المساعد الشخصي الرقمي

اعرض النسخة الكاملة : إعراب جملة ( الغذاء لا الدواء)



ابن بطوطة
27-01-2008, 01:04 AM
السلام عليكم ورحمة الله. ما إعراب جملة ( الغذاء لا الدواء)؟

أبو تمام
27-01-2008, 03:08 AM
وعليكم السلام ورحمة الله

الواضح أنها منصوبة على الإغراء ، أي مفعول به لفعل محذوف .

و (لا) عاطفة هنا ، و(الدواءَ) اسم معطوف على الغذاب منصوب مثله ، وتقدير الكلام : الزم الغذاءَ لا الدواءَ .

وهذا لمن يترك الغذاء في مرضه ، ويبحث عن الدواء ، والخير في التغذية إذا مرض الإنسان أولا ، فأنت تغريه بأنْ يُقبل على الغذاء .

والله أعلم

ابن بطوطة
27-01-2008, 05:41 PM
شكرا أخي. أنا أقصد إذا كان كل من الغذاء والدواء مرفوعا. فما إعرابها في هذه الحالة؟

محمد عبد العزيز محمد
27-01-2008, 05:50 PM
السلام عليكم ،أحسن أخي أبو تمام ، وأرى أنه حسب المقام ومراد المتكلم ، فهي تحتمل أوجها : الإغراء كما قال أخي .
أو مفعول به لفعل محذوف " خذ ، هات ،...
قد تكون جوابا لسؤال : ما الأكثر فائدة ؟ فتكون مبتدأ ، والخبر محذوف .
والله أعلم .

هرمز
27-01-2008, 05:57 PM
سلام ومثله المثل القائل:
أمر مبكياتك لا أمر مضحكاتك على نصبهما على الاغراء او على الرفع.
انظروا مجمع الامثال للميداني

ابن بطوطة
27-01-2008, 06:04 PM
شكرا محمد عبد العزيز محمد على إجابتك، أظن أن هذا هو الصواب. وشكرا لك أخي هرمز لمشاركتنا النقاش، إعرابك كان في محله إذا كانت الكلمتان منصوبتان. ولكن في حالة الرفع يجوز أن تكون مبتدأ خبره محذوف جوازا تقديره (نافع) والله أعلم.