المساعد الشخصي الرقمي

اعرض النسخة الكاملة : سؤال للجميع..



بدوي فصيح
19-06-2007, 01:01 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
عندي سؤالٌ وأرجو المشاركة من الجميع وهو كالتالي:
ـ مالأفضل في وضع أسئلة النحو التنظير أم التطبيق مع ذكر السبب؟
ودمتم سالمين.

مريم الشماع
19-06-2007, 01:09 AM
كلاهما مطلوب عندي لا فضل لأحدهما على الآخر ، فالتنظير لاستذكار القاعدة النحوية والتطبيق لينحو الطالب عملياً.

أبوعبدالله حسين
19-06-2007, 05:16 AM
أرى أن تكون أسئلة النحو أشمل مما ذكرتِ ، وذلك بأن تشتمل على الآتي :
1- أسئلة التّذكر ، أو المعرفة ، مثل :اذكر ، ماذا تعرف عن.. ، متى يجوز.. ؟
2- أسئلة الفهم ، مثل : أعد صياغة ، اشرح ما يلي ، ضع المعنى في كلمات من عندك ، قارن ، قابل ؟
3- أسئلة التطبيق ، مثل : اكتب مثالا ، صنّف ، استخدم ، طبّق ، حلّ،اضبط ؟
4- أسئلة التحليل ، مثل :حلّل ، استخرج ، لماذا ، علّل ، حدّد الأسباب ؟
5- أسئلة التركيب ، مثل : رتّب الجمل ، عبّر ، ركّب الكلمات ، صمّم ، اكتب عن ؟
وجزاك الله خيرا أختاه على هذا الموضوع الذي تستحقين عليه وسامك .

أبوعبدالله حسين
19-06-2007, 05:23 AM
استدراك : آسف جدا يابدوي على الخطأ غير المقصود فأنت صاحب السؤال ؛ ولذلك طالب بوسامك .

بدوي فصيح
20-06-2007, 12:16 AM
أشكر الأخت مريم والأخ أبا عبدالله حسين على هذه المشاركات .
وأقول :أنا من مؤيدي التطبيق والمتعصبين له بقوة وذلك لأسباب:
1-لماذا لانتبع المثل القائل (اضرب عصفورين بحجر واحد) فالتطبيق يقودنا للتنظير.
2-أن التنظير يجعل النحو جامدًا يعتمد على الحفظ والحفظ مكروه عند غالب الطلاب.
3-أن التطبيق يجعل الطالب حرًا في الإجابة ويستطيع أن يعبر بألفاظه.
4-أن التطبيق يعتمد على شرح الأستاذ واسترجاع الطالب له.
5-وأعتقد أن التطبيق يميز الطالب المتفوق.
هذا رأي شخصي جدًا وقناعة تامة وقد عارضني كثير من الزملاء ولكن أنا متمسك برأي.