الصفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
اعرض النتائج 1 من 20 إلى 23

الموضوع: فِيِ ضِيَافَةِ الفَصِيح (د.مسعد زياد)

  1. #1
    تجميد الاشتراك

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 5706

    الجنس : ذكر

    البلد
    مكة المكرمة

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : نحو .أدب ونقد

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 1

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل23/5/2006

    آخر نشاط:19-09-2009
    الساعة:08:50 AM

    المشاركات
    6,469

    فِيِ ضِيَافَةِ الفَصِيح (د.مسعد زياد)

    أعزائي


    الميل إلى التوسط والاعتدال هو ما يميز ضيفنا اليوم ، بل وفي جل أموره العامة والخاصة ، على حد تعبيره .. طموح ، متألق ، خاصة إذا كان الحوار يسعى لتقريب وجهات النظر ..
    نترككم أعزائي مع ضيف ترك بصماته واضحة جلية على المشهد الثقافي وخاصة التعليمي منه
    وباسم الله نبدأ بأول أسئلتنا :




    - أهلا بك ، ونود لو أطلعتنا على بطاقتك الشخصية ؟
    الدكتور مسعد محمد علي زياد .
    فلسطيني الجنسية مقيم في المملكة العربية السعودية منذ عام 1970م ، متزوج ولي ثمانية أبناء منهم ستة ذكور ، أربعة منهم يحملون شهادات جامعية .
    أحمل شهادة الدكتوراه في فلسفة الأدب الحديث والنقد من أكاديمية إكسفورد وجامعة الخرطوم .
    لدي العديد من المؤلفات في النحو والصرف والأدب والإملاء والنقد والتربية ، إضافة إلى أربع مجموعات شعرية ، وكل هذه المؤلفات موجودة على موقعي الخاص .
    وأعمل مشرفاً ومطوراً تربوياً وأستاذاً مشاركاً في إحدى الجامعات الأهلية

    .
    - كيف ترى مستقبل اللغة العربية ؟
    مستقبل اللغة العربية مرتبط بموقع ومكانة أهلها بين الأمم ، فمتى قوي أهلها قويت اللغة وأصبح لها مكانتها المرموقة


    - هل ثمة ما يعوق لغتنا لتعد من اللغات العالمية ؟
    ليس هناك من عائق أمام اللغة العربية سوى ضعف أهلها وتخاذلهم وعدم المنافحة عن أنفسهم ولغتهم ، مع أنها في رأيي المتواضع من أقوى اللغات وأفضلها لأنها لغة القرآن الكريم .

    - بالنسبة لموقعك ( اللغة العربية ) هل تراه في موقع منافسة ؟
    بداية لا أزكي نفسي على الله فمن وجهة نظري وحسب اطلاعي على نختلف مواقع اللغة العربية والتربية ، أجد موقعي أفضلها لشموليته وغزارة مادته العلمية وهي من نتاجي شخصيا ( مؤلفاتي الخاصة ) وهناك الكثير منها لم يتم نشره على الموقع وخاصة في الأدب والنقد ، كما أنه من واقع زيارات القراء الذين يبلغ عددهم شهرياً حوالي 6500 قارئ أو متصفح ، كل ذلك يعطي مؤشراً بأنه يخدم القارئين وهم أصحاب الفتوى في ذلك .

    - ما الذي يميز موقعك ؟
    يميزه الشمولية والتنوع وسهولة الوصول للموضوع المطلوب الاطلاع عليه .

    - ما الأمر الذي جعلك تنشيء موقعا خاصا باللغة العربية ؟
    عندما وجدت لدي العديد من المؤلفات والبحوث في مجال تخصصي اللغوي والتربوي وبعد خبرة تجاوزت خمسة وثلاثين عاماً ، فكرت في نشر عملي عن طريق الإنترنت لأنني لم أستطع إيصاله للقراء عن طريق النشر ، فأنشأت الموقع بواسطة أحد أبنائي وجعلته صدقة جارية لوجه الله تعالى ليستفيد منه طلاب العلم .

    - كيف تصنف موقعك ؟
    بسيط وسهل ومتواضع وشامل ويفي بغرض القارئ وطالب العلم والمتصفح وبعض ذوي الاختصاص .

    - كيف ترى الجيل الحالي وتعلقه بالعربية ؟
    اللغة العربية لغة القرآن الكريم وسنة المصطفى عليه الصلاة والسلام ، فهي لغة لها مكانتها في قلوب محبيها من العرب والمسلمين ، غير أن عزوف الجيل الحالي عن القراءة جعلهم لا يقدرونها حق قدرها ، ونأمل من الله سبحانه وتعالى أن يحبب إلى نفوسهم القرآن الكريم ولغته العربية .

