المساعد الشخصي الرقمي

اعرض النسخة الكاملة : هل من مجيب؟



طارق يسن الطاهر
15-12-2008, 07:28 PM
سألني أحد الزملاء سؤالا:بأي لفظ قامت الحركة مقام الجملة؟
ولم أدر جوابا، فهل من مجيب؟
جزاكم الله خيرا

المصباح في اللغة
15-12-2008, 10:57 PM
تنوين العوض .

طارق يسن الطاهر
16-12-2008, 11:36 AM
جزاك الله خيرا أخي المصباح، وأنار الله لك الطريق

أبو روان العراقي
16-12-2008, 07:27 PM
ما تنوين العوض؟ هل لنا بمثال توضيحي

الأديب اللبيب
17-12-2008, 02:47 AM
تنوين العوض ثلاثة أقسام :
1 - عوض عن حرف : كقولك : " مررت بجوارٍ " فالتنوين عوض عن حرف الياء .
2 - عوض عن كلمة : كقولك : " كلٌ قائم " أي كل رجل قائم ، فالتنوين عوض عن كلمة رجل .
3 - عوض عن جملة : كقوله تعالى : " وأنتم حينئذٍ تنظرون " فالتنوين عوض في
قولك : وأنتم حينئذٍ أي حين إذ بلغت الروح الحلقوم .

طارق يسن الطاهر
17-12-2008, 10:32 AM
أحسنت اخي اللبيب في توضيحك، وجزاك الله خيرا

أ.د. أبو أوس الشمسان
17-12-2008, 10:37 AM
أحسنت اخي اللبيب في توضيحك، وجزاك الله خيرا

أخي طارق
كان السؤال عن حركة نابت عن جملة وليس عن تنوين!
أرى السؤال بلا جواب حتى الآن.

عطوان عويضة
05-07-2009, 01:01 AM
سألني أحد الزملاء سؤالا:بأي لفظ قامت الحركة مقام الجملة؟
ولم أدر جوابا، فهل من مجيب؟
جزاكم الله خيرا

ربما جاءت مشاركتي متأخرة جدا، لكني وقعت على السؤال فأعجبني، وكأنه مر علي من قبل في كتاب من كتب النحو لا يحضرني اسمه الآن.
والجواب كان كالتالي:
فعل الأمر من وأى هو إِ ومعنى وأى وعد
فإذا قلت: (يا طارق إ) على لغة من قال (قد افلح المومنون) أي قراءة ورش (أي تخفيف الهمز وإلقاء حركته على ما قبله)
أصبحت الجملة: (يا طارقِ) بكسرة تحت القاف، هي كسرة الهمزة المخففة.
هذه الكسرة نابت عن الجملة الفعلية (إ) المكونة من فعل الأمر وضمير المخاطب المستتر الواقع فاعلا.

والله أعلم وهو الموفق.

عطوان عويضة
05-07-2009, 01:53 AM
في نفسي شيء من نقل حركة الهمزة إلى حرف متحرك لذا بدلا من : يا طارق إ
لنجعل الجملة: (قلْ إِ بالخير يا طارق) أي قل عِدْ بالخير يا طارق
وتصبح بعد تسهيل الهمزة ونقل حركتها إلى الساكن قبلها: (قلِ بالخير يا طارق) فالكسرة تحت لام قل نابت عن الجملة الفعلية.


* الجملة (قلِ بالخير يا طارق) كتبتها كما تلفظ لتوضيح المطلوب، وإلا فهي تكتب بلا حذف الهمزة (قل ا بالخير يا طارق) والأصح أن تلحق هاء السكت بها رسما، مراعاة للوقف.

طارق يسن الطاهر
05-07-2009, 09:17 AM
أخي أبا عبد القيوم
كل مرة أزداد إعجابا بعلمك وتثبّتك
وكما قال المثل :
لئن تأتي متأخرا خير من ألا تأتي

ابن القاضي
05-07-2009, 11:33 PM
ألغز بعضهم فقال:
في أي لفظ يا نحاة الملة **** حركة قامت مقام الجملة
فكان جواب الدماميني:
أقول يا أسماء قولي **** ثم يا زيد قلِ
فذاك جملتان والثا **** ني ثلاث جملِ
أي جملة (يا أسماء قولي) تتكون من جملتين: جملة النداء وجملة القول، وأما جملة (يازيد قلِ) ، فتتكون من ثلاث جمل : جملة النداء وجملة القول ، وجملة فعل الأمر إه التي بقي منها الحركة المنقولة إلى اللام.
وبالله التوفيق.

طارق يسن الطاهر
06-07-2009, 11:34 AM
أحسنت أخي ابن القاضي
جزاك الله خيرا على تقعيد هذه المسألة ،والاستدلال عليها ،وذكر أصلها
دمت نافعا منتفعا