المساعد الشخصي الرقمي

اعرض النسخة الكاملة : مامعنى(فيه تسيمون)(والخيل المسومة)....



محمد سعد
03-06-2008, 10:49 PM
قال تعالى (هوالذي أنزل من السماء ماء لكم منه شراب ومنه شجر فيه تسيمون). (النحل: 10)
ما معني تسيمون وهل الفائدة في هذه اللفظة هى الفائدة في قوله تعالى: "والخيل المسومة"(آل عمران: 14) " وقوله تعالى "وأمطرنا عليها حجارة من سجيل منضود مسومة عند ربك"(هود:82)

فأما قوله تعالى (فيه تسيمون) فمعناه ترعون وترسلون أنعامكم يقال أسام الابل يسيمها اسامة اذا أرعاها وأطلقها فرعت منصرفة حيث شاء‌ت وسومها أيضا يسومها من ذلك وسامت هى اذا رعت فهى تسوم وهى ابل سائمة ويقال سمتها اذا قصرتها على مرعى بعينه وسمتها الخسف اذا تركتها على غير مرعى ومنه قيل لمن أذل وأضيم واهتضم سيم فلان الخسف وسيم خطة الضيم.

قال الكميت بن زيد في الاسامة التي هى الاطلاق في الرعي


راعيا كان مسجحا ففقدنا =ه وفقد المسيم هلك السوام


وقال آخر


وأسكن ما سكنت ببطن واد =وأظعن ما ظعنت فلا أسيم


وذهب قوم إلى ان السوم في البيع من هذا لان كل واحد من المتبايعين يذهب فيما يبيعه من زياد ثمن أو نقصانه إلى ما يهواه كما تذهب سوام الابل من المواشى حيث شاء‌ت. وقد جاء في الحديث لاسوم قبل طلوع الشمس فحمله قوم على ان الابل وغيرها لاتسام قبل طلوع الشمس لئلا تنتشر وتفوت الراعي ويخفي عليه مقاصدها وحمله آخرون على ان السوم قبل طلوع الشمس في البيوع مكروه لان السلعة المبيعة تستتر عيوبها أو بعضها فيدخل ذلك في بيوع الغرر المنهي عنها. وأما الخيل المسومة فقد قيل انها المعلمة بعلامات مأخوذ من السيماء وهى العلامة.

وروى عن الحسن البصرى في قوله تعالى (والخيل المسومة) قال سومت نواصيها وأذنابها بالصوف. وقيل أيضا ان المسومة هى الحسان وروى عن مجاهد في قوله تعالى (والخيل المسومة) قال هى المطهمة الحسان.

وقال آخرون بل هى الراعية وقد روى ذلك عن سعيد بن جبير وكل يرجع إلى أصل واحد وهو معنى العلامة لان تحسين الخيل يجرى مجري العلامة فيها التي تعرف بها وتتميز لمكانها وقد قيل ان السوم من الراعى يرجع إلى هذا المعني أيضا لان الراعى يجعل في المواضع التي يرعاها علامات أو كالعلامات بما يزيله من نباتها ويمحوه من آثارها فكأن الاصل في الكل متفق غير مختلف.



وقال لبيد في التوسيم الذي هو التعليم


وغداة قاع القريتين أتيتهم =رهوا يلوح خلالها التسويم


أراد التعليم.


وأما قوله في الملائكة (مسومين) فالمراد به المعلمين.


وكذلك قوله تعالى (حجارة من سجيل منضود مسومة) أي معلمة وقيل انها كان عليها كأمثال الخواتيم وقال في الملائكة مسومين أى معلمين

فائق الغندور
03-06-2008, 11:22 PM
بارك الله بك قي هذا الايضاح الطيب

هل تدخل كلمة وسم اي جعل علامه في سوم على قبيل القلب المكاني ؟

مع تحياتي

لوحة المفاتيح
15-04-2009, 10:38 AM
جزاكم الله خيراً

الشاعر الصغير
22-04-2009, 11:07 PM
محمد سعد

اشكرك ..

عزالدين حسن
06-05-2009, 06:57 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
وسم أى وضع علامة على الماشية ويقال سيمة وهي الكي بالنار عند أهل برقة
مشكور على هذا الموضوع القيم