اعرض النتائج 1 من 17 إلى 17

الموضوع: فِي ضِيافَةِ الْفَصيح (لؤي الطيبي)

  1. #1
    تجميد الاشتراك

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 5706

    الجنس : ذكر

    البلد
    مكة المكرمة

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : نحو .أدب ونقد

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 1

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل23/5/2006

    آخر نشاط:19-09-2009
    الساعة:08:50 AM

    المشاركات
    6,469

    فِي ضِيافَةِ الْفَصيح (لؤي الطيبي)

    أعزائـــــــــي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لمرات تجر وراءك أحلاما تمتشق يرقاتها المعرفية لتكون شيئا نابضا بالعفوية والثقل المعرفي ...هذا ما أحسسته وأنا أمتشق أسئلتي لتكون سبيلا لحوار هنا !!
    حوار يأخذ لبك فترنو بطرف خفي إلى ينبوع ثقافة ترتشف منه عذب الكلام ، وكلام العذوبة !! لا يهم مادام في الأمر بعض جمال ، فمع حوارنا التالي
    :



    - بطاقتك الشخصية
    * لؤي غازي سلامة عبد الرحمن الطيبي .
    وُلدتُ سنة 1967م في مدينة الطيبة في فلسطين .. متزوّج وليَ من الأولاد اثنان : غازي وعبد الهادي .. غادرتُ فلسطين سنة 1986م إلى ألمانيا ، فدرستُ الطب لسنتين في جامعة ديسلدورف ، ثمّ التحقتُ بجامعة آخن وأنهيتُ فيها البكالوريوس والماجستير في الهندسة الطبية سنة 1998م .. وأعمل منذ سنة 1999م كمهندس لمكنات طبية في شركة باير .. التحقتُ في سنة 2004م بكلية الحوار للدراسات الإسلامية لنيل البكالوريوس .. ولئن نفّس الله تعالى في البقاء ، وصرف بفضله الهموم التي تقسّم الفكر بالعوارض التي لا تُحتسب ، والأسباب التي لا تُعرف ، فإنّ المنى أنْ أحصّل العالمية في دراسات القرآن الكريم وعلومه ..


    - ماذا يعني تخصص " الهندسة الطبية "

    * الهندسة الطبية من العلوم الهندسية الحديثة نسبياً ، وقد نشأتْ مع تطوّر الطب الحديث . وهي بالجملة جمع بين علوم ثلاثة : هندسة المكنات ، وهندسة الكهرباء والحاسوب ، والطب . وكغيرها من العلوم فإنّ للهندسة الطبية تخصّصات واتجاهات ، منها تصميم وتطوير الأجهزة الطبية التي أصبحت اليوم رديفاً أساسياً للطبيب في التشخيص والمعالجة ومراقبة المرضى .. ومنها أيضاً تصميم وتطوير "الأعضاء الصناعية" كالقلب الصناعي مثلاً ، وغيرها ..

    - تعاملت من خلال جولاتك العلمية لدول أوربا للغات شتى كيف تقارن اللغة العربية مع سرب اللغات الحديثة ؟
    * لقد امتنّ الله العليّ القدير على أمّتنا بأنْ خصّ اللسان العربي بالبيان .. ولمّا تبيّن ذلك عُلم أنّ سائر اللغات قاصرة وواقعة دونه .. فمن فضل الله تعالى على هذه الأمّة أنْ جعل للغتها خصائص ومزايا لا نجدها في أيّ لغة أخرى .. من ذلك أنّها تخلو من أيّ تنافر فى حروف كلماتها ، وعلى هذا فأنتَ حين تقرؤها أو تتكلّمها لا تجد فيها ما يثقل على لسانك أو أذنك أو ذوقك .. وهذا ممّا لا يتوفّر لغيرها ممّا أعرفه من اللغات الأوربية .. ومن ذلك أيضاً أنّ كلّ كلماتها موزونة ، ولهذا كانت العربية لغة مُوَقَّعَة تمتع الأذن .. وفضلاً عن هذا فهي تمتاز كذلك بثراء فاخر فى معجمها اللفظي ، فما من شيء أو صفة أو معنًى مهما كان من دقّته إلا وضع له العرب عدّة كلمات ، تنظر إليه من كلّ زواياه ، مثلما قالوه في الأسد والسيف والمشي ... إلخ ..

    - لماذا كانت ألمانيا وجهتك للدراسة والعمل ، هل اقترحت هذه الوجهة أم أنها لسبب ما ؟


    * لَمْ يُسمح لطلبة الداخل في فلسطين بالدراسة في الدول العربية .. لذلك اضطررتُ لأنْ أبحثَ عن بلد يأويني ويلبّي احتياجاتي ، فوقع اختياري على ألمانيا لأسباب مادية بالدرجة الأولى ، ولتواجد بعض أقاربي فيها ثانياً ..


    - توقيعك : " قال الإمام الشافعي رحمه الله : لا يحيط بالعربية إلا نبي " . مقولة فيها ما فيها من التقاطعات البلاغية البيانية ، هل توضح لنا شيئا من ذلك ؟

    * اللغة العربية أوسع اللغات ، وأكثرها بياناً وإفهاماً بحاجة الإنسان .. فهي غنيّة بثروة لغويّة لا قدرة لأحد على أنْ يحصيها على سعتها وضخامتها .. وإذ قد عُلم أنّ أكثر مواد اللغة العربية غير مستعملة اليوم ، وأنّ كثيراً منها غير معروف أصلاً ، فكان حرياً لكلام الشافعي رحمه الله أنْ يكون صحيحاً ، فضلاً عن أنّه لم يبلغنا عن أحد ممّن مضى أنّه حفظ اللغة كاملة ..


    - لك كتاب باللغة الألمانية ، وغيرها باللغة العربية 000 ترى هل وجدت فرقا ما بين ما كتبته باللغة الألمانية عما كتبته باللغة العربية ؟


    * قد مرّ في جملة الكلام آنفاً أنّ ثمّة فروقاً بين العربية واللغات الأخرى .. وما من شكّ في أنّ الكتابة باللغة الألمانية لا تعين في أحايين كثيرة على إنارة المراد المخزون في كثير من التعابير ..


    - كيف تنظر إلى النحو البلاغي والدراسات المستمدة منه كمنهج في التعامل مع النص أيا كان ذلك النص ؟

    * يتضمّن علم المعاني مفردات ومصطلحات هي عينها وردت في كتب النحاة .. والفرق بين ورودها عند النحويين وعند البلاغيين ، أنّها عند النحويين أخذت معنى الصحّة النحوية والسلامة التركيبية ، وسيرها في بنيتها وهيكلها على المقاييس الصرفية .. أمّا عند البلاغيين ، فقد زادت في النظر الجمالي ، والتفسير الأدبي ، والاهتمام الذوقي .. ونظرة البلاغيين معتمدة نظرة النحويين ، والنظرتان تتضامّان ، ولا تنفصلان ، ولكن لكلّ فريق تخصّص يتمّمه الآخر .. ومن هنا كان أصحاب دراسات النحو البلاغي ينظرون في النصّ إلى علاقة النحو بالمعنى المدفون فيه وبلاغته .. فيكون ترجيحهم في الإعراب بمقدار سموّ معناه .. ومع أنّ أحداً من هؤلاء لم ينجُ من مآخذ تُؤخَذ عليه ، غير أنّ هذه المآخذ لا تطمس إشراقاتهم الصافية ، ولا آثار غورهم العميق على المعنى .. فقد قدّم هذا المنهج للدراسات البلاغية عامّة ولعلم المعاني خاصّة فوائد عظيمة ..

    - كيف نظهر على المشهد الثقافي بمظهر يليق بلغتنا العربية ؟


    * لولا أصالة اللغة العربية وارتباطها الوثيق بالقرآن الكريم لما استطاعت أنْ تقوم بحاجات أجدادنا وآبائنا ثمّ حاجاتنا نحن أيضاً على مدار هذا التاريخ الطويل .. ومن هنا فإنّني أرى طريقين لاستعادة مجدنا وعزّنا ، الأول : أنْ نعود إلى القرآن العربي المبين وإلى كلام سيد الفصحاء وإمام البلغاء صلى الله عليه وسلم . والثاني : أن نقتنع بأنّ اللغةَ قيمةٌ قوميةٌ ودينيةٌ وثقافيةٌ واجتماعيةٌ ، تستحقّ أنْ نبذل فيها الجهد والتعب ..

    - للدكتور عبد الرحمن السليمان مقولة حول العلاقة بين العربي والكتاب مفادها " إن الكتاب لم يكن يوماً من الأيام في موقع متقدم لدى عرب اليوم " هل أصاب القائل شيئا من الصواب ؟


    * إنّها بلا شكّ حقيقة مُرّة أنْ تجد أمّة (اقرأ) لا تقرأ ! وقد يُصاب أحدُنا بالخيبة عندما يجد نفسه مضطراً لأنْ يقرّ بها .. ومقولة أخي الحبيب وأستاذنا الفاضل عبد الرحمن السليمان - حفظه الله - قد تأكّدت في تقرير سنوي لمنظمة اليونسكو ، والذي جاء فيه أنّ المواطن العربي يقرأ (6) دقائق في السنة ، وأنّ كتاباً واحداً يصدر لكلّ (350) ألف مواطن عربي .. ومع أنّ هذا التقرير لا يخلو من أغراض خبيثة ، وفيه ما فيه من زيف وتدليس ، إلا أنّ هذه الطامّة باتت معلومة لدى الجميع .. ولله أمرٌ هو بالغه ..


