المساعد الشخصي الرقمي

اعرض النسخة الكاملة : ما إعراب هذه الجملة ........؟



حافظ عبدالمنان
07-03-2006, 11:15 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما إعراب هذه الجملة :

اشتريت الساعة فسمعت صوتها وهي تدق " طق طق " .



أرجوا الإجابة السريعة

محمد الجهالين
07-03-2006, 01:34 PM
اشتريت الساعة فسمعت صوتها وهي تدق " طق طق " .

الواو : واو الحال
هي : صمير منفصل في محل رفع مبتدأ
تدق : فعل مضارع مرفوع ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هي ، والجملة الفعلية في محل رفع خبر .
طـَقْ طـَقْ : اسم صوت مبني على السكون لا محل له من الإعراب ، ويجوزأن يضعف ( طقطق)، وهو أصلا حكاية صوت الحجر والحافر ، و(طِـق )حكاية صوت وثب الضفدع .
والجملة الاسمية من المبتدأ والخبر في محل نصب حال.

والمثل الشعبي يقول :
من طق طق إلى سلام عليكم

حافظ عبدالمنان
07-03-2006, 08:13 PM
أخي الحبيب محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا على هذا الرد ، ولكن المشكلة ما زالت .
(1) : أليس " طق طق " مفعول لـ تدق ؟
(2) أين صاحب الحال ؟

أرجوا الرد السريع

محمد الجهالين
08-03-2006, 01:26 AM
صاحب الحال هنا الهاء في صوتها ، والذي يسوغ مجيء الحال من المضاف إليه أنه يصح هنا وضع المضاف إليه موضع المضاف ، فكأنك قلت : سمعتها.

أما طق طق فليست مفعولا لـ تدق لسببين :
أولا : طق طق اسم صوت ، واسم الصوت لامحل له من الإعراب ، فلا يعرب ظاهرا ولا تقديرا .
ثانيا : تدق هنا فعل لازم ، كما نقول : يدق القلب ، وليس متعديا كما نقول : يدق الرجل باب البيت.

حافظ عبدالمنان
08-03-2006, 09:24 PM
جزاك الله خيرا أخي الحبيب جهالين