الصفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
اعرض النتائج 1 من 20 إلى 46

الموضوع: في ضيافة الفصيح (د.سليمان خاطر )

  1. #1
    تجميد الاشتراك

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 5706

    الجنس : ذكر

    البلد
    مكة المكرمة

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : نحو .أدب ونقد

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 1

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل23/5/2006

    آخر نشاط:19-09-2009
    الساعة:08:50 AM

    المشاركات
    6,469

    في ضيافة الفصيح (د.سليمان خاطر )



    أعزائـــــــــــي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وكل عام وأنتم بخير

    د. بشر معبرا :
    أنا كواو عمرو في النطق وهمز الوصل في درج الكلام
    !!



    بدأ عضوا جديد ، ثم ما لبث أن كشف عن نفسه ، وكأن حال يقول : تكلم يا ولدي حتى أراك !
    مشاركات تدل على وعي بالحرف وما يمكن لهذا الحرف أن يؤثر على واقع ومشهد .. يشغله الهم العلمي كما تشغله يرقات المعرفة
    ولا نسهب في التقديم هنا ، بل ندع لضيفنا الكريم فعل ذلك :




    - د.بشر ، معرفك في الفصيح ، والذي أزعم أن له مكانة عزيزة على قلبك ، فلتسمح لي وفق زعمي أن أناديك به ، وأن أعود إليه لاحقا وفي البدء أحييك على نافذتنا ، أهلا وسهلا بك د. بشر .

    أشكركم أخي خالد على هذه الفرصة،وأشكر مؤسسة الفصيح على ما تؤديه من واجب الخدمة تجاه لغة القرآن الكريم والحديث الشريف والتراث الإسلامي العظيم، ثم أسأل الله -جلت كلمته- أن يوفقني في الخروج سالما من هذا البلاء الذي رميتني فيه مع ضيوفك الكبار علما وعملا وخبرة،فأنا فيهم كواو عمرو في النطق وهمز الوصل في درج الكلام،وكابن اللبون لا ظهرٌ فيركب،ولا ضرع فيحلب ، أو كما قال أخو العرب:
    وابن اللبون إذا ما لُزَّ في قرن * لم يستطع صولة البزل القناعيس.


    - حسنا .. هل تلقي الضوء على بطاقتك الشخصية ، لنبدأ حوارنا والذي أظنه ماتعا .

    لك هذا ، أنا سليمان يوسف خاطر، مولود في منطقة وادي هَوَر بولاية شمال دار فور، في الركن الشمالي الغربي لجمهورية السودان، على الحدود السودانية الليبية التشادية، في 21/9/1967م. بدأ تعليمي بالمَسِيد،ويسمى عندنا الخلوة؛لأن الطالب يختلي في مكان بعيد عن أهله ؛ لحفظ القرآن الكريم،وجمعها خلاوى، وهي كتاتيب تعليم القرآن الكريم،والمسيد الذي بدأت به تعليمي هو مسيد أستاذي الأول في التعليم الشيخ القوني الفكي/علي خاطر،رحمه الله رحمة واسعة،فقد كان أحد أربعة هم أعلم أهل دار فور بالقرآن الكريم في حفظه وتلاوته ورسمه،فيكتبون المصاحف من حفظهم دون النظر في أي مكتوب،وهم:علي خاطر،وإبراهيم قندول ومحمد قون مليسة وموسى كومبو،وغيرهم كثير،ولكن لا يبلغون مبلغ هولاء الأربعة. وبعد الانتهاء من مرحلة حفظ القرآن انتقلت إلى المدرسة الابتدائية في أم درمان وهي الجزء الغربي من العاصمة السودانية الخرطوم،وهناك درست المرحلة المتوسطة والثانوية،فالتحقت بقسم اللغة العربية وآدابها في كلية الآداب بجامعة أم درمان الإسلامية،وتخرجت فيها عام 1994م،بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى،وكنت الأول على دفعتي ،فعينت معيدا،وواصلت دراستي في السنة التمهيدية ثم الماجستير؛فعينت محاضرا، ثم الدكتوراه التي حصلت عليها عام 2001م؛فعينت في وظيفة أستاذ مساعد، وأنا في انتظار تعييني في وظيفة أستاذ مشارك التي استوفيت جميع شروطها ومطلوباتها،والحمد لله وهو الموفق والمستعان.
    وطيلة مدة عملي بالجامعة عملت في وظائف إدارية ،ففي بداية عهدي بالعمل عينت في أمانة الشؤون العلمية مديرا لمكتب القبول والشهادات.
    وفي هذه الفترة عملت لمدة عام واحد في الفترة المسائية متعاونا بقسم التصحيح اللغوي في صحيفة (السودان الحديث) وهي الصحيفة الرسمية للدولة يومئذ، وقد أفدت من هذا العمل فائدة جلى في التدريب على التصحيح الطباعي والتدقيق اللغوي بالنظر إلى الحروف والكلمات في النص لا إلى الجمل وحدها،فطبقت عمليا كل ما كنت درسته نظريا،واكتسبت مهارة في ذلك حتى فرغوني لتصحيح الصفحة الأولى فقط،وكان ذلك يقتضي السهر إلى ساعات متأخرة من اليل،وأنا بطبعي أكره السهر؛فتركتهم وجعلت الهم هما واحدا واتخذت العلم إماما ورائدا.
    وبعد عام طلبت من إدارة الجامعة التفرغ للدراسة،ولكني فوجئت بتعييني في وظيفة مسجل الدراسات العليا بكلية اللغة العربية، فكنت كمن فر من الأمطار إلى السيول .وكان مجلس الكلية يعج بعدد من كبار الأساتيذ من درجة الأستاذ إلى أستاذ مساعد،وكنت أكتب محاضر الاجتماعات العلمية،ولا أتفوه ببنت شفة،فأفدت كثيرا من جدلهم الطويل ونقاشهم الحاد حول الموضوعات التي يقدمها الطلاب للماجستير والدكتوراه،وقد كان نقاشا علميا في الجوانب الموضوعية والمنهجية والشكلية لتلك الموضوعات،فأفدت أيضا من أدب الحوار العلمي بالإضافة للمعلومات المتنوعة في علوم اللغة المختلفة؛إذ كان ينبري كل منهم،فيقدم عصارة علمه وخبرته في كل موضوع قبولا أو رفضا حتى تنتهي بعض الموضوعات بالتصويت.
    وبعد ثلاث سنوات حصلت على الماجستير وصرت محاضرا،وهاجر كثير من أساتذتي للعمل بالخارج،فعينت رئيسا لقسم الدراسات النحوية واللغوية لمدة ثلاث سنوات،ثم حصلت على الدكتوراه وصرت أستاذا مساعدا،فعينت مشرفا على الدراسات العليا بالكلية(رئيس قسم الدراسات العليا) لمدة ثلاث سنوات،ثم جئت معارا للعمل بقسم اللغة العربية في كلية التربية بجامعة حائل في السعودية، منذ ثلاث سنوات ،وما أزال.
    وقد طلبت بطاقة،فأعطيتك صفحة كاملة من قصة حياتي(ابتسامة) وإن كانت لا تحمل غير القليل من تجربة تعليمي وتعلمي،أما تعليمي الأصلي فتلك قصة أخرى فاتت عليك؛لأنك لم تسألني إلا عن بطاقتي الشخصية،فكنت كريما بإجابتك في صفحة.


