المساعد الشخصي الرقمي

اعرض النسخة الكاملة : أبدا في معجم الفصيح النحوي



محمد الجهالين
24-09-2009, 08:56 PM
نقلا عن المعجم المفصل في اللغة والأدب كتاب للدكتورين ميشال عاصي وإميل بديع يعقوب ، أرجو إغناء النقل بالتحليل والنقد.

أبدا :
ظرف لاستغراق المستقبل ، منصوب منون دائما .

يستعمل مع النفي ، كقوله تعالى : " إنا لن ندخلها أبدا ما داموا فيها " المائدة ، 124 .
ومع الإثبات كقوله تعالى " فإن له نار جهنم خالدين فيها أبدا " الجن ، 23 .

ولا يسبقه الفعل الماضي إلا إذا كان ممتدا إلى المستقبل ، كقوله تعالى " وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبدا حتى تؤمنوا بالله وحده " الممتحنة ، 4.

أبد
بمعنى دهر تعرب ظرف زمان منصوبا ، وتلازم الإضافة إلى اسم من لفظها أو من معناها ، نحو : لا أسرق أبد الدهر ، أبد الأبد ، أبد أبيدٍ ،أبد الآباد ، أبد الأبدية ، أبد الآبدين .

وفي نحو" لا أسرق الأبد الأبيد" تعرب الأبيد صفة للظرف الأبد منصوبة ، وقد تأتي اسما فتعرب حسب موقعها في الجملة ، نحو سأحبك إلى أبد الدهر ، أبد اسم مجرور .

أباديد
جمع لامفرد له من لفظه بمعنى متفرقين ، يعرب حسب موقعه في الجملة ، فهو حال منصوب في نحو تفرق الطلاب أباديد ، وهو صفة في نحو شاهدت طيرا أباديد

جاء في لسان العرب

الأَبَدُ: الدهر، والجمع آباد وأُبود؛ وفي حديث الحج قال سراقة بن مالك: أَرأَيت مُتْعَتَنا
هذه أَلِعامنا أَم للأَبد؟ فقال: بل هي للأَبد؛ وفي رواية: أَلعامنا هذا أَم لأَبَدٍ؟ فقال: بل لأَبَدِ أَبَدٍ؛ وفي أُخرى: بل لأَبَدِ الأَبَد أَي هي لآخر الدهر. وأَبَدٌ أَبيد: كقولهم دهر دَهير. ولا أَفعل ذلك أَبد الأَبيد وأَبَد الآباد وأَبَدَ الدَّهر وأَبيد وأَبعدَ الأَبَدِيَّة؛ وأَبدَ الأَبَدين ليس على النسب لأَنه لو كان كذلك لكانوا خلقاء أَن يقولوا الأَبديّينِ؛ قال ابن سيده: ولم نسمعه؛ قال:وعندي أَنه جمع الأَبد بالواو والنون، على التشنيع والتعظيم كما قالوا أَرضون، وقولهم لا أَفعله أَبدَ الآبدين كما تقول دهرَ الداهرين وعَوضَ العائضين، وقالوا في المثل: طال الأَبعدُ على لُبَد؛ يضرب ذلك لكل ما قدُمَ.
والأَبَدُ: الدائم والتأْييد: التخليد.
وأَبَدَ بالمكان يأْبِد، بالكسر، أُبوداً: أَقام به ولم يَبْرَحْه.


نوقشت في الفصيح هنا (http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=43103)
وهنا (http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=8945)
وهنا (http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=4248)
هل من مزيد لإغناء المادة

نرفانا
27-09-2009, 03:45 AM
ماشاءالله عليك ..رآئع جدا ..
أعجبتني جدا أباديد لأول مرة أسمع فيها


هل من مزيد لإغناء المادة
بالنسبة لي أبدا :)

بارك الله فيك وفيما بذلت
شكرا

رحمة
27-09-2009, 05:01 PM
زاد الله علمك أستاذي و جزاك عنا كلّ الخير