المساعد الشخصي الرقمي

اعرض النسخة الكاملة : فعلة



ماجدة
11-12-2005, 12:29 PM
مرحبا اخواننا ممكن اسال سؤال
كلمات على وزن فعلة

لخالد
11-12-2005, 03:07 PM
السلام عليكم
لابد من شكل الكلمة لتحديد الوزن المقصود

فٌعْلة
فَعْلة
أم فِعْلَة

د. خالد الشبل
11-12-2005, 04:57 PM
وربما:
فـُعَلة، وفـَعَلة، وفـِعَلة، وفـَعُلة...

ماجدة
11-12-2005, 11:22 PM
اسفة لا اعرف كيف اشكل الكلمة و هي فـُعَلة
و شكرا اخ الشبل

د. خالد الشبل
12-12-2005, 12:13 AM
يسمي بعضهم الهاء الدالة على كثرة الشيء من الفاعل هاء الكثرة، نحو: هـُمَزة، لـُمَزة، ضُحَكة، نُكـَحة، طـُلـَقة، ولـُعـَنة، سُخـَرة، لـُعـَبة، عـُذَلة، خـُدَعة، خـُذَلة.
رابط قديم. (http://www.alfaseeh.net/vb/showthread.php?t=1983)
ويطرد جمعًا من جموع الكثرة لـ (فاعِل) المعتل اللام، إذا كان صفة للعاقل، نحو:
رُماة، غُزاة، قُضاة، دُعاة، بُناة، نُحاة، جُناة.
قال ابن السكيت في إصلاح المنطق ص 427-429
باب فـُعـَلة
واعلم أنه ما جاء على فـُعـَلة بضم الفاء وفتح العين من النعوت فهو في تأويل فاعل، وما جاء على فـُعـْلة ساكنة العين فهو في معنى مفعول به. تقول هذا رجل ضُحـَكة: كثير الضحك. ولـُعـَبة: كثير اللعب، ولعنة: كثير اللعن للناس ورجل هزأة: يهزأ من الناس، ورجل سخرة: يسخر من الناس، ورجل عذلة: كثير العذل، وخذلة: يخذل، وخدعة: كثير الخداع، وهذرة: كثير الكلام، وعرقة: كثير العرق، ونكحة: كثير النكاح وفحل غسلة: كثير الضراب لا يلقح ورجل خجأة، ورجل ضجعة، أي عاجز لا يكاد يبرح بيته ورجل أمنة: يثق بكل أحد ورجل حمدة: يكثر حمد الأشياء ويزعم فيها أكثر مما فيها ورجل هقعة: يكثر الاضطجاع والاتكاء بين القوم، ورجل قعدة ضجعة: كثير الاضطجاع والقعود، وراع قبضة رفضة: الذي يقبض الإبل ويجمعها ويسوقها، فإذا صارت إلى الموضع الذي تحبه وتهواه رفضها فتركها ترعى كيف شاءت، تذهب وتجيء، ورجل زكأة، أي حاضر النقد موسر ويقال مليءٌ قـُوَبة، أي ثابت الدار مقيم، وامرأة طلعة: تكثر التطلع. قال الأصمعي قال الزبرقان بن بدر: أبغض كنائني إلي الطلعة الخبأة. أبو عبيدة: طلعة قبعة تطلع ثم تقبع رأسها، أي تدخل رأسها، ورجل نومة: كثير النوم وكذلك رجل نومة خامل الذكر لا يؤبه له، ورجل مسكة: للبخيل ورجل صرعة: شديد الصراع ورجل همزة لمزة: يهمز الناس ويلمزهم، أي يعيبهم. قال الشاعر:
تدلي بودي إذا لا قيتني كـذبـاً ** وإن أغيَّبْ فأنت الهامز اللمزه

ورجل نتفة: ينتف من العلم شيئاً ولا يستقصيه، ورجل أكلة شربة: كثير الأكل والشرب، ورجل خرجة ولجة: كثير الخروج والولوج، ورجل حطمة: كثير الأكل، ورجل وكلة تكلة، أي عاجز يكل أمره إلى غيره يتكل عليه فيه وسرج عقرة، ورجل سهرة: قليل النوم، ورجل جثمة وجثامة للنؤوم ورجل علنة إذا كان يبوح بسره ورجل سؤلة أي كثير السؤال، ورجل قعدة: لا يبرح.
الكلابي قال: رجل قذرة، أي يتنزه عن الملائم وفلان طرقة، إذا كان يسري حتى يطرق أهله ليلاً ورجل ولعة يولع بما لا يعنيه، ورجل هلعة: يهلع ويجزع سريعاً، ورجل حولة: محتال .

ماجدة
12-12-2005, 10:51 PM
::: ::: :::
:) :) :) شكرا لكم جميعا للمساعدة و بالخصوص اخ خالد.
و يمكن ان نقول ايضا :rolleyes: :rolleyes: :D :D عجة .قبة .بالنسبة لفعلة لاننا ادا فككنا اضغام قبة فهي قببة
:;allh :;allh :;allh :;allh :;allh :;allh :;allh
و شكرا

د. خالد الشبل
12-12-2005, 11:23 PM
العفو.
ولكنْ لماذا أدغمت (قببة)؟