    - هل لك أن تحدثنا عن كيفية انضمامك إلى أسرة الفصيح ؟
    كنت في السودان أعيش في زحمة شديدة،يحيط بي الطلاب من كل جانب،ويكون المطلاب منهم أكثر من الطالب،فلا يسعني إلا أن أحفظ ما عندي من قليل العلم ببذله ولا أضن به على أهله.فكان الطلاب والطالبات حولي من كل جانب،أرد على أسئلتهم العلمية وأجيب عن استفساراتهم الإدارية وأعطيهم كل أوقاتي الرسمية،لا أرد طالبا ولا أضن بشيء عندي وأحيلهم فيما لا أعرف إلى من يعرف وأعرفه،وأصبر على ذلك جهدي؛لأني أعرف فضلهم عليَّ وإحسانهم إليَّ،إذ كان تعليمي من الابتدائية إلى الدكتوراه على نفقتهم،في الدراسة والسكن والمعيشة والسفر،فكل ذلك مما يدفعه المواطن للحكومة من ضرائب ورسوم مالية،وليس للحكومة إلا أجر المناولة،ثم إني ما أزال أجيرهم أعيش على الراتب الذي يدفعونه لي آخر كل شهر،فيجب أن أبذل كل جهدي لخدمتهم في صبر وإخلاص وتفان.
    فلما جئت إلى السعودية أكملت أربعة فصول دراسية أدرِّس في الكلية دون أن يسألني أحد عن مسألة علمية إلا فيما ندر؛فشعرت بفراغ رهيب حاولت تخفيفه بالقراءة والاطلاع،فلم أجد ما يشبع نهمتي من مراجع التخصص،لقلتها في مكتبة الكلية،وحاولت في المكتبة العامة ومكتبة النادي الأدبي وفروع المكتبات التجارية بحائل،فلم أفلح،ولا يمكنني والحالة هذه إنجاز أي بحث علمي بالصورة التي أريدها، حتى اشتقت إلى زحمتي تلك في السودان وقد كنت أحمد الله على أنه أراحني منها إلى حين ،فكنت أقضي أوقاتي الدوامية في التدريس والإرشاد الأكاديمي والمساعدة في بعض الأعمال الإدارية واللجان المساعدة والمساندة بالكلية، وفي غير وقت العمل وضرورات الحياة بقراءة الصحف والمجلات وبعض الكتب في الثقافة العامة والخاصة وحضور بعض الدروس في المساجد والرياضة والسياحة، وتصفح بعض المواقع السودانية والإخبارية والمواقع الرسمية للجامعات وبعض المؤسسات البحثية-ولم أكن أعرف غيرها-ومتابعة بعض البرامج الإخبارية والحوارية الفكرية والثقافية والعلمية،ومع هذا كله كنت أشعر بفراغ كبير وشيء غريب ينقصني لا أدري ما هو تحديدا.حتى دلني زميلي الأستاذ فهد بن إبراهيم البكر،وهو( الأسد) في الفصيح،على الفصيح،فانجذبت إليه انجذاب الصادي الهيمان إلى الماء البارد. فهل عرفت الآن،فضلهما عليّ ؟ هكذا كان انضمامي هذه الأسرة الكريمة.
    سألتني عن الكيفية،فأجبتك عن الظروف،من باب ما يسميه علماء البلاغة أسلوب الحكيم،فمعذرة.


    - كيف وجدتها كشبكة تهتم باللغة العربية وعلومها ؟
    وجدتها شبكة شاملة لعلوم العربية وأدبها، لا ينقصها إلا الكتابة الأدبية الإبداعية الفكرية الثقافية ،فهذا الجانب ليس في مستوى الجوانب الأخرى فيها.

    - كيف تنظر إلى تفاعل أعضاء الفصيح بصفة عامة ، ومنتدى النحو بصفة خاصة ؟
    تفاعل الأعضاء في الفصيح بعامة ومنتدى النحو والصرف بخاصة تفاعل طيب،يندر أن يكون له مثيل في المنتديات والمواقع الشبكية الأخرى،ومع ذلك فهو لا يخلو من الغث والكدر والضحالة أحيانا شأن كل الأعمال البشرية خصوصا الواسعة الكبيرة المتنوعة منها في جميع شؤون الحياة،والله الموفق.

    - ما الذي قدمته للفصيح باعتبارك عضوا فيه ، وما الذي قدمه الفصيح لك ؟
    لم أقدم للفصيح شيئا يستحق الذكر ،إلى الآن،ولعلي أقدم له شيئا ذا بال، في مقبل الأيام ،إذا كان في العمر بقية ومنّ ربي بالصحة والعافية ووفق وأعان.
    أما هو فقد قدم لي الكثير الذي يستحق الذكر والشكر، ويكفي أن أذكر من ذلك صحبة الشيوخ الحكماء والعلماء الأجلاء والأصدقاء الأوفياء والزملاء الأعزاء والأصحاب الأحباب من الرجال والنساء،إلى جانب فتح أبواب من المعرفة والعلم والثقافة والفكر والفن،للدرس والبحث والنظر والنقاش والجدل بالتي هي أحسن والأخذ والعطاء،إضافة إلى إتاحة فرص لعمل الخير والمعروف والتعاون على البر والتقوى،وكل ذلك من العمل الصالح الذي يقرب إلى الله إذا رزق المرء حسن النية وصلاح المقصد والإخلاص لله رب العالمين.


    - ما هي طموحاتك على الصعيد العلمي ؟ وعلى الصعيد الاجتماعي ؟
    من طموحاتي على الصعيد العلمي أن أنجز بحوثا في (ذهني) أكاديمية وغير أكاديمية في التخصص وغيره، وكتب كذلك تخصصية وعامة،وأن أتقن مهارات استخدام الحاسب الآلي بما يمكنني في إنجاز أعمالي بالصورة المثلى.
    وأما على الصعيد الشخصي فمنها أن أبني بيتا لأسرتي الصغيرة في السودان،وهو المشروع الذي جبرني على الاغتراب مع كرهي الشديد له،وأن أسس مكتبة خاصة شاملة متنوعة، ثم أن أتفرغ لخدمة أسرتي الصغيرة والكبيرة وأهلي ووطني وشعبي وأمتي وديني،بكل ما أستطيع،لأداء واجبي في هذه الحياة بما يرضي ربي.


    - ماذا تقول لكل من : أعضاء الفصيح ، مشرفي الفصيح ، مؤسس الفصيح ؟
    أقول لإخوتي وأخواتي من أعضاء الفصيح:هذه الشبكة من نعم الله علينا،فعلينا أن نحسن الاستفادة من هذه النعمة بالتعاون على البر والتقوى والشكر والصبر والمصابرة على الاستمرار، وهو أصعب من البداية في كل عمل:
    فما كل هاو للجميل بفاعل* ولا كل فعّال له بمتتم.
    أما مشرفو الفصيح-وفقهم الله وأعانهم وأثابهم الجنة- فأقول لهم ما قلته لأعضاء الفصيح؛لأنهم منهم،وأزيدهم القول:إن السبب الأول لنجاح أي عمل ناجح واستمراره هو قيادته،وأعرف ما عليكم من واجبات هنا وهناك وهنالك،فسددوا وقاربوا واحتسبوا،وأعذروني؛فأنتم أدرى مني بما عليكم من واجبات تؤدونها على أكمل الوجوه،لكني أجيب عن سؤال.
    ومن الطرائف أني كنت أظن- من جهلي- أن المشرفين في كل موقع ما هم إلا موظفون رسميون يأخذون أعلى الرواتب المادية والحوافز الإضافية والمنح المادية مع الإجازات السنوية والشهرية والأسبوعية والتذاكر والمصاريف السفرية،مع التزامهم بالدوام الرسمي كل حسب مواعيده،كما كنت أظن أن مهامهم مثل مهام رؤساء الأقسام والوحدات الإدارية في وسائل الإعلام من صحف ومجلات وإذاعات وفضائيات،فيعدون المواد للنشر ويطلعون على مشاركات الأعضاء ويقرأونها بدقة، فينشرون ويرفضون بناء على رؤيتهم التخصصية وخبرتهم المهنية والسياسة العامة للموقع وأهدافها العامة والخاصة،ثم تبن لي أخيرا أن هذا كله من الخيال المجنح.
    وما زلت أجهل مهامهم بالتحديد وصلاحياتهم وواجباتهم ومسئولياتهم تجاه ما ينشر في منتديات الموقع،كل الذي عرفته أخيرا أنهم قوم من المتطوعين والمتطوعات يتعاونون مع إدارة الموقع-وهي غيرهم- في خدمة الأعضاء والأهداف والقيم التي أسس الموقع من أجلها، فبارك الله في مشرفي الفصيح وجزاهم عنا خير الجزاء وأعانهم علينا.
    أما مؤسِّس شبكة الفصيح فأقول له ما قلته للأعضاء والمشرفين وأزيده: كتب الله لك أجرها وأجركل من عمل فيها وكل من استفاد منها إلى يوم القيامة، ولا أملك له غير هذا.


    - بصفتك أستاذا جامعيا ، كيف تنظر إلى طالب اليوم ؟
    طلاب الجامعات اليوم ليسوا سواء،منهم المجتهدون المخلصون طلاب العلم بحق وحقيقة،وهم قلة،ومنهم غير ذلك،من طلاب الشهادات وحدها والمجبورين على الدراسة،وهم الأكثر،فيما أرى،ومنهم من هو بين بين،فيصعب إصدار وصف شامل أو حكم عام بشأنهم جميعا ؛لما في ذلك من المجازفة بالإفراط أو التفريط أو الرأي الفطير والقول الجزاف.ووضع الطالب الجامعي له صلة قوية بالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للمجتمع والدولة،إذ هو نتاج طبيعي لذلك كله في طلبه وحرصه واجتهاده أم عكس ذلك

    - ما الذي يلفت انتباهك في منتدى النحو ؟
    مما يلفت نظري في منتدى النحو والصرف بخاصة والفصيح بعامة، نشاط أعضائه الجم وتفاعلهم الكبير ومشاركتهم الواسعة وموضوعاتهم الكثيرة المتنوعة،والاحترام المتبادل وتعاملهم الراقي بينهم،والتعاون والمساعدة والمبادرة إلى مد يد المعلومة لكل طالب، وحتى إذا كان من الواضح أن ذلك في "حل الواجبات المدرسية وكتابة البحوث" ضاربين أعلى المثل في التضحية والتفاني في خدمة الآخرين،وضاربين-دون قصد منهم- عرض الحائط بكل تحذيرات المؤسس وصرخاته المدوية في كل ركن من أركان الفصيح الكثيرة.ويشفع لهم عندي في ذلك حرصهم الشديد على عمل الخير ونشر العلم والمعرفة بين الناس.
    ولكن في المقابل ألاحظ أيضا الخلط الغريب بين ما محله فرع المبتدئين وما محله أصل المنتدى،والتخليط العجيب بين المعلومة العلمية من المراجع والمصادر والرأي الشخصي من الفكر والنظر أو الهوى،مع أن بعض من يرتاد هذا الوادي من أودية الفصيح لم يتقن مبادئ النحو والصرف الأولية على يد أستاذ ماهر،وهنالك من شيخه كتابه ورأيه هواه-وهم بفضل الله قلة قليلة جدا- فتراه ينكر حسه ويغالط في الحقائق نفسه،ولا يكتفي بهذا بل يتجاوز،فيدعو الآخرين إلى طريقته،فيقلده آخر-منهم- تقليد الغراب؛إذ يغتر بالسراب ويركب متن عمياء فتطيح به في تيهاء. وكذلك الدعاوى العريضة الفارغة عن كل دليل من النقل أو العقل،والحجج الداحضة.
    والنحو والصرف علم له تراث عريق وتاريخ طويل ومكتبة ضخمة،يجب الرجوع إليها؛للتأكد من المعلومة قبل الإجابة عن السؤال وإصدار الفتوى،خصوصا في قضايا إعراب القرآن والحديث؛لأن الإعراب فرع المعنى،فالخطأ فيه يؤدي إلى الخطأ في المعنى بفساد الدلالة،ورحم السلف من الصحابة ومَن بعدهم مِن القرون المفضلة، فقد كانوا يتدافعون الفتوى، وأهل زماننا يندفعون إليها في الفضائيات والمنتديات،فيحدثون فوضى عارمة وفتنا كقطع اليل المظلمة،تفعل بالأمة وفيها ما الله به عليم،ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وإنا لله وإنا إليه راجعون،فلنحذر؛ لأن الفتوى في اللغة من الفتوى في الدين،ونقل الفتوى في هذا الزمان من كتب السابقين وأهل العلم به أسلم من الاجتهاد المبني على الهواء والهوى، المؤدي بصاحبه إلى تسفيه العلماء واتباع الجهلاء،فليحذر الذين يفعلون ذلك أن تصيبهم فتنة في الدنيا أو عذاب أليم في الآخرة.والله المستعان.


    - لو كنت مشرفا ماذا تقدم من اقتراحات لمنتديات الفصيح عامة ومنتدى النحو خاصة ؟
    لن أكون مشرفا،فهذا عِقْدٌ لا أملك له جِيدا،وتكليف يعلم الله أني لست بأهل له،إذ هو وظيفة ليس فيَّ أي شرط من شروطه الكثيرة ومعاييره الدقيقة وأوصافه العديدة،و(لو) تفتح عمل الشيطان.ولكن لكل عضو في الفصيح الحق في تقديم ما يراه من مقترحات؛للتغيير إلى الأحسن والارتقاء إلى الأفضل،وقد خصص لذلك منتدى في الفصيح، ومن هنا أرى أن منتديات الفصيح كثيرة جدا، ولي في ذلك تصور ما أظن أنه يؤخذ به،فلا أرى ما يدعوني إلى طرحة الآن،ولعلي أطرحه يوما. والأمر في هذا يشمل منتدى النحو وغيره.

    - ما موقفك من مسائل الخلاف بين النحويين ، وكيف تتعامل مع مسألة خلافية ؟
    مسائل الخلاف في النحو وعلم العربية وجميع العلوم النظرية،والتطبيقية أحيانا، من المسائل الضرورية للمتخصصين،وهي من طبيعة تلك العلوم،فالخلاف النحوي أمر طبيعي لا غبار عليه إلا في أوهام بعض الجهلة،أعاذنا الله من شرهم،وعلمنا إياهم ما ينفع في الدنيا والآخرة.وأتعامل مع الخلاف النحوي بشكل طبيعي،آخذ وأدع،مع الدليل من كلام العرب، ومراعاة صحة المعنى؛إذ هو أصل الإعراب.

    - كيف ترى رؤية دعاة التيسير والتجديد ؟
    النحو كله من أوله إلى آخره قائم من أول يوم وجد فيه على التيسير والتسهيل والتقريب،وهو دأب النحاة وديدنهم وعادتهم وهدفهم واجتهادهم في سلسلتهم الذهبية الطويلة، فمن مصيب النجاح ومخطئ.
    أما الذين تقصدهم فهم عندي من دعاة الشر على أبواب جهنم؛يدعون إلى هدم النحو ومحوه باسم تجديده وتيسيره وإحيائه إلى آخر ما هنالك من الدعاوى الباطلة.فمتى مات حتى يُحْيَى أو بلي حتى يجدد أو عَصُر حتى يسهل ؟!


    - ما رأيك الشخصى حول مسائل بدل الغلط وبدل النسيان ، والإعراب على التوهم والمجاورة؟
    هي من أطرف المسائل وأمتعها وأدقها في الفهم،فيطرد بها السآمة وينشط بها من الملالة،ويراح بها من الكلالة.لكن هي لأهلها، ومن أدخل نفسه فيما لا يعنيه رأى ما لا يرضيه.

    - هل يمكن وصف علم النحوبأنه علم وُلد ثم وُئد فى مهده ؟
    لا ،لا يمكن ذلك ،وهل يقول ذلك عاقل ؟ ولا حرج على غير العقلاء في كل ما يقولون.

    - اتفق النحاة على عدم الاستشهاد بشعر لم يعرف قائله فما الموقف من شواهد سيبويه المجهولة ؟
    هذا سؤال قديم رد عليه البغدادي-رحمه الله- في الخزانة بأن الشاهد المجهول القائل إذا صدر من ثقة يعتمد عليه قُبِلَ.ومن أوثقُ من أبي بشر ؟ وقد أجمعوا أنه يقال لمن جادل في ذلك:"لسنا ننكر أن تكون أنت لا تعرفها ولا أهل زمانك. وقد خرج كتاب سيبويه إلى الناس والعلماء كثير، والعناية بالعلم وتهذيبه أكيدة ، ونظر فيه وفتش، فما طعن أحد من المتقدمين عليه، ولا ادعى أنه أتى بشعر منكر "، وللدكتور العلامة رمضان عبد التواب بحث ماتع بعنوان(أسطورة الأبيات الخمسين في كتاب سيبويه) .ولا يزال المرء محترما عندي حتى يتكلم في الكتاب أو صاحبه بسوء؛ فيسقط من نظري؛لأن ذلك لا يقصد به شخص سيبويه-رحمه الله-وإنما يقصد به الطعن في النحو كله؛وهذا من وسائل أهل الضلال والإضلال الجبناء للطعن في الإسلام،ولا خلاف في كون العربية من الدين،فمن فيها فقد طعن فيه

    - ما رأيك في تلكم الصعوبة التي تواجه الباحث عندما يتعرض لكتاب سيبويه ؟ فهل كان سيبويه أعجميا لا يحسن التنسيق والتبويب ؟أم انه كان فصيحا ولكن هذه سمة أول كتاب في أي علم ؟
    أجد بعض المبالغة في وصف الكتاب بالغموض والصعوبة وما إلى ذلك،والصحيح أن قارئه يحتاج إلى التدرب والتمرس على أسلوبه حتى يتعود عليه،ولا بد دون الشهد من إبر النحل.
    أما سيبويه-رحمه الله-فهو عربي الوجه واليد واللسان،نشأ في بني حارث وهم من أفصح القبائل العربية،فلا غرو أن ينشأ الفتى فيهم كذلك.ويكذب كل من يدعي غير ذلك.


    - كيف يمكن الاستفادةمن نظريات علم اللغة الحديثة ؟وهل يمكن تطبيقها على النحو العربي ؟
    نظريات علم اللغة الحديثة منها ما هو من تراثنا،فهو بضاعتنا ردت إلينا بِلَبُوس جديد فظن الببغاوات منا أنه جديد جاء من هناك،وكل ما يأتي من هنا عندهم مقدس،فأبرقوا به وأرعدوا؛ جهلا منهم وسفها. ومنها-وهو الباقي- ما هو كلحم جمل غث على رأس جبل وعر، لا سهل فيرتقى ولا .... وهذا النوع لا يصلح للعربية ولا تصلح هي له،وإن حاول أهل الضلال اللغوي ليَّ أعناق الحقائق؛ليجعلوا منه شيئا مذكورا عندنا،وما هم بقادرين، ولا يزالون يتخبطون وفي غيهم يسدرون إلا من رحم ربك،حتى يقضي الله أمرا كان مفعولا،وإلى الله ترجع الأمور.
    أيها المنكح الثريا سهيلا *عمرك الله كيف يلتقيان ؟
    هي شامية إذا استقلت * وسهيل إذا استقل يمان
    !


    - بعض المشتغلين في حقل اللغويات يرى أن النحو لا يعد بالمعنى الصريح لسانية عربية ؟
    لنتفق في البداية على مفهوم اللسانية العربية،فهذا القول عندي مدح للنحو من حيث لا يشعرون ،وهو عندهم غمز ولمز،فويل لهؤلاء الهمزة اللمزة.

    - ما رأيكم في تقسيم الآراء النحوية إلى مدارس ومذاهب لها أصول ؟ وهل تراه – أي التقسيم – يثبت أمام التحري العلمي أم كيف ترى الأمر ؟
    في هذا خطأ وصواب وحق وباطل وحقائق وأوهام،فأصل الخلاف في بعض الجوانب المنهجية موجود كعدد الشواهد التي يمكن أن نبني عليها قاعدة نحوية،ومعايير قبول الشاهد وشروط الراوي، وبعض الجوانب النظرية في التقدير والتأويل والإعراب،ونحو ذلك مما يرجع إلى أَصْلَي السماع والقياس،لكن ذلك كله لا يرقى لمفهوم المدرسة عند الغربيين في مدارسهم الأدبية والنقدية المعاصرة،مما فتن به بعض من هم من بني جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا.فمثلا ما خالف فيه الأخفش البصريين أكثر مما خالفهم فيه الفراء، إذاً أصبح الخلاف خلافا بين المناطق والبلاد،كل له أرضه وجمهوره المشجعون من العامة،على نحو ما يحدث في الفرق الرياضية عندنا،ولهذا لم تنسب المذاهب النحوية إلى الأعلام المؤسسين لها كما في المذاهب الكلامية والفقهية والفلسفية.
    وبعد فهذه المسألة جعل منها بعضهم قضية ومعارك وتهما ودعاوى،فليُنظَر في تفصيل الكلام عليها المدارس النحوية،لشوقي ضيف،ولخديجة الحديثي،وكتاب الدكتور إبراهيم السامرائي(المدارس النحوية أسطورة وواقع).


    - سؤال عن مجامع اللغة العربية ودروها في الحفاظ على اللغة ، كيف ترى بعض قرارات أصدرتها تلك المجامع تخالف الأصول والقواعد بغية التيسير على القراء والكتاب والمتعلمين ؟
    المجامع اللغوية العربية في دمشق والقاهرة وبغداد وعَمَّان والخرطوم ومكتب تنسيق التعريب برباط،قدمت خدمات كبيرة للغة العربية،لا يمكن إنكارها،وأقدمُها المجمع العلمي بدمشق،وأنشطها مجمع اللغة العربية بالقاهرة،وأحدثها مجمع اللغة العربية بالخرطوم، وقد أسسه أستاذي العلامة عبد الله الطيب-رحمه الله-،ويتولى قيادته الآن الأستاذ الدكتور علي أحمد محمد بابكر.
    وكلها تشكو من قلة ذات اليد، وتغشى بعضها حالة من الجمود والركود؛إذ لا نسمع له صوتا ولا نرى له أثرا يذكر.
    والمهمة الأولى للمجامع اللغوية هي دراسة مشكلات العصر اللغوية على ضوء لغة العرب،ثم إصدار قراراتها على ضوء تلك الدراسة،ولكن بعضها تجاوز إلى الاجتهاد في البحث عن مخارج وهمية لبعض الأخطاء المعاصرة دون دليل من كلام العرب،وهذا ضرب من العبث باللغة لا يجوز بأية حال من الأحوال؛لأن هذه اللغة الشريفة هي لغة العرب،علينا أن نلتزم بما التزموا به فيها،وأعضاء المجامع ليسوا عربا بالسليقة بل هم مستعربون بالتعليم،فلا يُسَلَّم لهم أن يأتوا بشيء من عندهم،زدْ على ذلك أنه تسرب إلى عضوية بعض هذه المجامع بعض ألد أعداء اللغة العربية وأجهل الجهلاء بها، في مجمع القاهرة مثلا،فكيف نثق بكل قراراتها بعد ذلك ؟


    - كلمة أخيرة نختم بها حوارنا ؟
    نختم هذا اللقاء-وقد طال عن غير قصد- بما بدأنا به من شكركم شخصيا وشكر الفصيح مؤسِّسا ومشرفين وأعضاء على ما تبذلونه من جهد كبير مبارك؛لخدمة لغة القرآن الكريم ولغة تراثنا العريق الممتد خلال خمسة عشر قرنا ولغة أهل الجنة في الجنة بإذن الله تعالى،نسأل الله عز وجل أن يوفقنا جميعا لخدمتها والالتزام بها وتقديمها للناس كافة في صورة مشرقة تسر الناظرين وتعجب العالمَين وتجذب المتعلمين، فهو وليُّ ذلك والقادر عليه،وهو حسبنا ونعم الوكيل، ونعم المولى ونعم النصير. سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك. ووصَلِّ- اللهم- وسلم على نبينا وسيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وأصحابه.وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

    التعديل الأخير من قِبَل عبق الياسمين ; 05-05-2016 في 05:35 PM السبب: تنسيق

  2. #2
    تجميد الاشتراك

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 4154

    الجنس : ذكر

    البلد
    تركيا

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : أقل من جامعي

    التخصص : تسويق

    معلومات أخرى

    التقويم : 3

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل7/1/2006

    آخر نشاط:15-11-2009
    الساعة:01:01 AM

    المشاركات
    6,411

    بارك الله فيك أستاذنا مغربي على مأتحفتنا به من اللقاء مع الدكتور بشر والذي استمتعنا معكم في هذه الرحلة عبر الفصيح والنحو ...ونسأل الله أن يسدد خطاه ويجعله ذخراً للغة القرآن ويثيبك على هذه الرحلة الماتعة.


  3. #3
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 12809

    الجنس : ذكر

    البلد
    وطن في رأسي

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : لغوي

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل1/9/2007

    آخر نشاط:02-08-2010
    الساعة:12:05 AM

    المشاركات
    340

    لقاء ماتع أكرمتمونا به أستاذنا مغربي ، فلك وللدكتور سليمان وافر الشكر .
    ولي تساؤل حول طالب النحو .. ما نصيحتكم له وكيف يمكن أن يبلغ شأوا في طريق الطلب

    دمتم بخير


  4. #4
    تجميد الاشتراك

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 9524

    الجنس : ذكر

    البلد
    الأردن

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : ماجستير

    التخصص : اللغويَّات العربيَّة

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 2

    التقويم : 4

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل18/2/2007

    آخر نشاط:07-12-2009
    الساعة:11:56 PM

    المشاركات
    7,194

    أشكرك أخي مغربي على هذا اللقاء الماتع مع أحد أعلام اللغة الأجلاء، لقد اجتمع في هذا اللقاء الفائدة والمتعة ورحابة الصدر. جزاكم الله خيراً


  5. #5
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 8549

    الكنية أو اللقب : أبو جمانة

    الجنس : ذكر

    البلد
    السعودية

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : دكتوراه

    التخصص : نحو

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 3

    التقويم : 5

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل19/12/2006

    آخر نشاط:04-12-2013
    الساعة:04:48 PM

    المشاركات
    546

    السلام عليكم ورحمة وبركاته

    لقاء جميل .... وممتع و مفيد ... وحيهلا بالدكتور بشر

    وأسأل الله أن يوفق الدكتور ويفرج هم أهل دار فور ويحفظهم من كيد الأعداء ...

    سؤالي للدكتور ما عنوان رسالتكم في الماجستير والدكتوراة ؟ ثم ما رأيك في سبب رد بعض النحاة لبعض القراءات وهل سيبويه منهم ؟
    أرجو التوضيح

    والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه .......

  6. #6
    لجنة الشورى

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 2515

    الكنية أو اللقب : أبو طارق

    الجنس : ذكر

    البلد
    اليمن/حضرموت

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : اللغة العربية

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 52

    التقويم : 40

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل19/6/2005

    آخر نشاط:04-06-2017
    الساعة:01:12 AM

    المشاركات
    9,532
    تدوينات المدونة
    2

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أطلت الغياب أستاذنا مغربي ,حتى ظننت أنا لن نُمتع بأحاديثك الماتعة , وضيفوك الكرام . فجزاك الله خيرًا
    أنعم بها من سيرة علمية طيبة , وأنعم بها من همة مباركة إن شاء الله
    أيدك الله دكتور بشر , وأسأل الله أن يلهمك الصبر على حرقة الاغتراب .


  7. #7
    لجنة الشورى

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 5073

    الجنس : ذكر

    البلد
    السعودية

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : دكتوراه

    التخصص : نحو وصرف

    معلومات أخرى

    التقويم : 5

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل30/3/2006

    آخر نشاط:25-01-2013
    الساعة:12:41 AM

    المشاركات
    283

    بستان فيه كل ماتتشوق العين لرؤيته .
    بورك فيمن سأل ، ومن أجاب .


    قلتُ :
    ما كلُّ يومٍ يستحقُ في حياتك أن يُذكَرَ .. إنَّ أجدر الأيام وأجملها هو اليوم الذي تكتشفُ فيه ذاتَك الضائعة .. أو سير طريقك الخاطىء .. أو حقيقة ألمك وشقائك ...

  8. #8
    عفا الله عنه

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 28

    الكنية أو اللقب : أبو عبد الله

    الجنس : ذكر

    البلد
    السعودية

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : دكتوراه

    التخصص : النحو والتصريف

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 80

    التقويم : 49

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل26/7/2002

    آخر نشاط:23-07-2017
    الساعة:01:28 AM

    المشاركات
    4,769

    جميل رائع. بارك الله فيك يا دكتور سليمان.

    في عام 630هـ أَمَّ ابنُ مالك المدرسة الظاهرية بحلب.
    ونظم فيها الكافية الشافية، والإعلام بمثلث الكلام.
    ونظم الألفية في حماة.
    وأصبح شيخ المدرسة العادلية في دمشق 665هـ.
    ووضع فيها التسهيل، وإكمال الإعلام.

  9. #9
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 10080

    الجنس : أنثى

    البلد
    EGYPT

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : نحوى

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل17/3/2007

    آخر نشاط:07-12-2014
    الساعة:10:43 PM

    المشاركات
    443

    سيرة عطرة

    وشخصية بارزة تعجز الكلمات عن الوصف لهذا المستوى الراقي من الشخصيات

    تمنياتى بمزيد من التقدم


    والســـــــــــــــــــــــــــــــــلام

    سبحان الله وبحمده............سبحان الله العظيم

  10. #10
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 11697

    الكنية أو اللقب : أبو سهيل

    الجنس : ذكر

    البلد
    بلغ ربى مصر تحية عاني * في حبها متزايد الأشجان

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : الرياضة اللغوية

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 6

    التقويم : 34

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل11/6/2007

    آخر نشاط:09-04-2017
    الساعة:12:35 PM

    المشاركات
    3,266
    تدوينات المدونة
    9

    جزاك الله خيرا أستاذنا مغربي
    أما دكتور بشر
    فقد خدعنا عن نفسه بتواضعه الجم
    فلله دركم يا أهل العلم كلما زادكم الله علما كلما تزدادون تواضعا
    أسأل الله أن يوفقه لكل خير

    يا مَنْ يُسَائِلُ مَنْ أَنَا؟ *** أَنَا كُنْتُ يَوْمًا هَاهُنَا
    رَكْبُ الفَصِيحِ يَضُمُّنِي *** لِلضَّادِ أَبْذُلُ مُؤْمِنا
    سَطَّرْتُ نَثْرًا رَائِقًا *** صُغْتُ القَصِيدَ مُلَحَّنا
    غُرَرَ الفَوَائِدِ سُقْتُهَا *** لِتَكُونَ ذُخْرًا بَعْدَنَا
    فَإِذَا مَرَرْتَ بِبَعْضِهَا *** مِنْ دَعْوَةٍ لَا تَنْسَنَا
    لَا تَنْسَنَا

  11. #11
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 747

    الجنس : ذكر

    البلد
    نجد

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : آخر

    التخصص : النحو والتصريف وأصولهما

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل24/8/2003

    آخر نشاط:08-11-2013
    الساعة:06:39 PM

    المشاركات
    194

    أتيتُ أرحّب بأخينا وحبيبنا الدكتور سليمان خاطر - حفظه الله حيثما حلَّ - . وهو بحقّ من أركانِ هذا المنتدى ، النافخينَ فيه روحَ الحياةَ ، الذين لا يضَنونَ بشيءٍ في سبيلِ نهضتِه ؛ فنعم الرجلُ هو .

    * مما أعجبني من كلامه - وكله جميلٌ - :
    1- ( ولا حرج على غير العقلاء في كل ما يقولون ) .
    2- ( أما الذين تقصدهم فهم عندي من دعاة الشر على أبواب جهنم؛يدعون إلى هدم النحو ومحوه باسم تجديده وتيسيره وإحيائه إلى آخر ما هنالك من الدعاوى الباطلة.فمتى مات حتى يُحْيَى أو بلي حتى يجدد أو عَصُر حتى يسهل ؟! ) .
    3- ( فيها،وأعضاء المجامع ليسوا عربا بالسليقة بل هم مستعربون بالتعليم،فلا يُسَلَّم لهم أن يأتوا بشيء من عندهم،زدْ على ذلك أنه تسرب إلى عضوية بعض هذه المجامع بعض ألد أعداء اللغة العربية وأجهل الجهلاء بها، في مجمع القاهرة مثلا،فكيف نثق بكل قراراتها بعد ذلك ؟ ) .


    وفقكم الله .


    الحجة


  12. #12
    لجنة الشورى

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 2472

    الجنس : أنثى

    البلد
    الرياض

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : ماجستير

    التخصص : النقد الأدبي.

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 54

    التقويم : 14

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل12/6/2005

    آخر نشاط:18-11-2013
    الساعة:06:19 AM

    المشاركات
    1,773
    تدوينات المدونة
    1

    ماشاء الله تبارك الله!!

    سيرة ماتعة و حافلة، و حوار جميل مطعّم بالتواضع.

    بورك فيكم د. سليمان، و نلتم الدرجات العُلى في الدنيا و الأخرى.


    كان الذي خفت أن يكونا ** إنـا إلى الله راجعـونـا

    أدعـــوكم لزيارة صفحتي على ناشر الفصيـــح

  13. #13
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 363

    الجنس : ذكر

    البلد
    الـكــويــت

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : أقل من جامعي

    التخصص : طالب علم

    معلومات أخرى

    التقويم : 8

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل26/1/2003

    آخر نشاط:02-01-2010
    الساعة:11:14 PM

    المشاركات
    3,756

    سلمك الله يا دكتور سليمان وزادك من فضله ووفقك إلى الخير في الدارين
    وجزى الله الأستاذ مغربي خيرا على إدارته هذا الحوار الماتع والسيرة العطرة


  14. #14
    لجنة الشورى

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 521

    الجنس : ذكر

    البلد
    السعودية

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : ماجستير

    التخصص : نحو

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 70

    التقويم : 15

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل27/4/2003

    آخر نشاط:10-02-2016
    الساعة:07:03 PM

    المشاركات
    2,022

    أستاذنا الدكتور سليمان الذي تدفق عطاؤه وانطبع حبه في قلوبنا مذ أول يوم رأيناه مشاركا في الفصيح وموجها ومرشدا بجميل خلق ولطيف عبارة
    أسأل الله أن يبارك في علمك وعملك
    وأن يبقيك الله ذخرا لأبنائك وإخوانك طلبة العلم.
    ثم الشكر لرفيق دربنا المفضال نزيل أم القرى الذي يفاجئنا بتلك السير العطرة التي يشد بها الهمم ويذكي بها القرائح

    التعديل الأخير من قِبَل أبو أحمد العجمي ; 08-09-2007 في 06:55 AM
    (الشخص الذي لا يقرأ ليس بأفضل من الذي لا يعرف القراءة)
    استيفن كوفي

  15. #15
    لجنة الشورى

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 12056

    الكنية أو اللقب : (خادم العربية)

    الجنس : ذكر

    البلد
    البلد

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : دكتوراه

    التخصص : طلب أسرار العربية

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 5

    التقويم : 21

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل5/7/2007

    آخر نشاط:23-03-2014
    الساعة:04:36 AM

    المشاركات
    1,032

    أهلا بالأخ الحبيب,الدكتور اللبيب / سليمان خاطر ؛ صاحب الخلق الكريم ,والخيرالعميم,يلقاك من روحه البشر والطلاقة,ومن لغته وعبارته الفطنة والأناقة,في علم رصين ,وعقل رزين , ولسان مبين,وتواضع جم , وحبٍّ للخير والإصلاح ,بارك الله في علمه وعمله وعمره ,وشمله الحافظ بحفظه ورعايته.

    وفي هذا اللقاء الماتع شوارد,لا يحيط بها شوارد !

    وعذرا أستاذنا الكريم للعبر السريع ؛فهذا أوان الخروج إلى الجامعة .ولي عودة إن شاء الله.

    أستاذنا المغربي , وجارنا المكي ,جزيت خيرًا على هذا اللقاء الذي جمع الإمتاع إلى الانتفاع؛ودمت شمسًا مشرقة على الفصيح.

    البحث في اللغة ليس ضربًا من تحصيل الحاصل واسترجاع القديم !


    النحو العاميُّ إمامٌ في حرم الفصيح!

  16. #16
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 9240

    الجنس : أنثى

    البلد
    السعودية

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : كيمياء حيوية

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل3/2/2007

    آخر نشاط:09-09-2008
    الساعة:05:14 PM

    المشاركات
    95


    ماشاء الله تبارك الرحمن
    سبحان من أعطى كل ما يظهره هذا اللقاء في شخص الدكتور بشر
    أسأل الله كل التوفيق والنجاح , وكل الشكر لك أخي الكريم على إمتاعنا

    التعديل الأخير من قِبَل عَـروب ; 08-09-2007 في 08:51 AM

    [ شكرًا للأشواك ,,علمتني الكثير ]
    طاغور


  17. #17
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 6952

    الكنية أو اللقب : أم عصام

    الجنس : أنثى

    البلد
    السعودية

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : نحو

    معلومات أخرى

    التقويم : 4

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل24/9/2006

    آخر نشاط:12-02-2017
    الساعة:11:32 AM

    المشاركات
    310

    ليهنك العلم أستاذنا الفاضل د. سليمان
    وجزى الله خيرا مشرفنا الكريم على إدارته هذا الحوار الماتع .

    فلما جئت إلى السعودية أكملت أربعة فصول دراسية أدرِّس في الكلية دون أن يسألني أحد عن مسألة علمية إلا فيما ندر؛فشعرت بفراغ رهيب حاولت تخفيفه بالقراءة والاطلاع
    الحمد لله رب العالمين ؛ فلن أشعر بالذنب بعد الآن إن أثقلت عليكم بالسؤال


  18. #18
    المراقب العام

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 10559

    الجنس : ذكر

    البلد
    السودان

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : دكتوراه

    التخصص : نحو وصرف

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 16

    التقويم : 87

    الوسام: ★★
    تاريخ التسجيل10/4/2007

    آخر نشاط:15-10-2017
    الساعة:03:01 PM

    المشاركات
    2,120
    تدوينات المدونة
    22

    أخي الكريم،الأستاذ أحمد الغنام،بورك فيك،وجزيت خيرا على كلماتك.
    أخي الكريم،عبد الدائم مختار،حياك الله وبياك على مرورك وكلماتك الطيبات.أما نصيحتي لطالب النحوحتى ينبغ فيه فهي ثني الركب عند شيوخه الثقات ومعلميه الجامعين بين العلم والعمل،فهم يعلمونه المبادئ الأولية من كتبه الصغيرة ويرشدونه إلى طريق الطلب ويدلونه على طريق الانطلاق والتبحر،وهذا ما حدث لكل من عرف بالتبحر في النحو،وحسبك ابن مالك-رحمه الله-مثالا.
    وهنالك بعض التفصيل تجده في ردي على سؤال للأخ ملك الإبداع حول أهم كتب النحو للمبتدئ بمنتدى النحو والصرف.
    أهلا بك،أخي الكريم وصديقي العزيز الأستاذ محمد سعد،سرني مرورك،جزيت خيرا على كلماتك.
    أخي الأستاذ أحمد الفقيه،بارك الله فيك، وتقبل الله دعاءك لأهلي ووطني الصغير في دار فور المكلومة،وهذا دعاء اجتمع له أسباب الاستجابة،من رجل أحسبه من الصالحين،وفي أحرى مكان أن يجاب فيه الدعاء وهو مكة زادها الله شرفا،وفي يوم يستحاب فيه الدعاء هو الجمعة، فعسى أن يوافق ساعة الإجابة فيه؛فيستجاب،فينجلي البلاء عن تلكم البقعة الجريحة من بلاد الإسلام وذلك الجرح النازف من ديار المسلمين، ويرفع الضر،وتكشف مصيبة ليس لها من دون الله كاشفة.
    وأذكرأنه جرى حوار بيني وبينك وبين الأخ العزيز الأستاذ سامي الفقيه الزهراني وآخرين حول بحث للدكتور جاسم عن(موقف النحاة من القراءات القرآنية) في منتدى النحو والصرف في الأيام الأولى لوجودي في الفصيح فيه بعض ما سألت عنه هنا،ولا أعرف مكانه الآن ولعل صاحب هذا الباب أخانا الأستاذ مغربيا يجده لنا؛ فيعيدنا إليه أو يعيده إلينا.
    وموضوع موقف النحاة من القراءات القرآنية عموما من الميادين البحثية التي كثرت فيها ألاعيب السحرة في العصر الحديث وغابت عنها عصا موسى؛فترى للباطل فيها طنينا لا ينتهي وللحق أنينا لا ينقضي،وقد آن لهذ اليل أن ينجلي،وإلى الله الشكوى من هذه البلوى.
    وقد ذكرت هناك عنوان البحثين،ولا بأس من إعادة ذلك استجابة لطلبك ،أخي الفاضل:
    1- بحث الماجستير كان بعنوان:التأويل النحوي لوجوه القراءات القرآنية في كتاب سيبويه ومواقف النحاة والمفسرين منه.وهو دراسة تحليلية نقدية نحوية وصرفية، تتبعت فيه ظاهرة التأويل عند الطوائف المختلفة من العلماء ومفهومه في اللغة والقرآن والعرف،ثم تتبعت الآيات القرآنية التي أوَّل سيبويه-رحمه الله- بعض وجوه القراءات القرآنية فيها،ثم موافق النحاة والمفسرين المهتمين بالجوانب اللغوية والنحوية في تفاسيرهم من عهد سيبويه إلى اليوم ،مناقشا مزاعم بعض الباحثين المعاصرين ودعاواهم على سيبويه في ذلك.
    2-وبحث الدكتوراه-وهو امتداد لسابقه- كان عنوانه:منهج سيبويه في الاستشهاد بالقرآن الكريم وتوجيه قراءاته ومآخذ بعض المُحْدَثِينَ عليه.وواضح من العنوان أنه أيضا بحث تحليلي نقدي نحوي وصرفي لكيفية تعامل إمام النحاة أبي بشر مع النص القرآني الذي اعتمد عليه وجعله الأساس في التقعيد لكلام العرب،وموقفه من القراءات القرآنية المختلفة.
    وهو بريئ من تهمة الطعن فيها وتضعيف قرائها براءة الذئب من دم ابن يعقوب،وهي تهمة باطلة جاهلة ظالمة تولى كبرها الدكتورأحمد مكي الأنصاري وتبعه كثير من الغاوين أتباع الهوى. ويكفيك دلالة على بطلانها أن الدكتور عبد الفتاح إسماعيل شلبي-وهو ممن أكثروا الولوغ فيها- تراجع عنها وبرأ سيبويه منها بعد ثلاثين عاما من الإقامة على هذا الوهم الخيالي،وذلك في بحث له بمجلة جامعة أم القرى بمكة المكرمة من سنوات.
    ولم ينج من هذه الفتنة العامة الطامة بعض شيوخنا الكبار الذين نجلهم ونكبر جهودهم في خدمة العربية والإسلام،بل كادت ألسنة نارها-أطفأها الله-تصل إلى أمثال شيخنا الجليل الدكتور محمد عبد الخالق عضيمة-رحمه الله- وأستاذتنا العظيمة الدكتورة خديجة الحديثي-حفظها الله ورعاها في فتنة العراق العمياء ومصيبتها الهوجاء- وغيرهما ممن هم على هذه الشاكلة من العلم والفضل،ولكن الله سلم،إنه عليم بذات الصدور،وهو نعم المولى ونعم النصير.
    البحثان-يسر الله أمرهما- عند مكتبة الرشد بالرياض منذ ما يزيد على السنتين من التعاقد على نشرهما بلا مقابل مادي لي،ولا أدري ما الله فاعل بهما،وكلما سألتهم أجابوا بانتظِرْ وأوصوني بالصبر.وأنا-من قبل ومن بعد- شديد الحرص على إيصالهما إلى الباحثين في التخصص من أمثالك.
    وقد كان بعض أصدقائي بالأردن دفع ببحث الدكتوراه إلى دار ابن الجوزي بعمان، ففشلت في نشره،إذ أخرجت نسخة منه جد مشوهة،فطلبتُ منهم إيقاف ذلك العبث بالبحث، ومع ذلك قالوا لي إنهم طبعوا منه نحو 300 نسخة، ويبدو أنهم وزعوها بالبيع مع اتفاقي معهم على عدم ذلك،وقد تفاجأت بنسخة منها منذ أيام في مكتبة الملك عبد العزيز العامة بالرياض ، فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وإنا لله وإنا إليه راجعون.
    مشرفنا الكريم الأستاذ أبا طارق،بارك الله فيك،ومتعنا بصحبتك وجزاك الله خيرا على ما تبذله من جهد كبير مبارك في الإشراف والمتابعة.
    أستاذي الجليل الدكتور علي السعود،كم سرني مرورك العطر على هذه الصفحة،فبارك الله فيك وجزاك عني خير الجزاء،وكم كنت سعيدا بمعرفتك،متعك الله بالصحة والعافية ونفع بك.
    أخي الأستاذ خالد الشبل ركن الفصيح الركين وأساسه المتين،بارك الله فيك على المرور. وكم دهشت وحزنت لتفوت الفرصة، حين زرت شيخنا الدكتور الأغر بمكة-متعه الله بسكناها- فكان فيما ذكر لي وجودكم بعنيزة التي كان لي بها عهد قديم،ثم جددته من قريب لزيارة أخي العزيز وصديقي الفاضل وزميلي الكريم الدكتور محمد زروق الحسن بكلية التربية للبنات فيها،ولم أحظ بلقائك ومعرفتك وزاد شوقي لذلك حين علمت منه أنك من آل عمرو.
    فإن يك صدر هذا اليوم ولى*فإن غدا لناظره قريب.
    أختي الكريمة الأستاذة الفاضلة مي محمد،بارك الله فيك،سرني مرورك بهذا الوادي،فجزاك الله خيرا على الكلمات الطيبة.
    أخي الكريم الأديب الشاعر،أبا سهيل،بارك اله فيك،كم أعجبني حضورك هنا،وأنت قدما تعجبني تعليقاتك في مشاركاتك الموثقة بمنتدى النحو والصرف،فجزاك ربي الجنة.
    شيخنا الكريم الحجة،حياك الله وبياك وبارك فيه حفظك ورعاك من قَيِّم على العربية تَرُود رياضها وتحمي حياضها.وحضورك هنا شرف لي وأي شرف هو، وهو بالنسبة لي مفاجأة هذا اللقاء؛إذ لم أكن أحسب أن مثلك يلتفت مجرد الالتفاتة إلى لقاء مع مثلي من أدعياء العربية الذين بليت به في هذا العصر،ولم يكن ليحدث ذلك لولا أن البلاد إذا اسبكرت وسوَّح نبته رُعِيَ الهشيم.
    ولعل الله يريك في مقبل الأيام من محاولاتي لطلب العلم الشريف ما يشفع لي عندك،فتسمح لي بمعرفتك عن قرب والإفادة من علمك وفضلك ،غرفا من البحر أو رشفا من الديم.
    أختي الكريمة الأستاذة الفاضلة وضحاء،بارك الله فيك وشكرا على الحضور والمرور، وجزاك الله خيرا على تلك الكلمات الطيبات، أرجو آملا أن لا يكون رأيي في نظريات علم اللغة الحديث واللسانيات الغربية-وهو لا يختلف كثيرا عن رأيي في أختها نطريات الأدب والنقد الحديثة- قد أثار غضبكم عليّ،أنت وقومك الكرام من دارسي هذه النظريات من الفصحاء الأعزاء،فلم أصرح بها هنا إلا ليقيني أن اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية.
    أخي الكريم مشرفنا الفاضل الأستاذ أبا سارة،شكرا على تشريفك هذا المكان،وبارك الله فيك،وجزاك الله خيرا.
    أخي الكريم الأستاذ المشرف الجهبذ الزمخشري،شكرا لك،وبارك الله فيك،وجزيت الحنة على كلماتك وجهودك الكبيرة في خدمة هذ اللغة الشريفة في ثغرة من أهم ثغراتها الكثيرة.
    وإليكم جميعا سابقين ولاحقين:كم أحبكم في الله الذي قدر جمعنا في هذا المكان الطيب الطاهر المبارك،وكم أنا سعيد بصحبتكم والإفادة من علمكم وأُخُوَّتكم وأدبكم وكرمكم وغير ذلك من خلقكم الحسن.

    وَما المَرءُ مَحموداً عَلى ذي قَرابَة * كَـفـاهُ مُـهِـمّـاً دونَ نَـفـعِ الأَباعِـدِ
    وِمِن لا يُواتيهِ عَلى الجــودِ وُجــدُهُ * فَإِنَّ جَميلَ القَولِ إِحدى المَحامِـد

  19. #19
    المراقب العام

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 10559

    الجنس : ذكر

    البلد
    السودان

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : دكتوراه

    التخصص : نحو وصرف

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 16

    التقويم : 87

    الوسام: ★★
    تاريخ التسجيل10/4/2007

    آخر نشاط:15-10-2017
    الساعة:03:01 PM

    المشاركات
    2,120
    تدوينات المدونة
    22

    وهذا أوان الخروج إلى الجامعة في أول يوم للدوام العملي،وسأعود إلى الحبيب شوارد وأختيه العزيزتين وخالفيه بعد ، إن شاء الله.

    وَما المَرءُ مَحموداً عَلى ذي قَرابَة * كَـفـاهُ مُـهِـمّـاً دونَ نَـفـعِ الأَباعِـدِ
    وِمِن لا يُواتيهِ عَلى الجــودِ وُجــدُهُ * فَإِنَّ جَميلَ القَولِ إِحدى المَحامِـد

  20. #20
    المراقب العام

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 10559

    الجنس : ذكر

    البلد
    السودان

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : دكتوراه

    التخصص : نحو وصرف

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 16

    التقويم : 87

    الوسام: ★★
    تاريخ التسجيل10/4/2007

    آخر نشاط:15-10-2017
    الساعة:03:01 PM

    المشاركات
    2,120
    تدوينات المدونة
    22

    أختي الكريمة عروب،شكرا لك على المرور والكلمات الطيبة،وجزاك الله خيرا على تشجيعك.
    أختي الكريمة الأستاذة ابنة الإسلام،شكرا لك على حضورك هنا،وإنما يكون هناء العلم -إن وجد- بوجود أمثالك من طلبته وطالباته الجامعين بين الجد والاجتهاد والعزيمة على الاستمرار.وفقك الله ورعاك وأعانك.
    أخي الحبيب الدكتور شوارد،بارك الله فيكم،فقد تعطرت هذه الصفحة بريا علمكم وأدبكم وبلاغتكم،ولا أدري إن كان هنالك شوارد لا يدركها شوارد فمن لها غير شوارد ؟ وإن عدتم عدنا والبادئ أكرم.

    وَما المَرءُ مَحموداً عَلى ذي قَرابَة * كَـفـاهُ مُـهِـمّـاً دونَ نَـفـعِ الأَباعِـدِ
    وِمِن لا يُواتيهِ عَلى الجــودِ وُجــدُهُ * فَإِنَّ جَميلَ القَولِ إِحدى المَحامِـد

الصفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

تعليمات المشاركة

  • لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
  • لا تستطيع إضافة رد
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •