يعد الخطاب النبوي الشريف من أحاديث وخطب وحكم وأمثال، من أغنى الخطابات البشرية بالظواهر البلاغية والأسلوبية؛ لكونه صادرا عمَّن أُوتي جوامع الكلم وأفصح مَنْ نطق بالضاد، مَنْ أُرسلَ لهداية البشرية وإخراجهم من الظلمات إلى النور.
ونظراً لأهمية الخطاب النبوي من الناحية الفنية والجمالية وبنائه المحكم، واحتوائه على العديد من الظواهر البلاغية والأسلوبية، فقد توجه إليه الباحثون لدراسته بلاغيا من الناحية الفنية والجمالية.
وسوف نقف فيما بعد على الدراسات التي تناولت البلاغة في الحديث النبوي، ويتبين لنا أن الدراسات تنحو في اتجاهاتٍ متعددةٍ من الحديث النبوي الشريف , لرَحَابةِ البحثِ فيه , وسِعَةِ أُفُقِ التناول لأن الخطابَ النبويَّ يفوقُ غيرَه من النصوص البشريةِ البليغة , من حيث ثَراء الدِّلالةِ وشمولِها وقوةِ الإقناع ؛ فإنه صادرٌ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. وهو ما يؤسس لحاجة ملحة في تناول دراسة تقوم على استعراض واستجلاء ظاهرة دلالية بلاغية , في ضوء الدراسات البلاغية الحديثة ، فقد بقيت دراسة البلاغة النبوية تعاني من الشح , حيث اشتغل البلاغيون على النص القرآني, وأهملوا النص الحديثي, وهو منه وإليه,وبلاغة القرآن تدل على بلاغة الحديث النبوي. ومن العجب أن الدراسات التي تناولت تاريخ البلاغة, تزعمها نقاد كبار اشتغلوا بتدريس البلاغة ردحاً من الزمن, من أمثال د.شوقي ضيف, وهو الذي خصص لذلك كتابه المعنون ((بالبلاغة تطور وتاريخ)), وقد استهله بالحديث عن البلاغة عبر منازل التاريخ, ويريد أن يقف عند كل مرحلة من هذه المنازل, ويتحدث عن الفرص التي أتيحت بجامعة بيروت لتدريس تاريخ البلاغة وتطورها,ويقر بأنه سيتتبع هذا التطور بدقة, وبأنه سيدرس بلاغتنا "درساً منظماً بحيث ترتب حياتها على منازل التاريخ, وبحيث تتضح معالم تطورها في كل منزلة من دورة زمنية إلى دورة, ومن جيل إلى جيل"( ). لكن ذلك لم يسعفه, على الرغم مما نبه عليه في مظان تناوله للبلاغة الجاهلية, حيث يرى بأن المحاولات البلاغية في العصر الجاهلي لم تنم إلا بعد ظهور الإسلام بفضل ما نهجه القرآن الكريم والحديث النبوي من طرق الفصاحة والبلاغة, إلا أنه لم يعط لهذه المرحلة من ظهور الإسلام ما تستحقه من دراسة للبلاغة النبوية, حيث قفز مسرعاً إلى فترة العصر الأموي وما بعدها,ولم يقف عند الكلم النبوي الذي كان يذيع على كل لسان, وكانت خطب الرسول صلى الله عليه وسلم تملأ الصدور والقلوب, وتقلدت فصاحته قمة البيان. فاكتفى فقط بالتدليل على هذه البلاغة النبوية التي أفحمت البلغاء بما قاله الجاحظ في وصفه لهذه البلاغة النبوية وإبرازه لدورها في نشأة البلاغة العربية وتطورها. ثم أتى بنماذج من بلاغة النبي صلى الله عليه وسلم للكشف عن أهمية هذه الحلقة الذهبية من تاريخ البلاغة وتطورها,ولكنه سرعيا ما يتحول عنها مكتفياً بلمحة خفيفة, لينتقل بعد ذلك إلى عصر بني أمية والعصر العباسي وما بعدهما.
ولازالت الدراسات البلاغية في مجال الكلم النبوي مقصرة في استنطاق النص ومرعاة خصوصيته, باستثناء بعض الاجتهادات التي ظهرت على أيدي باحثين مشكورين, مثل كتاب "أضواء على البلاغة النبوية" للدكتور إبراهيم العجلي, و "أثر التشبيه في تصوير المعنى, قراءة في صحيح مسلم" للدكتور عبد الباري سعيد, و"السياق وتوجيه دلالة النص" للأستاذ الدكتور عيد بلبع. ويحتاج الأمر إلى توجه حقيقي نحو دراسة البلاغة النبوية, لاسيما وهي تحمل المنهج النبوي الذي مهد للبلغاء التفنن في روائع الكلام بمختلف ضروب البلاغة. والرسول صلى الله عليه وسلم بيّن الأصول الموصلة إلى الحق أحسن بيان, وبيّن الآيات الدالة على الخالق وأسمائه ووحدانيته. فأين تتجلى مظاهر هذا البيان وهذه الفصاحة وهذه البلاغة النبوية? وأين حظها من الدراسات البلاغية الموجودة في الساحة النقدية والأدبية?
