المساعد الشخصي الرقمي

اعرض النسخة الكاملة : كلمات الايام



الفصاحة كنز لا يفنى
20-04-2008, 11:26 PM
:::
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

كلنا يعرف ايام الاسبوع و يحفظها عن ظهر قلب و لكن هل هي فعلا اسماء عربية ؟ كتبت هذا الموضوع حتى استفيد من خبرات من له شأن كبير و مكانة في اللغة العربية .

من معلوماتي المتواضعة أن يوم السبت (كلمة السبت) مأخوذة من اللفظة العبرية (شبت) . أما بقية الايام فلم اجد لها اصولا في لغات اخرى , وجدت مسمياتها في الجاهلية فقط دون أصولها. فهل تعتقدون بان كلمات ( الاحد, الاثنين, الثلاثاء, الاربعاء, الخميس, الجمعة) عربية أصلية ؟

أرجو الاستزادة من مناهلكم

شكرا لكم جزاكم الله خير الجزاء:)

الفصاحة كنز لا يفنى
21-04-2008, 07:10 PM
وين العالم؟ ما فيه أحد عنده معجم على الاقل ؟ عربي عالفاضي ؟

مصطفى سعيد
23-04-2008, 08:13 AM
وحتي السبت عربية
فهي في القرآن " ...يوم سبتهم شرعا ويوم لايسبتون لاتأتيهم " فقد اشتقت من فعل -سَبَتَ-يسبت سباتا
ولذلك فهي لها علاقة بالسبات "وجعلنا نومكم سُباتا "

الدكتور مروان
23-04-2008, 05:51 PM
السَّبْتُ يَوْمٌ من الأًسْبُوعِ معروفٌ، وهو السابعُ منه، وإِنّمَا سُمِّيَ به، لأَنَّ الله تعالَى ابتدأَ الخَلْقَ فيه، وقطَعَ فيه بعضَ خَلْقِ الأَرْض.
ويُقَال: أُمِرَ فيه بنوا إسرائيلَ بقطع الأَعْمال وتَرْكِها.
وفي المحكم: إِنّمَا سَمِّيَ سَبْتاً، لأَن ابتداءَ الخلْق كان من يوم الأَحَد إِلى يوم الجُمْعَة، ولم يكن في السَّبْت شيءٌ من الخَلْق قالوا: فأَصبَحَتْ يومَ السَّبت مُنْسَبِتَةً، أَي: قد تَمَّتْ وانقَطَعَ العملُ فيها.
وقيل: سُمِّيَ بذلك، لأَنَّ اليهودَ كانوا يَنقطعون فيه عن العَمل والتَّصَرُّف، ج: أَسْبُتٌ، وسُبُوتٌ.
قال الأَزهريّ وأَخطأَ من قال: سَمِّيَ السَّبتَ، لأَنَّ الله أَمَرَ بني إِسرائِيلَ فيه بالاستراحة؛ وخَلَقَ هو، عَزّ وجَلَّ، السّمواتِ والأَرْضَ في ستَّةِ أَيّام، آخِرُهَا يومُ الجُمُعَة، ثم استراحَ، وانقطعَ العملُ، فسُمِّيَ السّابعُ يومَ السَّبْت. قال: هذا خطأٌ، لأَنه لا يُعْلَمُ في كلام العرب سَبَتَ، بمعنى استراحَ؛ وإِنّمَا معنى سَبَتَ: قَطَعَ، ولايُوصَفُ الله تعالَى وتَقدَّسَ بالاستراحَة؛ لأَنّه لا يَتعَبُ، والرّاحَةُ لا تكون إِلاّ بعد تَعَبٍ وشُغل، وكِلاهما زائلٌ عن الله تعالى. قال: واتَّفَقَ أَهلُ العِلْم على أَنّ الله تعالَى ابتدأَ الخلقَ يوم السَّبْتِ، ولم يَخْلُقْ يومَ الجُمْعَة ساءً ولا أَرضاً.
قال: والدَّلِيلُ على صِحَّةِ ما قال، ما رُوِيَ عن عبد الله بْنِ عُمَرَ، قال: "خَلَقَ اللهُ التُّرْبَةَ يوم السَّبْتِ، وخلق الحِجارةَ يومَ الأَحَد، وخلق السُّحُبَ يومَ الاثْنَيْنِ، وخلق الكُرومَ يومَ الثُّلاثاءِ، وخلق الملائكةَ يومَ الأَرْبعاءِ، وخلق الدَّوابَّ يوم الخَميس، وخلق آدَمَ يومَ الجُمُعَة، فيما بينَ العصر وغروب الشَّمْس". قال شيخُنا: وصحّح في شرح المُهّذَّبِ أَنَّ أَوّل الأًسبوع الأَحدُ، لِما رواه عبدُ اللهِ بن سلامٍ: "إِنّ الله ابتدأَ الخَلْقَ، فَخَلَقَ الأَرْضَ يومَ الأَحَد والاثنين؛ والسَّمواتِ يومَ الثُّلاثاءِ والأَربِعاءِ؛ وما بينهما يومَ الخَمِيس والجُمُعَة".
قال القُرْطُبِيّ: وهو قولُ ابنِ مسعود، وغيرِه من الصَّحابة. وتَعَقَّب البَيْهَقِيُّ ما رواه مُسْلِمٌ، أَي حديث "خَلَقَ اللهَ التُّرْبةَ يومَ السَّبْت"، الحديثَ، بأَنَّه لا يُحْفَظُ، ومُخَالِفٌ لأَهْل النَّقْل والحديثِ.
قال: وهو الَّذي جزَمَ به أَبُو عُبَيْدَةَ، وقال: إِنَّ السَّبْتَ هو آخِرُ الأَيّام، وإِنّمَا سَمِّيَ سَبْتًا: لأَنَّهُ سُبِتَ فيه خَلْقُ كُلِّ شيْءٍ وعَمَله، أَي: قُطِعَ، وبه جزم في التفسير في البَقَرة. وقال الجوهَرِيُّ: وسُمِّيَ يومَ السَّبْت، لاِنْقطَاع الأَيّام عندَه.
وقال السُّهَيْلِيّ في الرّوْض: لم يَقُلْ بأَنَّ أَوَّلَهُ الأَحَدُ، إِلاّ ابْنُ جَرِيرٍ، واستدلّ له في شرح المُهّذَّب بخَبَرِ مُسْلم عن أَبي هُرَيْرَةَ السّابقِ، ولهذا الخَبَر صَوَّب الإِسْنَوِيُّ - كالسُّهَيْلِيِّ، وابن عَسَاكر - أَنّ أَوّلَهُ السَّبْت، انتهى.

(تاج العروس ؛ للمرتضى الزبيديّ)

الدكتور مروان
23-04-2008, 06:05 PM
فــــــــوائد في ذكر أيام الأسبوع :

وذكر أصحاب السير أن أولاد نوح عليه السلام عزموا على المسير في الأرض ليروها، ويختاروا منها لمطافهم وأوطانهم فبدؤوا بمسيرهم في يوم الأحد فسمي الأول. ثم لما كان اليوم الثاني كان السير الذي شق عليهم في الأول أخف فسمي الاثنين أهون.
وفي الثالث جبروا ما تشعث من أحوالهم بعد ما نزلوا سمي لذلك الثلاثاء جباراً، ولأنهم جبروا ما كانوا خففوه من سيرهم فيما قبله فسموه جباراً. وفي الرابع انتهوا إلى عقاب وجبال فحجزتهم ومنعتهم فأدبروا وغيروا الطريق فسمي الأربعاء دباراً.
وفي الخامس تسهل الطريق ورأوا ما أنسهم فسمي الخميس مؤنساً. وسميت الجمعة العروبة لأن كلمتهم اجتمعت وبان لهم من الرأي ما كان خافياً فتعربوا واتفقوا. فإذا جمعت السبت فيما دون العشرة أسبت والكثير سبوت. وإذا جمعت الأحد قلت في القليل: آحاد وفي الكثير أحود مثل جمل وأجمال وجمال وأسد وأسود وآساد. والاثنان لا يثنى فإنه مثنى، فإن أردت تثنية جئت بالمعنى فقلت: هذان يوما الاثنين ولا يحسن مضى الاثنانان، فيحصل الإعراب مرتين. قال قطرب: ومع ذلك قد حكي.
وفي الجمع أيضاً تقول: مضت أيام الاثنين، إلا أنهم قد قالوا: اليوم الثني فلا بأس على هذا أن يجمع فيقول: مضت أثناء كثيرة.
وحكي عن بعض بني أسد: مضت آثان كثيرة، كأنه جمع أثناء مثل: قول وأقوال وأقاويل، وأسماء وأسامي، فلا بأس بذلك. قال: وحكيت لنا مضت أثانين، ولا وجه لهذا لأنه من ثنيت الشيء، فالنون الأخيرة لا مدخل لها، فأما جمع الثلاثاء والأربعاء فثلاثاوات وأربعاوات بالألف والثاء، لأن فيها علم التأنيث وهو الهمزة بعد الألف كألف حمراء وصفراء.
وزعم يونس أنه يقال: مضت ثلاث ثلاثاوات، وأربع أربعاوات، على تأنيث اللفظ ويقال: ربعت الجيش إذا أخذت ربع القسمة منهم ولم يأت على وزن المرباع في تجزئة الشيء غير المعشار والمرباع المكان الباكر بالنبات. ومنه قوله: رزقت مرابيع النجوم، وفي الأربعاء لغات أربعاء بفتح الباء وأربعاء بكسر الباء والهمزة، ويجمع على أربعاوات وأرابيع تقول أيضاً: ثلاث ثلاثاوات وأربعة أربعاوات على معنى التذكير، لأن اليوم مذكر وقال الشاعر شعراً:


قالوا: ثلاثاؤه خصب ومأدبة = وكل أيامه يوم الثـلاثـاء

وحكى المفضل في الثلاثاء الأثالث في الكثير.
وحكى في جمع الأربعاء الأرابيع أيضاً، وأما الخميس فإذا جمعته على أقل العدد كان على أفعلة تقوله: ثلاثة أخمسة، كما قالوا: جريب وأجربة وكثيب وأكثبة، ويجوز في القياس جمعه على فعلان نحو خمسان، كما قيل: كثيب وكثبان ورغيف ورغفان.

(الأزمنة والأمكنة ؛ للمرزوقيّ)

الفصاحة كنز لا يفنى
01-05-2008, 03:31 AM
جزاكم الله خير . السبت لفظة عربية اصولها أعجمية , بس الان تعتبر عربية طبعاً

الله يجزاك خير د.مروان .. اي ان الفاظ الاسبوع عربية اصيلة لم تشتق من لغات اخرى

و اضيف مما حصلت عليه مؤخرا..
السبت معرب شبت العبرية
و في رواية ( سبت ـ Subtu) من اللغة الأكادية . و معناه البرهة من الدهر، والسبت هو الراحة.
و قيل من معانيه (مستقر) ومنها ورد السبات والسبت ومازال العراقيين يستعملون كلمت (اسبط) أي (أهدا وأستقر).

و لكن اسماء الايام الاخرى لم اجد لها اصول للاسف يبدو لي انها عربية اصيلة . الاحد من الجذر أ ح د
الاثنين ث ن ى , الثلاثاء ث ل ث ؟ الاربعاء ر ب ع ؟ الخميس خ م س ؟ الجمعة ج م ع ؟

متاكدة من الاحد و الاثنين اما البقية فلا D:
شكراً جميعاً على المعلومات القيمة. جعلها الله في ميزان حسناتكم و بارك فيكم :)