الصفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
اعرض النتائج 1 من 20 إلى 49

الموضوع: فِي ضِيَافَةِ الْفَصِيح (وضحاء)

  1. #1
    تجميد الاشتراك

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 5706

    الجنس : ذكر

    البلد
    مكة المكرمة

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : نحو .أدب ونقد

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 1

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل23/5/2006

    آخر نشاط:19-09-2009
    الساعة:08:50 AM

    المشاركات
    6,469

    فِي ضِيَافَةِ الْفَصِيح (وضحاء)

    أعزائـــــي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    تمتطي صهوة النقد بجدارة تؤهلها لأن تكون ذات يوم في صف الناقدات العربيات اللاتي أشغلن الساحة الأدبية والثقافية ردحا من الزمن ولا يزلن ..
    رغم اعتكافها على القراءة التي تأخذ الكثير من وقتها ، فالقراءة فعل لا يكاد يخرج عن إطار مفهومها لذلك الفعل الذي يجدر بنا كأمة " اقرأ " أن نكونه .ورغم مسؤوليتها ككاتبة في صحيفة ، إلا أن ثمة أحلام وأوجاع تتماهر في غزلها لتنتج على أرض الواقع تفاصيل هي الأقرب لروحها المتوقدة ..وطموحها الذي لا ترى شيئا يستحق أن يعوقه ليكون
    ثمة شغل يرتمي على مشهدها اليومي تتعاطى بوساطته مع الكتاب الذي تعتز بأن تتلقاه بوجه يبوح ، بصمت يبوح ، بكلام يبوح
    ماذا نقدم ، وكيف نقدم ؟؟؟نترككم أعزائي مع ضيفتنا لهذا الأسبوع .


    - في البدء أحييك على نافذتنا ، لو اطلعتنا على بطاقتك الشخصية ؟
    • حياك الله أخي مغربي..
    اسمي وضحاء بنت سعيد آل زعير. من مواليد مدينة الرياض، و لازلت أسكنها.

    - ثمة من يقول بأن لك هوايات متشعبة ! هل لك باطلاعنا على تلك الهوايات ؟
    • تتسنّم هرم هواياتي القراءة والكتابة.
    ثم تأتي بعدها هوايات أخرى أودّ الاحتفاظ بها.

    - بخصوص رسالتك للماجستير هلا حدثتنا عنها ولو بالقليل ؟
    • أعان الله هذه الرسالة؛ فهي تئن تودّ الانعتاق من إساري، فادعوا لها بتعجيل ذلك.
    رسالتي في المنهج الأسلوبي في النقد الحديث، وهذا المنهج يتداخل مع علم البلاغة؛ مما حدا بالبعض تسميتها رسالة في البلاغة والنقد.
    أدرس على ضوء هذا المنهج مرثيات الشاعر السعودي الراحل محمد حسن فقي.

    - وماذا عن ممارساتك الكتابية . أعني كيف تجدين الوقت لتعاطي الكتابة؟

    • وقتي في الراهن ملك لي، فلا التزامات اجتماعية أو عملية تقيّده؛ مما أعانني على توزيع جزء كبير منه على الكتابة والقراءة ..
    وبالنسبة للكتابة فأنا لا أحاول الالتزام مع أيٍّ من الوسائل الإعلامية حتى لا أضطر لإهمال الكيف في كتابة ما..
    أكتب لصحيفة الجزيرة الآن دون إلزامي بموعد محدد للنشر.
    أمارس كتابة ما أؤمن به دون أن أكون ظلا لأي اتجاه أو توجه معين، ولذا أسميت زاويتي بـ(تقاطعات) فأنا متقاطعة مع الكل سوى قيمي
    0

    - سمعت من أحدهم أنك مدمنة للقراءة ، هل هذا صحيح ؟
    • نعم، والفضل هنا بعد الله يعود للوالد –حفظه الله- إذ عوّدني من صغري على القراءة واقتناء الكتب فكونت مكتبتي الخاصة من الصغر، وأراها تتضخم وإن نحوت بها الآن للتخصص بشكل أكبر، ومن مقولاته لي: أن لا خسارة فيما نضعه من أموال في الكتب والتعلم، بل هو من الاستثمار.
    كما كان يوجهني في بحث مسألة يسيرة وأنا لا زلت بالعاشرة، وأنجزها.. فتنبأ بما سأكون و هأنذي أعمل على ما تنبأ به.
    أقرأ يوميا من 5إلى 7 ساعات إن لم يكن هناك عارض، أوزعها على الرسالة، فالنقد الحديث، ثم القراءة العامة، ومتابعة الساحة الثقافية والسياسية.


