المساعد الشخصي الرقمي

اعرض النسخة الكاملة : علاج أمراض الصدر بواسطة الأعشاب



نائل سيد أحمد
07-04-2008, 08:33 AM
أمراض الصدر
السعال هو اندفاع مفاجئ وقوي للهواء من الرئتين. ويقوم السعال بدور الدفاع عن الجسم حيث يساعد الرئتين على التخلص من المواد الضارة مثل القبح والدم، ولكنه يقوم ايضاً بنشر الجراثيم التي تسبب الإمراض ويسعل الشخص عندما تصاب بطانة المسالك التنفسية بالتهيج.
وتستجيب أعصاب معينة لهذا التهيج وتجعل الشخص يأخذ نفساً عميقاً، وتتسبب هذه الأعصاب ايضاً في جعل القصبة الهوائية تنسد جزئياً. ويتقلص الحجاب الحاجز، وهو عضلة كبيرة تقع تحت الرئتين، بسرعة ويدفع الهواء خارج الرئتين، وعندئذ تنفتح القصبة الهوائية، ويندفع الهواء عبر القنوات التنفسية خارجاً من الفم ويحمل هذا الهواء أية مادة قد تكون في طريقه.
والمثيرات التي تسبب السعال تشمل الدخان وتلوث الجو وإصابات الجهاز التنفسي. وقد يؤدي التهيج إلى التهاب، ويتسبب في جعل طبقة المخاط في الحلق تغلظ. وبعض أدوية السعال تساعد على تخفيف الالتهابات وتطلق المخاط حتى يمكن له إن يخرجه مع السعال بيسر وبعضها الآخر يقلل من نشاط أعصاب معينة تنتج السعال.
ويستفيد الأطباء من المخاط (البلغم) الذي يخرج من الرئتين إثناء السعال، في تشخيص إمراض معينة. ويقوم الأطباء بفحص البلغم تحت المجهر ليستدلوا على وجود بكتيريا أو خلايا سرطانية أو دليل على مرض آخر.
إما السعال ألديكي أو ما يعرف بالشهون فهو مرض احتقاني خطير يصيب الجهاز التنفسي وقد اكتسب اسمه من صوت شهقة المرض عندما يحاولون التنفس بعد نوبات السعال التي تصيبهم. ويحدث السعال ألديكي في مختلف بلدان العالم، وغالباً بين الرضع والأطفال الصغار ويسببه نوع من البكتيريا يسمى البورديتيلة الشاهوقية.
هل هناك علاج بالإعشاب للسعال وللسعال الديكي؟
نعم هناك ادوية عشبية متعددة وفاعلة في علاج السعال والسعال ألديكي هي:
- الزعتر Thyme
والزعتر معروف وهو عبارة عن نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه الى 30سم وله رائحة عطرية مميزة. الجزء المستخدم من النبات جميع اجزائة. يعرف علمياً باسم Thymus vulgaris ويحتوي على زيت طيار يشكل مركب الثايمول حوالي 80% من الزيت الطيار. يستخدم الزعتر على نطاق واسع كغذاء وكعلاج واهم استعمالاته ضد السعال والربو ومهضم وطارد للارياح والغازات يستخدم على هيئة مغلي بواقع ملء ملعقة صغيرة من النبات على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب بواقع كوب بعد كل وجبه غذائية.
- يانسون Anise
واليانسون نبات عشبي معمر وهو احد النباتات العطرية المشهورة ويستعمل من النبات الثمار والزيت الطيار ويعرف علمياً باسم Pimpinella anisum. يحتوي على زيت طيار يضم 70-90% انيثول الى جانب الميثيل شافيكول وفلافونيدات وفورانوكومارينات وحموض ذهنية وشيرولات. تستخدم بذور اليانسون على نطاق واسع ضد المغص وتطبل البطن والنفخ ويعطى على نطاق واسع للأطفال كمضاد للمغص ويعطى ضد الربو وآلام الحيض والتهاب القصبات ومقشع للبلغم. يؤخذ من بذور اليانسون ما مقداره ملعقة كبيرة ويضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لينقع لمدة 15دقيقة ثم يصف ويشرف بواقع كوب بعد كل وجبه او عند اللزوم.
البصل Oniom
البصل له فوائد عظيمة فهو قاتل للفيروسات والبكتيريا والفطريات ومضاد للسعال الديكي ويستخدم لهذا الغرض على هيئة لبخه وتصنع اللبخة بتقطيع البصل الى شرائح، ثم تسخن تسخيناً خفيفاً ثم توضع هذه الشرائح فوق الصدر لمعالجة السعال الديكي وفوق الظهر والصدر ايضاً لمعالجة التهاب الرئة وبعد وضع الشرائح فوق المكان المطلوب يلف فوقه بقطعة قماش ثم يلف بعد ذلك بقطعة قماش اكبر واسمك ويفضل قماش الصوف ان وجد وتبقى اللبخة لمدة 12ساعة وتكرر هذه اللبخة كل 12ساعة حتى الشفاء بإذن الله. ويمكن استخدام البصل مع العسل لعلاج نوبات السعال ونوبات البرد والربو وذلك بتناول ملء ملعقة صغيرة كل ثلاث ساعات من مزيج عصير البصل مع العسل وذلك كل ثلاث ساعات.
أزهار البنفسج Heartsease
نبات حول أو ثنائي الحول أو معمر يصل ارتفاعه إلى 38سم. الجزء المستعمل من النبات جميع أجزائه عدا الجذور. يعرف علمياً باسم Viola Tricolor. يحتوي النبات علي فلافونيدات وساليسيلات المثيل وهلام وصمغ وراتنج وصابونين. يستخدم كمقشع لعلاج السعال المصحوب ببلغم ولعالج السعال الديكي وهو مدر للبول ومضاد لالتهابات المثانة وضد الروماتيزم. والطريقة أن يؤخذ ملعقتين كبيرتين من مسحوق البنفسج وتوضع في وعاء ويضاف لها نصف لتر من الماء المغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم بعد ذلك يصفى ويشرب منه بمعدل كوب في الصباح وآخر في المساء.
التفاح الأمريكي أو الشامي :
ويستخدم هذا النوع من التفاح لعلاج نزلات البرد والسعال والالتهاب الشعبي والربو. ويحتوي التفاح على فيتامين (أ) وفيتامين (ج) وأملاح الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور وفيتامينات ومعادن أخرى تساعد في علاج السعال. ويمكن تناول تفاحة واحدة بقشرها وبذورها بعد كل وجبة غذائية أو أكثر إذا استطاع المريض ذلك. ويمكن مزج التفاح بعد شويه مع سكر النبات المدقوق مع اليانسون وكمية قليلة ربع ملعقة من مسحوق الكركم الناعم. ويستخدم هذا المزيج لعلاج بحة الصوت والسعال والتهاب الحنجرة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يتبع إن شاء الله .

نائل سيد أحمد
07-04-2008, 08:35 AM
تمر + زبيب + تين مجفف :
لقد وصف التمر كعلاج للسعال وللبلغم والتهاب القصبة الهوائية وذلك بعمل شراب مكون من 50جراماً من التمر المجفف و 50جراماً من الزبيب الأسود و 50جراماً من التين المجفف. يوضع هذا المخلوط في وعاء ثم يضاف له لتر من الماء ويوضع على النار ويترك يغلى في هدوء حتى تلين محتويات الوعاء ثم يؤكل كما يؤكل الخشاف مقسماً على ثلاث دفعات بواقع دفعة واحدة بعد كل وجبة خلال اليوم الواحد. مع ملاحظة عدم استخدام هذه الوصفة من قبل مرضى السكر.
التين المجفف :
استخدم الأقدمون التين المجفف كعلاج ناجح لعلاج السعال الديكي حيث يشرب كوب من منقوع التين المجفف قبل الطعام يومياً ولمدة أسبوع ويجب عدم استعمال هذه الوصفة من قبل مرضى السكر مهما كانت الأسباب.
ثوم + برتقال + عسل نحل
لعلاج السعال الديكي عند الأطفال يعطى الطفل 10- 12نقطة من عصير الثوم مع عصير البرتقال مع إضافة ملعقة كبيرة من عسل النحل الأصلي ويشرب ذلك بمعدل ثلاث مرات في اليوم.
زيت الخروع وزيت التربنتاين
تعالج النزلات الصدرية المتمركزة في القصبات الهوائية fتدليلك الصدر بمزيج مكون من ملعقتين من زيت الخروع وملعقة من زيت التربنتاين والذي يباع جاهزاً في الصيدليات أو يمكنك تحضيره بنفسك. ويحضر هذا المزيج بkسخين زيت الخروع أولاً في حمام مائي وذلك بوضع الإناء المحتوي على زيت الخروع في حمام مائي ساخن يغمره حتى ثلثيه ويضاف له زيت التربنتاين مع التحريك. يكرر ذلك ثلاث مرات في اليوم
الخس :
إن تناول خسة واحدة في اليوم بمعدل ثلث خسة مع كل وجبة غذائية أكلاً مفيد جداً في علاج السعال الديكي عند الأطفال ويجب غسل الخس جيداً قبل تناوله. والخس مفيد جداً في علاج السعال الديكي عند الأطفال.
التيلو Linden
ويعرف بالزيزفون وهو شجرة يصل ارتفاعها إلى حوالي 30متراً لها لحاء (قشر) رمادي أملس وأوراق قلبية وعناقيد من الأزهار الصفراء الباهتة. الجزء المستعمل من النبات الأزهار. يعرف النبات علمياً باسم Tolia Spp تحتوي الأزهار على فلافونيدات وبالأخص مركب الكويرستين والكامفيرول وحمض الكافتيك وهلام وحمض العفص وزيت طيار وآثار من مركبات شبيهة بالبنزوديازبين. وازهار التيلو نافعة للصدر تسكن السعال ويسهل خروج البلغم ويدر افراز العرق فتخفض درجة الحرارة ويسهل التنفس وتزيل كربته. يؤخc ملء ملعقة من الأزهار وتوضع في كوب ثم يملأ الكوب بالماء المغلي ويترك مغطاة لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرف منه كوباً في الصباح وآخر عند الخلود إلى النوم.
بذور السفرجل + كنافة البحر
تستخدم بذور السفرجل مخلوطاً مع كنافة البحر لعلاج السعال حيث يؤخذ ملعقة كبيرة من بذور السفرجل وتسحق مع نفس الكمية من سكو النبات بالإضافة إلى نصف ملعقة كبيرة من كنافة البحر وتسخن وتسحق جميعها ثم يضاف لها كوب ونصف الكوب من الماء وتوضع على النار لمدة 5دقائق ثم تبرد ويؤخذ منها ثلاث مرات في اليوم ولمدة عشرة أيام بمقدار كوب كل مرة أما الأطفال فيؤخذ ملء فنجان قهوة من النوع الصغير ثلاث مرات في اليوم.
عرقسوس Licorice
وقد تحدثنا بالتفصيل عن عرقسوس وهو من النباتات المشهورة الذي يستخدم على نطاق واسع والجزء المستخدم منه هو الجذر الذي يباع على هيئته الكاملة أو علي هيئة مسحوق. ويستخدم عرقسوس لعلاج السعال وربات البيوت في بريطانيا عندما يصيب السعال أحد أطفالهن يذهبن مباشرة لشراء مسحوق عرقسوس لعلاج السعال وهو فعال جداً. والطريقة أن يؤخذ ملء ملعقة صغيرة وتوضع في كوب ثم يضاف لها نصف الكوب ماء ويمزج جيداً ثم يشرب بمعدل مرة في الصباح وأخرى في المساء. مع ملاحظة عدم استخدام من قبل المرضى المصابين بفرط ضغط الدم.
الصنوبر Scot Pine
والصنوبر شجرة مخروطية كبيرة يصل ارتفاعها إلى حوالي 30متراً له لحاء بني. الجزء المستعمل الأوراق والأغصان والسيقان والبذور والزيت العطري. يعرف النبات علمياً باسم Pinus Solvestris تحتوي أوراق الصنوبر على زيت طيار يضم الفاوبيتا باينين وليمونين. ويعتبر الصنوبر بشكل عام مفيداً جداً لآلام الصدر ويكافح السعال ويؤخذ منقوع براعم شجرة الصنوبر بنسبة 25- 40جراماً من البراعم المطحونة وتوضع في لتر ماء بارد وتترك لمدة ثلاث ساعات ثم يصفى المنقوع وبشرب لعلاج الرشوحات والسعال والنزلات الصدرية والربو وأمراض الجهاز التنفسي.

نائل سيد أحمد
07-04-2008, 08:38 AM
لبان ذكر + بقدونس
يستعمل لبان الذكر والمعروف بالكندر أو لبنان تحري وهو من أفضل المواد لعلاج بعض أمراض الصدر مثل السعال والربو وهو بجانب ذلك مقوى للشعب الهوائية وطارد للبلغم والطريقة أن يؤخذ مقدار ملعقتين صغيرتين مع مفروم حزمة بقدونس مغسولة جيداً ثم يغلى المخلوط لمدة 5دقائق ثم يصفى المغلي لكي يصبح في حدود كوب من مغلي اللبان والبقدونس حيث يؤخذ نصف المغلي بعد الفطور والنصف الآخر بعد العشاء شريطة أن يكون دافئاً.
مربى الفجل والبصل
يؤخذ رأسا فجل وينظفان جيداً ثم يؤخذ بصلة كبيرة وتقشر ثم يفرم الاثنان مع بعضهما البعض ثم يذر فوق هذا المخلوط ملعقة كبيرة من السكر أو ملعقتي عسل نقي ويحضر هذا المربى يومياً حتى لا يتغير طعم البصل وتؤكل هذه الكمية بمعدل ثلثها بعد كل وجبة غذائية مع ضرورة حفظها في الثلاجة وينصح مرضى السكر بعدم استخدامها.
الكزبرة Coriander
من المعروف أن الكزبرة العادية أو كزبرة البثر إن وجدت تستعمل لعلاج أمراض الصدر ونزلات البرد والزكام. كما أنها تستعمل طاردة للبلغم. ومغلي الكزبرة يفيد أيضاً في علاج الربو ويشرب عادة مثله مثل الشاي ويمكن تحليتها بالسكر أو العسل ويشرب بعد كل وجبة غذائية مع ضرورة أكل باقي الكزبرة التي في الكأس مع سفها بالماء.. ويمكن شرب آخر كوب عند الذهاب إلى النوم. والجرعة عبارة عن ملء ملعقة كبيرة مع ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 15دقيقة ثم يشرب كما ذكر آنفاً.
قشر القرطم
قشر القرطم يخرج البلغم ويحلل الربو ويحسن السعال ويحد من شدته ويفتح الانسدادات وهو يعمل بأخذ ملء ملعقة صغيرة وتضاف إلى كوب ماء مغلي ثم يغطى ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب واحد عند الذهاب إلى النوم.
نقلا عن جريدة الرياض الاثنين 09 جمادى الثانية 1425العدد 13184 السنة 40 وما تبعها
أمراض الجهاز التنفسي
-1 الكحة أو السعال:
الكحة هي عرض لعدد من الأمراض تصيب الجهاز التنفسي ومن أهم هذه الأمراض الالتهاب الشعبي والنزلة الشعبية والسعال الديكي الذي يصيب الأطفال، كما يكون السعال أو الكحة أحد أعراض مرض الربو والالتهاب الرئوي وغير ذلك من الأمراض، وتختلف الكحة لوناً وكمية باختلاف المرض، فهناك السعال الأبيض المخاطي وهناك السعال الأخضر أو الأصفر أي الذي يصاحب أمراض الالتهاب الجرثومي، كما أن هناك السعال الدموي وهو غالباً ما يكون مصاحباً للإصابة بالسل. وقد يكون السعال ذا رائحة كريهة وغزيراً في كمية البلغم وهو عادة ما يصاحب حالات الإصابة بالخراجات الرئوية. أما السعال الديكي والذي يصيب عادة الأطفال بكثرة فهو يتميز عن غيره من أنواع السعال الأخرى بتكرار نوبات السعال الزفيرية المتعاقبة التي تنتهي في أغلب الأحيان بشهيق شديد يحدث صوتاً عالياً مثل صياح الديك، والمرض ينتشر بين الأطفال حتى سن السابعة خلال الشتاء والربيع، كما أن البنات يتعرضن للإصابة بهذا المرض بنسبة تفوق مثيلها من الذكور.
علاج الكحة أو السعال بالأعشاب الطبية
الليمون Lemon:
توضع ليمونة في ماء يغلي فوق نار هادئة لمدة عشر دقائق لكي يلين غلاف الليمونة ثم تخرج الليمونة من الماء المغلي وتقسم إلى قسمين ثم تعصر وتوضع في كوب دون إضافة ماء إلي العصير ثم يضاف إلى العصير ملعقتان من الجلسرين (موجود في الصيدلية) وتمزج جيداً ثم يضاف إلي المزيج عسل نحل حتى يمتلئ الكوب ويحفظ هذا المزيج في قنينة مغلقة. وتختلف الجرعة باختلاف نوع السعال ففي حالات السعال التي تصاحب التهاب القصبة الهوائية يؤخذ من الشراب بعد أن يرج جيداً ملء ملعقة شاي. وفي حالة نوبات السعال المزعجة أثناء الليل يؤخذ من المزيج بعد رجه جيداً ملء ملعقة شاي في بداية الليل قبل النوم ومثلها في نهاية الليل. أما في الحالات الشديدة جداً من السعال فيؤخذ من الشراب ملعقة شاي في الصباح عند النهوض من النوم مباشرة، ثم ملعقة ثانية قبل الظهر وثالثة عند العصر ورابعة قبل العشاء فخامسة قبل النوم. ويمكن إعطاء هذا الشراب للأطفال أيضاً.
- وصفة أخرى مركبة يدخل فيها الليمون: تؤخذ 2ملء ملعقة شاي من مستحضر الليمون الكيميائي الموجود في الصيدليات والمحلات التجارية الكبيرة مع نصف ملعقة من المرمية وملء ملعقة من أوراق الزعتر وتضاف إلى مقدار ملء كوب ماء وتوضع على النار لمدة 15دقيقة ثم يضاف إليه بعد ازاحته من على النار عصير نصف ليمونة وملء ملعقة أكل عسل ويحرك جيداً ويشرب هذا المزيج مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.
علاج الكحه (( السعال )):: يستخدم ملعقة عسل كبيره واحدة في فنجان قهوه ويضاف عليها ليمون من النوع الصغير (( بن زهير )) ثم يمزج حتى يصبح سائل خفيف تشرب منه قبل الافطارعلى الريق وعند النوم لمده اسبوع وباذن الله يكون الشفاء العاجل
عرقسوس
يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق جذور عرقسوس ويوضع في ما مقداره ملء كوب ماء مغلي ثم يشرب بمعدل ثلاثة أكواب في اليوم وعلى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم عدم استعمال هذه الوصفة وهذه الوصفة صالحة أيضاً للأطفال.
اخرى: علاج الكحة فيستعمل مسحوق عرق السوس بمقدار ملعقة صغيرة تذاب في ملء كوب ماء وتشرب مرتين في اليوم .
اليانسون
يعتبر اليانسون من الأعشاب الجيدة في إخراج البلغم فهو من أفضل المستحضرات الطبيعية المنزلية والتي لها تأثير رائع للتخلص من البلغم هو الينسون.
طريقة التحضير:
يتم غلي بذور الينسون لمدة 3-4 دقائق، ثم يترك ليصفى ويشرب دافئا ثلاث مرات يوميا، على أن تكون وجبة الصباح على الريق، والوجبة الثانية قبل الغذاء وليس بعده، والثالثة قبل النوم بنصف ساعة.
ما هي أفضل الأدوية لعلاج السعال لدى الأطفال؟
- أفضل الأدوية لعلاج السعال عند طفلك .. يمكن استخدام ملء ملعقة صغيرة يانسون وتوضع في ملء كوب ماء مغلي وتترك مغطاة لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب مرة في الصباح وأخرى في المساء.
خمان أسود Elder
يستعمل الخمان الأسود لعلاج البرد والكحة والحمى وقد اثبتت الدراسات أن ثمار وأوراق هذا النبات أعطت تأثيراً جيداً ضد الانفلونزا وكذلك الكحة ويوجد من هذا العقار مستحضر جاهز يباع في محلات الأغذية الصحية التكميلية.
الخطمي Marsh Mallow
يعتبر نبات الخطمي من النباتات الجيدة حيث أنها تحتوي على مواد هلامية ومفيدة لعلاج التهابات القصبة والكحة وقد وافق دستور الأدوية الألماني على تداول مستحضر هذا النبات لعلاج حساسية الحنجرة وكذلك الكحة ويمكن عمل شاي من أوراق هذا النبات حيث يؤخذ ملء ملعقة شاي من الأوراق ويضاف له ملء كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم. كما يوجد مستحضر من نبات الخطمي يباع لدى محلات الأغذية الصحية التكميلية.
آذان الدب Mullein
هذا النبات يشبه تأثير نبات الخطمى وقد صرح الدستور الألماني للأدوية العشبية باستعمال أزهار هذا النبات لعلاج الكحة ويضاف إلى مغلي إزهار هذا النبات عصير نصف ليمونة وكذلك ملعقة أكل عسل للتخفيف من مرارته.
زهرة الربيع Primerose
لقد أدرج الدستور العشبي الألماني هذا النبات كأحد الأعشاب الهامة لعلاج الكحة حيث يؤخذ ملعقة إلى ملعقتين من أزهار النبات الجافة وتوضع في ملء كوب ماء مغلي ثم تترك لمدة عشر دقائق ونصف الدقيقة وتشرب مرة في الصباح ومرة في المساء.
القراص Stingng Nettle
يستخدم نبات القراص من أزمنة طويلة لعلاج البرد والسعال والسعال الديكي وسعال السل حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من النبات الجاف ويضاف إلي ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب مرتين صباحاً ومساء.

نائل سيد أحمد
07-04-2008, 08:40 AM
ورد الشمس Sun dew

استخدم هذا النبات من مئات السنين لعلاج التهاب الشعب المزمن والكحة والسعال الديكي وبالأخص الكحة الجافة والكحة المصحوبة بتهيج في الحنجرة وقد اثبتت الأبحاث الحديثة صحة هذه الاستعمالات وأدرج الدستور العشبي الألماني هذا النبات ضمن الأعشاب الدستورية لعلاج هذه الأمراض والجرعة هي ملعقة إلى ملعقتي شاي من النبات الجاف تضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويشرب مرة واحدة فقط في اليوم.

نائل سيد أحمد
07-04-2008, 08:40 AM
غبيراء Slippery elm

لقد أفسحت منظمة الأغذية والأدوية الأمريكية نبات الغبيراء كدواء عشبي آمن لعلاج الكحة والجزء المستعمل من هذا النبات هو القشور ويمكن شراؤه على هيئة كبسولات للمص وهي تباع لدى محلات الأدوية العشبية أو يمكن تحضير مغلي حيث يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق القسور ووضعها في ملء كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب مرة واحدة في المساء عند النوم.

نائل سيد أحمد
07-04-2008, 08:41 AM
حشيشة السعال Coltsfoot

لقد أوصى العالم كريستوفر هوبز مؤلف عدد من كتب النباتات الطبية في كاليفورنيا باستعمال نبات حشيشة السعال لعلاج السعال واقترح عمل وصفة مركبة تتكون من أربعة أجزاء من مسحوق حشيشة السعال وأربعة أجزاء من لسان الحمل وجزء من جذور عرقسوس وجزء من نبات الخطمى وجزأين من نبات الزعتر وقليل من نبات الدربكية تمزج جميعها وتضاف إلى لتر من الماء المغلي وتترك لمدة 10دقائق ثم تصفى وتحفظ في قنينة ويؤخذ منه كوب صباحاً وآخر مساء.

ويمكن عمل مغلي من نبات حشيشة السعال بمقدار حوالي ثلاث ملاعق شاي تضاف إلى ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب مرة في الصباح وأخرى في المساء.

***

نائل سيد أحمد
07-04-2008, 08:49 AM
علاج الكسل ، علاج الخمول
كلٌُّ منا يأتيه في بعض اللحظات شعور بالكسل والخمول وعدم النشاط، فإذا حدث ذلك جربوا تناول بعض هذه الأطعمه التي تساعد الجسم على استعادة طاقته وحيويته
أولا: الشوكولاته السوداء
تحتوي هذه الشوكولاته على نسبة عالية من الكاكاو وتكون خالية من الحليب وتكون غنية أيضا بالحديد والمغنيسيوم اللذان يساعدان على محاربة التعب والأرهاق.
ثانيا: الموز
هو من أكثر الفواكه الغنية بالكربوهيدات لذلك فهو يجهز الجسم بجرعة قوية ويطلق الطاقة ببطء شديد عن الشعور بالتعب.
ثالثا: السردين
يعتبر من الأغذية الغنية بالحديد، والتي بالتالي تزود بالطاقة، وهو يحتوي أيضا على مستوى عال من دهون أوميغا التي تعتبر من الدهون الأساسية لعمل الدماغ، وهي أيضا تساعد على تحسين المزاج.
رابعا: السمسم
يعتبر من الأغذية الغنية بالمغنيسيوم وهو عنصر ضروري لأطلاق الطاقة في كل خلايا الجسم، لذلك أقدم نصيحة بتناول حفنة من بذور السمسم كل يوم لتزويد الجسم بالطاقة وخاصة النساء لأن أجسامهم تفتقر لوجود عنصر المغنيسوم بالشكل المطلوب.
خامسا: الحبوب الكاملة ( غير المقشورة )
الخبز الغني بالحبوب والبذور يساعد على إطلاق الطاقة ولكن بسرعة أقل من الأنواع الاخرى ولكنه يعتبر عنصر مهم لتزويد الجسم بالطاقة عند الشعور بالنعاس خلال فترة النهار.
سادسا: حبوب الافطار السمراء
يعتبر تناولها يوميا من أحسن الأشياء التي تحسن المزاج وهي أيضا ترفع مستويات الطاقة في جسم الأنسان.
تمنياتي للجميع بالتمتع بالطاقة والنشاط الدائمين