المساعد الشخصي الرقمي

اعرض النسخة الكاملة : هل أخطأ شوقي



صابر ربحي راشد ابو سنينة
18-09-2006, 01:49 PM
من منا لم يقرأ رائعة الحصري

يا ليل الصب متى غده = أقيام الساعة موعده
التي عارضها الأمير برائعته:
مضناك جفاه مرقده =وبكاه ورحّم عوّده

والسؤال هنا:
هل أخطأ شوقي في إشباع هاء"جفاه" لإقامة الوزن إذ لم أجد في الضرورات ما يبيح للشاعر ذلك ؟
شكراً لكم

ضاد
18-09-2006, 02:45 PM
هاء الضمير - إذا جاءت بعد مد أو سكون - يجوز فيها الوجهان, الإشباع أو القصر, حسب الوزن. أما إذا جاءت بعد متحرك فهي مشبعة لزوما.

بوحمد
19-09-2006, 12:13 AM
مَن المشرف على هذا الركن من الفصيح؟

صابر ربحي راشد ابو سنينة
19-09-2006, 08:24 AM
لك الشكر
اجابة مختصرة مفيدة،
لكن.... في اللغة ام في العروض
لا اخفيك فأنا رجل اكتب الشعر ومع معرفتي بالعروض الا انني اعتمد الموسيقى في انسيابيته لذلك كثيراً ما اعاني من هذه المشكلة وهي اشباع هاء الضمير او عدم اشباعها بالرغم من انها موسيقياً يكون وقعها جميلاً جداً ولا عيب ولا ضرورة فيه فهل الرأي بالشعر كما هو في اللغة؟
ملحوظة:سألت احد اهل الموسيقى مرة عن سبب تلحين اغنية وترك اخرى في الشعر اجابني انه يجب ان يتشابه الصدر والعجز في الميزان الموسيقي والذي بين لي وبشكل مبسط كيف يكون:
مثال:
مــــــــال واحتجب=وادعـــــــــى الغضب === والآن موسيقياً
ما لا وح تا جا با =ود دا عل غا ضا با ===والآن لاحظوا ناتج الجمع
ما2 +لا2+وح2+تا2+جا2+با =2+2+2+2+2+2=6
ود2+دا2+عل2+غا+ضا2+با=2+2+2+2+2+2=6 إذاً
6=6 وهذا البيت موسيقياً جائز
مثال2:
مضناك جفاه مرقده=وبكاه ورحّم عوّده
مض2+نا2+كا2+جا2+فا2+هو+مر2+قا2+دو2+هو2=10
وا2+با2+كا2+هو2+وا2+رح2+حا2+ما2+عو2+وا2+دو2+هو=12 إذاً الخلاصة
10=12 وهذا لايلحن بتعريف اهل الموسيقى ويتضح لمن يعرف العروض ان السبب هو كثرة المتحركات في الشطر الثاني وقلَّتها في الأول وبرأيي فإن كل كلام موزون يمكن تلحينه بدليل ان معظم ان لم يكن جميع القصائد الملحنة تشذ عن القاعدة الموسيقية التي اوردتها لذا فعلم العروض اشمل وأعم من الموسيقى لأنه يبحث في الموسيقى -أيقاعاً ولحناً وقفلةً -وفي اللغة ،ربما تشعب الموضوع ولكنني قصدت توضيح ان الموسيقى اشبعت الضمير وحتى غير الضمير كما هو مبين وبقي ان نرى الرأي بالنسبة للغة وبالنسبة للعروض ،بارك الله بكم جميعاً0

صابر ربحي راشد ابو سنينة
19-09-2006, 08:27 AM
الحبيب بوحمد
لااعلم وربما لا احد لكون زاوية المراقبين التي بمحاذاة المنتدى لا اسماء فيها 0

محمد الجهالين
19-09-2006, 12:30 PM
هاء الضمير - إذا جاءت بعد مد أو سكون - يجوز فيها الوجهان, الإشباع أو القصر, حسب الوزن. أما إذا جاءت بعد متحرك فهي مشبعة لزوما.

هذه أمثلة تؤيد القول الفصل الذي تفضل به أستاذنا ضاد :

الخنساء من الوافر:
إِذا لاقى المَنايا لا يُبالي .... أَفي يُسرٍ أَتاهُ أَم بِعُسرِ
" أتاه" مشبعة الهاء لزوم صحة " مفاعَلـْـتـُُنْ "
ابن رشيق من الطويل :
أَتعبُ خَلْقِ اللهِ قَلْبي لأَنَّه ..أَلوفٌ رماهُ دهرُهُ بَمَلُولِ
" رماه "مشبعة الهاء لزوم صحة " مفاعيلـُنْْ " ،: وهكذا في" أتاه" البيتين التاليين
أبو العلاء المعري من الطويل:
لَعَمري لَقَد نامَ الفَتى عَن حِمامِهِ .. إِلى أَن أَتاهُ حَتفُهُ مُتَوَسِّنا

التهامي من الطويل :
وَلَيسَ يُعَدُّ الجود جوداً لأَنَّهُ .... يَرى ما أَتاهُ واجِباً لا تَبرُّعا

أستاذنا صابر

ما يصح وما لا يصح عروضا معروض على الإرث الشعري ، أما التجديد في موسيقى الشعر فأهلا به مقرونا بالمعايير والضوابط.

شيخنا با حمد

كلنا يتذكر الأخت سمط اللآلىء فقد كانت المشرفة على المنتدى ، وإلى أن يتم تخصيص مشرف للمنتدى فإننا جميعا نتعاون في تفعيل المنتدى.

صابر ربحي راشد ابو سنينة
19-09-2006, 01:48 PM
بوركت استاذي الفاضل

بوحمد
20-09-2006, 11:52 AM
بوجود أمثالكم... الفصيح بخير إن شاء الله
بارك الله بكم جميعاً

صابر ربحي راشد ابو سنينة
20-09-2006, 01:36 PM
استاذي الفاضل محمد الجهالين
اقتباس:
هاء الضمير - إذا جاءت بعد مد أو سكون - يجوز فيها الوجهان, الإشباع أو القصر, حسب الوزن. أما إذا جاءت بعد متحرك فهي مشبعة لزوما.

هذه أمثلة تؤيد القول الفصل الذي تفضل به أستاذنا ضاد :

الخنساء من الوافر:
إِذا لاقى المَنايا لا يُبالي .... أَفي يُسرٍ أَتاهُ أَم بِعُسرِ
" أتاه" مشبعة الهاء لزوم صحة " مفاعَلـْـتـُُنْ "
ابن رشيق من الطويل :
أَتعبُ خَلْقِ اللهِ قَلْبي لأَنَّه ..أَلوفٌ رماهُ دهرُهُ بَمَلُولِ
" رماه "مشبعة الهاء لزوم صحة " مفاعيلـُنْْ " ،: وهكذا في" أتاه" البيتين التاليين
أبو العلاء المعري من الطويل:
لَعَمري لَقَد نامَ الفَتى عَن حِمامِهِ .. إِلى أَن أَتاهُ حَتفُهُ مُتَوَسِّنا

التهامي من الطويل :
وَلَيسَ يُعَدُّ الجود جوداً لأَنَّهُ .... يَرى ما أَتاهُ واجِباً لا تَبرُّعا

أستاذنا صابر

ما يصح وما لا يصح عروضا معروض على الإرث الشعري ، أما التجديد في موسيقى الشعر فأهلا به مقرونا بالمعايير والضوابط.
---------------------
اعود وكلي امل بسعة صدوركم وان شاء الله تعم الفائدة

إذا كان الأمر كذلك فهل نعتبر اشباع الضمير ضرورة شعرية؟
وهل يسري على الضمائر الأخرى ما يسري على هاء الضمير؟
بمعنى اننا نشبعها ونقصرها دون ضوابط
امثلة:
منهُ،منكَ،منكِ،انتَ،انتِ،منكمُ 00الخ
ارجو ان لا نثقل عليكم بالإستفسار0

محمد الجهالين
20-09-2006, 04:12 PM
إذا كان الأمر كذلك فهل نعتبر إشباع الضمير ضرورة شعرية؟
وهل يسري على الضمائر الأخرى ما يسري على هاء الضمير؟
بمعنى أننا نشبعها ونقصرها دون ضوابط
أمثلة:
منهُ،منكَ،منكِ،انتَ،انتِ،منكمُ 00الخ

أستاذنا الشاعر صابر

إنني أروي ما اطلعت عليه ، وجوابي مصدره استقراء مورثنا الشعري ، فأقول إن الإشباع الجائز يكون في الحالات التالية:

1ـ إشباع حرف الروي المتحرك المتجرد من الضمائر.
2ـ إشباع حرف العروض في مطلع القصائد إذا وافق حرف الروي ، ولا يجوز في غير المطلع إلا إذا كان البيت مصرعا ( مشابها للمطلع).
3ـ إشباع هاء الغائب إذا جاءت بعد مد ، ووجوبا إذا جاءت بعد متحرك ، ولا يعد هذا الأمر من باب الضرورة الشعرية ، إذ لم يرد في كتب الضرائر وعلى الشاعر أو القارئ عند الإلقاء أو الإنشاد إشباع الهاء بعد المد إذا اقتضت التفعيلة الإشباع ليستقيم الوزن .

ولا يجوز الإشباع في غير ذلك من الحروف كما في الكاف والتاء في سؤالكم.

أما المد اللاحق بميم الجمع فهو ليس إشباعا ، إذ هو لغة في ميم الجمع التي أصل حركتهم السكون ، فيجوز في منكم الواردة في سؤالكم ما يلي : منكمْ ، منكمو.

وقد شذ في الموروث الشعري مد الحركات في البناء الداخلي لبعض الكلمات فعُدَّتْ من باب الضرائر عموما، وعُدَّتْ من باب اللغات خصوصا.

إن كثيرا من قائلي الشعر هذه الأيام يستعملون الإشباع في غير ما هو جائز ، خاصة في حرف العروض أو في كاف الخطاب أو تاء الضمير المنفصل أو تاء المخاطبة....وهكذا.

إشباع الحرف الأخير من العروض في غير المطلع المصرع أو البيت المصرع يخل بوحدة القافية في القصيدة ، فتتشت رنة القافية بين الروي والعروض ، هذا التشتت يعنى التخلي عن وحدة القافية ، والتخلي عن القافية تخل ٍ عن جمالية القافية رنين انتظام ، ووقع انسجام.

آلمني أسلوب بعض المدافعين عن الإشباع غير الجائز في منتديات أخرى ، وكأن الذي يروي لهم ما قد كان هو الذي وراء ما كان ، فيتلقطون بعض الشواهد الشاذة لتكون ذريعة للانتشار خاصة في إشباع حركة الحرف الذي يسبق الروي مثل ( العراقيب ، الصياريف ، أنظور ....وهكذا ) ويستشهدون بإنابة الحركة عن الحرف كما في ( وادي ، واد ) إذ نابت كسرة الدال عن الياء.

آلمني ذلك لأنهم يتلقطون ويستشهدون ولا يستعملون مثل ذلك التلقط ، ولا مثل ذلك الاستشهاد ، فهم يقيسون عليه إكراما لعين القائل : من أردا مخرجا وجده ، ولأنهم يخطئون من يقول لهم الحق ، لسان حالهم المثل القائل : " عنزة وإن طارت"

من أراد التجديد فلن يكبل بالحديد ، لكنه عندما يسمع ما لا يريد ، فعلى الجمّال أن يوسع باب داره

على هذا الرابط بقية من ألم
http://www.rashf-alm3any.com/rashf/viewtopic.php?t=5848&postdays=0&postorder=asc&start=0

ليس من ثـِقــَـلْ
كُلــُّـنـــــا يَســلْ

قل هو الهــدى
هيتَ يُحْتــَمَـــلْ

صابرٌ أخــــي
إنْ يســـــلْ ينلْ

صابر ربحي راشد ابو سنينة
21-09-2006, 08:48 AM
ليس من باب المجاملة ولكنك "كفيت ووفيت"
دام القك وابداعك استاذي الجليل