المساعد الشخصي الرقمي

اعرض النسخة الكاملة : ما معنى هذا الاسم "رِماء"



جلال
08-09-2003, 09:06 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

تحية طبية لكل أعضاء هذا المنتدى

أرجو أن تساعدوني في معرفة معنى هذا الاسم

رماء بكسر الرا

وأرجو منكم أن تعطوني المعنى بالتفصيل
وبارك الله فيكم


اخوكم جلال:) :) :)

الأخطل
08-09-2003, 01:00 PM
أخي جلال

هي مصدر من مصادر الفعل : رمى

فقد قال الخليل : رمى يرمي رماية ورميًا ورِماءً ( بكسر الراء )


هذا والله أعلم وأحكم

أبو سارة
09-09-2003, 01:10 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولا ، أهلا بك أخي الكريم في منتدى الفصيح0
وحول سؤالك ، ليس بالضرورة أن يكون للأسماء معاني معلومة ، فهناك كثير من الأسماء أصلها أفعال بل هي أفعال0
وبالنسبة للإسم المذكور رماء بكسر الراء 0
فأقرب الظن أنه جمع ريم باللهجة العامية ، فهناك أريام أيضا ،لأنهم يجمعون غزال بــ غزلان وظبي بــ ظباء وهكذا0
هذا والله تعالى أعلم وأحكم

أبو ورد
04-05-2006, 04:12 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

أرجو من الأخوة الأعزاء إفادتي بما لديكم من علم بمعاني تلك الأسماء إن أمكن وإن كان لها معاني في اللغة :-
يمان
وئام
ودال (بكسر الواو)
ريان (بفتح الراء وتشديد الياء)
أريان
ماريا
ميان (بكسر أو فتح الميم)
رمان (بكسر الراء)
ربان (بكسر الراء)
جيان (بفتح الجيم وتشديد الياء)

وجزاكم الله خيرا

أبو ورد

محمد الجهالين
26-05-2006, 12:16 AM
قبل الرماء تملأ الكنائن

يـَمان ٍ : منسوب إلى اليمن
وئام : الوفاق
وِدال : الودل : مخض السقاء أي خضه ولم يسمع ودال
رَيـّان : مـُرتوٍ
أريان : أتاوة
ماريا : المارِيَّة هي البيضاء الملساء أو براقة العين
جيّان : بلدة في الأندلس

عاشقة لغة الضاد
26-05-2006, 01:33 AM
رماء .. ( بكسرِ الراء )
و اللهُ أعلم أظنها مذكورة في المثل القائل : قبل الرِماء تملأ الكنائن ..

و هنا يُقْصد بها الرماية و الله أعلم ..
و لا أدري إن كان الإسم له وثيقُ علاقةٍ بهذي الكلمة ..

تحيةٌ ..

يافا عربية
03-01-2008, 01:52 AM
السلام عليكم
أود التعليق على معنى اسم رماء (ولا سيما انه اسمي رماء), ففي البداية كنت اظن ان معنى رماء : هي جمع ريم الغزال , ولكنني مع البحث في المعاجم لم اتمكن من ايجاد هذا المعنى , إلا أنه مع البحث المتكرر في المعاجم وجدت ان المعنى ماخوذ من الرماية , او رمي السهام , ومن الرماء تملأ الكنائن ,,,,
ارجو ان يكون هذا المعنى الاصح حيث انه منطقيا اقرب إلى الرماية من جمع ريم الغزال.

شكرا