    - بما أنك تشتغلين في حقل النقد ، ورسالة الماجستير التي تعدينها تصب في الحقل نفسه فاسمحي لي إذن أن يكون حديثنا حول النقد 0
    ولنبدأ بقضية طرحها القاص السعودي حسن النعمي ، بخصوص واقع الرواية السعودية ، حيث يتساءل عن السيل الجارف من الروايات في الآونة الأخيرة فيتساءل : هل هي موضة كما يعتقد البعض؟ أم أنها استجابة للهامش الذي بدأ يتأسس منذ 11 سبتمبر؟ أم أنه نمو طبيعي في مسيرة الرواية؟ كيف تردين على تساؤلات كتلك ؟


    • الحديث في الرواية السعودية متشعب، ويستحق مجلدا كاملا.. و بالنسبة للتساؤلات فهي محل تتبّع؛ إذ الفرضيات و التساؤلات من أهم أساسيات البحث المنهجي؛ لكن الأهم من ذلك هو عدم الوقوف عندها، بل لابد أن تُوصل البحث إلى الحقائق، وإلا كان الحديث مبتورا.
    - بنظرة سريعة لواقع الرواية السعودية، مع الأخذ بعين الاعتبار عناصر أخرى مؤثرة في هذا الواقع، هناك من جعل كتابة الرواية موضة!! حالها كحال الأزياء، فمن يطّلع على الساحة الروائية في السنتين الأخيرتين يرى سباق الفتيات المحموم في النشر لرواية يُستخسر فيها الحبر الذي طُبعت به؛ و يطال التنافس حشو الرواية بالتفاهات والمقاطع المخلّة للترويج!
    و هناك روايات تسمى (فكرية)، يجتهد كاتبها في تصوير المجتمع السعودي بشكل يخالف الحقيقة وإن كان في بعض تصويره صحة، ولكنه داء التعميم الذي بدأ يلفّنا. ومن هذه الفئة (المضمونيين) –و د. حسن يعرفهم- من يدسّ الأفكار التي يريد ترويجها، ولكن خشيته من التصريح تجعله يقدمها في قالب روائي. وقد بدأت رواياتهم في التزايد مادام كبيرهم الذي علّمهم يلقى ترحيبا. و هؤلاء لا يجهلهم إلا قاصر نظر.
    أما قول د. النعمي بأن هذا السيل استجابة لهامش 11سبتمبر ففيه شيء من المبالغة. أمور كثيرة تماسّت مع هذا التأريخ حتى أوشكنا أن نجعل منه مؤرِّخًا لكل ظاهرة ثقافية أو اجتماعية أو حتى دينية لدينا. لا أنكر أن له تأثيرا على قضايا معينة و بنفس الوقت لا يمكن أن نعمّمه كمسبب..
    فالروايات السعودية موجودة من قبل ذلك لمن يريد النظر بمنظار موضوعي لكنها غير مخدومة إعلاميا إذ من أسباب بروز هاتين الفئتين الدعم الإعلامي المقصود الذي أهّل لها الظهور.


    - يعتقد اليوسفي وهو الناقد التونسي أن تأصيل الفكر النقدي لا يتم بإعادة إنتاج الأسئلة القديمة، بل بتمثلها ومفارقتها، على الضد من التبسيط الشائع، الذي يختزل التأصيل في الحرص على الانشداد إلى الماضي وإعادة إنتاج مقولات السلف 0 هل تؤيدين اليوسفي فيما ذهب إليه ؟

    • نعم.. فنحن لسنا بحاجة لإعادة و تكرير كل ما عند السلف، بحيث نبقى أسارى للكتب التراثية بما تحويه، ومن يحيد عنها فقد صبأ! وهذه الفكرة –للأسف الشديد- لا يزال كثير من الأساتذة يؤمنون بها.
    لا بدّ أن نلاقح ما لدينا بما لدى الآخرين، أن نمزج نظرياتنا النقدية بما وصل إليه النقد الحديث ليولد لنا نقدا حقيقيا لا مكرورا و بنفس الوقت ليس مسخا من الغير.


    - الترجمة إلى العربية، في معظمها، تتسم بالظرفية والعشوائية وتعتمد، أساسا، على الجهود الفردية. ولذلك لا يمكن القول بأن الترجمة استطاعت ان تنقل الكتب الأساسية في صرح الثقافة الغربية والعالمية، مصحوبة بدراسات تنسبها وتضعها في سياقها المعرفي والأيديولوجي.
    إلى أي حد من المصداقية ترين هذه المقولة ؟


    • نعم ، تبقى الترجمة عشوائية حالها كحال أغلب نشاطاتنا الثقافية والمعرفية؛ فهي قائمة على جهود فردية متفرقة. ليس لدينا تخطيط واضح لما نحن بحاجة إلى ترجمته.. أوافق هذه المقولة ؛ علينا أن نعرف ما ذا نريد من الثقافات العالمية و نتجه بمنهجية علمية وعملية لترجمتها.


    - حركة الإبداع العربي التي كسرت التقنينات النقدية للأجناس والأشكال وطرائق التعبير،هل ترين أنها خدمت نفسها بشكل لائق ؟

    • أولا هناك منها ما يسمى إبداعا ، وهناك ما يُستكثر عليه اسم (صف كلام)!!
    حينما نعود إلى الدلالة اللغوية للإبداع فهي تعني التجديد؛ لذا فإن تكرار الأساليب نفسها يعد عجزا، فالابتكار والتجديد مطلب ملح في هذا العصر المتسارع. إذ هل يُعقل أن تبقى القصيدة على نمط الخليلية حتى الأبد؟! يستحيل هذا.
    لكن المشكلة تكمن بأن هناك من يعتقد أن التجديد والإبداع يعني تغيير وتحوير القيم الثابتة؛ ولن يكون مبدعا إلا بذلك. والحقيقة أنه لا يحق لمبدع أيا كان أن يجدد في هذه الثوابت.
    الإبداع الحقيقي قليل؛ لأن من فهم الإبداع قلة.

    _ العولمة ، مفهوم يشمل في أبعاده عملية التقارب بين الأمم في الكثير من الخصائص، وعلى الرغم مما يحمله هذا المصطلح من لمحة إيجابية في مسألة التقارب تلك إلا أن الآراء تنقسم تجاهه بشكل عام إلى آراء متفاوتة؛ أين تقفين إزاء مصطلح كهذا ؟

    • كل مصطلح له معطياته الإيجابية والسلبية.. و من هذه المعطيات ما هو خيال فقط لا يتحقق، وإنما ترديد أجوف..
    أؤمن بالقول : على كل جديد أن يُعرض على قيمنا، فما وافقها لنا الحرية في أخذه، أما ما خالف فلا يحق لنا التفكير فيه حتى لا نقع في المحذور.
    العولمة لها إيجابياتها التي نراها الآن في هذا العصر.. مثل الاستفادة الأوسع مما لدى الآخر؛ أما أن يفرض علينا فلان أو علّان منهجا تعليميا معينا أو أسلوبا في الحياة فهذا ما أرفضه بشكل قاطع.
    يبقى لكل فرد منهجه الخاص، فكيف بمن يريد مسخ أمة بكاملها قادت العالم يوما ما؟!


    - طرح د.فضل السؤال التالي في ندوة ( النقد العربي الحديث والهوية ): ( هل صحيح ان خطابنا النقدي المعاصر, ممعن في تغريبه, منفصل عن هويته , مستورد لمقولاته, ومستنبت في غير ارضه, اخذ ما لدى الآخرين من فلسفات وعلوم, متجاهلاً النسغ الحي في تربته الأصلية الجذر? وهل صحيح ان فكرنا النقدي المعاصر ليس سوى صورة مشوهة منقولة من افكار الآخرين ؟ هل صحيح ان في حياتنا المعاصرة غياباً فعلياً للنقد الادبي, وغياباً حقيقياً لدوره وفعاليته?).‏ بصفتك إحدى المشتغلات بالنقد الحديث ، كيف ترين تساؤلات كتلك ؟

    • للأسف نكاد أن نكون عالة على الغرب؛ فكم من منهج ونظرية قمنا بعملية نسخ ولصق لها دونما أن نفكر مجرد تفكير أن نعيد صياغتها بما يتناسب مع لغتنا ونصوصنا، وأرى بنظرتي القاصرة أن علم اللغة بدأ يشتكي من ذلك أيضا..
    ولكن لدي أمل مفعم بالقادم.. حينما نؤسس النظريات النقدية الخاصة بنا، مع العلم ألا عيب في الاستفادة من الغير.. ولكن بالحدود التي تكفل الخصوصية العقلية والبعد عن التبعية؛ خاصة إذا عرفنا أن جزءا من نظريات الغرب كان لها بذور في النقد العربي القديم.. بيد أن مرض التبعية قد أعمى عيونا كثيرة.
    والدكتور فضل يصنّف ضمن النقاد المترجمين لكثرة ما في كتبه من أخذ من الغرب. الزيادة كالنقصان! نريد توسطا! لا إفراط ولا تفريط!

    - هل ثمة ما يؤرق على الساحة النقدية ، في ظل هيمنة المقولات الفلسفية والمصطلحات اللامرجعية لدى التعامل مع النص أيا كان في الأسيقة الحديثة ؟


    *مشكلة بعض النقاد الفلاسفة ومن سار في ركبهم عدم استيعاب خصوصية النص الإبداعي؛ فيبدأ في تشريحه، وسلخه، و تشويهه باسم النقد الفلسفي أو النقد الحداثي وما بعد الحداثي!!
    أما مشكلتنا نحن أننا نهزّ رؤوسنا مؤمنين بما يرمونه علينا من مصطلحات و نظريات بالية لا تصلح لأي شيء دونما محاولة بالرد والتحليل.
    و لازال لدينا من النقاد العرب من يقدّس نقادا فلاسفة أساؤوا للنقد والأدب.
    دائما ما أسائل نفسي.. متى نفهم أن النقد ليس بالسهولة التي يستطيع أيٍ أن يخوضه، وليس بالتعقيد الذي يرتكبه بعض النقاد في حقه..
    يقول هؤلاء إن لغة النقد فوق اللغة : (ميتا لغة) .لو فهموا هذه العبارة بوجهها الصحيح لما عشنا هذه البلبلة.


    - لنعد إذن إلى رونق الأسئلة ، هل ثمة أحلام تطرزينها على الأفق ؟

    • حلمي أن أتمكّن من تخصصي بالشكل الذي أخدم به أمتي. و لن يكون ذلك بمجرد الأطروحات العلمية، ما لم يكن لي بصمة خاصة أصيلة أتكمن بها من دفّة النقد. وأسأل الله عوني على ذلك.

    - كيف ترين منتداك مقارنة بالمنتديات الأخرى هنا في الفصيح ؟


    • يؤسفني أن أقول إن منتدى النقد والأدب المقارن من أقل المنتديات نشاطا.. لكني أؤمل في القادم من الأيام.. وأعدّ له الآن بعض المشروعات التي ستحييه بإذن الله بعد إنجازي الرسالة ليكون من أنشط الأقسام.

    - ماذا يشغلك الآن ؟

    • إنهاء رسالتي.. وردّ شيء من الفضل لوالدي

    - رسائل قصيرة لمن وما هي ؟*
    * لوالدي الحبيب
    .. الذي ما فتئ في عوني وتشجيعي وتذليل كل صعوبة في سبيل ما أطمح إليه.. سواء وهو قريب أو بعيد.
    أسأل الله لك عمرا مديدا بطاعته.. و أن يحفظك لي.
    - لمنتدى الفصيح.. الكلمات تعجز عن التعبير لهذا الشامخ في عالم الشبكة. أتمنى أن أعطيه جزءا من حقه علي.

    - كلمة أخيرة ؟

    • أشكرك على هذه الاستضافة.


    وختاما أيها الأحبة لا يسعنا إلا أن نتقدم بالشكر لمتابعتكم هذا اللقاء ، ونتمنى لضيفتنا الكريمة مزيدا من التقدم والنجاحات المتواصلة في عالم النقد والإبداع

    التعديل الأخير من قِبَل عبق الياسمين ; 28-05-2016 في 06:20 PM السبب: تنسيق

  2. #2
    لجنة الشورى

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 2515

    الكنية أو اللقب : أبو طارق

    الجنس : ذكر

    البلد
    اليمن/حضرموت

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : اللغة العربية

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 52

    التقويم : 40

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل19/6/2005

    آخر نشاط:04-06-2017
    الساعة:01:12 AM

    المشاركات
    9,532
    تدوينات المدونة
    2

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    جزى الله الأستاذ مغربي خيرًا على جميل استضافاته , وحواراته الماتعة

    وجزى الله الأستاذة وضحاء خيرًا
    ونسأل الله أن يوفقها ويعينها
    ونسأل الله لكِ أستاذتنا نيل الدرجات العلى


  3. #3
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 5396

    الجنس : أنثى

    البلد
    السعودية

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : اللغة العربية

    معلومات أخرى

    التقويم : 2

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل26/4/2006

    آخر نشاط:30-05-2016
    الساعة:06:40 PM

    المشاركات
    278

    موفقون ياأهل الفصيح ضيوفا ومضيفين .

    إن لي في هذه الدنيا أماني
    وحروف تبتغي شم المعاني
    همتي في هذه الدنيا تباري
    نجم سعد وسهيل بن اليماني

  4. #4
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 6823

    الكنية أو اللقب : -

    الجنس : أنثى

    البلد
    جدة

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : لغة عربية

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل16/9/2006

    آخر نشاط:23-03-2011
    الساعة:06:58 PM

    المشاركات
    601

    شكرالله لكما

    ولاأخفي اعجابي بك اختي وضحاء وبمقالاتك النقدية

    وكلمة حق اقولها لك أنني كنت اكره النقد في الكلية بسبب الاسلوب المنفر في تدريسه

    وبعد قراءتي لمقالاتك أعدت النظر فيه وبدأت أقرأ وكانت الطامة
    أنني أقرأولا لاافهم

    والاعتراف بالحق فضيلة فبم تنصحيني حتى أتصالح أنا والنقد وأفهمه ويفهمني؟
    ودمت بخير


  5. #5
    لجنة الشورى

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 2647

    الجنس : أنثى

    البلد
    السعودية/بين مكة والرياض

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : أدب قديم

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 50

    التقويم : 12

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل16/7/2005

    آخر نشاط:22-09-2016
    الساعة:12:00 AM

    المشاركات
    4,453

    حيا الله الغالية وضحاء، على ضنها بالكثير!

    العزيزة وضحاء
    في زحمة الإرهاب الثقافي النقدي الذي يمارسه نقاد زماننا -وأنت منهم - أين تقف وضحاء بصدق؟!
    نقاد هذا العصر يمارسون ضدنا نوعًا من الإرهاب، يحاولون أن يوهمونا دائمًا بأننا لا نفهم، ويشعرونا بالدونية والنقص دائمًا أمام ثقافتهم التي هي ليست سوى أمشاج من مخلفات هذا وذاك.


    شيء آخر
    الأسلوبية أعدّها أمتع مدرسة نقدية حديثة، لكنني اطلعتُ في مخططك على أعمدة أفقية وطولية وأشياء عجيبة غريبة!
    وأذكر أنني اقترحتُ عليك -مداعبة- مساعدة والدي المتخصص في الرياضيات!
    السؤال: كيف طوّعت الأسلوبية الأدب الشعري -بطبيعته التي تنأى عن هذه اللغة الرياضية الإحصائية- لهذا النوع من النقد؟!
    ألا ترين في هذا قتلا للإبداع الشعري، ونحوًا به نحو نوع من العلمية ليس منه ولا فيه؟!

    هذا ما طرأ على البال الآن، وقد أعود.

    التعديل الأخير من قِبَل معالي ; 21-11-2006 في 08:43 PM

  6. #6
    لجنة الشورى

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 1102

    الجنس : ذكر

    البلد
    سلطنة عُمان- صُـحــــــار

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : ماجستير

    التخصص : متعثر في علم النحو

    معلومات أخرى

    التقويم : 7

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل28/5/2004

    آخر نشاط:08-09-2015
    الساعة:11:06 PM

    المشاركات
    1,499

    والذي نفسي بيده إن في الفصيح لنماذج من البشر تستحق أن يحتذى بها، وفقك الله أختنا وضحاء إلى تحقيق ما تصبين إليه، وأقر الله عين والدك بإنجازك، وبارك فيك.

    رفيق دربي، يا أيها المبدع، من أين لك هذه الأسئلة؟!!

    المَـرْءُ يَأْملُ أَنْ يَعِيشَ وطُولُ عَيْشٍ قَدْ يَضُرُّهْ
    تَـفْنَى بَشَاشَتُـهُ ويَبْقَى بَعْــدَ حُلْــوِ الْعَيْشِ مُـــرُّهْ
    وَتَخُــــونُهُ الأَيَّـــامُ حَتَّى لا يَـــرَى شَيْئَاً يَسُـــرُّهْ
    كَــمْ شَامِتٍ بِي إِنْ هَلَكْـــتُ وَقَـــائِلٍ لِلَّـــــهِ دَرُّهْ

  7. #7
    تجميد الاشتراك

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 5706

    الجنس : ذكر

    البلد
    مكة المكرمة

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : نحو .أدب ونقد

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 1

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل23/5/2006

    آخر نشاط:19-09-2009
    الساعة:08:50 AM

    المشاركات
    6,469

    أكون بقرب أبي ذكرى ولا تأتيني الأفكار 00
    أنت المبدع يا رفيق الدرب

    سلمت


  8. #8
    لجنة الشورى

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 6628

    الجنس : ذكر

    البلد
    بلجيكا

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : دكتوراه

    التخصص : اللغات السامية ــ علم اللغة المقارن ــ الترجمة

    معلومات أخرى

    التقويم : 15

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل1/9/2006

    آخر نشاط:28-02-2013
    الساعة:03:07 AM

    المشاركات
    817

    تحيات طيبات عبقات للأستاذة الجليلة وضحاء، بلغها الله ما ترنو إليه من الأماني. ما شاء الله كان.

    ولا أدري لم تذكرت شيخة عالمات دمشق أيام المرحوم ابن تيمية، وهي العالمة المشهورة بدِهْن اللوز، وأنا أقرأ هذا الحوار الحصيف الرائع مع الأستاذة وضحاء.

    كما تذكرت قول ابن حجر العسقلاني إنه أخذ عن عالمتين جليلتين في الفقه! اسمعوا يا رجال: في الفقه!

    إن وجود أديبات حصيفات مثل الأستاذة وضحاء شرط أساسي لتقدمنا لأن الرجال لم يعودوا يكفون لوحدهم ... هذا إن مر على الأمة يوم كان الرجال فيه يكفون لوحدهم

    والشكر موصول للأخ المبدع مغربي، الذي يستخرج بأسئلته الكنوز من الصدور، فتنثر دررا على منتديات الفصيح!

    سلمكم الله،
    عبدالرحمن.

    التعديل الأخير من قِبَل عبدالرحمن السليمان ; 22-11-2006 في 12:09 AM

  9. #9
    لجنة الشورى

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 2472

    الجنس : أنثى

    البلد
    الرياض

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : ماجستير

    التخصص : النقد الأدبي.

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 54

    التقويم : 14

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل12/6/2005

    آخر نشاط:18-11-2013
    الساعة:06:19 AM

    المشاركات
    1,773
    تدوينات المدونة
    1

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبها أبو طارق اعرض المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    جزى الله الأستاذ مغربي خيرًا على جميل استضافاته , وحواراته الماتعة

    وجزى الله الأستاذة وضحاء خيرًا
    ونسأل الله أن يوفقها ويعينها
    ونسأل الله لكِ أستاذتنا نيل الدرجات العلى

    شكرا لك أستاذ أبا طارق..

    و لك بمثل ما دعوته لي.


    كان الذي خفت أن يكونا ** إنـا إلى الله راجعـونـا

    أدعـــوكم لزيارة صفحتي على ناشر الفصيـــح

  10. #10
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 6273

    الجنس : ذكر

    البلد
    إستانبول

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : لغة عربية

    معلومات أخرى

    التقويم : 5

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل28/7/2006

    آخر نشاط:10-04-2016
    الساعة:03:27 PM

    المشاركات
    728

    جزاكم الله خيراً، وعسى الله أن يرزقكم ما تأملون وزيادة...
    وجزاكم الله خيراً أستاذي مغربي على هذا النشاط الطيب ...وفقكم الله


  11. #11
    لجنة الشورى

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 2356

    الجنس : أنثى

    البلد
    و أينما ذكر اسم الله في بلد عددت ذاك الحمى من صلب أوطاني

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : النحو واللغة

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 50

    التقويم : 5

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل19/5/2005

    آخر نشاط:24-09-2017
    الساعة:09:22 PM

    المشاركات
    1,014

    جزى الله أستاذتنا العزيزة وضحاء خير الجزاء, وبمثل هذه السير تشحذ الهمم


    وفقك الله وفك أسر رسالتك.

    العيد ما العيد ما طعمٌ وما لونٌ***أين الحبيب الذي في العيد ألقاهُ
    غاب الحبيب أيا قلبي فوا أسفا *** كم سار والنور يجري في محياهُ
    أمني النفس في لقياك يا أبتي *** عديل روحي ومن بالقلب سكناهُ
    يا رب لقياه لا أبغي بها بدلا *** يا رب لقياه لقياه لقياهُ

    رحمكـ الله يا والدي الحبيب وجمعني بكـ في مستقر رحمته

  12. #12
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 3888

    الجنس : أنثى

    البلد
    أرض الله

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : آخر

    التخصص : ---

    معلومات أخرى

    التقويم : 26

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل14/12/2005

    آخر نشاط:18-09-2016
    الساعة:03:14 AM

    المشاركات
    1,141
    تدوينات المدونة
    1

    وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته
    بورك فيكِ أستاذة وضحاء
    تحيّة طيبة لكِ و دعاء بالتوفيق و السداد

    أوقد مصابيحَ القصيدةِ واحترقْ....فالنّورُ من لَهَبِ الجوانِحِ يُولَدُ
    زيتونةُ الـقرآنِ أشـرَقَ طَلعُـــها....من زيتِها حَرْفُ الهِدايَةِ يُـوقَـدُ

    د.فريد الأنصاري رحمه الله

  13. #13
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 3207

    الجنس : ذكر

    البلد
    السعودية

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : لغة عربية

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل15/10/2005

    آخر نشاط:15-10-2009
    الساعة:12:16 PM

    المشاركات
    44
    العمر
    41

    مرحبا بك
    في البدء هذه تحية للوعي الجميل هنا
    هل يمكن أن تحددي لنا وظيفة للناقد من خلال بحوثك الاكاديمية او مقالاتك ؟
    ترى هل ثمة نقد يأتي ليحرض وليقول قبل النص ؟ ام ان النقد رهين للنص دوما


  14. #14
    لجنة الشورى

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 2472

    الجنس : أنثى

    البلد
    الرياض

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : ماجستير

    التخصص : النقد الأدبي.

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 54

    التقويم : 14

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل12/6/2005

    آخر نشاط:18-11-2013
    الساعة:06:19 AM

    المشاركات
    1,773
    تدوينات المدونة
    1

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبها ايام العمر اعرض المشاركة
    شكرالله لكما

    ولاأخفي اعجابي بك اختي وضحاء وبمقالاتك النقدية

    وكلمة حق اقولها لك أنني كنت اكره النقد في الكلية بسبب الاسلوب المنفر في تدريسه

    وبعد قراءتي لمقالاتك أعدت النظر فيه وبدأت أقرأ وكانت الطامة
    أنني أقرأولا لاافهم

    والاعتراف بالحق فضيلة فبم تنصحيني حتى أتصالح أنا والنقد وأفهمه ويفهمني؟
    ودمت بخير

    شكرا لك أختي أيام العمر، وأتمنى أن تكون مقالاتي قد أفادتك.
    جميل منك الاعتراف؛ إذ هو الخطوة الأولى للحل؛ لكن يجب أن تعرفي أن جزءا لا يستهان به يقع على مسألة حب المادة وتقبّلها، فكلما كنت تفضلينها استطعت أن تبدعي فيها وتحذقيها.
    حاولي أن تقرأي بدايةً الكتب المبسّطة في النقد وهي كثيرة، تبسّط لك المعلومة بشكل جميل، واحذري الاتجاه للكتب العميقة؛ لأنها ستضخّم الحاجز بينك وبين النقد، وابتعدي تماما في البداية عن الكتب النقدية المترجمة، أو لمن عُرف عن أصحابها كثرة النقولات من الغرب؛ لأنها ستُدخلك في دهاليز لا تعلمين بعدها كيف تخرجين.
    و لا أنسى التذكير بقراءة بعض الكتب النقدية الحديثة، والتي تلخّص رؤى ونظرات النقاد المتقدمين، و هي -برأيي المتواضع- من أولويات القراءة في النقد.
    من الكتب التي أنصح بها:
    كتاب أصول النقد الأدبي للأستاذ أحمد الشايب.
    مدخل إلى النقد الحديث للدكتور شلتاغ عبّود مراد.
    وهناك كتاب لا يحضرني اسمه وهو كتاب سلس ضمن سلسة تعليمية مبسطة؛ إن ذكرته أدرجته لاحقا.
    لا أريد أن أكثر من الأسماء كيلا تضيقي الأفق، وتحصري القراءة فيها.

    وفقك الله، وأعانك على ذلك.


    كان الذي خفت أن يكونا ** إنـا إلى الله راجعـونـا

    أدعـــوكم لزيارة صفحتي على ناشر الفصيـــح

  15. #15
    عفا الله عنه

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 28

    الكنية أو اللقب : أبو عبد الله

    الجنس : ذكر

    البلد
    السعودية

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : دكتوراه

    التخصص : النحو والتصريف

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 80

    التقويم : 49

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل26/7/2002

    آخر نشاط:23-07-2017
    الساعة:01:28 AM

    المشاركات
    4,769

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    أحيانًا يقف المرءُ حائرًا بين شيئين، متعجبًا من الإبداع الذي يفيض منهما، فلا يملك إلا أن يقر بأن قممًا شوامخَ تمثل أمامه، فيجذل بها.
    أما الأستاذ المبدع مغربي فنحلة تقطف من رحيق الأزهار، لكنه يجيد اقتناص ما استتر منها، فلله هو.
    وأختنا الأستاذة الأديبة الناقدة وضحاء عبّقت ذي الصفحةَ بهذه السيرة العطرة، وبمثلها يفخر الفصيح بحق. بارك الله فيها، ونفع بها.

    أستاذة وضحاء:
    المناهج النقدية الغربية هل يمكن أن تكون كلها صناعة نقدية غربية، أم أن لها أو لبعضها أصولاً عند النقاد العرب الأوائل؟

    في عام 630هـ أَمَّ ابنُ مالك المدرسة الظاهرية بحلب.
    ونظم فيها الكافية الشافية، والإعلام بمثلث الكلام.
    ونظم الألفية في حماة.
    وأصبح شيخ المدرسة العادلية في دمشق 665هـ.
    ووضع فيها التسهيل، وإكمال الإعلام.

  16. #16
    لجنة الشورى

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 2031

    الكنية أو اللقب : أبو محمد

    الجنس : ذكر

    البلد
    مكة المكرمة

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : دكتوراه

    التخصص : نحو وصرف

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 1

    التقويم : 18

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل21/3/2005

    آخر نشاط:29-07-2017
    الساعة:03:18 PM

    المشاركات
    1,541

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبها عبد الرحمن السليمان
    ولا أدري لم تذكرت شيخة عالمات دمشق أيام المرحوم ابن تيمية، وهي العالمة المشهورة بدِهْن اللوز، وأنا أقرأ هذا الحوار الحصيف الرائع مع الأستاذة وضحاء.

    كما تذكرت قول ابن حجر العسقلاني إنه أخذ عن عالمتين جليلتين في الفقه!


    وفقك الله أختنا الفاضلة الأستاذة وضحاء في مسيرتك النقدية الحديثة وسددك ووقاك من الخطل والزلل.


  17. #17
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 5042

    الجنس : ذكر

    البلد
    الإمارات

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : معلم

    معلومات أخرى

    التقويم : 3

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل27/3/2006

    آخر نشاط:17-06-2011
    الساعة:08:48 PM

    المشاركات
    1,033
    تدوينات المدونة
    9

    لا أدري من منكما تفوق على الآخر ...
    مغربي بحسن صياغته للسؤال ودقته وسبره للأغوار..
    أم وضحاء التي ملكت القلم بإتقانها في الإجابة وتميزها في الرد

    تحياتي


  18. #18
    لجنة الشورى

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 2472

    الجنس : أنثى

    البلد
    الرياض

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : ماجستير

    التخصص : النقد الأدبي.

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 54

    التقويم : 14

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل12/6/2005

    آخر نشاط:18-11-2013
    الساعة:06:19 AM

    المشاركات
    1,773
    تدوينات المدونة
    1

    أهلا بالعزيزة معالي..

    في زحمة الإرهاب الثقافي النقدي الذي يمارسه نقاد زماننا -وأنت منهم - أين تقف وضحاء بصدق؟!
    نقاد هذا العصر يمارسون ضدنا نوعًا من الإرهاب، يحاولون أن يوهمونا دائمًا بأننا لا نفهم، ويشعرونا بالدونية والنقص دائمًا أمام ثقافتهم التي هي ليست سوى أمشاج من مخلفات هذا وذاك.

    رحمني الله وإياك أين أنا والنقاد؟!!
    لا زلت في بداية الطريق ولم أتجاوز العتبة الأولى بعد!!
    يؤسفني الحاجز بين طلاب العلم واللغة، و النقد الأدبي الحديث على وجه الخصوص؛ صحيح أن بعض النقاد يمارس هذا الإرهاب، لكنهم لا يمثلون النسبة الأكبر، و من يُشعر الآخرين -في أي حقل كان- بالدونية وأنه الأعلى والأثقف فهذا للأسف نتيجة جهله، وإن كان عالمًا، يحزنني هذا الحاجز وأتمنى أن أساعد في إزالته يوما ما.
    كأنني سمعتك تقولين أمشاج مخلفات؟!! يبدو أني واهمة في السماع!!!


    السؤال: كيف طوّعت الأسلوبية الأدب الشعري -بطبيعته التي تنأى عن هذه اللغة الرياضية الإحصائية- لهذا النوع من النقد؟!
    ألا ترين في هذا قتلا للإبداع الشعري، ونحوًا به نحو نوع من العلمية ليس منه ولا فيه؟!
    الأسلوبية تحاول الاستفادة من كل علم وفن لحساب النص الأدبي، وليس على حسابه.
    مثلا: الإحصاء: لا يمكن أن تُوظّف هذه الآلية بشكل عام دون تقنين وتحديد لمهامها، وذلك بحسب ما قد تخدم به النص.
    هناك من النقاد من لا يرى أبدا دخول مثل هذه الآليات في النقد الأدبي.
    و منهم من يقف على النقيض؛ فيوظفها تماما محوّلا النص إلى لغة رياضية، جاعلا منها الغاية الأخيرة، والنتيجة النهائية في نقده، كما فعل د. سعد مصلوح، ود. كمال أبو ديب.
    و كل ما أتى به هؤلاء قابل للنقاش والتعديل؛ لذا فإن استفادتي انحصرت بجعل أمثال هذه الآلية وسيلة فقط لاستنباط بعض الخصائص الأسلوبية والفنية في النص. بإحصاء الحقول الدلالية مثلا، و حصر لازمة من اللوازم التعبيرية.
    التوظيف لفائدة محددة واضحة يختلف عن التوظيف من أجل التوظيف فقط.


    كان الذي خفت أن يكونا ** إنـا إلى الله راجعـونـا

    أدعـــوكم لزيارة صفحتي على ناشر الفصيـــح

  19. #19
    لجنة الشورى

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 2472

    الجنس : أنثى

    البلد
    الرياض

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : ماجستير

    التخصص : النقد الأدبي.

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 54

    التقويم : 14

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل12/6/2005

    آخر نشاط:18-11-2013
    الساعة:06:19 AM

    المشاركات
    1,773
    تدوينات المدونة
    1

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبها عبدالرحمن السليمان اعرض المشاركة
    تحيات طيبات عبقات للأستاذة الجليلة وضحاء، بلغها الله ما ترنو إليه من الأماني. ما شاء الله كان.

    ولا أدري لم تذكرت شيخة عالمات دمشق أيام المرحوم ابن تيمية، وهي العالمة المشهورة بدِهْن اللوز، وأنا أقرأ هذا الحوار الحصيف الرائع مع الأستاذة وضحاء.

    كما تذكرت قول ابن حجر العسقلاني إنه أخذ عن عالمتين جليلتين في الفقه! اسمعوا يا رجال: في الفقه!

    إن وجود أديبات حصيفات مثل الأستاذة وضحاء شرط أساسي لتقدمنا لأن الرجال لم يعودوا يكفون لوحدهم ... هذا إن مر على الأمة يوم كان الرجال فيه يكفون لوحدهم

    والشكر موصول للأخ المبدع مغربي، الذي يستخرج بأسئلته الكنوز من الصدور، فتنثر دررا على منتديات الفصيح!

    سلمكم الله،
    عبدالرحمن.
    أستاذي الفاضل د. عبد الرحمن.
    لك التحايا، وأشكرك على الدعاء.

    حديثك وسام أعلقه على صدري، وإن كنت قد بالغت في الرفع من شأن الأمة الضعيفة.

    بالغ الشكر أزجيه لك.


    كان الذي خفت أن يكونا ** إنـا إلى الله راجعـونـا

    أدعـــوكم لزيارة صفحتي على ناشر الفصيـــح

  20. #20
    لجنة الشورى

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 2472

    الجنس : أنثى

    البلد
    الرياض

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : ماجستير

    التخصص : النقد الأدبي.

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 54

    التقويم : 14

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل12/6/2005

    آخر نشاط:18-11-2013
    الساعة:06:19 AM

    المشاركات
    1,773
    تدوينات المدونة
    1

    الأخت لؤلؤة البحر
    شكرا لمرورك ودعائك.

    الأستاذ الفاضل أبا ذكرى
    جزاك الله خيرا على دعائك، وأكرر دعوتك: اللهم اجعلني خيرا مما يظنون، واغفر لي ما لا يعلمون.

    الأخ محمد ماهر
    شكرا لك ، وجزيت خيرا لدعائك.

    أختي العزيزة أنا البحر
    و جزيت أيضا بالخيرات، أشكر لك دعاءك، وتمّم لك بخير.

    الأخت نسيبة
    و بورك فيك، وشكرالله لك دعاءك.


    كان الذي خفت أن يكونا ** إنـا إلى الله راجعـونـا

    أدعـــوكم لزيارة صفحتي على ناشر الفصيـــح

الصفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

تعليمات المشاركة

  • لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
  • لا تستطيع إضافة رد
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •