المساعد الشخصي الرقمي

اعرض النسخة الكاملة : أســتــاذي



مريم الشماع
14-03-2007, 04:20 AM
السلامُ عليكم و رحمة ُ الله

أحبّـتي أعضاءَ الفصيحِ ، الكثيرونَ منـّا يحملونَ في صدورِهم حُبّـاً و وفاءً لأساتذةٍ جهابذةٍ ، أطعمونا العِلمَ إطعاماً ، و زرعوا فينا حُبَّ العربيّةِ ، و من بابِ الشـّكرِ كانتْ هذهِ النافذةُ ، هنا يذكرُ الأعضاءُ أساتذتـَهم الذينَ كانَ لهمْ فضلٌ كبيرٌ في تعليمِهم ، وكانوا سبباً لتلقـّيهِم علومَ العربيّةِ بشَغفٍ ، وبخاصّةٍ النحو .
و منَ الجميلِ والنافعِ أنْ يسوقَ كلٌّ منكمْ علـّة َ تميـُّزِ أستاذِهِ ، وأسلوبَه في إيصالِ العِلم.

فـَبـِـفـَضْـلـِهِ جـُزْتُ الـفـَضاءَ مـُحـَلـِّقـاً
وَ بـِعـِلـْمـِهِ شـّقَّ الـظـّلامَ شـُعـاعِـي

خالد مغربي
14-03-2007, 08:18 AM
لله درك رفيقتي
هو ذاك فالوفاء عملة نادرة وعلينا أن نتحسس وجهيها وننظر في قيمتها
الوفاء محمود ، وهو من الخصال التي إذا أثمرت طرحت ألوانا من المثل والقيم
رد الجميل إذن هو أن نسجل اعترافا لمن أعطى دون كلل وملل
ولا أجمل من قول أمير الشعراء :
قم للمعلــــم وفَّـــــه التبجيلا
كاد المعلم أن يكون رسولا

خالد بن حميد
14-03-2007, 07:36 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكِ أستاذة مريم , وكذا الأستاذ المتميز مغربي
وهذه فرصة لنعرف عن مَن لهم الفضل بعد الله - سبحانه وتعالى - في تبصيرنا بهذا العلم الجليل .
ولي عودة مع أستاذ فاضل بإذن الله

نور صبري
14-03-2007, 11:43 PM
السلام عليكم..

موضوع جميل ولو اننا لانستطيع أن نقيّم اساتذتنا الأفاضل بكلماتنا مهما كتبنا، لكن لابد من ذكرهم على الأقل.

*استاذنا -الراحل قبل ايام- الدكتور رشيد عبد الرحمن العبيدي-طيّب الله ثراه-عميد كلية البنات في الجامعة الاسلامية، الشاعر المبدع صاحب ديوان(بواكير الفجر)،واستاذ اللغة واللسانيات والادب وعلوم القرآن والحديث، فما من سؤالٍ يُسئل في أي مجال إلاّ واجاب عنه اجابة شافية وكافية.
له أكثر من ثلاثين مؤلفاً، وكتباً محققة.

*الاستاذ الدكتور فاضل السامرائي -اطال الله عمره- وهو في غنى عن التعريف.
*الاستاذ الدكتور محمد سامي،اسلوبه رائع جداً وموازي لأسلوب د.فاضل السامرائي،كنا ننتظر محاضرته ولا احد يتغيب عنها لكثرة ما يستخدم من اساليب مشجّعة ويميز ولايتجاهل الطالب المجد.

راكان العنزي
15-03-2007, 01:20 AM
السلام عليكم..

موضوع جميل ولو اننا لانستطيع أن نقيّم اساتذتنا الأفاضل بكلماتنا مهما كتبنا، لكن لابد من ذكرهم على الأقل.

*استاذنا -الراحل قبل ايام- الدكتور رشيد عبد الرحمن العبيدي-طيّب الله ثراه-عميد كلية البنات في الجامعة الاسلامية، الشاعر المبدع صاحب ديوان(بواكير الفجر)،واستاذ اللغة واللسانيات والادب وعلوم القرآن والحديث، فما من سؤالٍ يُسئل في أي مجال إلاّ واجاب عنه اجابة شافية وكافية.
له أكثر من ثلاثين مؤلفاً، وكتباً محققة.

*الاستاذ الدكتور فاضل السامرائي -اطال الله عمره- وهو في غنى عن التعريف.
*الاستاذ الدكتور محمد سامي،اسلوبه رائع جداً وموازي لأسلوب د.فاضل السامرائي،كنا ننتظر محاضرته ولا احد يتغيب عنها لكثرة ما يستخدم من اساليب مشجّعة ويميز ولايتجاهل الطالب المجد.

بارك الله فيك
ونسأل المولى أن يخرج العراق من المحن المتوالية

زينب محمد
15-03-2007, 04:37 AM
لله درك يا مريم..
موضوع وفيٌّ ، وفؤاد فاقه وفاء..
**
كل نبض يحنُّ إلى وطن يأوي إليه..
ونبض العربية -النحو- قد وجد مأواه في قلب أستاذي القدير ..
د/ علي محمد فاخر ..
أستاذي بجامعة الامام محمد بن سعود..
**
أيُّ عبارات أرصعها لأتوج هامته بها..
لم أر حبًا يذوب للنحو كما رأيته عنده -أحسبه ولا أزكيه على الله - مخلصًا للعربية، أمينًا في عمله ، وفيًا مجلًا و.....
يكفي هذا..

أشكر لك عزيزتي مريم هذه الفرصة الغالية..
أسعدك الله وفرج همك ويسر دربك.

أحمد سالم الشنقيطي
15-03-2007, 02:32 PM
شكر الله لك هذه اللفتة الكريمة أخيتي مريم .
أما أنا فلمن أشكر؟؟
رحم الله والدي وأستاذي الغالي ، فعلى يديه تعلمت وأخذت ، ونصائحه ووصاياه كانت النبراس المضيء الذي شجعني على التعلم والمطالعة .
فعلى قبره أستسقي رحمات الله الرحمن الرحيم غوادي وروائح .
جزاه الله خير ما يجزي أبا عن ابنه ، وأستاذا عن تلميذه ...
وإن ذكرت من يستحق الوفاء والامتنان ، فلن أنسى أستاذي الشاعر الكبير أحمد ولد عبد القادر حفظه الله ، فله مني كل الوفاء .

سليم العراقي
15-03-2007, 03:27 PM
وفّقك الله اخية
وفقك الله استاذتي الغائبة الحاضرة "خولة الهلالي " لما لها فضل من الله علينا حال كونها معلمة النحو لنا .....
اخيّتي مريم :ما فائدة الباء في قولك :وبخاصة ؟وهل موقعها صحيح؟

مريم الشماع
15-03-2007, 03:58 PM
أشكركم لتفاعلكم أحبّتي، بوركتم.وننتظر بقية الأعضاء.
مرحباً بك أخي العزيز سليم

وفق الله أستاذتي الغائبة الحاضرة "خولة الهلالي " لما لها فضل من الله علينا
لله درّها عالمة..، وأضيف الدكتورة الفاضلة ميّ الجبوري ، جزاهما الله عني و عن لغة القرآن كلّ خير ، كنتُ أعشق محاضراتهما ، وأتمنى الآن أنْ أعود طالبة على الكرسيّ الخشبيّ لأنهل منهما.



ما فائدة الباء في قولك :وبخاصة ؟وهل موقعها صحيح؟
نوقش هـــنـــا (http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=16150&highlight=%C8%CE%C7%D5%C9)

أنا البحر
15-03-2007, 11:30 PM
بورك فيك عزيزتي.
فعلا لفتة كريمة تنم عن كريم أصل وطيب سجايا.

أصحاب الفضل من أساتذتنا كثر لكن من أعظمهم فضلا علي أستاذتي الدكتوره فائزة بنت عمر المؤيد أستاذة النحو والصرف في كلية الآداب
لا أبالغ إن قلت لم أر قبلها مثلها, سعة علمٍِ وصبر وجلد على تعلمه وتعليمه, كانت محاضراتها لنا تبدأ من الثامنة صباحا ولا نخرج إلا الحادية عشر, بالإضافة إلى المراجع والتي تتجاوز العشرة, كان الكثير يتضجر ولكن لم أقابل إحدى زميلات ممن درسن لديها وكن يتضجرن إلا قالت لم يبق من النحو إلا دروس الدكتورة فايزة.
حفظه الله ورعاها.

أحمد الحسن
16-03-2007, 09:48 AM
بورك فيك عزيزتي.
فعلا لفتة كريمة تنم عن كريم أصل وطيب سجايا.

أصحاب الفضل من أساتذتنا كثر لكن من أعظمهم فضلا علي أستاذتي الدكتوره فائزة بنت عمر المؤيد أستاذة النحو والصرف في كلية الآداب
لا أبالغ إن قلت لم أر قبلها مثلها, سعة علمٍِ وصبر وجلد على تعلمه وتعليمه, كانت محاضراتها لنا تبدأ من الثامنة صباحا ولا نخرج إلا الحادية عشر, بالإضافة إلى المراجع والتي تتجاوز العشرة, كان الكثير يتضجر ولكن لم أقابل إحدى زميلات ممن درسن لديها وكن يتضجرن إلا قالت لم Ff0000 من النحو إلا دروس الدكتورة فايزة.
حفظه الله ورعاها.

أخيتي أنا البحر
لم يبقى خطأ نحوي وصوابه لم يبق

أبو لين
17-03-2007, 07:06 PM
بارك الله فيكِ ورعاكِ أختي مريم .. نعم أصحاب الفضل كثيرون ولكني أتذكر دكتورا استفدت منه علما كثيرا وكان يقوم بتشجيعي حتى أحببناه وأحببنا ما يُعلمنا إيّاه وهو الكتور ( أحمد عبد الستار ) فجزاه الله خيرا وجزى كل من قام أو سعى في سبيل العلم و التعليم . ولا أنسى أن أُشيد بأساتذة الفصيح الذين تعلمنا منهم الكثير فبارك الله فيهم وجعل ما يُعلِّمونا إيّاه في ميزان حسناتهم .

شموخ...
17-03-2007, 10:13 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيراً اخت مريم على هذا الموضوع الجيد الذي من خلاله نستطيع ان نعبر عن تقديرنا وحبنا لأساتذتنا فمن الاستاذات اللاتي لن يذهبوا عن مخيلتي الاستاذة رسمية استاذة تاريخ الادب بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية وكذلك الاستاذة وفاء السبيل استاذة النصوص والاستاذة فاطمة الدوسري استاذة القران وكذلك الاستاذ خالد الدخيل استاذ مادة النصوص
ووأوجه لهم شكري وتقديري لهم لما بذلوه من جهد لتوصيل المعلومة المفيدة لنا

قطرالندى
17-03-2007, 11:11 PM
أولا : أحب أن أشكر أستاذي الأول : مغربي ، الذي يكافح ويصابر ويجاهد من إجل إتمام شرح ألفية ابن مالك ، بارك الله فيه ، وأدخله فسيح جناته .
وأحب أن أشكرك أستاذتي الفاضلة :مريم الشماع بارك الله فيك ، وأعطاك الله ثوابا يفوق عطاءك ، فأنت من الأساتذة الذين يستحقون الشكر الكبير ، والعطاء الوفير لاعدمناك .

كما أحب أن أشكر الدكتورة : وفاء حويت في جامعة الملك عبد العزيز بجدة ، على مجهودها الكبير ، وعطائها الجزيل ، فكم تمنيت أن أدرس على يديها جميع المستويات النحوية ولكن !! قدر الله وماشاء فعل .

ابنة الإسلام
19-03-2007, 08:28 PM
كثير هم من كان لهم فضل بعد الله تعالى في تعليمنا .
والدي رحمه الله تعالى زرع فينا حب القراءة وإتقان الكتابة والاهتمام بحسن الخط .
بث فينا حب الشعر وتعلم العلم النافع وكان يكرر دائما :" اغتنم خمسا قبل خمس .. " الحديث .
وكانت والدتي رحمها الله خير عون لنا لتحقيق ذلك جزاهما الله عني خير ما يجزى والد عن ولده .
أما عن أساتذتي الكرام والذين كان لهم فضل بعد الله عز وجل في إنارة الطرق المظلمة أيام الدراسة فأخص منهم بالذكر :
أستاذتي الفضلى الدكتورة خديجة الصبان أستاذة النحو والصرف .
وأستاذتي الفضلى الدكتورة سلوى عرب أستاذة النحو والصرف .
وأستاذي الفاضل الدكتور محمد القميري أستاذ اللغة وعلومها .
جزاهم الله كل خير وألبسهم ثياب الصحة والعافية وبارك لهم في علمهم وعملهم .

خالد بن حميد
19-03-2007, 08:50 PM
الكثير من لهم الفضل - بعد الله - في غرس حب اللغة العربية في نفوسنا , وإن لم أسميهم هنا فقد خصصتهم بدعوات من قلب صادق , معترف بجميلهم, وبذلهم الطيب . وقد أحببت أن أشير إلى أستاذ فاضل, ومعلم قدير , وأب رحيم , لا يعلمك مسألة في النحو إلا ويغرس فيك حب هذه اللغة العظيمة , بأسلوبه الجميل , وطرحه المتميز , ومن جميل صنعه , أنه جعل مكتبته مفتوحة لطلابه , لله دره من معلم فاضل . ذلك هو : الدكتور / عبدالله صالح بابعير الأستاذ المشارك بقسم اللغة العربية بجامعة حضرموت للعلوم والتكنلوجيا . وقد درّس لسنوات في الشارقة . ولعلّي سأنقل له ترجمة في المنتدى العام . وأسأل الله أن ييسر الأمر لوضعها في وقت قريب إن شاء الله

أبوالركاب
19-03-2007, 10:11 PM
موضوع رائع رائع وجدنا فيه فرصة للحديث عن أصحاب الفضل بعد الله سبحانه وتعالى.

أستاذي هو من علمني علما بقي راسخا في عقلي، هو من نتلمس خطاهم ونقلدهم في عملنا وتعاملنا .
وهنا أود الحديث عن بعضهم ممن بقي راسخا في الذاكرة لا يزول رغم مرور العقود وأولهم ( أحمد بن إبراهيم الناشري) رحمه الله وغفر له وأسكنه فسيح جناته.الذي أدخلنا عالم النحو والصرف وميادين اللغة منذ نعومة أظافرنا.
( أحمد بدر الدين التوتونجي ) ألبسه الله ثياب الصحة والعافية وكم أتمنى أن ألتقي به يوما لأطبع قبلة شكر وتقدير على جبينه.
وغيرهم الكثير الكثير فجزى الله كل من علمنا ولو حرفا واحدا خير الجزاء.

محمداليسري
22-03-2007, 09:56 PM
أشكر معلمي أ / عبد المعطي علام / فقد علم الأجيال حب الفصحى / وقد كان مخلصا في تعليمه ، وجعلني محبا للنحو والقصة القصيرة وتعلم على يديه أجيال ، أحبوا اللغة العربية .لدرجة أن أحد تلامذته في امتحانات الشهادات العامة حصل على الدرجة النهائيه في اللغة العربية ، وكان ذلك نادراالحدوث في هذا الوقت.
وأشكرالأساتذة حلمي منظور/ وأم محمد/ وإبراهيم محمود صالح / ومحمد فهيم
وإسماعيل عبد القوي وكل مدرسي المرحلة الابتدائية التي درست بها ، فقد كانوا بحق عمالقة.
وأشكر أ.د أحمد عبد الدايم /صاحب كتاب "التحليل النحوي للكلمة والكلام" الذي كان أول مرجع أتصفحه في الجامعة، وبسببه أحببت النحوكثيرا
وأ.دمحمد عيد /صاحب كتاب النحو المصفى/وكل مشرفي الفصيح
أ مريم ...وجزى الله (كل من علمني حرفا) خيرا

ابن منظور
26-03-2007, 05:19 PM
إإلى كل من تعلمت منه حرفا ، فكان لبنة فى صرح ثقافتى المتواضع .
إلى كل صديق حاورته فكانت جلستى معه روضة غنية بنافع الثمر .
إلى كل أستاذ جلست بين يديه صبيا و شابا ، فأرشد و وجه و علم و هذب .
إلى كل مؤلف كانت لى مع كتابه وقفة ، و أخص بالذكر هنا الأستاذ الدكتور عباس حسن و الأستاذ محمود صافى - مع أنى لم أرهما - لهما منى خير الدعاء على ما قدما للقرآن الكريم و لغته ، و الله أسأل أن يجعله فى ميزان حسناتهما .
إلى مشرفى منتدى النحوو أعضائه المخلصين أقدم خالص شكرى و امتنانى .

أبو أسيد
30-03-2007, 11:38 PM
من كان له علي فضل في النحو الدكتور كاظم فتحي الراوي وهو الان متقاعد استاذ جامعي في جامعة بغداد ودرس في الصين ايضا العربية وفي دول اخرى اطال الله عمره وحفظه من كل مكروه
جاوز الان عمره الثمانين ولحد الان لم يسقط له سن او ضرس له ارادة قوية فلايأكل بين الوجبات
اعتزل الان في بيته لكثرة الفتن التي حدثت في العراق من قتل وتهديد
جزاه الله عنا كل خير واحسن خاتمته

أبو عمار الكوفى
03-04-2007, 10:16 PM
سبحان الله !!! لقد يسّر الله لى أجانب تعلمت منهم اللغة !! فجمعوا علىّ ما تفرق عندى ، وأسّسوا ما انهد بُنيانه ، وقوّموا ما اعوجَّ ، فكانوا متعلّمين بل معلّمين ، طلابا أساتذة ، فجزاهم الله خير الجزاء .

بلال عبد الرحمن
05-04-2007, 01:59 AM
والله يا اخوان لا اذكر في خاطري من معلميّ في النحو من يستحق ان اشكره على ما قدم لي من علم سواء اكان في المدرسة او الجامعة . وليس ذلك من باب انكار الجميل لا والله. فإن شكرتهم شكرتهم على تقصيرهم لآن ذلك كان دافعا قويا في نفسي لأتفوق عليهم اجدّ بنفسي لأصل الى المعلومة التي شحت عندهم وفاضت كرما في كتب اجدادهم . فشكري يصل من عمق قلبي لمن اعدّوا زادا جاريا وقفا لكل من احب العلم وسعى سعيه ...لكل من ألف كتاب ولكل من عقد مجلسا او القى محاضرة همه فيها خدمة ما آمن به .
ولكني لا انسى محاضرا لم يكن حظي عنده اذ لم يعلمنى سوى مادتين: واحدة في الادب الفلسطيني والاخرى في علم الصوتيات - كانت في ظرف من احلك الظروف فالمحاضر من مدينة والجامعة في اخرى والتنقل كان صعبا بين المدينتين بسبب كثرة الحواجز العسكرية الاسرائيلية وغالبا ما تمنع المحاضرين والطلاب من الوصول لعملهم او جامعاتهم , فكانت المحاضرات قليلة ومع ذلك كنت اشعر ان محاضرة واحدة عن عام دراسي كامل , فقد كان يعطي الطالب كل مدخره . واذكر انه كان يدرس النحو العربي لشعب اخرى وكان من عادته ان يغلق باب القاعة عندما يبدأ الشرح وكنت اعتقد انه لا يريد لكلماته ان تخرج من القاعة حتى لا تضيع ولكي يستهلكها طلابه كاملة دون ان تضيع منها كلمة خارجا وكنت احيانا ابحث عنه في اي قاعة , وأقف عند الباب أسترق كلامه والله لاابالغ ان قلت لكم اني حتى الآن- وهذامنذ ست سنوات- ما زلت احفظ محاضراته التى كنت اسمعها عن بعد لايضيع منها شيء ذلك اعترف له ,انه استاذ الذي اعرفه و يجهلني ,انه الدكتور جهاد شريدة حفظه الله .
وادعو الله ان يكون فصحاء المنتدى جميعا ممن يضيفون لمعرفتي المتواضعة ولو حرفا اذكرهم به طول حياتي .

انس قرقز
17-04-2007, 10:40 PM
"ومن شكر فإنما يشكر لنفسه"
شكرا للأستاذة مريم على هذه اللفتة الكريمة وشكر آخر لكل من تفاعل. لقد قلبت المواجع وأذكيتِ الجراح يا أخت مريم.
أساتذتي أجلّ من كلمات أكتبها وأرفع من معانٍ أنشرها ولكن الذاكرة لا تنسى أبدا علامة العراق - رحمة الله عليه- رشيد عبد الرحمن العبيدي أستاذ علم اللغة، والأستاذ الأب- رحمة الله عليه- : عبد الحسين الفتلي محقق كتاب ابن السراج، والأستاذ الفذ - رحمة الله عليه- كاظم بحر المرجان محقق كتاب المقتصد في شرح الإيضاح . وشيخي وأستاذي - أطال الله عمره- محمد علي حمزة سعيد مؤلف كتاب: ابن الناظم. كان الله بعون العراق وأهله وأعاده إلى قيادة الأمه بفكر علمائه وصدقهم وتفانيهم في حبهم لتلاميذهم. لقد كانوا لي أكثر من أساتذة . أستاذي وصديقي وأخي وحبيبي - أمتعه الله بموفور الصحة والعافية- أسعد عبد الرحمن الكبيسي. أسماء محفورة في جدار القلب

انس قرقز
18-04-2007, 06:27 PM
رحمة الله عليك لقد امتدت يد الغدر يوم أمس الأول واغتالت الأستاذ العزيز: محمد علي حمزة سعيد في الجامعة الإسلامية( صدام للعلوم الإسلامية سابقا)وأسكنك الله فسيح جنانه.

خالد بن حميد
18-04-2007, 06:35 PM
رحمه الله , وغفر له
لله المشتكى
يا سامع الشكوى , ويا عالم النجوى : نسألك أن تشد وطأتك على من يحرمنا علماءنا , ويقتل مشايخنا , ويفتك بدعاتنا , ويبيد إخواننا
اللهم احصهم عددا , واقتلهم بددا , ولا تبقي منهم أحدًا , وأرنا فيهم يومًا أسودًا
حفظ الله العراق وأهلها

زكي أحمد
19-04-2007, 10:52 PM
الأستاذ فؤاد: هو أفضل المدرسين عندي في تدريس اللغة العربية

بكري البكري
23-04-2007, 05:16 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بورك فيك وفي فيك

كل من علمني حرفاً، درساً كان أم قراءة لما خطه - بقصد منه أو دونه - فقد منحته نبض قلبي بل كلي.

الخريف
26-05-2007, 12:30 AM
من كان له علي فضل في النحو - بعد الله سبحانه و تعالى - الدكتور الفاضل حسن هنداوي ( سوري الجنسية ) الأستاذ المشارك بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في القصيم و هو من حقق كتاب ( سر صناعة الإعراب لابن جني ) . انتقل الآن إلى العمل في دولة الإمارات العربية . جزاه الله عنا خير الجزاء وأسأل الله له التوفيق في الدنيا و الآخرة .

أشكر أختي الفاضلة مريم على هذه الموضوع وهذا أقل ما نقدمه لأساتذتنا من رد الجميل . ودمتم بــحفظ الله ..

خالد مغربي
04-03-2008, 04:28 PM
للتفاعل

الوافية
04-03-2008, 06:24 PM
بداية أقدم جزيل شكري وتقديري للأساتذة الأفاضل لاستجابتهم السريعة لطلبي.جزاهما الله خيرا.
جزى الله كل من علمني عني خيرا.
وأخص بالذكر أستاذي الفاضل الدكتور/وليد محمود خالص.أستاذ النقد
الذي كان يحثنا دائما على الأمانة العلمية .وكان ولازال أكثر المطبقين لما يقول.بارك الله فيه ومتعه بالصحة والعافية.وجزاه عنا خير الجزاء.
ولن أنسى ماحييت فضل أستاذي الدكتور/محمد جمال صقر
أستاذ النحو والصرف والعروض الذي بدأ معنا نحن خريجي القسم العلمي رحلة العروض من الصفر إن جاز لي التعبير.فلم يسبق لنا أن قرأنا شيئا عن هذا العلم .فحببنا فيه ,حبب الله فيه خلقه وبارك له في عمله ورزقه من حيث لايحتسب.

عبدالعزيز بن حمد العمار
04-03-2008, 06:57 PM
السلام عليكم ...أولا أشكر الإخوة المشرفين على هذا الموضوع .
ثانيًا :
للأساتذة فضل علينا جميعًا شئنا أم أبينا . نعم التقصير موجود ولكن :
وعين الرضا عن كل عيب كليلة * ولكن عين السخط تبدي المساويا
الأستاذ الذي هزني للعلم طربًا وهمة وعزمًا وحماسًا ، ونفض عني غبار الكسل والخمول هو الدكتور عبدالله بن سليم الرشيد رئيس قسم الأدب بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض درسني إذ كان عضو هيئة تدريس في مادتي القراءة والأدب وهو شاعر مجيد له ديوانا شعر .

محمد التويجري
05-03-2008, 08:47 PM
من كان له علي فضل في النحو - بعد الله سبحانه و تعالى - الدكتور الفاضل حسن هنداوي ( سوري الجنسية ) الأستاذ المشارك بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في القصيم و هو من حقق كتاب ( سر صناعة الإعراب لابن جني ) . انتقل الآن إلى العمل في دولة الإمارات العربية . جزاه الله عنا خير الجزاء وأسأل الله له التوفيق في الدنيا و الآخرة .

أشكر أختي الفاضلة مريم على هذه الموضوع وهذا أقل ما نقدمه لأساتذتنا من رد الجميل . ودمتم بــحفظ الله ..


أهلا بك يا زميلي
هذا الذي ذكرته له في كل حرف في الفصيح أجر لا يعلمه يأتيه يوم القيامة بإذن الله
اللهم اجزه عني فلست أستطيع جزاءه ولو قبلت قدميه

الدكتور مروان
07-03-2008, 04:50 PM
أساتيذي وشيوخي لاحصر لهم ؛
وهم نجوم ساطعة في سماء العلم والمعرفة ؛
ولكن شيخي الذي لامثيل له :


أولَئِكَ آبائي فَجِئني بِمِثلِهِم = إِذا جَمَعَتنا يا جَريرُ المَجامِعُ

انظره في هــــذا الـــرابط ـ مشكورا ـ :

أستاذنا علامة الديار الشامية أحمد راتب النفّاخ !!!

http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=6741&highlight=%DA%E1%C7%E3%C9+%C7%E1%CF%ED%C7%D1+%C7%E1%D4%C7%E3%ED%C9

المهندس
07-03-2008, 08:43 PM
أستاذنا القاسم
شوقتنا لمعرفة المزيد عن الدكتور حسن هنداوي بقولك:


أهلا بك يا زميلي
هذا الذي ذكرته له في كل حرف في الفصيح أجر لا يعلمه يأتيه يوم القيامة بإذن الله
اللهم اجزه عني فلست أستطيع جزاءه ولو قبلت قدميه

وقبلها قلت:

لقد أثرت أشواقي أخي سامي
هذا العَلَمُ الذي ذكرته هو أستاذي الأول وربما له نصيب من حسنات هذا الموقع

وقبلها قلت:


لكني أعتقد

أن الدكتور حسن هنداوي هو أفضلهم لا في الصرف [وحده] ولا في النحو [وحده]


فهلا أسهبت؟

الخريف
10-03-2008, 12:04 AM
أهلا بك يا زميلي
هذا الذي ذكرته له في كل حرف في الفصيح أجر لا يعلمه يأتيه يوم القيامة بإذن الله
اللهم اجزه عني فلست أستطيع جزاءه ولو قبلت قدميه

بارك الله في هذا المنتدى المبارك , الذي جمعني بزملائي الذين انقطعت عنهم بعد تخرجنا من تلك الجامعة .... و إلى الملتقى .

محمد التويجري
13-03-2008, 02:57 AM
أخي المهندس

لن أوفيه حقه وإن أسهبت.

حاولنا أن نجعله يتحدث عن نفسه فما إن بدأ حتى انتهى وقت المحاضرة ففارقنا ولم يعد لمثلها.

إن أقل فيه كلمة فلا أجد أحسن من قولي ( أنحى من سيبويه ) على سبيل المبالغة كالمثل القائل ( أحرص من نملة )

رجل يعطيك ولا يطلب منك , يعلمك لا يرجو منك ثوابا, يريد أن يزرع غرسا يراه يكبر ويثمر, يتعب من اجل أن يهديك بلا تعب.

أحببته لجميل خلقه.
وهبته لوقاره.
وانعم الله علي بالتتلمذ على يديه.

وما من نقطة أعرفها في بحر النحو إلا وله فيها فضل.

يغنيك بالشواهد الكثيرة التي كنت أسجلها في حاشية أوضح المسالك فلو احتجت لشاهد فما علي سوى الرجوع إلى هذا الكتاب وأفتح على ذلك الباب الذي فيه حاجتي لأجد شاهدين أو ثلاثة.

رجل يستمر عطاؤه وإن انقطع لقاؤه.

هذا أستاذي

عبد القادر علي الحمدو
16-03-2008, 01:09 AM
السلام عليكم.
أولاً أحمد الله الذي لا إله غيره أنّا لم نفقد أستاذنا الدكتور فخر الدين قباوة الذي إن غاب عنا في الكلية لم يغب عنا في مسجد عبد الله بن عباس في حلب،وهو يشدو بإعراب القرآن الكريم مفصلاً حرفاً حرفاً،فالشكر كل الشكر لله عز وجل.
وأستاذي المفضال الدكتور فخر الدين قباوة (أستاذ النحو والصرف في جامعة حلب) قد أثرى المكتبة العربية بالكثير الكثير من الكتب الغنية في النحو والصرف و الأدب والشعر،وهو صاحب المورد النحوي الذي يعد من أهم كتب التطبيق في النحو والصرف والأدوات،فأمد الله في عمره وصحته ليكمل معنا مسيرة إعراب القرآن الكريم،وتأليف كتب كثيرة قيد التحقيق تنضم لكثير من الكتب والمجلدات السابقة.
وهو من أهم الذين يشجعونني على إكمال مسيرة العلم في اللغة العربية المقدسة،وله علينا فضل لن ننساه ما حيينا،فجزاه الله عني خير الجزاء.....
ووفاء للدكتور فخر أهدي إليه أبهى تحية علها تعبر عن شكري وامتناني له.

كما أحيي أستاذي الدكتور عبد البديع النيرباني الذي يعطي وهو في ريعان شبابه،فأرجو الله أن يتم نعمته عليه ويكرمه على فضله وتقديره العالي للآخرين..
ولا أنسى أستاذنا الدكتور عصام قصبجي،الذي يعطي بحب وتواضع .
كما أتوجه بالشكر لأستاذ البلاغة العربية بجامعة حلب الأستاذ الدكتور عيسى علي العاكوب.

ولدي بعض أسماء لأساتذة لهم فضل عليّ كبير،أرجئها إلى وقت آخر بإذن الله تعالى......

وكل الشكل لكم أن أتحتم لي هذه الفرصة الكريمة..

سادين
27-03-2008, 08:19 PM
أساتذتي جميعا في جامعة عين شمس .....قسم لغة عربية
/
رحم الله هذه الأيام فكثير هي علي وقليلة أنا عليها ........ليتني أرد إلي ساحة الطلاب من جديد لأنعم بحضورهم البهي وعطائهم الباذخ

الأواه
02-04-2008, 07:26 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أستاذي أم إستاذي ؟
كما لاحظت في تعريف الجنس (أنثى ) ؟!
هل كتابتهما بهذا الشكل صحيحة ؟

عبدالعزيز بن حمد العمار
03-04-2008, 11:35 PM
الصحيح :
أستاذي + أنثى .

الأواه
04-04-2008, 01:43 AM
الصحيح :
أستاذي + أنثى .

هكذا بدون دليل ؟!

الأواه
06-04-2008, 12:05 PM
أرجو من المشرفين حذف مشاركاتي في هذا الموضوع .. شاكرًا ومقدرا .

عبدالله الشمري
13-04-2008, 08:30 PM
حفظ الله أستاذي الفاضل الدكتور / أحمد عبد العظيم
أستاذ النحو بجامعة القصيم فنعم الأستاذ . فأعجز والله عن التعبير عن هذا الأستاذ العظيم لا كني لا أقول إلا أنه نحو يمشي على الأرض.

المهندس
15-04-2008, 02:11 AM
أستاذي

يا لها من كلمة، حين أسمعها لا يسلب فكري إلا شخص واحد، تغطي صورته على باقي الصور، فتدفعها إلى الخلف وتنفرد هي بالصدارة، فأستغرق في الاستمتاع بتذكر بعض المواقف التي لا تنسى، ليست أستاذا في الجامعة، ولا في الثانوي ولا حتى في المتوسط، هي أقل من ذلك في المركز وأكبر في القيمة والأثر عندي، إنها أستاذتي على مدى ثلاث سنوات هي أسعد سنوات دراستي، من الصف الأول إلى الثالث، هي "أبلة بهية" هكذا كنا نناديها، وتلك المرحلة في نظري أهم مراحل التعليم على الإطلاق، وأرى أن يتولى تلك المسئولية أنجح المعلمين وأرقاهم مستوى من الناحيتين العلمية والتربوية، فهي التي تنشئ طالبا ناجحا محبا للعلم قادرا على التحصيل بنفسه، أو طالبا بليدا يستذكر دروسه وهو كاره مُكرَه عالة على غيره، فهي حجر الأساس في التعليم، ولكن تلك المرحلة – على أهميتها القصوى - متروكة في بلادنا للمصادفة والحظ، وقد كان لي فيها الحظ الأوفى والنصيب الأكبر.
أول ما علمتنا أستاذتي هو أن نحب العلم والدراسة والمدرسة، ونحب أستاذتنا وزملاءنا، كانت حديثة التخرج، ففصلنا بِكرها من الفصول، وهي بِكرنا من المعلمين، درست لنا جمع المواد الأساسية، ثم صعدت معنا إلى الصف الثاني فالثالث، ثم تركتنا ابتداء من الرابع فكان لكل مادة مدرس مختلف، واستلمت فصلا جديدا سعيد الحظ بدءا من الصف الأول.
فكان تعليمها لنا كنسائم الفجر التي لم تتكدر فإذا استنشقتها كنت نشيطا سائر اليوم، أو كحجر أساس متين اعتمدت عليه طوابق البنيان، أو كانت كمن أرضعت طفلا في سن الرضاع ففتقت أمعاءه وأنبتت لحمه وأنشزت عظامه.
لم أكن في حاجة لمن يتابعني في البيت، فقد كان لدي حافز آخر قوي يدفعني لمذاكرة دروسي وإنجاز واجباتي وهو أن أرى في عينيها نظرة الرضا، وأستمع إلى تشجيعها.

فلا أقل من أن أحييها بهذه الأبيات التي كتبتها لها.

أُسْتاذَتِي آنَ الأوانُ لِتُذْكَرِي = لِيُذَاعَ فَضْلُكِ يا بَهِيُّ وَتُشْكَرِي
وَلَقَدْ أَرَى طَيْفـًا لِغَيْرِكِ سَاعَةً = لَكِنَّ طَيْفَكِ دَائِمـًا فِي خَاطِرِي
كَمْ عَالِمٍ صَقَلَ الْعُقُوْلَ بِدَرْسِهِ = لَكِنَّ عِلْمَك كالنَّسِيْم الْبَاكِرِ
أَوْ كَالأَسَاسِ مِنَ الْبِنَاءِ الْباسِقِ = أَوْ كَالرَّضَاعِ مِنَ المَجاعَةِ فَانْظُرِي
عَلَّمْتِنِي بِالْحُبِّ حُبَّ دِرَاسَتِي = قَدْ كَانَ حُبُّكِ خَيْرَ غَرْسٍ مُثْمِرِ

طارق يسن الطاهر
15-04-2008, 12:24 PM
منذ الابتدائية أستاذي فكي محمد الأمين ، وفي دار العلوم ما أكثرهم ، وأقدم: الدكتور محمد عيد صاحب النحو المصفى

ضمير مستتر
27-04-2008, 12:32 AM
بارك الله فيكم .

بل الصدى
02-05-2008, 02:50 PM
:::
الشكر أولا و قبل كل شيء لله عز وجل أن من علي بالأخذ عن الشيخ الفاضل و الإمام الكبير الذي ما عرفت النحو قبله والذي أنخت مطيتي ببابه فما جاوزته إلى غيره لأنه في النحو كالغيث المغيث هذا فضلا عن نفس سمحة و خلق رفيع لا يؤتيه الله إلا العلماء و هو فضلا عن ذلك البحر الزاخر لا يدرك آخره و لا يبلغ منتهاه في كل فنون العربية عامة مع فكر سليم و قياس دقيق و استنباط محكم ومهما سطرت في فضله علي لن أوفيه شيئا من حقه و لكن أسأل الله تعالى أن يبارك في علمه و عمره و يمده بالصحة و العافية و أن يبقيه ذخرا للعربية بكل فروعها و أن يجزيه أحسن الجزاء و أفضله و أوفاه عني و عن كل منتفع بعلمه شيخ العربية سعادة الأستاذ الدكتور بهاء الدين عبد الوهاب عبد الرحمن حفظه الله و رعاه .

أحمد الخضري
12-05-2008, 09:05 PM
أستاذة مريم
مساء الخير

لعلي أتذكر بكلامك الجميع أجمل أيام عمري
إبَّان دراستي في كلية اللغة العربية بالرياض في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وإذ ذاك ، فلا أنسى فضل معلمي وأبي ووالدي ومرشدي وموجهي الشيخ ( حسن بن محمد الحفظي ) أستاذ النحو والصرف في كلية اللغة العربية. فهذا الرجل لا أفهم النحو ولا الصرف إلا منه.
وكذلك الدكتور الشاعر الأديب المعروف أحمد بن عبدالله السالم الذي ساعدني في بدايتي الشعرية ولولاه بعد الله لما أتقنت كتابة الشعر.

أما في قسم الأدب فلا أنسى أبي الفاضل الدكتور عبدالله بن سليم الرشيد الشاعر والأديب المعروف الذي وقف معي كثيرا وأرشدني كثيرا.
وكذلك الدكتور عبدالعزيز الزير أستاذ الأدب العربي في قسم الأدب ثقافته العالية ونقاشي الدائم معه أثرى ثقافتي الضعيفة قليلا في اللغة العربية خاصة نقاشنا الشائك حول الشعر العامي.
والدكتور أحمد السعدني ونقاشي الدائم معه حول بحور الشعر والغرض

ولا أنسى أيضا في قسم البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي الدكتور عبدالعزيز الدعيلج وأسلوبه الرائع في الشرح .
وكذلك الشيخ حبيب بن معلا المطيري الشاعر والأديب المعروف.

هؤلاء هم أساتذتي بارك الله فيهم
وأطال في أعمارهم
وأبعدهم عن كل سوء
وسدد خطاهم.
وإني لهم لوفي مخلص

أسأل الله أن ينفعني بما علموني كما علموني ما ينفعني في ديني ودنياي.


وسلام على المرسلين والحمدلله رب العالمين.

الشهاب العابر
24-05-2008, 01:30 AM
سلام عليكم إخوتي , ورزقتم جميعاً عند ربكم دار السلام ,

آهٍ من جرح ٍ قد بان , وقلبٍ قد لان , وحديثٍ قد حان .

إنه حديث عن أب ومعلم ومربٍّ وعَلـَم بل وعِلـْم , فهو العِلـْم برأسه ,

ذاكم هو النحوي القدير , والإمام النحرير ,

فارس الميدان , ورائد الركبان ,

الدكتور: أحمد عبد العظيم ,

لقد كان قدوة في سعة علمه , وقوة حجته , ورصانة منطقه , وانفتاح عقله .

أسأل الله أن ينفع به وأن يطيل عمره بالعمل الصالح ودوام الصحة ,

أشكر الأخت جزيلا ً على طرح هذا الموضوع ,

نفع الله بها وبه .

أنس بن عبد الله
08-06-2008, 11:55 PM
أشكرك أولاً أخت مريم على هذا الوفاء ......

أما أنا فأشكر كل من علمني حرفاً , و جميع اساتذتي في جامعة الإمام , فو الذي نفسي بيده إني لأجد منارتٍ تمشي على الأرض ..... وجدت منهم الأخلاق الحميدة و التواضع الجم و نهلت من معينهم الصافي أسس العلم .
أخص منهم : د.إبراهيم و د.عبد الفتاح و د.عادل

أبو ذكرى
11-06-2008, 01:52 AM
وفاء لذاك الرجل الذي طالما حبب النحو إلى نفوس طلابه، وجعل الصرف يلامس شغاف قلوبهم
ابن اللغة البار:عبد العزيز علي سفر (جامعة الكويت)

فصيح البادية
11-06-2008, 08:11 PM
شكرا لكم أساتذتي في شبكة الفصيح ، فقد أتحتم لنا تقديم عرفانا بالجميل إلى معلمينا الذين علمونا ولم يبخلوا عنا...
وأخص بالتقدير والعرفان أستاذي المفضال الأستاذ (صابر محمد سرحان) والذي أطلق عليه لقب (عملاق اللغة العربية) فقد تعلمت منه الكثير وكان يقف بجانبي ليشد من عضدي أمام تلاميذي فشكرا له.

وبكل مشاعر الحب والتقدير لأستاذي الأستاذ (غنامي عبد اللاه) المدرس بإدارة المنشاه التعليمية الذي قمت بالعمل معه فكان نعم المعين ونعم المعلم الذي أحبه وأقدره تقديرا ملأ شغاف قلبي وأقول له (استاذي في الله أحبك).

وتقديرا كبيرا لأستاذي العظيم (أحمد عبد اللاه بدوي) بإدارة سوهاج التعليمية الذي تعلمت منه الكثير ووقف بجانبي في بداية خطواتي العملية فشكرا له.

وأخص بالشكر أيضا الأستاذ المفضال (أحمد عبد الحميد) الذي طالما أتقوى به دائما.

محمد عبد العزيز محمد
06-07-2008, 12:24 PM
السلام عليكم
كل التحية والعرفان بالفضل والجميل للأستاذ منصور هندي أستاذي طالبا ومعلما أطال الله بقاءه .
وإلى الدكتور إبراهيم شعلان أطال الله عمره إن كان في دار الفناء ، وغفر له وأدخله فسيح جناته إن كان في دار البقاء .

ابن جامع
15-08-2008, 09:45 PM
وفاء لذاك الرجل الذي طالما حبب النحو إلى نفوس طلابه، وجعل الصرف يلامس شغاف قلوبهم
ابن اللغة البار:عبد العزيز علي سفر (جامعة الكويت)

أمازال يدرس فيها أخي العزيز ؟

ابن زنجلة
24-10-2008, 03:51 AM
السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لابدَّ للإنسان من معلّمٍ ومربٍّ يستقي منه العلم ممزوجاً بروح الإخلاص، أشكر كلا الشّيخين الجليلين:
حسين محبّ الدين وإسماعيل المجذوب على تدريسنا لغة القرآن وكلام ربّ الأرباب، في حلقات مساجد حمص، جزاهم الله عنّا كلّ خير.

عاشق علم النحو
27-03-2010, 01:21 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكرك أخيتي على هذا الموضوع الذي لطالما انتظرت مثله..
لن أستطيع أن أعبر عن مدى حبي للأستاذ القدير والنشيط بذاته.. لا يعرف للملل مكاناً عنده..
جعلني من عشاق اللغة العربية ...ومن عشاق النحو..
إنه ذلك الاستاذ الفاضل: إبراهيم السنهوري
حفظه الله ، وأدخله فسيح جناته.

الخلوفي
27-03-2010, 06:52 PM
وأنا اتصفح هذا الموضوع تذكرت أخية لنا في المنتدى كان لها علم غزير وأدب جم ما عدت أرى لها حسًا ولم أسمع لها همساً
تلكم هي الاخت مريم الشماع فليت شعري ما فعلت الايام بها
نسأل الله ان تكون بخير وعافية

هشام محب العربية
27-03-2010, 07:15 PM
منذ وطأت أرض الفصيح وأنا أسمع نفس العبارة من أخوة وأخوات يفتقدون وجود الأخت مريم الشماع، ندعو الله أن تكون بخير، فأثرها الطيب على المنتدى وعلى من عاشروها برهان على الكثير الذي نفتقده بعدم تواجدها معنا، ولا يسعني إلا أن أدعو لها بالسلامة وأن نطمئن عليها يوما ما.

بارك الله فيك أخانا الخلوفي وجعلك من أهل الوفاء دائما.

ابن جامع
27-03-2010, 08:08 PM
فعلا، ولكن لم نفتقدْ إلا رسمها. وإلا فهي في قلوبنا.

عاشق علم النحو
08-04-2010, 10:13 PM
كما ذكرت سابقاً شكري لأستاذي القدير..إبراهيم السنهوري ( طيب الله ثراه )
فإني أتقدم بخالص شكري لأستاذي الآخر طيب الأخلاق ، عالي الصفات ، من له من الفضل عليَّ ما هو كثير..
الأستاذ: ( أشرف محمد علي راشد ).. ( حفظه الله و أطال في عمره )..