    - وماذا عن منهجك النحوي ، أعني هل تميل إلى مذهب نحوي ما ؟
    دائماً أميل إلى الوسطية في كل أموري الخاصة والعامة ولا سيما في كتاباتي ومؤلفاتي وخاصة في النحو كالموسوعة وقاموس النحو والوجيز في النحو والوجيز في الصرف ، ولا أميل إلى الغموض في أشعاري ، ولا أخوض في مسائل الخلاف التي تشتت الذهن ولا طائل حولها .


    - في حوار مع الدكتور بهاء الدين على نافذتنا عد مسائل النحو الخلافية على أنه أمر طبيعي ومثمر وفاعل أيضا ، هل توافقه الرأي ؟ أم أن لك وجهة نظر أخرى ؟
    نعم وخاصة فيما يتعلق بالدارس المتخصص والمتمكن من مادة النحو ، أما بالنسبة للقارئ العابر وغير المتخصص فالمسائل النحوية الخلافية قد لا تفيده بشيء بل تشتت ذهنه وتجعله يعزف عن الاطلاع .


    - ماذا عن قضية تأثر النحو بنحو الأمم الأخرى ؟
    اللغة العربية أسمى وأعلى من أن يكون للغات الأجنبية أثر واضح وكبير عليها ، فقد وصفها شاعرنا حافظ إبراهيم بقوله :
    أنا البحر في أحشائه الدر كامن ــــ فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي
    فهي غنية بموادها ومفرداتها وتراكيبها وكفى أنها لغة القرآن الكريم الذي لم يطاوله كتاب سماوي آخر .
    وهي إلى جانب ذلك أوفى اللغات وأشملها ، ونحوها محكم دقيق ، وواضعوه لم يدَعو مجالاً للتأثر بنحو اللغات الأخرى .



    - شوقي ضيف غني عن التعريف ، في كتابه ( تجديد النحو ) سلط الضوء على نظرية العامل وقضايا أخر تمس اللغة من جانب التجديد .. هل تراه قدم جديدا كما يزعم ؟
    قضية العامل مطروحة كغيرها من موضوعات النحو المختلفة التي أشبعها واضعو النحو بحثاً ودرساً ولا سيما في القرون المتأخرة حتى القرن العاشر ، وما جاء به الآخرون حديثاً ما هو إلا بعض الشروح والزيادات ولكنها قلما تأتي بجديد.
    غير أنها أضافت تشعبات كثيرة إلى مادة النحو الأمر الذي يربك الدارس ويشتت ذهنه ويوقعه في كثير من التأويلات والتقديرات ، وهذا ما دفع ابن مضاء القرطبي يرد على النحاة في كتابه الموسوم " الرد على النحاة " ويبين فيه نظرية العامل في النحو وكل ما اتصل بها من كثرة التقدير للعوامل المحذوفة وكثرة العلل وقد حاول الدكتور شوقي ضيف في كتابه تجديد النحو أن يتخلص إلى حد ما من المسائل التي تحتاج إلى تقدير وإحالة مما اعتبره في حينه تجديداً وتبسيطاً للنحو ، وأنا من وجهة نظري اعتبره تبسيطاً للنحو لا تجديداً لأن التجديد يعني إضافة واضحة على ما هو موجود ومألوف ، وكل ما أتى به أستاذنا الفاضل كما صرح في مقدمة كتابه وباختصار هو : إعادة تنسيق أبواب النحو ، وكل مؤلف ينسق أبواب النحو كما يحلو له ، ثم ألغى الإعراب التقديري في المفردات وهذا أيضاً من وجهة نظره ، ولكن النحاة كانوا وما زالوا يعملون به ، أما الأساس الثالث الذي اعتبره قاعدة لتجديده هو عدم إعراب أي كلمة لا يضيف إعرابها فائدة في صحة نطقها ، وكل هذا من وجهة نظر فردية ووجهات النظر بين العاملين والدارسين في مجال النحو نسبية ومتفاوتة من شخص لآخر .


    - كيف ترى دعوته التي تعد إمتدادا لدعوة ابن مضاء القرطبي ؟
    دعوة جيدة حاول فيها الدكتور شوقي ضيف ومن قبله ابن مضاء القرطبي التخلص مما يعد من وجهة نظرهم مرهقاً للدارس ، وهذا نوع من أنواع المناهج التي يستخدمها بعض المؤلفين في النحو لتبسيطه وتحاشي الوقوف عند حيثيات نحوية لا يرى فيها كثير فائدة للدارس .

    - ما الذي يلفت انتباهك في منتدى النحو ؟
    حسب اطلاعي على كثير من المنتديات ورغم عناية الكثير منها باللغة العربية ، حقيقة لم أجد منتدى أكثر اهتماماً من شبكة الفصيح باللغة العربية ، وكأن المنتدى حدد دراسته في اللغة العربية بجميع فروعها نحواً وإملاءً ونقداً وأدباًَ ... إلخ ، واستقطب ثلة من الكتاب الاختصاصيين في مادة النحو على وجه الخصوص ولا شك أن لهؤلاء الزملاء الفضل الكبير في إثراء المنتدى وإعطائه زخماً قوياً بالطرح والمناقشة والتعليق وإبداء وجهات النظر بروح من المحبة والمودة مفادها خدمة القارئ والمتصفح والباحث أيضاً .

    - ما هو تقييمك الشخصي لمنتدى النحو ؟
    منتدى مميز ومن يغوص في أعماقه لا يود الخروج منه إلا بأصداف ثمينة وما أكثرها والحمد لله ، وكتّابه راقون بطروحاتهم وأفكارهم ومداخلاتهم وعطائهم المستمر .

    - بم تنصح مبتدئ النحو ؟
    إن كان لي من نصيحة للمبتدئين قي دراسة النحو ألا يتهيبوا من دراسته ، فمادة النحو شبيهة بمادة الرياضيات تحتاج إلى حك الذهن ، وإثارة التفكير ، وأن يربطوا دائما فيما يحاولون إعرابه بين الإعراب والمعنى ، حتى يتسنى لهم إعراب الكلمات أو الجمل إعرابا سليما ، كما أحثهم على كثرة المراجعة لقواعد النحو ومفرداته لأنه سريع التفلت والنسيان ، وأن يهتموا بالتطبيقات النحوية لأنها ترسخ القاعدة وتثبتها قي ذهن القارئ

    - هل ثمة كتب تنصح بها دارس النحو ؟
    لا شك أن الكتب التي اعتنت بدراسة نحو اللغة العربية كثيرة ، واقتناؤها مفيد ويساعد الدارس والباحث على الوصول إلى ضالته ، ولكن هناك كتب تعد مراجعاً للنحو لا بد للدارس المتخصص أن يعول عليها ويرجع لها في دراسته ومنها على سبيل المثال :
    الكتاب لسيبويه ـ وكتاب الجمل للفراهيدي ـ والجمل للزجاجي ـ والمفصل للزمخشري ـ وشرح المفصل لابن يعيش ـ وألفية ابن مالك ـ وشروحها لابن عقيل ـ والأشموني ـ وابن الناظم ـ وابن هشام ـ وألفية ابن معطي ـ وأوضح المسالك ـ وشذور الذهب وقطر الندى لابن هشام ـ والأصول في النحو لابن السراج ـ وكتب السيوطي جميعها ـ والجنى الداني للمرادي ـ وكتاب الحروف للرماني ـ ومصنفات الأخفش ـ والحواشي النحوية على شروح الألفية ، وأعاريب القرآن الكريم ، ولا يتسع المقام لذكرها إلى جانب بعض الكتب المعاصرة كالنحو الوافي لعباس حسن وغيرها .


    - كيف ترى شبكة الفصيح ومنتدياتها المتنوعة ؟
    شبكة ناجحة تضم العديد من المنتديات المتخصصة المفيدة والنافعة ، والتي يستفيد منها القارئ والمتخصص على حد سواء .

    - هل تقترح أمرا بخصوص هذه الشبكة ؟
    العمل على استقطاب المزيد من الكتاب والباحثين الاختصاصيين في مجالات اللغة .

    - هل ثمة سؤال دار في بالك ولم أسألك عنه ؟ إن كان كذلك فماهو ؟ وبماذا تجيب
    لقد كانت أسئلتكم شاملة وغطت جميع الجوانب .

    - رسائل قصيرة لمن وماهي ؟
    هذه رسالة مختصرة موجهة لكل محبي لغة القرآن الكريم آمل من خلالها الاهتمام بلغتنا العربية ، كما أدعو من خلالها طلبة العلم وطالباته إلى حب القراءة وتثقيف الذات لأننا بدون ذلك لا يمكننا مواكبة التطور الهائل الذي يتنافس فيه غير العرب .

    - ما تقول في كلمة أخيرة ؟
    لا يسعني إلا أن أشكر شبكة الفصيح لعلوم اللغة العربية التي استضافتني على صفحات منتدياتها العامرة ، وأخص بالذكر أخي الفاضل الأستاذ مغربي جزاه الله خير الجزاء ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ختاما لا يسعنا إلا أن نتقدم بالشكر الجزيل لكم على متابعتكم وللدكتور مسعد
    على حواره الماتع


    التعديل الأخير من قِبَل عبق الياسمين ; 05-05-2016 في 05:23 PM السبب: تنسيق

  2. #2
    المراقب العام

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 2391

    الكنية أو اللقب : أبو الحسن

    الجنس : ذكر

    البلد
    كل فلسطين

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : إدارة أعمال

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 51

    التقويم : 86

    الوسام: ★★
    تاريخ التسجيل28/5/2005

    آخر نشاط:19-11-2017
    الساعة:11:26 PM

    المشاركات
    3,684
    العمر
    57
    تدوينات المدونة
    2

    الحمد لله على السلامة أولا ، فقد انتابني القلق على صحة دكتورنا الغالي إثر النزف في الشبكية ، فأرجو أن يثلج الدكتور صدري بالاطمئنان على حالة العين.
    هذا رابط موقع اللغة العربية للدكتور مسعد محمد زياد :

    http://www.drmosad.com

    استكمالا للفائدة أنقل السيرة الذاتية للدكتور من موقعه:

    الدكتور مسعد محمد زياد في سطور

    مكان الميلاد وتاريخه :

    دير البلح قطاع غزة عام 1947 م ، مقيم في المملكة العربية السعودية منذ عام 1970 م .

    المؤهلات العلمية :

    1 - ليسانس لغة عربية ولغات شرقية من جامعة الإسكندرية عام 1969 .

    2 - دبلوم الدراسات الإسلامية القاهرة .
    3 - دبلوم الدراسات العليا في الأدب العربي القاهرة .
    4 - ماجستير في الأدب العربي القاهرة .
    5 - دكتوراه فلسفة في الأدب الحديث والنقد من أكاديمية إكسفورد وجامعة الخرطوم .

    المؤلفات / أولا : الكتب :
    1 ـ الموسوعة الميسرة في النحو والصرف والإعراب (8 ) ثمانية أجزاء .

    2 ـ المستقصى في معاني الأدوات النحوية وإعرابها (2) جزآن .

    3 ـ الوجيز في النحو .

    4 ـ الوجيز في الصرف .

    5 ـ الشافي في الإملاء الوظيفي .

    6 ـ نشأة الشعر السعودي واتجاهاته الفنية .

    7 ـ الاتجاهات الفنية في شعر الدكتور / غازي بن عبد الرحمن القصيبي .


    ثانيا : في مجال الشعـر:

    1 ـ ديوان أغنيات العالم والدم .

    2 ـ الصمت العربي وكبرياء الجرح .

    3 ـ أشعار من ذاكرة الوطن .

    4 ـ حوار مع الزمن .



    ثالثا : في مجال البحوث والمحاضرات التربوية والمقالات النقدية :

    1 ـ بحث في تطبيق تجربة تعليمية جديدة لتدريس مهارات التفكير ، والتجربة مطبقة في مدارس دار المعرفة الأهلية بجدة ، بعد أن وافقت عليها وزارة المعارف .

    2 ـ بحت في آلية عمل المشرف التربوي .

    3 ـ بحث في دور مالك المدارس الأهلية بالارتقاء بالمخرجات التربوية والتعليمية
    للمدرسة .
    4 - بحث في منجزات التعليم الأهلي في المملكة العربية السعودية .

    5 ـ أكثر من (25) خمس وعشرين محاضرة في التربية ألقيت في مركز التدريب التربوي والمدارس الثانوية ، تشمل التالي : الإعداد الكتابي على ضوء الأهداف السلوكية ، الأهداف السلوكية ، الإدارة الصفية ،الأسئلة الصفية ، الوسائل التعليمية ، أساليب التدريس ، التدريس المعاصر الفعال ، المكتبة المدرسية ، القياس والتقويم ، الاختبارات ، تدريس المفاهيم ، تعليم مهارات التفكير ، مهارات الاستماع ، أنواع التفكير ، التفكير الإبداعي ، العصف الذهني وحل المشكلات ، التغذية الراجعة ، مهارات التفكير والتفكير الناقد ، وغيرها .

    6ـ العديد من المقالات النقدية المنشورة على شكل حلقات في الصحف السعودية .


    اللقاءات التربوية :

    1 ـ المشاركة في الملتقى التربوي الأول للمشرفين التربويين بالرياض عام 1412 هـ .

    2 ـ المشاركة في الملتقي التعليمي الأهلي الأول بحدة مع معالي وزير المعارف عام 1416هـ .
    3 ـ المشاركة في الملتقى التربوي الأول للمشرفين التربويين بجدة عام 1419هـ
    4 ـ المشاركة في الملتقى التعليمي الأهلي السادس بمكة المكرمة مع معالي وزير المعارف عام 1421 هـ .

    5 ـ المشاركة في الملتقى التعليمي الأهلي السابع مع وزير المعارف في المدينة المنورة 1422 هـ .

    6 ـ المشاركة في الملتقى التعليمي الأهلي الثامن مع وزير التربية والتعليم في الرياض 1423 هـ .

    7 ـ المشاركة في الملتقى التعليمي الأهلي التاسع مع معالي وزير التربية والتعليم في الأحساء 1424 ـ 1425 هـ .


    مجال العمل :

    1 ـ عملت مدرسا في مختلف مراحل التعليم العام الحكومي بالمملكة العربية السعودية منذ عام 1970 م وحتى عام 1992 م .

    2 ـ مشرفا تربويا منذ عام 1992 وحتى عام 1997 م مع التعليم العام الحكومي .

    3 ـ مشرفا ومطورا تربويا منذ عام 1997 وحتى تاريخه مع مدارس دار المعرفة الأهلية بجدة .

    4 ـ المشاركة في لجان اختيار معلمي اللغة العربية لكافة مراحل التعليم العام الحكومي .

    5 ـ المشاركة في لجنة اختيار معلمي مدارس دار المعرفة لكافة التخصصات .


    الدورات :

    1 ـ دورة في صعوبات التعلم .

    2 ـ دورة في الإدارة الصفية .

    3 ـ دورة في القياس والتقويم ، وتحليل نتائج الاختبارات .


    4 ـ دورة في الوسائل التعليمية اليدوية لمادة الرياضيات .

    5 ـ دورة في تعليم مهارات التفكير في المملكة الأردنية الهاشمية 2002 م .

    6 - دورة في تدريس مهارات التفكير والبحث العلمي من خلال المواد الدراسية .

    7 - دورة في كيفية إعداد البحوث العلمية والملخصات .


    ما شاء الله ، هذا من فضل الله على عباده الصالحين

    لقد ضرب لنا الدكتور مسعد في منتدى النحو والصرف مثلا في تواضع العالم ، الرائف الحازم

    فله تحية إكبار ، في فصيح الكبار

    التعديل الأخير من قِبَل محمد الجهالين ; 07-11-2006 في 09:50 PM

  3. #3
    تجميد الاشتراك

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 5706

    الجنس : ذكر

    البلد
    مكة المكرمة

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : نحو .أدب ونقد

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 1

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل23/5/2006

    آخر نشاط:19-09-2009
    الساعة:08:50 AM

    المشاركات
    6,469

    بوركت على إضافتك الرائعة
    محمد الجهالين


    تحياتي


  4. #4
    لجنة الشورى

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 2515

    الكنية أو اللقب : أبو طارق

    الجنس : ذكر

    البلد
    اليمن/حضرموت

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : اللغة العربية

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 52

    التقويم : 40

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل19/6/2005

    آخر نشاط:04-06-2017
    الساعة:01:12 AM

    المشاركات
    9,532
    تدوينات المدونة
    2

    وعليكم السلام ورحمت الله وبركاته

    جزاك الله خيرًا أستاذ مغربي
    على هذا الحوار الجميل
    وجزى الله الأستاذ الدكتور مسعد خير الجزاء
    وبارك الله فيه جهوده الطيبة
    وجزى الله الأستاذ أبا الحسن هذه الإضافة
    دمتم طيبين


  5. #5
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 5608

    الجنس : ذكر

    البلد
    مصر

    معلومات علمية

    التخصص : طالب علم

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل16/5/2006

    آخر نشاط:02-03-2008
    الساعة:09:25 PM

    المشاركات
    188

    أحسن الله إليكم.
    فهذه الحوارات تفيد من يجهل قدر هؤلاء الأفذاذ -ولايضرهم جهل الجاهلين بهم- مثلي أنا.

    ولي سؤال-بارك الله فيكم- لِمَ لاتوضع هذه الحوارت في موضوعٍ واحدٍ ويثبت, لئلا تضيع وسط الزحام؟

    وجزاكم الله خيرًا.

    [frame="7 80"]"و لايشنأُ هذه اللغةَ الشريفةَ إلا مَن اهتاف به ريحُ الشقاء, ولا يختار عليها إلا مَن اعتاض السافيةَ مِن الشحواء." مجد الدين الفيروزآبادىّ.[/frame]

  6. #6
    تجميد الاشتراك

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 5706

    الجنس : ذكر

    البلد
    مكة المكرمة

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : نحو .أدب ونقد

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 1

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل23/5/2006

    آخر نشاط:19-09-2009
    الساعة:08:50 AM

    المشاركات
    6,469

    أشكر لك اقتراحك أبا عبيد الله
    وقد تم ذلك
    أنظر إلى الموضوع مثبتا بأعلى النافذة

    تحياتي


  7. #7
    عفا الله عنه

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 28

    الكنية أو اللقب : أبو عبد الله

    الجنس : ذكر

    البلد
    السعودية

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : دكتوراه

    التخصص : النحو والتصريف

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 80

    التقويم : 49

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل26/7/2002

    آخر نشاط:23-07-2017
    الساعة:01:28 AM

    المشاركات
    4,769

    أشكر أخانا الأستاذ الكريم مغربي على هذه النافذة الجميلة، وأقدم جزيل شكري لأستاذنا د. مسعد على سعيه في تعليم العربية، ونشاطه في الشبكة، وكم سعدنا باستضافته في الفصيح، وهو بعض وفاء لمثله.
    نفع الله بكم يا دكتور مسعد.


  8. #8
    رحمه الله

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 5192

    الجنس : ذكر

    البلد
    المملكة العربية السعودية ـ جدة

    معلومات علمية

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل10/4/2006

    آخر نشاط:14-05-2007
    الساعة:10:58 AM

    المشاركات
    202

    شكرا لجميع الزملاء

    أحبائي في شبكة الفصيح
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وتحية طيبة لكم جميعا
    أشكركم شكرا وافرا لسؤالكم واطمئنانكم عنا لما ألم بنا من نزف في العين أفقدنا القدرة على متابعة تصفح النت ، أو حتى النظر إلى جهاز الحاسوب ، أسأل الله تعالى أن يشفينا مما ألم بنا .
    محبكم في الله
    د . مسعد زياد

    التعديل الأخير من قِبَل محمد الجهالين ; 08-11-2006 في 02:11 PM

  9. #9
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 3702

    الكنية أو اللقب : أبو محمد

    الجنس : ذكر

    البلد
    بوابة دمشق

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : أقل من جامعي

    التخصص : لا يوجد تخصص

    معلومات أخرى

    التقويم : 8

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل1/12/2005

    آخر نشاط:07-07-2017
    الساعة:01:09 AM

    المشاركات
    2,477
    العمر
    51

    لا زيادة في الكلام أكثر من دعاء وسلام .


  10. #10
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 6273

    الجنس : ذكر

    البلد
    إستانبول

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : لغة عربية

    معلومات أخرى

    التقويم : 5

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل28/7/2006

    آخر نشاط:10-04-2016
    الساعة:03:27 PM

    المشاركات
    728

    جزاكم الله يا أستاذي الكريم مغربي على هذا النشاط، وجزى الله أستاذنا د. مسعد على سعيه في تعليم العربية، ونشاطاته...
    نفع الله بكم يا دكتور مسعد، وزادكم قوة وعلماً ...


  11. #11
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 3888

    الجنس : أنثى

    البلد
    أرض الله

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : آخر

    التخصص : ---

    معلومات أخرى

    التقويم : 26

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل14/12/2005

    آخر نشاط:18-09-2016
    الساعة:03:14 AM

    المشاركات
    1,141
    تدوينات المدونة
    1

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    أستاذنا الفاضل د مسعد محمد زياد
    بارك الله لكم و بكم، و زادكم علما إلى علمكم، و شفاكم شفاءً لا يغادر سقما.
    وشكرا للأستاذين الفاضلين مغربي و محمد الجهالين
    أحسن الله إليكم جميعا.

    أوقد مصابيحَ القصيدةِ واحترقْ....فالنّورُ من لَهَبِ الجوانِحِ يُولَدُ
    زيتونةُ الـقرآنِ أشـرَقَ طَلعُـــها....من زيتِها حَرْفُ الهِدايَةِ يُـوقَـدُ

    د.فريد الأنصاري رحمه الله

  12. #12
    راشد آل دحيم

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 193

    الجنس : ذكر

    البلد
    الأفـلاج/الأحـمـر

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : إملائي

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 84

    التقويم : 186

    الوسام: ۩
    تاريخ التسجيل4/10/2002

    آخر نشاط:اليوم
    الساعة:09:46 PM

    المشاركات
    6,216

    السلام عليكم

    أخي العزيز الدكتور مسعد

    لعلك تأذن لي بهذا السؤال

    بم تنصح من يسرق جهود الآخرين وأعمالهم في المنتديات ولا سيما أنك قد تعرضت للسرقة ؟

    أشكر الأخ العزيز مغربي على هذه الاستضافة

    فإن أصبتُ فلا عجب ولا غرر
    ## وإن نقصتُ فإن الناس ما كملوا

    والكامل الله في ذات وفي صفة
    ## وناقص الذات لم يكمل له عملُ

  13. #13
    لجنة الشورى

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 6628

    الجنس : ذكر

    البلد
    بلجيكا

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : دكتوراه

    التخصص : اللغات السامية ــ علم اللغة المقارن ــ الترجمة

    معلومات أخرى

    التقويم : 15

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل1/9/2006

    آخر نشاط:28-02-2013
    الساعة:03:07 AM

    المشاركات
    817

    تحية طيبة مباركة لأستاذنا الفاضل الدكتور مسعد محمد زياد يحفظه الله.

    يلاحظ المراقب أن العربية اليوم تقع بين المطرقة والسندان: مطرقة المغرضين الذين يريدون تحطيمها، وسندان المحافظين الذين يحولون بينها وبين الهواء اللازم لاستمرارها في الحياة!

    أمر المغرضين مفروغ منه لأن أغراضهم معروفة ... ولكن كيف العمل مع المحافظين الذين يخطئون من يستعمل صمودا مصدرا لصَمَدَ ويقولون إن الصحيح صَمْد، ولا يقيمون لانسياب كلمة صمود على ألسنة الآلاف المؤلفة من الناس وزنا!

    ما رأي حضرتك: هل يجوز الأخذ بالوسطية في هذا الموضوع؟

    وكيف ترى مستقبل العربية وهي بين المطرقة والسندان، وذلك في وقت تعجز مجامع اللغة العربية فيه عن القيام بدورها؟!

    شكر الله لك.
    عبدالرحمن السليمان.


  14. #14
    لجنة الشورى

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 2647

    الجنس : أنثى

    البلد
    السعودية/بين مكة والرياض

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : أدب قديم

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 50

    التقويم : 12

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل16/7/2005

    آخر نشاط:22-09-2016
    الساعة:12:00 AM

    المشاركات
    4,453

    بارك الله في الدكتور، ونفع به وبعلمه.


  15. #15
    لجنة الشورى

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 2031

    الكنية أو اللقب : أبو محمد

    الجنس : ذكر

    البلد
    مكة المكرمة

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : دكتوراه

    التخصص : نحو وصرف

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 1

    التقويم : 18

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل21/3/2005

    آخر نشاط:29-07-2017
    الساعة:03:18 PM

    المشاركات
    1,541

    عافى الله الأستاذ الدكتور مسعد وبارك في علمه وجهوده في خدمة لغة القرآن ومد في عمره..


  16. #16
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 6965

    الجنس : ذكر

    البلد
    فلسطين

    معلومات علمية

    معلومات أخرى

    التقويم : 2

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل25/9/2006

    آخر نشاط:01-05-2007
    الساعة:02:11 PM

    المشاركات
    366

    حمدا لله على سلامتك يا د.مسعد ، ومتعك الله بالعافية ، وأثابك على خدمة لسان العرب.
    ودمت بحفظ الله ورعايته.


  17. #17
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 6424

    الجنس : ذكر

    البلد
    مصر

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : دكتوراه

    التخصص : أصول اللغة

    معلومات أخرى

    التقويم : 6

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل10/8/2006

    آخر نشاط:06-04-2017
    الساعة:05:48 PM

    المشاركات
    346

    Question

    لماذا لا تجري مثل هذه الحوارات مع علماء آخرين؟؟؟؟


  18. #18
    رحمه الله

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 5192

    الجنس : ذكر

    البلد
    المملكة العربية السعودية ـ جدة

    معلومات علمية

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل10/4/2006

    آخر نشاط:14-05-2007
    الساعة:10:58 AM

    المشاركات
    202

    الرد على سؤال

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبها الأخفش اعرض المشاركة
    السلام عليكم

    أخي العزيز الدكتور مسعد

    لعلك تأذن لي بهذا السؤال

    بم تنصح من يسرق جهود الآخرين وأعمالهم في المنتديات ولا سيما أنك قد تعرضت للسرقة ؟

    أشكر الأخ العزيز مغربي على هذه الاستضافة
    أخي الحبيب الأستاذ / الأخفش
    السلام عليكم ورحمة الله
    وتحية طيبة
    بداية أبدي اعتذاري لتأخري في الرد على سؤالك ، لعدم متابعة المنتدى بسبب منعي من الطبيب النظر إلى الحاسوب والتلفاز ، ولولا اتصال الأستاذ / المغربي بي اليوم صباح الإثنين الموافق 22 / 10 / 1427 هـ ينبهني للرد على بعض الأسئلة ـ جزاه الله خيرا ـ ما كنت سأعرق أن هناك استفسارات .
    أما فيما يتعلق بالسؤوال فحدث ولا حر ج لأن السرقة لم تعد مقتصرة على السرقات المادية البحثة كالمال والمتاع وغيرها بل تجاوزت ذلك بكثير فضعاف النفوس الذين تعودوا أن يعيشوا عالة على الآخرين لم يتورعوا عن سرقة أعضاء البشر والمتاجرة بها من أجل كسب دنيوي زائل ، فما بالك بسرقة العقول والنتاج الفكري والأدبي وغيرها من العلوم الأخرى ، فكثير من المتسلقين الذين يريدون الوصول إلى تحقيق أغراضهم الهزيلة وإشباع رغباتهم الدنيئة بسرقة إبداع غيرهم ونسبته إلى أنفسهم الضعيفة الممجوجة ، يعتقدون أن ما يقترفونه امرا سهلا وهينا وهو في الحقيقة جريمة وأي جريمة ، فسرقة الفكر ونسبتها إلى غير أهلها أكبر من سرقة المال والجمل بل في رأيي لا تقل اهمية عن سرقة البشر .
    قبل سنة أو أكثر أتصل بي أحد الزملاء المشرفين على منتدى وزارة التربية والتعليم على رقم جوالي مهاتفا " أنبهك يا دكتور / مسعد بأن أحد المشرفين على أحد المنتديات المعروفة قد سرق واحدا من كتبك " نشأة الشعر العربي السعودي واتجاهاته الفنية " رسالة ماجستير ونسبه إلى نفسه ، وبالفعل دخلت المنتدى ووجد كثيرا من موضوعاتي الأدبية والنقدية قد نشرت على صفحات المنتدى منسوبة إلى أحد ضعاف النفوس ، فما كان مني إلا أن وجهت رسالة إلى متصفحي المنتدى منوها أن المواضيع كذا وكذا هي ملك للدكتور / مسعد زياد وقد سرقها أحد مشرفي الموقع ونسبها إلى نفسه دون أن يراعي الأمانة العلمية التي تقضي بأن ينسب الشيء لأهله ، فكانت فضيحة كبرى له ولصاحب المنتدى ، ألأمر الذي دفعه للاعتذاز على صفحات المنتدى وبالهاتف حينا وبالجوال أحيانا كثيرة لدرجة أن صاحب المنتدى ـ وأرى أنه رجل فاضل ـ طلب مني السماح له بزبارتي في منزلي للاعتذار شخصيا كما طلب مني الإسهام ببعض كتاباتي في المنتدى حتى يسترد المنتدى عافية مما أحل به من فضيحة ، والعفو عند المقدرة .
    شكرا على السؤال ، وأعتذر عن الإطاله ، ولك كل الود والاحترام .
    د . مسعد زياد


  19. #19
    رحمه الله

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 5192

    الجنس : ذكر

    البلد
    المملكة العربية السعودية ـ جدة

    معلومات علمية

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل10/4/2006

    آخر نشاط:14-05-2007
    الساعة:10:58 AM

    المشاركات
    202

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبها عبدالرحمن السليمان اعرض المشاركة
    تحية طيبة مباركة لأستاذنا الفاضل الدكتور مسعد محمد زياد يحفظه الله.

    يلاحظ المراقب أن العربية اليوم تقع بين المطرقة والسندان: مطرقة المغرضين الذين يريدون تحطيمها، وسندان المحافظين الذين يحولون بينها وبين الهواء اللازم لاستمرارها في الحياة!

    أمر المغرضين مفروغ منه لأن أغراضهم معروفة ... ولكن كيف العمل مع المحافظين الذين يخطئون من يستعمل صمودا مصدرا لصَمَدَ ويقولون إن الصحيح صَمْد، ولا يقيمون لانسياب كلمة صمود على ألسنة الآلاف المؤلفة من الناس وزنا!

    ما رأي حضرتك: هل يجوز الأخذ بالوسطية في هذا الموضوع؟

    وكيف ترى مستقبل العربية وهي بين المطرقة والسندان، وذلك في وقت تعجز مجامع اللغة العربية فيه عن القيام بدورها؟!

    شكر الله لك.
    عبدالرحمن السليمان.
    أخي الفاضل الدكتور / عبد الرحمن السليمان
    تحية طيبة مباركة
    لقد سعدت بمعرفتكم من خلال الاطلاع على اللقاء الذي أجراه معكم الأستاذ مغربي جزاه الله خيرا .
    أخي العزيز :
    الأمر فيما يتعلق بمصدر الفعل الذي ذكرت لا يحتاج إلى الوسصطية بل هو محسوم بقاعدة لا غبار عليها . وإليك الإجابة :
    يلاحظ من استقرائنا للمصادر الثلاثية – المأخوذة من الفعل الثلاثي – أكثرها سماعية تعرف بالسماع والرجوع إلى معاجم اللغة .
    مثل : قطع – قطعاً ، رعى – رعياً ، قام – قياماً ، فهم – فهماً ، وجلس : جلوسا وغيره كثر .
    أما المصادر التي لم تسمع عن العرب فقد وضع لها قواعد وضوابط تطبق على نظائرها ومنها الثلاثية والرباعية والخماسية والسداسية .
    وأعود إلى مصدر الفعل : صمد / صمودا ، وهو الصواب ومثله الأفعال التالية على سبيل المثال :
    جلس : جلوسا ، قعد : قعودا ، وقف : وقوفا ، سجد : سجودا
    خرج : خروجا .
    ومصوغ مجيء هذه المصادر من الأفعال السابقة على وزن فعول رغم أنها سماعية لأن أفعالها مفتوحة العين ولازمة أي غير متعدية إلى مفاعيل بها .
    أما الأفعال التاليه وهي على سبيل المثال قد جاءت مصادرها السماعية على فعْل مع أن أفعالها مفتوحة العين أيضا أن السبب في ذلك أنها أفعال متعدية تأخذ فاعلا ومفعولا به وهي على النحو التالي : قطع : قطعا ، ونحر : نحرا ، ورعى : رعيا ، وحلب : حلبا ، وكسر : كسرا .
    أما فيما يتعلق بالشق الثاني من السؤال فأمره يطول ، وكان الله في عون اللغة كغيرها من الكائنات الحية .
    لك كل الحب والتقدير
    د . مسعد زياد


  20. #20
    تجميد الاشتراك

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 5706

    الجنس : ذكر

    البلد
    مكة المكرمة

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : نحو .أدب ونقد

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 1

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل23/5/2006

    آخر نشاط:19-09-2009
    الساعة:08:50 AM

    المشاركات
    6,469

    للتفاعل


الصفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

تعليمات المشاركة

  • لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
  • لا تستطيع إضافة رد
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •