المساعد الشخصي الرقمي

اعرض النسخة الكاملة : الترقيم أو الوقف : علاماته



الكاتب1
14-07-2003, 06:42 PM
علامات الترقيم أو الوقف هي علامات توضع بين الكلمات في الكتابة لتوفر علينا كثيرا من التفكير في استخلاص معنى من آخر ولترشدنا إلى تغيير نبراتنا الصوتية عند القراءة بما يناسب المعنى ــ ولكن مانراه حاليا في كتاباتنا إهمال هذه العلامات ــ ، وأهم هذه العلامات :

1- الفاصلة ( ، )

تدل على وقف قصير وتوضع :
أ- بين المعطوف والمعطوف عليه ، نحو : " الكلام ثلاثة أقسام : اسم ، وفعل ، وحرف "

ب- بين الأجزاء المتشابهة في الجملة كالأسماء ، والصفات ، والأفعال ...الخ ، التي لايوجد بينها أحرف عطف ,نحو : " كان معلم الصف يقرأ ، يشرح ،يعلل ، يقارن ، ويعلق على الدرس دون توقف "

ج- بين الشرط وجوابه ، نحو : "إذا زرتني ، أكرمتك "

د- بين القسم ، وجوابه ،نحو : " والله لأجتهدن "

هـ- بعد المنادى ،نحو : " ياإخواني ، تعاونوا في سبيل الخير "

و- قبل الكلمات التي يمكن حذفها دون أن يتغير معنى الجملة ، وكذلك بعدها ، نحو : " المنتدى المفيد ، منتدى الفصيح ، يعد كنزا ثمينا "

ز- قبل الجملة الحالية ، نحو : " دخلت المنتدى ، وأنا فرح "

ح- قبل الجملة الوصفية ، نحو : " زارني ضيف ، ثيابه مرتبة "

2- الفاصلة المنقوطة ( ؛ )

تدل على وقف متوسط ، وتقع بين الجمل الطويلة التي يتركب منها كلام تام ، نحو : " العامل المجتهد يكسب خبزه بعرق جبينه ؛ أما الكسول فيعيش عبئا على غيره "

3- النقطة ( . )

تدل على وقف تام، وتوضع في نهاية كل جملة تمّ معناها ، نحو : " أعجبني منتدى الفصيح ."

4- النقطتان ( : )

وتدلان على وقف متوسط ،وتوضعان :

أ- بين القول ومقوله ، نحو : " دخل المعلم الصف وقال : إنّ درسنا اليوم مهم جدا ." ،ونحو : " رجع القائد قائلا : لقد انتصرجيشنا ".

ب- قبل المنقول ، أو المقتبس نحو : " من الأقوال المأثورة : عند الشدائد يُعرف الإخوان ".

ج- قبل التمثيل ، نحو : " الحال المفردة هي التي ليست بجملة ولابشبه جملة نحو : قرأنا الكتاب متلهفين ".

د- بين الشيء وأقسامه ، أو أنواعه ، أو قبل التعداد ، نحو :" الكلمة ثلاثة أقسام : اسم ، وفعل ،وحرف ".

هـ- قبل التفسير ، نحو : " أمرتك : أن أعطني الكتاب ".

5- النقط الثلاث أو علامة الحذف (... )

وتستعمل للدلالة على كلام محذوف ، نحو : " أما أنت ... فقصاصك
كبير ". وغالبا ما يكون ذلك في نهاية جملة ناقصة لانريد إتمامها .

6- علامة الاستفهام ( ؟ )

وتوضع في نهاية كل جملة استفهامية ، نحو : " ماذا تريد ؟".

7- علامة التعجب أو التأثر (! )

وتوضع في نهاية الجمل التي تعبّر عن التعجب ،نحو: " كم هذا المنتدى جميل !" أو التحذير ، نحو : " إياك والكسل!" أو الإغراء ، نحو : " الجدَّ الجدَّ !"، أو الفرح ، نحو : " يا فرحتاه !" ، أو الحزن ، نحو : " واأسفاه !" ، أو الاستغاثة ، نحو : " يا للناس للغريق !" ، أو للدعاء ، نحو : " تعسا للمجرم! ". وقد تجتمع علامتا الاستفهام والتعجب ، وغالباما يكون ذلك في الاستفهام الانكاري ، نحو :" أتكذبون وأنتم مؤمنون ؟!".

8- الشرطة أو الخط (ـــ )

وتوضع :

أ- في أول الجملة المعترضة ، وآخرها ،نحو: " لقد جاء ــ والله أعلم ــ المعلم ".

ب- بين العدد والمعدود ، نحو : " الكلمة ثلاثة أقسام : 1- اسم 2- فعل 3- حرف ".

ح- لفصل كلام المتحاورين إذا أريد الاستغناء عن الإشارة إلى اسميهما بمثل " قال ،أو أجاب ،أو ردّ " ، نحو : " التقى خالد بصديقه سالم ، وقال له : كيف صحتك

ــ جيدة

ــ وكيف أهلك

ــ بخير ، والحمدلله

9- القوسان ( )

ويوضعان لحصر:

أ- الكلمات المفسرة وذلك عندما تريد تفسير كلمة في جملة "...ثم بسمل ( قال : بسم الله الرحمن الرحيم )وجلس ".

ب- ألفاظ الاحتراس ، نحو : " المؤدب ( بفتح الدال ) محترم ".

ج- العبارات التي يراد لفت النظر إليها ، نحو : "لقد نسبت إليّ الكذب ( ولست بكاذب ) فأرجو أن تنتبه لما تقول ".

10- المزدوجان أو علامة التنصيص ( " " )

ويستعملان لنقل جملة بنصّها ،نحو : " قال المثل العربي : " خير الأمور الوسط "".

11- القوسان المعقوفان ( [ ] )

ويستعملان لحصر كلام الكاتب عندما يكون في معرض نقل كلام لغيره بنصه ، نحو : " قال معلمنا : " إنما الذي يوصل الطالب إلى النجاح هو الجَدّ [ والصحيح الجِدّ ( بكسر الجيم ) ] والانتباه ".

وأرجو بعد أن عرفناعلامات الترقيم أن نحاول مااستطعنا تطبيقها في

كتاباتنا

ولكم مني جزيل الشكر والتقدير

وعفوا للإطالة

الأخطل
14-07-2003, 08:38 PM
أخي النحوي الصغير

جهد رائع جزاك الله خيرا

ولكن لي ملحوظة بسيطة :

@ الفاصلة المنقوطة : تستعمل بين الجمل التي إحداها سببا للأخرى
نحو : أذاكر دروسي ؛ طلبا للنجاح

@ ( ... ) هذه تسمى : علامة الحذف

لك أعطر التحايا

أخوك..........................................الأخطل

الكاتب1
14-07-2003, 08:57 PM
أشكرك أخي الأخطل على هذه الملحوظة الدقيقة

وأنا ما سجلت في هذا المنتدى إلاّ لأستفيد منكم

وجزى الله خيرا من شجعني على ذلك وهو يعرف نفسه

بارك الله فيه

الأحمر
15-07-2003, 12:04 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلًا بك أيها ( النحوي الصغير ) في منتدى الفصيح ، وجزى الله من دلك عليه كل خير .
ولتعذرني أن أكتب النحوي بدون أن أصفك بالصغير ، فقد اطلعت على موضوعك في منتدى النحو والصرف فأعجبني محتواه ، ولكن ساءني أن نعتّ نفسك بالصغير .
حياك الله في منتديات الفصيح لعلوم اللغة العربية ، فكم سعدت بمشاركتك في منتدى الإملاء وهي المشاركة الأولى لك فيه ، فلا تنسنا من المشاركات القادمة بمثل هذه المشاركة أهمية ونفعًا وقيمة ووزنًا

د. خالد الشبل
16-07-2003, 04:50 AM
الأستاذ النحوي الكبير أشكرك على طرح هذا الموضوع .
الأساتذة الكرام
هل نحن بحاجة إلى الفاصلة المنقوطة؟ ألا تغني عنها الفاصلة؟
أنا لست أعرّف القارئَ بمعاني الكلام ، فلماذا أثقل على نفسي بوضع الفاصلة المنقوطة قبل الجملة التعليلية ، المهم أن أفصل بين الجملتين بفاصلة ، والقارئ يفهم مناحيَ الكلام.
كان هذا هو رأي أستاذي الدكتور فخر الدين قباوة ، وقد أشرف عليّ في بحث لي، وأفدت منه كثيراً ، حفظه الله. وأجدني إلى رأيه أميَل.

الكاتب1
16-07-2003, 09:46 AM
أستاذي " خالد الشبل "

نعم أنا معك فيما ذهبت إليه ،وأستاذنا " الدكتور فخر الدين قباوة "

وهو : أن الفاصلة تغني عن الفاصلة المنقوطة ، ولكن ذكرتها لكونها من

علامات الترقيم ،وأنت ترى أنه يندر بل ينعدم استخدامها في كتاباتنا .

وختاما أشكر لكم تفاعلكم وحسن تجاوبكم ، كما أشكر لك ولأخي

الأستاذ الأخفش على نعتكم لي "بالكبير" وللعلم لم أطلق على

نفسي هذا الاسم، أو بمعنى لم أختر هذا الاسم إلاّ لما لاحظته من

العلم الغزير لديكم في اللغة العربية ،فرأيت نفسي صغيرا أمامكم

فاخترت هذا الاسم .

الأحمر
19-08-2003, 12:13 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كذلك من علامات الترقيم
المساواة أو التابعية وعلامتها ( = )
توضع في آخر حاشية لم تتم للدلالة على أن تمامها في الصفحة التالية وتوضع أيضًا في أول الحاشية التي تتمم حاشية سابقة

فاكهة المجلس
25-09-2004, 03:49 PM
موضوع جميل جدا , لذا نسأل الله أن يثقل موازين كاتبه

المتأمّل
06-06-2006, 05:15 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أضنّ أنّه من المهمّ أيضا معرفة قواعد استعمال علامات التّرقيم في الكتابة، فمثلا، لا يصحّ أن نجد مسافة بين الكلمة و الفاصلة التي تليها.
فهل هناك من يمكنه إفادتنا في هذا الموضوع و جزاكم الله خيرا.

صَاحِـبَةُ الْصَّمْـتِ
02-09-2010, 08:53 AM
حياكم الله بالسلام وأحلكم دار المقام

موضوع جميل جداً

بارك الله فيكم


لكن لم أفقه هذا


- القوسان ( )

ويوضعان لحصر:
ب- ألفاظ الاحتراس ، نحو : " المؤدب ( بفتح الدال ) محترم ".؟
؟

فما المقصود بألفاظ الاحتراس ؟
هلاَّ وضعنا فتحة على الدال وانتهى الأمر !