المساعد الشخصي الرقمي

اعرض النسخة الكاملة : كيف يُطلب الأدب ؟



أبو غازي
02-10-2004, 08:21 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تتنوع مراتب المشاركين في هذا المنتدى في علم الأدب, فمنهم الدكتور ومنهم الأستاذ ومنهم المهتم والقارئ الجيّد ومنهم طلاب العلم الصغار الذين يحبون الأدب ولكن لا يعلمون من أين يبدؤون, فهم يريدون تكوين أساس قوي لكي يسهل عليهم الولوج في كتب الأدباء من غير أن تمر عليهم الصفحات تلو الصفحات دون أن يفهموا شيئاً كما هو حالنا. ولكنهم لا يعلمون من أين يبدؤون, وكيف يقرؤون.
لذلك, من أراد تكوين هذا الأساس فلا بد له من دراسة الكتب الخاصة بالمبتدئين, في النحو والصرف والبلاغة وعلم المعاني وعلم البيان والشعر والنثر وغيرها.
وكما تعلمون فإن الكتب كثيرة جداً. في مختلف الطبقات (متقدمون ومتأخرون).

فأرجو من الأساتذة الأفاضل أن يمدونا بخبرتهم في هذا الشأن. وأن يضعوا لنا منهجية لطلب الأدب.
وأن يزودونا بأسماء كتب مختارة وأرجو أن لا تكون كثيرة, كتابان لكل علم.

أثابكم الله.

أبو سارة
02-10-2004, 08:38 PM
شكرا لك أخي الكريم
وبما أني من المبتدئين بهذا العلم ، إلا أن قراءة الكتب العامة للأدب نحو كتاب (تاريخ آداب العرب) للرافعي ، ترسم في ذهن القارئ تصور عام لهذه العلوم قل أن يجدها محصورة بكتاب واحد، كما أن أغلب الأدباء ينصحون بكتب الدكتور شوقي ضيف ، لأنها سهلة وتقرّب مفهوم الأدب للمبتدئين 0
وإن لم أنس ، فقد تم التطرق لهذا السؤال هنا بتوسع ،فلعل من يجد الرابط يضعه لنا هنا لتتم الفائدة0
ودمتم سالمين ،،

أبو غازي
03-10-2004, 12:44 PM
شكراً لك أخي أبو سارة.

ألف بيت
25-10-2004, 06:57 PM
نعم أخي الحبيب قد طرح على الدكتور الصاعدي ـ وفقه الله تعالى ـ

ابراهيم
27-10-2004, 12:16 AM
http://www.alsakher.com/vb2/showthread.php?t=72028

قريع دهره
27-10-2004, 12:20 AM
أسمع مني أخي الكريم


كتاب تاريخ آداب العرب هو الأن أنا أقراه

ولكن أنصحك أن لا تبدأ القرأة فيه (( مع احترامي للأخ أبوسارة)) إلا بعد ماتزيد قريحتك الأدبية والثقافية والموسوعة الأدبية عندك

أنا والله يوم أقرأ كتاب تاريخ أداب العرب مرت علي أشياء كثيرة ماكنت أعرفها وسبب لي الفضول للقرأة وخلاني مشتت الفكر بين أشياء كثيرة .. وأيضا يعيب على كتاب الرافعي

التطويل ويسبب الملالة لك كمبتدىء ... وأكيد أنت الأن لست من الذين يطلعون ساعه وساعتين


لذلك أنصحك في الكتب الميسرة في الأدب ... مثل تاريخ الأدب العربي للزيات

وكتاب جواهر الأدب للهاشمي (( صح أنه طويل ولكنه جامع لكل فنون الأدب ))


وأنصحك أخي الكريم أيضا في البداية أن تقرأ كتاب العقد الفريد كتاب يجمع لك الكثير من الأخبار الادبية والشعرية والنثرية
وإذا أنت من محبي الشعر والنثر والاخبار والسير الأدبية يوجد كتاب زهر الأداب وثمر الألباب للحصري القيرواني

وإذا أردت أن تقرأ كتاب في اللغة يوجد لديك كتاب الكامل في اللغة والأدب للمبرد
وكتاب الأمالي للقالي
هذان الكتابان غاية الفائدة ... وأيضا ملىء بالطرف والنوادر والنكت الأدبية التي تذهب الملالة

والكتب المختصة بالشعر والشعراء

يوجد كتاب يتيمة الدهر في محاسن أهل العصر للثعالبي

... وأنصحك فيه فهو من اجمل الكتب

وكتاب خزانة الأدب وغاية الأرب لابن حجة الحموي والكتاب هذا شامل لعلم البديع والبيان

وهو يتكلم عن الشعر والنثر بوقت واحد وهو كتاب فريد من نوعة


وكتب النحو ... كتاب شرح قطر الندى وبل الصدى لابن هشام الأنصاري وهو يكفيك عن كل الكتب في النحو




وانصحك أن تقرأ للكتاب القدماء .. لأن علمهم أوثق ولفتهم أفصح وكتب ألطف
ويميزون عن الكتاب المتأخرين ... أن كتب القدماء ملىء بالشواهد والاخبار الادبية
عكس الكتب للمؤلفون الحديثون


أطلت عليك أخي الكريم ولكن هذه مشورتي لك

تحياتي

أبو غازي
27-10-2004, 04:25 PM
شكراً لك يا أخي.

ولكني أستغرب كيف تصدر منك كل هذه الأخطاء النحوية والإملائية, مع سعة اطلاعك على أسماء الكتب, ويبدو أنك قرأتها كلها !

قريع دهره
27-10-2004, 08:50 PM
الشكوى لله

من ناحية الأخطاء الإملائية الأخطاء ربما تكون في الهمزات لأني أكتب في عجلة


وبخصوص الأخطاء النحوية فأعترف ... ولكن ليس جهلا .. ولكن أنا أعتدت أكتب بالمنتديات

باللغة العامية

أكثر من سنتين وأنا أكتب بالعامي .. فصعب جداً أن تراني بشهر أو اثنين أتقن الكتابة الفصحى


ولكن أنا تحسنت كثيرا واسأل أبو سارة

أبو سارة
28-10-2004, 02:03 AM
السلام عليكم
جزاك الله خيرا يا أبا غازي على هذه التنبيهات الهادفة ، فالمسلم مرآة أخيه0
وكما يقول أصحاب الإعلانات التجارية البراقة : ( لاندّعي الكمال ، ولكننا نسعى إليه ) يتداولونها هكذا ،وربما صوابها (لاندع) علىالجزم0
وأنا أحد الناس الذين يعانون من الأخطاء النحوية في كتاباتهم ،والسبب في ذلك قلة البضاعة لا غير ،ولكني أجتهد لتجاوز ما أستطيع تجاوزه من أخطاء ، وكم سيغمرني السرور والحبور حين أجد من ينبهني على خطأ ويرشدني إلى الصواب ، سأكون له من الشاكرين دون شك 0
وبالنسبة لأخينا قريع دهره ، فهو كما قال ،الرجل في تقدم مستمر ، وكما يقال : رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة ، وقد ينطبق عليه أيضا المثل الشعبي القائل: (باب النجار مخلع) ، وقد يلائمه مثل القاضي الذي يحل مشاكل الناس وهو عاجز عن حل مشاكله، وكما يقال : طبيب يداوي الناس وهو عليل !
أتمنى أن يتعقبني أحدهم بمثل هذه التنبيهات النافعة ، وما أحوجني لها0
والحمد لله على كل حال0
ولكم مني خالص التحايا0

أبو غازي
28-10-2004, 04:14 PM
جميل أن يعترف الإنسان بتقصيره, ويدع التفاخر والتعالم, فمهما بلغ الإنسان مبلغاً في العلم, فيبقى جاهلاً.
كما قال ذلك الإمام الشافعي رحمه الله ورحم علماءنا: كلما ازدت علماً, ازدت علماً بجهلي.


وأشكر الأستاذ أبا سارة على هذا التواضع الجم.

وأما الأستاذ قريع دهره, فنصيحتي لك أخي العزيز, أن لا تستعجل في كتابة مقالاتك وردودك, خذ نظرة مراجعة لما كتبت قبل أن ترسل الرد, لكي تصحح الأخطاء, وبذلك تكون دقيقاً.

ولكي تتقوى في النحو, وتكون لك حاسة, أكثر القراءة في كتب إعراب القرآن.

أسأل الله الكريم أن يزيدك من العلم والبيان, ويلهمك التبيان.

قريع دهره
29-10-2004, 01:40 AM
أتدري ماهي العلة يا أخي الكريم

أني لا أحب النحو

ولكن أتعاطاه ... حتى أحاول أن أسد النقص الذي فيني


وكما قال أبوسارة باب النجار منخلع .... وأنا ملم بأخبار العرب وأشعارهم أكثر من أن ألم

بــ النحو والصرف .


لذلك ترى الضعب اللغوي له مكان واسع في كتابتي


وأنا سوف أخذ بنصيحتك وأن أعيد قرأة الرد قبل نزوله

وتحياتي لك أخي الكريم