بحث:

النوع: المشاركات; العضو: أمة_الله; كلمة البحث:

الصفحة 1 من 10 1 2 3 4

بحث: مدة البحث 0.01 من الثواني.

  1. ردود
    2
    المشاهدات
    222

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته هذا يختص...

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    هذا يختص بالضمير المستتر والمتصل؛ حيث إنه لا بد أن يكون لكل منهما عائد، وهذا العائد يأتي قبل الفعل، ويعرب حسب موقعه في الجملة، وهو يطابق الضمير المستتر أو المتصل في...
  2. ردود
    18
    المشاهدات
    643

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نعم، لا يتنازع...

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نعم، لا يتنازع العاملان في المجرور.

    الجار والمجرور متعلق بالفعل "يفتيكم"، والقول أنه متعلق بـ "يستفتونك" هو قول الكوفيين وهو ضعيف.
    والله الأعلم.
  3. ردود
    10
    المشاهدات
    443

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أجل، ولقد نص...

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    أجل، ولقد نص المجمع اللغوي في أحد قراراته على أن:
    "يرى المجمع أن ينسب إلى لفظ الجمع عند الحاجة كإرادة التمييز أو نحو ذلك"
    .

    فالأمر إذن ليس مطلقًا وإنما إذا...
  4. ردود
    8
    المشاهدات
    416

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بِناءً على...

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بِناءً على الرواية وقصة المثل أُرجح "الحال" والتقدير: أشرفتَ عصاميًا أم عظاميًا؟

    قد تكون خبرًا لناسخ؛ حيث المثل القائل: كن عصاميًّا، ولا تكن عظاميًّا، والتقدير:...
  5. ردود
    1
    المشاهدات
    190

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته هذا باب...

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    هذا باب الاشتغال، فيجوز في "زيد" النصب على أنه مفعول به لفعل محذوف وجوبا، كما يجوز فيه الرفع على الابتداء والجملة بعده خبر؛ وذلك لسلامة الرفع من الإضمار؛ أي في حال...
  6. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته جاء في لسان...

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جاء في لسان العرب:

    وجاء أيضًا:

    وبِناءً عليه نعرب "أخوك": نائب فاعل سد مسد الخبر.
    والله الأعلم.
  7. ردود
    10
    المشاهدات
    454

    سيختلف المعنى إذن، والظاهر من الجملة الأصلية أن...

    سيختلف المعنى إذن، والظاهر من الجملة الأصلية أن الكاتب ينفي أن يكون العدل مجرد حقٍّ من الحقوق ويؤكد على أنه فريضة.ولا يعني - من ظاهر كلامه - أن الفريضة ليست مجرد حق..
    والله الأعلم.
  8. منْ هنا ليست شرطية، وإنما هي اسم موصول. من: اسم...

    منْ هنا ليست شرطية، وإنما هي اسم موصول.
    من: اسم موصول مبني في محل جر مضاف إليه.
    يريد: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو".
    تحقيق: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة....
  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حسب موقعها في...

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    حسب موقعها في الجملة.

    كل: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة.

    لا، ليس صحيحًا؛ فهي فاعل، ولعلك أعربتها مضافًا إليه لأنها سُبِقت بجار ومجرور، ولكن هذه ليست قاعدة،...
  10. ردود
    10
    المشاهدات
    454

    ذلك لأن كلمة "فريضة" مقصودة لذاتها، ولم يؤتَ بها...

    ذلك لأن كلمة "فريضة" مقصودة لذاتها، ولم يؤتَ بها لأنها لفظة مؤنثة.

    أجل، ولكنّ الأمر ليس مطلقًا؛ فذلك في الوصف على أوزان محددة، مثل: فَعْل، فعُول، وهو من باب ما يتساوى فيه المذكر والمؤنث.
    والله...
اعرض النتائج 1 من 10 إلى 100
الصفحة 1 من 10 1 2 3 4