المساعد الشخصي الرقمي

اعرض النسخة الكاملة : عفوا



هدى
09-05-2004, 11:07 PM
هل من سياسة متبعة في هذا المنتدى وفي هذا القسم بالاخص أن تحذف مشاركات الناس؟
هل النصيحة عيب فاتجنبها؟ لماذا لا ينتصر المهزوم باخلاقه ويقر بخطئه كما تقول المشرفة انوار الامل
هل تريدني المشرفة ان انتصر لنفسي واقلب الموضوع ازعاج للمنتدى وضيوفه؟ هذا لن يحصل عزيزتي
لكن لا تحذفي نصاءحي فتعينين الشيطان علي
ارجو اعاده الموضوع المحذوف اذا كان لا يغيضك وأن يتسع صدرك وصدر الاخ الهيثم الذي اكلنا بعلمه وادبه!
انتما تملكان بعض العلم وتفتقرون كل الادب
لدي من هذا الموضوع كوبي فان تم حذفه سانشره في كل قسم من المنتدى لاتضطرووني لهذا الفعل المشين


الوائلية

هدى العنزي

ملاحظة : أن كان في انتسابي لكليب بن ربيعة التغلبي عيب سأتنازل واكتب فقط : هدى
ان كان هذا هو سبب حذف الموضوع

أنــوار الأمــل
11-05-2004, 12:31 AM
الحمد لله رب العالمين
ما أعظم الإسلام وأجمله!
يجلس المرء مرتاحا في بيته غافلا عن كل أذى فإذا يه ينهال عليه وهو لا يدري بسيل اتهامات وأحكام
لكن الرحمن الرحيم لا يحرم بفضله من تناله تلك الأمور من الأجر
فاللهم آجرنا


من قرابة يومين وحاسوبي في محل الحواسيب لنقل ملفاتي إلى الحاسب الجديد
والآن أرى ما قرأت في الأعلى


يا أخت هدى لست أنا المسؤولة الوحيدة في هذا المكان
ومنذ أن عينت قبل ما يقارب السنتين ولم أغلق شيئا ولم أحذف موضوعا إلا مرة واحدة لتكراره
وذلك لأن منتدانا بفضل الله لا يُكتَب فيه إلا ما هو محترم ويستحق البقاء في مكانه دون حذف

ولا علم لي بما قلتِ وليس في قسم المحذوفات شيء يخصك
وهذا يعني أن شيئا لم يحذف

فإن كان ردا وترين أنه حذف فلا شك أن للمشرف الذي قام بذلك الحق فيما فعل لأنه وجد فيه شيئا مخالفا، وعليك قبول ذلك لأنه من قوانين الاشتراك في المنتدى

وأذكرك من باب الأخوة بعاقبة الظن السيء الذي هو نوع من الظلم

هدى
11-05-2004, 03:19 PM
الحمد لله الذي بنعمه تتم الصالحات

كتبت نقدا لكِ وللهيثم

إن كان أحدهم حذفه فله الحق شريطة أن يريك النقد ويري الهيثم لعلمي الاكيد والقاطع انه لم يقرؤه بعد
ما يهمني هو ان تقرآه انتما وان تنزعا الكبر الذي يلبسكم اياه الشيطان
وكم لبس على عالم اعلم منكما فلا تظنان انكما بعلمكما تنجوان من مصائده اعتصموا بالله يرشدكما سواء السبيل
وبخصوص الظن السئ كيف لي لا اظن وانتي مشرفة المنتى وكان الموضوع يخصك فكيف لا اظن انه انتي التي تحذفينه؟
وقال بن عثيمين في شرح حلية طالب العلم لمؤلف اسمه بكر زيد : ليس كل سوء الظن يأثم عليه الانسان فقد قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : الحزم سوء الظن بالناس و قال الشاعر
اسأت اذ احسنت الظن بكموا@ والحزم سوء الظن بالناس

هذا كلام الشيخ والله اني صادقه والشريط موجود فارجوك صدقيني واسمعيه ولا تجعلي نصيحتي سبب للتباغض بيننا
ومهما تحاببنا لا تظنين اني ساسكت اذا رايت منك خطا..ارجو ان تحملي كل نقدي على انه حوار علمي وان كنت انا جاهله ومقصره لكن النهار لا يحتاج الى دليل

الهيثم وسع صدرك وتذكر انك من اسرة جليلة وعالمه بالقران فلا تاخذ نقدي بشكل شخصي وتحمل ما تقرأه وما ستقرأه


ملاحظة : وصلتني عدة رسائل من عدة اشخاص سأرد عليهم في وقت الفراغ للنني في الكلية و وقت المحاضرة اقترب ولا يظنون اني متجاهلتهم



الوائلية

هدى العنزي

الهيثم 2
11-05-2004, 06:11 PM
السلام على من اتبع الهدى يا سيدة هدى00 وبعد0
أرجو أن يكون اسمك علمًا على مسمَّى، وأن تكوني بالفعل مصدر نور وهداية للضالين، والعاصين00 لقد قرأت ما كتبته، فأرسلت إليك رسالة خاصة، أستوضح منك ما تعنينه بأقوالك، وها أنت الآن تفصحين عما في نفسك0 ولهذا أقول لك:
أولاً- أنني لا أعرف شيئًا عن الموضوع الذي تتحدثين عنه، وأقسم على ذلك، إن شئت، وإلا لما أرسلت إليك أستوضح عما تقصدين، ومن تقصدين بأقوالك0
ثانيًا- إذا كان سوء الظن بالناس من الحزم، فيجب أن تعرفي أن سوء الظن بالناس أيضًا من أكبر الفتن؛ وإلا لما قال الله تعالى:{ يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم }.
ولهذا فأنت آثمة يا سيدة هدى0 وكان ينبغي عليك قبل أن تمتطي صهوة الإثم أن تستوضحي عن الأمر قبل أن ترمي الناس بما رميتهم به0 أما خشيت أن يطيح بك حصان الإثم، ويلقي بك، مع الشيطان في قعر جهنم؟
تقولين:( أنتما تملكان بعض العلم وتفتقرون كل الأدب )0( وان تنزعا الكبر الذي يلبسكم إياه الشيطان )0 أهذا كلام يقال يا سيدة هدى0 بالله عليك لو وجه إليك مثل هذا الكلام، فكيف يكون ردك عليه؟ هلا اتقيت الله تعالى في نفسك يا أختاه!
ثم إنك تقولين:( الهيثم وسع صدرك وتذكر أنك من أسرة جليلة وعالمه بالقران فلا تأخذ نقدي بشكل شخصي وتحمل ما تقرأه وما ستقرأه )0
أنا سأعمل بنصيحتك، ولن آخذ نقدك على أنه نقد شخصي، كما تقولين0 ولكن أحب أن تسمعي مني هذه الأبيات من الشعر:
يا أيها الرجل المعلم غيـــــره *** هلا لنفسك كان ذا التعليـــم
ابدأ بنفسك فانهها عن غيِّهــا *** فإذا انتهت عنه فأنت حكيم
فهناك يسمع ما تقول ويشتفى *** بالقول منك وينفع التعليــم
لا تنه عن خلق وتأتي مثلــــه *** عار عليك إذا فعلت عظيـم
وأرجو منك أخيرًا ألا تعودي إلى مثل ذلك هدانا، وهداك الله!

هدى
12-05-2004, 10:52 AM
الهيثم كأنك تعيّرني بأجدادي النصارى !
يا استاذ يا عالم لا تز وازرة وز أخرى..نعم كانت بني تغلب على دين النصارى ولكني بحمد الله أسلمت لله رب العالمين ولا ابتغي غير الاسلام دينا

ام ما زلت تشك في اسلامي؟ لماذا تلقي علي تحية اهل الكتاب؟
هل من يخالفك يكون بذلك قد اخرجك من الادب القرآني؟
اذا أنا لن اخالفك لكي لا اكسب الاثم الذي دفعتك اليه من دون قصد
واراك تتحرج من الاثم فهلا اجتنبته يا استاذ في اول سطر في ردك هذا

اما فتواك اني آثمه بظني فقد نقلت كلام الذين يستنبطونه -اي القرآن- وهما في السلف أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه ومن الخلف بن عثيمين .. وحلفت لكما اني سمعته وذكرت لكما المصدر والشريط لكنك جريء على الفتوى بغير علم
المشرفة انوار لم تذكر هل قرأت نقدي المحذوف اذا كانت يهمها ان يهدي لها الناس اخطائها العلمية فضلا عن الاخلاقية

ملاخظه: وان تنـزعا الكبر الذي يلبسكم إياه الشيطان..قد تبدى هذا الكبر من ردك يا استاذ هيثم
ومن سكوتك يا استاذه انوار

هل لاني طالبه صغيره وانتم من انتم بالعلم والمكانه
سامحكما الله


الوائلية

هدى العنزي

أنــوار الأمــل
13-05-2004, 12:57 AM
الحمد لله رب العالمين
أما عني فقد اعتذرت عن أي شيء بدر مني ها هنا، وأرجو المعذرة من الجميع
http://www.alfaseeh.net/vb/showthread.php?threadid=3422

وأما إهداؤك عيوبي لي (أخلاقية أو علمية) فهو ما أنتظره، فتفضلي وأخبريني بعيوبي أكن لك شاكرة
وأما قولك أني لم أخبرك عن نقدك هل قرأت أو لم أقرأ فأظن أن كلامي في الأعلى يفهمه كل قارئ وليس ألغازا لا تفهم فلماذا تعيدين الكلام؟
وأما الكِبر فوجهيني أين وقعت فيه، وأما عدم ردي فليس منه بحمد الله، وإنما هو إغلاق لباب الجدل خاصة بعد أن سجلت اعتذاري، ولم أدع يوما أني في مكانة من علم أو معرفة ولم أقلل من أحد لقلة في علم أو أي شيء، فالدنيا أرزاق من الله ولست ممن يعير أحدا بشيء من هذه الأمور لتقولي ما قلتِ عن سبب سكوتي، والله أعلم بما قلت مما لم أعرفه

والإشراف على المنتدى ليس مقتصرا علي، هناك عدد كبير من الإخوة الأفاضل مشرفون ولهم الحق في التصرف حين يرون ما لا يجوز بقاؤه في المنتدى. فكوني مشرفة فهذا لا يبرر إلصاق الحذف بي بلا تبين خاصة وأني مشرفة عامة وإلى جانبي عدد من المشرفين فهل كل حذف يحصل في أي مكان أكون السبب فيه؟
واعلمي أني لا أنتصر لنفسي فلا أحذف ما يخصني إن قيل عني شيء إلا في حالة واحدة هي أن يحتوي على كلام غير لائق (أخلاقيا) وحينها يجب علي أن أحذفه احتراما للمنتدى الذي منحني صلاحياته لكيلا يبقى فيه إلا كل نافع جميل سامي الغاية راقي الوسيلة، ولا أشك أن هذا هو ما قد يدفع أي مشرف في رياض الفصيح إلى الحذف
ثم إن كنت حريصة على فتاوى العلماء وهو أمر محمود فهل تعرفين أن هناك شيئا اسمه النصح في السر؟ وهل تعرفين أن عندنا شيئا اسمه رسائل خاصة؟
وسؤال يلح على كل من يقرأ تاريخ التسجيل ويطلع على مشاركاتك: هل سجلت عندنا لتهدي إلينا عيوبنا فقط؟ ألم يجذبك شيء ها هنا إلا مثل هذه المناقشات؟
فلم إذن لا نرى لك مشاركات أخرى في أقسام المنتدى الذي يرحب بكل قلم جاد ناقــــــد؟

هدى
27-05-2004, 12:28 AM
الحمد لله الكبير المتعال


فقد أرسل إلى الهيثم رساله بتاريخ 22-3-1425

ولم اقراها الا الآن وهذا نصها :




سلام الله عليك يا أخت هدى ورحمة الله وبركاته00 وبعد0
صدقيني أنا لست كما أنت تظنين، وأنت واهمة في كل ما نسبته إلي0
فأنا أخذت بنصيحتك، وقدمت إليك في المقابل نصيحة، فلم لم تأخذي بها؟
أما عن السلام: فأقسم أنه لم يخطر ببالي أبدًا هذا الذي خطر ببالك أنت0 وأنا أعتذر منك، وإليك0 فكلنا إخوة في الدين سواء0 وإن أكرمكم عند الله أتقاكم0
وأما عن الكبر: فوالله لست بمتكبر، ولا بمتعال، إلا على المتكبرين، والمتعالين0 ومن عيوبي التي أراها أنا حسنات أنني صريح، وأن ما قلبي هو على لساني، وأن:
لساني صارم لا عيب فيه *** وبحري لا تكدره الدلاء
وأما عن أنني عالم: فلست كذلك، وأنا لم أفت بشيء، ثم أنني لم أكذبك فيما نقلت من فتوى، بل بالعكس تمامًا. ولكن أحببت أن أوضح لك أن الظن ظنان0 والآية الكريمة تشهد على ذلك، وفيها تشديد الأمر باجتناب الكثير من الظن؛ لأن بعضه إثم، وأنت لم تجتنبيه0 وليس معنى الفتوى التي تذكرين أن نرمي الناس بالشر، ونصفهم بالسوء، ونحكم عليهم بما حكمت من قبل أن نتأكد من وجود ذلك كله فيمن نظن بهم0 فهناك ظنان: ظن حسن، وهو المراد من الفتوى0 وظن سيء، وهو الذي نصت عليه الآية الكريمة0 فلهذا لا يجوز أن نأخذ الناس بالشبهات0
صدقيني أنني لعنت نفسي، ولعنت اليوم الذي دخلت فيه إلى هذا المنتدى، وقد ألغيت كل مشاركاتي قبل أن أرد على تعقيبك، فلا تدفعيني إلى ما أكره0 اتقي الله يا أختاه في نفسك، وفي الآخرين0، وهوني عليك0 والله يرحمنا، جميعًا، ويغفر لنا فإنه هو الغفور الرحيم0 والسلام عليك أوًلا، وأخيرًا0

إن أردت أن تردي الجواب فهذا عنواني:m-attouk44@mail.sy والأمر يعود إليك00 وقد أخبرتك أنني تركت المنتدى، ولم، ولن أعود إليه إن شاء الله أبدًا0


وأنا بدوري اشكر الهيثم وأسأل الله ان يعفوا عني وعنك واقول له ان ليس في قلبي على اي المسلم اي شيء فإن كانت النفس تدعوا للبغضاء يجب على المسلم ان يوجه البغضاء (البغضاء الشرعية: بغضاء خليل الله ابراهيم عليه السلام للمشركين) لأعداء الاسلام لا لإخوانه واخواته

وبقي لي ان اكمل النصيحة التي بدأت بها, فرأيتك تلعن نفسك وهذا لا يجوز فاستغفر الله فهو يقبل التوب ويقيل العثرة..وانظر الى صنيع الاعرابي وتأمل:


قال الامام القرطبي في تفسير قول الله تبارك وتعالى
(‏خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين‏)


هذه الآية من ثلاث كلمات، تضمنت قواعد الشريعة في المأمورات والمنهيات‏.‏
فقوله‏{‏خذ العفو‏}‏ دخل فيه صلة القاطعين، والعفو عن المذنبين، والرفق بالمؤمنين، وغير ذلك من أخلاق المطيعين‏.‏
ودخل في قوله‏{‏وأمر بالعرف‏}‏ صلة الأرحام، وتقوى الله في الحلال والحرام، وغض الأبصار، والاستعداد لدار القرار‏.‏
وفي قوله‏{‏وأعرض عن الجاهلين‏}‏ الحض على التعلق بالعلم، والإعراض عن أهل الظلم، والتنزه عن منازعة السفهاء، ومساواة الجهلة الأغبياء، وغير ذلك من الأخلاق الحميدة والأفعال الرشيدة‏.‏

قلت‏:‏ هذه الخصال تحتاج إلى بسط،

وقد جمعها رسول الله صلى الله عليه وسلم لجابر بن سليم‏.‏ قال جابر بن سليم أبو جري‏:‏ ركبت قعودي ثم أتيت إلى مكة فطلبت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأنخت قعودي بباب المسجد، فدلوني على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإذا هو جالس عليه برد من صوف فيه طرائق حمر؛ فقلت‏:‏ السلام عليك يا رسول الله‏.‏ فقال‏{‏وعليك السلام‏}‏‏.‏ فقلت‏:‏ إنا معشر أهل البادية، قوم فينا الجفاء؛ فعلمني كلمات ينفعني الله بها‏.‏ قال‏{ادن‏}‏ ثلاثا، فدنوت فقال‏{‏أعد علي‏}‏ فأعدت عليه فقال‏:‏ ‏(‏اتق الله ولا تحقرن من المعروف شيئا وأن تلقى أخاك بوجه منبسط وأن تفرغ من دلوك في إناء المستسقي وإن امرؤ سبك بما لا يعلم منك فلا تسبه بما تعلم فيه فإن الله جاعل لك أجرا وعليه وزرا ولا تسبن شيئا مما خولك الله تعالى‏)‏‏.‏ قال أبو جري‏:‏ فوالذي نفسي بيده، ما سببت بعده شاة ولا بعيرا‏.‏ أخرجه أبو بكر البزار في مسنده بمعناه‏

انتهى كلام الامام رضي الله عنه بتمامه من تفسيره الجليل


انظر لم يلعن الاعرابي بعدها شاة ولا بعير..فلا تلعن نفسك الموحدة بتوحبد الله تعالى

سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك


الوائلية

هدى العنزي

أنــوار الأمــل
30-05-2004, 11:32 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة هدى.. هذا هو الهيثم قد سامحتِه فماذا عني؟ وهل لي أن أتلقى نصائحك أو نقدك أو توجيهاتك ؟ لن يمحو أحد ما تتفضلين به إلا إن كانت فيه مخالفة، وما دمت تقصدين لنصيحة فلن تكون مخالفات بإذن الله فلا يتصور أحد أن النصح يأتي بهذا الشكل، وسأردد الدعاء لك: رحم الله من أهدى إلي عيوبي

الأخ الهيثم: الحمد لله على تراجعك عن صيغة التحية هذه
وتوجيهها لغير المسلمين معروف، وقد أسرفت في استخدامها في معظم مشاركاتك ولا ندري هدفك منها فالحمد لله على تراجعك

حمزة
17-07-2004, 01:20 AM
الأخوة الأعزاء / أنوار ، هدي ، هيثم
والله كم تألمت لما طالعته في هذه الصفحة من مساجلات وكلمات لا تليق بمنتدى الفصيح
لكن أفرحتني بعض الإعتذارات لأن الإعتراف بالذنب فضيلة
لابد من الترفع عن النزغات الشيطانية أخوتي الأعزاء والإقتداء بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي ذركتموها في المخاطبة .. يقول المثل :
تحتمل الأرض ما يسقط من السماء
لابد لأي شخص أن يكون مثل الأرض لكي نمنع فقدان المحبة والمودة والوئام
ولكم الشكر جميعاً

يمضي أخوك فلا تلقى له خلفاً *** والمال بعد ذهاب المال مكتسبُ