الصفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
اعرض النتائج 1 من 20 إلى 26

الموضوع: فِي ضِيَافَةِ الْفَصِيحِ {بيان محمد}

  1. #1
    تجميد الاشتراك

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 5706

    الجنس : ذكر

    البلد
    مكة المكرمة

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : نحو .أدب ونقد

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 1

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل23/5/2006

    آخر نشاط:19-09-2009
    الساعة:08:50 AM

    المشاركات
    6,469

    فِي ضِيَافَةِ الْفَصِيحِ {بيان محمد}

    أعزائـــــــــــي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    عائلتي : منتدى النحو والصرف

    يقلب في الأمر ، لا يعطيك في البدء جوابا على عواهنه ، إنما يتريث ، فيعمل يرقات عقله ، ويدلي بإجابة سديدة 00
    الحزن محركه في أغلب سلوكياته ، يتعاطاه كمؤثر لينتج 00 ولولا ثمة فرح هنا وهناك لخرج به الأمر إلى أن يكون شاعرا 00
    يحني هامته لموضوع خلاف ومسألة رأي 00 يحترم وجهات النظر ويتعامل معها على أنها نتاج طبيعي يجب أن نعطي له فرصة التشيؤ 00

    - في البدء أهلا بك في ضيافتنا 0
    • بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدي وحبيبي سيد الأولين والآخرين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين وبعد.. فالسلام عليكم إخوتي في الله ورحمة الله وبركاته.. الأخ الأستاذ الحبيب مغربي أشكرك على هذه الدعوة الكريمة التي أكرمتني بها وزدتَني شرفاً..
    أيها الحبيب: لقد أحرجتَني كثيراً إذ جعلتني أقف بين أساتذتي الذين شهد لهم القاصي والداني، فحمَّلتَني ما لا أطيق، فلا أقول إلا: جزاك الله خير الجزاء..

    - هلا أطلعتنا على بعض سيرتك ؟
    • اسمي: بيان محمد فتاح .. من مواليد بغداد 26/11/1978 طالب في قسم اللغة العربية .. مرحلة الدكتوراه .. تخصص نحو .. أكملت دراسة البكالوريوس في كلية التربية بجامعة الأنبار، ثم قُبِلتُ في كلية الآداب بالجامعة المستنصرية لدراسة الماجستير.. وقد أتممت دراستي للماجستير في العام 2003 قبل دخول الاحتلال الأمريكي بأربعة أشهر تقريباً.. اخترتُ لرسالة الماجستير موضوع: (البحث النحوي في كتاب الحجة للقراء السبعة لأبي عليّ الفارسي).. ثم قُبلتُ لدراسة الدكتوراه في السنة التالية في كلية التربية بجامعة الأنبار، وبحمد الله أتممت السنة التحضيرية بنجاح، وأنا الآن أعمل لتحضير أطروحة الدكتوراه وموضوعها: (المكمل في شرح المفصل لمظهر الدين الزيداني المتوفى 727هـ دراسة وتحقيق القسم الثاني)، وأرجو من الله التوفيق لإتمامها على الوجه الأمثل.

    - سمعنا أنك من أسرة علمية ، هلا حدثتنا عن أسرتك ؟
    • أحمد الله تعالى على فضله ومنته عليَّ بأن جعلني أنتمي إلى الأسرة التي تتحدث عنها، وهذه الأسرة إنما هي تربوية أكثر من كونها علمية.. وهي تبدأ من والدي، وهو أستاذ مشارك في الأدب العربي قبل الإسلام وهو رجل عصامي، عانى الكثير حتى صار أستاذاً جامعياً، فقد كان من أسرة فقيرة، تتكون من أم وثلاث أخوات، فدخل معهد المعلمين لكي يختصر الطريق في الحصول على المال، فما إن أصبح معلماً حتى قدم للدراسة المسائية في آداب المستنصرية، فأتم البكالوريوس بتفوق، ولم يقف عند هذا الحد، بل قدّم للدراسات العليا فأكمل الماجستير والدكتوراه من كلية الآداب في جامعة بغداد بعدما جاوز السادسة والأربعين من عمره ولديه من الأولاد تسعة كلهم بحاجة إلى من يعولهم ومحدثكم واحد منهم وقتذاك. كانت رسالة والدي للماجستير: (الموثبات في الشعر العربي قبل الإسلام)، وأطروحته للدكتوراه: (المنصفات في الشعر العربي حتى نهاية العصر الراشدي)، وهو الآن تدريسي في كلية التربية بجامعة الأنبار .. وتنتهي هذه الأسرة بأخي الأصغر (أسيد) الذي قُبل هذه السنة لدراسة الماجستير في اللغة العربية أيضاً.. ثم تتوزع الاختصاصات بين إخوتي وأخواتي بين مدرس للغة الإنجليزية وآخر لعلوم الحياة وأخرى للكيمياء وآخر للرياضيات إلى غير ذلك من الاختصاصات، وهذا فضل من الله تعالى فهو الرزاق الكريم..


    - ألم يؤثر عليك والدك بصفته أديبا لتنحو نحوه ؟
    • تركني والدي ورغبتي، فقد كنت أدرس في الإعدادية الفرع العلمي، وبعد قبولي في كلية التربية اقترح علَيّ أن أدرس اللغة العربية؛ لأنه وجدني أهتم بالقراءة الصحيحة وبقواعد اللغة العربية وبإعراب بعض ما يشكل من ألفاظ القرآن الكريم، فوافقت على هذا الاقتراح من دون تردد، وتركت الدروس العلمية من غير رجعة، وبعد أن باشرت بدراسة الحصص المطلوبة في القسم تبيّن لي أن دراسة الأدب إما دراسة لتاريخ الأدب، وإما دراسة للنصوص الأدبية من خلال تحليلها ونقدها، وهذه الأخيرة أراها ـ من وجهة نظري على الأقل ـ لا تعتمد على أسس علمية ثابتة، كما هو الحال مع الدرس النحوي، فضلاً عن قرب النحو من القرآن الكريم فاعتماد المفسر عليه دليل على أهميته وفضله بين العلوم، وقد حاول والدي في كثير من الأحيان أن يحبب إليَّ الأدب بوصفه النتاج الذي يقوم النحو بخدمته، ويذكّرني دائماً بقول الفرزدق: نحن علينا أن نقول وعليكم أن تتأولوا، إلى غير ذلك من دعوى الجمود والتكلف والتصنع، ولكنني لم أكن أكترث بذلك بل كنت أكسب كثيراً من الجولات مع والدي بهذا الخصوص.. ومع ذلك أرى والدي يسألني في أحيان كثيرة عن إعراب ما أبهم عليه، وأنا في المقابل لا أسأله فيما أشكل عليَّ من أبيات أو مقولات أدبية.. كي تكون الحاجة إلى النحو أكثر منها إلى الأدب.. لأجل ذلك اقتنع في أن أكون متخصصاً بالنحو لأنه رأى فيَّ الرغبة العميقة بهذا العلم..


    - تكثر من مشاركاتك في منتدى النحو ، هل يغلب حب النحو عليك ؟
    • النحو أحد العلوم التي تميل إليها نفسي ويهواها قلبي، فمنذ أن كنتُ صغيراً عشقتُ هذا العلم وتفوقتُ فيه من بين زملائي ، فكان أحب درس إليّ هو درس القواعد، وما إن أنهيتُ الدراسة الثانوية، وقُبِلتُ في كلية التربية، حتى سارعتُ إلى التقديم لقسم اللغة العربية، علماً بأني خريج الفرع العلمي؛ وفي أثناء دراستي زاد حبي لدرس النحو، حتى إنني بدأتُ أوجه جل عنايتي واهتمامي لفهم كتاب: شرح ابن عقيل، واستعنتُ بكتاب: جامع الدروس العربية، وبكتاب: كيف تتعلم الإعراب، وبكتب إعراب القرآن الكريم، أفيد منها فيما أشكل عليَّ مما سألنيه بعض إخوتي من الطلاب أو غيرهم.. فكان ولعي به كبيراً قياساً بالدروس الأخرى، فكان الدرس النحوي الأهم بين دروس العربية.

    - تميل في مشاركاتك إلى إثارة بعض القضايا الخلافية ، كيف تعلق على المسألة؟
    • الخلاف النحوي درس من الدروس الأساسية للمتخصص، فهو يعينه على معرفة الآراء الأخرى، التي قد تنفعه في إدراك كُنه النحو العربي وأسراره، لأنّ لكل مذهب تعليلاً لوجهة نظر معتنقيه، والضدُّ يُظهِرُ حُسنَهُ الضدُّ، وهذا ما يجعل المسألة مدار الخلاف أكثر وضوحاً وأجلى لذوي الأفهام.

    - اختلفت كثيرا من خلال ردودك مع أعضاء مبرزين أذكر خلافك مع الأغر ، ترى هل تحب إثارة النقاش ، ما الذي يتركه في نفسك ؟
    • بدءاً.. الدكتور الأغر يملك هيبة علمية، ولا يمكن لي أن أقف منها موقف المناقش، إلا أنني كنت أحب أن أفيد منه قدر المستطاع بإثارة بعض الأسئلة، وكان بحق أستاذاً قديراً وصاحب رأي حاذق، أطال الله لنا في عمره وأفادنا بعلمه..
    أما إثارة النقاش فهو من الأمور المهمة التي لا بدّ لكل طالب علم أن يجعل منه أصلاً من الأصول التي يعتمدها لكي يستفيد من أساتذته وأقرانه، فبه تتم الفائدة، ويُستجلى الغموض، وتستبين العلل.

    - كيف تقيم شبكة الفصيح كموقع يهتم باللغة العربية ؟
    • شبكة الفصيح الموقع الوحيد الذي شغل عقلي، حتى إنني جعلته الصفحة الرئيسة، وقليلاً ما أفتح موقعاً آخر؛ لأن شبكة الفصيح فيها ما يُغني ويفيد، حتى إن فيه إشارات إلى بعض المواقع المفيدة لتصبح الفائدة أعم وأشمل من خلال هذا الموقع المميز بكل جوانبه، إلا أنّ علم الصرف لم يأخذ حقه في هذا المنتدى، وأرجو من القائمين على هذا الموقع أن يعطوا للصرف أهميته التي يستحق من أمثال معاني الأبنية العربية، وغير ذلك من الموضوعات الجليلة التي غفل عنها أكثر طلبة العلم، وكأن النحو يُغني عن الصرف، وهذا ليس صحيحاً؛ بل الصرف مكمل للنحو، فنرى كثيراً من الصيغ الصرفية لها أحكام تختلف عن الصيغ الأخرى، فاسم الفاعل له عمل، واسم المفعول له عمل، وصيغة المبالغة لها عمل، وصيغة مفاعل تجعل الاسم ممنوعاً من الصرف.. إلى غير ذلك.. كذلك دلالات هذه الصيغ وغيرها فيها الكثير من العجائب، ومع الأسف لا أرانا نتناولها بالدراسة، ولا نسأل عن شيء في الصرف سوى الأوزان..

    - لا نراك غالبا في بعض المنتديات الأخرى لماذا الانجذاب إلى منتدى النحو بالذات ؟
    • منتدى النحو والصرف هو المنتدى الذي أجد فيه نفسي، والموضوعات التي تثار فيه هي الموضوعات التي تعطي لعقلي غذاءه وتزوده بالطاقة التي يحتاج، وهذا لا يعني أنني لا أعترف بالمنتديات الأخرى، بل على العكس، ففي تلكم المنتديات موضوعات شيقة ومشاركات رائعة ومتميزة، ولكنني أحتاج وقتاً كافياً للدراسة وبعض الأمور الحياتية الأخرى، ما جعلني أعكف على منتدى النحو وحده، وهو يلبي حاجتي، ومشاركات الإخوة تُغنيه وتُغنينا بالمعلومات القيمة، ولا سيما إذا وجدنا فيه مثل الأغر والمعشي والحمدو والمهاجر وهند111 وأبي تمام وأبي عبيد الله المصري وعمر مبروك والمعتصم والأستاذ فريد البيدق وغيرهم ممن لم أتذكره، وكذلك مشاركات المشرفين المتميزين المتألقين الأخوين الأستاذ أبي ذكرى الذي نرجو منه أن يتذكرنا ولا يهجرنا، والأستاذ الحبيب وقرة العين مغربي الذي نتمنى أن يعطف علينا ويستضيف نفسه، أو يستضيفه أحد الإخوة المشرفين مشكوراً، فحسب علمي الأستاذ مغربي رجل متعدد المواهب ويتسم بروح الدعابة التي جعلت من شبكة الفصيح لا يمكن أن تستغني عنه وعن مشاركاته الرائعة.. وأنا أُكِنُّ له كل الاحترام والمحبة والإعجاب..
    وأجدني في كثير من الأحيان أنتمي إلى عائلة ثانية ألا وهي عائلة منتدى النحو والصرف.. وقد أحببتُ هذه العائلة، وتعلقت بها، فما كان مني إلا الانجذاب إليها والتمسك بها.

    - ما الذي يشغلك في الوقت الراهن ؟
    • يا أخي الحبيب .. المشاغل والمشاكل في العراق كبيرة وكثيرة، والله يعيننا على تخطيها، لدي أطروحة الدكتوراه، لا أستطيع أن أنهيها إلا بالذهاب إلى إحدى الدول المجاورة، فقد أصبح من الصعب ـ بل من المستحيل ـ علينا الذهاب إلى مكتبات بغداد، لأنها سُلِّمت لغير أهلها، فغدا العلم والدراسة من الأمور التي يُحاسب عليها صاحبها بل قد يُقتل لأجل ذلك، والله خيرٌ حافظاً وهو أرحم الراحمين، فطلبة العلم عندنا بدؤوا يكتفون بمكتبات الأساتذة ومكتبة جامعة الأنبار، وقسم آخر منهم لا يكتفي بذلك لأن موضوع الدراسة يقتضي مصادر كثيرة من مخطوطات وغيرها ليست موجودة في مكتباتنا.. وندعو من الله أن يفرج عنا كربنا ويهيئ لنا من أمرنا رشدا.

    - رسائل قصيرة ، لمن وما هي ؟
    • ـ إلى القائمين على شبكة الفصيح الفضلاء.. جزاكم الله خيراً وبارك في عملكم وجعله في ميزان حسناتكم، فإنكم بهذا العمل إنما تخدمون لغة القرآن الكريم ولغة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم، وما أحوجنا إلى تعلم هذه اللغة من ذوي البصيرة من الإخوة المشرفين والأعضاء الفصحاء الكرام، أرجو لكم مزيداً من التقدم والتألق .
    ـ إلى المسلمين عامة.. العدو يتربص بكم الدوائر.. فتيقظوا له ولا تكونوا القصعة التي يتكالب عليها الأكلة من كل مكان.. احذروا احذروا..


  2. #2
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 6147

    الكنية أو اللقب : 1

    الجنس : ذكر

    البلد
    سوريا- السعودية

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : أدب ونحو

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 1

    التقويم : 8

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل13/7/2006

    آخر نشاط:20-12-2016
    الساعة:06:05 PM

    المشاركات
    1,612

    أهلا وسهلا أستاذ محمد ونفعنا الله بعلمك وسدد الله خطاك، وفرج الله عن إخواننا في كل مكان.
    أخص أخي الأستاذ مغربي بالسلام وأدعو له بالتوفيق.


  3. #3
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 363

    الجنس : ذكر

    البلد
    الـكــويــت

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : أقل من جامعي

    التخصص : طالب علم

    معلومات أخرى

    التقويم : 8

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل26/1/2003

    آخر نشاط:02-01-2010
    الساعة:11:14 PM

    المشاركات
    3,756

    شكرنا الأجزل إلى الأستاذ مغربي على إدارة هذا الحوار الماتع .
    وتحية خاصة معطرة إلى الأستاذ بيان على هذه الروح الطيبة التي لمسناها في ردوده الطيبة.
    أسأل الله أن يسهل طريقه في طلب العلم وأن يفتح عليه أبواب توفيقه


  4. #4
    لجنة الشورى

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 2515

    الكنية أو اللقب : أبو طارق

    الجنس : ذكر

    البلد
    اليمن/حضرموت

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : اللغة العربية

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 52

    التقويم : 40

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل19/6/2005

    آخر نشاط:04-06-2017
    الساعة:01:12 AM

    المشاركات
    9,532
    تدوينات المدونة
    2

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزى الله الأستاذ مغربي خيرًا على استضافته لأستاذ قدير نكن له الاحترام والتقدير .
    نسأل الله أن يتمم عليك بخير أستاذ بيان , ويبلغك مناك ويعلي قدرك إن شاء الله


  5. #5
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 6068

    الجنس : ذكر

    البلد
    العراق

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : دكتوراه

    التخصص : النحو

    معلومات أخرى

    التقويم : 2

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل4/7/2006

    آخر نشاط:31-01-2009
    الساعة:07:31 AM

    المشاركات
    354
    العمر
    38

    الإخوة الأساتذة مغربي ورائد.ع وأبا سارة وأبا طارق..
    بارك الله فيكم ونفع بكم وزادكم علماً وفضلاً، ولكم مثل ما دعوتم لي مشكورين.
    والسلام عليكم

    قال عُمر بن الخطاب : تعلّموا العربية فإنها تُنبت العقل وتَزيد في المروءة

  6. #6
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 7658

    الكنية أو اللقب : أبو يحيى

    الجنس : ذكر

    البلد
    بلاد الحرمين

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : آخر

    التخصص : اللغة العربية وآدابها

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 6

    التقويم : 93

    الوسام: ★★
    تاريخ التسجيل7/11/2006

    آخر نشاط:أمس
    الساعة:12:58 AM

    المشاركات
    2,119
    تدوينات المدونة
    14


    أحييك أستاذي الجليل / بيان
    وأكبر فيك همتك العالية
    وأسأل الله لك التوفيق والسداد

    ثم أسأل :
    ما دلالة مقولة :
    ( النحو في الكلام كالملح في الطعام )
    هكذا أظنها ، والعتب على الذاكرة الضعيفة

    مع خالص تحياتي
    أخوك المحب / أحمد بن يحيى

    وَقُل رَّبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحمِينَ

  7. #7
    لجنة الشورى

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 2031

    الكنية أو اللقب : أبو محمد

    الجنس : ذكر

    البلد
    مكة المكرمة

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : دكتوراه

    التخصص : نحو وصرف

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 1

    التقويم : 18

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل21/3/2005

    آخر نشاط:29-07-2017
    الساعة:03:18 PM

    المشاركات
    1,541

    مرحبا بالباحث الحبيب زاده الله بيانا وجعله من الراسخين في علم النحو الذي أحبه..
    وفقك الله في مسيرتك العلمية ونفع بعلمك وبارك في جميع أفراد أسرتكم الكريمة..
    مع التحية الطيبة..


  8. #8
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 6068

    الجنس : ذكر

    البلد
    العراق

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : دكتوراه

    التخصص : النحو

    معلومات أخرى

    التقويم : 2

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل4/7/2006

    آخر نشاط:31-01-2009
    الساعة:07:31 AM

    المشاركات
    354
    العمر
    38

    الأحبة أحمد بن يحيى والشيخ الأغر بوركتما وجزيتم خيراً وقد زدتُ شرفاً بمشاركتكما ودعائكما..
    أخي الحبيب أحمد بن يحيى.. ذاكرتك حديدية والمقولة صحيحة.. وقيل في دلالتها رأيان.. أحدهما: أن النحو في الكلام لا يُستغنى عنه كما لا يُستغنى عن الملح في الطعام.. فالطعام لا يصلح إلا بالملح.
    والرأي الثاني: أن النحو يجب أن يكون في الكلام بلا إفراطٍ ولا تفريط، كالملح في الطعام إذا كثر فيه فسد وإن قل منه انعدمت فائدته.
    ويبدو أن أصحاب الرأي الثاني لم يكونوا نحاةً أو قُل: لا يحبون النحو.. فهذا الرأي ينمُّ عن جهلٍ بهذه المقولة؛ وذلك أنه لا تُتَصَوّر الزيادةُ والنقصانُ في جريان أحكام النحو في الكلام، لأن النحو لا بدَّ أن يوجد في الكلام لأنه تطبيقٌ لأحكام العربية، فإذا قلتَ على سبيل المثال: (ضرَبَ زيدٌ عمراً)، فرَفْعُ (زيد) ونَصْبُ (عمرو) إنما هو نحو، ولا يمكن أن نحكم عليه بالزيادة في هذه الجملة أو النقصان، والله تعالى أعلم.
    مع كل المحبة والمودة

    قال عُمر بن الخطاب : تعلّموا العربية فإنها تُنبت العقل وتَزيد في المروءة

  9. #9
    تجميد الاشتراك

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 5706

    الجنس : ذكر

    البلد
    مكة المكرمة

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : نحو .أدب ونقد

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 1

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل23/5/2006

    آخر نشاط:19-09-2009
    الساعة:08:50 AM

    المشاركات
    6,469

    بوركت قرة العين
    ويبدو أنك كالملح على مائدة الفصيح
    طبعا على الرأي الأول

    تحياتي


  10. #10
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 5608

    الجنس : ذكر

    البلد
    مصر

    معلومات علمية

    التخصص : طالب علم

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل16/5/2006

    آخر نشاط:02-03-2008
    الساعة:09:25 PM

    المشاركات
    188

    أحسن الله إليك أخي مغربي.

    وبارك الله فيك أخي بيان, وحفظك, وزادك علمًا وأدبًا.

    [frame="7 80"]"و لايشنأُ هذه اللغةَ الشريفةَ إلا مَن اهتاف به ريحُ الشقاء, ولا يختار عليها إلا مَن اعتاض السافيةَ مِن الشحواء." مجد الدين الفيروزآبادىّ.[/frame]

  11. #11
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 6273

    الجنس : ذكر

    البلد
    إستانبول

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : لغة عربية

    معلومات أخرى

    التقويم : 5

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل28/7/2006

    آخر نشاط:10-04-2016
    الساعة:03:27 PM

    المشاركات
    728

    بارك الله فيك أخي الكريم بيان، وزادكم الله علماً وفضلاً ... وسدد الله خطاك...
    جزاكم الله خيراً أستاذ مغربي وأكرمك الله على هذه اللقاءات المفيدة...


  12. #12
    لجنة الشورى

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 2918

    الكنية أو اللقب : أبو

    الجنس : ذكر

    البلد
    المغرب

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : آخر

    التخصص : إدارة

    معلومات أخرى

    التقويم : 9

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل6/9/2005

    آخر نشاط:11-10-2013
    الساعة:02:55 PM

    المشاركات
    1,273
    العمر
    39

    ما شاء الله

    زادك الله علما


  13. #13
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 6068

    الجنس : ذكر

    البلد
    العراق

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : دكتوراه

    التخصص : النحو

    معلومات أخرى

    التقويم : 2

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل4/7/2006

    آخر نشاط:31-01-2009
    الساعة:07:31 AM

    المشاركات
    354
    العمر
    38

    حفظكم الله من كل سوء إخوتي الأفاضل مغربي وأبا عبيد الله ومحمد ماهر ولخالد.. وأكرمكم وأجزل عليكم نعمه وخيره وفضله إنه نعم المولى ونعم المجيب.

    قال عُمر بن الخطاب : تعلّموا العربية فإنها تُنبت العقل وتَزيد في المروءة

  14. #14
    لجنة الشورى

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 2647

    الجنس : أنثى

    البلد
    السعودية/بين مكة والرياض

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : أدب قديم

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 50

    التقويم : 12

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل16/7/2005

    آخر نشاط:22-09-2016
    الساعة:12:00 AM

    المشاركات
    4,453

    وما زال العراق منبع العلماء وشداة العلم والأدب!
    يا للعراق العجيب!
    حتى وهو يرزح تحت الطغيان، والذل والهوان، لايزال عطاؤه ثرًا بهؤلاء النجباء!

    الأستاذ بيان محمد واحد من مفاخر الفصيح، نسعد به وبمشاركاته القيمة الرفيعة، ونرجو الله له ولإخواننا في العراق النصر والعزة والتمكين، ومزيدًا من الترقي في مدارج الصعود التي ألفوها وألفتهم.


  15. #15
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 6811

    الجنس : ذكر

    البلد
    أبي الإسلامُ لا أب لي سواه ... إذا افتخروا بقيسٍ أوتميمِ

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : الأدب

    معلومات أخرى

    التقويم : 2

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل16/9/2006

    آخر نشاط:18-10-2013
    الساعة:11:45 PM

    المشاركات
    431

    بواسطة الأخت معالي
    وما زال العراق منبع العلماء وشداة العلم والأدب!
    يا للعراق العجيب!
    لا يسعنا أن نقول سوى ذلك،بارك الله في الأستاذ الحبيب/بيان
    وشكر الله للمقري الأستاذ مغربي الذي دائمًا ما يتحفنا بضيوفه الكرام الجهابذة.


  16. #16
    لجنة الشورى

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 6628

    الجنس : ذكر

    البلد
    بلجيكا

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : دكتوراه

    التخصص : اللغات السامية ــ علم اللغة المقارن ــ الترجمة

    معلومات أخرى

    التقويم : 15

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل1/9/2006

    آخر نشاط:28-02-2013
    الساعة:03:07 AM

    المشاركات
    817

    أجل أستاذتي معالي،

    كان العراق الحبيب ولا يزال منبعا للعلم والعلماء. وكيف لا يكون كذلك وعلى أرضه رسم الحد الفاصل بين عصر ما قبل التاريخ، وعصر التاريخ، باختراع الكتابة؟! والبصرة والكوفة في العراق، فكيف لا يبدع أهله في لغة العرب وآدابها؟

    تحية طيبة للأستاذ بيان محمد، وفقه الله وحفظه وأهلنا في العراق، وفرّج عنهم آمين.

    عبدالرحمن.


  17. #17
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 4724

    الجنس : أنثى

    البلد
    العراق

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : لغوية

    معلومات أخرى

    التقويم : 5

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل5/3/2006

    آخر نشاط:23-09-2017
    الساعة:11:33 PM

    المشاركات
    617

    سيرة ومسيرة موفقة إن شاء الله أخي الفاضل بيان...
    أكثر ما يعجبني في ردودك هو الخلاف الذي تطرحة وتبيّنه لنا على اوجهه المختلفة المفيدة، فنحن بحاجة الى تلذذ هذا النوع من الخلاف العلمي لننظر علامَ كان يدور الخلاف قديماً عند هؤلاء العلماء؟! وليس كما يدور الآن عند بعض الأغبياء عندنا-حاشاكم- فهلاّ نظروا اليهم ؟؟!!

    بارك الله فيك ووفقك لأكمال الرسالة..
    أختك نور-بغداد


  18. #18
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 5626

    الجنس : ذكر

    البلد
    السعودية

    معلومات علمية

    معلومات أخرى

    التقويم : 2

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل16/5/2006

    آخر نشاط:06-01-2008
    الساعة:07:05 PM

    المشاركات
    427

    لكل امريء نصيب من اسمه

    حياك الله ياأخي.

    كل الحوادث مبدأها من النظر=ومعظم النارمن مستصغر الشرر

  19. #19
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 3888

    الجنس : أنثى

    البلد
    أرض الله

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : آخر

    التخصص : ---

    معلومات أخرى

    التقويم : 26

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل14/12/2005

    آخر نشاط:18-09-2016
    الساعة:03:14 AM

    المشاركات
    1,141
    تدوينات المدونة
    1

    وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته
    بارك الله في الأستاذ الفاضل بيان محمد وزاده علما ووفّقه و سدّده.


    فقد كنت أدرس في الإعدادية الفرع العلمي، وبعد قبولي في كلية التربية اقترح علَيّ أن أدرس اللغة العربية؛ لأنه وجدني أهتم بالقراءة الصحيحة وبقواعد اللغة العربية وبإعراب بعض ما يشكل من ألفاظ القرآن الكريم، فوافقت على هذا الاقتراح من دون تردد، وتركت الدروس العلمية من غير رجعة

    قرارتُغبط عليه، إذ يصعُب على المرء اتّخاذه!
    تحيّة تقدير لك
    وتحية إجلال لأهلنا في العراق
    أذهب الله عنكم كلّ سوء

    أوقد مصابيحَ القصيدةِ واحترقْ....فالنّورُ من لَهَبِ الجوانِحِ يُولَدُ
    زيتونةُ الـقرآنِ أشـرَقَ طَلعُـــها....من زيتِها حَرْفُ الهِدايَةِ يُـوقَـدُ

    د.فريد الأنصاري رحمه الله

  20. #20
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 6068

    الجنس : ذكر

    البلد
    العراق

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : دكتوراه

    التخصص : النحو

    معلومات أخرى

    التقويم : 2

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل4/7/2006

    آخر نشاط:31-01-2009
    الساعة:07:31 AM

    المشاركات
    354
    العمر
    38

    الأساتذة الأفاضل.. بارك الله فيكم على هذه المشاعر الطيبة تجاهي وتجاه بلدي الجريح.. وجزاكم الله خير الجزاء عن كل كلمة دعوتم فيها للعراق ولي.. حفظكم الله من كل سوء ودمتم برعاية الله.

    قال عُمر بن الخطاب : تعلّموا العربية فإنها تُنبت العقل وتَزيد في المروءة

الصفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

تعليمات المشاركة

  • لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
  • لا تستطيع إضافة رد
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •