المساعد الشخصي الرقمي

اعرض النسخة الكاملة : مكره أخاك أم أخوك؟



صلحون
21-08-2010, 03:19 AM
معلمي الاعزاء


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




مكره أخاك لا بطل

لماذا لا نقول:

مكره أخوك لا بطل
وأرجو إعراب الجملتين.

الباز
21-08-2010, 03:45 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأفصح : مُكْرَهٌ أخوك لا بطل ..
فهي لغة أهل البداوة الذين لم يخالطوا بقية الأمم من العجم و غيرهم
وقد ذكر الجاحظ أن النحويين إذا وجدوا الأعرابي يفهم لغة : "مكره أخاك لا بطل" تركوا الرواية عنه وتجنبوه لأن ذلك دليل على طول مخالطته لبقية الأمم ممّن تفسُدُ فصاحةُ اللغة بمخالطتهم ..
و الله أعلم..
وبالمناسبة تذكرت هنا قصة طريفة ذكرها ابن جني:

حضرني قديماً بالموصل أعرابي عقيلي جوني تميمي، يقال له محمد بن العساف الشجري،
وقلما رأيت بدوياً أفصح منه، فقلت له يوماً شغفاً بفصاحته، والتذاذاً بمطاولته، وجرياً على
العادة معه في إيقاظ طبعه واقتداح زند فطنته: كيف تقول أكرم أخوك أباك،
فقال: كذاك،
فقلت له: أفتقول أكرم أخوك أبوك؟
فقال: لا أقول أبوك أبداً.
فقلت: فكيف تقول أكرمني أبوك؟
فقال: كذاك،
قلت: ألست تزعم أنك لا تقول أبوك أبداً؟
فقال: ما هذا؟؟ اختلفت جهتا الكلام.
فهل قوله اختلفت جهتا الكلام إلا كقولنا نحن هو الآن فاعل، وكان في الأول مفعولاً؟؟
فانظر إلى قيام معاني هذا الأمر في أنفسهم وإن لم تقطع به عبارتهم.

ولعل هذا الرابط يفيدك :
مكره أخوك لا بطل (http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?14644-%E3%DF%D1%E5-%C3%CE%C7%DF-%E1%C7-%C8%D8%E1)


.

صلحون
21-08-2010, 05:33 AM
أشكرك اخي الباز على ما قدمت .

ولقد أفدت من الرابط .

فجزاك الله خيرا.
وقد تذكرت طرفة جميلة وهية أن أعرابيا وقف بباب نحوي فخرج له ابنه فأراد أن يسأله عن أبيه فقال:أبوك ,أبيك ,أباك في الدار؟
فأجابه: لا ,لي ,لو.

ابن جامع
22-08-2010, 02:56 AM
"لا بطل" أي لست ببطل، وهي من البطولةِ بل أكرهتُ على ذلك.

أحمد الخضري
23-08-2010, 04:02 AM
الأمثال في اللغة العربية تقال كماهي وإن كانت بشذوذ نحوي
وأرجو التصحيح إن أخطأت

طارق يسن الطاهر
23-08-2010, 04:09 PM
الأمثال في اللغة العربية تقال كماهي وإن كانت بشذوذ نحوي
وأرجو التصحيح إن أخطأت
لا لم تخطئ
فالمثل يُنقل كما قيل في مناسبته الأولى، والدليل على ذلك نقول: الصيف ضيعتِ اللبن، بخطاب المؤنثة حتى لو كنا نخاطب مذكرا، و"قطعت جهيزة قول كل خطيب"حتى لو كان من "قطع" رجلا وليس من أخوات جهيزة، وقل مثل ذلك عن خبر"جهينة".

الباز
23-08-2010, 08:49 PM
الأمثال في اللغة العربية تقال كماهي وإن كانت بشذوذ نحوي
وأرجو التصحيح إن أخطأت


صدقت..
والمثل في أصل القصة -كما وردت في أغلب كتب الأمثال و الأدب
يُروى بالرفع- أي: مكره أخوك لا بطل
أما الشذوذ النحوي فجاء من عند المتأخرين بقرون على زمن قول المثل

خادمة لغة القران
24-08-2010, 08:03 AM
[]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
اسمحولى ان اقوم بالرد على الاخ الكريم الذى طرح هذا السؤال الشيق

اخى الكريم:
كلمة (اخ)كما نعلم جميعا من الاسماء السته
ولهم معامله خاصة
ففى هذا الباب,يقول ابن مالك

وارفع بواو ,وانصبن بالالف,***واجرر بياء _ما من الاسماء اصف
من ذاك ذو ان صحبة ابانا ****والفم حيث الميم منه بانا
اب اخ حم _كذاك وهن ***والنقص فى هذا الاخير احسن
وفى اب وتالييه يندر***وقصرها من نقصهن اشهر
وشرط ذا الاعراب :ان يضفن لا***للياكجا اخو ابيك ذا اعتلا

ومعنى ذلك اخى الكريم:
ان الاسماء السته (ترفع بالواو,تنصب بالالف,تجرر بالياء)
** ولكن بشرط:**
اولا :الافراد(فان ثنى ,عومل معاملة المثنى,ترفع بالالف وتنصب وتجر يالياء,,,,وان كانت جمع ,ترفع بالواو,, وتنصب وتجر بالياء)
ثانيا:الاضافه(الى ضمير,,مثلا اخوك ,ابوك .حموك..........الخ)
وان تكون الاضافه لغير اسم ظاهر
ثالثا:وان تكون الاضافه لغير ياء المتكلم(وان كانت ذلك مثل ,هذا ابى,رايت ابى ,مررت بابى...ففى هذه الحاله تعامل معاملة المنقوص,,يرفع بالضمه المقدرة,وينصب بالفتحه الظاهره,ويجر بالكسرة المقدرة)
رابعا:ان تكون مكبره

وهناك اخى فى هذا الباب ,لغتان (رايان)
هناك من يحبذ لغة القصر والنقص بدلا من القاعده الاصليه
ماهى لغة القصر والنقص؟؟
لغة النقص:
وهو حذف الواو والالف والياء ,والاعراب بالحركات الظاهره على الباء والخاء والميم
مثال:
هذا ابٌه واخٌه وحمٌها
رأيت ابَه,,,مررت بأبِه
رغم ايفائها للشروط

اما عن لغة القصر:
وهو الاقتصار على الالف رفعا ونصبا وجرا ,والاعراب بالحركات المقدره
مثال:رايت اباه
هذا اباه
سلمت على اباه
ومن هذا المنطلق ,,,,يكون الرد على السؤال
فالاصح اخى الكريم
ان نقول:
مكره اخوك لابطل
لانها مبتدا موخر
ولكن اذا تعاملنا معها معاملة لغة القصر:
فسيكون :مجبر اخاك لا بطل

ففى النهايه ,كلاهما صح
لكننى وددت ان اوضح كل ماتحتويه من معنى

هذا والله ورسوله اعلى والعلم
انا اسفه قد اطلت على حضرتكم
تقبلوا مرورى
اختكم فى الله
خادمة لغة القران

أبو العباس المبرّد
24-08-2010, 08:19 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


في الرواية الأولى : مكره أخاك لا بطل . مروية على إعراب أخاك إعراب المقصور وهذه لغة .
أما في الرواية الثانية : مكره أخوك لا بطل . مروية على إعراب أخوك إعراب الأسماء الخمسة وهو المشهور من لغة العرب .