اعرض النتائج 1 من 15 إلى 15

الموضوع: المعيار في اختيار البحور التي يبتدأ بها فك الدوائر

  1. #1
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 18593

    الكنية أو اللقب : أبو إيهاب

    الجنس : ذكر

    البلد
    الرياض

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : تجارة

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 11

    التقويم : 47

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل7/9/2008

    آخر نشاط:07-04-2020
    الساعة:10:53 PM

    المشاركات
    1,762

    المعيار في اختيار البحور التي يبتدأ بها فك الدوائر

    لماذا حدد الخليل بحرا معينا يُُبتدأ به لفك كل دائرة من دوائره الخمس؟ أفلم يكن أقرب له أن يعتمد الخط المستقيم بدلا من الدائرة ، ثم ومن خلال عملية تقليب هذا النسق المستقيم، وعلى نحو مما جرى عليه في حصره لمفردات اللغة أجمع باستخدام التباديل والتوافيق، تخرج له بحور الشعر مستعملها ومهملها، تماما كما رأينا أثر تلك الطريقة في كتاب العين حيث لا توجد كلمة معينة يلزم الفك منها وإنما هي في مجال هذا التقليب كلها سواء بسواء.
    أليس يعرف على أساس مبدأ الخط المستقيم ترتيب كل بحر حسب ترتيب مكوناته في النسق من غير ما تدخل من واضعه؟ فأما واضع الدائرة، فإن أول ما يتبادر إلى الذهن أن غرضه منها هو تحقيق المساواة بين بحورها في الأهمية، تماما كما هو الحال في اختيار شكل المائدة المستديرة لكي لا تكون لبعض البحور الأهمية على بعض.
    غير أن الخليل لم يصرح ، كعادته أو بسبب من ضياع كتابه، بغرضه من تحديد رئيس معين يجلس في الصدارة من تلك المائدة المستديرة، أي لم يحدد غرضه من مبتدأ فك البحور من دوائره. وهنا رأينا العروضيين يجتهدون ويختلفون فيما بينهم في معرفة قصد الخليل من هذا التحديد. ولقد أورد الدماميني في الغامزة رأيا وجيها في قوله: "فإن قلت : المستقر عندهم (أي العروضيين) أن تبدأ كل دائرة بما كان من أبحرها مصدّرا بوتد مجموع لقوته فيجعل أصلا لتلك الدائرة وتفك البحور الباقية منه، وهذه الدائرة (دائرة المشتبه) من جملة أبحرها المستعملة بحر المضارع، وهو مصدّر بوتد مجموع إذ وزنه
    (مفاعيلن فاع لاتن مفاعيلن ) فما بالهم لم يجعلوه أصلا لهذه الدائرة بل عدلوا عن ذلك وجعلوا أصلها بحر السريع، قلتُ أجابوا عن ذلك بأن الجزء الأول من المضارع معلول فرُفِض البدء به لهذا. ورده الصفاقسي بأن لزوم إعلال المضارع في الاستعمال لا في الدائرة، والعبرة في الفك بما في الدائرة، ثم كلّ من الإعلال والبدء بالسريع مخالف للقياس، فلم يُرفض أحدهما ويُرتكب الآخر؟ قال: والأولى عندي أن يقال إن المضارع لما قل في كلامهم صار كالمهمل، ولذا أنكره الزجاج، والمهمل لا يكون ابتداء الفك منه، فكذا ما أشبهه، فابتدأ حينئذ بالسريع لخفته وحسن ذوقه.
    قلتُ: لا نسلم أن قلة المضارع تصيّره كالمهمل ولا أن إنكار الزجاج له يصيّره أيضا في حكم المهمل، كيف والخليل، رحمه الله، هو الذي جعل أول هذه الدائرة بحر السريع وعدل عن ابتدائها بالمضارع، فهل يحسن مع ذلك أن يقال إن الخليل رأى إنكار الزجاج للمضارع يصيره كالمهمل فلم يبدأ الدائرة به؟ هذا ما لا يُتصور أن يقال. وقد أفدنا من كلام الدماميني والصفاقسي أنه لا مشكلة في تحديد مفاكّ دوائر المختلف والمؤتلف والمجتلب والمتفق وذلك لأن بعض أبحرها مُصَدّر بوتد مجموع؛ وإنما الخلاف في أحقية من يتصدر دائرة المشتبه أهو السريع كما يرى الخليل وجمهور العروضيين بغير ما سبب ظاهر لهذا الاختيار يتجاوز الخفة وحسن الذوق، أم هو المضارع كما يرى المحلي والشنتريني قياسا على باقي الدوائر وتحديا للخليل صانع هذه الدوائر.
    ويبقى السؤال قائما ، لماذا لم يطبق الخليل القياس عندما اختار السريع رئيسا لتلك الدائرة المشتبهة ولم يلتفت للمضارع؟


  2. #2
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 15991

    الجنس : ذكر

    البلد
    أرض الكويت و مَنْ في الكون يجهلها ؟ ..

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : أقل من جامعي

    التخصص : .. أهوى العَـروضَ ولي في الشعر لوحات ُ ..

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 1

    التقويم : 10

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل8/2/2008

    آخر نشاط:17-01-2013
    الساعة:04:07 AM

    المشاركات
    560
    العمر
    30

    .. عندما يبدأ العروضي في الطويل ثم يسير في فك الدائرة .. تأتي إليه البحور الأربعة الباقية سواء المستعمل منها أم المهمل .. :
    الطويل
    المديد
    المستطيل
    البسيط
    الممتد
    .. و نلاحظ هنا أن المستطيل مقلوب الطويل كما أن الممتد مقلوب المديد و أيضا المديد مقلوب البسيط .. و هنا نرى الطويل و المستطيل و كل منهما يبدأ بوتد .. و لو كان المستطيل ليس مهملا لكان ترتيبه الثالث و لكنه مهمل و الممتد أيضا مهمل .. فأصبح الباقيين هم [ الطويل ـ المديد ـ البسيط ] .. و تقدم الطويل لأنه بدأ بوتد مجموع .. و إذا كانت الصدارة للبحر الذي يبدأ بوتد .. لنفرض أن عروضيا ما أراد ترتيب البحور سواء كانت مستعملة أم مهملة .. فسوف يكون الترتيب هو ما ذكرته في الأعلى فسوف يتقدم المديد على المستطيل .. في الحقيقة خطر في بالي هذا السؤال الذي تفضلت به من تقديم السريع على باقي البحور .. و لماذا السريع بالتحديد .. ؟ .. و لكن عدم اهتمام أغلب العروضيين في الدوائر هو سبب عدم وجودي للإجابة .. لقد ذكر السكاكي سببا آخر لتقدم المضارع ولعل السكاكي هو الوحيد الذي انفرد بهذا السبب .. يقول السكاكي :
    .. [ و اما تقديم السريع ، فلأن دائرته تضمنت وتدا مفروقا ، بخلاف سائر الدوائر ، وارتكاب المخالف لا يصار إليه إلا لعذر ، و أنه في السريع أكمل منه في غيره ، لأن أركان السريع ممتنع أن تؤلف ، على وجه من الوجوه ، تأليفا يخرج الوتد المفروق عن كونه مفروقا إلى كونه مجموعا ، أو سببا خفيفا ، بخلاف ما سواه ، فتأمله ، فيلزم تقديم السريع . و أما استدعاء المضارع فيها للتقدم ، بجهة أن ركنه الاول أتم ، فضعف للزوم النقصان له في الأجزاء حين لا يستعمل إلا مجزوءا مراقبا . ] انتهى كلام السكاكي
    .. و يقول في تقديم الوافر :
    [ و أما الكامل فإنما يؤخر عن الوافر ، لأن صحة إضماره يبرز في معرض ما ركنه الأول سبب خفيف حكما ، و صحة إجراء الخبن عليه منبه على ذلك ، و كذا امتناعه عن الخرم امتناع ما أوله سبب خفيف ، على الرأي الصواب ، ولا يقف على هذا إلا النحوي المتقن ، حيث لا يـبنى على السكون الضمير في : غلامك أو : التصريفي الماهر ، حيث لا يجوز الإلحاق بالألف في حشو الكلمة ] .. انتهى كلامه ..

    جرول بن أوس ( سابقا )

  3. #3
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 18593

    الكنية أو اللقب : أبو إيهاب

    الجنس : ذكر

    البلد
    الرياض

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : تجارة

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 11

    التقويم : 47

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل7/9/2008

    آخر نشاط:07-04-2020
    الساعة:10:53 PM

    المشاركات
    1,762

    جزاك الله خيرا على هذه المداخلة الجميلة يا أبا مليكة، فلقد وفرت علي قدرا من المدح كنت سأكيله للمستشرق جوتهولد فايل لأني ظننت أنه أول من اكتشف سر اختيار الخليل بحر السريع ليكون دليلا لتقطيع بحور دائرة المشتبه. وكنت قد استغرقت في مراجعة مقاله المنشور بدائرة المعارف الإسلامية تحت مادة "عروض" وبهرت بتحليله سبل الخليل في ترتيب البحور بكل دائرة من دوائره الخمس ( وإن كان قد تخيل أن الخليل رتب البسيط بعد الطويل وأخّر المديد بعده ليستقيم له فرضه في ترتيب البحور حسب قوة النبر في اوتادها). ولنورد فيما يلي فقرتين من مقال للدكتور محمد اليعلاوي خصصه للإشادة بعمل فايل، قال اليعلاوي: " فهذه الأجزاء الأربعة (يقصد: فعولن ، مفاعيلن ، مفاعلتن ، مفعولاتُ) لا يمكن تقطيعها إلا بالكيفية الأولى، التي تبرز وتدا مجموعا لا غير ، او مفروقا لا غير في مفعولاتُ، فلا التباس في تقطيعها، إذ لا يمكن أن نقرأ "فعولن" بإظهار " ـعول" فقط، ولا مفاعيلن بإظهار "فاعـ" فقط، إذ لا يستقيم الباقي مع تقسيم الجزء إلى مقاطع طويلة أو قصيرة ، أو إلى أسباب خفيفة أو ثقيلة حسب عرف العروضيين. أما مفعولاتُ ، فمن الواضح أنه لا يتضمن إلا وتدا واحدا ، وأن هذا الوتد مفروق.
    بقي أن الأجزاء (فعولن) و (مفاعيلن) و (مفاعلتن) ليس فيها إلا وتد مجموع: فعو/ مفا / مُفا ، وأنها وحدها التي تركب البحور الأولى من الدوائر الأولى والثانية والثالثة والخامسة، بل إنها لا تظهر إلا في هذه البحور الأربعة التي ترد في صدارة الدوائر. ولا شك أن وضعها في صدارة هذه الدوائر مقصود لدى الخليل، ومقصود لهذه الخاصية التي أثبتناها، أي كون أجزائها لا تُقطَّع إلا بكيفية واحدة تبرز الوتد المجموع لا غير، فصار لها، بهذه الخاصية، وظيفة "الدليل" دليل التقطيع إزاء البحور الموالية، تلك البحور التي يحتمل تقطيعها طريقتين، بإظهار الوتد المجموع أو المفروق. ومن هنا نفهم لماذا كانت الأوتاد المجموعة في هذه الدوائر الأربعة (خلا الرابعة ) مرتبة ترتيبا طبقيا تحت الوتد المجموع من البحر الدليل: فالطويل دليل للبسيط ثم للمديد، يمنع تقطيع أجزاء هذين البحرين بالطريقة الثانية، وكذلك شأن الوافر مع الكامل، والهزج مع تابعَيه، والمتقارب مع المتدارك. وكذلك الشأن أيضا في الدائرة الرابعة: فالسريع دليل تقطيع بالطريقة الأولى (في جزئيه الأولين) والثانية (في جزئه الثالث مفعولاتُ) معا" .
    ولقد عدت إلى مراجع فايل في مقاله ذاك فلم أجد من بينها مفاتيح العلوم للسكاكي، أيكون ما قاله من قبيل توارد الخواطر؟ حسنا، لقد سعدت لأن عالما عربيا سبقه في فهم مقصد الخليل من ترتيبه للبحور الخمسة عشر.


  4. #4
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 15991

    الجنس : ذكر

    البلد
    أرض الكويت و مَنْ في الكون يجهلها ؟ ..

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : أقل من جامعي

    التخصص : .. أهوى العَـروضَ ولي في الشعر لوحات ُ ..

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 1

    التقويم : 10

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل8/2/2008

    آخر نشاط:17-01-2013
    الساعة:04:07 AM

    المشاركات
    560
    العمر
    30

    .. السكاكي هذا داهية في كتابه .. العروضيون ينهلون منه و البلاغيون ينهلون منه و أصحاب النحو و الصرف أيضا .. المشكلة أن كتابه لا يكون إلا للأساتذة و ليس للمبتدئين و لذلك نرى أن أساتذة الجامعات يركزون عليه بل و يجعلونه من أهم الكتب التي يرجعون إليها .. أحب هذا الكتاب كثيرا ..

    جرول بن أوس ( سابقا )

  5. #5
    لجنة الإشراف العام

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 4508

    الكنية أو اللقب : أبو صالح

    الجنس : ذكر

    البلد
    المملكة العربية السعودية

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : هندسة

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 11

    التقويم : 81

    الوسام: ★★
    تاريخ التسجيل15/2/2006

    آخر نشاط:أمس
    الساعة:03:03 PM

    المشاركات
    3,986

    أخي وأستاذي الكريم أبا مليكة
    إضافة إلى ما ذكره أستاذي أبو إيهاب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبها منصور اللغوي اعرض المشاركة

    و لكن عدم اهتمام أغلب العروضيين في الدوائر هو سبب عدم وجودي للإجابة .. لقد ذكر السكاكي سببا آخر لتقدم ‏المضارع ولعل السكاكي هو الوحيد الذي انفرد بهذا السبب ‏
    كليات الدوائر تمثل منهج الخليل، والمنهج صنو علم العروض، وعدم إدراك ارتباط الجزئيات بالكليات صنو ‏اللامهج وهذا يلازم العروض غالبا.‏

    ‏ ‏https://sites.google.com/site/alaroo...me/almanhaj-1‎


    " وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ " صدق الله العظيم.

  6. #6
    لجنة الإشراف العام

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 4508

    الكنية أو اللقب : أبو صالح

    الجنس : ذكر

    البلد
    المملكة العربية السعودية

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : هندسة

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 11

    التقويم : 81

    الوسام: ★★
    تاريخ التسجيل15/2/2006

    آخر نشاط:أمس
    الساعة:03:03 PM

    المشاركات
    3,986

    أخي وأستاذي الكريم أبا مليكة

    وإضافة كذلك إلى ما ذكره أستاذي أبو إيهاب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبها منصور اللغوي اعرض المشاركة

    يقول السكاكي‎ :
    ‎.‎‏[اما تقديم السريع ، فلأن دائرته تضمنت وتدا مفروقا ، بخلاف سائر الدوائر ، وارتكاب المخالف لا يصار إليه إلا ‏لعذر ، و أنه في السريع أكمل منه في غيره ، لأن أركان السريع ممتنع أن تؤلف ، على وجه من الوجوه ، تأليفا ‏يخرج الوتد المفروق عن كونه مفروقا إلى كونه مجموعا ، أو سببا خفيفا ، بخلاف ما سواه ، فتأمله ، فيلزم تقديم ‏السريع . و أما استدعاء المضارع فيها للتقدم ، بجهة أن ركنه الاول أتم ، فضعف للزوم النقصان له في الأجزاء ‏حين لا يستعمل إلا مجزوءا مراقبا . ] انتهى كلام السكاكي‎ ‎


    كافة البحور في الدوائر ( أ، ب ، جـ ، هـ ) تحتوي الوتد المجموع 1 2 = 3 الي يمثله المحور 8‏
    في دائرة ( هـ ) ينقلب تركيب الوتد المجموع – كما لاحظه الجوهري في الخفيف فقط – من 1 2 المجموع إلى 2 ‏‏1 المفروق
    ويخصص المحور 9 المقتصر على دائرة (هـ) التمثيل الرقم 2 ويبقى المحور 8 ممثلا للرقم 1 ليشكل المحوران ‏‏9+8 الوتد المفروق 2 1‏
    ويشكل المحوران 8+ 5 الوتد المجموع 1 2 = 3 وهو ما برئ منه السريع وهو ما اشار إليه السكاكي بقوله ( ‏وجه من الوجوه )‏
    ورأي السكاكي هنا موافق لمضمون رأي د. مصطفى حركات، وموضون الرقمي ‏
    ‏( في دائرة المشتبه – د) المحاور 9 + 8 + 5 تشكل التوأم الوتدي (المفروق + المجموع ) 2 1 2 المرتبطين ‏معا بالحبل السري 1 ‏
    تحيتي لك وللسكاكي . يرعاك ويرحمه الله.‏

    ساعة البحور للتأمل وخاصة في السهمين الأحمرين ( على وجه من الوجوه )

    اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاسم: sa3a.jpg
المشاهدات: 977
الحجم: 63.0 كيلوبايت
الرقم: 2860

    كما واقتبس من الرابط :

    http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=77322

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبها خشان خشان اعرض المشاركة
    أخي وأستاذي الكريم أبا إيهاب

    أختلف وإياك فيما أشرتُ إليه من حديثك بالأحمر، مالم تقيده بالقول أن السبب السابق للوتد المجموع لا يزاحف. وهو ما يعني موضوعيا وجود الوتدين معا.
    ونظير ذلك اتفاق د. مصطفى حركات مع الخليل في قضية الوتد المفروق الذي قيده بأن السبب اللاحق له لا يزاحف وهو ما يعني موضوعيا وجود الوتدين معا.

    أرجو أن تتأمل معي في دلالة ما يلي لدى كل من

    1- الخليــــــــــــــــــــل : 4 3 2 2 2 1 2 2 3 ....... وتد مفروق
    2- د. أحمد مستجيـــر : 4 3 2 2 2 1 2 2 3........وتد مجموع
    3- د. مصطفى حركات: 4 3 2 2 2 1 2 2 3 .........التوأم الوتدي، ويشير له الرقمي ب ]2[ 3 وهو ما يوافق الواقع الشعري، ويوافق ما تفضلتَ به في مشاركة أخرى

    يرعاك الله.
    أقصد من التعليق على الموضوع إثبات وجود الوتد المفروق في السريع مع ملاحظة أنه من وجهة نظر الرقمي

    1- عدم بروز أهمية البدء بأي بحر فالدائرة كالطاولة المستديرة تساوي بين أعضائها كما تفضل أستاذي سليمان.

    2- ابعاض البحور لا تصلح للبدء بالدائرة أو تمثيلها سواء مجزوءاتها أو مجتثاتها

    3- الرقم 2 2 2 في منطقتي عروض وضرب السريع (مفعولا) له ذات صفات (مستفعل) في منطقتي العروض والضرب من الرجز .

    وفي ذلك إشارة إلى ازدواج انتمائه لكل من دائرتي ( جـ ) و ( د) وتأكيد لعدم خروجه على دوائر الخليل بحال من الأحوال.

    يرعاكم الله جميعا.

    التعديل الأخير من قِبَل خشان خشان ; 05-11-2013 في 04:22 PM

    " وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ " صدق الله العظيم.

  7. #7
    لجنة الإشراف العام

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 4508

    الكنية أو اللقب : أبو صالح

    الجنس : ذكر

    البلد
    المملكة العربية السعودية

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : هندسة

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 11

    التقويم : 81

    الوسام: ★★
    تاريخ التسجيل15/2/2006

    آخر نشاط:أمس
    الساعة:03:03 PM

    المشاركات
    3,986

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبها منصور اللغوي اعرض المشاركة

    يقول السكاكي‎ :
    ‎.‎‏[اما تقديم السريع ، فلأن دائرته تضمنت وتدا مفروقا ، بخلاف سائر الدوائر ، وارتكاب المخالف لا يصار إليه إلا ‏لعذر ، و أنه في السريع أكمل منه في غيره ، لأن أركان السريع ممتنع أن تؤلف ، على وجه من الوجوه ، تأليفا ‏يخرج الوتد المفروق عن كونه مفروقا إلى كونه مجموعا ، أو سببا خفيفا ، بخلاف ما سواه ، فتأمله ، فيلزم تقديم ‏السريع . و أما استدعاء المضارع فيها للتقدم ، بجهة أن ركنه الاول أتم ، فضعف للزوم النقصان له في الأجزاء ‏حين لا يستعمل إلا مجزوءا مراقبا . ] انتهى كلام السكاكي‎ ‎

    نتيجة القطع في الرجز تحول 2 2 21 إلى 2 2 2 يختفي متحرك الوتد المجموع
    نتيجة الكسف في السريع تحول 2 2 12 إلى 2 2 2 يختفي متحرك الوتد المفروق

    لم لا يجوز في المفروق ما جاز في المجموع ؟


    " وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ " صدق الله العظيم.

  8. #8
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 44625

    الكنية أو اللقب : أبو الشجعان

    الجنس : ذكر

    البلد
    سطيف / الجزائر

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : أقل من جامعي

    التخصص : آخر

    معلومات أخرى

    التقويم : 68

    الوسام: ★★
    تاريخ التسجيل31/7/2013

    آخر نشاط:21-09-2018
    الساعة:02:12 AM

    المشاركات
    1,225


    لا معنى لكلام السكاكي هذا في تعليل ابتداء دائرة المشتبه بسبب بدل وتد كما في بقية الدوائر
    وكيف يكون الوتدالمفروق في السريع أكمل منه في غيره وهو لا يستعمل إلا منقوصا بعلة ؟ على عكس بقية بحور دائرة المشتبه الأخرى التي يأتي فيها وتدا مفروقا صحيحا

    فإن أراد بناءه في الدائرة , فمفعولات في المقتضب أولى من مفعولات في السريع لأننا نتكلم عن الأجزاء الأولى في الفك لا الأخيرة ,
    على أننا في كلتا الحالين لم نحقق المطلوب وهو الابتداء بوتد . فإن جئنا إلى كلامه عن المضارع الذي يبتدأ بوتد مجموع وعدم أحقيته في التصدر لأنه لا يستعمل إلا مجزوءا , فما بال الهزج تصدر في المجتلب وهو لا يستعمل إلا مجزوءا ؟

    على كل حال هي دوائر , ومنهج الخليل الثابت في جميع دوائره هو الفك من وتد أو سبب لا غير , فحافظ على هذا وفك من أي موضع شئت . وما كان مستعملا قيّد وما لم يستعمل أهمل


  9. #9
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 44625

    الكنية أو اللقب : أبو الشجعان

    الجنس : ذكر

    البلد
    سطيف / الجزائر

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : أقل من جامعي

    التخصص : آخر

    معلومات أخرى

    التقويم : 68

    الوسام: ★★
    تاريخ التسجيل31/7/2013

    آخر نشاط:21-09-2018
    الساعة:02:12 AM

    المشاركات
    1,225

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبها خشان خشان اعرض المشاركة
    في دائرة ( هـ ) ينقلب تركيب الوتد المجموع – كما لاحظه الجوهري في الخفيف فقط – من 1 2 المجموع إلى 2 ‏‏1 المفروق

    الذي أعلمه هو أن الجوهري تكلم عن الرجز واشتق منه المنسرح والسريع والمقتضب بزحاف اخترعه ( ولا فرق عنده بين زحاف وعلة في الحشو وفي غير الحشو ) سماه الفرق , وهو انقلاب الوتد المجموع إلى مفروق


  10. #10
    لجنة الإشراف العام

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 4508

    الكنية أو اللقب : أبو صالح

    الجنس : ذكر

    البلد
    المملكة العربية السعودية

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : هندسة

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 11

    التقويم : 81

    الوسام: ★★
    تاريخ التسجيل15/2/2006

    آخر نشاط:أمس
    الساعة:03:03 PM

    المشاركات
    3,986

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبها باديس السطايفيے اعرض المشاركة


    الذي أعلمه هو أن الجوهري تكلم عن الرجز واشتق منه المنسرح والسريع والمقتضب بزحاف اخترعه ( ولا فرق عنده بين زحاف وعلة في الحشو وفي غير الحشو ) سماه الفرق , وهو انقلاب الوتد المجموع إلى مفروق

    صدقت أخي وأستاذي الكريم، وأرجو أن تطلع على الرابطين :

    https://sites.google.com/site/alaroo...me/alwaraqah-2

    https://sites.google.com/site/alaroo.../shamil-baseet


    " وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ " صدق الله العظيم.

  11. #11
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 18593

    الكنية أو اللقب : أبو إيهاب

    الجنس : ذكر

    البلد
    الرياض

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : تجارة

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 11

    التقويم : 47

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل7/9/2008

    آخر نشاط:07-04-2020
    الساعة:10:53 PM

    المشاركات
    1,762

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبها خشان خشان اعرض المشاركة
    نتيجة القطع في الرجز تحول 2 2 21 إلى 2 2 2 يختفي متحرك الوتد المجموع
    نتيجة الكسف في السريع تحول 2 2 12 إلى 2 2 2 يختفي متحرك الوتد المفروق

    لم لا يجوز في المفروق ما جاز في المجموع ؟
    أخي الأستاذ خشان:
    السبب في ذلك أن الكسف في السريع عند الخليل وهمي لوهمية الوتد المفروق، وإنما هو القطع مثله مثل القطع في الرجز، ذلك في مستفعلن وهذا في فاعلن.
    أنظر في ذلك الدائرة الثامنة عندي:

    1 – 8 3 2 3 2 2 3 2 2 نسق مهمل
    2 – 8 2 3 2 2 3 2 2 3 الرمل
    3 – 8 3 2 2 3 2 2 3 2 الوافر
    4 – 8 2 2 3 2 2 3 2 3 السريع والكامل
    5 – 8 2 3 2 2 3 2 3 2 المديد
    6 – 8 3 2 2 3 2 3 2 2 نسق مهمل
    7 – 8 2 2 3 2 3 2 2 3 مجزوء البسيط
    8 – 8 2 3 2 3 2 2 3 2 نسق مهمل
    وهذه الدائرة ببحورها المذكورة اهتدى إليها الدكتور مصطفى حركات مع كثير من الدوائر التي أشرت إليها في كتابي في نظرية العروض العربي وأطلق عليها اسم دائرة المديد حيث قال في كتابه (كتاب العروض ص 114) : "هذا التصنيف الجديد الذي مكننا من إبراز دوائر جديدة في العروض يظهر لنا أن العلاقة الدائرية ليست فقط علاقة نظرية خاصة بأوزان نظرية، وإنما هي علاقة تنطبق على الأوزان المستعملة في شكلها القريب من مستوى التحقيق".
    هذا التقارب في رؤياي ورؤيا حركات في عروضه أثلج صدري وجعلني أشعر أني لست متفردا في خرابيطي بل إن هناك في غرب الوطن العربي من يشاركني تلك الخرابيط.


  12. #12
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 45256

    الكنية أو اللقب : أبو برهان

    الجنس : ذكر

    البلد
    سوريا

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : ماجستير

    التخصص : طبيب اختصاصي في أمراض القلب

    معلومات أخرى

    التقويم : 5

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل18/10/2013

    آخر نشاط:22-08-2019
    الساعة:03:40 PM

    المشاركات
    270

    أشار الدكتور كمال أبو ديب كذلك إلى هذه الدائرة في كتابه (في نظرية العروض العربي)، وذلك في معرض مناقشته لنظريات جديدة في العروض.


  13. #13
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 18593

    الكنية أو اللقب : أبو إيهاب

    الجنس : ذكر

    البلد
    الرياض

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : تجارة

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 11

    التقويم : 47

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل7/9/2008

    آخر نشاط:07-04-2020
    الساعة:10:53 PM

    المشاركات
    1,762

    نعم ، أخي أبا برهان. فكتاب الدكتور كمال أبو ديب الذي سبق عملي وعمل الدكتور مصطفى حركات يتضمن وضعه لدوائر جديدة تتميز عن دوائر الخليل باستنادها إلى الواقع الشعري الذي لا يفترض تفعيلات وهمية نحو مفعولات في بحر السريع. انظر كتابه (في البنية الإيقاعية للشعر العربي – نحو بديل جذري لعروض الخليل ص 427).


  14. #14
    لجنة الإشراف العام

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 4508

    الكنية أو اللقب : أبو صالح

    الجنس : ذكر

    البلد
    المملكة العربية السعودية

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : هندسة

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 11

    التقويم : 81

    الوسام: ★★
    تاريخ التسجيل15/2/2006

    آخر نشاط:أمس
    الساعة:03:03 PM

    المشاركات
    3,986

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبها سليمان أبو ستة اعرض المشاركة
    أخي الأستاذ خشان:
    السبب في ذلك أن الكسف في السريع عند الخليل وهمي لوهمية الوتد المفروق، وإنما هو القطع مثله مثل القطع في الرجز، ذلك في مستفعلن وهذا في فاعلن.
    أنظر في ذلك الدائرة الثامنة عندي:

    1 – 8 3 2 3 2 2 3 2 2 نسق مهمل
    2 – 8 2 3 2 2 3 2 2 3 الرمل
    3 – 8 3 2 2 3 2 2 3 2 الوافر
    4 – 8 2 2 3 2 2 3 2 3 السريع والكامل
    5 – 8 2 3 2 2 3 2 3 2 المديد
    6 – 8 3 2 2 3 2 3 2 2 نسق مهمل
    7 – 8 2 2 3 2 3 2 2 3 مجزوء البسيط
    8 – 8 2 3 2 3 2 2 3 2 نسق مهمل
    وهذه الدائرة ببحورها المذكورة اهتدى إليها الدكتور مصطفى حركات مع كثير من الدوائر التي أشرت إليها في كتابي في نظرية العروض العربي وأطلق عليها اسم دائرة المديد حيث قال في كتابه (كتاب العروض ص 114) : "هذا التصنيف الجديد الذي مكننا من إبراز دوائر جديدة في العروض يظهر لنا أن العلاقة الدائرية ليست فقط علاقة نظرية خاصة بأوزان نظرية، وإنما هي علاقة تنطبق على الأوزان المستعملة في شكلها القريب من مستوى التحقيق".
    هذا التقارب في رؤياي ورؤيا حركات في عروضه أثلج صدري وجعلني أشعر أني لست متفردا في خرابيطي بل إن هناك في غرب الوطن العربي من يشاركني تلك الخرابيط.
    أنقل إليك أستاذي وأخي أبا إيهاب من حديقة سليمان :

    http://arood.com/vb/showthread.php?p=85803#post85803

    وجدت لدي مما كتبته حول هذه المجموعات :

    يقول الأستاذ سليمان أبو ستة (23-ص31) تحت عنوان الأنساق الإيقاعية : "تنتظم الأسباب والأوتاد في أنساق تختلف باختلاف عدد وترتيب هذه الأسباب والأوتاد في كل نسق منها.

    ويبلغ الحد الأقصى لهذه الأنساق خمسة وأربعين نسقا في تسع مجموعات بحيث تتألف كل مجموعة من عدد من الأنساق المتساوية في عدد عناصرها من الأسباب والأوتاد ولكن باختلاف ترتيبها في كل نسق من غيره في المجموعات ذاتها.…وتمثل هذه المجموعات الوزنية التسع جميع الأنساق الوزنية الممكنة في الشعر العربي ما هو مستعمل منها وما هو مهمل".


    وتحتوي كل مجموعة على عدد من الأنساق يساوي عدد عناصرها من الأسباب والأوتاد.[أي ما ينتج عن وضعها على دائرة واختلاف الفك من مقطع لآخر].

    وفيما يلي قائمة بالمجموعات الوزنية الأساسية000وتمثل جميع الأنساق الوزنية الممكنة في الشعر العربي ما هو مستعمل منها وما هو مهمل."-[معبرا عتها بالأرقام، مع ملاحظات على بعضها تبين أنها مشمولة جميعا في دوائر البحور وبالتالي فإنها ومقولة د.كشك (ص ) عن دوائر البحور، ومعهما ساعة البحور تعابير عن ذات المضمون، والتعليق على المجموعة يشملها أو أيا من مدوَّراتها؛ فمثلا القول بأن 43 ترد في كل الدوائر يقصد به 43 أو 34 أو 232]-:




    من استقراء المجموعات 7،8،9 نستنتج ضرورة وجود (مجموعة =مجم)
    (مجم قبل7)=ق4ق6ق2=216141=34323. التي يمكن أن يغني عنها ما نستنتجه من استقراء المجموعات 4،3،2 وهو وجود (مجم قبل 2) = (ق2)=21=3، حيث:
    (مجم قبل7=4323+3)=(مجم 5=4323)+(مجم قبل2=3)

    ولا بد من هذه المجموعة لتغطي الحالات الافتراضية التي يبدأ الوزن فيها بوتد وينتهي بوتد.

    ولكن إغفال المؤلف لهذا الاحتمال يذكرني بما ورد في القاعدة (3ج) من قواعد التأصيل (ص ) التي تنص على عدم وجود بحر غير مزاحفِ أو معلولِ الضرب يبدأ وزنه وينتهي بوتد، وفي الوافر المجزوء فإن الفاصلة في آخره عبارة (31=211ك22)

    يمكن أن ندعو هذا الوزن (34323) مجزوء الطويل المحذوف وعليه النظم:
    ألا ليت أنّا نلتـقي.... على ربوةٍ في المفرقِ
    فقد طالَ هجْرٌ لم يزلْ...... علينا ثقيلَ الـمطرقِ

    وهو كما ترى في غاية الثقل. ولعل هذا النظم برهان على صحة إغفال هذا الوزن. بل وانتفاء انتهاء أي من الصيغ الهرمية القبْلية (ص ) بالرقم (2) سوى المتقارب.

    ويقول في خاتمة كتابه (23-ص111):"ولقد كان لقائمة الأنساق التي وضعناها لبيان ما يمكن النظم عليه دور في تصنيف الأوزان تصنيفا جديدا، وهذا التصنيف هو ما يتيح إمكانية التنبؤ بما قد يكشف من أوزان ويجعل لهذه القائمة دورا في علم العروض يشبه الدور الذي للجدول الدوري للعناصر في علم الكيمياء."
    ما يسري على الأنساق من هذا يسري على دوائر الخليل.

    *****
    ثم إني رسمت مسار هذه المجموعات على ساعة البحور فكان الشكل التالي.

    ولا يخفى ما بين الشرح أعلاه وهذه المسارات من تباين أطرحه كعادتي - دون اعتبار للصائدين في الماء العكر - كتفكير بصوت عال، ينجم عن التفاعل معه ما يثري ويفيد.

    وأحد أسباب هذا التباين أني اتبعت نفس ترتيب أستاذنا . فالمجموعة 8 = 3 4 3 4 3 4

    إحدى صور تدويرها = 3 4 3 4 3 2 وهذه تقع على مسار الوافر والهزج متفقة في ذلك مع مسار البحور.

    وبعد رسم هذه الساعة تبين لي أنه يمكن إعادة ترتيب مقاطع هذه المجموعات من خلال تدويرها واختيار الترتيب المتفق مع الساعة وهو ما أنوي فعله بعون الله.


    التعديل الأخير من قِبَل خشان خشان ; 23-09-2016 في 01:31 AM

    " وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ " صدق الله العظيم.

  15. #15
    لجنة الإشراف العام

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 4508

    الكنية أو اللقب : أبو صالح

    الجنس : ذكر

    البلد
    المملكة العربية السعودية

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : هندسة

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 11

    التقويم : 81

    الوسام: ★★
    تاريخ التسجيل15/2/2006

    آخر نشاط:أمس
    الساعة:03:03 PM

    المشاركات
    3,986

    اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاسم: مجموعات سليمان2.jpg
المشاهدات: 98
الحجم: 60.5 كيلوبايت
الرقم: 4046

    اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاسم: سليمان جدول مدو&#1.gif
المشاهدات: 102
الحجم: 23.7 كيلوبايت
الرقم: 4047

    التعديل الأخير من قِبَل خشان خشان ; 23-09-2016 في 01:20 PM

    " وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ " صدق الله العظيم.

تعليمات المشاركة

  • لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
  • لا تستطيع إضافة رد
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •