المساعد الشخصي الرقمي

اعرض النسخة الكاملة : موسوعة مشكلات وحلول برنامج وورد



أبو أحمد العجمي
16-11-2006, 01:22 PM
الأعزاء رواد الفصيح:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مجددا
هذا مخطط مشروع جديد على أرض الفصيح أبسط أوراقه كما يلي:
لكون برنامج وورد هو عماد الباحثين في مختلف المجالات العلمية ولكون مشكلاته الفنية ليست بالقليلة سواء ما ينشأ منها عن عدم تمكن في المعرفة أو عن خلل في الملف فإني أقدم لكم هذا المشروع وهو أن نضع كل ما يشكل في برنامج وورد هنا بحيث يصبح لدينا موسوعة مشكلات وحلول في وورد نستفيد منها ونفيد زملاءنا في المواقع الأخرى ومن كان له سابق إشكال ووجد حله فليضعه مشكورا
ودمتم بخير.

أبو أحمد العجمي
17-11-2006, 06:16 PM
النوع: الرغبة في تكرار عبارة باستمرار بدون كتابتها كاملة:
المشكلة: إذا كنت أكرر عبارات معينة باستمرار وغالبا ما يكون ذلك في الحواشي مثل اسم كتاب: بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (وهو كتاب في الفقه الحنفي) فأريد أن يكتب الوورد لي الاسم بدون أن أقوم بكتابته كله دائما:
الحل: إدراج ثم نص تلقائي ثم تصحيح تلقائي ثم الأحسن أن تجعل هناك اختصار مثل الثلاث أحرف الأولى ثم الاسم كاملا في الخانة الثانية وحينئذ ستجد أنك إذا وضعت (بدا) ثم ضغطت مسافة فسيكمل جميع اسم الكتاب.
______________________
النوع: الحاشية:
المشكلة: إذا وجد في الحاشية سطر فارغ ولا تستطيع إزالته من خلال الحذف المعتاد:
الحل: اضغط حذف bksp+ ctrl.
______________________
النوع: الحاشية:
المشكلة: تحول أرقام الحاشية إلى الإنجليزية:
الحل: من خلال الإعدادت الإقليمية بتحويله إلى وطني.
______________________
النوع: تنسيق الفقرة:
المشكلة: المفترض أن تبدأ كل فقرة جديدة بعد أول السطر بقليل فإذا ضغطت enter ثم بدأ الكلام من أول تماما:
الحل: افتح مستند جديد ثم كرر أي حرف لأجل تكوين فقرة ثم ظلل الفقرة واضغط نسخ تنسيق أو ctrl+shift+c ثم اذهب إلى الفقرة التي بدأت من أول السطر وضع المؤشر فيها ثم ctrl+shift+v.
______________________
النوع: حجم ملف وورد:
المشكلة: ثقل في التنقل في ملف وورد أو الاختلاف بين الطباعة وبين ما تراه على الجهاز حيث قد تجد الكلام في صفحة والمطبوع في صفحة وزيادة قليلا:
الحل: افتح ملف وورد جديد ثم ظلل الكتابة ثم انسخها في الملف الجديد ثم انظر حجم الملف ففي الغالب يقل حجم الجديد وتنحل المشكلة.
______________________
النوع: استعادة الملف التالف:
المشكلة: في كثير من الأحيان ينطفئ الجهاز ثم إذا فتحت الملف وجدت أنه لا كتابة فيه إلا مربعات:
الحل: في الغالب ستجد ملف timp مؤقت في نفس المجلد الذي فيه الملف الأصل افتحه ثم انسخ الكتابة إلى ملف جديد وتحتاج قبل ذلك إلى إظهار الملفات المخفية من خلال فتح جهاز الكمبيوتر ثم أدوات ثم خيارات المجلد ثم عرض ثم إظهار الملفات المخفية.
______________________
النوع: تعديل الملف من قبل شخص آخر كمشرف الرسالة أو ناقد آخر:
المشكلة: أحيانا تعرض ملف البحث على شخص آخر فتريد أن يعدل فيه بحسب ما يراه ولكن مع التمييز بين كلامك وكلامه إلى أن تقرر ما الذي تريد إقراره من حذفه:
الحل: ادخل قائمة الفضية ثم تعقب التغييرات ثم تشغيل ثم أكمل التعليمات
______________________
النوع: الرجوع إلى تعديلات سابقة في الملف:
المشكلة: إذا كتبت ملف وورد ثم أردت أن تراجع الملف وتعدل فيه وتخشى أن تغير رأيك وترجع إلى ما قبل التعديل فلك طريقتان:
الجواب:
1- إما أن تعدد الملف.
2- أن تستخدم طريقة الإصدارات وهي أنك إذا انتهيت من الملف فافتح قائمة ملف ثم إصدارات ثم ضع تاريخ اليوم والساعة ثم عدل ما شئت وتستطيع أن تضع إصدارات كثيرة وترجع إلى أي منها.
______________________
النوع: طروء فكرة أثناء الكتابة:
المشكلة: أحيانا تطرأ فكرة في البحث تتعلق بكلمة وتخشى أن تنساها ولا تريد أن تشتت نفسك الآن بالتفكير فيها:
الحل: افتح إدراج ثم تعليق ثم اكتب ما شئت وهذه الكتابة جانبية لا علاقة لها بالوورد بل لمجرد التذكير ولطالما استخدمتها في البحث واختصارها alt+ ctrl + m
______________________
النوع: الجدول:
المشكلة: كيف أكون جدول في وورد؟
الحل: عن طريق جدول ثم إدراج ثم اختيار عدد الصفوف والأعمدة المرادة.
______________________
النوع: الجدول:
المشكلة: أريد الاستفادة من إمكانات الجدول في الفرز والتنظيم ولكن لا أريد أن يظهر في الطباعة:
الحل: اختر إخفاء الجدول من أيقونة "الحد الخارجي" من قائمة تنسيق وطريقة إظهار شريط "تنسيق" هو أن تضع المؤشر تحت قائمة ملف ثم تضغط الزر الأيسر ثم تختاره
______________________
النوع: الجدول:
المشكلة: طريقة فرز المراجع في الجدول:
الحل: اختر جدول ثم فرز.
______________________
النوع: الجدول:
المشكلة: أريد ترقيم الصفوف بعد فرزها كأن تكون الصفوف مصادر علمية:
الحل: تدرج عمودا فاضيا ثم تظلله ثم تنسيق ثم تعداد نقطي.. ثم تعداد رقمي، ويمكن أن تختار العلامة التي بعد الرقم من خلال تخصيص وفي تخصيص يمكن أن تختار بُعد الرقم عن الخانة التالية وموازنته تماما
______________________
النوع: الجدول:
المشكلة: إذا أردت أن أنقل صف من الجدول من أسفل إلى أعلى:
الحل: أضع المؤشر في الصف ثم ctrl+shift ثم السهم الأعلى
______________________
النوع: تثبيت صفحة في زاوية الوورد بحيث تفتح الوورد وتكون ورقة أمامك أيضا مصغرة في الزاوية مثلا
المشكلة: كثير من الكتب موجودة على هيئة pdf فأريد أن أكتب منها في الوورد أو أريد أن تكون العبارة أمامي دائما مثل أن تكون صيغة متن معين.
الحل: أفتح الورقة pdf عبر برنامج acd ثم اختيار tools ثم options
ثم always to up
ثم ستجد أن هذا الأمر أعطى تثبيت للورقة وتستطيع عندذاك أن تنظر إليهما معا
______________________
النوع:
1- إزالة التشكيل من كلام منقول من برنامج
2- تحويل النص الذي ينقل من الإنترنت إلى الوورد إلى نص مماثل للمكتوب في الوورد أساسا
الحل:
كل ذلك ميسر بحمد الله في الإصدار التاسع من قالب البحوث
----------------------
من الخدامات المهمة جدا في برنامج وورد النسخ المتكرر بحيث يمكن أن تنسخ كما كبيرا من المقاطع ثم تلصقها مرة واحدة بدون تكرار للنسخ واللصق وذلك عن طريق الضغط على الفأرة مرتين متتاليتين عند أول نسخ ثم اللصق من القائمة المنسدلة
-----------------------
(خارطة المستند) وهي مهمة جدا للأبحاث حيث تتحكم في بحثك وتستعرضه بشكل ميسور لا سيما إن كان طويلا في مئات الصفحات.

برقش
09-12-2006, 06:16 PM
النوع: تحرير النص

المشكلة: إذا كنت تكتب نصا تتكرر فيه كلمة "ابن" بين اسمين علمين، مثل أحمد بن محمود، وأنت تعرف أن ألف "ابن" تُحذف بين الاسمين إلا إذا وقعت في أول السطر، لكنك تنوي عند انتهاء كتابة النص تغيير الخط أو حجم الخط أو تنسيق الصفحة، فينتابك القلق من أن يتغير في النص موضع "ابن/بن" الموجودة بين الاسمين العلمين (إذ ربما تصير "بن" في أول السطر أو لا تعود "ابن" في أول السطر) وتضطر إلى مراجعة النص كلما استحسنت إجراء تعديل في الخط والنسق، فما العمل؟ بدلا من استعمال المسافة العادية (أو ما يسمى أيضا الفراغ space) بين الاسم الأول و"بن"، استعمل المسافة غير الفاصلة shift+ctrl+space التي تبقي "بن" موصولة بالاسم الذي يسبقها مع المحافظة على المسافة بينهما، وهكذا مهما عدّلت في الخط والنسق، لا تأتي "بن" أبدا في أول السطر.

ملاحظة: إذا ضغطت على زر "إظهار/إخفاء" في وورد، فستجد أن المسافة غير الفاصلة لها شكل دائرة صغيرة، أما المسافة العادية فلها شكل نقطة.
_____________________
النوع: تحرير النص

المشكلة: كيف أحل مشكلة ظهور "لا" بشكل "لـا" إذا أردت تشكيل اللام؟ (مثلا: لَامَ، مَثَلًا، لِأَنَّ)
الحل: المشكلة هي في الخط المستعمل، ومعظم الخطوط العربية على الكمبيوتر لا تدعم تشكيل الأحرف العربية بالشكل الصحيح. ولكن توجد خطوط جيدة يمكن استخدامها لحل هذه المشاكل، مثل Arabic Typesetting (يأتي مع مايكروسوفت أوفيس 2003 العربي) و Lotus Linotype (غير مجاني على ما أظن)، وكذلك Scheherazade (شهرزاد) و Lateef (لطيف) المجانيين والمتوفرين في http://scripts.sil.org/cms/scripts/p...id=ArabicFonts.

لكل خط حسناته وسيئاته. فالخط "شهرزاد" يدعم التشكيل مئة في المئة، ويدعم همزة الوصل والألف الخنجرية (علامة الألف المحذوفة في كلمة "هذا" مثلا) بشكل صحيح، ويشبه خط Traditional Arabic، وممتاز للطباعة، لكنه غير مريح للنظر كثيرا على الشاشة.
______________________

النوع: تحرير النص

المشكلة: علامة النسبة المئوية على لوحة المفاتيح العربية (Shift+5) ليست عربية، إذ لها شكل %. فكيف أستعمل علامة النسبة المئوية العربية (٪)؟ (مقتبس بتصرف عن إحدى مجلات الكمبيوتر)

الحل: يمكنك استعمال علامة النسبة المئوية العربية الموجودة في صفحة الرموز وحفظها على لوحة المفاتيح. افتح برنامج "وورد" واضغط على Insert (أظن أن ترجمتها هي "إدراج") في الأعلى. اختر من القائمة Symbol ("رمز"). لتسهيل إيجاد العلامة في شبكة الأحرف، تجد في منتصف أسفل الشبكة عبارة Character code ("رمز الحرف"). اطبع في الخانة أمامها 066A ثم اضغط Enter. عندئذ ينتقل التظليل إلى علامة النسبة المئوية العربية. يمكنك إدراج العلامة في النص بالضغط على زر Insert ("إدراج") في أسفل المربع. أما إذا كنت تستعمل العلامة كثيرا وتريد حفظها على لوحة المفاتيح، فاضغط في المربع نفسه على زر Shortcut Key ("مفتاح الاختصار") فيما التظليل على علامة النسبة المئوية العربية، فيظهر مربع Customize Keyboard ("تخصيص لوحة المفاتيح"). في خانة Press new shortcut key ("اضغط مفتاح الاختصار الجديد") اضغط في لوحة المفاتيح على الأزرار التي تريد أن يجعلا العلامة تظهر، مثل Alt+5. لا تنسَ أن تضغط بعد ذلك على زر Assign ("تعيين") لحفظ الإعدادات.

بعد إغلاق كل المربعات، جرب إدراج علامة النسبة المئوية العربية داخل المستند بالضغط على الأزرار التي اخترتها.

ملاحظة: يمكن اعتماد نفس الطريقة لحفظ أحرف أخرى على لوحة المفاتيح، مثل همزة الوصل (رمز الحرف: 0671) والألف الخنجرية (رمز الحرف: 0670). ولكن يرجى الانتباه أن هذين الرمزين لا تدعمهما كل الخطوط وأنظمة التشغيل.

ابن النحوية
09-12-2006, 06:37 PM
أحسن الله إليك أخانا الكريم الزمخشري ، وإلى برقش ومشاركته الفاعلة معك في هذا الموضوع المفيد ، الذي يحتاجه كل باحث أشد حاجة .

أبو أحمد العجمي
10-12-2006, 09:36 PM
شكر الله لك أخي ابن النحوية وشكر الله للأستاذ برقش وجزاه الله خيرا

برقش
13-12-2006, 10:18 AM
الشكر لكم أيها الأخوة على إنشاء هذا الموضوع.



النوع: بحث واستبدال

المشكلة: وصلني مستند إلكتروني فيه نص عربي لا يعرف كاتبه الفرق بين الضاد والظاء. فكيف أجعل "وورد" يبحث عن الحرفين في نفس الوقت؟ فأنا لا أريد أن أبحث عن كل ضاد أولا، وأجري التصحيحات، ثم أبحث عن كل ظاء لأقوم بالتصحيح.

الحل: بعد أن تفتح المستند، اضغط في لوحة المفاتيح على Ctrl+F ليظهر مربع Find and Replace ("بحث واستبدال"). ثم اضغط في أسفل المربع على زر More (أظن أن ترجمته هي "المزيد" أو "خيارات إضافية"). ضع علامة الاختيار في المربع الصغير إلى جانب عبارة Use wildcards ("استخدام أحرف البدل"). بعد ذلك اطبع في خانة Find what ("البحث عن") في الأعلى حرفي الضاد والظاء بين معقوفين، أي بهذا الشكل: [ضظ]. وهكذا كلما ضغطت على زر Find Next ("بحث عن التالي")، ينتقل التظليل إلى الضاد أو الظاء التالية.

ملاحظة هامة: إن اختيار "استخدام أحرف البدل" يعيق عمليات البحث العادي. لذلك تأكد دائما من إزالة اختيار ميزة البحث عند البحث العادي (هذا الخيار يزول طبعا عند إغلاق المستند).

كيف يمكنني الاستفادة أكثر من هذه الميزة؟

المشكلة: هل من طريقة سهلة لإزالة كل علامات التشكيل في مستند؟

الحل: اتبع الخطوات الواردة أعلاه، على أن تضغط في لوحة المفاتيح على Ctrl+H لكي تنتقل مباشرة إلى علامة التبويب Replace ("استبدال"). بعد اختيار مربع Use wildcards ("استخدام أحرف البدل")، يمكنك أن تطبع في خانة Find what ("البحث عن") كل علامات التشكيل بين معقوفين، أو أن تطبع بين المعقوفين الفتحتين والسكون بحيث تفصل بينهما الشرطة (هي "-" إلى يمين مفتاح الصفر)، أي هكذا: [ً-ْ]. (لا تقلق إذا بدا أحد المعقوفين معكوسا في خانة البحث) بعد ذلك تأكد أن خانة Replace With ("استبدال بـ") فارغة. ثم اضغط على زر Replace All ("استبدال الكل"). وهكذا تزول كل علامات التشكيل.

بإمكان كل شخص أن يستفيد من هذه الميزة بالطريقة التي يراها مناسبة له. ولكن قد ينشأ هذا السؤال: لماذا يلزم أن نضع فتحتين-سكون بين المعقوفين وليس فتحة-سكون؟ السبب هو أن هذه الميزة تعتمد على تسلسل ورود الأحرف والرموز في نظام الكمبيوتر. وتسلسل علامات التشكيل في النظام يبدأ بالفتحتين وينتهي بالسكون.

أبو أحمد العجمي
31-12-2006, 07:44 PM
برنامج تصحيح ملفات الوورد المعطوبة
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=35470&highlight=%C7%E1%E3%DA%D8%E6%C8%C9

برقش
30-01-2007, 01:07 AM
النوع: الحاشية

المشكلة: لماذا تظهر أحيانا مسافة أكبر من المعتاد بين فاصل الحاشية السفلية وآخر فقرة في متن الصفحة؟ وما الحل لهذه المشكلة؟ (مقتبس بتصرف من موقع أهل الحديث، مع زيادة وتفصيل)

الحل: قبل الشروع في شرح الحل، يحسن بنا أولا أن نفهم بعض التفاصيل عن مبدأ متبع في تنسيق الصفحات في المطبوعات الأجنبية، وهو وجوب عدم ظهور أمرين يدعيان بالإنكليزية Widow (حرفيا "الأرملة") و orphan (حرفيا "اليتيم")، عبارتان تترجَمان على ما أظن في "وورد": "السطر الناقص" و"السطر الوحيد". فماذا يُقصد بالسطر الناقص والسطر الوحيد في "وورد"؟ بغض النظر عن وجود أو عدم وجود حواش سفلية، "السطر الناقص" هو سطر الفقرة الأخير الذي يظهر بمفرده في أعلى الصفحة فيما تظهر أولى أسطر الفقرة على الصفحة السابقة، في حين أن "السطر الوحيد" هو سطر الفقرة الأول الذي يظهر بمفرده في أسفل الصفحة فيما تظهر بقية الفقرة على الصفحة التالية. وتُعتبر الأسطر الناقصة والوحيدة مستقبَحة لدى البعض عند تنسيق الصفحات ويُعمل على عدم ظهورها.

وعلى هذا الأساس، إذا افترضنا أن الصفحة الأولى في مستند "وورد" تتضمن حاشية سفلية ويوجد "سطر ناقص" على رأس الصفحة الثانية، يأخذ "وورد" سطرا من آخر الصفحة الأولى لكيلا يبقى السطر الناقص بمفرده في الصفحة الثانية، والنتيجة هي احتمال ظهور فراغ أكبر قبل فاصل الحاشية السفلية في الصفحة الأولى. وكذلك إذا وُجد "سطر وحيد" في أسفل الصفحة الأولى قبل الحاشية، يأخذ "وورد" هذا السطر ويضعه على الصفحة الثانية لكيلا يبقى السطر بمفرده في أسفل الصفحة. وهكذا يظهر فراغ أكبر فوق فاصل الحاشية السفلية في الصفحة الأولى.

ولكن ما العمل إذا كنتُ لا أمانع أن تظهر أسطر ناقصة ووحيدة في مستنداتي؟ يتيح "وورد" إزالة هذا الخيار من مستنداتك. قم أولا باختيار كامل المستند بالضغط على CTRL+A، ثم اذهب إلى format (تنسيق) > paragraph (فقرة). اضغط على علامة التبويب Line and Page Breaks (فواصل صفحات وأسطر) وأزل علامة الاختيار من مربع Widow/Orphan control (التحكم بالأسطر الناقصة/الوحيدة) (بالإضافة إلى التأكد من عدم اختيار أي مربع آخر هناك) ثم اضغط على OK (موافق). بهذه الطريقة يسمح "وورد" بوجود الأسطر الناقصة والوحيدة.

بعد فعل كل ذلك قد يجد البعض أن "وورد" يترك فراغا فوق فاصل الحاشية السفلية يمكن أن يسع سطرا إضافيا. لكن الحقيقة هي أن هذا السطر لا يسع هناك، لأن فاصل الحاشية السفلية يشغل مساحة تتناسب مع حجم الخط. ولرؤية هذه المساحة، اضغط على زر Show/Hide ¶‎ (إظهار/إخفاء ¶) (هو الزر الذي له شكل ¶ في أحد أشرطة "وورد" في الأعلى). ستجد أن الفاصل محاط بمستطيل يباعد بين متن النص والحاشية السفلية، وهذا التباعد ضروري تسهيلا للتمييز بين المتن والحاشية.

ولكن هل يمكن تصغير هذه المساحة عموديا؟ يمكن ذلك بتصغير حجم خط الفاصل، وبنتيجة هذا التصغير قد يسع (وقد لا يسع) سطر إضافي فوق الفاصل (ولكن لا يُنصح عموما بذلك إذ قد يعني أن الفاصل لن يعود واضحا لعين القارئ). إليك الطريقة:

- تحت قائمة View (عرض)، اختر Normal (عادي).
- عد إلى نفس القائمة، أي قائمة View (عرض)، واختر هذه المرة Footnotes (حواش سفلية). سيظهر في أسفل المستند إطار Footnotes (حواش سفلية).
- اضغط على السهم النازل واختر من القائمة footnote separator (فاصل الحواشي السفلية). يظهر عندئذ الفاصل في الإطار السفلي، ويمكنك أن ترى المستطيل إذا كنت قد اخترت Show/Hide ¶‎ (إظهار/إخفاء ¶).
- اضغط مرتين بالفأرة على الفاصل لتحديده.
- غيّر حجم الخط إلى الرقم الذي تريد. إذا اخترت رقما أصغر، مثل 5، ستجد أن مساحة المستطيل تصغر هي أيضا. وهذا ما يفسح مجالا لزيادة سطر فوق الفاصل.
- اضغط على زر Close (إغلاق).
- اذهب إلى قائمة View (عرض) > Print Layout (تخطيط الطباعة) وانظر النتيجة.

أبو أحمد العجمي
30-01-2007, 06:17 AM
بارك الله فيكم أستاذ برقش

أبو أحمد العجمي
31-01-2007, 06:35 AM
بعض المشكلات والحلول هنا
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=530171#post530171

أبو أحمد العجمي
31-01-2007, 09:23 PM
هناك إشكال نأمل العثور على حل له:
أثناء عملنا في الوورد نجعل هناك اختصارات للكتب مثل بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع نجعل لها كلمة (بدا) مثلا ثم مسافة فيكمل الوورد كل الاسم من خلال إدراج ثم تصحيح تلقائي
ولكن بعد الفورمات تذهب هذه الاختصارات فكيف نجد الملف الذي يحويها بحيث ينسخ قبل الفورمات ثم ينزل بعدها
إلى الأستاذ برقش وباقي الأخوة

برقش
02-02-2007, 01:03 AM
أخي الزمخشري

أظن أن أسهل طريقة هي استعمال Save My Settings Wizard "معالج حفظ الإعدادات" المتوفر مع مايكروسوفت أوفيس (عذرا، ولكني لا أعرف ما الترجمة العربية لكل التعابير ذات العلاقة). ومن خلال هذا المعالج، أنت لا تحفظ فقط التصحيحات التلقائية بل أيضا أية إعدادات خاصة أجريتها على أشرطة الأدوات toolbars وأية كلمات أضفتها إلى قاموس التدقيق الإملائي. سأفترض أنه لديك ويندوز أكس بي وأوفيس 2003. لتشغيل المعالج، اضغط على start (ابدأ)، ثم انتقل إلى All programs (كل البرامج)(على ما أظن)، ثم Microsoft Office، ثم Microsoft Office Tools (أدوات Microsoft Office)، ثم Microsoft Office 2003 Save My Settings Wizard (معالج حفظ الإعدادات لـ Microsoft Office 2003). ينفتح عندئذ مربع المعالج. اضغط على زر Next (التالي). لكي تحفظ الإعدادات، أبقِ الاختيار على الزر الأول Save the settings from this machine (حفظ الإعدادات من هذا الجهاز)، ثم اضغط على Next (التالي). بعد ذلك حدد مسار المكان الذي تريد حفظ الملف فيه. ثم اضغط على Finish (إنهاء). عندئذ يحفظ "وورد" ملفا له امتداد OPS حيثما حددتَ. انسخ هذا الملف إلى مكان أمين (على قرص أو "فلاش ديسك") لا يتأثر بأي "فورمات" محتمل للكمبيوتر.

إذا حدث أنك اضطررت إلى إعادة تنصيب أوفيس وأردت استعادة إعداداتك القديمة، اعتمد نفس الخطوات الواردة أعلاه، ولكن بدلا من اختيار Save the settings from this machine (حفظ الإعدادات من هذا الجهاز)، اختر الزر الثاني Restore previously saved settings to this machine (استعادة الإعدادات...). بعد ذلك حدد مكان ملف OPS المحفوظ لديك، ثم اضغط على Finish. وهكذا يستعيد "وورد" كل إعداداتك السابقة، بما فيها النص التلقائي والتصحيح التلقائي.

أبو أحمد العجمي
02-02-2007, 03:32 PM
أسأل الله بمنه وكرمه أن يجزيك عنا خير الجزاء
فائدة أكثر من رائعة أستاذنا برقش
والآن أنا في طور التجربة

أبو أحمد العجمي
04-02-2007, 09:01 AM
نجحت التجربة بكل إتقان
منذ سنوات وهذه القضية مشكلة
أحسن الله لك الجزاء أستاذنا برقش

نسخة لمبرمج قالب البحوث والرسائل شيخنا سعد الواصل
نسخة لموقع المشاغب

أحمد سالم الشنقيطي
04-03-2007, 10:11 AM
شكرا للإخوة على هذا الموضوع الرائع الذي يفيد الباحثين .
وإليكم هذا الموقع الذي يهتم بأسرار الوورد ، وحلول مشاكله لمن يرغب في التوسع في الموضوع :
منتديات أوفيسنا / منتدى الوورد (http://www.officena.com/ib/index.php?showforum=15)

برقش
04-03-2007, 06:17 PM
شكرا أخي الحامدي على تعريفك لنا بهذا المنتدى. وفي الحقيقة، ذكـّرتني بعض مواضيع هذا المنتدى بحل لمشكلة غير شائعة كثيرا إذ أنها لا تعترض إلا الذين يستعملون خيار "سياق" (context) بالنسبة إلى شكل الأرقام.

المشكلة: أعمل على مستند "وورد" ترد فيه نصوص عربية وأجنبية، ولهذا أنتقي الخيار "سياق" بالنسبة إلى الأرقام. لكني وجدت أن الرقم في مستهل الحواشي السفلية العربية له شكل أجنبي (مع أن نفس الرقم في متن النص له شكل عربي). صحيح أن المشكلة تعالـَج باختيار "هندي" (Hindi) للأرقام، لكن هذا يحوّل الأرقام إلى الشكل العربي في النصوص الأجنبية. يضاف إلى ذلك مشكلة ظهور الكسور الحسابية بأرقام أجنبية عند استعمال ميزة "الحقل" (field) (طريقة إنشاء الكسور بواسطة "الحقل" مشروحة في الأسفل)*.

الحل: دون الغوص في التفاصيل حول سبب المشكلة، يكمن الحل في استخدام زر مغمور يدعى Rtl Run متوفر في برنامج "وورد". يرجى اتباع الخطوات التالية لعرض هذا الزر:
- من قائمة "أدوات" (Tools)، اختر "تخصيص" (Customize)
- اختر علامة التبويب الوسطى "الأوامر" (Commands)
- تحت "الفئات" (Categories) اختر "كافة الأوامر" (All commands). تظهر عندئذ في الجدول المقابل قائمة طويلة بكل الأوامر في "وورد".
- ابحث في هذا الجدول المقابل عن زر Rtl Run. وعندها تجده، اضغط عليه (دون أن تفلت زر الفأرة) واسحبه إلى المكان الذي تريده على أي مكان في أشرطة الأدوات لديك.
- اضغط على زر "إغلاق" (close) في مربع التخصيص.

بعد ذلك قم بتظليل الرقم الأجنبي في مستهل الحاشية السفلية، واضغط على زر Rtl Run، فيتحول الرقم الأجنبي إلى شكل عربي.

ملاحظة: إذا أردت إزالة هذا الزر من شريط الأدوات لديك، فاضغط على زر Alt دون أن تفلته، ثم اضغط بالفأرة على الزر واسحبه إلى خارج أشرطة الأدوات، ثم أفلت زر Alt وكذلك الفأرة.

* هنا واحدة من الطرق لكتابة الكسور العربية في برنامج "وورد". طبعا، توجد برامج خصوصية تساعد على استعمال "وورد" في العمليات الحسابية المتخصصة، مثل Microsoft Equation، ولكن طريقة "الحقل" تتيح ظهور الأرقام بالشكل العربي.
- من قائمة "إدراج" (insert)، اختر "الحقل" (field).
- تحت "الفئات:" (Categories) اختر من القائمة "معادلات وصيغ" (Equations and formulas).
- تحت "أسماء الحقول" (field names) اختر Eq.
- تجد في الأسفل زر "رموز الحقول" (Field Codes)، فاضغط عليه.
- سيظهر عندئذ إلى جانبه "خيارات..." (Options)، فاضغط عليه.
- تحت "رموز التبديل" (switches) اختر ‪\F(,)
- عندئذ تظهر ‪EQ \F(,)‬ في الخانة تحت "رموز الحقل".
- إلى يسار الفاصلة بين الهلالين، ضع الرقم الذي يجب أن يكون الأعلى في الكسر؛ وإلى يمينها ضع الرقم الذي يجب أن يكون الأسفل في الكسر.
- اضغط على "موافق" (OK)، ومرة أخرى أيضا.
إذا كنت قد اخترت "سياق" مع الأرقام وظهرت الأرقام بالأجنبية وأنت تريدها بالشكل العربي، يمكنك استعمال زر "Rtl Run" لحل المشكلة.

ملاحظة: ثمة طريقة أسرع لكتابة الكسور:
- في المكان الذي تريد كتابة الكسر فيه على مستند "الوورد"، اضغط على زري Ctrl+F9. يظهر عندئذ هذا الشكل مظللا:
{ }
- ألصق في وسطه النص التالي كما هو:
EQ \f(س,ع)
مع استبدال س بالرقم الذي يظهر في أعلى الكسر، واستبدال ع بالرقم الذي يظهر في أسفل الكسر.
- بعد ذلك اضغط على زر F9 (بدون Ctrl هذه المرة)، فتتحول الأرقام إلى كسر.

برقش
05-03-2007, 12:43 AM
المشكلة: عندما أستعمل WordArt في "وورد" وأكتب فيه رقما، يظهر الرقم أجنبيا (ما يسمى "الأرقام العربية") وأعجز عن جعله يتخذ الشكل العربي للأرقام (ما يسمى "الأرقام الهندية")، حتى لو جعلت خيار الأرقام "هنديا" (Hindi).

الحل: تجد في مجموعة رموز الخطوط أرقاما هندية لا يتغير شكلها. وإليك الطريقة:

- اختر أولا في "وورد" قائمة "إدراج" (insert) -> "رمز" (symbol).
- إلى جانب (Subset) (لا أعرف ترجمتها، أهي "مجموعة جزئية" أو "مجموعة فرعية")، اضغط على السهم النازل واختر "Arabic Extended".
- ستجد في السطر الثالث من الحروف أرقاما هندية، أي عربية الشكل. استعمل هذه الأرقام وأدرجها في المستند عن طريق النقر مرتين على الرقم الذي تريد. مثلا، إذا أردت كتابة الرقم 34، فانقر مرتين بالماوس على 3 ثم مرتين على 4. بعد ذلك أغلق مربع الرمز.
- ستجد الرقم 34، بالشكل العربي، في مستندك. انسخ الرقم إلى الحافظة (تظليل ثم Ctrl+C).
- ضع WordArt الذي تريد عبر "إدراج" ثم "صورة" (picture) ثم WordArt.
- إذا كنت قد أبقيت على تظليل الرقم، فسيظهر هو نفسه في خانة كتابة النص الخاص بالـWordArt. إذا لم يكن هناك، فألصقه (Ctrl+V). يمكنك أن تكتب إلى جانبه أيضا أي نص تريد.
- اضغط على "موافق" (OK). وهكذا تجد الرقم بالشكل العربي.

ابن النحوية
14-04-2007, 06:53 AM
المشكلة : الحواشي السفلية .
عند قيامي بنسخ ملف إلى ملف آخر ، ترتفع أرقام الحواشي عن القوسين ، ما الحل ؟ جزاكم الله خيرًا .

أبو أحمد العجمي
14-04-2007, 07:20 AM
المشكلة : الحواشي السفلية .
عند قيامي بنسخ ملف إلى ملف آخر ، ترتفع أرقام الحواشي عن القوسين ، ما الحل ؟ جزاكم الله خيرًا .

ظلل أي كلام سبق أن كتبته في الحاشية ثم اضغط على نسخ تنسيق (الفرشة) ثم نسق الرقم بالتظليل عليه فسوف يستقيم إن شاء الله أو ظلل أي مكتوب في الحاشية ثم اضغظ ctrl+sheft+c ثم ظلل الرقم واضغط ctrl+sheft+v

ابن النحوية
14-04-2007, 07:00 PM
جزاك الله خيرًا أخي الحبيب ، أحبك في الله .

أبو أحمد العجمي
15-04-2007, 02:03 PM
أحبك الله وأرضاك

ابن نُباتة السعدي
06-05-2007, 02:47 PM
إخواني الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيراً على ما قدمتموه لنا.
ومشكلتي هي أنني أريد أن تكون الحاشية السفلية، في أعمدة متقابلة، وليست متتالية،
أريدها هكذا
1- لياليه الينلا يه لي. 2- لايلاي لشال لاينال. 3- اليالي الين يلاي يلي.
4- ايالي الين لي لي . 5- اياليا ليا يل يا لين .
وهكذا
ولا أريدها كما تأتي أسفل بعضها.
فهل من حل؟
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أبو سارة
07-05-2007, 02:30 AM
حييت أخي الكريم
الحل يسير إن شاء الله
ادرج الحاشية السفلية جريا على العادة ، سيظهر لك رقم واحد تلقائيا ، ضع بعده شرطة ثم اكتب الحاشية التي تريدها ، بعدها خذ مسافة ورقم الحاشية الثانية واكتبها ، ثم خذ مسافة ورقم الحاشية الثالثة واكتبها ، ثم ضف الرابعة أو اضغط انتر لتدرجها في السطر التالي ، وهكذا سلسل الأرقام واضغط انتر إلى القدر الذي تريد.
ستجدها كما تريد إن شاء الله.
موفق مسدد

أبو سارة
07-05-2007, 02:39 AM
الآن ، جاء دوري بالسؤال :)
عندي بحث مكتوب باللغة العربية ، المشكلة فيه أن الخط الموجود أعلى الحاشية جاء في الناحية اليسرى ، بينما الحواشي السفلية مكتوبة في الناحية اليمنى من الصفحة ، حاولت معالجة المشكلة وباءت جميع محاولاتي بالفشل !
هل من معالج؟

جريرالصغير
16-05-2007, 05:25 PM
من الموضوعات الجميلة الأنيقة

شكرا لصاحبه ووفقه الله للخير

نورس 66
01-06-2007, 10:31 AM
أرجو أن تفيدوني في كيفية جعل الحاشية السفلية بشكل التنسيق الذي أختاره أنا لا حسب التنسيق التلقائي في الكمبيوتر . مثلاً أريد أن يكون تنسيق الحاشية السفلية ( الخط : سيمبل فيلد أرابيك . وحجم الخط 12 ) بدلاً من ( نوع الخط : تايمز نيو رومان حجم 10 ) والذي هو موجود على الحاسب دائماً
مع جزيل الشكر لمن يفيدني

أبو أحمد العجمي
01-06-2007, 11:55 AM
أرجو أن تفيدوني في كيفية جعل الحاشية السفلية بشكل التنسيق الذي أختاره أنا لا حسب التنسيق التلقائي في الكمبيوتر . مثلاً أريد أن يكون تنسيق الحاشية السفلية ( الخط : سيمبل فيلد أرابيك . وحجم الخط 12 ) بدلاً من ( نوع الخط : تايمز نيو رومان حجم 10 ) والذي هو موجود على الحاسب دائماً
مع جزيل الشكر لمن يفيدني
لعلك تجرب قالب البحوث فالحاشية الافتراضية فيه حسنة
تجده مثبتا في منتدى الدراسات العليا

برقش
06-06-2007, 08:19 AM
أخي نورس66

يمكنك دائما التحكم في أنساق النص بالشكل الذي تريد، وذلك باعتماد الأنماط. سأفترض أنه لديك الأوفيس 2003.

- ضع المؤشر في نص الحاشية.
- من قائمة "تنسيق" (format)، اختر "أنماط وتنسيقات" (Styles and Formatting). سيظهر جزء المهام "أنماط وتنسيقات" في الجزء الجانبي من الوورد.
- داخل المربع الظاهر تحت عبارة "تنسيق النص المحدد" (Formatting of selected text)، ستجد عبارة "نص حاشية سفلية" (footnote text). عندما تمرر المؤشر فوق المربع، سيظهر على جانبه سهم سفلي. انقر على السهم واختر من القائمة كلمة "تعديل" (Modify). سيظهر عندئذ مربع "تعديل النمط" (Modify Style).
- تحت الجزء "تنسيق" (Formatting)، عدّل الخط وحجمه كما تريد، مع التأكد أنك اخترت "(كل النصوص)" (all scripts) أو "العربية وغيرها" (Complex) لا "لاتينية" (Latin).
- بعد إجراء التعديلات اللازمة، انقر على "موافق" (OK).

وهكذا يتم تعديل نمط الحاشية السفلية بالشكل الذي تريد، علما أنه يمكنك تطبيق نفس الطريقة لتغيير أنساق أخرى في النص.

أبو أحمد العجمي
16-06-2007, 05:33 AM
شكر الله لكم أستاذ برقش وأعزكم بطاعته
فوائد قيمة ما تفضلتم بها فهي في هذه النافذة وقف لله تعالى

قصي علي الدليمي
12-08-2007, 11:15 AM
كيف اضع رقم الهامش بين الاقواس
العلوي والسفلي
مع خالص التقدير

برقش
12-08-2007, 03:52 PM
http://www.officena.com/ib/index.php?showtopic=1543

شاب موريتاني
09-09-2007, 12:52 PM
كيف نحذف الزيادات من كلمة ما

مثلا :

ســـــــــــــــعــــــــــــــــد ---> سعد

أرجو المساعدة

برقش
09-09-2007, 10:35 PM
إذا كنت تريد حذف كل "الزيادات" (المسماة تطويل أو كشيدة) في المستند لديك، فافتح مربع بحث واستبدال بالضغط على مفتاحي ctrl+H. في خانة بحث، ضع الكشيدة بالضغط على مفتاحي shift+j في لوحة المفاتيح. أبقِ خانة الاستبدال فارغة. ثم اضغط على زر "استبدال الكل" لإزالة كل التطويلات (الكشيدات) من المستند.

ملاحظة هامة: يقوم الوورد أحيانا بتطويل بعض الكلمات تلقائيا لضبط محاذاة الفقرات، وفي هذه الحالة لا يكون لحرف الكشيدة علاقة بالموضوع.

شاب موريتاني
12-09-2007, 11:41 AM
اشرح لي بأسلوب أوضح جزاك الله خيرا فقد فعلت ما قلت فكان البرنامج يخبرني أنه بَحَثَ و وجد هذه الكلمة ( كذا ) مرة و لم يطرأ طارئ على النص .

أنا عندي مقال طويل مكتوب بالوورد وفيه كلمات كثيرة جدا تحتوي على زوائد أضافها الطابع فأريد أن أجد طريقة مختصرة بها أظلل النص كله و أحذف الزوائد مرة واحدة

مثلا : الــحـــــــــمــــد للـــــــــــــه ---> تصير : الحمد لله

أرجو أن يكون مطلوبي واضحا لك و الله يجزيك على المساعدة لي و للاخوة أهل المنتدى .

برقش
12-09-2007, 09:52 PM
أخي الكريم

قبل استعمال طريقة البحث والاستبدال، من فضلك ضع أولا مؤشر الفأرة في إحدى الفقرات التي فيها "الزوائد"، ثم اضغط في لوحة المفاتيح على زري Ctrl+R. إذا حُلت المشكلة، فهذا يعني أن "الزوائد" هي ناجمة عن ضبط لشكل الفقرات. فاختر عندئذ كل النص بالضغط على زري ctrl+A ثم على Ctrl+R (تجدر الملاحظة هنا أنه إذا كان لديك عنوان مثلا في وسط الصفحة، فسيصير إلى اليمين. يمكنك رد العنوان إلى الوسط إذا أردت بوضع المؤشر فيه والضغط على زري Ctrl+C).

أما إذا لم تنجح هذه الطريقة، فهذا يعني أن الزوائد (الكشيدات) مطبوعة يدويا. وعلينا أن نعود هنا إلى عملية البحث والاستبدال:
- افتح مربع بحث واستبدال بالضغط على مفتاحي ctrl+H.
- في خانة بحث، اضغط على مفتاحي shift+J (أو Shift+ت بالعربية) لتظهر الكشيدة.
- أبقِ خانة الاستبدال فارغة.
- اضغط على زر "استبدال الكل".

هذه الطريقة تزيل كل الكشيدات، إذا وُجدت. وسيذكر لك "الوورد" عدد مرات ورود الكشيدة التي استـُبدلت.

أبو أحمد العجمي
13-09-2007, 01:29 AM
دوما مسدد موفق أستاذ برقش/
ومبارك عليكم شهر رمضان وجعلكم الله من المقبولين.
ليتك أستاذنا برقش تطلع على قالب البحوث والرسائل الإصدار التاسع وتعطي رأيك فيه وفي خدماته وما يمكن ان يضاف له ويلاحظ عليه وتجده في منتدى الدراسات العليا

أبو أحمد العجمي
22-09-2007, 02:40 PM
كثيرا ما يشكو الممارس لبرنامج وورد من وجود التشكيل في النص المنقول من البرامج إلى الوورد فيريدون حذفه تماما وليس فقط إخفاءه
وذلك ميسر في قالب البحوث الإصدار التاسع

شاب موريتاني
26-09-2007, 10:42 AM
أخي الفصيح الرائع الأستاذ : برقش


تقبل شكري الجزيل ، لقد حلت المشكلة و لله الحمد


وفقك الله و نفع بك

أبو أحمد العجمي
02-10-2007, 03:51 PM
كيف تطبع ملف آكروبات على هيئة كتاب بحيث تكون الطباعة على الوجهين
إذا كان لديك كتاب على ملف آكروبات منزل من الإنترنت مثلا وأردت أن تنزله في الطابعة وتجلده بحيث يكون كالكتاب المعتاد مطبوع من الوجهين فاعمل ما يلي:
1- افتح ملف الآكروبات ثم ctrl+p
2- انظر إلى خانة print range ستجد أربع خيارات الخامسة هي subset وبعد أن تفتحها ستجد ثلاث خيارات
3- الخيار الثاني منها هو أمر الطباعة الفردية للصفحات يعني إذا أردت أن تطبع 100 صفحة فسيطبع لك الصفحة 1-3-5-7 (حسب ترقيم الآكروبت وليس ذات الصفحة)
والخيار الثالث هو أمر الطباعة الزوجي يعني إذا أردت أن تطبع 100 صفحة فسيطبع لك الصفحة 2-4-6-8
3- وعلى هذا ابدأ بالخيار الثاني فسيطبع لك الصفحات الفردية ثم إذا انتهى من الطباعة خذ الأوراق ورتبها بيدك بحيث تكون أول صفحة تسحبها الطابعة هو أصغر رقم وهكذا ثم ضع أمر الطباعة الزوجي فسيتم لك الطباعة لكل الكتاب.

د.عمرو
19-11-2007, 03:10 AM
:::
جزاكم الله خير الجزاء على ما تفضلتم به ونفعتم وأحسن الله إليكم وشكر الله لكم
واسمحوا لي بهذه الأسئلة


النوع: الحاشية:
المشكلة: إذا وجد في الحاشية سطر فارغ ولا تستطيع إزالته من خلال الحذف المعتاد:
الحل: اضغط حذف bksp+ ctrl.
______________________

وهل يمكن عمل هذا الأمر بطريقة أخرى؟ أو عمل ماكروا خاص يعمله في كل الملف؟ وهل هذه الخطوة المذكورة هنا تزيل المسافة في الموضع نفسه أم في كل الملف؟

______________________
النوع: الرجوع إلى تعديلات سابقة في الملف:
المشكلة: إذا كتبت ملف وورد ثم أردت أن تراجع الملف وتعدل فيه وتخشى أن تغير رأيك وترجع إلى ما قبل التعديل فلك طريقتان:
الجواب:
1- إما أن تعدد الملف.
2- أن تستخدم طريقة الإصدارات وهي أنك إذا انتهيت من الملف فافتح قائمة ملف ثم إصدارات ثم ضع تاريخ اليوم والساعة ثم عدل ما شئت وتستطيع أن تضع إصدارات كثيرة وترجع إلى أي منها.
______________________
لم أفهم طريقة الإصدارات هذه فهلا تكرمتم بتفصيل شرحها وكيفية الوصول إليها؟


النوع: طروء فكرة أثناء الكتابة:
المشكلة: أحيانا تطرأ فكرة في البحث تتعلق بكلمة وتخشى أن تنساها ولا تريد أن تشتت نفسك الآن بالتفكير فيها:
الحل: افتح إدراج ثم تعليق ثم اكتب ما شئت وهذه الكتابة جانبية لا علاقة لها بالوورد بل لمجرد التذكير ولطالما استخدمتها في البحث واختصارها alt+ ctrl + m
طريقة رائعة فعلا وقد جربتُها الآن
لكن عندي ملف كبير كنتُ أكتب تعليقاتي فيه بين قوسين بلون مغاير عن اللون الأصلي للملف فهل من طريقة تجعلني أحذف هذه التعليقات كلها من داخل الملف وأحولها إلى هذه الطريقة المذكورة هنا بأمر واحد لها جميعًا؟

د.عمرو
19-11-2007, 03:16 AM
النوع: تحرير النص

المشكلة: إذا كنت تكتب نصا تتكرر فيه كلمة "ابن" بين اسمين علمين، مثل أحمد بن محمود، وأنت تعرف أن ألف "ابن" تُحذف بين الاسمين إلا إذا وقعت في أول السطر، لكنك تنوي عند انتهاء كتابة النص تغيير الخط أو حجم الخط أو تنسيق الصفحة، فينتابك القلق من أن يتغير في النص موضع "ابن/بن" الموجودة بين الاسمين العلمين (إذ ربما تصير "بن" في أول السطر أو لا تعود "ابن" في أول السطر) وتضطر إلى مراجعة النص كلما استحسنت إجراء تعديل في الخط والنسق، فما العمل؟ بدلا من استعمال المسافة العادية (أو ما يسمى أيضا الفراغ space) بين الاسم الأول و"بن"، استعمل المسافة غير الفاصلة shift+ctrl+space التي تبقي "بن" موصولة بالاسم الذي يسبقها مع المحافظة على المسافة بينهما، وهكذا مهما عدّلت في الخط والنسق، لا تأتي "بن" أبدا في أول السطر.

ملاحظة: إذا ضغطت على زر "إظهار/إخفاء" في وورد، فستجد أن المسافة غير الفاصلة لها شكل دائرة صغيرة، أما المسافة العادية فلها شكل نقطة.
كتبتُ ملفا كبيرا به عشرات من هذه اللفظة فعلا ولكن لم أكن أعرف هذه الطريقة فما العمل الآن؟
هل هناك طريقة تجعلني أضيف هذا الأمر للملف الآن بأمر واحد أو ماكرو مثلا؟ أم لابد من عمل هذه الخطوة أثناء الكتابة؟



النوع: تحرير النص

المشكلة: كيف أحل مشكلة ظهور "لا" بشكل "لـا" إذا أردت تشكيل اللام؟ (مثلا: لَامَ، مَثَلًا، لِأَنَّ)
الحل: المشكلة هي في الخط المستعمل، ومعظم الخطوط العربية على الكمبيوتر لا تدعم تشكيل الأحرف العربية بالشكل الصحيح. ولكن توجد خطوط جيدة يمكن استخدامها لحل هذه المشاكل، مثل Arabic Typesetting (يأتي مع مايكروسوفت أوفيس 2003 العربي) و Lotus Linotype (غير مجاني على ما أظن)، وكذلك Scheherazade (شهرزاد) و Lateef (لطيف) المجانيين والمتوفرين في http://scripts.sil.org/cms/scripts/p...id=ArabicFonts.

لكل خط حسناته وسيئاته. فالخط "شهرزاد" يدعم التشكيل مئة في المئة، ويدعم همزة الوصل والألف الخنجرية (علامة الألف المحذوفة في كلمة "هذا" مثلا) بشكل صحيح، ويشبه خط Traditional Arabic، وممتاز للطباعة، لكنه غير مريح للنظر كثيرا على الشاشة. هل خط شهرزاد يستخدم في طباعة الكتب؟ وهل هو أفضل أم لوتس؟

وبالمناسبة رابط تحميل الخطوط المذكور في المشاركة لا يعمل؟ فهل من الممكن التفضل برابط لا زال يعمل؟

د.عمرو
19-11-2007, 03:25 AM
النوع: بحث واستبدال
عندي ملف به رمز مثل (:=) لكنه كان مدرجًا بالبنط الأسود السميك وأريد تغييره إلى بنط عادي وتغيير حجمه وإعدادته خاصة دون بقية الملف لكنه لا يقبل النسخ واللصق في البحث والاستبدال فما العمل؟ حيثُ لا أستطيع تسجيل ماكرو لتغييره كله بأمر واحد لعدم قبوله النسخ واللصق في خانة بحث؟ فما الحل؟

د.عمرو
19-11-2007, 03:37 AM
أخي الزمخشري

أظن أن أسهل طريقة هي استعمال Save My Settings Wizard "معالج حفظ الإعدادات" المتوفر مع مايكروسوفت أوفيس (عذرا، ولكني لا أعرف ما الترجمة العربية لكل التعابير ذات العلاقة). ومن خلال هذا المعالج، أنت لا تحفظ فقط التصحيحات التلقائية بل أيضا أية إعدادات خاصة أجريتها على أشرطة الأدوات toolbars وأية كلمات أضفتها إلى قاموس التدقيق الإملائي. سأفترض أنه لديك ويندوز أكس بي وأوفيس 2003. لتشغيل المعالج، اضغط على start (ابدأ)، ثم انتقل إلى All programs (كل البرامج)(على ما أظن)، ثم Microsoft Office، ثم Microsoft Office Tools (أدوات Microsoft Office)، ثم Microsoft Office 2003 Save My Settings Wizard (معالج حفظ الإعدادات لـ Microsoft Office 2003). ينفتح عندئذ مربع المعالج. اضغط على زر Next (التالي). لكي تحفظ الإعدادات، أبقِ الاختيار على الزر الأول Save the settings from this machine (حفظ الإعدادات من هذا الجهاز)، ثم اضغط على Next (التالي). بعد ذلك حدد مسار المكان الذي تريد حفظ الملف فيه. ثم اضغط على Finish (إنهاء). عندئذ يحفظ "وورد" ملفا له امتداد OPS حيثما حددتَ. انسخ هذا الملف إلى مكان أمين (على قرص أو "فلاش ديسك") لا يتأثر بأي "فورمات" محتمل للكمبيوتر.

إذا حدث أنك اضطررت إلى إعادة تنصيب أوفيس وأردت استعادة إعداداتك القديمة، اعتمد نفس الخطوات الواردة أعلاه، ولكن بدلا من اختيار Save the settings from this machine (حفظ الإعدادات من هذا الجهاز)، اختر الزر الثاني Restore previously saved settings to this machine (استعادة الإعدادات...). بعد ذلك حدد مكان ملف OPS المحفوظ لديك، ثم اضغط على Finish. وهكذا يستعيد "وورد" كل إعداداتك السابقة، بما فيها النص التلقائي والتصحيح التلقائي.
عندي ويندوز إكس بي (نسخة جوست مضغوطة) وعليها أوفيس2000 وقد دخلتُ إلى مجلد ميكروسوفت في مجلد البرامج فلم أجد المسار المطلوب
فهلا تلطفتم بمزيد تفصيل وحل لهذا الأمر

شكر الله لكم وأحسن الله إليكم وجزاكم الله خيرا

د.عمرو
19-11-2007, 11:51 AM
فأرجو الإفادة بخصوص الأسئلة التي في المشاركات الأربع السابقة

أحسن الله إليكم وشكر الله لكم حسن صنيعكم وإفادة إخوانكم

شكرا جزيلا لكم

د.عمرو
19-11-2007, 07:06 PM
:::
جزاكم الله خير الجزاء على ما تفضلتم به ونفعتم وأحسن الله إليكم وشكر الله لكم
واسمحوا لي بهذه الأسئلة

وهل يمكن عمل هذا الأمر بطريقة أخرى؟ أو عمل ماكروا خاص يعمله في كل الملف؟ وهل هذه الخطوة المذكورة هنا تزيل المسافة في الموضع نفسه أم في كل الملف؟
______________________
لم أفهم طريقة الإصدارات هذه فهلا تكرمتم بتفصيل شرحها وكيفية الوصول إليها؟


طريقة رائعة فعلا وقد جربتُها الآن
لكن عندي ملف كبير كنتُ أكتب تعليقاتي فيه بين قوسين بلون مغاير عن اللون الأصلي للملف فهل من طريقة تجعلني أحذف هذه التعليقات كلها من داخل الملف وأحولها إلى هذه الطريقة المذكورة هنا بأمر واحد لها جميعًا؟
كذلك أرجو الإفادة حول إمكانية حذف جميع التعليقات المضافة للملف هذه في نهاية التنسيق بأمر موحد؟ هل هذا ممكن؟ وهل تظهر هذه التعليقات في الطباعة أم هي على الشاشة فقط عند الوقوف عليها؟ مع العلم أن الجهاز قد لون لي موضع التعليق باللون الأصفر بمجرد أن أغلقت شاشة إضافة التعليق فهل يمكن التحكم في مسألة الألوان والتمييز للتعليقات هذه أم لا؟

شكر الله لكم وأحسن إليكم وأجزل مثوبتكم

شكرا جزيلا لكم

برقش
23-11-2007, 11:13 PM
أخي د. عمرو

سأجيبك عن أسئلتك التي اقتبست فيها مشاركاتي، وآمل أن أنجح في حل مشكلاتك.

1- مسألة ابن/ابن:
افتح مربع البحث والاستبدال بالضغط على زري ctrl+H على لوحة مفاتيحك. في خانة البحث، اطبع ما يلي: مسافة ثم كلمة بن ثم مسافة أخرى. في نفس المربع، انقر على زر "أكثر" حتى يتوسع. انقر في داخل خانة استبدال بـ في الأعلى ثم انقر على زر "خاص" في الأسفل. من القائمة الظاهرة اختر "المسافة غير الفاصلة" حتى يظهر الشكل s^ في خانة الاستبدال. إلى جانب هذا الرمز اطبع كلمة بن ثم مسافة. بعد ذلك انقر على زر استبدال الكل. عندئذ يستبدل الوورد كل ورود لكلمة "بن" بين مسافتين بكلمة "بن" تسبقها مسافة غير فاصلة وتليها فاصلة عادية.

2- الخط شهرزاد
لا أعرف ما إذا كان هذا الخط يُستعمل في طباعة الكتب، فخط لوتس معروف أكثر منه. على أية حال، خط شهرزاد يشبه خط Traditional Arabic وهو مفيد لمن يريد تشكيل نص تشكيلا تاما. أما الرابط فقد تغير كما يبدو وصار التالي:
http://scripts.sil.org/cms/scripts/page.php?site_id=nrsi&item_id=ArabicFonts_Download

3- بحث عن الرمز واستبداله
يبدو من مشاركتك اللاحقة أن الأوفيس لديك هو 2000، وأنا أعرف أن الإصدارات اللاحقة للوورد صارت تدعم الرموز بشكل أفضل مما كان الوورد 2000 يفعل. لذا فإن ما ينجح مع الوورد 2003 في هذا المجال لن ينجح مع الوورد 2000. لا أستطيع أن أفيدك هنا لأن المسألة تستلزم إجراء التجارب. والأوفيس عندي هو 2003.

4- معالج حفظ الإعدادات
أظن أن هذا المعالج لم يكن متوفرا مع الأوفيس 2000، وإنما ابتدئ به في الإصدارات اللاحقة (مع أنه ألغي من جديد في الأوفيس 2007).

أبو أحمد العجمي
24-11-2007, 07:50 AM
:::
جزاكم الله خير الجزاء على ما تفضلتم به ونفعتم وأحسن الله إليكم وشكر الله لكم
واسمحوا لي بهذه الأسئلة
______________________
لم أفهم طريقة الإصدارات هذه فهلا تكرمتم بتفصيل شرحها وكيفية الوصول إليها؟
الإصدارات معناها أن تكتب في ملف وورد ثم تريد بعد فترة أن تراجع هذا الملف وتعدل عليه أنت أو غيرك ولكن تخشى أن تحتاج إلى الرجوع إلى ما كتبته سابقا فأنت حينئذ بين أمرين إما أن تضع ملف وورد جديد او أن تحفظ على طريقة الإصدارات بحيث يكون الملف أمامك واحدا ولكن مع ذلك يمكن أن ترجع إلى عين الملف الذي كتبته سابقا وبالتجربة يتبين المقصود وطريقة عمله أن تفتح الوورد ثم كتب ما تريد ثم تذهب إلى ملف ثم كلمة إصدارات ثم ستجد خيار الحفظ فيمكنك أن تضع تاريخ الأداء ثم إذا أغلقته وأردت أن تعدل تكرر نفس العملية وتحفظه بتاريخ آخر وهكذا وعندئذ يمكنك أن ترجع إلى أي تاريخ سابق وتفتح الملف وتجد ما كنت كتبت سابقا



طريقة رائعة فعلا وقد جربتُها الآن
لكن عندي ملف كبير كنتُ أكتب تعليقاتي فيه بين قوسين بلون مغاير عن اللون الأصلي للملف فهل من طريقة تجعلني أحذف هذه التعليقات كلها من داخل الملف وأحولها إلى هذه الطريقة المذكورة هنا بأمر واحد لها جميعًا؟

بأمر واحد لا أعرف
وأما إدراج التعليقات فلك خيار في كونها تظهر أمامك دائما في الوورد وفي الطباعة أوتجعلها مخفية بحيث تعلم بها في الوورد ثم إذا وضعت المؤشرعلى ذات الكلمة التي فيها إدراج تعليق يظهر لك التعليق وذلك عن طريق أداوت في الشريط العلوم للوورد ثم خيارات ثم تعقب التغييرات ثم خيار استخدام البالونات وستجد فيه عدة خيارات جربها..
من خلال التجربة وأنت في مراحل مراجعة البحث اجعلها تظهر دائما ثم إذا انتهيت أخفها لأجل ألا تظهر في الطباعة وإنما تظهر إذا وضعت المؤشر أمامها
أما تغيير اللون فنعم يمكن أن تغير اللون بما تريد كما هو في تعقب التغييرا
وفقك الله

د.عمرو
01-12-2007, 01:42 PM
جزاك الله خيرا جزيلا أستاذيَّ الفاضلين برقش والزمخشري على ما تكرمتما به من إفادة قيمة ومفيدة وهامة جدا لي
شكرا جزيلا لكما وأحسن الله إليكما وشكر لكما


2- الخط شهرزاد
لا أعرف ما إذا كان هذا الخط يُستعمل في طباعة الكتب، فخط لوتس معروف أكثر منه.
أنا فعلا حملتُ خط لوتس الموجود في هذا الرابط
http://www.ahlalhdeeth.cc/vb/showthread.php?t=113649
والذي يقولون هناك بأنه معدل
لكني لاحظتُ وجود المشاكل التي ذكرها الأساتذة هناك

الحقيقة أنا أحتاج لتشكيل بعض الكلمات المهمة تشكيلا تاما مثل أسماء العلماء مثلا فأجد أن تشكيل الميم فعلا دخل مع اللام التي قبله كما ذكر الأساتذة هناك

ليتك تحمل الخط وتصلح لنا هذه المشكلة وترفعه لنا هنا إن أمكن لوقتكم حفظكم الله وبارك فيكم.


3- بحث عن الرمز واستبداله
يبدو من مشاركتك اللاحقة أن الأوفيس لديك هو 2000، وأنا أعرف أن الإصدارات اللاحقة للوورد صارت تدعم الرموز بشكل أفضل مما كان الوورد 2000 يفعل. لذا فإن ما ينجح مع الوورد 2003 في هذا المجال لن ينجح مع الوورد 2000. لا أستطيع أن أفيدك هنا لأن المسألة تستلزم إجراء التجارب. والأوفيس عندي هو 2003.

هل لأوفيس 2003 مميزات جوهرية عن 2000؟ فقد سبق لي وحملته ولكني لم أتوافق معه لأول وهلة فحذفته ثانية ورجعت للقديم مرة أخرى

لو متاح فيه البحث عن رمز ومميزات مهمة وجوهرية نذهب إليه .

بالمناسبة أنا أعجبني شكل أوفيس 2007 وحملتُ نسخة عربية منه لكن للأسف الشديد طلبت التفعيل ولم تعمل فهل لديكم رابط لنسخة شغالة لا تحتاج لتفعيل؟

د.عمرو
01-12-2007, 01:47 PM
الإصدارات معناها أن تكتب في ملف وورد ثم تريد بعد فترة أن تراجع هذا الملف وتعدل عليه أنت أو غيرك ولكن تخشى أن تحتاج إلى الرجوع إلى ما كتبته سابقا فأنت حينئذ بين أمرين إما أن تضع ملف وورد جديد او أن تحفظ على طريقة الإصدارات بحيث يكون الملف أمامك واحدا ولكن مع ذلك يمكن أن ترجع إلى عين الملف الذي كتبته سابقا وبالتجربة يتبين المقصود وطريقة عمله أن تفتح الوورد ثم كتب ما تريد ثم تذهب إلى ملف ثم كلمة إصدارات ثم ستجد خيار الحفظ فيمكنك أن تضع تاريخ الأداء ثم إذا أغلقته وأردت أن تعدل تكرر نفس العملية وتحفظه بتاريخ آخر وهكذا وعندئذ يمكنك أن ترجع إلى أي تاريخ سابق وتفتح الملف وتجد ما كنت كتبت سابقا

وفقك الله

وفقكم الله أستاذي الفاضل وجزاكم الله خيرا وأحسن إليكم

جربتُ الإصدارات الآن وما شاء الله ظهرت عندي والحمد لله

ولكن هل هذا يؤثر على حجم الملفات ويجعلها تتضخم بشكل كبير أم ماذا؟

وشكر الله لكم وبارك الله فيكم

برقش
01-12-2007, 11:31 PM
أخي الكريم
هذا هو خط شهرزاد. وكما قلت في مشاركة سابقة، له حسناته وسيئاته. والقرار لك.

بالنسبة إلى الأوفيس، فأنا أستعمل الأوفيس 2000 في عملي والأوفيس 2003 في المنزل. وفي الحقيقة، الفوارق لا يلاحظها إلا المتخصصون في استعمال الوورد.

أما بالنسبة إلى البحث الذي تتحدث عنه، هل يمكنك أن تذكر اسم الخط والرمز الذي تريد تغيير حجمه؟ ربما أستطيع أن أخرج بطريقة فعالة تساعدك. على أية حال، يرجى أن تجرب هذه الطريقة، سواء في الوورد 2000 أو غيره. حدد الرمز وانسخه. ثم اذهب إلى خانة البحث وألصق الرمز. لن يظهر الرمز كما هو، بل سيظهر شيء آخر، ومع ذلك لا تزله. جرب البحث عن هذا الرمز في النص بالنقر على زر "بحث عن التالي" (إذا كان هذا اسمه بالعربية). فإذا كان التحديد ينتقل إلى هذا الرمز فقط، فربما تـُحلّ مشكلتك آنذاك. أما إذا لم تنجح، فيرجى إخباري باسم الخط كما ذكرتُ في أول هذه الفقرة.

أما بالنسبة إلى الخط لوتس، فلا شك أنه مميز بجماله، لكنه لا يخلو من المشاكل، إحداها وقوع الحركتين الواحدة فوق الأخرى في "لْمَا". كما أن إحدى الكسرتين تختفي عند كتابة "لِحِماية" مثلا. وهو لا يدعم الألف ذات همزة الوصل. أظن أنه يمكن حل المشكلة بتعديل الخط بواسطة برامج متخصصة مثل Font Creator، ولكن المسألة تستلزم جهدا من أصحاب الخبرة.

د.عمرو
03-12-2007, 01:43 PM
حفظك الله أيها الأستاذ الفاضل الكريم وأحسن الله إليك وشكر الله لك


أما بالنسبة إلى البحث الذي تتحدث عنه، هل يمكنك أن تذكر اسم الخط والرمز الذي تريد تغيير حجمه؟ ربما أستطيع أن أخرج بطريقة فعالة تساعدك. على أية حال، يرجى أن تجرب هذه الطريقة، سواء في الوورد 2000 أو غيره. حدد الرمز وانسخه. ثم اذهب إلى خانة البحث وألصق الرمز. لن يظهر الرمز كما هو، بل سيظهر شيء آخر، ومع ذلك لا تزله. جرب البحث عن هذا الرمز في النص بالنقر على زر "بحث عن التالي" (إذا كان هذا اسمه بالعربية). فإذا كان التحديد ينتقل إلى هذا الرمز فقط، فربما تـُحلّ مشكلتك آنذاك. أما إذا لم تنجح، فيرجى إخباري باسم الخط كما ذكرتُ في أول هذه الفقرة.الرموز هي من خط سي تراديشنال ولم تقبل جميع الرموز هذه الطريقة.

لكن هداني الله تبارك وتعالى لحل المسألة بطريقة أخرى وهي:
قمتُ بالبحث عن عبارة (رسول الله := قال) ولونتها كلها بلون مخالف ثم بعد ذلك بحثت عن عبارة (رسول الله) ولونتها بلون الملف الأصلي. وفعلتُ هذا أيضا في كلمة (قال) فأعدتها إلى اللون الأصلي. فبقي الرمز باللون المخالف ثم قمت بعد ذلك بعمل الاستبدال المطلوب بناء على لون الخط.
وجربتُ هذه الطريقة في كل الرموز المطلوبة.

لكني لا زلت أرجو لو تيسرت لنا طريقة أسرع من هذه.


أما بالنسبة إلى الخط لوتس، فلا شك أنه مميز بجماله، لكنه لا يخلو من المشاكل، إحداها وقوع الحركتين الواحدة فوق الأخرى في "لْمَا". كما أن إحدى الكسرتين تختفي عند كتابة "لِحِماية" مثلا. وهو لا يدعم الألف ذات همزة الوصل. أظن أنه يمكن حل المشكلة بتعديل الخط بواسطة برامج متخصصة مثل Font Creator، ولكن المسألة تستلزم جهدا من أصحاب الخبرة.ليتك تقوم بهذا أخي إنْ تيسر لكم الوقت فنحن بحاجة إليه فعلا في كتابة الأبحاث حتى أني أخلط بينه وبين أكثر من خط من الخطوط التي تفضلتم بها (شهرزاد ـ لوتس) وخطوط الجهاز العادية حتى أخرج بالملف في أقرب صورة ممكنة إن شاء الله لكن هذا يأخذ جهدا كبيرا وتفوتني أشياء والشكل النهائي أخشى أن لا يكون متناسقا.
سنرى إن شاء الله.

في الرسائل حفظك الله لابد من عمل ما يسمونه بالهامش اليدوي في أعلى الصفحات يعني يوضع خط منقوط في أعلى الصفحات وتحته خط عادي ثم يبدأ العمل في الفصول كلها على هذا الشكل ما عدا الصفحة الأولى من الفصل فقط هي التي تظل كما هي بدون هذه الحاشية اليدوية وهذه صورتها:

........
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

فهل يمكن عمل هذه الصورة في كل صفحات الفصول عدا الأولى على طول الرسالة آليًا؟ أو بطريقة آلية؟


وبالمناسبة هل يوجد رابط يعمل لنسخة تعمل من أوفيس 2007 لا تحتاج لتفعيل؟ فقد حملتُه بالعربي من موقع الشركة ولكنه طلب التفعيل مما اضطرني لحذفه ثانية فهل بالإمكان توفير رابط يعمل لا يحتاج لتفعيل؟

شكر الله لكم وأحسن إليكم

برقش
04-12-2007, 09:27 PM
أخي الكريم

إنها طريقة جيدة. ولكن لو كان لديك الوورد 2003، لكان من الأسهل أن تفعل ما يلي:
- افتح نافذة البحث بالضغط على مفتاحي CTRL+F
- انقر على زر "أكثر".
- عندما تتسع النافذة انقر على زر "تنسيق"، ومنه اختر العلامة الأولى "خط...".
- تحت "عربي ولغات أخرى" اختر الخط المطلوب CTraditional. ثم انقر على "موافق". عندئذ يظهر اسم الخط في نافذة البحث تحت خانة البحث.
- في تلك النافذة ضع علامة الاختيار إلى جانب المربع "تمييز كل العناصر التي عُثر عليها في:" وعندئذ يتحول زر " بحث عن التالي" إلى "بحث عن الكل". فانقر عليه.
- عندئذ يقوم الوورد بتحديد كل نص خطه CTraditional في المستند. يمكنك عندئذ أن تنقر على المستند وتجري التعديلات على النص المحدد مثلما تريد.

أما في ما يتعلق بتعديل الخط، فكما قلت سابقا، يستلزم الأمر جهدا من أصحاب الخبرة والاختصاص. لا أنكر عليك أني جربت، لكني فشلت فشلا ذريعا.

بالنسبة إلى "الهامش اليدوي"، فلم أعثر حتى الآن على طريقة ناجحة. ربما يستطيع الإخوة المساعدة.

لا أزال أستعمل الوورد 2003، فقد قرأت أمورا كثيرة عن تعقيدات الوورد 2007 ولست أنوي استخدامه حاليا.

برقش
04-12-2007, 09:55 PM
بالنسبة إلى الهامش اليدوي، جرب الطريقة التالية:

- إذا افترضنا أن كل فصل يبدأ على صفحة جديدة، عليك أن تقسم المستند إلى مقاطع بحيث يشكل كل فصل مقطعا منفصلا. وإليك الطريقة (وورد 2003): ضع المؤشر عند آخر الفصل الأول وانقر على قائمة "إدراج" ثم "فاصل". ومن الإطار الذي يظهر، اختر "الصفحة التالية" تحت "أنواع الفواصل المقطعية". كرر نفس الأمر في آخر كل فصل (باستثناء الفصل الأخير طبعا إذا لم يكن بعده شيء).

- اذهب إلى قائمة "عرض" واختر "رأس وتذييل الصفحة". سيظهر شريط "رأس وتذييل الصفحة" مع مربع على رأس الصفحة. داخل المربع ضع "الحاشية اليدوية". ستظهر هذه الحاشية في رأس كل الصفحات.

- عد إلى شريط "رأس وتذييل الصفحة" وانقر على زر "إعداد الصفحة" (في الوسط تقريبا) وانتقل إلى علامة التبويب الثالثة "تخطيط". تحت "رؤوس الصفحات وتذييلاتها" ضع علامة الاختيار في المربع إلى جانب "صفحة أولى مختلفة". ثم انتقل إلى "معاينة" "تطبيق على"، واختر من القائمة "كامل المستند". ثم انقر على "موافق". وهكذا يختفي الرأس في أول كل مقطع، وبالتالي في أول كل فصل.

د.عمرو
09-12-2007, 01:05 PM
بالنسبة إلى الهامش اليدوي، جرب الطريقة التالية:

- إذا افترضنا أن كل فصل يبدأ على صفحة جديدة، عليك أن تقسم المستند إلى مقاطع بحيث يشكل كل فصل مقطعا منفصلا. وإليك الطريقة (وورد 2003): ضع المؤشر عند آخر الفصل الأول وانقر على قائمة "إدراج" ثم "فاصل". ومن الإطار الذي يظهر، اختر "الصفحة التالية" تحت "أنواع الفواصل المقطعية". كرر نفس الأمر في آخر كل فصل (باستثناء الفصل الأخير طبعا إذا لم يكن بعده شيء).

- اذهب إلى قائمة "عرض" واختر "رأس وتذييل الصفحة". سيظهر شريط "رأس وتذييل الصفحة" مع مربع على رأس الصفحة. داخل المربع ضع "الحاشية اليدوية". ستظهر هذه الحاشية في رأس كل الصفحات.

- عد إلى شريط "رأس وتذييل الصفحة" وانقر على زر "إعداد الصفحة" (في الوسط تقريبا) وانتقل إلى علامة التبويب الثالثة "تخطيط". تحت "رؤوس الصفحات وتذييلاتها" ضع علامة الاختيار في المربع إلى جانب "صفحة أولى مختلفة". ثم انتقل إلى "معاينة" "تطبيق على"، واختر من القائمة "كامل المستند". ثم انقر على "موافق". وهكذا يختفي الرأس في أول كل مقطع، وبالتالي في أول كل فصل.
شكر الله لكم وأحسن إليكم.

وقد جربتُ هذه الطريقة على أوفيس 2000 ونفذتها بسهولة جدا أحسن الله إليكم وشكر الله لكم إفادتكم الجميلة والرائعة.
أكرر شكري الجزيل لكم حفظكم الله أستاذي الفاضل.

د.عمرو
09-12-2007, 01:10 PM
أخي الكريم

إنها طريقة جيدة. ولكن لو كان لديك الوورد 2003، لكان من الأسهل أن تفعل ما يلي:
- افتح نافذة البحث بالضغط على مفتاحي CTRL+F
- انقر على زر "أكثر".
- عندما تتسع النافذة انقر على زر "تنسيق"، ومنه اختر العلامة الأولى "خط...".
- تحت "عربي ولغات أخرى" اختر الخط المطلوب CTraditional. ثم انقر على "موافق". عندئذ يظهر اسم الخط في نافذة البحث تحت خانة البحث.
- في تلك النافذة ضع علامة الاختيار إلى جانب المربع "تمييز كل العناصر التي عُثر عليها في:" وعندئذ يتحول زر " بحث عن التالي" إلى "بحث عن الكل". فانقر عليه.
- عندئذ يقوم الوورد بتحديد كل نص خطه CTraditional في المستند. يمكنك عندئذ أن تنقر على المستند وتجري التعديلات على النص المحدد مثلما تريد.

شكر الله لكم وأحسن إليكم.
وهذا يمكن عمله أيضا في أوفيس 2000 من خلال نفس الخطوات تقريبا مع اختلاف طفيف في القوائم.

لكن الإشكالية أن معظم الرموز تتحول مع الخط العادي فتصبح بنفس خط الملف العادي وبهذا لا يمكن أن تتميز كلها وقد جربتُ هذا الآن فوجدتُ هذا.

لا زال الوورد بحاجة إلى شيء يجعله يبحث في الرموز على أنها رموز.

شكر الله لكم وأحسن إليكم أستاذي الجليل
أكر الشكر الجزيل لكم

د.عمرو
09-12-2007, 08:10 PM
وأستأذنكم أستاذي ـ وقد أكثرتُ عليكم ـ في إضافة سؤال حول طريقة جعل الملف يحتفظ بخطوطه التي تمت كتابته بها حتى يسهل نقله على أكثر من جهاز للمراجعة النهائية إن شاء الله، مع أن بعض هذه الأجهزة قد لا يكون فيها الخطوط التي تمت كتابة البحث بواسطتها.

وأحسن الله إليكم وشكر الله لكم شكرا جزيلا جدا

برقش
13-12-2007, 11:56 PM
أخي الكريم

بالنسبة إلى مسألة تحول الرموز مع الخط العادي، فهذه مشكلة في الوورد 2000 وأظن أنه تمت معالجتها في الإصدارات التالية. فقد وضعت في الوورد 2003 عندي كل رموز هذا الخط ودمجتها مع خط عادي. ثم اعتمدت طريقة "البحث عن الكل" المشروحة سابقا، فإذا بالوورد 2003 يحدد فقط رموز الخط CTraditional.

أما بالنسبة إلى سؤالك الثاني، فانظر هذه الصفحة:
http://support.microsoft.com/kb/212363/ar
غير أنه إذا لم تنجح الطريقة، عليك تنصيب الخط في كل جهاز لا يتوفر فيه.

أبو أحمد العجمي
14-12-2007, 10:50 AM
وفقكم الله أستاذي الفاضل وجزاكم الله خيرا وأحسن إليكم

جربتُ الإصدارات الآن وما شاء الله ظهرت عندي والحمد لله

ولكن هل هذا يؤثر على حجم الملفات ويجعلها تتضخم بشكل كبير أم ماذا؟

وشكر الله لكم وبارك الله فيكم

بالطبع سيؤثر على حجم الملف وذلك لأن وورد قد حفظ ضعف الكلام الموجود لديك إلا أن المفترض إذا أردت أن تستخدم طريقة الإصدارات أن تجزّئ الملفات لديك إلى صفحات أقل بحيث تتسلسل لديك الملفات فتجعل الملف الأول مثلا من ص 1 إلى ص50 والثاني يبدأ ترقيمه من ص 50 إلى 100 وهكذا مع العلم أن وورد يتيح لك أن تبدأ ترقيم الملف من غير رقم واحد
معان

د.عمرو
03-01-2008, 10:04 PM
بالطبع سيؤثر على حجم الملف وذلك لأن وورد قد حفظ ضعف الكلام الموجود لديك إلا أن المفترض إذا أردت أن تستخدم طريقة الإصدارات أن تجزّئ الملفات لديك إلى صفحات أقل بحيث تتسلسل لديك الملفات فتجعل الملف الأول مثلا من ص 1 إلى ص50 والثاني يبدأ ترقيمه من ص 50 إلى 100 وهكذا مع العلم أن وورد يتيح لك أن تبدأ ترقيم الملف من غير رقم واحد
معان
أجزل الله عطاءكم وأحسن شكركم وجزاكم عني خيرا
وقد نفعني الله بكم كثيرًا

وأرجو لو أعنتموني في الحصول على نسخة سليمة فعالة من وورد2007

د.عمرو
14-01-2008, 02:26 AM
حصلت لي الليلة مشكلة عجيبة مع الوورد حيث فوجئتُ بملف حجمه حوالي 150 صفحة قد أصبح قرابة الضعف من هذا العدد
فلما نظرتُ في الملف بدقة وجدتُ الهوامش (الحواشي) قد تباعدتْ كثيرا جدا عن خط الهامش ونزلت لأسفل

وأنا أعلم أن شكوى الكثيرين هي في ابتعاد خط الحاشية الفاصل بين المتن والهوامش فينزل الخط بعيدا عن المتن في كثير من الأحيان

لكن هذه أول مرة أجد الهوامش نفسها تنزل بصورة كبيرة جدا بعيدا عن خط الفصل بين الحاشية والمتن

فما السبب في هذه المشكلة؟ وكيف يمكنني حلها بارك الله فيكم؟
أرجو الإفادة
مع الشكر الجزيل لكم

أبو سارة
14-01-2008, 05:23 AM
حييت يا دكتور عمرو
لم تتضح لي صورة الشكوى بجلاء ، ولو أرفقت صورة الصفحة لتيسر الأمر.
الذي فهمته أن الخلل إنما هو في مسافات الصفحة ، حاول التغيير في الهوامش اليمنى واليسرى والسفلية وذلك باستعمال المسطرة في الأعلى وعلى الجانب، المشكلة هنا.
انسخ النص في صفحة جديدة وأطلق لسيف تجاربك العنان ، فلا أظنك إلا من العائدين بحل ناجع.
موفق مسدد

بالنسبة لنقل الملف على أجهزة لاتحمل نفس الخط ، فالحل الأمثل تحويلها إلى ملفات Pdf ،وستكون أخف وزنا وأوضح قراءة ،وهذه الطريقة هي المفضلة في الملفات التي تم الانتهاء منها .

المهندس
16-01-2008, 11:30 PM
الأخ الكريم / برقش

السلام عليكم ورحمة الله
وجزاك الله خيرا بما تقدمه لإخوانك من مساعدة

لدي كتاب على ملف وورد وبه تنسيق موحد للعناوين الرئيسية (مثلا حجم الخط 20 واللون أزرق) وتنسيق آخر للعناوين الفرعية (مثلا حجم الخط 16 واللون أحمر)، والسؤال هو عن طريقة سهلة ليتعرف البرنامج على العناوين من المستوى الأول ومن المستوى الثاني بحسب التنسيق، وبحيث تظهر هذه العناوين في خريطة المستند عند إظهارها، وبالتالي يكون هناك سهولة في القفز إلى موضوع معين بالنقر على عنوانه في الخريطة.

ملاحظة: الأوفيس عندي 2003

عند إظهار خريطة المستند لا تظهر فيه كل العناوين
بل وجدت العناوين الرئيسية تظهر كلها لأن كل منها في سطر مستقل
أما العناوين الفرعية فلا يظهر منها إلا ما كان في سطر مستقل
فإذا كان هناك شرح بالخط العادي على نفس السطر الذي فيه العنوان الفرعي فإن هذا العنوان لا يظهر في الخريطة.

حاولت الوقوف على أول عنوان فرعي ثم اختيار (تحديد النصوص ذات التنسيق المشابه) فاختارها البرنامج كلها
وأظهرت في الجانب الأنماط والتنسيقات
ثم قمت باختيار تنسيق لتطبيقه فاخترت عنوان 2
فتغيرت كلها (كل النصوص المظللة) إلى تنسيق آخر مناظر لـ عنوان 2
ثم قمت بتعديل تنسيق عنوان 2 إلى التنسيق الذي أريده (كالذي كان في السابق)، فتعدل تنسيقها كلها.
وتوقعت أن تظهر كل الأسطر التي تحمل هذا التنسيق في خريطة المستند، ولكن ذلك لم يحدث ولم يظهر إلا ما كان ظاهرا من قبل.

فما المشكلة وكيف العلاج؟
أو هل توجد طريقة سهلة لإضافة علامة سطر جديد بعد نهاية التنسيق المميز للعناوين الفرعية؟

حسين بن محمد
17-01-2008, 06:32 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أستاذي الفاضل / المهندس ..

إلى حين أن يجيبك أحد الأساتذة الفضلاء .. خذ ما لدينا مؤقتا ..

بالنسبة لخريطة المستند فلا أظن أنه من سبيل إلى عمل ما تروم إليه ، حيث أنها لا تظهر بها إلا أنماط الفقرات ، بشرط أن تكون الفقرة كاملة على نفس النمط .
فإن أبيت فلا حيلة لك إلا أن تجعل عنوان الفقرة الفرعية في سطر وحده وبعده نقطتين مثلا .

أما أنا فأحبذ لك طريقة أخرى أفضل وأجمل .. ألا وهي عمل فهرس في آخر المستند ..
وبكل بساطة : يكون عمل هذا الفهرس بعد أن تكون قد حددت الأنماط التي تريدها على كل العناوين ( وهذا أظنك فعلته سابقا ) ، ثم الذهاب ووضع المؤشر في المكان الذي تود عمل الفهرس به ..

ثم عن طريقة قائمة إدراج - مرجع - فهرسة وجداول .
تظهر نافذة .. غالبا إعداداتها الافتراضية تكون كافية . فوافق مباشرة تجد ما يسرك .

وإن أعجبتك الفكرة فلا تنسانا من صالح دعائك ..

محبكم / حسين

المهندس
17-01-2008, 07:32 AM
أستاذي الفاضل / حسين

جزاك الله خيرا على الاهتمام
ولقد نفذت ما ذكرته، وأنشأت جدول محتويات،
ويمكن القفز إلى الموضوع بالنقر أثناء الضغط على مفتاح التحكم (ctrl)
ولكن المشكلة ما زالت قائمة، لأن جدول المحتويات مطابق لخريطة المستوى،
فلم تظهر فيه العناوين المدرجة مع النص في نفس السطر.

جزاك الله خيرا
وما زلت ألتمس طريقة لإدراج فاصل أسطر عقب انتهاء التنسيق في الأسطر المحتوية على عنوان فرعي يعقبه بداية نص عادي
ولو كان البرنامج يسمح بتعريف نص البحث كمتغير لإعادة استعماله ضمن نص الاستبدال لحُلت المشكلة.
هل دراسة تعريف وحدات ماكرو يمكن أن يفيد؟
أو صياغة أوامر فيجيوال بيسك؟

حسين بن محمد
17-01-2008, 09:30 AM
سبحان الله !!

رغم أني عملته ولم تحدث أي مشاكل .. في المرفقات تجربة على عجل ..

وبالنسبة للفاصل الذي تسأل عنه ، فهو غير ممكن .. والله أعلم ..

أما إعادة استخدام نص البحث كمتغير داخل نص الاستبدال فهو ممكن وسهل جدا ، ولكن ماذا تريد منه ؟؟ فلا أظن أن له علاقة بهذا الموضوع ..

حسين بن محمد
17-01-2008, 09:47 AM
أما عن المتغير الذي يدل على نص البحث داخل نص الاستبدال فهو :

^&

وذلك إذا أردت تعديل نص البحث وكذلك تعديل تنسيقه ..
أما إذا كنت تريد تعديل التنسيق فقط فيمكنك ترك مربع الاستبدال فارغا

وهذا المتغير موجود أيضا في قامة ( خاص ) تحت عنوان ( البحث عن أي نص ) .. هذه القائمة الموجودة أسفل نافذة ( البحث والاستبدال ) ..

نفع الله بما قلت .. ولا تنسونا من صالح دعائكم ..

المهندس
17-01-2008, 10:33 AM
أخي الفاضل / حسين

جزاك الله خيرا

أما عن هذه العلامة ^& فقد استفدت منها واستطعت إضافة فاصل أسطر كما أردت،
وذلك بوضع تنسيق لنص البحث مع تركه فارغا
ونص الاستبدال جعلته ^&^p ، مع وضع تنسيق

وهكذا صار الأمر سهلا، وكتبت لك الآن قبل أن أنهي كل العمل

وأما عن الملف الاختباري الذي أرسلته، فلا أدري هل مررت على كل نص وعرفته على أنه عنوان لأن عددها قليل أم كيف؟
فقد كان عندي حوالي أربعمائة عنوان في سبعمائة صفحة، والمرور عليها غير عملي.

وعلى العموم لقد استفدت من ذكرك للمتغير، وجزاك الله خيرا

حسين بن محمد
17-01-2008, 12:10 PM
وجزاكم الله خيرا أخي الفاضل ..

فهمت قصدك ..

لقد ءاثرت المخطط التفصيلي على فكرة الفهرس ، وبالتالي كان لزاما عليك أن تضع كل عنوان فرعي في فقرة وحده ، والحمد لله أن فكرة البحث والاستبدال نفعت معك ..

أما بخصوص الفهرس فكان من الممكن أيضا - وفي ثوان - .. من غير أن تمر على كل عنوان .. وذلك باستبدال التنسيق بتنسيق نمط معين من الأنماط ..
ففي مربع الاستبدال دعه فارغا وافتح قائمة ( تنسيق ) ثم ( نمط ) واختر النمط الذي تريده ( بشرط أن يكون نمط حرف وليس نمط فقرة حتى لا يغير الفقرة كاملة ) .
-----

أما بخصوص الملف المرفق السابق .. فقد كان مجرد تجربة .. وكانت فقراته عادية فممرت عليها بيدي أنسق العناوين لأنها لم يسبق تنسيقها من قبل .. وقد أردت منه فقط أن أبين لكم أن النمط يمكن تطبيقه وعمل فهرس به وهو لا يزال في نفس الفقرة .. بعكس المخطط التفصيلي ..

والحمد لله أني أفدتكم ولو بكلمة ..

دمت طيبا لنا .. ونفع الله بك الإسلام والمسلمين .. اللهم آمين

أبو أحمد العجمي
17-01-2008, 03:56 PM
جزاكما الله خيرا

د.عمرو
21-01-2008, 01:08 AM
حييت يا دكتور عمرو
لم تتضح لي صورة الشكوى بجلاء ، ولو أرفقت صورة الصفحة لتيسر الأمر.
الذي فهمته أن الخلل إنما هو في مسافات الصفحة ، حاول التغيير في الهوامش اليمنى واليسرى والسفلية وذلك باستعمال المسطرة في الأعلى وعلى الجانب، المشكلة هنا.
انسخ النص في صفحة جديدة وأطلق لسيف تجاربك العنان ، فلا أظنك إلا من العائدين بحل ناجع.
موفق مسدد

بالنسبة لنقل الملف على أجهزة لاتحمل نفس الخط ، فالحل الأمثل تحويلها إلى ملفات Pdf ،وستكون أخف وزنا وأوضح قراءة ،وهذه الطريقة هي المفضلة في الملفات التي تم الانتهاء منها .
شكر الله لكم وحياكم وأحسن إليكم
وقد ظهر أن السبب في المشكلة كان هو التحويل من وورد 2000 إلى وورد2007 المعقد دائمًا فأفسد لي الكثير من التنسيقات ولم يقبلها كما هي كما أشرتُ لبعضها في موضوعنا الآخر القريب من هذا الموضوع.

حفظكم الله وأدامكم طيبًا نافعًا للإسلام والمسلمين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

د.عمرو
21-01-2008, 01:09 AM
أساتذتي الأفاضل شكر الله لكم وأحسن إليكم:

رأيتُ كلام جنابكم عن خريطة المستند
والحقيقة رغم أني أقرأ هذا العنوان كثيرا في الوورد لكني لم يسبق لي استخدامه ولا جاء في خاطري الاقتراب منه.
فما قصة هذا الاختيار؟
وما هي منفعته؟
وما هي طريقة استخدامه الأمثل؟
مع بالغ شكري لكم مسبقًا
ودمتم بكل خير وعافية
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أبو ميمونة
22-01-2008, 02:03 PM
إخواني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حقيقة أنا ضيف جديد وشدني جدا هذا الموضوع لأني كنت أتمناه وهاهو ذا قد حصل .

سؤالي هو: لدي بحوث في ملفات متعددة كل ملف لايقل عن ألف ورقة وورد وكنت قد كتبته بخط يدي أثناء الطلب وطلبت من شخص كتابته على الكمبيوتر لعدم وجود الوقت لدي وفعلا كتبه كما هو موجود في الاوراق بمعنى السطر فيه كلمتين الذي بعده نصف سطر اللي بعده كلمة وهكذا يعني الصفحة الواحدة لو تم رصها لصارت نصف صفحة والاوراق الاف مؤلفة فكيف السبيل الى رصها حتى تقل كمية الصفحات ؟؟؟؟ أفيدوني مأجورين

حسين بن محمد
25-01-2008, 02:56 AM
أساتذتي الأفاضل شكر الله لكم وأحسن إليكم:

رأيتُ كلام جنابكم عن خريطة المستند
والحقيقة رغم أني أقرأ هذا العنوان كثيرا في الوورد لكني لم يسبق لي استخدامه ولا جاء في خاطري الاقتراب منه.
فما قصة هذا الاختيار؟
وما هي منفعته؟
وما هي طريقة استخدامه الأمثل؟
مع بالغ شكري لكم مسبقًا
ودمتم بكل خير وعافية
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكم الله أستاذنا الكريم على كلماتكم الطيبة ..

وعموما وباختصار شديد .. هذه الخريطة هي بمثابة فهرس للمستند .. وتفيد أكثر في المستندات الطويلة ، بحيث تسهل لك الوصول إلى أقرب مكان تود الاطلاع عليه .. وتظهر كقائمة منسدلة على جانب المستند تسهل لك التنقل بين محتوياته بسهولة .. وإن شاء الله سأفصل لك القول فيها لاحقا هنا .. لضيق الوقت لدي الآن .. انتظرني ..

حسين بن محمد
25-01-2008, 03:06 AM
إخواني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حقيقة أنا ضيف جديد وشدني جدا هذا الموضوع لأني كنت أتمناه وهاهو ذا قد حصل .

سؤالي هو: لدي بحوث في ملفات متعددة كل ملف لايقل عن ألف ورقة وورد وكنت قد كتبته بخط يدي أثناء الطلب وطلبت من شخص كتابته على الكمبيوتر لعدم وجود الوقت لدي وفعلا كتبه كما هو موجود في الاوراق بمعنى السطر فيه كلمتين الذي بعده نصف سطر اللي بعده كلمة وهكذا يعني الصفحة الواحدة لو تم رصها لصارت نصف صفحة والاوراق الاف مؤلفة فكيف السبيل الى رصها حتى تقل كمية الصفحات ؟؟؟؟ أفيدوني مأجورين

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

حياكم الله وبارك فيكم وبكم .. وحللتم أهلا ونزلتم سهلا .. وإن شاء الله ينفعنا بكم وينفعكم بنا .. اللهم آمين ..

بخصوص هذه المشكلة فحلها سهل بإذن الله ، وقد يكون لها عدة طرق .. وغالبا سنستخدم معها خاصية ( البحث والاستبدال ) ..

ولكن قبل أن أجيبك ، وحتى لا يكون الكلام أخذا وردا كثيرا .. يهمني الاطلاع أولا على الأقل ولو صفحة واحدة فقط كنموذج لهذه الصفحات .. بحيث أخبرك بأقرب الطرق وأسهل الحلول بدون وقت وجهد كثيرين ..

وإن لم يتيسر لكم عرضها وإطلاعنا عليها .. فعلى الأقل أخبرنا بشيء هام جدا ، وهو ما أود أن أعرفه من الاطلاع على الصفحات .. ألا وهو :

هل هناك ما يميز كل فقرة عن التي تليها ؟؟ أي علامة مهما كانت .. كنقطة مثلا .. أو سطر فارغ .. أو أي علامة أخرى ..

بحيث نُعَرِّف البرنامج على كل فقرة فيفصلها عن غيرها ، وإلا فإنه سوف يجمع المستند كله في فقرة واحدة ، وما عليك بعدها إلا أن تسير من أول المستند إلى آخره تفصل الفقرات بيدك ، وهذا ما لا نوده.. أرجو لو وصل مقصدي ..

ننتظرك .. وحفظك الله .. ودمت لنا طيبا ..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أبو أحمد العجمي
25-01-2008, 08:06 PM
الأخ حسين
شكر الله لك

المحب الكبير
26-01-2008, 12:20 PM
بارك الله فيك وجزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك

أبو أحمد العجمي
26-01-2008, 06:43 PM
شكر الله لك أخي المبارك

د.عمرو
04-02-2008, 12:36 PM
حياكم الله أستاذنا الكريم على كلماتكم الطيبة ..

وعموما وباختصار شديد .. هذه الخريطة هي بمثابة فهرس للمستند .. وتفيد أكثر في المستندات الطويلة ، بحيث تسهل لك الوصول إلى أقرب مكان تود الاطلاع عليه .. وتظهر كقائمة منسدلة على جانب المستند تسهل لك التنقل بين محتوياته بسهولة .. وإن شاء الله سأفصل لك القول فيها لاحقا هنا .. لضيق الوقت لدي الآن .. انتظرني ..
وحياكم الله أستاذي الفاضل، وشكر الله لكم إفادتكم، وفي انتظاركم شكر الله لكم وأحسن إليكم

د.عمرو
04-02-2008, 12:40 PM
شكر الله لكم وأحسن إليكم
بعض الملفات المسحوبة من المكتبة الشاملة وتحولت إلى وورد لاحظتُ فيها أن هناك سطرا فارغا بعد كل فقرة، وقد حاولتُ أن أحذف هذا السطر الفارغ على طول الملف عن طريق استبدال علامة فقرتين بعلامة فقرة واحدة فلم يمكن هذا.
فهل من طريقة لحذف هذا السطر الفارغ على طول الملف لأنه كثيرا جدا في ملف يقترب من خمسة آلاف ورقة؟
مع بالغ الشكر لكم مسبقا
شكر الله لكم وأحسن إليكم جميعا أساتذتي الأفاضل
وحياكم الله

د.عمرو
07-02-2008, 12:42 PM
شكر الله لكم وأحسن إليكم
بعض الملفات المسحوبة من المكتبة الشاملة وتحولت إلى وورد لاحظتُ فيها أن هناك سطرا فارغا بعد كل فقرة، وقد حاولتُ أن أحذف هذا السطر الفارغ على طول الملف عن طريق استبدال علامة فقرتين بعلامة فقرة واحدة فلم يمكن هذا.
فهل من طريقة لحذف هذا السطر الفارغ على طول الملف لأنه كثيرا جدا في ملف يقترب من خمسة آلاف ورقة؟
مع بالغ الشكر لكم مسبقا
شكر الله لكم وأحسن إليكم جميعا أساتذتي الأفاضل
وحياكم الله
الحمد لله تعالى فقد تبين لي حل هذه المشكلة
وذلك عن طريق شاشة الاستبدال ثم خاص ثم استبدال فاصل سطر يدوي (في خانة الاستبدال) بلا شيء في خانة (يستبدل بـ)
والحمد لله رب العالمين

د.عمرو
18-02-2008, 01:02 AM
الحمد لله تعالى فقد تبين لي حل هذه المشكلة
وذلك عن طريق شاشة الاستبدال ثم خاص ثم استبدال فاصل سطر يدوي (في خانة الاستبدال) بلا شيء في خانة (يستبدل بـ)
والحمد لله رب العالمين
مما يؤسف له أنه قد واجهتني الآن نفس المشكلة في ملفٍ آخر، ولم تنجح الطريقة السابقة هنا في إزالة الفراغات البيضاء الكبيرة بين النصوص وبقيت أماكن بيضاء كبيرة ربما يصل الواحد لعدة أسطر.
فجزى الله خيرا من يفيدنا مشكورا في علاج المشكلة المذكورة.
ودمتم بخير وعافية

أبو أحمد العجمي
18-02-2008, 06:44 AM
قد يكون لديك خلل في الأفس أو الوندوز
لم لا تعيد تثبيتهما؟؟

د.عمرو
18-02-2008, 09:32 AM
قد يكون لديك خلل في الأفس أو الوندوز
لم لا تعيد تثبيتهما؟؟
شكر الله لكم أستاذي وأحسن الله إليكم
والحقيقة لا يوجد خلل لا في هذا ولا ذاك.
ومما يدلل على هذا ظهور هذه السطور الفارغة في بعض الملفات دون بعض.
وخاصة في تلك الملفات المستوردة من الموسوعة الشاملة والمحولة إلى وورد، أو التي تكون على هيئة تكست ثم يتم تحويلها إلى وورد.
بعض هذه الملفات تكون في الشاملة كل حديث في صفحة، أو كل فقرة في صفحة، فعند التحويل إلى وورد تظل هناك سطور كثيرة فارغة بين الفقرات، وهذا تم التغلب عليها بحمد الله بالطريقة المذكورة سابقا.
غير أنها لم تفلح هذه المرة.
وبتظليل هذه المساحة البيضاء الفارغة يتم تظليلها وحذفها يدوي.
لكني جربتُ حذفها عن طريق استخدام فاصل سطور يدوي فلم يفلح، وعن طريق استبدال فقرتين بفقرة واحدة، فلم تفلح هذه أيضًا.
أرجو أن تكون المشكلة الآن قد اتضحت لجنابكم، وأن تساهموا في حلّها وتجاوزها بخبرتكم المعهودة.
حفظكم لله وأحسن إليكم وشكر الله لكم ما تتفضلون به.
شكرًا جزيلا أستاذي الجليل.

أبو أحمد العجمي
18-02-2008, 02:18 PM
بقي حل آخر
في الإصدار الأخير من قالب البحوث يوجد أسلوب لمعالجة مشكلات النصوص المنقولة إلى الوورد حمل القالب ثم اضغط "إصلاحات داخل البحث" ثم "إصلاحات إنترنت" أو كلمة نحوها وستجد العلاج بإذن الله

براءة طفل
18-08-2008, 02:51 PM
السلام عليك ورحمة الله

حدثت لدي مشكلة في ملف وورد حيث اني اكتب فيه مواعيد واسماء لعملاء

واقوم بالتعديل عليه بشكل شبه اسبوعي لمواعيد متجدده

وبالامس اجريت عليه بعض التعديلات وقمت بالحفظ

وعندما اردت مراجعة المواعيد اليوم وجدت ان البرنامج عاد الى التعديلات التي اجريتها بشهر يناير من هذه السنه اي ما يقارب الثمانية اشهر

علماً ان البرنامج محفوظ على السيرفر للشركة وقد تم اعادة تشغيل للسيرفر عدة مرات في الاشهر الثمانية الاخيرة

ارجو ممن لديه الحل افادتي لأهميت المعلومات والمواعيد المفقودة فهي مرتبطة بحسابات عملاء

ولكم جزيل الشكر

مسعودة
24-09-2008, 10:19 PM
السادة الخبراء
عند حفظ بعض الملفات تظهر رسالة تقول (لا يمكن لوورد إكمال الحفظ بسبب خطأ في إذن الوصول إلى الملف )
ثم يضيع الملف أو يتلف
المشكلة غير دائمة بمعنى هذا يحدث أحياناً المهم أن الملف يتلف

أيا أمـــي عُــــــــــودي
28-11-2008, 09:42 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
حسناً فعلتم، شاكراً لكم ما أسديتموه من فوائد، وبعد:

قد أشكل علي كتابة كلمة ( زلل ) مضافةً إلى ( هـ ) الغيبة، فإذا جرب أحدكم ذلك فإنه سيكتب لفظ الجلالة بعد حرف الزاي!
والحل الذي توصلت إليه هو : الضغط على المفتاح ( Shift + ت ) لتكون الكلمة ( زَلَلِــــه ).
فائدة بسيطة ولكنني وجدت مشكلة لكتابتي لفظ الجلالة بعد حرف الزاي , والمشكلة هي الشدة ذات الطباعة التلقائية.

الساحلي 2
27-01-2009, 10:35 PM
معلومة جديدة أخي ..

أبوعبدالسلام العبد
31-01-2009, 03:47 AM
طرح جيد
جزاك الله خيراً

أبو مريم
23-02-2009, 10:47 PM
السلام عليكم ورحمة الله،
كنت من قبلُ أطبع على وورد 2003، وحصلت على برنامج من شبكة الفصيح منذ سنة أو يزيد تقريبا، وفي هذا البرنامج طريقة سهلة لوضع أرقام الحاشية بين قوسين، فلو مثلا كتبت مئة صفحة مليئة بالهوامش ما عليك إلا أن تعطيه أمرا عند أول م هامش وسيقوم مباشرة بوضع أقواس بين الرقم في أقل من لمح البصر، ثم أصبحت أطبع على وورد 2007 وحذفت وورد 2003، واحذف البرنامج معه، والمطلوب من حضرتكم شيئان:
- إذا كان البرنامج نفسه يمكن أن يعمل على وورد 2007 فأرجو أن تدلوني عليه، ولا أعرف اسمه.
- إذا كان لا يعمل على وورد 2007 فما الطريقة السهلة لوضع القوسين بين رقم الهامش.
ولكم جزيل الشكر

خالد بن حميد
24-02-2009, 02:59 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هل تقصد قالب البحوث والرسائل ؟ (http://www.saaid.net/book/open.php?book=3748&cat=95)

أبو مريم
26-02-2009, 12:55 PM
أخي أبوطارق، بارك الله فيك
والبرنامج لم ينزل معي، يبدو أنّ فيه عطلا

خالد بن حميد
26-02-2009, 03:08 PM
أخي أبوطارق، بارك الله فيك
والبرنامج لم ينزل معي، يبدو أنّ فيه عطلا


جرب من هنــــا (http://www.islamup.com/view.php?file=0fee9ac98c)

د.عمرو
21-03-2009, 07:32 PM
السلام عليك ورحمة الله وبركاته
أساتذتي الكرام الأفاضل
وكل العام وأنتم بخير

أرجو الإجابة على هذا السؤال بالتفصيل:

كيف يمكنني عمل فهرس للأعلام الواردة في البحث بواسطة الوورد مع العلم أن البحث مسلسل الأرقام للفقرات من أوله حتى آخره، وأرجو أن أصنع له فهرسا يظهر فيه رقم الفقرة بحيث يكون كالتالي:

أسماء الأعلام.... رقم الفقرة

فإذا انتهيت إن شاء الله فسأصنع فهارس أخرى: للآيات والأحاديث والجذور اللغوية والمدن والقوافي... إلخ.

ودمتم بخير وعافية

أيمن الوزير
19-04-2009, 08:02 PM
كيف أرقم الصفحات في أوفيس 2007

أبو أحمد العجمي
30-07-2009, 11:50 AM
من الخدمات المهمة جدا للباحثين الاستفادة من خريطة المستند وهذه الخريطة تمكنك أخي الباحث من الاطلاع على فقرات البحث مجموعة في الركن الأيمن من الملف بحيث تنظر في تسلسل الأفكار وترتيبها
لا تفتك هذه الخدمة الجليلة في وورد فسيحفزك كثيرا على الأداء البحثي

تقى
26-08-2009, 12:17 PM
السلام عليكم ورحمة الله
لو سمحت يا أستاذي كنت أحتاج لمعلومة ضرورية عن كيفية حفظ ملف وورد في صورة نهائية بحيث لا تظهر لمن يفتحه على جهاز آخر إشارة الأخطاء الإملائية والنحوية ، فالكثير من الكلمات هي صحيحة ولكن البرنامج لا يعرفها فأضيفها للقاموس فيقبلها ، ولكن ما أن أفتحها في جهاز آخر تعود الإشارات بشكل مزعج ، ولدي تسليم لنسخ الكترونية فلا أريد أن تظهر عليه
ساعدني جزاك الله خير
ورمضان كريم

أبو سارة
26-08-2009, 11:45 PM
إذا تم تعديل الأخطاء وفق إعدادات الوورد الاعتيادية فإنها لاتظهر في مكان آخر ، أما إذا تم إضافتها إلى القاموس فمن الطبيعي أن تظهر على جهاز آخر لأنها لم تضاف إلى قاموسه.

طلب من الإخوة
كنت حملت نسخة الأوفيس 2007 والحقيقة لم استسغ استعمالها للتعقيدات التي واجهتها ثم حذفتها ، الآن أحتاج إلى برنامج وورد 2003 لوحده دون حزم الاوفيس الأخرى.
هل من مساعد؟

أبو أحمد العجمي
19-10-2009, 12:45 PM
فعلا 2007 غير مناسب وقليل من يتقنه

أبو عبد الرحمن النجدي
16-11-2009, 12:32 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليك ورحمة الله وبركاته
طلب عاجل لإتمام بحث:
كيف يمكنني أن أنشئ هوامش جانبية في ملف الـWord ، كما بالصورة :
صفحة زوجية
http://www14.0zz0.com/thumbs/2009/11/15/21/337595955.jpg

صفحة فردية
http://www13.0zz0.com/thumbs/2009/11/15/21/604835320.jpg

فالملاحظ اختلاف مكان الهامش الجانبي في الصفحة الزوجية عنه في الفردية.

أرجو الإفادة ، مع جزيل الشكر .

أبو عبد الرحمن النجدي
16-11-2009, 01:03 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليك ورحمة الله وبركاته
طلب عاجل لإتمام بحث:
كيف يمكنني أن أنشئ هوامش جانبية في ملف الـWord ، كما بالصورة :
صفحة زوجية
http://www14.0zz0.com/thumbs/2009/11/15/21/337595955.jpg

صفحة فردية
http://www13.0zz0.com/thumbs/2009/11/15/21/604835320.jpg

فالملاحظ اختلاف مكان الهامش الجانبي في الصفحة الزوجية عنه في الفردية.

أرجو الإفادة ، مع جزيل الشكر .

إذا كانت الصور غير واضحة : فهذا جزء من الملف :
التحميل من هنا
http://www.2shared.com/file/9191855/c38efd37/Binder1.html

سديم2001
02-01-2010, 12:15 PM
عندي مشكلة مرهقة في الوورد..
لا أدري لماذا تظهر لي نقط متتالية على هيئة خط متقطع..؟
كنت ـ سابقا ـ أضغط على نجمة وشيفت من أجل أن تظهر لي هذه النقط..
الإشكالية أنها الآن أصبحت تظهر لي تلقائيا .. ولا أستطيع حذفها أو حتى التظليل عليها..
عندي ملف وورد مهم أريد إرساله لكنه الآن متلئ بهذه الأسطر المتقطعة .. ولا أدري كيف أمسحها..
أفيدوني مشكورين فالأمر في غاية الأهمية




-

الباز
02-01-2010, 08:06 PM
يمكنك تعديل الخيارات للتخلص من تلك الخاصية الأوتوماتيكية..
إذا كان الوورد عندك هو الإصدار 2003 فاضغطي على:

Tools ----> automatic management
وفي النافذة التي ستظهر قومي بإزالة العلامة عن الخانة المتعلقة بخاصية Borders
في الخيارات الوسطى التي عنوانها Apply ..


أما إن كان الوورد عندك 2007 فإنه بمجرد ظهور النقط ستظهر لك
أيقونة صغيرة إضغطي عليها واختاري Undo
وإن أردت تعطيل الخاصية نهائيا فاختاري أيضا الخيار الثاني : déactivate automatic borders ..
إن لم تظهر لك الأيقونة فأضيفي أي حروف أو نقط فوق أو تحت النقط المزعجة :)
وظلليها ليظهر خط أزرق صغير تظهر الأيقونة بمجرد المرور عليه

المعذرة إن كانت ترجمتي غير مطابقة تماما وهذا لأن الوورد و الويندوز عندي
باللغة الفرنسية لكني أعتقد و أرجو أن الأمور اتضحت لك ..

سديم2001
03-01-2010, 07:58 AM
شاكرة لك أخي الباز
لكن هل من الممكن أن تكون باللغة العربية ،،لأن الوورد عندي عربي ، وهو 2003
ويظهر أن الطريقة التي تفضلت بها تفيد في عدم تكرار هذا الأمر مرة أخرى،، لكني أريد ـ أيضاـ طريقة لمسح الموجود..لأني عجزت عن حذفه
مرة أخرى : لك خالص الشكر

الباز
04-01-2010, 04:49 AM
ضعي الفأرة فوق أو تحت النقاط ثم اسحبي لأعلى أو لأسفل
حسب تموضع الفأرة و كأنك ستظللين نصا
بعد تظليل جزء من النقاط اتركي الفأرة واضغطي على مفتاح Del

وهذا فيديو توضيحي :) :

WIDTH=384 HEIGHT=218



تحيتي

سديم2001
04-01-2010, 12:10 PM
حتى تظليل .. ما طاعت تتظلل ..!
إذا ظللت بالماوس يظلل ما فوقها وما تحتها ..أما هي فلا تظلل..!
ماالحــــــــــل..؟؟

الباز
04-01-2010, 01:40 PM
التظليل يعمل عندي..
لست أدري ما المشكلة عندك لكن:
يمكنك حذفها عن طريق اتباع الصور التالية بالترتيب
و إن لم تعرفي اللغة فيمكنك الاعتماد على الأيقونات و ترتيب القوائم:

http://front1.monsterup.com/upload/1262601542141.gif

ستظهر لك هذه القائمة على اليمين :

http://front1.monsterup.com/upload/1262601542755.gif

تضغطين على ما يماثل نقاطك المزعجة :) ثم تختارين حذف ثم نعم

http://front1.monsterup.com/upload/1262601543141.gif


أرجو أن تحل مشكلتك

هاني السيد هاني
13-01-2010, 01:46 PM
السلام عليكم
لقد استخدمت خط لوتس ولكن وجدت أن علامات الترقيم أحيانا تكون في أول السطر رغم عدم وجود مسافة بينها وبين ما قبلها فتنفصل وحدها بحيث يبدأ السطر بفاصلة أو علامة تنصيص أو نقطة، ولقد بحثت عن حل لهذه المشكلة في (الواصلة الاختيارية وغير المنقسمة لكني لم أفهم شيء أرجو الإفادة لو تكرمتم

د. خالد الشبل
15-01-2010, 08:38 PM
بارك الله فيكم
مرجع قيم لمشكلات الوورد
عندي مشكلة ظهرت أخيرًا وهي أن بعض الصفحات عند الطباعة لا يظهر فيها خط الحاشية الفاصل.
شكراً للجميع
وشكرًا لأخينا الفاضل أبي أحمد

هاني السيد هاني
23-01-2010, 02:04 AM
كيف يمكن تحرير كتاب وشرح له في مستند واحد مثل كتاب فتح الباري يكون المتن في الأعلى والشرح في الأسفل

حازم المنفلوطي
27-01-2010, 11:32 PM
شكراً جزيلاً
خير الناس أنفعهم للناس

فتون
28-02-2010, 10:14 PM
أخ هاني السيد

أرجو أن توضح بالضبط مالذي تريده حتى أفيدك.
يعني هل تريد نسخ متن الكتاب في مستند في أعلى صفحاته
ثم تضع شرحا له في الأسفل؟؟

فتون
28-02-2010, 10:29 PM
أخ خالد الشبل
إذا كان الخط الفاصل يظهر في المعاينة قبل الطباعة فقد تكون المشكلة
في الطابعة نفسها أو في إعداداتها ليس في الوورد نفسه،لتتأكد من هذا
أطبعها على طابعة أخرى أو من جهاز آخر.

مجرد محاولة لحل المشكلة...

فتون
28-02-2010, 10:32 PM
السلام عليكم
لقد استخدمت خط لوتس ولكن وجدت أن علامات الترقيم أحيانا تكون في أول السطر رغم عدم وجود مسافة بينها وبين ما قبلها فتنفصل وحدها بحيث يبدأ السطر بفاصلة أو علامة تنصيص أو نقطة، ولقد بحثت عن حل لهذه المشكلة في (الواصلة الاختيارية وغير المنقسمة لكني لم أفهم شيء أرجو الإفادة لو تكرمتم
لعل المشكلة في أنك لاتضع مسافة بين علامات الترقيم وما بعدها حصلت معي وكان هذا السبب.

فتون
28-02-2010, 10:44 PM
ردود جدا متاخرة<<< (ops
أبو عبد الرحمن النجدي الصور غير واضحة ولم استطع تحميلها
لكن لإضافة هامش جانبي ضلل الكلمة أو الجملة التي تريد وضع هامش لها
ثم من قائمة إدراج اختر تعليق سيظهر لك مباشرة ما تريده أكتب فيه ما تشاء.
ولو أردت حذف هذا التعليق تضغط عليه بالزر الأيمن ثم حذف التعليق.

عمر سالم
28-04-2010, 12:26 PM
السلام عليكم ورحمة الله
أريد المساعدة لحل مشكلة واجهتني حيث أنني كلما أنهيت تنسيق وترتيب ملف وورد متوسط الحجم - 100 صفحة تقريبا - وأغلقت الملف ، ثم أعدت فتحه وجدت تنسيقه قد اختل وزاد عدد صفحاته وذلك بانتقال بعض الأسطر إلى الصفحات التالية ووجود فراغ في الصفحات تارة بين الأسطر في صلب الكتابة وتارة بين الصلب والهوامش ، فأعيد تنسيق الملف وترتيبه ، فإذا أغلقته ثم أعدت فتحه تحدث نفس المشكلة السابقة ، فكلما أعدت فتح الملف احتجت إلى إعادة التنسيق ، وقد جربت طباعة الملف قبل إغلاقه فوقعت المشكلة عند المعاينة أيضا وخرج مخل التنسيق في الورق المطبوع ، وحاولت تحويله إلى pdf فوقعت لي نفس المشكلة ، وأنا محتاج لأن يستقر التنسيق وتبقى الأسطر في صفحاتها لإجراة فهرسة الأعلام والكتب وتحديد مكانها وأرقام صفحاتها حتى تخرج فهارس الكتاب سليمة ، فأرجو ممن لديه معرفة بهذا الموضوع أن يفيدني بذلك ولكم منا جزيل الشكر .
والسلام عليكم ورحمة الله

ولادة الأندلسية
29-04-2010, 08:37 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
وأنا أعاني المشكلة ذاتها
ليتنا نجد لها حلا

الباز
30-04-2010, 11:08 PM
مشكلة غريبة ..
جربوا إزالة برنامج الوورد إزالة كاملة عن طريق
أداة إلغاء تثبيت البرامج ثم إعادة تثبيته على الجهاز من جديد.

أنوار
06-05-2010, 09:08 AM
السلام عليكم,,

لدي مشكلة في الحواشي السفلية وهي وجود مسافة بين السطر الأول والثاني

ولم أتمكن من التخلص منها .

آمل أن أجد حلا لذلك ..

د. خالد الشبل
06-05-2010, 10:10 AM
بارك الله فيك أستاذ الباز
وشكرا للأستاذة فتون.

محمد الجبلي
07-05-2010, 02:49 PM
هذه طريقة ارتجالية
في المنطقة الفارغة ظلل (تحديد) بطريقة عادية كأنك تحدد نصا كما في الصورة ثم قص
http://store1.up-00.com/May10/k2T29002.png (http://www.up-00.com/)



ثم احفظ
وهذه تجربتي بعد الحفظ


http://store1.up-00.com/May10/E7U29002.png (http://www.up-00.com/)

أو جرب هذه الطريقة

النوع: تنسيق الفقرة:
المشكلة: المفترض أن تبدأ كل فقرة جديدة بعد أول السطر بقليل فإذا ضغطت enter ثم بدأ الكلام من أول تماما:
الحل: افتح مستند جديد ثم كرر أي حرف لأجل تكوين فقرة ثم ظلل الفقرة واضغط نسخ تنسيق أو ctrl+shift+c ثم اذهب إلى الفقرة التي بدأت من أول السطر وضع المؤشر فيها ثم ctrl+shift+v.للاستزادة (http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?15874-موسوعة-مشكلات-وحلول-برنامج-وورد)

أنوار
19-05-2010, 02:58 AM
السلام عليكم,,

لدي مشكلة في الحواشي السفلية وهي وجود مسافة بين السطر الأول والثاني

ولم أتمكن من التخلص منها .

آمل أن أجد حلا لذلك ..


عملت على التخلص من هذه المشكلة ، فعمدت لنسخ السطر السفلي ثم العودة إلى السطر السابق له ، ثم النزول بإنتر وإلصاقه ، نجح الأمر .. وكانت النتيجة مشكلة أخرى وهي أن مسافة الهامش تزيد إلى منتصف الصفحة ..

ولم استطع تفاديا للأمر , فما الحل ؟؟

العِقْدُ الفريْد
19-05-2010, 06:10 PM
السلام عليكم أيها الأفاضل :
ما الحل عندما يتوقف وورد عن العمل ، وتظهر هذه الرسالة :
(توقف وورد عن العمل : حدثت مشكلة تسببت في عمل البرنامج بشكل غير صحيح) هكذا بدون مناسبة ،ولا سابق إنذار ;) !!
ويغلق المستند دون حفظ التغييرات !
؟؟؟
ما سبب المشكلة ؟ وهل لها علاج ؟;)

الحطيئة
19-05-2010, 06:58 PM
إن أضرب عن العمل ؛ أضربي عن استخدامه !!!
و قد قال الأول :
و إذا غلا شيء علي تركته = فيكون أرخص ما يكون إذا غلا !!

العِقْدُ الفريْد
19-05-2010, 08:49 PM
هذا لو أمكن الاستغناء عنه !
مازلت أنتظر الحلول .

الباز
22-05-2010, 01:20 AM
هي مشكلة لا يخلو منها أي جهاز و الحل حسب تجربتي هو معاودة و تكرار المحاولة
مع الملف مع تجنب استعجال العمل عليه أو الضغط داخله قبل أن يتم فتحه بكامل صفحاته
و يمكن ملاحظة ذلك أسفل نافذة الملف حيث يبدأ عدد الصفحات بالتصاعد ..

أبا حسن
22-05-2010, 08:17 AM
أظنها مشكلة word2003
مع المستندات الكبيرة
جرب word2007
إن توافرت متطلباته
أو TextMaker Viewer
أو OpenOffice

د. خالد الشبل
22-05-2010, 09:45 AM
وعليكم السلام ورحمة الله
يحتاج إعادة تسمية ملف DLL ربط ديناميكي : Dynamic-link library
وهذا فيديو يوضح الحل:

حل مشكلة صادف microsoft office word مشكلة ويجب إغلاقه (http://www.youtube.com/v/2ccjwYYGtDA&hl=en_US&fs=1&rel=0)

العِقْدُ الفريْد
23-05-2010, 07:31 PM
الأساتذة الأفاضل : الباز ـ أبا حسن ـ د. خالد الشبل .
شكر الله لكم جميعا وجزاكم خير الجزاء.

الباز
23-05-2010, 09:37 PM
وعليكم السلام ورحمة الله
يحتاج إعادة تسمية ملف DLL ربط ديناميكي : Dynamic-link library
وهذا فيديو يوضح الحل:

حل مشكلة صادف microsoft office word مشكلة ويجب إغلاقه (http://www.youtube.com/v/2ccjwYYGtDA&hl=en_US&fs=1&rel=0)


جزاك الله خيرا د.خالد
جربت الحل الآن ويظهر أنه ناجح فعلا
تلك المشكلة لا تظهر عندي إلا في حالة تصدير كتب إلى الوورد من المكتبة الشاملة
و قد صدّرت كتابا كبيرا الآن و فتحته فكانت النتيجة رائعة .. لم تقع تلك المشكلة ..
بارك الله فيك

د. خالد الشبل
24-05-2010, 11:31 PM
جزاك الله خيرا د.خالد
جربت الحل الآن ويظهر أنه ناجح فعلا
تلك المشكلة لا تظهر عندي إلا في حالة تصدير كتب إلى الوورد من المكتبة الشاملة
و قد صدّرت كتابا كبيرا الآن و فتحته فكانت النتيجة رائعة .. لم تقع تلك المشكلة ..
بارك الله فيك
وجزاك مثله، أستاذ الباز.
هذه المعضلة كانت تجيء في البرنامج عندي، وسألت عنها أستاذنا الشيخ سعد الواصل
فذكر أنها تظهر عنده أحيانًا، ولمّا بحثت عن حلها طبقته ففعلت فكان صحيحًا، وبعثت بالحل إليه
فاستجاده.

شكراً لمرورك.

فتون
25-05-2010, 03:39 AM
عملت على التخلص من هذه المشكلة ، فعمدت لنسخ السطر السفلي ثم العودة إلى السطر السابق له ، ثم النزول بإنتر وإلصاقه ، نجح الأمر .. وكانت النتيجة مشكلة أخرى وهي أن مسافة الهامش تزيد إلى منتصف الصفحة ..

ولم استطع تفاديا للأمر , فما الحل ؟؟


لإضافة حاشية سفلية أن يوضع المؤشر عند نهاية النقل الذي نقلته ثم من قائمة إدراج<مرجع<حاشية سفلية
مباشرة سقوم البرنامج بوضع رقم في الهوامش أسفل الصفحة ويكون المؤشر هناك لتكتبي المرجع.

ولإضافة حاشية سفلية أخرى في نفس الصفحة يفترض أنك إذا قمتِ بالخطوات السابقة أن تجدي الرقم أسفل السابق له مباشرة
في الهوامش أسفل الصفحة(أي أن البرنامج يقوم بهذا التنظيم تلقائيا)

هل واجهتك المشكلة بعد أن قمتِ بنفس الخطوات السابقة؟؟

أنوار
25-05-2010, 08:25 AM
مرحبًا أختي فتون ..
وجزاكِ الله خيرا على الرد

ولكن أخيتي ما حدث معي هو مشكلة في الحواشي ، وليس في طريقة عمل الحواشي .

:)

أشكرك مجددًا

فتون
26-05-2010, 12:26 AM
هل واجهتك المشكلة بعد أن قمتِ بنفس الخطوات السابقة؟؟[/COLOR][/SIZE][/CENTER]


؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أنوار
27-05-2010, 06:39 AM
أشكرك فتون .. للمبادرة والرد

أخيتي فتون .. أنا أسأل عن حل للمشكلة التي واجهتني في الحواشي .. لا عن كيفية عمل الحواشي !!

فائق امتناني وتقديري لكِ ,,

أنوار
27-05-2010, 07:19 AM
النوع: الحاشية:
المشكلة: إذا وجد في الحاشية سطر فارغ ولا تستطيع إزالته من خلال الحذف المعتاد:
الحل: اضغط حذف bksp+ ctrl.هذا حل قدّمه الأستاذ في بدء هذه النافذة ..
ولكنه لم يجدِ !!
____________________
لحل هذه المشكلة :
نذهب لنهاية السطر العلوي ثم delete

فتون
28-05-2010, 03:59 AM
قد تضاف الحواشي بطريقة خاطئة ولهذا تحدث مثل هذه المشكلة
وهذا ما مر بي ، ولكن بعدما طبقت الطريقة الصحيحة لم تواجني
أية مشاكل ، فإن كنت قد أضفتيها بشكل غير نظامي أو غير سليم
فاحذفيها ثم قومي بإدراجها من جديد ، وحينها سيقوم البرنامج بتنسيقها
لك آليا.

موفقة

أنوار
28-05-2010, 12:30 PM
ممتنة جدًا لك أخيتي فتون ..
أشكرك وأشكرك .. وحمدًا لله قد حللتُ الأمر

فإن كنت قد أضفتيها بشكل غير نظاميوهذا هو سبب المشكلة ، مما أرغمني للعودة للنظام مرة أخرى :)

سلمتِ أخية

العِقْدُ الفريْد
28-05-2010, 10:08 PM
د.خالد الشبل ؛ أسأل العلي القدير أن يجزيَكم من الخير أجزلَه .
فعلا حل ناجح ، اقتلع المشكلة من جذورِها .
جعله الله في موازين حسناتكم .

فتون
05-06-2010, 05:57 AM
ممتنة جدًا لك أخيتي فتون ..
أشكرك وأشكرك .. وحمدًا لله قد حللتُ الأمر
وهذا هو سبب المشكلة ، مما أرغمني للعودة للنظام مرة أخرى :)

سلمتِ أخية

لا شكر على واجب
خدمتك أسعدتني

بالتوفيق.

فصيح البادية
13-06-2010, 12:59 AM
بارك الله لك أخي ، وجعله الله في ميزان حسناتك

تظهر لي مشكلة مع الحواشي السفلية وهي أحيانا يظهر سطر بعرض الصفحة مثل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ

فتون
13-06-2010, 01:22 AM
أخي الكريم فصيح البادية


كيف أدرجت الحواشي؟؟


أحيانا ندرج الحواشي بطريقة غير نظامية فتحصل لنا المشاكل.
وهذه هي الطريقة النظامية المعتمدة في كتب الحاسب.







لإضافة حاشية سفلية أن يوضع المؤشر عند نهاية النقل الذي نقلته ثم من قائمة إدراج<مرجع<حاشية سفلية




مباشرة سقوم البرنامج بوضع رقم في الهوامش أسفل الصفحة ويكون المؤشر هناك لتكتبي المرجع.


ولإضافة حاشية سفلية أخرى في نفس الصفحة يفترض أنك إذا قمتِ بالخطوات السابقة أن تجدي الرقم أسفل السابق له مباشرة
في الهوامش أسفل الصفحة(أي أن البرنامج يقوم بهذا التنظيم تلقائيا)



هل واجهتك المشكلة بعد أن قمتِ بنفس الخطوات السابقة؟؟

أنوار
13-06-2010, 04:03 AM
أخي الكريم فصيح البادية ..
هذه المشكلة تظهر عندما تعمد لوضع حواش مخصصة ..
فإذا قمت بتنسيق الصفحة وانتقلت بعض الأسطر من الصفحة الأولى إلى الثانية ، فسيظهر ذلك السطر

فإن أعدتها سيختفي ..
وكما قالت الأخت فتون ، تغيير الطريقة النظامية - إن لم تكن مضطرا إليها - هو السبب في مشاكل الحواشي بالدرجة الأولى .

فصيح البادية
14-06-2010, 09:48 PM
بارك الله لكم، لقد اتضح لي الأمر الآن

أبو أحمد العجمي
05-08-2010, 04:24 AM
الحمد لله على نعمائه
شكر الله لكم جميعا

أبو أحمد العجمي
05-08-2010, 04:25 AM
هذا حل قدّمه الأستاذ في بدء هذه النافذة ..
ولكنه لم يجدِ !!
____________________
لحل هذه المشكلة :
نذهب لنهاية السطر العلوي ثم delete

أستخدمه كثيرا ويتم الحذف!!

أبو أحمد العجمي
16-08-2010, 03:48 AM
التعامل مع المستند الطويل
ربما تكون رسالتك 500 صفحة مثلا فالأولى ألا يزيد كل ملف عن 100 صفحة ثم تربطها بما يسمى المستند الرئيس بحيث تتعامل معها وكأنها مستند واحد والواقع أنها 5مستندات
كيف ذاك؟
اجعل مستندات رسالتك مرتبة من 1 إلى 5 مثلا ثم كون ملف وورد جديد تسميه المستند الرئيس مثلا ثم افتح هذا الملف واضغط على أيقونة قالب البحوث ثم عمل فهارس البحث ثم فهرسة البحوث متعددة المستندات ثم خيار رقم 2 وهو (المستند الرئيس والمستندات الثانوية) ثم خيار رقم 4 وهو (ضم المستندات الثانوية) ثم موافق وهكذا تكمل

المهذب.
18-09-2010, 10:12 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف أجعل موضوعا معينًا يكون في بداية الصفحة ولا يأتي في وسط الصفحة مهما كتبت قبله؟
وكيف أجعل الخط الفاصل بين المتن والحاشية طويلاهكذا ـــــــــــــــــــــــ، لأنه يأتي قصيرًا في قالب البحوث والرسائل هكذا ــــ؟

وكيف أجعل كل صفحة بترقيم جديد حيث أنه في بعض الأحيان يأتي رقم واحد في نهاية الصفحة من المتن وتأتي حاشيته في الصفحة التي تليها؟

ثراء القلم
23-11-2010, 05:37 PM
السلام عليكم

مشكورين ما قصرتوا...في طور التدرب والتعليم...كنت بحاجة إليه وجاري التطبيق حتى الاتقان :)

أحمد39
26-11-2010, 06:59 PM
أشهد الله علي عظيم إستفادتي من هذا الموضوع . أمر علية كل فترة لأجد ما أحتاج فجزاكم الله خير الجزاء

الأبلق
26-11-2010, 09:42 PM
أشكرك أخي الكريم

بأمس الحاجة لمثل هذه المعلومات القيمة بارك الله فيك

ولي عودة بإذن الله تعالى

فتون
08-12-2010, 01:56 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

كيف أجعل موضوعا معينًا يكون في بداية الصفحة ولا يأتي في وسط الصفحة مهما كتبت قبله؟ هل تقصد التوسيط والمحاذاة لليمين؟؟ أم أنك تقصد أن يكون في أعلى الصفحة ثابتا؟؟
وكيف أجعل الخط الفاصل بين المتن والحاشية طويلاهكذا ـــــــــــــــــــــــ، لأنه يأتي قصيرًا في قالب البحوث والرسائل هكذا ــــ؟ كيف تدرج الحواشي؟؟

وكيف أجعل كل صفحة بترقيم جديد حيث أنه في بعض الأحيان يأتي رقم واحد في نهاية الصفحة من المتن وتأتي حاشيته في الصفحة التي تليها؟ عندما تدرج
الحاشية السفلية يظهر لك مربع حوار أو نافذة صغيرة تحتوي على خيارات الحاشية ، في أسفل النافذة الخيار قبل الأخير "ترقيم" هناك اختر جديد لكل صفحة

أرجو أن أكون قد أفدتك

تحيتي

أبو أحمد العجمي
31-12-2010, 11:39 PM
أشهد الله علي عظيم إستفادتي من هذا الموضوع . أمر علية كل فترة لأجد ما أحتاج فجزاكم الله خير الجزاء

هذا ما نتمنى نسأل الله أن نكون مفاتيح للخير
موفق أخي العزيز

أبو أحمد العجمي
15-02-2011, 11:11 PM
حماية المستند
هناك طريقة مهمة لحفظ برنامج وورد عن أي تعديل بحيث يثبت ولا يتغير تنسيقه ولا يقبل التعديل مهما كان وهذا يفيدك في الطباعة وغيرها من الأغراض لا سيما في المراسلات في النت وهو عن طريق أدوات ثم حماية المستند ثم اختيار للقراءة فقط ثم وضع رقم سري
بالتوفيق

أبو أحمد العجمي
09-03-2011, 08:26 AM
لما كانت الفهرسة هي من أهم مراحل الرسالة العملية وبها تظهر براعة الباحث وجمال عمله فإن من المهم التنبه لما يلي طلبا لتسهيل عملها عندما تنتهي بعون الله وذلك عن طريق قالب البحوث والرسائل إصدار رقم: 16:
1- أن تجعل الآيات القرآنية داخل أقواس معينة.
2- أن تعجل الأحاديث النبوية داخل أقواس معينة.
3- أن تجعل كل عنوان بنمط معين (مهم جدا) وهذا مفيد للغاية في فهرسة الموضوعات ويوفر عليك ساعات كثيرة كما يفيدك في اكتشاف أخطائك في العنونة والنقص أو الزيادة.
4- أن تجعل بدأ كل ترجمة علم بلفظ هو: أو هي: حتى يستطيع القالب أن يتعامل معها.
5- أما فهرسة المصادر فإن الواجب أن تفهرس الكتاب أولا بأول لئلا تبحث عنه لاحقا ولا تجده فتضع جدولا من بدأ الرسالة تضيف إليه تباعا.
والله أعلم

د/يوسف السيد
28-06-2011, 07:09 AM
أرجوكم واجهتني مشكلة كادت أن تسبب لي عقدة نفسية أثناء كتابة بحث.
هذه المشكلة هي ظهور خط في منتصف الصفحة أو نهايتها لا أستطيع التحكم فيه بإزالته
ولا أعرف هل يستطيع أحد مساعدتي في حل ذلك أم لا؟أرجو الاهتمام.

د.عمرو
17-03-2013, 06:56 PM
كنت اقتربت على فهم مسائل الفهرسة ثم ابتعدت عنها كثيرا ونسيتها تماما
والآن عندي بحث كبير في عدة مجلدات بفضل الله عز وجل وأحتاج فهرسته سريعا
ولا أدري كيف أقوم بهذا العمل
خاصة مع حاجتي لعمل عدة فهارس
آيات ـ أحاديث ـ آثار ـ أماكن ـ أشعار ـ إلخ.
فأرجو المساعدة بالشرح التفصيلي في هذا الأمر
مع الأخذ في الاعتبار:
البحث موجود وقائم في ملف وورد مكتوب بالفعل
الفهارس متعددة وليست مقتصرة على الموضوعات فقط
أريد عمل الفهارس على أرقام الصفحات مع المحافظة على أرقام الصفحات
وكيف أحافظ على الصفحة عند عمل أي إدخالات في التي قبلها؟

فرجاء سرعة المساعدة
مع الشكر
والسلام عليكم

علي حاج علي
08-04-2013, 03:39 PM
أرجوكم واجهتني مشكلة كادت أن تسبب لي عقدة نفسية أثناء كتابة بحث.
هذه المشكلة هي ظهور خط في منتصف الصفحة أو نهايتها لا أستطيع التحكم فيه بإزالته
ولا أعرف هل يستطيع أحد مساعدتي في حل ذلك أم لا؟أرجو الاهتمام.
الأخ دكتور يوسف السيد
مشكلتك في إعتقادي إنها تعود إلى أن علامة المرجع تكون في صفحة والهامش في صفحة أخرى، لذلك يظهر لك الخط في نهاية الصفحة، عليك فقط هو ان تقوم بضغط انتر على علامة المرجع أو السطر الذي يوجد فيه علامة المرجع ليكون في نفس صفحة الهامش... والله أعلم

سناء مرزوك
04-05-2013, 05:59 PM
شكرا جزيلا لانشاء هدا الموضوع(ops

سناء مرزوك
12-05-2013, 07:06 PM
10 إختصارات بلوحة المفاتيح ستوفر وقتك
18 مارس 2012 بواسطة ياسر أبوالعلا في مقالات, ويندوز windows مع 8 Comments من التعليقات


هناك الكثير من الإختصارات shortcuts التى من شأنها زيادة وقت انتاجك على الجهاز, فمثلاً تخيل انك من خلال الضغط على زرارين على لوحة المفاتيح تقوم بخطوه بدلاً من انك تنقر على الماوس نقرتين او ثلاثه. فهذا بالتأكيد سيوفر وقت لك, والذى يمكنك ان تستثمره فى اشياء اخرى و جعل الحياه اسهل فى استخدام جهازك.
هذه بعض الاختصارات البسيطه و سهله الحفظ و فى نفس الوقت قوية و ستشعر بقيمتها مع استخدامها كثيراً.
هذا شكل لوحة المفاتيح او Keyboard التى تكون غالباً بنفس الترتيب مع اختلاف بسيط للأجهزه المحموله Laptops ولكن تبقى الاختصارات واحده لأنها تكون حسب بيئه النظام أى ويندوز أو لينوكس أو ما الى ذلك من انظمه تشغيل.
قمت بوضع لون أحمر على أهم زرارين فى الكيبورد للأختصارات, فستجد معظم الإختصارات التى ستذكر هنا تبدأ بالضغط على احدهم زرار CTRL و هو يسمى بزرار كونترول وهو أختصار Control أو زرار ALT و يسمى ألت و هو أختصار alternate.



الإختصارات:
1- لعمل نسخ لجزء معين من ملف او موقع او من اى كلمات امامك على الشاشة يمكنك الضغط على Ctrl + C. يمكنك تذكرها بأن بدايه حرف كلمة Ctrl هو نفس حرف النسخ.


2-لعمل قص لجزء معين للكلمات التى تقم بكتابتها Ctrl + X, يمكنك تذكرها بتشابه حرف الأكس مع شكل المقص.


3- لعمل لصق للكلمات التى قمت بنسخها فى أى من الخطوتين السابقتين Ctrl + V. يمكنك تذكره عن طريق تذكر شكل حرف V كأنه سهم لأسفل و بذلك تقوم بوضع ما نسخت او قم بقصه فى ذلك المكان.


4- لعمل تراجع لخطوه معينه اثناء الكتابه او العمل على برنامج معين Ctrl + Z ( احياناً يمكنك استخدامها بعد عمليه مسح ملفات لإسترجاعها و لكن يجب ان تكون الخطوه التاليه مباشرةً بعد المسح و مساحة الملف صغيره) و لعمل تراجع عن التراجع او اعادة الخطوه التى قمت بالتراجع عنها. اضغط على Ctrl + Y





5- لعمل بحث فى ملف معين او حتى فى صفحة ويب عن كلمة معينه Ctrl + F و حرف F هو اول حرف من كلمة Find.


6-للتنقل بين النوافذ المفتوحه على الويندوز Alt + Tab و ستجد زرار tab له رمز سهمين عكس بعضهم الاخر.


7- للتنقل بين ألسنه الانترنت اكسبلورر أو الفايرفوكس او اى متصفح يمكنك الضغط على Ctrl + Tab.


8- لحفظ أى تغيرات ببرنامج او ملف Ctrl + S و حرف S هو أول حرف من كلمة Save


9- لطباعة مستند او صفحة ويب Ctrl + P و حرف P هو أول حرف من كلمة Print.


10- Page Up – Page Down زرارين يمكنك التنقل بهم فى الصفحات لأعلى و لأسفل

أم التوائم
02-09-2013, 05:39 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيكم على هذا الموضع النافع
أسأل بعد اذنكم عن كيفية إدراج الأقواس الصغيرة في الوورد 2007 هما قوسين هكذا : (( الحديث ))
لكن صغيرتين، توضع فيها الأحاديث مثلا. نفع الله بكم

للتوضيح:
في هذه الصورة نقلت الأقواس المرادة من ملف وجدته في الانترنت.وهي بنفس حجم خط الملف( وليس تصغيرا للاقواس العادية)
انظروا

أم التوائم
05-09-2013, 06:21 PM
هل من مجيب؟؟

باديس السطايفيے
05-09-2013, 08:54 PM
هل من مجيب؟؟

لو تمهليني يوما أو بعض يوم آتيك بالحل إن شاء الله
للأسف ليس عندي برنامج وورد !! وسأسعى لتحميله وتجربة الحلول ومن ثم أرد عليك

باديس السطايفيے
05-09-2013, 09:59 PM
كما يمكنك معاينة بعض الحلول من هنـــــا (http://majles.alukah.net/t36338/)

أم التوائم
06-09-2013, 03:22 PM
جزاكم الله خيرا..سأنتظر إن شاء الله
ربما يفدكم هذا الموقع
al7llsoft.com/?cat=214

باديس السطايفيے
06-09-2013, 09:35 PM
جزاكم الله خيرا..سأنتظر إن شاء الله
ربما يفدكم هذا الموقع
al7llsoft.com/?cat=214

أختي أم التوائم .. سلام وبعد
ظهر لي والله أعلم أن تلك الأقواس الصغيرة ماهي إلا أقواس عادية (( الفصيح ))
وتم تصغير حجمها فقط (( الفصيح ))
فلو تقومين في الملف الموجود عندك بتظليلها على حدة وليس مع الكتابة , ومن ثم معاينة مقدار حجمها
ونفس الشيء تقومين به مع الكتابة التي بين الأقواس , أي تظليلها ومعاينة حجمها
ستجدين أن حجم الأقواس أصغر من حجم الكتابة . فإن لم يكن ذلك كذلك أرجو إفادتي بنوع الخط الذي أدرجت به الأقواس , لمعاينة رموزه المتوفرة , أو إن تيسر لك رفع ملف الوورد في المرفقات , يكون أجدى .
....

أم التوائم
10-09-2013, 01:13 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيكم على هذا الموضع النافع
أسأل بعد اذنكم عن كيفية إدراج الأقواس الصغيرة في الوورد 2007 هما قوسين هكذا : (( الحديث ))
لكن صغيرتين، توضع فيها الأحاديث مثلا. نفع الله بكم

للتوضيح:
في هذه الصورة نقلت الأقواس المرادة من ملف وجدته في الانترنت.وهي بنفس حجم خط الملف( وليس تصغيرا للاقواس العادية)
انظروا
وهي بنفس حجم خط الملف( وليس تصغيرا للاقواس العادية)
والخط لا يهم، لأنه يتبع الخط الذي أستخدمه في الملف، فالجملة السابقة مثلا كتبتها بخط أضواء السلف، وبخط 18، والأقواس أصبحت بخط السلف أيضا وحجمها18 ايضا

أم التوائم
10-09-2013, 01:36 PM
الملف الذي نقلت منه الأقواس في المرفقات
alfaseeh.com/vb/attachment.php?attachmentid=2825&d=1378805486

أم التوائم
11-09-2013, 11:11 AM
هل اتضح الامر؟

أم التوائم
11-09-2013, 11:21 PM
أرجو أن تجدو لي حلا وفقك الله الجميع

باديس السطايفيے
11-09-2013, 11:30 PM
الآن فقط انتبهت إلى ردك .. أمهليني بعض الوقت لمعاينة الملف والرد عليك بعده أختي أم التوائم

باديس السطايفيے
11-09-2013, 11:46 PM
الأقواس تظهر في الملف بشكلها القياسي أختي أم التوائم

http://i.imgur.com/MiuGjlI.jpg

لا أدري إن كانت تظهر عندك مثل ما تظهر عندي ؟

أم أنك تقصدين هذه المظللة بالأصفر كما وجدتها ؟

http://i.imgur.com/kf8ATAN.jpg

عموما سأحاول تحميل خط أضواء السلف وتجربته

أم التوائم
12-09-2013, 12:53 AM
أنا لم تظهر عندي هكذا!!!

أم التوائم
12-09-2013, 12:54 AM
اعتذر منكم قد أتعبتكم معي!

أم التوائم
12-09-2013, 12:57 AM
للأسف لا يمكنني ادراج روابط في مشاركتي (الا بعد 30 مشاركة!!)

أم التوائم
12-09-2013, 12:59 AM
تحميل خط أضواء السلف
ajurry.com/vb/attachment.php?attachmentid=2542&d=1268675039

أم التوائم
12-09-2013, 01:00 AM
أضف 3w لفتح الموقع

أم التوائم
12-09-2013, 01:09 AM
الأقواس تظهر في الملف بشكلها القياسي أختي أم التوائم

://i.imgur.com/MiuGjlI.jpg

لا أدري إن كانت تظهر عندك مثل ما تظهر عندي ؟

أم أنك تقصدين هذه المظللة بالأصفر كما وجدتها ؟

//i.imgur.com/kf8ATAN.jpg

عموما سأحاول تحميل خط أضواء السلف وتجربته


الأقواس التي أنا لونتها بالاصفر تظهر عندي كما في هده المشاركة ،،،،وليس كما تظهر عندكم


بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيكم على هذا الموضع النافع
أسأل بعد اذنكم عن كيفية إدراج الأقواس الصغيرة في الوورد 2007 هما قوسين هكذا : (( الحديث ))
لكن صغيرتين، توضع فيها الأحاديث مثلا. نفع الله بكم

للتوضيح:
في هذه الصورة نقلت الأقواس المرادة من ملف وجدته في الانترنت.وهي بنفس حجم خط الملف( وليس تصغيرا للاقواس العادية)
انظروا

باديس السطايفيے
12-09-2013, 01:13 AM
قمت بتحميل الخط أختي أم التوائم .. وضمن رموزه توجد الأقواس الصغيرة فعلا
وهذه تسمى رموز يونيكود , تدرج يدويا أو عن طريق الاستبدال وليس من لوحة المفاتيح
الحل يجب أن يكون مصورا ويحتاج لتركيز كبير منك ( ربما توجد حلول أخرى )
أتمنى أن أوفق في طرحه غدا إن شاء الله

أم التوائم
12-09-2013, 01:15 AM
أظن أنني نجحت في ارفاق خط أضواء السلف

أم التوائم
12-09-2013, 01:21 AM
بارك الله فيك على تفاعلك مع الموضوع
في الملف الذي آخذ منه تلك الاقواس الخط مكتوب بأضواء السلف ولا أدري كيف أدرج صاحب الملف تلك الأقواس، وأنا عندي خط اضواء السلف لكن لا يمكنني ادراج تلك الاقواس!
وقفكم الله

باديس السطايفيے
12-09-2013, 01:29 AM
أخذها من هنا :)

http://i.imgur.com/fYYRJ7X.png

أم التوائم
12-09-2013, 05:02 PM
ذكي جدا تبارك الله!!
والله إني لأعجز عن شكرك...!!! جزاك الله الخير الوفير ورزقك من حيث لا تحتسب.. فقد ثابرتَ واهتممتَ بطلبي حتى نلتُه، فجزاك الله عني خيرا كثيرا..
زادك الله من فضله والسلام عليكم

باديس السطايفيے
12-09-2013, 08:31 PM
ذكي جدا تبارك الله!!
والله إني لأعجز عن شكرك...!!! جزاك الله الخير الوفير ورزقك من حيث لا تحتسب.. فقد ثابرتَ واهتممتَ بطلبي حتى نلتُه، فجزاك الله عني خيرا كثيرا..
زادك الله من فضله والسلام عليكم

أحسن الله إليك أختاه
يمكنك المواصلة وحدك , أم لازلتِ بحاجة إلى مساعدة ؟ :)

أم التوائم
12-09-2013, 08:51 PM
جزاكم الله خيرا وافرا
قد فهمت، ووجدت الأقواس بعدما تابعت شرحك في الصورة، وعملت اختصارين للقوسين، والحمد لله الآن يمكنني استخدامهما بسهولة، فأنا تعجبني هذه الأقواس ويعجبني خط اضواء السلف جميل جدا
والسلام عليكم

دمعوعي تكفير
09-11-2013, 11:15 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لو سمحتم عندي مشكلة في برنامج الوورد والتي هي
عندما اكتب لا اله الا الله مثلا تظهر بالمقلوب (الله الا اله الا) وعند نسخها ولصقها في اي مكان ثاني الياهو ماسنجر مثلا , تظهر بشكلها الصحيح
كذلك عندما اللغة الانكليزية عندما اكتب he was مثلا تظهر بشكل was he اي بالمقلوب
ملاحظة : في بعض البرامج مثل الياهو او السكايب عندما اكتب باللغة الانكليزية يكتب او حرف انكليزي وبعدها عربي ,فهل هذه المشكلة مرتبطة بتلك ؟
ومالحل إن امكنكم الله منه
جزاكم الله خير

طالبة ج
27-11-2013, 06:13 AM
شكرا على الموضوع وأنا جديدة على المنتدى وأرجو أن تفودوني لدي بحث على برمجية الوورد 2007 وتظهرفروقات بين المسافة بين الحاشية السفلية وآخر الصفحة وهذه الفروقات عند الطباعة على الورق تجعل ترتيب الأسطر يتغير بحيث يصبح أول سطر في الصفحة هو آخر سطر في الصفحة السابقة وهذا يحدث لدي مشكلة
بالاضافة إلى أن هناك كلمات تتكرر بمعنى كلمة الشخصيات تتكرر بجانبها كلمة الشخصيات دون حاجتي إلى ذلك ثم عندما أذهب لأحذفها لا أجدها في النص المكتوب على الوورد وإنما أجدها عند الطباعة أرجو المساعدة

زهرة متفائلة
23-09-2014, 11:34 PM
النوع: الرغبة في تكرار عبارة باستمرار بدون كتابتها كاملة:
المشكلة: إذا كنت أكرر عبارات معينة باستمرار وغالبا ما يكون ذلك في الحواشي مثل اسم كتاب: بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (وهو كتاب في الفقه الحنفي) فأريد أن يكتب الوورد لي الاسم بدون أن أقوم بكتابته كله دائما:
الحل: إدراج ثم نص تلقائي ثم تصحيح تلقائي ثم الأحسن أن تجعل هناك اختصار مثل الثلاث أحرف الأولى ثم الاسم كاملا في الخانة الثانية وحينئذ ستجد أنك إذا وضعت (بدا) ثم ضغطت مسافة فسيكمل جميع اسم الكتاب.
______________________
النوع: الحاشية:
المشكلة: إذا وجد في الحاشية سطر فارغ ولا تستطيع إزالته من خلال الحذف المعتاد:
الحل: اضغط حذف bksp+ ctrl.
______________________
النوع: الحاشية:
المشكلة: تحول أرقام الحاشية إلى الإنجليزية:
الحل: من خلال الإعدادت الإقليمية بتحويله إلى وطني.
______________________
النوع: تنسيق الفقرة:
المشكلة: المفترض أن تبدأ كل فقرة جديدة بعد أول السطر بقليل فإذا ضغطت enter ثم بدأ الكلام من أول تماما:
الحل: افتح مستند جديد ثم كرر أي حرف لأجل تكوين فقرة ثم ظلل الفقرة واضغط نسخ تنسيق أو ctrl+shift+c ثم اذهب إلى الفقرة التي بدأت من أول السطر وضع المؤشر فيها ثم ctrl+shift+v.
______________________
النوع: حجم ملف وورد:
المشكلة: ثقل في التنقل في ملف وورد أو الاختلاف بين الطباعة وبين ما تراه على الجهاز حيث قد تجد الكلام في صفحة والمطبوع في صفحة وزيادة قليلا:
الحل: افتح ملف وورد جديد ثم ظلل الكتابة ثم انسخها في الملف الجديد ثم انظر حجم الملف ففي الغالب يقل حجم الجديد وتنحل المشكلة.
______________________
النوع: استعادة الملف التالف:
المشكلة: في كثير من الأحيان ينطفئ الجهاز ثم إذا فتحت الملف وجدت أنه لا كتابة فيه إلا مربعات:
الحل: في الغالب ستجد ملف timp مؤقت في نفس المجلد الذي فيه الملف الأصل افتحه ثم انسخ الكتابة إلى ملف جديد وتحتاج قبل ذلك إلى إظهار الملفات المخفية من خلال فتح جهاز الكمبيوتر ثم أدوات ثم خيارات المجلد ثم عرض ثم إظهار الملفات المخفية.
______________________
النوع: تعديل الملف من قبل شخص آخر كمشرف الرسالة أو ناقد آخر:
المشكلة: أحيانا تعرض ملف البحث على شخص آخر فتريد أن يعدل فيه بحسب ما يراه ولكن مع التمييز بين كلامك وكلامه إلى أن تقرر ما الذي تريد إقراره من حذفه:
الحل: ادخل قائمة الفضية ثم تعقب التغييرات ثم تشغيل ثم أكمل التعليمات
______________________
النوع: الرجوع إلى تعديلات سابقة في الملف:
المشكلة: إذا كتبت ملف وورد ثم أردت أن تراجع الملف وتعدل فيه وتخشى أن تغير رأيك وترجع إلى ما قبل التعديل فلك طريقتان:
الجواب:
1- إما أن تعدد الملف.
2- أن تستخدم طريقة الإصدارات وهي أنك إذا انتهيت من الملف فافتح قائمة ملف ثم إصدارات ثم ضع تاريخ اليوم والساعة ثم عدل ما شئت وتستطيع أن تضع إصدارات كثيرة وترجع إلى أي منها.
______________________
النوع: طروء فكرة أثناء الكتابة:
المشكلة: أحيانا تطرأ فكرة في البحث تتعلق بكلمة وتخشى أن تنساها ولا تريد أن تشتت نفسك الآن بالتفكير فيها:
الحل: افتح إدراج ثم تعليق ثم اكتب ما شئت وهذه الكتابة جانبية لا علاقة لها بالوورد بل لمجرد التذكير ولطالما استخدمتها في البحث واختصارها alt+ ctrl + m
______________________
النوع: الجدول:
المشكلة: كيف أكون جدول في وورد؟
الحل: عن طريق جدول ثم إدراج ثم اختيار عدد الصفوف والأعمدة المرادة.
______________________
النوع: الجدول:
المشكلة: أريد الاستفادة من إمكانات الجدول في الفرز والتنظيم ولكن لا أريد أن يظهر في الطباعة:
الحل: اختر إخفاء الجدول من أيقونة "الحد الخارجي" من قائمة تنسيق وطريقة إظهار شريط "تنسيق" هو أن تضع المؤشر تحت قائمة ملف ثم تضغط الزر الأيسر ثم تختاره
______________________
النوع: الجدول:
المشكلة: طريقة فرز المراجع في الجدول:
الحل: اختر جدول ثم فرز.
______________________
النوع: الجدول:
المشكلة: أريد ترقيم الصفوف بعد فرزها كأن تكون الصفوف مصادر علمية:
الحل: تدرج عمودا فاضيا ثم تظلله ثم تنسيق ثم تعداد نقطي.. ثم تعداد رقمي، ويمكن أن تختار العلامة التي بعد الرقم من خلال تخصيص وفي تخصيص يمكن أن تختار بُعد الرقم عن الخانة التالية وموازنته تماما
______________________
النوع: الجدول:
المشكلة: إذا أردت أن أنقل صف من الجدول من أسفل إلى أعلى:
الحل: أضع المؤشر في الصف ثم ctrl+shift ثم السهم الأعلى
______________________
النوع: تثبيت صفحة في زاوية الوورد بحيث تفتح الوورد وتكون ورقة أمامك أيضا مصغرة في الزاوية مثلا
المشكلة: كثير من الكتب موجودة على هيئة pdf فأريد أن أكتب منها في الوورد أو أريد أن تكون العبارة أمامي دائما مثل أن تكون صيغة متن معين.
الحل: أفتح الورقة pdf عبر برنامج acd ثم اختيار tools ثم options
ثم always to up
ثم ستجد أن هذا الأمر أعطى تثبيت للورقة وتستطيع عندذاك أن تنظر إليهما معا
______________________
النوع:
1- إزالة التشكيل من كلام منقول من برنامج
2- تحويل النص الذي ينقل من الإنترنت إلى الوورد إلى نص مماثل للمكتوب في الوورد أساسا
الحل:
كل ذلك ميسر بحمد الله في الإصدار التاسع من قالب البحوث
----------------------
من الخدامات المهمة جدا في برنامج وورد النسخ المتكرر بحيث يمكن أن تنسخ كما كبيرا من المقاطع ثم تلصقها مرة واحدة بدون تكرار للنسخ واللصق وذلك عن طريق الضغط على الفأرة مرتين متتاليتين عند أول نسخ ثم اللصق من القائمة المنسدلة
-----------------------
(خارطة المستند) وهي مهمة جدا للأبحاث حيث تتحكم في بحثك وتستعرضه بشكل ميسور لا سيما إن كان طويلا في مئات الصفحات.

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ....أما بعد :

جزاكم الله خيرا ، وبارك الله فيكم !

والله الموفق

الشهبندر
22-11-2014, 10:24 AM
هذا الوورد قديم ، لماذا لا نستعمل برنامج الاوبن افيس (اباتشي ) انا احب برامج الأوبن سورس ، و هو مجاني و متاح فيه جميع الخيارات
أو تواصل معي عبر موقعي الالكتروني لتنصيب الاوبن اوفيس للايباد (http://www.bananaipad.com)مجانا