    - الدراسات البلاغية التي اتخذت القرآن مصدرا لتطوير مقولاتها ، ترى هل وفقت تلك الدراسات في إثراء جانب البحث البلاغي ؟


    * إنّ ارتباط البلاغة بالقرآن الكريم أمرٌ واضحٌ جليٌّ في كثير من كتب البلاغة ومصادرها الأساسية ، إذ يكفي الاطلاع على عناوين بعضها لإدراك هذه العلاقة القويّة .. وقد أفرزت هذه العلاقة تلك الدراسات والمباحث الجليلة في فهم قضية الإعجاز ومحاولة تعليلها تعليلاً لغوياً وبلاغياً ، كما هو الشأن عند عبد القاهر والزمخشري وغيرهما .. ولكنّها أفرزت في الوقت نفسه غموضاً ومسالك صعبة في علم البلاغة بسبب الاهتمام الزائد بمجادلة الخصوم ومحاولة إقناعهم وإفحامهم ، ولذلك عِيبَ على عبد القاهر أسلوبه الجاف الذي يميل إلى التعقيد أحياناً كثيرة في كتابه دلائل الإعجاز ، ولعلّ السبب في ذلك كما يرى محمود شاكر أنّه كان مهتماً بنقض آراء القاضي عبد الجبار صاحب المغني وطائفة من المعتزلة في مسألة اللفظ .. فقضية الإعجاز القرآني مثلما أثّرت تأثيراً واضحاً في توجيه التأليف في البلاغة ، فإنّها غَدت كذلك وسيلة من وسائل دراسة علم الكلام ، ومن هنا كانت – فيما يبدو - سبباً من أسباب ذلك التعقيد الذي يُلحظ في بعض مسائل البلاغة وقضاياها الأساسية ..

    - سمعنا بعدّة مؤلفات لك وباللغتين العربية والألمانية ؟ هل تحدثنا عن ذلك الإنتاج ؟


    * أحمده سبحانه أنْ منّ عليّ بالكتابة والتأليف .. عدد المطبوع من مؤلفاتي بلغ (4) كتب، أوّلها طُبع سنة 1998م بعنوان (إعجاز الخالق في منظومة الدورة الدموية) . والثاني طُبع سنة 1999م بعنوان (نقد المنهج العلمي في الدارونية الحديثة) . والثالث سنة 2001م بعنوان (نقد المنطق الرياضي في التوراة والإنجيل) . والرابع سنة 2003 بعنوان (البرهان في الأعداد والأرقام على إعجاز القرآن) .. وأسأل الله القبول ..

    - هل تسلط الضوء ولو يسيرا على كتابك ( إعجاز الخالق في منظومة الدورة الدموية ) ؟


    * هو في الحقيقة ترجمة لرسالتي في الماجستير ، وفيه كشف عن سرّ مخزون من أسرار الخالق سبحانه وتعالى في الدورة الدموية المؤلّفة من القلب والدم والأوعية ..



    - لماذا كتبت بعض مؤلفاتك بالألمانية ؟


    * الألمانية هي اللغة الثانية التي أجيدها نطقاً وكتابة بعد العربية ، فأردتُ أنْ أخاطب من خلالها الذين لا يتقنون العربية ، بأنْ أدعوهم إلى دين الإسلام ووحي القرآن .. وقد قال عليه الصلاة والسلام : " لئن يهدي الله بك رجلاً واحداً خيرٌ لك من الدنيا وما عليها" ..

    - هل ثمة ما يغري للوصول إلى العالمية ؟ أم أن المسألة طبعية لظروف المكان والزمان على حد سواء ؟


    * طلب العلم أولاً وقبل كل شيء ..

    - ثمة طرح لك في منتدى البلاغة الذي تترأس الإشراف عليه متخذا النص القرآني للوصول إلى ظاهرة بيانية ! هل نفهم من ذلك ظهور مشروع لك قريبا ؟


    * القرآن لا تفنى عجائبه ، وكلّما نظر فيه الناظرون وجدوا فيه العجب .. وإنّ من مواضيع القرآن القريبة إلى قلبي ، والتي تشغلني منذ سنين عديدة ، عدم التعارض في هذا الكتاب العظيم .. والطرح المشار إليه في منتدى البلاغة يعرض إلى هذه المسألة من جوانب عديدة وزوايا مختلفة .. وليَ من هذا الطرح موضوعان منشوران في الفصيح : (لوجدوا فيه اختلافاً كثيراً) و (اثنا عشر شهراً في كتاب الله) .. وهو عبارة عن سلسلة قرآنية سمّيتها : البيان الرياضي في التعبير القرآني .. وستخرج قريباً على شكل كتاب إن شاء الله ..



    - كيف ترى نشاط منتداك مقارنة ببقية المنتديات على شبكة الفصيح ؟


    * لقد عرف منتدى البلاغة تراجعاً وضعفاً ، كما أنّه عرف تقدّماً وقوّة .. ومع أنّه يبدو في أحايين كثيرة كأنّه جسد بلا روح ، إلا أنّه لا يخلو من موضوعات بلاغية جليلة ، جالت فيها النفس واعتصر لها الفكر .. فانثالت منها فوائد كثيرة ، وتلاقحت عندها خواطر نفيسة ..


    - وكيف تقيم بنظرة شمولية سير هذه الشبكة ؟


    * لو كان ما يمرّ في الفصيح من الفوائد الغُرَر والمرامي اللِّطاف مرسوماً بسوادٍ على بياض ، ومقيَّداً بلفظ وعبارة ، لكان له رَيعٌ وإيتاء ، وزيادة ونماء ..

    - بما أن شبكة الفصيح شبكة متخصصة في علوم العربية ، ترى كيف ترى سعيها أمام ذلك السرب من البدائل التي يتخذها أغلبهم للبعد عن اللغة العربية ؟


    * بداية أقول للعربي الذي همّه أنْ ينصرف عن لغته :
    قد هيّؤوك لأمرٍ لو فطنتَ له
    ## فاربأ بنفسك أنْ ترعى مع الهمل

    ومن عجب أنّ كثيراً من أبناء العرب اليوم قد زهدوا في لغتهم - لغة القرآن - وولّوا شطرهم إلى الغرب بلغاته المختلفة ، يلوون ألسنتهم بلغات أجنبية يخلطون بها عربيّتهم ؛ ليبرهنوا على أنّهم مثقّفون ومتحضّرون ، في عصر كثُر فيه المنهزمون مع أنفسهم ، وقلّ الواثقون بتراثهم وحضارتهم .. ولمّا كان الأمر على ما وصفتُ ، فإنّي لأحمد للأستاذين الفاضلين أبي يزن وأبي عبد الله حفظهما الله ، بأنْ أقاما هذا الصرح العربي العظيم ، الذي يسعى إلى الترغيب بالعربية وآدابها ، والمباهاة بشرف أصحابها ، والتدليل على أصالتها وعلى أنّ فيها سرّاً وبركة ..


    - كيف تعلق على مستقبل اللغة العربية ؟


    * لقد مضى على العربية زمان كان شباب القارة الأوروبية يفاخرون بتعلّمها وينافسون أقرانهم في إتقانها ، حتى أصدرت الكنيسة قراراً قالت فيه : إنّ هؤلاء الشبّان الذين يبدؤون كلامهم بلغات بلادهم ، ثمّ يُكمِلون كلامهم باللغة العربية لنعلم أنّهم تعلّموا في مدارس المسلمين ، هؤلاء إنْ لم يكفّوا عن ذلك فستصدر الكنيسة ضدّهم قرارات حرمان .. هكذا كان حال العربية قبل قرنين أو ثلاثة من الزمان .. ولا أشكّ في أنّها ستعود إلى مجدها من جديد بإذن الله ، لأنّها مرتبطة بكتاب الله تعالى ، فهي محفوظة ما دام القرآن الكريم محفوظاً .. ولقد قيل : لولا القرآن ما كانت عربية ..


    -( إن سألك سائل ) لماذا توقفت رغم أنها أثارت جدلاً وتفاعلاً من الأعضاء ؟

    * رأيتُ أنّ الموضوع قد حاد عن الهدف الذي وُضع من أجله ، فتوقّفتُ عن الكتابة فيه .. وإنّ البابَ لمفتوحٌ لمَنْ أراد أنْ يثير الموضوع من جديد ..

    - سأحدد لك سقفا أعلى لثلاث رسائل قصيرة لمن وما هي ؟


    * أختصرها في رسالة واحدة ، فأقول : إنّ في الفصيح أساتذة كبار ، هم في العلم بحار ، وللدين وأهله أنصار ، وللحقّ وطلابه منار ، وفيهم مَن له سهمٌ وافٍ في زمرة النحاة والبلغاء والأدباء ، فليشبكوا الأيدي لنصرة لغتنا ولغة قرآننا ، وليزوّدوا شبابنا بقوانين لغة العرب ، ليستضيئوا بفنون بيانها ..


    - كلمة أخيرة ؟

    * أشكر أخي الفاضل مغربي على حسن ظنّه بي ، كما وأشكره على استضافته الكريمة .. وأسأل الله العلي العظيم أنْ يلهم إدارة الفصيح ومشرفيها وأعضائها الصبر ، الذي بدونه لا تقوم حضارة ولا يتمّ تقدّم

    التعديل الأخير من قِبَل عبق الياسمين ; 04-05-2016 في 05:25 PM السبب: تنسيق

  2. #2
    لجنة الشورى

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 2472

    الجنس : أنثى

    البلد
    الرياض

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : ماجستير

    التخصص : النقد الأدبي.

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 54

    التقويم : 14

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل12/6/2005

    آخر نشاط:18-11-2013
    الساعة:06:19 AM

    المشاركات
    1,773
    تدوينات المدونة
    1

    سيرة ماتعة.. ومشرقة لأستاذنا الفاضل لؤي..
    ما شاء الله تبارك الله.

    إن طرأ لي سؤال فسأعود.


    كان الذي خفت أن يكونا ** إنـا إلى الله راجعـونـا

    أدعـــوكم لزيارة صفحتي على ناشر الفصيـــح

  3. #3
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 5626

    الجنس : ذكر

    البلد
    السعودية

    معلومات علمية

    معلومات أخرى

    التقويم : 2

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل16/5/2006

    آخر نشاط:06-01-2008
    الساعة:07:05 PM

    المشاركات
    427

    الأستاذ /الدكتور /المهندس /الأديب
    يشرفنا أننا ننهل من علومك في منتدانا
    ودمت لكل خير.

    كل الحوادث مبدأها من النظر=ومعظم النارمن مستصغر الشرر

  4. #4
    لجنة الشورى

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 2515

    الكنية أو اللقب : أبو طارق

    الجنس : ذكر

    البلد
    اليمن/حضرموت

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : اللغة العربية

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 52

    التقويم : 40

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل19/6/2005

    آخر نشاط:04-06-2017
    الساعة:01:12 AM

    المشاركات
    9,532
    تدوينات المدونة
    2

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    تبارك الرحمن , لله أنت أستاذنا لؤي
    سيرة طيبة بارك الله لك فيها
    بارك الله في جهودك الطيبة , وجزاك الله خيرًا
    الأستاذ مغربي : لا أدري بم نكافؤكَ على جميل صنيعك . وحسبك دعوة صادقة من قلب محب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبها لؤي الطيبي
    لو كان ما يمرّ في الفصيح من الفوائد الغُرَر والمرامي اللِّطاف مرسوماً بسوادٍ على بياض ، ومقيَّداً بلفظ وعبارة ، لكان له رَيعٌ وإيتاء ، وزيادة ونماء ..
    الأستاذ مغربي : كيف النية ؟


  5. #5
    لجنة الشورى

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 2918

    الكنية أو اللقب : أبو

    الجنس : ذكر

    البلد
    المغرب

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : آخر

    التخصص : إدارة

    معلومات أخرى

    التقويم : 9

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل6/9/2005

    آخر نشاط:11-10-2013
    الساعة:02:55 PM

    المشاركات
    1,273
    العمر
    39

    الأستاذ لؤي ...علم و عمل
    رغم ما للغربة من تأثير على صاحبها إلا أنها تصقله و تقويه .
    أنتم سفراءنا و الواجهة التي نعتز و نتشرف بها تمثل المسلمين في بلاد الغرب .

    نسأل الله أن يكثر من أمثالكم , و يمتعكم بموفور الصحة و العافية .


  6. #6
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 6751

    الجنس : ذكر

    البلد
    اليمامة

    معلومات علمية

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل11/9/2006

    آخر نشاط:20-12-2006
    الساعة:01:08 PM

    المشاركات
    184

    أستاذ لؤي الطيبي
    شكر الله لك وبارك
    ووفقك لما فيه الخير

    ونحن يا أستاذنا نجتهد بإذن الله للأمر الذي هيئتمونا له ونرجو من الله أسبابه؛ عل الإله بأسباب يمدنا.
    وعلى الله التوكل وهو كريم طيب، ولا يقبل إلا طيبا خالصا لوجهه الكريم.

    وبارك الله في أخي مغربي وفي جهوده لاستضافة ومحاورة أساتذة الفصيح الكرام.

    التعديل الأخير من قِبَل المجيبل ; 22-01-2011 في 12:30 PM السبب: نرجو وليس نرجوا

  7. #7
    لجنة الشورى

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 6628

    الجنس : ذكر

    البلد
    بلجيكا

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : دكتوراه

    التخصص : اللغات السامية ــ علم اللغة المقارن ــ الترجمة

    معلومات أخرى

    التقويم : 15

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل1/9/2006

    آخر نشاط:28-02-2013
    الساعة:03:07 AM

    المشاركات
    817

    أخي الحبيب لؤي،

    بداية أحمد الله على سلامتك وعودتك إلينا سالما.

    سيرة عطرة ما شاء الله. بارك الله لك في علمك وصحتك وأهلك.

    عندي سؤال أخي الحبيب: هل تجيد العبرية؟ وهل كتبت بها؟

    آنسك الله.

    أخوك الداعي لك بالخير:
    عبدالرحمن.


  8. #8
    لجنة الشورى

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 2647

    الجنس : أنثى

    البلد
    السعودية/بين مكة والرياض

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : أدب قديم

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 50

    التقويم : 12

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل16/7/2005

    آخر نشاط:22-09-2016
    الساعة:12:00 AM

    المشاركات
    4,453

    الأستاذ الكبير لؤي
    لا زال الفصيح بك عامرًَا..
    كتب الله لك الأجر والعافية، وبلغك مطامح نفسك في الدنيا والآخرة.

    أستاذنا أبو غازي أمة في رجل، والعظماء وحدهم من تقلب صفحات سيرتهم فيفوح عبقها، ويبقى أثرها!
    تقرؤها فإذا أنت أمام درس في علوّ الهمة، وتجاوز الصعاب، ووالعلم والعمل!
    وفقكم الله يا شيخ، وبارك في عمركم، ومدّكم بالصحة والعافية، ورفع قدركم.


  9. #9
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 2256

    الكنية أو اللقب : مهندس

    الجنس : ذكر

    البلد
    فلسطين

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : مهندس مكنات وكلمات

    معلومات أخرى

    التقويم : 3

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل2/5/2005

    آخر نشاط:29-10-2013
    الساعة:01:13 AM

    المشاركات
    1,040

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبها وضحــــاء..
    سيرة ماتعة.. ومشرقة لأستاذنا الفاضل لؤي..
    ما شاء الله تبارك الله.
    إن طرأ لي سؤال فسأعود.
    شكر الله لك كلماتك الطيبة أستاذة وضحاء ..
    ولئن كان لديك سؤال فأرجو ألا يكون من العيار الثقيل ، كما يقول أخونا أبو عبدالله ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبها أبوالأسود
    الأستاذ /الدكتور /المهندس /الأديب
    يشرفنا أننا ننهل من علومك في منتدانا
    ودمت لكل خير.
    الأخ الكريم أبا الأسود أنا لست دكتوراً ، وكل ما في الأمر أنني درست الطب لسنتين فقط .. شكر الله لك طيب الكلام ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبها أبو طارق
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    تبارك الرحمن , لله أنت أستاذنا لؤي
    سيرة طيبة بارك الله لك فيها
    بارك الله في جهودك الطيبة , وجزاك الله خيرًا
    الأستاذ مغربي : لا أدري بم نكافؤكَ على جميل صنيعك . وحسبك دعوة صادقة من قلب محب
    أخي الحبيب أبا طارق ..
    حفظ الله نفسك الصافية ، وأدام عليك طهر قلبك .. ولك بمثل ما دعوت لي أيها الكريم ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبها لخالد
    الأستاذ لؤي ...علم و عمل
    رغم ما للغربة من تأثير على صاحبها إلا أنها تصقله و تقويه .
    أنتم سفراءنا و الواجهة التي نعتز و نتشرف بها تمثل المسلمين في بلاد الغرب .
    نسأل الله أن يكثر من أمثالكم , و يمتعكم بموفور الصحة و العافية .
    أخي الفاضل لخالد ..
    بارك الله فيك وشكر لك كلماتك الطيبة .. وقد صدقتَ القول - أخي الكريم - بأنّ المسلمين في الغرب هم سفراء الإسلام ، وهذا يلزمهم بمهام كثيرة ، أهمها أن يصحّحوا صورة الإسلام هناك من الشوائب التي علقت به وبأهله .. أما أنا أخي الفاضل ، فقد عُدتُ إلى وطني الحبيب فلسطين بعد أن أقمتُ في الغربة عقداً كاملاً من الزمان ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبها معاوية
    أستاذ لؤي الطيبي
    شكر الله لك وبارك
    ووفقك لما فيه الخير
    ونحن يا أستاذنا نجتهد بإذن الله للأمر الذي هيئتمونا له ونرجوا من الله أسبابه؛ عل الإله بأسباب يمدنا.
    وعلى الله التوكل وهو كريم طيب، ولا يقبل إلا طيبا خالصا لوجهه الكريم.
    وبارك الله في أخي مغربي وفي جهوده لاستضافة ومحاورة أساتذة الفصيح الكرام.
    شكر الله لك أخي معاوية حسن ظنك بالعبد الفقير وأحسن إليك ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبها عبدالرحمن السليمان
    أخي الحبيب لؤي،
    بداية أحمد الله على سلامتك وعودتك إلينا سالما.
    سيرة عطرة ما شاء الله. بارك الله لك في علمك وصحتك وأهلك.
    عندي سؤال أخي الحبيب: هل تجيد العبرية؟ وهل كتبت بها؟
    آنسك الله.
    أخوك الداعي لك بالخير:
    عبدالرحمن.
    أخي الحبيب الأستاذ عبد الرحمن ..
    أمتع الله بك الفصيح وأهله .. وإلى سؤالك - أستاذي الفاضل - فنعم أنا أجيد العبرية نطقاً وكتابة ..

    اللهم انصر أهل غزة

  10. #10
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 6273

    الجنس : ذكر

    البلد
    إستانبول

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : لغة عربية

    معلومات أخرى

    التقويم : 5

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل28/7/2006

    آخر نشاط:10-04-2016
    الساعة:03:27 PM

    المشاركات
    728

    حمداً لله على سلامتكم أستاذي الكريم...
    سيرة طيبة، زادكم الله طيباً وعلماً...
    وجزاكم الله خيراً أخي الحبيب مغربي على هذا الجهد الطيب ورفع أجركم ...


  11. #11
    لجنة الشورى

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 2031

    الكنية أو اللقب : أبو محمد

    الجنس : ذكر

    البلد
    مكة المكرمة

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : دكتوراه

    التخصص : نحو وصرف

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 1

    التقويم : 18

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل21/3/2005

    آخر نشاط:29-07-2017
    الساعة:03:18 PM

    المشاركات
    1,541

    مرحبا بالأستاذ البلاغي لؤي حفظه الله
    ما كان يخطر ببالي أن يكون الأستاذ لؤي متخصصا في علم الهندسة الطبية، فكتاباته في البلاغة تبعد الاشتباه بأن يكون له تخصص غير البلاغة، ولكن الله سبحانه وتعالى يؤتي فضله من يشاء من عباده ، ويختص برحمته من يشاء، وها نحن أولاء أمام متخصص في الهندسة الطبية ومتخصص في البلاغة، وبخاصة البلاغة القرآنية، فهنيئا لضيف الفصيح ما آتاه الله، ونفع به في هذين المجالين عباده الصالحين..
    مع التحية الطيبة والتقدير ..
    أخوكم أبو محمد


  12. #12
    المراقب العام

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 2391

    الكنية أو اللقب : أبو الحسن

    الجنس : ذكر

    البلد
    كل فلسطين

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : إدارة أعمال

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 51

    التقويم : 86

    الوسام: ★★
    تاريخ التسجيل28/5/2005

    آخر نشاط:17-11-2017
    الساعة:10:47 AM

    المشاركات
    3,684
    العمر
    57
    تدوينات المدونة
    2

    بليغنا لؤي الطيبي
    أعيدها بملء الفم
    لله أنت ! أناة نهى واستقامة رؤى.
    علم في أدب ، وأدب في علم ، وإيمان في علم وأدب ، تتناغم الهندسة بلاغة ، وتتباغم المعرفة فصاحة والنتيجة لؤي الطيبي المهندس البليغ الفصيح العارف .
    نحبك يا أبا غازي


  13. #13
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 6823

    الكنية أو اللقب : -

    الجنس : أنثى

    البلد
    جدة

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : لغة عربية

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل16/9/2006

    آخر نشاط:23-03-2011
    الساعة:06:58 PM

    المشاركات
    601

    ماشاء الله لاقوة إلا بالله
    إذن تخصصك الاساسي ليس في اللغة العربية
    بارك الله لك في علمك
    وسؤالي كيف نتغلب على الصعوبة التي في كتاب دلائل الإعجاز؟؟؟؟
    وجزاكم الله خيرا


  14. #14
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 2256

    الكنية أو اللقب : مهندس

    الجنس : ذكر

    البلد
    فلسطين

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : مهندس مكنات وكلمات

    معلومات أخرى

    التقويم : 3

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل2/5/2005

    آخر نشاط:29-10-2013
    الساعة:01:13 AM

    المشاركات
    1,040

    السلام عليكم ..
    إذا كانت هذه الكلمات التي تكَرَّمَ بها عليّ إخواني وأخواتي تشير إلى صفات شاؤوا أن ينعتوني بها ، فهذا من كرمهم ونبل أخلاقهم .. "ومن فضلات القلب يتكلّم اللسان" ..‏

    الأستاذة القديرة وشعلة العلم المتوهجة معالي :
    ما أسعدني بقراءة أسـلوبك الرفيع العالي .. فأنتِ أديبة بحقّ .. وأخوك دون ما ذكرت ..
    أجزل الله لك المثوبة أختي الكريمة ، وحفظ روحك ، ورفع درجتك في عليين ..

    الأستاذ محمد ماهر :
    سلمك الله أخي الكريم وجزاك خيراً .. ودمت موفقاً مسدداً ..

    أستاذي الكبير وأخي العزيز الدكتور الأغرّ ..
    شهادتك أعتزّ بها بارك الله فيك ورفع قدرك وألبسك تاج الحلل ..
    وثناؤك لا أستحقّ أكثره ، فأنا لا أجد نفسـي إلا نكرة بين الأعلام أمثالكم ..
    وكما أنّ البلاغة نظم فإنّ الهندسة نظم كلها ..
    أكمل الله أمانيك فيما يحبّه ويرضاه ..

    الأستاذ الموقر محمد الجهالين ..
    كلماتك ورب الكعبة لا يليق مثلي بها .. أسأل الله لك مزيداً من التوفيق ، وأن يبارك فيك أينما كنت ، وأن ينفعـنا بك وبعلمك ..

    الأخت الفضلى أيام العمر ..
    لعلّ الصعوبة التي تقصدين تكمن في تفريق الموضوع الواحد على مواطن بينها بُعد في التأليف في كتاب واحد .. وهذا منهج اعترضَتْ عليه طائفة من أهل العلم ، ووجّهت لو أنّ الجرجاني لمّ شتات الموضوع مرة واحدة ..
    ولكن مَن ينظر في الدلائل بعين بصيرة يجد أنّ ترتيب المواضيع فيه إنّما هو صورة لتفكير الجرجاني ، وأنّه غير مضطرب المنهج أو الأسلوب ، وأنّ منهجه البلاغي مستتبّ وواضح ، وصورة لفكر مستنير لمّاح ..
    ولهذا فإنّ دراسة الدلائل توجب قراءته المرة تلو الأخرى ، مع الاستعانة بالدراسات التي تناولت الحديث عن صاحبه ومنهجه ، وهي ولله الحمد كثيرة ..

    اللهم انصر أهل غزة

  15. #15
    المراقب العام

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 10559

    الجنس : ذكر

    البلد
    السودان

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : دكتوراه

    التخصص : نحو وصرف

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 16

    التقويم : 87

    الوسام: ★★
    تاريخ التسجيل10/4/2007

    آخر نشاط:15-10-2017
    الساعة:03:01 PM

    المشاركات
    2,120
    تدوينات المدونة
    22

    أخي مهندس الأجهزة والمعاني لؤي الطيبي متعك الله بالصحة والعافية، وزادك من فضله ؛فأنت(تبني)وتعرب.


  16. #16
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 10080

    الجنس : أنثى

    البلد
    EGYPT

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : نحوى

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل17/3/2007

    آخر نشاط:07-12-2014
    الساعة:10:43 PM

    المشاركات
    443

    ما أبهى سيرتك الذاتية أستاذي"لؤى"

    دمت بصحة وعافية

    اتمنى لك مزيد من التقدم فأنت فخر للغة

    وللأستاذ"مغربي"لك منا وافر التقدير والأحترام علي هذا المجهود الرائع

    والســــــــــــــــــــــــــــــــــــلام

    سبحان الله وبحمده............سبحان الله العظيم

  17. #17
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 6273

    الجنس : ذكر

    البلد
    إستانبول

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : لغة عربية

    معلومات أخرى

    التقويم : 5

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل28/7/2006

    آخر نشاط:10-04-2016
    الساعة:03:27 PM

    المشاركات
    728

    طال غيابك أستاذنا الفاضل أرجو أن تكون بخير ....

    ويحكِ يا نفس علام ذا الجزَعْ؟!
    القَدْرُ مكتوبٌ فلا يجدي الهلَعْ
    و كلُّ ما في اللوح حتماً سيقَعْ

تعليمات المشاركة

  • لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
  • لا تستطيع إضافة رد
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •