المساعد الشخصي الرقمي

اعرض النسخة الكاملة : خطة بحث مبسطة لرسالة ماجستير



فيريم
01-12-2005, 12:26 PM
الحذف والذكر في المعلقات العشر دراسة نحوية دلالية
استكمالا لمتطلبات درجة الماجستير في قسم اللغة العربية
:::
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين،وبعد

نظر النّحاة في طبيعة النظام التركيبي والعناصر التي يتشكل منها من حيث الأسس التي تحكمها والمعاني التي تتمثل بها، وبعد أن لاحظوا أن هناك أنماطاً تركيبية معينة تتحكم في نظام اللغة التركيبي جرّدوا منها هيكلاً نظريًّا، يُعدُّ قواعد نحوية يقاس عليها التوليد والتحليل، وتمثّل النظام المطرد في اللغة، بيد أن طبيعة اللغة الإنسانية التي لا تخضع للأحكام المطلقة واجهتم بأنماط أخرى تقلُّ اطّراداً، وتعكس شواهد بمستويات مختلفة شعرية ونثرية،وإذا كانت اللغة تعكس الطبيعة الإنسانية بأنها لا تخضع للأحكام خضوعاً مطلقاً فإنها تعكس تلك الطبيعة بمظهر آخر يمثل الغموض المحير الذي لا يخضع لتفسير واحد، فقد لاحظ النحاة أن هناك شواهد لم تخرج على قاعدة ولم يؤثر فيها أمرٌ سياقي، وتبقى فيها بعض القضايا المحيرة في الفهم التي تقبل غير وجه، مما جعل طبيعة اللغة الإنسانية سبباً في تعدد أوجه التحليل أحياناً وهذا ما يكون في قضية الذكر والحذف كقاعدة نحوية ، مع اختلافها دلاليا سواء كانت على اطراد النحو أو كانت مما يقتضيه السياق أو المقام.


موضوع البحث وأهميته :-
الموضوع محور البحث هو الحذف والذكر في المعلقات العشر حيث نتناول من خلال البحث مسـائل الحذف في النحو العربي من خلال المعلقات العشر، أشير إلى صور الحذف ومواضعه في اللغة العربية، من الصـوت فــــــــالحرف فالكلمة فالجملة، وأشير إلى جوانب من علوم اللغة العربية التي تسـلك مسـلك الحذف والإضمار، من صرف ونحو ولغة وبلاغة، وأثره وأغراضه على المستوى الدلالي والبياني.
وفي تعدد صور الحذف تختلف مسـمياته من موضع لآخر في الاستعمال النحوي، فأشير إليها من خلال توضيح الــــــــفروق بين الحذف والإضمار والاستتار، واختصاص كل منها بمواضعها وصورها.

وسيتم بعون الله تعالى تناول هذه المباحث من خلال استعراض المعلقات العشر والاستشهاد من محتواها على جزئيات البحث المشار إليها .
أهمية الموضوع :-
موضوع الذكر والحذف في شعر المعلقات العشر لها قدر من الأهمية يكمن في الآتي :-
1- تفرد تلك الدراسة بالجانبين النحوي والدلالي معاً وبيان الترابط بينهما .
2- أن الدراسات السابقة دوماً نجدها تهتم بأحد الجانبين إما الشق النحوي الخاص بالمبني وتناول جانب المعنى بشكل فرعي أو إطار جانبي .
3- مما يزيد هذه الدراسة أهمية كونها محاولة للكشف عن المعنى اللغوي النحوي في شعر المعلقات العشر .
4- تناول الدراسة لقضية من أهم القضايا النحوية وهي الذكر والحذف وما لها من معنى دلالي.

مشكلة البحث وأهدافه :-
قد يكون عنوان البحث موضحاً للمشكلة التي يتناولها وهي الحذف والذكر في المعلقات العشر وهذه القضية لها تبعات كثيرة أهمها على الإطلاق البحث في البنية النحوية للتراث الأدبي الشعري خاصة فيما يتصل بالعصر الجاهلي ولعل من أهم الأهداف التي أسعى لتحقيقها من وراء هذا البحث الآتي:-
1- التعرض لقضية الذكر والحذف وبيانها .
2- تطبيق أنماط وصور الذكر والحذف على المعلقات العشر .
3- الكشف عن المعنى في ظاهرتي الذكر والحذف الجاهلي .
4- فتح المجال لمزيد من الدراسات في هذا الجانب .


الدراسات السابقة :-
نظراً لأن الموضوع محط البحث يشتمل على شقين خلال تلك الدراسة الشق الأول وهو النحوي وهو الذكر والحذف وكذلك الشق الثاني والخاص بالدلالة والتطبيق من خلال المعلقات العشر فيمكن القول بأن الشق الأول قد سبق تناوله بدراسات كثيرة بل نجده مطروحاً دوماً في أمهات الكتب في النحو واللغة إلا أن قصب السبق في هذا الموضوع كونه يطل على الجانب الدلالي والنحوي معاً ، ويستعرض خلالها رائعة من روائع التراث الأدبي الشعري، وآمل أن أكون من خلال تلك الدراسة لهذا الموضوع الجديد بداية لمزيد من التنقيب عن الدرر واللآلئ التي تكتنف أعماق السطور وترتقي أروقة الكتب والأوراق .

ومن الدراسات السابقة التي تتصل بهذا الموضوع :-
1- الحذف والتقدير في النحو العربي – علي محمد أبو المكارم -إشراف / عبد السلام هارون سنة 1964م - رسالة ماجستير .
2- الضرورة الشعرية في النحو العربي – محمد حماسة عبد اللطيف - ماجستير – إشراف / تمام حسان سنة 1972م .
3- الربط بين التراكيب في اللغة العربية – محمد حسن عبدالعزيز –إشراف د/ عبد الصبور شاهين سنة 1987م رسالة دكتوراه
4- دور النحو في تفسير النص الشعري – مصطفى عراقي حسين جوده – إشراف / محمد حماسة ، سنة 1989م – رسالة ماجستير .
5- الفعل في كتاب سيبويه في ضوء النحو – عفاف محمد محمد حسانين – إشراف / عبدالسلام هارون، سنة 1966 – ماجستير .
6- المصطلحات النحوية نشأتها وتطورها – سعيد أبو العزم إبراهيم – إشراف عبدالله درويش سنة 1977م – رسالة ماجستير .


منهج البحث :-
نظراً لخصوصية الموضوع الذي نتناوله في تلك الدراسة والتي تمت بصلة مباشرة لعلمي النحو والبلاغة وبالتالي فقد وقفت أمام مناهج البحث المختلفة لانتقاء المنهج المناسب لهذا الموضوع الهام وقد وجدت هذا التناسب في منهجين سوف أسير بإذن الله عليهما أثناء تلك الدراسة وهما :-المنهج الاستقرائي الاستدلالي – والمنهج التحليلي بين الحذف والذكر والتمثيل من المعلقات العشر لأقسام الموضوع. هذا بالإضافة إلى تناول الجانب الدلالي للحذف والذكر وسوف أستعرض في البداية بيان تفصيلي للجانب النحوي ، ثم أعرض بعد ذلك إلى المقام وعلاقته بظاهرتي الذكر والحذف وخصوصاً أن علم الدلالة حينما يبحث في الرموز اللغوية وغير اللغوية يعطي أهمية كبيرة لهذا الجانب حين تناول المعلقات حيث يوضح تناول المقام علاقة الحذف والذكر به ومن هنا يمكنني القول أنني أسعى إلى التفرد بالتناول لتلك الدراسة في موازاة الجانبين النحوي والدلالي في آن واحد دون طغيان أحدهما على الآخر.
فرضيات البحث :-
نحاول من خلال هذه الدراسة الوصول إلى إجابة على عدة تساؤلات وفرضيات وأسعى بالفعل إلى اختيار بعض الفرضيات التي أضعها أمامي من خلال تلك الدراسة والتي تتمثل فيما يلي :-
1- المقام في الشعر الجاهلي وعلاقته بظاهرتي الحذف والذكر .
2- أكثر ظواهر الحذف في معلقات الشعر الجاهلي.
3- هل توجد بين طيات المعلقات العشر جميع صور الذكر والحذف أم لا.
4- ما علاقة ظاهرتي الذكر والحذف بالمعنى الدلالي.


مكونات البحث
المقدمة :- " المعلقات العشر ومكانتها "

التمهيد:- مسائل الحذف والإضمار: دراسةً وتطبيقاً

الفصل الأول : مسميات الحذف في شعر المعلقات نحويا .
أولاً: الحذف في شعر المعلقات، والفروق بين المسميات.
ثانيا:الحذف وعلاقته بالمقام.
الفصل الثاني :الحذف البلاغي في شعر المعلقات
أولاً: الحذف في المعاني.
ثانياً: الحذف في أساليب البيان.
الفصل الثالث:صور الحذف في شعر المعلقات
أولاً: حذف الحركات وتأثيرها على المعنى الدلالي.
ثانياً: حذف حروف المباني وتأثيرها على المعنى الدلالي.
ثالثاً: حذف جزء من الكلمة
رابعاً: حذف الكلمة.
خامساً: حذف جملة، وأكثر من جملة.
الفصل الرابع:دواعي وأغراض الحذف في شعر المعلقات.
الخاتمة - ( نتائج وتوصيات ) .

المصادر والمراجع .

فهرس الموضوعات .



المراجع والمصادر :


1- البيان والتبيين للجاحظ، تحقيق وشرح عبد السلام هارون، دار الفكر، بيروت، ط4، بلا تاريخ. تناول أثر الحذف والذكر في صياغة المعنى وعلاقة السياق أو المقام بذلك .وهذا له علاقة بالبحث في الجانب الدلالي.
2- التبيان في البيان :- للعالم العلامة الحبر الفهامة / الحسين بن محمد بن عبدالله الطيبي المقومي سنة 743هـ ويحتوي في الفصل الأول على الحذف والذكر بالتفصيل دار البلاغة ط1 سنة 1411هـ

3- جواهر الأدب :- تأليف السيد أحمد الهاشمي ويحتوي بشيء من التفصيل على تناول تفصيلي للمعلقات العشر والبلاغة وأصلها وهو للمكتبة العصرية – صيد بيروت جـ2 ط1 سنة 1425هـ .

4- الخصائص لأبى الفتح عثمان بن جني- عالم الكتب – بيروت –ت. محمد علي النجار. تناول قضية الحذف من الناحية النحوية والدلالية في الجزء الثاني في باب شجاعة العربية.

5- دلائل الإعجاز، عبد القاهر الجرجاني، قرأه وعلق عليه محمود محمد شاكر، مكتبة الخانجي بالقاهرة، 1984م قضية الحذف والذكر من الناحية البلاغية الدلالية وعلاقة ذلك بالسياق أو المقام في نواح متعددة من الكتاب.

6- شرح القصائد التسع المشهورات، ت: أحمد خطاب، دار الحرية للطباعة، بغداد. ـ النحاس، أبو جعفر أحمد بن محمد 1973 تناول فيه شرح المعلقات .والموضوع شديد الصلة بموضوع البحث من ناحية المعنى اللغوي وبالتالي الدلالي.



7- شرح المعلقات السبع :- للإمام الأديب القاضي المحقق / أبي عبدالله الحسين بن أحمد بن الحسين الزوزني . وقد حقق أصوله وضبط غريبه وعلق على حواشيه وقدم له المعلقات / محمد إبراهيم سليم – دار الطلائع ط1 سنة 1944م

8- شرح المفصل ،موفق الدين بن يعيش النحوي ج1 عالم الكتب بيروت-ط.1408هـ تناول في باب حذف المفعول به قضية الحذف من الناحية النحوية المتعلقة ببحثي .


9- علم الدلالة :-للدكتور / أحمد عمر مختار . يتناول الدلالة وتعريفها ونظرة تاريخية عنها وأنواع المعنى وقياس المعنى وتعدد المعنى ومشكلاته ومشكلات الدلالة – عالم الكتب ط3 ، سنة 1992م – ص 13 .
10- المعلقات العشر للخطيب التبريزي : - يحتوي هذا المرجع بالإضافة إلى المعلقات السبع ثلاثة مكملة وهي معلقة الأعشى ميمون بن قيس ومعلقة النابغة الزبياني ومعلقة عبيد بن الأبرص – حققها محمد إبراهيم سليم .
11- المقتضب لأبي العباس محمد بن يزيد المبرد- عالم الكتب بيروت- ت. عبد الخالق عظيمة تناول قضية الحذف والذكر من الناحية الدلالية النحوية وباستشهاد بالشعر الجاهلي والأموي في باب من إعمال الأول والثاني وهما الفعلان اللذان يعطف أحدهما على الآخر
12- مناهج البحث في اللغة :- د. / تمام حسان – ط1 ، سنة 1990م ، ص 195 إلى ص 203. حيث تناول هذا الجزء أقسام الكلام ووسائل الترابط في السياق والتماسك
13- النحو والدلالة " مدخل لدراسة المعنى النحوي الدلالي " – عبد اللطيف حماسة القاهرة، ط(1) 1403هـ/1983م. تناول جانبا مهما من موضوع البحث وهو جانب المعنى النحوي الدلالي

14- اللغة العربية معناها ومبناها :- د. تمام حسان – عالم الكتب ط4 سنة 2004م - ص335 ، ص372 . ويشمل على مباحث عن الكلام واللغة والصوتيات والنظام الصرفي والنحوي بالإضافة إلى جانب الدلالة .
15- همع الهوامع في شرح جمع الجوامع المجلد الأول و الثاني المؤلف جلال الدين عبد الرحمن السيوطي - المكتبة التوفيقية- مصر – ت. عبد الحميد هنداوي .تناول أحكام الحذف القياسي في باب المبتدأ والخبر في المجلد الأول وقضية ذكر وحذف المفعول به أو أحد المفعولين من الناحية النحوية .

رياض
02-12-2005, 04:13 AM
هناك كتاب عن هذا الموضوع لا يقل أهمية عن المراجع التي ذكرتها أو الدراسات السابقة خصوصا :
ظاهرة الحذف في الدرس اللغوي ، د.طاهر سليمان حمودة .الدار الجامعية للطباعة والنشر . الأسكندرية .1999م (يباع على ما أعتقد في مكتبة الفيصلية بمكة)
وقد تحدث فيه المؤلف عن أسباب الحذف، وأغراضه ،وشروطه، وأنواعه ومواضعه (وأطال في الحديث عن هذه النقطة) ليختم بعدها كتابه القيم !!

آوه ... نسيت ... ماذا تريد بالضبط ؟ إن كنت تعرضه للاسترشاد بالرأي ، فسجل الموضوع باسمك قبل فوات الآوان ودخول قطاع الطريق هنا !
حقا هذه مجاااااااااااااااااااااااااااااااازفة .

فيريم
02-12-2005, 01:05 PM
أولا ...شكرا لمرورك رياض

ثانيا أنا وضعته لمن أراد الفائدة وهذا جعلته حقا مباحا لمن أراده ولو أخذه بنصه....

فقد عملته ولم أرغب في اتمامه..... ولو لاحظت أنه يحتاج بعض الإضافات...مرة أخرى شكرا لمرورك وإرشادك:)

رياض
02-12-2005, 04:57 PM
ثانيا أنا وضعته لمن أراد الفائدة وهذا جعلته حقا مباحا لمن أراده ولو أخذه بنصه....

:)
شكرا لك هذا الشعور الطيب والنبيل ، وحب الخير للآخرين ..
وفقك الله .

أنا البحر
02-12-2005, 09:34 PM
بورك فيك و نفع...

فيريم
03-12-2005, 08:58 AM
أنا البحر

شكرا لمرورك

الوحيشي
30-12-2005, 09:27 PM
منور

الوحيشي
30-12-2005, 09:28 PM
بارك الله فيك ونفع بك
مركز أبناء البادية لدراسات وأبحاث التراث الإسلامي
إحدى مؤسسات شركة لغة للتنفيذ والاستثمار

سيف الرحمان
31-12-2005, 03:04 AM
منور شكرا لك كثيرا و نفع الله بك اخي الكريم