المساعد الشخصي الرقمي

اعرض النسخة الكاملة : ما هو بحر هذا البيت ؟



لغتي العربية2
06-12-2009, 04:01 PM
السلام عليكم

ما هو البحر الذي ينتمي إليه هذا البيت :

لا يأمن الدهرَ ذو بغي و لو ملكا .. جنوده ضاق عنهم السهل و الجبل

و هل كتابته بهذا الشكل صحيحة ؟

خشان خشان
06-12-2009, 05:32 PM
لا يأمن الدهرَ ذو ظلم ٍ ولو ملكا ً ....جنوده ضاق عنها السهل والجبل

البسيط

حسانين أبو عمرو
07-12-2009, 04:05 AM
السلام عليكم

ما هو البحر الذي ينتمي إليه هذا البيت :

لا يأمن الدهرَ ذو بغي و لو ملكا .. جنوده ضاق عنها السهل و الجبل

و هل كتابته بهذا الشكل صحيحة ؟
السلام عليكم
لا يأمنِ الدهرَ ذو بغْيٍ ولو ملِكا * جنودُه ضاق عنها السَّهلُ والجبلُ
لا يأمنِ الدْ /5/5//5 مستفعلن
دَهرَ ذو /5//5 فاعلن
بغْيٍ ولو /5/5//5 مستفعلن
ملِكا ///5 فعلن
*
جنودُه //5//5 متفعلن
ضاق عن /5//5 فاعلن
ها السَّهلُ وال /5/5//5 مستفعلن
جبلُ ///5 فعلن

العروض والضرب مخبونان .

المهتم
11-12-2009, 03:33 PM
السلام عليكم

ما هو البحر الذي ينتمي إليه هذا البيت :

لا يأمن الدهرَ ذو بغي و لو ملكا .. جنوده ضاق عنهم السهل و الجبل

و هل كتابته بهذا الشكل صحيحة ؟


شكرا لك على السؤال :

أنا أزعم أن لي ملكة شعرية ...

البيت المسؤول عنه من بحر البسيط التام
وفيه خطأ عروضي بسيط ، صوابه : {جنوده ضاق عنها السهل والجبلُ}
هذا هو الذي لا يكسر وزن البيت ...
وربما هذا التصحيح فيه خطأ نحويّ ، لأن غير العاقل هو الذي يضاف إلى
المفردة المؤنثة ، لا العاقل وهم الجنود

المهتم
11-12-2009, 03:45 PM
ما هو بحر هذا البيت ؟

ولمْ أَرَ في عيوب النّاس عيبًا *** كنقصِ القادرينَ على التّمامِ

حسانين أبو عمرو
11-12-2009, 04:31 PM
ما هو بحر هذا البيت ؟

ولمْ أَرَ في عيوب النّاس عيبًا *** كنقصِ القادرينَ على التّمامِ

السلام عليكم
وَلَم أَرَ في عُيوبِ الناسِ عيبا * كَنَقصِ القادِرينَ عَلى التَمامِ
البيت للمتنبي من البحر الوافر التام
رواية الديوان
وَلَم أَرَ في عُيوبِ الناسِ شَيئاً * كَنَقصِ القادِرينَ عَلى التَمامِ
وَلَم أَرَ في //5///5 مفاعلتن
عُيوبِ النا //5/5/5 مفاعلْتن
سِ شَيئاً //5/5 مفاعل ْ وتحول إلى فعولن
كَنَقصِ القا //5/5/5 مفاعلْتن
دِرينَ عَلى التْ //5///5 مفاعلتن
تَمامِ //5/5 مفاعل ْ وتحول إلى فعولن
عروضه وضربه مقطوفان .

سليمان أبو ستة
11-12-2009, 06:59 PM
أخي أبا السبطين
كيف تقول إن لك ملكة شعرية ساعدتك على تمييزبيت من البسيط التام، ثم أراها قصرت بك عن تمييز بيت من الوافر. وبيت البسيط الذي أشرت إليه لا خطأ أراه فيه. وكان ابن هشام والغلاييني ، وهما على جلال قدرهما ، استشهدا به في كتبهما النحوية ولم يشيرا إلى شيء من الخطأ فيه.
ثم ما رأيك في قول أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ : القلب ملك والأعضاء جنوده، فإذا طاب الملك طابت جنوده، وإذا خبث الملك خبثت جنوده.
أم أنه كان يكني بالجنود عن الأعضاء (وهي جمع لغير العاقل يجب تأنيثه) كما كنى عمر بن أبي ربيعة بالشخوص عن النساء في قوله:
فكان مِجنّي دون من كنت أتقي = ثلاث شخوص : كاعبان ومُعصِرُ
وما دمت، وإياك، لا نتوفر على شيء من الملكة النحوية فإن رأي أساتذتنا النحويين هنا يكون أجدى وأقوم.

المهتم
11-12-2009, 09:01 PM
السلام على الموطّئين أكنافا الذين يألفون ويؤلفون !!
لا أدري سبب هذا الغيظ الذي أراه في كلامك :
ولكني أحب الكلام اللين والتوجيه اللبق الظريف ، ودماثة الخلق في المعاملة !!
لم تقصر بي ملكتي عن الوافر ، إنما أنا أضع السؤال لغيري !!
أما بيت البسيط وخصوصا شطره الثاني هكذا :

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ *** جنوده ضاق عنهم السهل والجبل

فكلمة «عنهم» تكسر وزن البيت ، فو الله الذي لا إله إلاّ هو إنها لتكسر وزن هذا البيت !!

ثم تقول لي : (قصرت بك همتك عن تمييز بيت من الوافر ... )

وتقول لي أيضا :
(إنني لا أتوفر على شئ من الملكة النحوية ... ) نكرة في سياق النفي تفيد العموم .!!

عجبا أأنا ابنك ، أأخوك أنا ، أجارك حتى ...
فما مستندك في هذا القول الخطير غير اللائق ؟!!
وأنا لم أسجّل في هذا المنتدى إلاّ اليوم ، وقبل ثمان ساعات فقط !!

حتى ولو كنت صادقا (وربما أكون أنا قمينا وجديرا وحريّا بكل ما قلته أنت ... ) فما كان عليك أن تقوله لي هكذا دون أية مقدمات ...

فما هذا الذنب الذي ارتكبته أنا يوجب هذا النوع من الرد غير اللائق والمجحف ، بحقي أنا أولا ، وبآذان وعيون المشاهدين ثانيا ، وهو -يعلم الله- قليل الفائدة للجميع وعن بكرة أبيهم ...

ليتني عرفت سبب غيظك مني ؟!!

لاحول ولا قوة إلاّ بالله العليّ العظيم !!




أخي أبا السبطين
كيف تقول إن لك ملكة شعرية ساعدتك على تمييزبيت من البسيط التام، ثم أراها قصرت بك عن تمييز بيت من الوافر. وبيت البسيط الذي أشرت إليه لا خطأ أراه فيه. وكان ابن هشام والغلاييني ، وهما على جلال قدرهما ، استشهدا به في كتبهما النحوية ولم يشيرا إلى شيء من الخطأ فيه.
ثم ما رأيك في قول أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ : القلب ملك والأعضاء جنوده، فإذا طاب الملك طابت جنوده، وإذا خبث الملك خبثت جنوده.
أم أنه كان يكني بالجنود عن الأعضاء (وهي جمع لغير العاقل يجب تأنيثه) كما كنى عمر بن أبي ربيعة بالشخوص عن النساء في قوله:
فكان مِجنّي دون من كنت أتقي = ثلاث شخوص : كاعبان ومُعصِرُ
وما دمت، وإياك، لا نتوفر على شيء من الملكة النحوية فإن رأي أساتذتنا النحويين هنا يكون أجدى وأقوم.

المهتم
11-12-2009, 09:16 PM
ما بحر هذه البيت ؟

صبرتُ ومنْ يصبرْ يجدْ غبّ صبرِهِ *** ألذّ وأحلى منْ جَنَى النحلِ في الفـمِ

سليمان أبو ستة
11-12-2009, 10:55 PM
وليتني عرفت سبب ثورتك هذه وهياجك. المهم، أخي المهتم ، أرجو أن تقبل عذري إن كنت فهمت أني أردت الإساءة إليك، فقد تبين لي الآن أني أخطأت التوجه ، ولا سيما بعد أن نبهتني إلى أنك تضع السؤال لغيرك. وعلى هذا فسأترك لغيري فرصة محاولة الإجابة على سؤالك الأخير حول (ما هو بحر هذا البيت).
أرجو السماح مرة ثانية ، ولن أعيدها معك.

د.عمر خلوف
11-12-2009, 11:56 PM
أخانا أبا السبطين..
رحمك الله ووالديك آمين.
والله لقد تساءلتُ كما تساءل أستاذنا سليمان: كيف عرف (المهتم) بحرَ البسيط، وهو يسأل عن وزن الوافر.. فلقد كان سؤالك مثيراً للتساؤل.. لأن النافذة لم تكن نافذة استعراض ولا مسابقة.
أما أن البيت في أصل روايته: فهو والله مكسور..
إلاّ أن الأستاذ خشان والدكتور حسانين قد صحّحاه قبلك مرتين، فعاد البيت صحيحاً.. وهذا ما أوهم الأستاذ أنك تتحدث عن البيت بعد تصحيحه..
فهوّن عليك أخي الكريم، فليس في منتدانا أحد ينتقص علم أحد..
فدعنا نستفد من علمك بالحوار الهادئ، الذي يقدح الفكر، ويثري العقل..
وأهلاً بك في منتدى العروض والقافية يا أبا السبطين..

حسانين أبو عمرو
12-12-2009, 04:09 AM
ما بحر هذه البيت ؟

صبرتُ ومنْ يصبرْ يجدْ غبّ صبرِهِ *** ألذّ وأحلى منْ جَنَى النحلِ في الفـمِ

السلام عليكم
البيت لعبد الله بن طاهر , من البحر الطويل .
صبرت ومن يصبرْ يجد غِبَّ صبرِه * ألذَّ وأحلى من جَنَي النحل في الفم

صبرت //5/ فعول
ومن يصبرْ //5/5/5 مفاعيلن
يجد غِبْ //5/5 فعولن
ب صبرِه //5//5 مفاعلن
ألذَّ //5/ فعول
وأحلى من //5/5/5 مفاعليلن
جَنَي النح //5/5 فعولن
ل في الفم //5//5 مفاعلن
العروض والضرب مقبوضان .

نسيم عاطف الأسدي
12-12-2009, 02:02 PM
السلام عليكم

ما هو البحر الذي ينتمي إليه هذا البيت :

لا يأمن الدهرَ ذو بغي و لو ملكا .. جنوده ضاق عنهم السهل و الجبل

و هل كتابته بهذا الشكل صحيحة ؟

ألا يمكن أعتبار "لا" لا الناهية و يأمن ِ فعل مضارع مجزوم بالسكون المستبدلة بالكسرة منعًا لالتقاء الساكنين

المهتم
12-12-2009, 06:55 PM
أخانا أبا السبطين..
رحمك الله ووالديك آمين.
والله لقد تساءلتُ كما تساءل أستاذنا سليمان: كيف عرف (المهتم) بحرَ البسيط، وهو يسأل عن وزن الوافر.. فلقد كان سؤالك مثيراً للتساؤل.. لأن النافذة لم تكن نافذة استعراض ولا مسابقة.
أما أن البيت في أصل روايته: فهو والله مكسور..
إلاّ أن الأستاذ خشان والدكتور حسانين قد صحّحاه قبلك مرتين، فعاد البيت صحيحاً.. وهذا ما أوهم الأستاذ أنك تتحدث عن البيت بعد تصحيحه..
فهوّن عليك أخي الكريم، فليس في منتدانا أحد ينتقص علم أحد..
فدعنا نستفد من علمك بالحوار الهادئ، الذي يقدح الفكر، ويثري العقل..
وأهلاً بك في منتدى العروض والقافية يا أبا السبطين..



السلام عليكم ورحمة الله ...

أخي الدكتور : عمر خلوف ، أنا أقبل هذا الكلام الجيد
ولكن أرى أنّ غيري يحتاجه أكثر مني ؟!!
فليتك لم تفردني بهذه النصيحة على رؤوس الأشهاد ، فأكون أنا المخطئ وحدي وغيري لا لوم عليه ولا غبار ؟!!

إلا إذا كنت تذهب مذهب المثل الذي يقول : «إيّاك أعني واسمعي يا جاره» !!

وإذا كنت وجدت للأستاذ مبررا في أنه ظن أنني أتحدث عن البيت بعد تصحيحه -مع أنني قمت بتلوين كلمة: {عنهم} وهي التي فيها كسر وزن البيت ... فما تبريرك لقوله: إنني لا أتوفر على شيء من الملكة النحوية ...!!!

ألا انعم هنا بالنظر إلى رده رجاءا :

أخي أبا السبطين
كيف تقول إن لك ملكة شعرية ساعدتك على تمييزبيت من البسيط التام، ثم أراها قصرت بك عن تمييز بيت من الوافر. وبيت البسيط الذي أشرت إليه لا خطأ أراه فيه. وكان ابن هشام والغلاييني ، وهما على جلال قدرهما ، استشهدا به في كتبهما النحوية ولم يشيرا إلى شيء من الخطأ فيه.
ثم ما رأيك في قول أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ : القلب ملك والأعضاء جنوده، فإذا طاب الملك طابت جنوده، وإذا خبث الملك خبثت جنوده.
أم أنه كان يكني بالجنود عن الأعضاء (وهي جمع لغير العاقل يجب تأنيثه) كما كنى عمر بن أبي ربيعة بالشخوص عن النساء في قوله:
فكان مِجنّي دون من كنت أتقي = ثلاث شخوص : كاعبان ومُعصِرُ
وما دمت، وإياك، لا نتوفر على شيء من الملكة النحوية فإن رأي أساتذتنا النحويين هنا يكون أجدى وأقوم.


وأترك لك ولغيرك من المنصفين التقييم المعتدل المتوازن !!!
لقد صدمتني هذه المشاركة في أول يوم لي في هذا المنتدى الرائع ..!!!
والشكر لكم سيدي الدكتور على التوجيه اللبق ، وعلى الترحيب بي ، وإن كانت بضاعتي مزجاة من كل ذلك . والسلام عليك مني !!!

سليمان أبو ستة
12-12-2009, 07:08 PM
أخي نسيم
ما ذكرته هو بعينه إعراب ابن هشام في قطر الندى، وعلى هذا النحو من الإعراب يتحقق المقصود في قوله (ولو ملكاً). مثاله قوله عليه الصلاة والسلام : "التمس ولو خاتما من حديد".

حسانين أبو عمرو
12-12-2009, 08:34 PM
ألا يمكن أعتبار "لا" لا الناهية و يأمن ِ فعل مضارع مجزوم بالسكون المستبدلة بالكسرة منعًا لالتقاء الساكنين

السلام عليكم
الأستاذ نسيم
بارك الله فيك
هذا صحيح .