اتجاهات التحليل البلاغي للحديث النبوي في الرسائل الجامعية :
نستطيع أن نقول إن الرسائل الجامعية التي تناولت بلاغة الحديث النبوي تنقسم إلى:
- اتجاه تقليدي: أخذ يبحث البلاغة النبوية بنفس آليات البلاغة التي تبحث في الشعر والنثر، ولم تراع الفروق في الغاية والهدف .
- اتجاه حداثي: راح يحث في بلاغة الحديث النبوي محاولا تلمس ما يمكن أن يكون شواهد للنظريات الحداثية(الحجاج والأسلوبية والتداولية والبنيوية والتفكيكية وغير ذلك.
- اتجاه راعى اختلاف الحديث النبوي عن غيره من الخطابات، فوضع في حسبانه: أنه خطاب تشريعي تعليمي وليس خطابا امتاعيا، فالغاية مختلفة
فهناك دراسات وقفت عند حدود اللفظ واخرى عند المعنى، وأخرى أخذت تتخطى الوقوف عند ثنائية اللفظ وخصوصيتها في درس الحديث النبوي الشريف ،إلى دراسة التراكيب والأساليب ،والوقوف على البعد الأسلوبي الذي لا نكاد نجد إشارة إليه قبل أن يحاول د.عيد بلبع وضع أسس لنظرية بلاغة الحديث النبوي - إلا فى دراسة د. عودة أبو عودة ، وذلك فى حديثه عن الأدلة الداخلية التي استنبطها على رواية الحديث باللفظ إذ يقول : " ... وإن تغيير مواقع الكلمات ـ وإن لم يغير من المعنى الأساسى للجملة أحياناً ـ إلا أنه يحدث تأثيراً معنوياً أسلوبياً ينقل مواقع التركيز المعنوى من كلمة إلى أخرى ، ضمن عوامل الموقف اللغوى واستراتيجيه الكلام ومشاعر المتحدث ، وعلاقته بالسامع أو المتلقى ، مثل التقديم والتأخير المباح فى الجملة ، أو تحويل الكلمة من بناء المعلوم إلى المجهول ، وهذه التأثيرات الأسلوبية تمثل جزءاً من أغراض الكلام ، أى الاستخدام اللغوى ووظائفه الدلالية ، وتكشف جانباً مهماً من موقف المتحدث "
من أمثلة الدراسات البلاغية:
ـ بلاغة التكرار في الحديث النبوي الشريف، البنية والدلالة،جمال وحيد ضبش،ماجستير، جامعة المنوفية
ـ بلاغة الوصف في الحديث النبوي من خلال الصحيحين، دراسة بلاغية تحليلية، الدكتور محمد أبو العلا الحمزاوي.
ـ أحاديث الاربعين النووية، دراسة بلاغية في ضوء علم المعاني والبيان، محمد عاصم نجم سيد حمو النعيمي، تربية، جامعة الموصل.
ـ أحاديث الشروط المنصوصة في كتب الحديث، دراسة تحليلية، رضوان عزالدين صالح علي،كلية التربية، جامعة الموصل.
ـ الأحاديث القدسية دراسة في البنية اللغوية والنظم الأسلوبي ، علي عبد الله احمد النعيم ( دكتوراه) ، الجامعة الأردنية 1994 م.
أدبيات الغرض القصصي في البيان النبوي، دراسة فنية، هدى بنت أحمد بن أحمد الذمدي، ماجستير،جامعة أم القرى،كلية اللغة العربية 1425هـ.
الأساليب الإنشائية غير الطلبية في أحاديث رياض الصالحين ت676هـ جامعة الموصل. ، أحمد محمد أمين، ماجستير،جامعة الموصل 1423هـ ـ 2002م
ـ أسلوب التوكيد في الحديث النبوي الشريف،دراسة نحوية دلالية،مراد رفيق البياري، الجامعة الأردنية 2002م.
ـ أسلوب الشرط في صحيحي البخاري ومسلم دراسة وصفية تحليلية ، ياسر أبن إسماعيل ، الجامعة الإسلامية ماليزيا 2006م
ـ أسلوب الشرط ودلالته في الحديث الشريف، ( ماجستير) دالية حسن خليل حسين ، الجامعة الأردنية 2002 م.
.
ـ الإيجاز في أحاديث الصحيحين ـ دراسة بلاغية أسلوبية ـ د. محمد محمد الشوا دكتوراه، كلية الآداب ـ جامعة المنصورة
ـ بلاغة السؤال والجواب في صحيح البخاري، ( ماجستير) عبد الرحمن أحمد سالم الصبان، معهد البحوث والدراسات العربية، قسم الأدب واللغة، مصر 2006م.
ـ بناء الجملة في الحديث النبوي الشريف في الصحيحين، ( دكتوراه ) عودة خليل أبو عودة ، الجامعة الأردنية 1988 م.
ـ بناء الجملة في أحاديث الموطأ المرفوعة دراسة تركيبية تحليلية ( ماجستير ) هداء أحمد حسين البس ، جامعة اليرموك 1991 م
ـ التحويل الدلالي في جملة الطلب مع التطبيق على أحاديث صحيح البخاري( دكتوراه ) حسام احمد احمد قاسم ، جامعة القاهرة 1997 م.
ـ التشبيه التمثيلي في الصحيحين، فائزة سالم صالح يحي أحمد، ماجستير، جامعة أم القرى، كلية اللغة العربية 1405هـ
ـ التركيب الشرطي في الحديث النبوي في الصحيحين ميلود ميلاد علي الصغير جامعة القاهرة ، قسم اللغة العربية بأشراف الدكتور محمد فهمي حجازي 1994م.
ـ التقابل في الحديث النبوي الشريف، دراسة بلاغية في كتاب اللؤلؤ والمرجان فيما تفق عليه الشيخان لواضعه محمد فؤاد عبد الباقي، أسماء سعود ادهام، كلية الآداب ،جامعة الموصل.
ـ التقديم والتأخير في صحيح البخاري،دراسة بلاغية، رملة رشيد إسماعيل الناصري،تربية للبنات، جامعة تكريت.
التقديم والتأخير في الحديث النبوي الشريف تطبيق على كتاب اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان ، للباحث:ابن عمر محمد صالح حسين ، رسالة ماجستير غير منشورة ، بإشراف أ.د محمد الحسن علي الأمين ، جامعة أم درمان الإسلامية ، كلية الدراسات العليا ، كلية اللغة العربية ، 2010م.
ـ التوجيه النحوي وأثره في دلالة الحديث النبوي ( دراسة في الصحيحين ) نشأت علي محمود عبد الرحمن / كلية الآداب جامعة الموصل

ـ الحوار النبوي في صحيح البخاري ، دراسة نحوية دلالية ( دكتوراه ) السيد إبراهيم المنسي سليم، مصر، جامعة المنصورة 2004م
ـ الخصائص اللغوية في الحديث النبوي الشريف في محيط الأسرة ( ماجستير ) أبو الحي محمد أحمد الافيوني ، جامعة طنطا كلية الآداب 1989 م .
ـ دراسات في البيان النبوي، من خلال شرح الإمام الحسين الطيبي ت743 هـ على مشكاة المصابيح والمسمى بكتاب الكاشف عن حقائق السنن، د. محمد رفعت أحمد، جامعة أم القرى 1989 م
الدرس البلاغي في فتح الباري للعسقلاني، رنا زهير خيري،الآداب،جامعة الموصل.
ـ الرابط اللفظي في لغة الحديث الشريف،مختصر البخاري للزبيدي أنموذجا (ماجستير) ، حامد علي منيفي أبو صعيليك جامعة اليرموك 1999
ـ شواهد ابن مالك من الحديث النبوي الشريف في كتابه شرح التسهيل،تخريجاً،ودراسةً، محمد كمال الرمحي،ماجستير، الجامعة الأردنية 2007م
ـ صحيح البخاري دراسة صرفية، مها إبراهيم عبيد الدليمي، دكتوراه،كلية التربية، ابن شد، جامعة بغداد، 1420هـ ـ 1999م.
ـ الصفة المشبهة في الحديث الشريف تطبيق على صحيح مسلم ( ماجستير ) نور يزيدة يحيى حسن ، جامعة اليرموك 1998 م
ـ غريب الحديث النبوي،لغته،تاريخه،تصنيفه،معاييره،(ماجستير) نعمان أحمد العلي، جامعة اليرموك 1987م.
ـ غريب الحديث وأثره في علوم اللغة والبلاغة وعلوم الحديث ( ماجستير ) محمد ماجد العطائي ، جامعة حلب 1998 م .
ـ الكناية في الحديث النبوي الشريف في صحيحي البخاري ومسلم، عمار اسماعيل، الآداب، جامعة الموصل.
ـ مخالفة القياس والأفصح في نظر اللغويين والنحويين ـ دراسة لغوية ونحوية في الصحيحين دكتوراه الجامعة الاسلامية المدينة المنورة
ـ المشتقات في لغة الحديث النبوي، دراسة في نصوص صحيح البخاري
( ماجستير )، خالد احمد محمد عثمان، جامعة القاهرة، قسم اللغة العربية 1998 م.
لغة الحديث النبوي بين التشبيه والمجاز دراسة في الصحيحين ، للباحث:خليل محمد أيوب ، رسالة ماجستير غير منشورة ،بإشراف أ.د شفيع السيد ، كلية دار العلوم ، جامعة القاهرة ، 2007م.
ـ المشترك اللفظي في الحديث النبوي من خلال صحيح البخاري ( ماجستير ) محمد السعيد عبد الله ، جامعة القاهرة، قسم اللغة العربية 2006 م.
ـ المشكل النحوي في لغة الحديث النبوي الشريف في كتاب شواهد التوضيح والتصحيح لمشكلات الجامع الصحيح لابن مالك، خالد علي حمو المتيوتي، كلية التربية، جامعة الموصل.
ـ المصادر في الحديث النبوي الشريف ، دراسة نحوية وصرفية في صحيح البخاري ، مسعد محمد عبد الغني، جامعة القاهرة، كلية دار العلوم .
ـ المعرب في الحديث النبوي من خلال صحيح البخاري،(ماجستير) محمد باجس زيادة، جامعة القدس 2001م.
ـ المعيار الصوتي لغرابة الحديث في كتاب النهاية في غريب الحديث والأثر، لأبن الأثير ، دراسة في بنية الكلمة العربية ( ماجستير ) عمر عبد المعطي عبد الوالي المسيعدين ، جامعة مؤتة 2001 م.
ـ مما فسره الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من ألفاظ كتب الصحاح الستة، دراسة ومعجم، حامد علي عبد الله، تربية، جامعة الموصل.
ـ مواقع الاعتراض النحوي ومقاصده في أحاديث الموطأ، دراسة تطبيقية، (ماجستير) إبراهيم عبد القادر الخزام، جامعة حلب 2000م.
ـ منهج العُكبري والسيوطي في إعراب الحديث النبوي، (دراسة مقارنة)، نايل علي أحمد المشاقبه
خالد احمد محمد عثمان : المشتقات فى لغة الحديث النبوى : دراسة فى نصوص صحيح البخارى،رسالة ماجستير ، بإشراف أ.د / عبدالحكيم راضى و أ.د/ محمد احمد خضير،2005م.
ومن الدراسات العامة:

- ـ البيان النبوي ، الدكتور محمد رجب البيومي، دار الوفاء ، المنصورة، مصر الطبعة الأولى 1987م.
- ـ بلاغة الرسول في تقويم أخطاء الناس وإصلاح المجتمع، دراسة في الصحيحين،ناصر راضي زهدي إبراهيم، دار البصائر للطباعة القاهرة 2008م.
- التصوير الفني في الحديث النبوي، الدكتور محمد لطفي الصباغ ، المكتب الإسلامي للنشر لبنان 1988م.
- ـ الحديث النبوي الشريف وأثره في الدراسات اللغوية ، الدكتور محمد ضاري حمادي، الدار العربية للموسوعات، بيروت لبنان2009 م.
- الحديث النبوي في النحو العربي تأليف الدكتور محمود فجال أضواء السلف،ط 2، 1417هـ ـ 1997م.
- الحديث النبوي ، مصطلحه ، بلاغته، للدكتور محمد لطفي الصباغ، المكتب الإسلامي بيروت دمشق 1407 هـ ـ 1986م.
- ـ الحديث النبوي من الوجهة البلاغية، الدكتور كمال عز الدين، دار اقرأ، القاهرة الطبعة الأولى 1984م.
- ـ دراسات لسانية في الحديث النبوي،أحمد عارف حجازي،دار فرحة للنشر والتوزيع 2006م
- ـ السياق وتوجيه دلالة النص ـ مقدمة في البلاغة النبوية ـ الدكتور عيد بلبع، المكتبة الأزهرية للتراث سياقات 1، 2007م.
- ـ السير الحثيث إلى الاستشهاد بالحديث، تأليف الدكتور محمود فجال، أضواءالسلف ط 2، 1417هـ ـ 1997م.
- ـ الصورة الفنية في الحديث النبوي الشريف، تأليف أحمد ياسوف، تحقيق محمد سعيد رمضان البوطي، دار المكتبي للطباعة والنشر، والتوزيع سورية 2002 م.
- ـ طرح التثريب بشرح التقريب للإمام ولي الدين العراقي، وابنه زين الدين العراقي تخريج عبد القادر محمد علي، دار الكتب العلمية، بيروت ـ لبنان 200م.
- ـ عقود الزبرجد على مسند الامام أحمد في اعراب الحديث جلال الدين السيوطي، تحقيق أحمد عبد الفتاح تمام، وسمير حسين حلبي،دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع،بيروت لبنان.
- ـ الفائق في غريب الحديث، الزمخشري، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم وعلي البجاوي،القاهرة، الطبعة الثانية 1971م.
- في الإيجاز وبلاغة الإشارة في البيان النبوي،الدكتور عبد الرحمن بو درع، مطبعة الخليج العربي،تطوان ـ المغرب ، ذو الحجة 1340هـ ـ 2009م.
- ـ في ظلال الحديث النبوي، الدكتور نور الدين العتر، طبعة لينان سنة 200م.
- ـ فصاحة الرسول المصطفى وبلاغته، عادل البدري، دار الأثر للطباعة والنشر مصر 2002م.
- ـ القصص في الحديث النبوي، دراسة فنية موضوعية، الدكتور محمد حسن الزير، الطبعة الرابعة، 1418هـ ـ 1997م.
- لمحات من أصول الحديث والبلاغة النبوية، الدكتور محمد أديب صالح، المكتب الإسلامي دمشق 1388هـ.
- المجازات النبوية ، الشريف الرضي ت 406 هـ ، تحقيق الدكتور طه عبد الرؤوف سعد ، مطبعة مصطفى البابي الحلبي ، الطبعة الأخيرة القاهرة 1391 هـ ـ 1971م.
- ـ مدخل إلى البلاغة النبوية، الدكتور حلمي محمد القاعود، دار النشر الدولي، الرياض 2007م.
- ـ مشارق الأنوار على صحاح الآثار في شرح غريب الحديث (الموطأ - والبخاري - ومسلم) القاضي أبي الفضل عياض بن موسى اليحصبي المالكي ت 544 هـ تحقيق: إبراهيم شمس الدين ، دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع بيروت ،لبنان 2002م.
- ـ معجم معربات النبوي الشريف من خلال الكتب الصحَّاح مع ذكرِ أصُولها أحمد ابركان،المغرب، منشورات المجلس العلمي الأعلى (الطبعة الأولى 1431هـ ـ 2010م)
- ـ من بلاغة الحديث الشريف، عبد الفتاح لاشين، مكتبة زهراء الشرق مصر القاهرة 1998م.
- ـ موقف النحاة من الاحتجاج بالحديث النبوي ، د. خديجة الحديثي، بيروت 1981م.
- ـ من كنوز السنة، دراسة أدبية ولغوية من الحديث الشريف،محمد علي الصابوني، المكتبة العصرية للطباعة والنشر، بيروت 2002م.
- ـ مجلة جامعة دمشق، المجلد 26 ، العدد الثالث والرابع، 2010م بلاغة القسم في الحديث النبوي الشريف الدكتورة أميمة بدر الدين.
- مجلة كلية الآداب بسوهاج ، العددالثاني والعشرون مارس1999م، الحديث النبوي في كتاب سيبويه، الدكتور إسماعيل فهمي عبد الله.
- ـ الاطراد والعدول في لغة الحديث النبوي الشريف،د. حسام البهي علي البهنساوى مجلة كلية الآداب، جامعة المنصورة، 1999م.
- إثبات الأحكام النحوية بالأحاديث النبوية ـ الدكتور حسن محمود هنداوي.
- ـ مجلة جامعة دمشق العدد:26 العدد الأول والثاني 2010م، التكرار في الحديث النبوي الشريف ، الاستاذة الدكتورة أميمة بدر الدين
- نظرية بلاغة الحديث النبوي الشريف ، حقائق وشبهات ، دراسة منشورة من ص 217 إلى ص 262للأستاذ الدكتور عيد بلبع. مجلة مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة في عددين :عدد 25 ربيع الآخر ـ جمادى الآخر 1429هـ ،أبريل ـ يونيو 2008م ،
- ـ النظر الفسيح عند مضائق الأنظار في الجامع الصحيح، العلامة الشيخ محمدالطاهر ابن عاشور،المطبعة : مشتركة : دار السلام بالقاهرة، و دار سحنون بتونس سنة الطبع: 2007