المساعد الشخصي الرقمي

اعرض النسخة الكاملة : لا تخطئوا أسماء شعرائكم



الجهني
07-09-2002, 02:59 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

لا تخطئوا أسماء شعرائكم

نعرف شعراءنا، ونقرأ قصصهم، ونحفظ أشعارهم، لكن ألسنتنا قد تخوننا في نطق أسماء بعضهم، مما يستدعي إحراجاً لنا. ومن تلك الأسماء:



الشَّنْفَرى:

بالشين المفتوحة المشددة وبالألف المقصورة في الآخر، ويُخطئ من يقرأ آخره ياء: (الشنفري). هو ثابت بن أوس الأزدي، من أصول يمنية، والشَّنْفَرى تعني الغليظ الشفاه، وأحد الشعراء الصعاليك المعروفين في الجاهلية، قُتل عام 525م تقريباً فرثاه تأبط شراً. أشهر قصائده هي قصيدة (لامية العرب) التي يقول في مطلعها:

أقيموا بني أمّي صدور مَطيّكم فإني إلى قـوم سواكم لأميل



طَرَفة بن العَبد:

بفتح الطاء والراء، ويخطئ من يقرأه بضم الطاء وتسكين الراء: (طُرْفة بن العبد). من شعراء المعلقات في الجاهلية، ولد في شرق الجزيرة العربية، ابن أخت الشاعر المُتَلَمِّس، نبذته العشيرة واستولى أعمامه على تركة والده، فشب عاكفاً على اللهو، قلقاً بين الخمور والنسوة، هجا الملك عمرو بن هند فأمر بقتله عام 564م، يقول مطلع معلقة طَرَفة:

لخولة أطـــلالٌ ببُرقة ثهمد تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد



المُتَلَمِّس:

بميم مكسورة مشددة وليست بالفتح. هو جرير بن عبدالمسيح، خال الشاعر طَرَفة بن العَبد، من شعراء الجاهلية المُقلّين المبدعين، توفي سنة 569م تقريباً، والمُتَلَمِّس لقب غلب عليه ببيت قاله وهو:

فهذا أوانُ العِرْضِ جُنَّ ذُبابُه زَنَـابِيرُهُ والأزرقُ المُتَلَمِّسُ



السُّلَيك بن السُّلَكَة:

بضم السين وشدها مع فتح اللام، ويخطئ من يقرأه بفتح السين وكسر اللام: (السَلِيك بن السَلَكة). هو أحد شعراء الجاهلية الصعاليك، والسُّلَكة اسم أمه السوداء، وكان يُضرب به المثل في شدة العدو، قُتل في سنة 605م تقريباً.



زُهَير بن أبي سُلْمَى:

بضم السين في سُلمى، ويخطئ من يقرأه بفتح السين: (زُهَير بن أبي سَلْمَى). من أشهر شعراء عصره، ومن أصحاب المعلقات، ينتسب إلى أسرة أنجبت كبار الشعراء، وكان يجيد قول المثل والحكم، عمّر طويلاً حتى توفي سنة 627م، يقول في مطلع معلقته:

أمِنْ أمّ أوفى دمنةٌ لم تكلم بحومانة الـدرّاج فالمتثلم



لَبِيد بن رَبيعة:

بفتح اللام وليس بضمها. من الشعراء المخضرمين ومن أصحاب المعلقات، أسلم في وفد قَبِل على رسول الله محمد بن عبدالله، حفظ القرآن وهجر الشعر، وقد قيل إنه لن يقل بعد الإسلام إلا بيتاً واحداً، عمّر طويلاً حتى توفي عام 41هـ، يقول في مطلع معلقته:

عفت الديار محلُّها فمقامها بمنى تأَبَد غَولهـا فرِجامها



الحُطَيئَة:

بضم الحاء، ويخطئ من يقرأه بفتح الحاء وكسر الطاء: (الحَطِيئة). هو جَرْول بن أوس، ولُقِّب بالحُطَيئَة لقصره وقربه من الأرض، وهو أحد فحول الشعراء المخضرمين، أدرك الجاهلية والإسلام فأسلم ثم ارتد ثم عاد مزعزع العقيدة، عُرف بسوء الأخلاق وبالهجاء المقذع، سجنه عمر بن الخطاب ثم أطلق سراحه بعد أن اشترى منه أعراض المسلمين جميعاً بثلاثة آلاف درهم، توفي سنة 45هـ.



طُوَيْس:

بضم الطاء وفتح الواو، ويخطئ من يقرأه بفتح الطاء وكسر الواو: (طَوِيس). اسمه عبدالله بن عبدالله، وطُوَيْس لقب غلب عليه، وهو من الشعراء المغنين، وعُرف بالشؤم حتى قيل إنه ولد يوم قُبض رسول
الله محمد بن عبدالله (ص)، وفُطم يوم مات أبو بكر، وخُتن يوم قتل عمر، وزُوِّج يوم قتل عثمان، ووُلِد له يوم قتل علي (ع) أو يوم مات الحسن بن علي (ع)، توفي سنة 711م.



كُثَيِّر عَزَّة:

بضم الكاف وفتح الثاء وكسر الياء المشددة، ويخطئ من يقرأه بفتح الكاف وكسر الثاء : (كَثِير عَزَّة). هو كُثَيِّر بن عبدالرحمن، وعَزَّة هي حبيبته التي تغزل فيها بكثرة، ويُعد من فحول شعراء الإسلام، وصنفه ابن سلاّم الجمحي في الطبقة الأولى من الشعراء.



جَرِير:

بفتح الجيم وليس بضمها. هو جَرِير بن عطيّة، ولد باليمامة ودفن فيها عام 110هـ، شاعر أموي كبير، امتاز بالهجاء خصوصاً مع خصميه ومنافسيه الفرزدق والأخطل، وقد كوّن الثلاثة ما عُرف بالمثلث الأموي، وكان جَرير ممن رثى الفرزدق عند وفاته.



ذُو الرُّمَّة:

بضم الراء المشددة وليس بكسرها. هو غَيْلان بن عُقْبة، والرُّمَّة تعني القطعة البالية من الحبل، وقيل في سبب تسميته لهذا اللقب قوله في بيت يصف الوتد: "أشعث باقي رمة التقليد"، وقيل لأنه في الصغر كان يصاب بفزع فكُتبت له تميمة فعلّقها بحبل، وقيل إن حبيبته (ميَّة) هي من أطلقت عليه هذا اللقب. يُعد من الشعراء الكبار الذين عاصروا جَرير والفرزدق، توفي سنة 117هـ.



الطِّرِمَّاح:

بكسر الطاء المشددة وليس بضمها. هو الطِّرِمَّاح بن حَكيم الطائي، والطِّرِمَّاح تعني الطويل القامة، نشأ في الشام ثم انتقل إلى الكوفة وانضم إلى صفوف الخوارج، وقد كانت بينه وبين الشاعر الكُمَيت الأسدي صداقة شديدة على الرغم من اختلافهما في النسب والبلد والمذهب، توفي عام 125هـ تقريباً.



أبو نُوَاس:

بضم النون وفتح الواو، ويخطئ من يقرأه بفتح النون والواو مع تشديد الأخيرة: (أبو نَوَّاس)، وورد في موضع من أغاني أبي الفرج الأصفاني: (أبو نُوَّاس). هو الحسن بن هانئ، من أهم شعراء العصر العباسي، امتاز بضلاعته في اللغة والشعر إلى جانب جمال خلقته وحلو حديثه، غرق في حب الخمرة والمجون حتى لُقِّب بشاعر الخمرة، تاب قبل أن يتوفى عام 199هـ.



ابن شُهَيد الأندلسي:

بضم الشين وفتح الهاء، ويخطئ من يقرأه بفتح الشين وكسر الهاء: (ابن شَهِيد). من شعراء الأندلس المعروفين، ولد في قرطبة وأصبح وزيراً، له رسالة (التوابع والزوابع) التي وصف فيها بلاد الجن حيث يناظر كبار الشعراء في الجاهلية والإسلام. وبعد معاناة مع الفالج وافتته المنية 426هـ.



الطُّغرائي:

بضم الطاء المشددة وليس فتحها. من الشعراء الوزراء الكتّاب، ولد بأصبهان، وعُرف بحسن خطه، عُين وزيراً عند السلطان مسعود السلجوقي صاحب الموصل، قُتل عام 1120م، وأشهر شعره قصيدة (لامية العجم) التي يقول في مطلعها:

أصالة الرأي صانتني عن الخَطَل وحِلية الفضل زانتني لدى العطل

والله من وراء القصد

حــروف
13-09-2002, 11:38 PM
شكر الله لك أخي العزيز ..

وجعله في موازين حسناتك يوم القيامة ...

ولك أرق تحياتي ...

عبد العزيز أحمد
04-08-2016, 02:17 PM
أحسنت!
نِعمَ الموضوع!

أردتُ أن أسأل عن أبي نواس، أسمع أحيانا وأقرؤها "أبا نؤاس" بالهمزة مكان الواو، فهل هو صحيح؟

ماذا عن "الراعي النميري" أتقرأ "النَّمِيري" بفتح النون وكسر الميم والمد أم "النُّمَيري" بضم النون وفتح الميم وإسكان الياء؟

زهرة متفائلة
04-08-2016, 03:41 PM
ماذا عن "الراعي النميري" أتقرأ "النَّمِيري" بفتح النون وكسر الميم والمد أم "النُّمَيري" بضم النون وفتح الميم وإسكان الياء؟

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ....أما بعد :

محاولة للإجابة :


http://www2.0zz0.com/2016/08/04/14/796989618.gif


ــ هو من بني نُمَيْر .
ــ ورد في وفيات الأعيان لابن خلكان ( هنا (http://islamport.com/w/trj/Web/1000/1451.htm) )
ــ "النُّمَيْري" منسوب إلى نُمير بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن، بطن من عامر بن صعصعة، تنسب إليه جماعة من العلماء وغيرهم.
ــ وورد في كتاب الأنساب للسمعاني ( هنا (http://islamport.com/w/nsb/Web/1099/2736.htm) )
ــ النميري: بضم النون وفتح الميم وسكون الياء المنقوطة باثنتين من تحتها وفي آخرها راء.
هذه النسبة إلى بني نمير، وهو نمير بن عامر بن صعصعة.
ــ انظروا ترجمة الراعي النميري في مقدمة محقق الديوان بالضغط هنا (https://ia600305.us.archive.org/27/items/rvgm5/rvgm5.pdf)فهو في اتصال نسبه ينتمي إلى نمير بن عامر .

والله أعلم بالصواب

زهرة متفائلة
04-08-2016, 04:58 PM
أردتُ أن أسأل عن أبي نواس، أسمع أحيانا وأقرؤها "أبا نؤاس" بالهمزة مكان الواو، فهل هو صحيح؟

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله .....أما بعد :

محاولة للتعقيب!

يبدو لي إن من يطرح مثل هذا التساؤل لدية خلفية حول هذا الأمر !
فهل فضيلتم على نحو ما ذهب إليه الدكتور الفاضل : فاروق المواسي بأن كتابة الهمزة على واو أبي نواس خطأ وما وُجد إنما هو من باب الخطأ الطباعي ؟

وجزاكم الله خيرا

عبد العزيز أحمد
07-08-2016, 10:01 AM
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله .....أما بعد :

محاولة للتعقيب!

يبدو لي إن من يطرح مثل هذا التساؤل لدية خلفية حول هذا الأمر !
فهل فضيلتم على نحو ما ذهب إليه الدكتور الفاضل : فاروق المواسي بأن كتابة الهمزة على واو أبي نواس خطأ وما وُجد إنما هو من باب الخطأ الطباعي ؟

وجزاكم الله خيرا

وجزاكِ خيرا.
بل كنتُ أظن الجواز على الوجهين لكثرة تداولهما، فأشكرك على هذه الإشارة.

عبق الياسمين
14-08-2016, 01:18 AM
جزاكم الله خير الجزاء، وزادكم علماً..