المساعد الشخصي الرقمي

اعرض النسخة الكاملة : ما موقع جملة "هاتي " في هذا البيت؟



زهرة متفائلة
01-07-2011, 03:41 PM
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ...أما بعد :

سؤال !

وَاللّيلُ، مَهْمَا طالَ، قَصّرَ طُولَه ...، هاتي، وَقَدْ غَفَلَ الرّقيبُ، وَهاكِ

هذا البيت من قصيدة لابن زيدون
* بعنوان " ما للمدامِ تديرُهَا عيناكِ "/ بالضغط هنا (http://konouz.com/ما+للمدامِ+تديرُهَا+عيناكِ،_45_235_1_1_4_62_30217__ar.html) لرؤية القصيدة
وهو سؤال ـ في الحقيقة ـ من منتدى الزوار لم تتم الإجابة عليه .

* * *
ما محل جملة " هاتي " من الإعراب ؟

وجزيتم الجنة

ناصر الدين الخطيب
01-07-2011, 04:17 PM
هذا الرابط يفيدك
http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?32317-من-يعرف-إعراب-أفعال-الأمر-هات-ـ-وهاتيا-ـ-وهاتو-ـ-وتعالا-ـ-وتعالوا&

عطوان عويضة
01-07-2011, 04:17 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
المراد بهاتي في البيت لفظه، وهو كلمة (هاتي)، وليس جملة (هاتي)
وإعرابه فاعل مرفوع ورفعه ضمة مقدرة منع ظهورها اشتغال المحل بحركة حكاية الأصل.

والله أعلم.

مخلدابوهلاله
01-07-2011, 06:42 PM
بارك الله فيكم :
إعرابها كما تفضل به الأستاذ عطوان نفع الله بك
فاعل والتقدير : قصر طوله قوله "هاتي "

زهرة متفائلة
01-07-2011, 10:47 PM
هذا الرابط يفيدك
http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?32317-من-يعرف-إعراب-أفعال-الأمر-هات-ـ-وهاتيا-ـ-وهاتو-ـ-وتعالا-ـ-وتعالوا&

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ...أما بعد :

الأستاذ الفاضل : ناصر الدين الخطيب

* جزيتم الجنة ، ورفع الله قدركم بهذا الرابط ، فهو مفيد ، أثابكم الله الخير كله ، وكتب الله لكم عظيم الأجر والمثوبة / اللهم آمين .

* أكيد أنه يخدم السؤال وفيه فائدة جليلة ، نفع الله بكم وبعلمكم الأمة الإسلامية / اللهم آمين .


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
المراد بهاتي في البيت لفظه، وهو كلمة (هاتي)، وليس جملة (هاتي)
وإعرابه فاعل مرفوع ورفعه ضمة مقدرة منع ظهورها اشتغال المحل بحركة حكاية الأصل.

الأستاذ الفاضل : عطوان عويضة

جزيتم الجنة ، ورفع الله قدركم / هو ذا بالفعل ما أردتُ ! متعكم الله بالعلم الواسع ، والفهم الثاقب ـ ما شاء الله تبارك الله ـ
ولعل الأستاذ الفاضل : ناصر الدين الخطيب " ركزّ على الشق الآخر من السؤال وفي كل خير ٍ، جميل أن تجمع معلومات قيّمة كثيرة / وهذا من محاسن الأمور .
بارك الله في علمكم وزادكم الله من فضله العظيم ، وأوسع الله لك وللجميع هنا في الرزق .



مخلدابوهلاله
بارك الله فيكم :
إعرابها كما تفضل به الأستاذ عطوان نفع الله بك
فاعل والتقدير : قصر طوله قوله "هاتي "


الأستاذ الفاضل : مخلد أبو هلالة

جزيتم الجنة ، ورفع الله قدركم ، ونفع الله بعلمكم .

* * *

بحق / أسأل الله العظيم أن لا يرد لكم جميعا أي دعاء ، وأن يثيبكم الله من الخير الكثير ، وأن يثقل به موازين حسناتكم ، وأن يبض الله صحائف أعمالكم يوم الدين ، وهذا الدعاء أيضا لمن أراد أن يجيب كذلك ولكن وجد الإجابة قد قيلت / اللهم آمين

وما زلنا نستفيد من جهابذتنا الأفاضل

زهرة متفائلة
02-07-2011, 12:48 AM
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ...أما بعد :

جزيتم الجنة / سؤال لقد نسيته !

* فلما وضعتُ الرابط لإجاباتكم القيّمة وجدته ، نفعنا الله بعلمكم / هل هناك شواهد أخرى على مثل ذلك ؟

رفع الله قدركم ، فلقد استفدنا منكم .

عطوان عويضة
02-07-2011, 08:06 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


هل هناك شواهد أخرى على مثل ذلك ؟
بارك الله فيك أختنا الكريمة وجزاك خير الجزاء.
لعل من ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم: " .... فإن لو تفتح عمل الشيطان "
وقول الشاعر : ( بحيهلا يزجون كل مطية ...... )
وقول المثل : (زعموا مطية الكذب )
ونحو ذلك.

والله أعلم.

ناصر الدين الخطيب
02-07-2011, 09:12 AM
السلام عليكم
وهذا الحديث الشريف شاهد آخر :
عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال : قال موسى: يا رب علمني شيئا أذكرك وأدعوك به قال: قل يا موسى لا إله إلا الله. قال: يا رب كل عبادك يقولون هذا. قال: يا موسى! لو أن السماوات السبع وعامرهن غيري والأرضين السبع في كفة، ولا إله إلا الله في كفة مالت بهن لا إله إلا الله رواه ابن حبان والحاكم، وصححه.

طالب نجيب
02-07-2011, 09:26 AM
وضابط المسألة من بعد إذن الأساتذة هو: إرادة لفظ الكلمة،
مثل: "ضرب فعل ماضٍ"، و"من حرف جر"، فهي أسماء حينئذٍ؛ بدليل الإسناد إليها.

زهرة متفائلة
02-07-2011, 11:40 AM
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ...أما بعد :

تعقيب !

لا أعرف ماذا أقول إلا رفع الله منزلتكم في الدنيا والآخرة أيّها العلماء الأجلاء ، السبّاقين للخير / اللهم آمين

والله الموفق

علاءعبدالله التهامي
02-07-2011, 04:38 PM
شكرا لكم أيها العلماء ونفع الله بكم

عصماء
03-07-2011, 09:09 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولا: جزاكم الله الخير بهذه المعلومات النافعة.

ثانيا: هل يعد ما يلي من أمثلة الفاعل الجملة:

بلغني (كيف استطاع أن ينجو )من هذه الأزمة.

{وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنَا بِهِمْ وَضَرَبْنَا لَكُمُ الأَمْثَالَ} [إبراهيم/45]

{ ثُمَّ بَدَا لَهُمْ مِّن بَعْدَ مَا رَأَوُا الْآيَاتِ لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّى حِينٍ }يوسف/35.

عطوان عويضة
03-07-2011, 11:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
لا يكون الفاعل جملة، إلا إذا كان جملة محكية مرادا لفظها أو على تقدير مضاف محذوف.
ولا يتحقق ذلك في الجمل المسئول عنها:
1- بلغني كيف استطاع أن ينجو من هذه الأزمة.
فاعل بلغني ضمير مستتر يفسره ما يدل عليه المعنى ،والتقدير بلغني نبأٌ ، وجملة (كيف .... ) استئنافية بيانية لا محل لها من الإعراب.
2- قوله تعالى : " وتبين لكم كيف فعلنا بهم ... " فاعل تبين ضمير مستتر أيضا يفسره ما يدل عليه المعنى، والتقدير: وتبين لكم عاقبتهم أو حالهم، وجملة : كيف فعلنا بهم استئنافية بيانية لا محل لها.
3- قوله تعالى: " ثم بدا لهم من بعد ما رأوا الآيات ليسجننه " فاعل بدا أيضا ضمير المصدر أي بدا لهم بداء أو رأي، أو ضمير السجن، وجملة (ليسجننه) جواب قسم محذوف.

والله أعلم.

طالب نجيب
04-07-2011, 01:47 AM
:::



جزاكم الله خيراً أستاذَنا الكبير "عطوان عويضة"، دائماً نستفيد منكم، نفعنا الله بكم