اعرض النتائج 1 من 3 إلى 3

الموضوع: الأستاذ الدكتور كمال بشر

  1. #1
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 6424

    الجنس : ذكر

    البلد
    مصر

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : دكتوراه

    التخصص : أصول اللغة

    معلومات أخرى

    التقويم : 6

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل10/8/2006

    آخر نشاط:06-04-2017
    الساعة:05:48 PM

    المشاركات
    346

    الأستاذ الدكتور كمال بشر

    ولد كمال محمد بشر في الحادي والعشرين من سبتمبر عام 1921م ببلدة محلة دياى مركز دسوق محافظة كفر الشيخ، وحصل على ليسانس اللغة العربية والدراسات الإسلامية عام 1946م من كلية دار العلوم جامعة القاهرة، ثم دبلوم المعهد العالي للمعلمين في التربية وعلم النفس التابع لوزارة المعارف عام 1948م ؛ وعمل مدرساً للغة العربية والتربية الإسلامية من أكتوبر1948 م وحتى 1949حيث سافر في بعثة لجامعة لندن بإنجلترا للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه، فحصل على الأولى عام 1953م في علم اللغة المقارن، وأما الدرجة العلمية الثانية فقد حصل عليها عام 1956م في علم اللغة والأصوات؛ وعقب عودته لمصر عين مدرسًا بقسم علم اللغة بكلية دار العلوم من عام 1956 وحتى عام 1962م، وفى عام 1963م أصبح أستاذاً مساعداً ثم رئيسا لقسم علم اللغة والدراسات السامية والشرقية من عام 1969وحتى سبتمبر 1987م، حصل خلال هذه الفترة على الأستاذية عام 1970م، وقد شغل منصب وكيل الكلية عام 1972م وعميدها حتى عام 1975م. ومنذ عام 1987م أصبح أستاذاً متفرغاً بكليته ثم أستاذاً غير متفرغ . عمل في كليات الجامعات المصرية الآتية: الآداب والإعلام والبنات ومعهد الدراسات والبحوث الإفريقية وأكاديمية الفنون؛ كما عمل في جامعات الرياض والإمام محمد بن سعود بالمملكة العربية السعودية وكلية التربية وكلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية بقطر وعمل أيضا بكلية الآداب بجامعة الكويت ، وكلية الآداب بجامعة العين بدولة الإمارات العربية المتحدة. أشرف على مجموعة كبيرة من رسائل الماجستير والدكتوراه في مصر والوطن العربي. وهو عضو بمجمع اللغة العربية بالقاهرة منذ عام1985م وعضو بمجمع اللغة العربية بدمشق، والمجمع العلمي المصري، وعضو لجان الثقافة والآداب والتعليم الأزهري والتعليم العام بالمجالس القومية المتخصصة ومقرر لجنة الأدب واللغة به، وعضو في لجنة تطوير مناهج التعليم بوزارة التربية والتعليم ورئيس جمعية حماة اللغة العربية ، وهو حاليا الآمين العام لمجمع اللغة العربية بالقاهرة منذ عام 2001م. من إنتاجه العلمي : أول كتبه (قضايا لغوية ) صدر عام 1962م وأحدثها (علم الأصوات ) و(اللغة العربية بين الوهم وسوء الفهم ) وبينهما ثمانية كتب منها دراسات في علم اللغة ) جزآن، وترجم (دور الكلمة في اللغة) لأولمان ، (علم اللغة الاجتماعي)، (خاطرات مؤتلفات في اللغة و الثقافة). وله سبعة عشر بحثاً ودراسة منشورة أقدمها عام 1961بمجلة الأزهر بعنوان (السيمانتيك أو علم المعنى) وأحدثها بعنوان (التعريب بين التفكير والتعبير) نشر بمجلة الدارة السعودية عام 1993م، كما نشر سلسلة من المقالات في مجلة الفن الإذاعي بلغت ثلاث عشرة مقالة تحت عنوان عام هو( فن الكلام )، وكل مقالة لها عنوانها الفرعي المتفق مع موضوعها. وله كتب تحت الإعداد للنشر منها ( فن الكلام) و(المكتبة اللغوية) . وقد ألقى عدة بحوث في مجمع اللغة العربية القاهري صدرت في أعداد مجلة المجمع المختلفة أطرف عنوان بها ( تيسير التعقيد لا القواعد )، وأدار عدة ندوات بالمجمع في مواسم ثقافية مجمعية منها ندوة عن (على الجارم ) وأخرى عن( إبراهيم أنيس)، وثالثة عن (الأغنية ودورها في التثقيف اللغوي) وفيها استخدم تسجيلات مختلفة للأغاني العربية لعدد كبير من المغنين و الملحنين. حصل على جائزة صدام في الدراسات اللغوية عام 1987م كما حاز على وسام العلوم والفنون من الدرجة الأولى يمصر وأيضا جائزة الدولة التقديرية 1991م .
    وهو الآن رئيس مجمع اللغة العربية بالقاهرة أطال الله عمره


  2. #2
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 16027

    الكنية أو اللقب : أبو محمد

    الجنس : ذكر

    البلد
    المملكة العربية السعودية

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : بلاغي

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 2

    التقويم : 9

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل10/2/2008

    آخر نشاط:09-05-2015
    الساعة:01:26 PM

    المشاركات
    264

    كمال محمد علي بشر

    كمال بشر(1921م)

    ولد الدكتور كمال محمد علي بشر بمحلة دياي مركز دسوق محافظة كفر الشيخ. حفظ القرآن وجوَّده بالكُتَّاب، والتحق بمعهد دسوق الديني. ولما أنهى المرحلة الابتدائية به انتقل إلى المعهد الثانوي الأزهري بالإسكندرية لعامين، ومنه انتقل إلى معهد طنطا لينال منه الشهادة الثانوية.
    التحق بدار العلوم جامعة القاهرة ونال منها ليسانس اللغة العربية والدراسات الإسلامية (تقدير ممتاز – أول الفرقة) 1946م.
    حصل على دبلوم المعهد العالي للمعلمين في التربية وعلم النفس 1948م. ابتعث إلى إنجلترا للتخصص في علم اللغة، ومن جامعة لندن حصل على درجة الماجستير في علم اللغة المقارن 1953 وعلى درجة الدكتوراه في علم اللغة والأصوات 1956.
    تدرج في مراتب التعليم الجامعي فعين مدرسًا بقسم علم اللغة بكلية دار العلوم 1956م، ثم أستاذًا مساعدًا 1962م، ثم أستاذًا 1970م.
    عين رئيسًا لقسم علم اللغة والدراسات السامية والشرقية بكلية دار العلوم من 1969م حتى 1987م، ثم وكيلاً لها 1973م، ثم عميدًا 1973 – 1975م، ثم أستاذًا متفرغًا من 1978م حتى الآن.
    وللدكتور كمال بشر سجل حافل من النشاط الأكاديمي: فهو من الرعيل الأول الذي نشر علم اللغة الحديث بالجامعات العربية، فقد نهض بتدريسه بجامعة الملك سعود، وبكلية التربية وكلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية بقطر، وبكلية الآداب بجامعة الإمارات وبجامعة الكويت، وبمعهد بورقيبة للغات، هذا بالأصالة إلى تدريسه بكلية دار العلوم وبكلية الآداب والإعلام بجامعة القاهرة وبكلية البنات وكلية الألسن جامعة عين شمس وبمعهد البحوث والدراسات العربية بمعهد الفنون المسرحية وبمعهد الدراسات والبحوث الإفريقية.
    والدكتور بشر مدرسة وحده في إعداد الباحثين اللغويين: منهجيًّا وثقافيًّا. فقد أشرف على عدد كبير منهم بكلية دار العلوم وبكلية الآداب جامعة القاهرة وبمعهد البحوث والدراسات العربية وبجامعة الأزهر. وشارك في فحص الإنتاج العلمي والبحوث العلمية (للنشر أو الترقية) في مصر والسعودية والإمارات والأردن والكويت وفلسطين والبحرين.
    أما نشاط الدكتور بشر في التأليف فواسع ومتنوع، وقدر لمؤلفاته أن تنشر غير مرة، وأن تكون مراجع موثقة لكل الباحثين في علم اللغة، ومن كتبه:
    1– قضايا لغوية، 1962م.
    2– علم الأصوات، نشر عدة مرات وأعيد تنقيحه وطبعه 1999م.
    3– دراسات في علم اللغة، 1996م.
    4– دور الكلمة في اللغة، وهو ترجمة لكتاب: words and their uses ، وقد نشر أول مرة سنة 1962م، وأعيد طبعه أكثر من خمس عشرة مرة.
    5– علم اللغة الاجتماعي، نشر أول مرة سنة 1992م، وأعيد طبعه (منقحًا) سنوات 93، 94، 1995م.
    6– خاطرات مؤتلفات في اللغة والثقافة، 1995م.
    7– اللغة العربية بين الوهم وسوء الفهم، نشر سنة 2000م.
    8– فن الكلام، 2003م.
    9– صفحات من كتاب اللغة، 2004م.
    10– مجمعيات، 2004م.
    11– إذاعيات لغوية، 2005م.
    12– التفكير اللغوي بين القديم والجديد، 2005م.
    ومن بحوثه ودراساته المنشورة والتي ألقى بعضها في مؤتمرات علمية:
    1- كتاب العين للخليل بن أحمد وموقعه في الدراسات اللغوية، نشر في حوليات كلية دار العلوم، 1973م.
    2– كتاب محاضرات في علم اللغة العام للعالم السويسري (دي سوسير) وموقعه في الدراسات اللغوية، وقد نشر بمجلة مجمع اللغة العربية بالقاهرة، 1973م.
    3– نوعية اللغة التي يتعلمها التلاميذ في المرحلة الأولى ووسائل التقريب بينها وبين اللغة الفصيحة، وقد نشرته جامعة الدول العربية ضمن بحوث قدمت إلى مؤتمر اللغة العربية بعمان بالأردن 1974م.
    4– الأخطاء الشائعة في نظام الجملة بين طلاب جامعات دول الخليج. نشرته جامعة الكويت ضمن بحوث مؤتمر عقد بالكويت 1979.
    5– مشكلات اللغة في العصر الحديث، ونشر ضمن بحوث أخرى في كتاب بعنوان "حصاد الموسم الثقافي" بوزارة التعليم بقطر.
    6– جهود العرب في الدراسات الصوتية، مجلة الثقافة العربية الليبية، 1975م.
    7– الأصوات عند سيبويه، مجلة الثقافة المصرية سنة 1975م.
    8– عوامل التوحيد اللغوي.بحث نشر ضمن بحوث في كتاب بعنوان " من ثمار الفكر " بإشراف كلية التربية بقطر سنة 1975م.
    9– مجموعة بحوث بعنوان "السيمانتيك أو علم المعنى"، مجلة الأزهر 1961 – 1962م.
    10- ثلاثة عشر مقالاً بعنوان عام هو " فن الكلام"، وقد جاء كل مقال بعنوان فرعي يلائم مادته، وقد نشرت هذه المقالات بمجلة "الفن الإذاعي" وهي مجلة متخصصة في الشؤون الإذاعية.
    11- ثلاثة بحوث في مفهوم الصواب والخطأ في اللغة "مجلة الفن الإذاعي".
    12- العقاد في الدراسات اللغوية، مجلة الأزهر سنة 1964م.
    13- مناهج البحث اللغوي عند العرب، بحث ألقي في ندوة التراث التي عُقدت بالقاهرة سنة 1976م تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية، ونشر مع غيره من البحوث في كتاب بعنوان "ندوة التراث اللغوي".
    14- اللغة بين التطور وفكرة الصواب والخطأ، بحث ألقي في مؤتمر مجمع اللغة العربية بالقاهرة سنة 1988م ونشر بمجلة المجمع.
    15- "اللغة العربية والحاسوب"، بحث ألقي في ندوة بالكويت سنة 1989م، ونشر مع غيره من البحوث.
    16- التعريب بين التفكير والتعبير – نشر بمجلة "الدارة" السعودية سنة 1993م.
    17- الأصوات المتوسطة والأصوات الذُّلْق، نشر بمجلة معهد البحوث والدراسات العربية سنة 1996م.
    18- الأدب ودوره في التلاقي العربي وتأكيد الانتماء، نشر بمجلة معهد البحوث والدراسات العربية.

    وللدكتور كمال بشر نشاط ملحوظ في الهيئات العلمية: فهو عضو بالمجلس القومي للتعليم، وعضو بالمجلس القومي للثقافة والآداب، وعضو بشعبة الثقافة ومقرر شعبة الآداب بالمجالس القومية المتخصصة. وعضو بلجنة التعليم الأزهري.
    وعضو بالمجمع العلمي المصري، ومستشار اللغة العربية بمعاهد التدريب الإذاعي والتليفزيوني ورئيس جمعية (حماة اللغة العربية).

    أما نشاطه المجمعي فواسع ومتعدد:
    فقد اختير عضوًا بالمجمع عام 1985م في المكان الذي خلا بوفاة الدكتور محمد خلف الله أحمد، ثم اختير لمنصب الأمين العام للمجمع خلفًا للأستاذ إبراهيم الترزي. وهو الآن نائب رئيس مجمع اللغة العربية، خلفًا للدكتور محمود حافظ الذي انتخب رئيسًا للمجمع في سنة 2005م.
    وأعيد اختياره بعد ذلك ليكون الأمين العام لاتحاد المجامع اللغوية العلمية العربية. وهو عضو مجمع اللغة العربية بدمشق.
    ومن اللجان التي يشارك فيها بالمجمع لجنة اللهجات ولجنة الألفاظ والأساليب وهو المقرر لكلتيهما. كما أنه كان أول مقرر للجنة الثقافية بالمجمع فأشرف على عدة ندوات أقامتها اللجنة بدار المجمع، منها:
    1- ندوة عن الشاعر علي الجارم.
    2- ندوة عن الدكتور إبراهيم أنيس.
    3- ندوة عن قضايا الشعر المعاصر.
    وجمعت هذه الندوات في كتاب بعنوان "ندوات المجمع الثقافية".
    ولا يقتصر نشاط الدكتور بشر الدائب على الجانب الأكاديمي والتأليف والعمل المجمعي بل نجده دائمًا حاضرًا ونافعًا في المنتديات العامة وفي المؤتمرات العلمية وفي الندوات الثقافية والدورات التدريبية ونشير فحسب إلى مشاركته في:
    مؤتمر خبراء اللغة العربية في تونس، ومؤتمر سيبويه بشيراز 1974م، ومؤتمر (الرصيد اللغوي) بتونس، ومؤتمر تعليم اللغة العربية لغير العرب بالرياض، ومؤتمر اللغة العربية في جامعات الخليج.
    ومشاركته في:
    - الدورات التدريبية في اللغة العربية للمذيعين بمصر 1966م – حتى الآن.
    - الدورات التدريبية في اللغة العربية للمذيعين في السعودية وقطر والإمارات العربية.
    - تقديم المادة العلمية لبرنامج إذاعي خاص باسم (لغة الشعب) والمادة العلمية للموسوعة العالمية العربية بالسعودية.
    بالإضافة إلى إشرافه على ترجمة معجم المصطلحات اللغوية ومراجعته مراجعة نهائية 1983م.
    لهذا ولغيره من الأعمال العلمية الكبيرة والأنشطة الثقافية العامة والعمل المجمعي نال تقديرًا عاليًا في مصر وفي العالم العربي.
    فنال جائزة الدولة التقديرية 1991م، ونال وسام العلوم والفنون من الطبقتين الثانية والأولى.
    كما نال جائزة .......في الدراسات اللغوية عام 1987م.
    وما زال حياً يرزق . أطال الله عمره .


  3. #3
    غفر الله لها

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 24759

    الكنية أو اللقب : بنت الإسلام

    الجنس : أنثى

    البلد
    دار الممر

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : لغة عربية

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 20

    التقويم : 697

    الوسام: ⁂ ۩ ۞
    تاريخ التسجيل12/6/2009

    آخر نشاط:أمس
    الساعة:11:44 PM

    المشاركات
    21,473

    السيرة والإنجازات

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ....أما بعد :

    محاولة للتعقيب!

    وهو الآن رئيس مجمع اللغة العربية بالقاهرة أطال الله عمره
    كما نال جائزة .......في الدراسات اللغوية عام 1987م.
    وما زال حياً يرزق . أطال الله عمره .
    إضافـــة !

    لقد وافت الدكتور " كمال بشر " المنية في 7 / أغسطس / 2015
    إنا لله وإنا إليه راجعون ، ولا حول ولا قوة إلا بالله !

    لقد ورد في موقع الجزيرة نت هنا ، هذا الخبر !

    كمال بشر ...رحيل " شيخ اللغويين العرب "



    نبذة عنه !

    أكاديمي ولغوي مصري، يعد أحد رواد علم اللغويات الحديث، لقب بـ"شيخ اللغويين العرب"، ودافع عن اللغة العربية خلال أكثر من نصف قرن، وأثرى المكتبة العربية بعشرات المؤلفات والأبحاث العلمية في علوم اللغة.


    المولد والنشأة


    ولد كمال محمد علي بشر عام 1921 في قرية "محلة دياي" بمركز دسوق (محافظة كفر الشيخ) في مصر.


    الدراسة والتكوين


    التحق بشر بالكتاب وحفظ القرآن الكريم في سن مبكرة، وانتقل بعدها إلى معهد دسوق الديني، ثم إلى المعهد الثانوي الأزهري بالإسكندرية حيث حصل على الثانوية الأزهرية من معهد طنطا الديني.
    درس بمدرسة دار العلوم بالقاهرة التي تحولت إلى كلية عام 1946، وكان أول المتخرجين في ذلك العام بتقدير عام ممتاز، وحصل بعدها على دبلوم المعهد العالي للمعلمين في التربية وعلم النفس عام 1948.
    سافر بشر إلى بريطانيا 1949 للدراسة فنال الماجستير في علم اللغة المقارن 1953، ثم الدكتوراه 1956 في علم اللغة والأصوات.


    الوظائف والمسؤوليات


    عمل كمال بشر مدرسا بكلية دار العلوم، ثم ترقى لدرجة الأستاذية، وصار عميدا للكلية في عام 1973.
    درَّس في جامعات عدد من الدول العربية ومنها المملكة العربية السعودية وقطر والإمارات والكويت والبحرين والأردن وتونس.
    مساره
    كان من الطلاب الذين طالبوا بتحويل دار العلوم من مدرسة عليا إلى كلية، ونجحوا في تحقيق ذلك بعد مسلسل من المظاهرات. وساهم بشر خلال أكثر من نصف قرن في خدمة العربية ونشر علم اللغة الحديث كأستاذ في جامعات عربية عدة، فضلا عن تدريسه في عدد من كليات بلاده، ككلية دار العلوم وكلية الآداب والإعلام بجامعة القاهرة.
    نشط بشر في الهيئات العلمية ذات العلاقة بتخصصه، حيث كان عضوا في عدد من الهيئات النوعية فيه، مثل المجلس القومي للتعليم، والمجلس القومي للفنون والآداب، والمجمع العلمي المصري، ولجنة التعليم الأزهري، ومجمع اللغة العربية بالقاهرة، والمجمع اللغوي بدمشق. وكان مستشار اللغة العربية في معاهد التدريب الإذاعي والتليفزيوني، واختير أمينا عاما لاتحاد المجامع اللغوية العلمية العربية.
    ترأس جمعية "حماة اللغة العربية"، وشارك في منتديات ومؤتمرات علمية دولية عديدة، وأشرف كمحكم على مئات البحوث الجامعية والعلمية والأعمال الأكاديمية، ومن ذلك إشرافه على ترجمة معجم المصطلحات اللغوية عام 1983.
    اعتبر كمال بشر أن وظيفة مجمع اللغة العربية يجب ألا تقتصر على بحث اللغة وثقافتها ومعالجة مشكلاتها، بل تتجاوز ذلك إلى "محاورة المجتمع في فترات مختلفة من الزمان، وفي مواقعهم المختلفة في المكان، لأن العلاقة بين المسؤولين وعامة الجماهير -الذين يُفترض أن المجمع يقوم بتلبية ما يحتاجون إليه فعلا من الثقافة اللغوية والأدبية، بل والعلمية أيضا- مفقودة".
    دافع كمال بشر عن اللغة العربية، وكثيرا ما انتقد غياب اللغة العربية الفصحى في وسائل الإعلام، سواء في التليفزيون أو الإذاعة أو الصحافة المطبوعة.


    المؤلفات


    أثرى بشر المكتبة العربية بعشرات المؤلفات والأبحاث العلمية في علوم اللغة، ومئات المقالات واللقاءات الصحفية. ومن أبرز كتبه "قضايا لغوية"، و"علم الأصوات"، و"فن الكلام وعلم اللغة الاجتماعي"، و"دراسات في علم اللغة"، و"اللغة العربية بين الوهم وسوء الفهم"، و"التفكير اللغوي بين القديم والجديد".
    الجوائز والأوسمة
    نال بشر جائزة صدام في الدراسات اللغوية عام 1987، وحصل على جائزة الدولة التقديرية 1991، كما حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقتين الثانية والأولى.


    الوفاة


    توفي كمال بشر يوم الجمعة 7 أغسطس/آب 2015 بالقاهرة عن عمر يناهز 94 عاما، ووري الثرى بقريته بمركز دسوق.

    المصدر : الجزيرة

    أسأل الله أن يرحمه وأن يسكنه فسيح جناته وأن يجعل الله ما قدّم في موازين حسناته : اللهم آمين

    والله المستعان!

    التعديل الأخير من قِبَل زهرة متفائلة ; 03-09-2015 في 10:42 PM

تعليمات المشاركة

  • لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
  • لا تستطيع إضافة رد
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •