المساعد الشخصي الرقمي

اعرض النسخة الكاملة : من يوضَح لي ( تُوضِح ) ؟؟!



ثلجية اللبانة
28-06-2008, 02:06 PM
قال امرؤ القيس :

قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخولِ فحوملِ
فتُوضِحَ فالمقراةِ لم يعفُ رسمها لما نسجتها من جنوب وشمأل


قرأت في كتاب : أن المقراة موضعها خفض على النسق على الدخول فحومل , إلا أن توضح نَصبٌ لأنه لا يُجرَى للتعريف والتاء الزائدة في أوله , ومالايجرى لا يدخله تنوين ولا خفض .

فمن يوضح لي ( تُوضِحَ ) من الناحية الأعرابية ؟! ومامعنى مالايجرى لا يدخله خفض ؟؟
جزا الله خيراً من أفادني ..

عربي سوري
28-06-2008, 02:42 PM
سيدتي هذا ما يسمى بعطف التوهم
فقد توهم الشاعر أنه نصب المعطوفات عليه فنصب توضح وهذا مايسمى في النحو بباب
العطف على التوهم

أبو العباس المقدسي
28-06-2008, 03:18 PM
السلام عليكم

إلا أن توضح نَصبٌ لأنه لا يُجرَى للتعريف والتاء الزائدة في أوله , ومالايجرى لا يدخله تنوين ولا خفض .
المسألة هنا , تتعلّق بما ينصرف وما لا ينصرف من الأسماء
فالأسماء : الدخول , وحومل , والمقراة , كلها أسماء مصروفة ولذلك جُرّت بالكسرة
أمّا "توضح" فهو ممنوع من الصرف لأنّه وصف موازن للفعل ذهبت عنه الصفة , وحلت محلّها العلميّة , لذلك قال عن التاء في " توضح" أنّها زائدة
ولا تزاد التاء إلّا في الأفعال , والدليل أنّه لا يدخل عليه أل التعريف فلا يقال : "التوضح " ولذلك قال :
لأنه لا يُجرَى للتعريف
والذي لا يدخل عليه ال التعريف هو الأفعال
ولذلك مُنع من الصرف فكانت علامة جرّه الفتحة عوضا عن الكسرة
وقوله :
إلا أن توضح نَصبٌ لا يقصد أنّه منصوب , بل يقصد أنّ علامة جرّه الفتحة والتي هي علامة النصب الأصلية
مع خالص الودّ والحب

ثلجية اللبانة
28-06-2008, 04:24 PM
وعليكم السلام :

بارك الله في عربي سوري , وأثابك أستاذي الفاتح فقد أحسنت تفصيل المسألة لي .
جــــــــزيـــتـــــــم خيرًا ..

محمد عبد العزيز محمد
28-06-2008, 08:07 PM
السلام عليكم أخي وأستاذي الفاتح
أليست حومل ممنوعة من الصرف وصرفت هنا للضرورة ؟
أرجو التوضيح ، مع خالص حبي واحترامي وتقديري لإثرائك المنتدى بمشاركاتك الفاعلة .

أبو العباس المقدسي
28-06-2008, 10:22 PM
وعليكم السلام أخي محمد
ولكن ما مسوّغ منع حومل من الصرف ؟
فهي مثل : كوكب , عوسج , رونق , جورب ....
لا أراها مما ينطبق عليها شروط الممنوع من الصرف
وبارك الله فيك

محمد عبد العزيز محمد
29-06-2008, 12:18 PM
السلام عليكم أخي الفاتح
أليست علما لمؤنث ؟

أبو العباس المقدسي
29-06-2008, 01:01 PM
السلام عليكم أخي محمّد
يبدو لي أن هذا التعبير قد اختلف فيه الشعراء , بحسب اطلاقه ومعناه , فمنهم من صرفه على سبيل التذكير ( للمذكر) ومنهم من منع صرفه للتأنيث
يقول ابن منظور في لسان العرب :
وحَوْمَل موضع قال أُمَيَّة بن أَبي عائذ الهذلي من الطَّاويات خِلال الغَضَا بأَجْماد حَوْمَلَ أَو بالمَطَالي وقول امريء القيس بين الدَّخُول فَحَوْمَلِ إِنما صَرَفه ضرورة وحَوْمَل اسم امرأَة يُضْرب بكَلْبتها المَثَل يقال أَجْوَع من كَلْبة حَوْمَل
أي أنّ حومل في شعر امرء القيس اسم مكان , نسبة للمرأة صاحبة المثل
يقولُ حارِثَةُ بنُ أَوْسِ بنِ عَبْدِ وَدٍّ مِنْ بَنِي عُذْرَةَ بنِ زَيْد اللاّتِ وهَزَمَتْهم يومئذ بَنُو يَرْبُوع :
ولَوْلاَ جَرْىُ حَوْمَلَ يَومَ غُدْرٍ ... لمَزَّقَنِي وإِيّاهَا السِّلاحُ
قال طَرَفَةُ يصفُ أُذُني ناقَتِه
مُؤَلَّلَتانِ تَعْرِفُ العِتْقَ فيهِما ... كسامِعَتَيْ شاةٍ بحَوْمَلَ مُفْرَد
ومن الشعراء من صرفه ربّما لاعتباره علما للمذكّر:
قالَ رَبِيعَةُ بنُ مَقْرُومٍ الضَّبِّيّ
كَأَنَّهَا ظَبْيَةٌ بِكْرٌ أَطَاعَ لَها ... مِنْ حَوْمَلٍ تَلَعَاتُ الجَوِّ أَوْ أُودَا
قال نِفْطَوَيْه النَّحْوِيّ :
لو أنَّ زُهَيراً وامْرَأَ القَيسِ أَبْصَرَا ... مَلاحَةَ ما تَحْوِيه بِركَةُ زَلْزَلِ
لَمَا وَصَفا سَلْمَى ولا أُمَّ جُنْدَب ... ولا أَكْثَرَا ذِكْرَى الدَّخُولِ فحَوْمَلٍ
والله أعلم

بَحْرُ الرَّمَل
29-06-2008, 05:30 PM
بعيدا عن كل جدل من جوازات الشعر صرف ما لا ينصرف وأرى أن امرأ القيس صرف (حومل) للضرورة وقد وردت شواهد كثيرة في ذلك

أبو العباس المقدسي
29-06-2008, 06:54 PM
بعيدا عن كل جدل من جوازات الشعر صرف ما لا ينصرف وأرى أن امرأ القيس صرف (حومل) للضرورة وقد وردت شواهد كثيرة في ذلك
مرحبا بك أخي بحر الرمل
نسعد بمشاركتك وإبداء رأيك
ونحن هنا نتناقش , ونتحاور ونحلل ونعلل ونبحث في المسألة من كل جوانبها للوصول إلى الحقيقة
أمّا الجدل فليس من شيمتنا أخي الحبيب
ودمت بود

بَحْرُ الرَّمَل
29-06-2008, 07:14 PM
أخي أنا قصدت بالجدل إعطاء الموضوع فوق حقه من النقاش

وشكرا لك

د.بهاء الدين عبد الرحمن
29-06-2008, 08:34 PM
السلام عليكم
القاعدة في اسم الموضع إذا لم يكن مؤنثا في اللفظ أنه يجوز صرفه إذا أريد به المكان، ويجوز منعه من الصرف إن أريد به البقعة.
والممنوع من الصرف إذا دخل عليه الألف واللام جر بالكسرة، فالدخول يدخله الجر لوجود الألف واللام، وحومل يجوز صرفه وترك صرفه والمقراة ممنوعة من الصرف ، لوجود تاء التأنيث، لكن دخلها الجر لوجود الألف واللام.
وما يجري وما لا يجري من مصطلحات الكوفيين يريدون ما ينصرف وما لا ينصرف.

مع التحية الطيبة.

محمد عبد العزيز محمد
29-06-2008, 08:44 PM
السلام عليكم
أستاذنا وشيخنا الأغر د.الأغر
لست من العراق . هل العراق هنا ممنوعة من الصرف مجرورة بالكسرة لوجود " أل " ؟
مع خالص تحياتي .

د.بهاء الدين عبد الرحمن
30-06-2008, 01:26 PM
وعليكم السلام أخي الكريم
نعم لولا الألف واللام لجاز صرفه ومنعه من الصرف، وبإيجاز أقول:
أسماء البلدان الأعجمية ممنوعة من الصرف ما عدا الثلاثية الساكنة الوسط مثل جور، والعربية يجوز صرفها وترك صرفها ما لم يوجد فيها سبب زائد عن التأنيث والعلمية أو تأنيث ظاهر بعلامة، مثل توضح التي فيها وزن الفعل والعلمية والتأنيث إن أريد بها البقعة، فإن أريد بها المكان بقي فيها سببان العلمية ووزن الفعل، فهي ممنوعة من الصرف على كل حال، أما حومل فليس فيها إلا العلمية والتأنيث إن أريد بها البقعة، فإن أريد بها المكان بقيت فيها العلمية فقط وزال عنها التأنيث، فتنصرف.

مع التحية الطيبة.

محمد عبد العزيز محمد
30-06-2008, 04:03 PM
أستاذنا الفاضل : أشكرك على الإيضاح
ولتسمح لي بسؤال ربما يكون الأخير
ما نوع " أل " في العراق ؟
أشكرك مقدما

بَحْرُ الرَّمَل
30-06-2008, 05:10 PM
أعتقد أنها عهدية ذهنية

محمد عبد العزيز محمد
04-07-2008, 10:22 PM
السلام عليكم :
أظن - والله أعلم - أن العراق معرفة بأل وأنها نكرة من دونها ؛ لذلك تنتفي عنها العلمية ؛ فالعلم معرفة بذاته لا تدخله أل إلا نادرا كالعباس وهي زائدة للمح الأصل كما يقول النحاة ؛ لذلك أرى أنها ليست ممنوعة من الصرف .
أرجو التصويب من أساتذتنا الفضلاء.

محمد عبد العزيز محمد
07-07-2008, 03:41 PM
السلام عليكم
لم يثبت أحد ما قلتُ أو ينفِ ؛ فهل أعد ما قلتُ صحيحا ؟