الصفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
اعرض النتائج 1 من 20 إلى 34

الموضوع: هل المتنبي شاعر عظيم؟

  1. #1
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 20425

    الجنس : ذكر

    البلد
    السعودية

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : طالب دراسات عليا : ماجستير(أدب ونقد)

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل8/12/2008

    آخر نشاط:26-03-2011
    الساعة:05:25 PM

    المشاركات
    22

    هل المتنبي شاعر عظيم؟




    المتنبي اسم رنان في ساحة شعراء العصر العباسي بل إن شهرته كادت تطمس شعراء ذاك العصر حتى أن القليل لا يعلم بأن هناك شاعر اسمه مسلم بن الوليد الذي هو رائد مدرسة الصنعة الشعرية والذي تابعه فيما بعد الكثير من الشعراء .

    من خلال تتبعي للمتنبي نقدا و دراسة وجدت الكثير من علامات الاستفهام الكثيرة في حياته الإنسانية و الشعرية ابتداء من اسمه كما ذكرت كتب الأدب حول سبب التسمية بأنه ادعى النبوةـ و أنا في الحقيقة أشك في هذه المعلومة و لازلت أبحث فيها ـ مرورا بحوادثه مع سيف الدولة وشاعره أبي فراس الحمداني و ما كان بين المتنبي و الحمداني من المشاحنة وهذه إحدى سقطات المتنبي في نظري بالإضافة إلى سقطت هجائه لضبه بن يزيد الأسدي و إلى ختام حياته عندما فر من القتال لولا حظه المشؤوم بوجود غلامه معه الذي قال له أين ما كنت تزعم
    الخيل و الليل و البيداء تعرفني و السيف و الرمح و القرطاس و القلم

    فرد المتنبي قاتلك الله قتلتني وفعلا قتل

    لن أتطرق لكم حول نفسيته الحاقدة الناقمة الحاسدة التي أعطت نفسها أكبر من حجمها حتى ضرب به المثل في الكبر مع أنني بذلت في هذا الجانب الكثير من الوقت أثناء دراسة للمتنبي لأن موضوع هذه الورقة النقدية هو شعره و استعملت هنا المنهج الفني في النقد في الحقيقة المتنبي شاعر كبير ولا ينكر هذا إلا جاحد أو جاهل و لكن الحقيقة الأكبر هل هو أفضل الشعراء في قصائده من ناحية الجوانب النقدية؟؟؟

    في الواقع أن سبب شهرة المتنبي قامت على : 1ـ ما مر به من صراع نفسي بين واقعه و ما تطمح إليه نفسه مما خلق الصدام الملفت للنظر 2 ـ و هو الكتابة بلغة سهلة الفهم على السامع حتى عامة الناس تفهم ما يقول إلا ما ندر إذا أراد التبجح كعادته

    ولكن إذا ما قارناه بأبي تمام فأبي تمام أجود شعرا منه لكن عدم اشتهاره لدى المتذوقين للأدب هو ما انتهجه أبو تمام لنفسه في الشعر و هو أنه يكتب بعمق في الفكرة و يكثر من استخدام الصور الخيالية المركبة و التي قل من الشعراء استخدامها كما له الكثير من الفلسفات التي يبثها في شعره مما يستعصي على العامة فهمها لكن متى ما تخلى أبو تمام عن هذه الأمور وجدته محلقا حتى يكسف معه شمس المتنبي و أقوى دليل على ذلك عندما قال قصيدته الشهيرة في فتح عمورية والتي تخلى فيها عن كثير من فلسفته المعهودة عنه

    والتي مطلعها :

    السيف أصدق أنباء من الكتب ****** في حده الحد بين الجد و اللعب
    رأينا مع أبي تمام في هذه القصيدة الإبحار في عقول الناس و عاطفتهم فهل من يستطيع كتابة مثل هذه القصيدة لا يقدر على قول غيرها بشرط تخليه عن نا اختطه لنفسه أترك الإجابة لكم،،،،،،،،،،،مع خالص الأمنيات

    التعديل الأخير من قِبَل المجيبل ; 28-06-2010 في 01:01 PM

  2. #2
    لجنة الشورى

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 17145

    الجنس : ذكر

    البلد
    السعودية

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : ماجستير

    التخصص : لغويات

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 25

    التقويم : 80

    الوسام: ★★
    تاريخ التسجيل29/4/2008

    آخر نشاط:07-02-2017
    الساعة:01:09 AM

    المشاركات
    3,439

    أهلا بك أخي مصدر مؤول
    لعلي أقف الآن مع آخر جزئية ذكرتها في حديثك ، وهي :

    متى ما تخلى أبو تمام عن هذه الأمور وجدته محلقا حتى يكسف معه شمس المتنبي و أقوى دليل على ذلك عندما قال قصيدة الشهيرة في فتح عمورية والتي تخلى فيها عن كثير من فلسفته المعهودة عنه رأينا مع أبي تمام في هذه القصيدة الإبحار في عقول الناس و عاطفتهم فهل من يستطيع كتابة مثل هذه القصيدة لا يقدر على قول غيرها بشرط تخليه عن نا اختطه لنفسه
    أخي الكريم لو لم ترتبط هذه القصيدة بفتح عمورية ؛ لما كان للقصيدة أي رواج ؛ ولما عرفنا هذه القصيدة كما هي مشتهرة اليوم ، ولكانت كأي قصيدة لأبي تمام ، غير أنه أتى لهذه القصيدة سبب خارجي قوّاها وأوصلها لما هي عليه الآن .


  3. #3
    تجميد الاشتراك

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 9524

    الجنس : ذكر

    البلد
    الأردن

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : ماجستير

    التخصص : اللغويَّات العربيَّة

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 2

    التقويم : 4

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل18/2/2007

    آخر نشاط:07-12-2009
    الساعة:11:56 PM

    المشاركات
    7,194

    من خلال تتبعي للمتنبي نقدا و دراسة وجدت الكثير من علامات الاستفهام الكثيرة في حياته الإنسانية و الشعرية ابتداء من اسمه كما ذكرت كتب الأدب حول سبب التسمية بأنه ادعى النبوةـ
    أخي الكريم هذه التسمية فيها الكثير من التجني على المتنبي وهل بصدق عاقل أن المتنبي يدعي النبوة في زمن العلم الذي وصل ذروته في الدولة العباسية، لقد فهموا بيتين من الشعر له فهمًا خاطئا، ولم ينتبهوا لمعنى كلمة المتنبي، ولو عادوا للمعاجم لبطل ما قالوا، ولا نعرف كيف رسخ هذا المعنى في أذهان البعض.

    لن أتطرق لكم حول نفسيته الحاقدة الناقمة الحاسدة التي أعطت نفسها أكبر من حجمها حتى ضرب به المثل في الكبر
    هذا حكم بحاجة إلى دليل كيف نحكم على نفسيته بأنها حاقدة وهل هذا حكم نقدي، وما درجة المعرفة أنه أخذ أكثر من حجمه. يقول الأستاذ الدكتور خالد الكركي أستاذي الكبير وهو من أشد المولعين بالمتنبي في رد على سؤال وجه له :
    قلت لي مرة أن " المتنبي "يستبد بك فهل ما زال كذلك , وهل لدينا مثل هذا الرجل في زماننا هذا من الشعراء أو من أحفاده المخلصين له قلبا وقالبا ؟

    - ما يزال المتنبي مستبدا بي وهو أمر لم أعد أطيقه لكنني آمل أن أعتصر شيئا من روحه وحكمته وفنه في كتاب ثان لعله يتركني وشأني , وإذا كان المتنبي طاقة عالية متمردة فتلك هي صورته الراسخة بأنه ملأ الدنيا وشغل الناس لكنني أتوقع ممن يرونه مثالا لهم أن يتحرروا منه , وأن يلتمسوا لأنفسهم رؤى جديدة وأعتقد أن في زماننا هذا حالة غنية من الإبداع الشعري قد لا تشبه أبا الطيب لكنها تستحق شرف الانتساب إليه.
    للاستزاده يمكن الرجوع إلى كتابه(الرونق العجيب – قراءة في شعر المتنبي)
    كل الشكر لك ولرأيك الذي يحترم

    التعديل الأخير من قِبَل هدى عبد العزيز ; 03-11-2012 في 10:50 PM

  4. #4
    تجميد الاشتراك

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 9524

    الجنس : ذكر

    البلد
    الأردن

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : ماجستير

    التخصص : اللغويَّات العربيَّة

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 2

    التقويم : 4

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل18/2/2007

    آخر نشاط:07-12-2009
    الساعة:11:56 PM

    المشاركات
    7,194

    خالد الكركي يقرأ المتنبي من جديد في الرونق العجيب


    لم تستطع مئات السنين أن تمحو مكان المتنبي ومكانته بوصفه 'مالئ الدنيا وشاغل الناس'، فشعره عابر للزمن والتاريخ والجغرافيا، فقد تجاوز هذه الحدود ووصل أرجاء العالم صوتا إنسانيا قويا يصارع الموت بين أصوات وقامات شعرية عالية، إذ ما زالت الدراسات لم تستنفد مكنونات هذه التجربة الواسعة والعميقة. وآخر هذه الدراسات التي وصلتنا كتاب 'الرونق العجيب: قراءة في شعر المتنبي' للناقد والأكاديمي الدكتور خالد الكركي.

    ويعتبر الكركي، رئيس الجامعة حاليا، ورئيس رابطة الكتاب الأردنيين سابقا، من بين أبرز المهتمين بحياة المتنبي وشعره، اهتمام يمكن تلمس بعض جوانبه في الدراسة التي نعرض لها، والتي يقدمها ناقد وأكاديمي آخر هو الدكتور عبد القادر الرباعي، الذي يعتبر أن 'المتنبي له من الكركي قلبه وعقله، وحلمه وواقعه، ورضاه وغضبه'، ويتساءل الرباعي عن 'سر هذا الحب الجارف، لكأن المتنبي والكركي مقرونان في قرن واحد، فإذا ذكر الكركي قفز إلى الذهن المتنبي. ويحاول الرباعي أن يجيب على سؤاله بسؤال ربما يحمل جانبا من الإجابة 'هل قلعة حلب الشهباء وقلعة الكرك الشماء أوقعتا في القلب هذا الحب الملتهب؟'.

    الكركي يبدأ كتابه بإعادة عنوان الكتاب إلى مصطلح للجاحظ في حديثه الذي ينتصر به للعرب من حيث إجادة القصيد والأرجاز والمنثور والأسجاع وسواها.

    ومنذ المقدمة يعلن المؤلف أن شعر المتنبي هو المتنبي 'قلقه وروحه وكبرياؤه وحدسه وثقافته وفلسفته في الحياة وتجربته مع السلطة والثورة ومع الكبار والصغار، في زمن لم يكن يتراءى منه له سوى أن أهله صغار 'وإن كانت لهم جثث ضخام'.

    وبعد أن يستعرض الكركي نظرات في الشعر لبعض النقاد العرب القدماء، الجاحظ وابن طباطبا وقدامة بن جعفر والقاضي الجرجاني، يقرر أن القراءة النقدية الجادة منحازة إلى سلطة النص وقريبة من التصور الذي يتحدث عن موت المؤلف، ويركز قراءته على جوانب معينة من شعر المتنبي، أبرزها 'الخروج عن المألوف' أو ما يسميه 'محاولة تفسير الدهشة' و'الفتنة التي تغري بالتأويل'.

    ومع تركيزه على الجانب الفني، فقراءته لا تخلو من التوقف عند مواقف معينة للمتنبي يدينها البعض خصوصا ما يتعلق بمدائحه، وهنا يبدو موقف الكركي تبريريا إلى حد ما، حيث يقول 'لسنا قضاة في محكمة تاريخية أو أخلاقية، أو وعاظا في دائرة تعنى بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في ما يتعلق بالشعر والأخلاق'، ويعيد الكركي هذا الموقف إلى أن المتنبي تغلغل في الحياة 'قلقا وأسئلة وفكرا وثقافة، ووقف في المنطقة الرمادية الفاصلة بين عالم خيالي يتراءى له وعالم محسوس اضطر للتعايش معه'.

    وإجابة على سؤال السر في كون شعر المتنبي قد استحق حبا من البعض وكراهية من آخرين، يرى الكركي أن الأمر يتعلق بما يسميه 'عبقرية التشكيل وإشعاع فني يبعث نشوة ذاتية في روح المتلقي ويوقد السؤال في عقله حتى يعيد تمثل التجربة كما صاغها المتنبي للمرة الأولى.

    كما أنه يشير إلى جوانب في شعر المتنبي تتعلق بالإيقاع والموسيقى والرموز والأساطير والصور والمجاز والعلامات والدلالة والرؤية. ويعتبر أن لحظة اتحاد الرؤية باللغة لحظة خالدة، ففيها 'صارت اللغة عباءة الرؤية، وألقت القصيدة أسرارها وحجبها'.

    وإذ يتناول الكركي حياة المتنبي وشخصيته ومواقفه من خلال شعره، فإن ثمة محورا أساسيا في الدراسة مخصص للشعر الذي يبرز ملامح شخصية المتنبي ومواقفه، خصوصا ما يتعلق برؤية المتنبي إلى نفسه، الرؤية المتمثلة في تضخيم الذات وتعظيم 'الأنا' على نحو يكاد يكون غير مسبوق في الشعر العربي، وذلك على مستويين من مستويات الأنا: المستوى الشخصي الإنساني والآخر الشعري.

    على مستوى الأنا الأولى تبرز ملامح علاقته بالوجود وبالناس والحكام، علاقة بالحياة والموت يبدو فيها متحديا بصوت هادر مفاجئ:

    يحاذرني حتفي كأني حتفه

    وتنكزني الأفعى فيقتلها سمي

    وفي تحديه العالم والحكام الذين اتصل بهم نقرأ:


    لتعلم مصر ومن بالعراق

    ومن بالعواصم أني الفتى

    وأني وفيت وأني أبيت

    وأني عتوت على من عتا

    وعن علاقته مع نفسه ومع العالم من حوله هناك نوع مما يمكن أن يدعى الغرور في رسم هذه العلاقة، فهو لا يرى الخلق من حوله، بل يراهم تحت قدميه:
    واقف تحت أخمصي قدر نفسي

    واقف تحت أخمصيّ الأنام


    أما في وصف شعره وارتفاع مكانته، فثمة الكثير من القصائد التي تبرز مدى اعتزازه بشعره، ومدى عجز الأيام عن أن تكتب ما يريد:

    وما تَسع الأزمان علمي بأمرها

    ولا تحسن الأيام تكتب ما أملي


    وعلى هذا النحو يمضي المؤلف مستعرضا جوانب كثيرة من حياة المتنبي وشعره ومقتله، ويختم معتبرا كتابي أدونيس 'الكتاب' وكمال أبو ديب 'عذابات المتنبي' يشكلان 'انزياحا نقديا نحو فهم مغاير للمتنبي واستعادته رؤية وأسطورة وأنموذجا عاليا للفن الإنساني الرفيع الذي انبثق من علاقة جدلية بين الشاعر والعالم وبينه وبين حركة الحياة والمكان والزمان، وما في أعماقه من قلق ونوازع ورغبات وكوامن غائرة قد تكشف القراءة عنها في أي زمان محتمل جديد'.


  5. #5
    مشرف سابق

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 9335

    الجنس : ذكر

    البلد
    السعودية

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : أدب

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 14

    التقويم : 59

    الوسام: ★★
    تاريخ التسجيل9/2/2007

    آخر نشاط:20-09-2017
    الساعة:06:55 AM

    المشاركات
    3,769
    تدوينات المدونة
    4

    أهلا ومرحبا بك عزيزي
    ورأي الأستاذ الأديب اللبيب أن فتح عمورية روج كثيرا لقصيدة أبي تمام فيه صحة
    وشكرا للأستاذ محمد سعد ومن أفضل من ألف عن المتنبي محمود شاكر .


  6. #6
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 20372

    الجنس : أنثى

    البلد
    فلسطين

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : لغة عربية

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل5/12/2008

    آخر نشاط:24-12-2008
    الساعة:12:23 PM

    المشاركات
    10

    سيدي الكريم...

    اجابة على تساؤلك الذي أجد من ورائه غاية مفيدة أقول

    نعم .المتنبي هو شاعر عظيم

    شاعر لا نكاد نجد كتابا _في القديم أو الحديث_ من الكتب التي تعرض للشعر في العصر العباسي الا ونجد فيه ذكرا للمتنبي وشعره ،كما أن كتب التراجم قد اعتنت بذكر المتنبي وأخباره ،والإستشهاد بنماذج شعره.

    وقد بلغ من شهرة المتنبي أن ألّفت كتب عدة قصرت اهتمامها عليه وعلى دراسة شعره أو شرح ديوانه

    قال أبو العباس أحمد بن محمد النامي :

    كان قد بقي من الشعر زاوية دخلها المتنبي ،وكنت أشتهي أن أكون قد سبقته ألى معنيين قالهما ما سبق إليهما أحدهما قوله:
    رماني الدهر بالأزراء حتى.....فؤادي في غشاء من نبال

    فصرت إذا أصابتني سهام.....تكسّرت النصال على النصال

    والآخر قوله:

    في جحفل ستر العيون غباره .....فكأنما يبصرن بالآذان

    نجد الكثير من براعته واتقانه ها هنا ونرى رؤية الشعراء له وتمنيهم الحصول على ما ملكه من ملكة رائعة مميزة


    ولقد ذُكر على لسان ابن خلكان نقلا عن أحد المشايخ أنه وقف على أكثر من أربعين شرحا لديوان المتنبي "مابين مطولات ومختصرات" منها ما درسه أصحابها دراسة موضوعية دون أن يكون همه منصبّا على الانتصار للمتنبي أو مهاجمته
    ومنهم من دافع عنه وعن شعره ،ومنهم من هاجمه وشعره.

    من أهم هذه المؤلفات:
    معاني أبيات المتنبي،لابن جني

    الرد على ابن جني في شعر المتنبي،لأبي حيان التوحيدي

    الإبانة في سرقات المتنبي،للعميدي

    المتنبي ،لمحمود محمد شاكر

    مع المتنبي ،للدكتور طه حسين

    وغيرها الكثير الكثير مما يدلنا وبإصرار أنه شاعر يستحق منا الكثير الكثير

    أما ما قيل عن ادعائه النبوة فهي احدى الادعاءات والأقاويل وهناك من قال غير ذلك
    قيل أنه سمي بالمتنبي لأنه أول من تنبأ بالشعر ، وهذا أصح....

    سيدي أعذر لي إطالتي

    لكنني أشعر بتقصيري حتى اللحظة في حق هذا الشاعر

    شكرا لك هذا الطرح ولتتقبل مداخلتي

    دمت كما تشتهي

    ما بين الـ::أنا و الـ::جنون فلسفات عشق كثيرة!!

    سحر وجودي أُمارسه خلسة عن عيون قومي ها هنا

    http://amoooooon.jeeran.com/

  7. #7
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 20425

    الجنس : ذكر

    البلد
    السعودية

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : طالب دراسات عليا : ماجستير(أدب ونقد)

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل8/12/2008

    آخر نشاط:26-03-2011
    الساعة:05:25 PM

    المشاركات
    22

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبها الأديب اللبيب اعرض المشاركة
    أهلا بك أخي مصدر مؤول
    لعلي أقف الآن مع آخر جزئية ذكرتها في حديثك ، وهي :

    أخي الكريم لو لم ترتبط هذه القصيدة بفتح عمورية ؛ لما كان للقصيدة أي رواج ؛ ولما عرفنا هذه القصيدة كما هي مشتهرة اليوم ، ولكانت كأي قصيدة لأبي تمام ، غير أنه أتى لهذه القصيدة سبب خارجي قوّاها وأوصلها لما هي عليه الآن .
    كأنك نفيت الآن تكسب المتنبي الذي قضى حياته في ذلك متنقلا ،أيضا يوحي كلامك بأن أبا تمام كان مغمورا لولا هذا الحدث و هو عظيم بلا شك لكن كلامك سيكون صحيحا لو كان كما قلت حول عدم شهرة أبي تمام ورأيك يحترم بلا شك


  8. #8
    تجميد الاشتراك

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 9524

    الجنس : ذكر

    البلد
    الأردن

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : ماجستير

    التخصص : اللغويَّات العربيَّة

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 2

    التقويم : 4

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل18/2/2007

    آخر نشاط:07-12-2009
    الساعة:11:56 PM

    المشاركات
    7,194

    قيل أنه سمي بالمتنبي لأنه أول من تنبأ بالشعر ، وهذا أصح....
    أشكر لك هذا الاهتمام الجميل والإضافات المفيدة
    وأحسنت في توضيح المعلومة


  9. #9
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 20425

    الجنس : ذكر

    البلد
    السعودية

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : طالب دراسات عليا : ماجستير(أدب ونقد)

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل8/12/2008

    آخر نشاط:26-03-2011
    الساعة:05:25 PM

    المشاركات
    22

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبها محمد سعد اعرض المشاركة


    أخي الكريم هذه التسمية فيها الكثير من التجني على المتنبي وهل بصدق عاقل أن المتنبي يدعي النبوة في زمن العلم الذي وصل ذروته في الدولة العباسية، لقد فهموا بيتين من الشعر له فهمًا خاطئا، ولم ينتبهوا لمعنى كلمة المتنبي، ولو عادوا للمعاجم لبطل ما قالوا، ولا نعرف كيف رسخ هذا المعنى في أذهان البعض.


    هذا حكم بحاجة إلى دليل كيف نحكم على نفسيته بأنها حاقدة وهل هذا حكم نقدي، وما درجة المعرفة أنه أخذ أكثر من حجمه. يقول الأستاذ الدكتور خالد الكركي أستاذي الكبير وهو من أشد المولعين بالمتنبي في رد على سؤال وجه له :
    قلت لي مرة أن " المتنبي "يستبد بك فهل ما زال كذلك , وهل لدينا مثل هذا الرجل في زماننا هذا من الشعراء أو من أحفاده المخلصين له قلبا وقالبا ؟

    - ما يزال المتنبي مستبدا بي وهو أمر لم أعد أطيقه لكنني آمل أن أعتصر شيئا من روحه وحكمته وفنه في كتاب ثان لعله يتركني وشأني , وإذا كان المتنبي طاقة عالية متمردة فتلك هي صورته الراسخة بأنه ملأ الدنيا وشغل الناس لكنني أتوقع ممن يرونه مثالا لهم أن يتحرروا منه , وأن يلتمسوا لأنفسهم رؤى جديدة وأعتقد أن في زماننا هذا حالة غنية من الإبداع الشعري قد لا تشبه أبا الطيب لكنها تستحق شرف الانتساب إليه.
    للاستزاده يمكن الرجوع إلى كتابه(الرونق العجيب – قراءة في شعر المتنبي)
    كل الشكر لك ولرأيك الذي يحترم
    بالنسبة لإدعاء النبوة فقد كثر في ذلك الوقت و اقرأ أخبارهم في كتب الأدب
    أما احتياجك للدليل حول نفسيته فاقرأ شعره من خلال المنهج النفسي وستلمس ذلكأما رأي أستاذك فيحترم لكنك نسفته يقولك أنه مولع بالمتنبي و المولع بالشيء يُحاول الدفاع عنه و إن كان خاطئاوهذا رأيك ويحترم

    التعديل الأخير من قِبَل هدى عبد العزيز ; 03-11-2012 في 10:54 PM

  10. #10
    تجميد الاشتراك

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 9524

    الجنس : ذكر

    البلد
    الأردن

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : ماجستير

    التخصص : اللغويَّات العربيَّة

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 2

    التقويم : 4

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل18/2/2007

    آخر نشاط:07-12-2009
    الساعة:11:56 PM

    المشاركات
    7,194

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبها مصدر مؤول اعرض المشاركة
    بالنسبة لإدعاء النبوة فقد كثر في ذلك الوقت و اقرأ أخبارهم في كتب الأدب
    أما احتياجك للدليل حول نفسيته فاقرأ شعره من خلال المنهج النفسي وستلمس ذلكأما رأي أستاذك فيحترم لكنك نسفته يقولك أنه مولع بالمتنبي و المولع بالشيء يُحاول الدفاع عنه و إن كان خاطئاوهذا رأيك ويحترم
    كل الاحترام لما تحدثت به
    ومن قال أنَّ كل ما جاء في كتب الأدب يؤخذ به، الأمر بحاجة إلى تمحيص ودراسة.
    أخي الحبيب هذه المدارس التي تتحدث عنها بدأت تخبو أمام الدراسات الجديدة، هذه الدراسات تلوي ذراع النص ليوافق هواها وكثير من هذه الدراسات تراجع عنها أصحابها من خلال دراساتي الأدبية والنقدية.
    أخي الحبيب من قال إذا كان الناقد مولعا بشيء دافع عنه، أنت لم تقرأ كتابه ولو اطلعت عليه لتغيرت وجهة نظرك. والكركي مولع في تبيين صورة المتنبي.والدفاع عنه أمام ما لحقه.

    حبٌّ يمتدُّ لروحك أينما كنت

    التعديل الأخير من قِبَل هدى عبد العزيز ; 03-11-2012 في 10:54 PM

  11. #11
    لجنة الشورى

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 15194

    الجنس : أنثى

    البلد
    بَيْنَ المُصَنَّفَاتِ

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : دكتوراه

    التخصص : النَّحو و الصَّرف و العلوم الَّلغوية

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 1

    التقويم : 25

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل20/12/2007

    آخر نشاط:06-09-2017
    الساعة:02:15 AM

    المشاركات
    975

    نقاش جميل آمل أن تكون له بقية !!

    لا مِسَاسَ

    بلّ الصَّدى




  12. #12
    لجنة الشورى

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 17145

    الجنس : ذكر

    البلد
    السعودية

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : ماجستير

    التخصص : لغويات

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 25

    التقويم : 80

    الوسام: ★★
    تاريخ التسجيل29/4/2008

    آخر نشاط:07-02-2017
    الساعة:01:09 AM

    المشاركات
    3,439

    كأنك نفيت الآن تكسب المتنبي الذي قضى حياته في ذلك متنقلا
    لم أنفه ! ومن ينفه أصلا !
    ،أيضا يوحي كلامك بأن أبا تمام كان مغمورا لولا هذا الحدث
    لم أقصده وكلامي لا يوحي بذلك .
    لا أدري صراحة كيف فهمت هذين الأمرين ، فكلامي واضح جدا ، وهو أنه عندما ذكرت اشتهار هذه القصيدة التي مجدتها حينما ذكرت أن أبا تمام لو نزل قليلا عن التكلف وعدد من الأمور؛ لاشتهر أمره .
    فقلت أنا إن هذه القصيدة كغيرها من القصائد لولا وجود ذلك الحدث .
    وانظر كيف فهمه - كما قصدته - الأستاذ عامر فقال :
    ورأي الأستاذ الأديب اللبيب أن فتح عمورية روج كثيرا لقصيدة أبي تمام فيه صحة
    هذا عينه الذي قصدته .
    ورأيك يحترم .


  13. #13
    لجنة الشورى

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 17145

    الجنس : ذكر

    البلد
    السعودية

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : ماجستير

    التخصص : لغويات

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 25

    التقويم : 80

    الوسام: ★★
    تاريخ التسجيل29/4/2008

    آخر نشاط:07-02-2017
    الساعة:01:09 AM

    المشاركات
    3,439

    و لكن الحقيقة الأكبر هل هو أفضل الشعراء في قصائده من ناحية الجوانب النقدية؟؟؟
    هذا سؤال لا يمكن الإجابة عليه ، ولا يمكن لأحد أن يقول هذا أفضل شاعر ، أو هذا أفضل ناقد ، أو هذا أجمل بيت ...، إذا أردنا الإنصاف .
    فقد يكون أفضل شاعر أو أفضل بيت أو ... لم يأت بعد ، فإن العصر لم ينته بعد ، وإن الإبداع ما زال مفتوحا ، فإذا حكمنا لشخص بأنه الأفضل نقتل من يأتي ومن سيأتي ومن هو موجود ، فإذا كان يعلم وهو يبدع أنه لن يصل لمستوى الأفضلية - ما دام أنها قد حكمت وأخذت وانتهى أمرها - فلماذا يبدع ؟ ليقف وليجعل الإبداع لمن هو أهله - الذين ماتوا وانتهوا - .


  14. #14
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 20425

    الجنس : ذكر

    البلد
    السعودية

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : طالب دراسات عليا : ماجستير(أدب ونقد)

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل8/12/2008

    آخر نشاط:26-03-2011
    الساعة:05:25 PM

    المشاركات
    22

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبها محمد سعد اعرض المشاركة
    كل الاحترام لما تحدثت به
    ومن قال أنَّ كل ما جاء في كتب الأدب يؤخذ به، الأمر بحاجة إلى تمحيص ودراسة.
    أخي الحبيب هذه المدارس التي تتحدث عنها بدأت تخبو أمام الدراسات الجديدة، هذه الدراسات تلوي ذراع النص ليوافق هواها وكثير من هذه الدراسات تراجع عنها أصحابها من خلال دراساتي الأدبية والنقدية.
    أخي الحبيب من قال إذا كان الناقد مولعا بشيء دافع عنه، أنت لم تقرأ كتابه ولو اطلعت عليه لتغيرت وجهة نظرك. والكركي مولع في تبيين صورة المتنبي.والدفاع عنه أمام ما لحقه.

    حبٌّ يمتدُّ لروحك أينما كنت
    بالنسبة لتمحيص ما جاء في كتب الأدب فأنا أول من يشد على يدك
    أما المدارس التي تنهار على أنقاضها مدرسة أخرى فلا يعني عدم صحتها
    والكتاب الذي أشرت إليه بالطبع لم أقرأه و يحسب لك إفادتي به فشكرا لك
    أما الولع بالشيء في كلامك جانب من الصحة مما لا يخطئ قولي
    شكرا لك وسعدت بهذا الحوار مع أساتذتي

    التعديل الأخير من قِبَل المجيبل ; 28-06-2010 في 01:08 PM

  15. #15
    تجميد الاشتراك

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 9524

    الجنس : ذكر

    البلد
    الأردن

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : ماجستير

    التخصص : اللغويَّات العربيَّة

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 2

    التقويم : 4

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل18/2/2007

    آخر نشاط:07-12-2009
    الساعة:11:56 PM

    المشاركات
    7,194

    و لكن الحقيقة الأكبر هل هو أفضل الشعراء في قصائده من ناحية الجوانب النقدية؟؟؟
    أخي الحبيب الكريم
    كأنك قصدت الحقيقة الكبرى
    وأنا سعدت كثيرا برأيك والحوار لا يفسد الصداقة


  16. #16
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 20425

    الجنس : ذكر

    البلد
    السعودية

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : طالب دراسات عليا : ماجستير(أدب ونقد)

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل8/12/2008

    آخر نشاط:26-03-2011
    الساعة:05:25 PM

    المشاركات
    22

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبها الأديب اللبيب اعرض المشاركة
    إذا أردنا الإنصاف
    لكن هناك من النقاد من كان مجحفا عندما قال المتنبي شاعر العربية كيف أصبح كذلك على الرغم من شعر الفرزدق و الذي حفظ أكثر اللغة كما يقول معاصروه لم يمدح بشيء كهذا

    لك تحياتي أستاذي الكريم و أرجو ألا يطول نقاشنا حول المتنبي فعندي الكثير من القضايا التي كنت سأطرد بسببها من قاعة الدراسة لعدم تقبل الأستاذ لروح النقاش لكن هذا المنتدى سيكون متنفسا بلا شك
    تحياتي و تقديري

    التعديل الأخير من قِبَل هدى عبد العزيز ; 03-11-2012 في 10:56 PM

  17. #17
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 20425

    الجنس : ذكر

    البلد
    السعودية

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : طالب دراسات عليا : ماجستير(أدب ونقد)

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل8/12/2008

    آخر نشاط:26-03-2011
    الساعة:05:25 PM

    المشاركات
    22

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبها محمد سعد اعرض المشاركة
    أخي الحبيب الكريم
    كأنك قصدت الحقيقة الكبرى
    وأنا سعدت كثيرا برأيك والحوار لا يفسد الصداقة
    أعجبتني طريقة تنبيهك لكنني دخلت غمار الكتابة كما أشغلك الرد علي ثم عدت لتنبيهي شكرا لك و الحوار بلاشك لا يفسد الصداقة


  18. #18
    تجميد الاشتراك

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 9524

    الجنس : ذكر

    البلد
    الأردن

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : ماجستير

    التخصص : اللغويَّات العربيَّة

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 2

    التقويم : 4

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل18/2/2007

    آخر نشاط:07-12-2009
    الساعة:11:56 PM

    المشاركات
    7,194

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبها مصدر مؤول اعرض المشاركة
    أعجبتني طريقة تنبيهك لكنني دخلت غمار الكتابة كما أشغلك الرد علي ثم عدت لتنبيهي شكرا لك و الحوار بلاشك لا يفسد الصداقة
    الأخ الكريم (مصدر مؤول)
    نحن نسعد بما تطرح فالفصيح يفتح ذراعيه لكل القضايا النقاشية
    وسامح الله من طردك من غرفة الدرس، نحن لن نطرد أحدا، قلوبنا مفتوحة
    ونحن على جمر الانتظار لموضوعاتك


  19. #19
    لجنة الشورى

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 17145

    الجنس : ذكر

    البلد
    السعودية

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : ماجستير

    التخصص : لغويات

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 25

    التقويم : 80

    الوسام: ★★
    تاريخ التسجيل29/4/2008

    آخر نشاط:07-02-2017
    الساعة:01:09 AM

    المشاركات
    3,439

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبها مصدر مؤول اعرض المشاركة
    لكن هناك من النقاد من كان مجحفا عندما قال المتنبي شاعر العربية كيف أصبح كذلك على الرغم من شعر الفرزدق و الذي حفظ أكثر اللغة كما يقول معاصروه لم يمدح بشيء كهذا

    لك تحياتي أستاذي الكريم و أرجو ألا يطول نقاشانا حول المتنبي فعندي الكثير من القضايا التي كنت سأطرد بسببها من قاعة الدراسة لعدم تقبل الأستاذ لروح النقاش لكن هذا المنتدى سيكون متنفسا بلا شك
    تحياتي و تقديري
    صدقت هناك من تعصب ، ومن تعصب لن يصل لمراده .
    ونحن بانتظار جديدك ، ولو طرحت في اليوم عشرين مسألة لقبلنا .
    ولكن هل انتهى حديثك عن المتنبي حتى تدخل في موضوع آخر ؟ أم أن هناك بقية ؟
    بالمناسبة لم أجب عن عنوان الموضوع ولم أتطرق له !
    وهو هل المتنبي شاعر عظيم ؟
    الله هو العظيم - سبحانه وتعالى - ، أما المتنبي فقد أبدع في قصائده أيما إبداع ،
    ولعلني أستطرد قليلا فأقول :
    يخفى على الكثير منا حقيقة سيف الدولة وكافور الإخشيدي العقدية !
    فلعل بعضا منا لا يعلم أن سيف الدولة كان شيعيا متعصبا ،
    ولعل بعضنا الآخر لا يعلم أن كافور الإخشيدي كان محبا للعلم والعلماء مقربا لهم ، كما ذكر أصحاب السير ،
    وكل هذا بسبب المتنبي الذي أعجبه الأول فطمع فيه فمدحه وألقى عليه كل صفة حسنه ،
    وأبغض الثاني فألقى فيه كل نقيصة ومذمة .


  20. #20
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 13536

    الكنية أو اللقب : أبو محمد

    الجنس : ذكر

    البلد
    الكويت

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : أقل من جامعي

    التخصص : أدب

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 1

    التقويم : 4

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل13/10/2007

    آخر نشاط:اليوم
    الساعة:10:01 AM

    المشاركات
    2,839
    العمر
    29

    السلام عليكم
    أخي الكريم
    هاك يا أخي حتى تغير رأيك تماما
    http://thaqafa.sakhr.com/motanaby/reports/mok_a4.asp

    التعديل الأخير من قِبَل هدى عبد العزيز ; 03-11-2012 في 10:57 PM
    وَإِذا كانَتِ النُفوسُ كِباراً = تَعِبَت في مُرادِها الأَجسامُ

الصفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

تعليمات المشاركة

  • لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
  • لا تستطيع إضافة رد
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •