اعرض النتائج 1 من 16 إلى 16

الموضوع: أحدوثة الخلود

  1. #1
    في إجازة طويلة

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 1

    الكنية أو اللقب : أبو يزن

    الجنس : ذكر

    البلد
    الرياض

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : نحو وصرف

    معلومات أخرى

    التقويم : 279

    الوسام: ★★۩
    تاريخ التسجيل17/7/2002

    آخر نشاط:أمس
    الساعة:07:46 PM

    المشاركات
    10,461
    تدوينات المدونة
    111

    أحدوثة الخلود

    أحدوثة الخلود

    تاريخ طويل منذ خلق أبينا آدم عليه السلام وحتى هذا اليوم كتب لنا قصصا وأساطير وملاحم خالدة لا تنسى وصورا رائعة ومثلا عليا راسخة ويقابلها صور مخزية ومثل دنيا مهتزة لنتعلم منها الطريق الصحيح للوصول إلى الغاية المحمودة والذكر الحسن.


    الثبات على المبدأ
    التركيز على الهدف
    إنكار الذات
    مثلث إيجابي أو مثلث سلبي حسب المبادئ والأهداف
    هذان المثلثان يخلدان أصحابهما إما بما يزين أو بما يشين وقطرا هذين المثلثين هما مشورة العقل وهوى النفس.
    لو تتبعنا أوامر الشرع سنجدها تدور حول النهي عن اتباع الشهوات وتربية النفس على تحمل المكاره وكل هذا يعود بالنفع على الإنسان في دينه ودنياه بما وهبه الله سبحانه من عقل وحكمة وتجربة تعود عليه بالنفع فإذا ما جمعت إلى ذلك قصص التاريخ الغابر وكان الإنسان يعيش في آخر الزمن فقد ملك سبل النجاح والفلاح في كل شيء.
    لا قيمة للذة عابرة ولا لفرح يزول
    لا قيمة لشيء ما لم تضع أنت القيمة فيه ولا تكتسبها منه
    المجد الشخصي ليس هدفا يسعى الإنسان لتحقيقه بل هو مكافأة وهذا الفرق الذي لا يدركه إلا من وفقه الله لذلك فالحد رفيع بين الاثنين فمن يعمل لبناء مجده لن يحصل عليه ومن يعمل في سبيل قضية يكافأ بالمجد.
    لا فرق بين كون القضية قضية حق أو باطل فالنتيجة من تطبيق أضلاع المثلث هي الخلود لأن ما كان حقا في نظر بعض الناظرين باطل في نظر الآخرين ولكن يبقى الحق المنزل فوق كل نظر ومكافأته هي الخلود الأبدي.
    اليد العليا خير من اليد الدنيا ولكن صاحب اليد الدنيا يطير فرحا بقليل زائل وصاحب اليد العليا يشتري بالزائل الكثير الباقي فيذهب هذا من طريق وهذا من الآخر وصاحب اليد الدنيا قد حقق هدفه وصاحب اليد العليا يسعى لتحقيق هدفه وشتان ما بين الهدفين.
    ونعود لمثلثنا الذي هو صورة وانعكاسها في مرآة الهمة فالهمة العظيمة تسحق كل شيء في طريقها نحو تحقيق الهدف بما في ذلك صاحب الهمة نفسه وقد قال المتنبي:

    كُلَّ يَوْمٍ لكَ احْتِمالٌ جَديدٌ ...ومَسيرٌ للمَجْدِ فيهِ مُقامُ


    وإذا كانَتِ النّفُوسُ كِباراً ...تَعِبَتْ في مُرادِها الأجْسامُ


    وكَذا تَطْلُعُ البُدورُ عَلَيْنَا ...وكَذا تَقْلَقُ البُحورُ العِظامُ


    بينما الهمة الضعيفة تتعلق بكل شيء وأي شيء وبأي وسيلة نحو تحقيق الهدف ولا تأبه أتطأ في طريقها حلالا أم حراما بل تحل ما كانت تحرمه من قبل لما بدا لها أنه موصل نحو غايتها الحقيرة التي لا تعدو مكسبا دنيويا وكل الدنيا لا تساوي جناح بعوضة فواحسرتا على هذا الجهد المبذول من أجل جناح بعوضة.
    المثل الخالدة كثيرة فالأنبياء كلهم صلوات الله عليهم وسلامه مثل خالدة وقدوات مبهرة في سبيل تحقيق الغاية المحمودة ولكن هنا أمثال تبرز عند الحديث عن هذا الموضوع.

    1- أبو بكر وما أدراك ما أبو بكر رضي الله عنه وأرضاه
    رجل ضرب أروع الأمثلة للناس جميعا فلم يكن له موقف واحد بل مواقف عدة ولقد فاق كل ظن ليأتي بما لا يخطر لأحد ببال.

    عن أي أمثلته أتحدث
    أعن موقفه من الهجرة أم عن أفعاله أثناء الهجرة أم عن مواقفه بعد الهجرة أم عن ماذا.
    لا تستطيع الكلمات أن تفيه حقه.

    الموقف الأول: لما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة مهاجرا مصطحبا أبا بكر توجه أولا إلى غار في جبل ثور ولما انتهيا إلى الغار دخوله لغار ثور قبل النبي –صلى الله عليه وسلم- مخافة أن يكون فيه شر فيلحقه قبل النبي –صلى الله عليه وسلم-. ، فدخل ونظفه ووجد في جانبه ثقبًا فشق ثيابه وسدها به، وبقى منها اثنان فأدخل رجليه، ثم قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ادخل، فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم، ووضع رأسه في حجره ونام، فلدغ أبو بكر من الجحر،لكن لم يتحرك خشية أن ينتبه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسقطت دموعه على وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال‏:‏ ‏‏ما لك يا أبا بكر‏؟‏‏ ‏ قال‏:‏ لدغت، فداك أبي وأمي، فتفل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذهب ما يجده‏.‏

    كان أبو بكر يحمي الإسلام كله حينها

    الموقف الثاني: في الطريق يسير أبو بكر رضي الله عنه أمام النبي صلى الله عليه وسلم تارة وتارة يمشي خلفه وتارة عن يمينه وتارة عن يساره ليحمي النبي صلى الله عليه وسلم من كل وجهة.

    كان يعلم أن رسول الله هو أصل الدعوة وأنه هو ليس إلا جزءا منها ويمكن التعويض عن الجزء بخلاف الأصل.

    أما الموقف الأروع:
    (عن عمر بن الخطاب قال : أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما أن نتصدق فوافق ذلك مالا عندي فقلت اليوم أسبق أبا بكر إن سبقته يوما فجئت بنصف مالي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أبقيت لأهلك قلت مثله قال وأتى أبو بكر رضي الله عنه بكل ما عنده فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أبقيت لأهلك قال أبقيت لهم الله ورسوله قلت لا أسابقك إلى شيء أبدا.)

    أما هذه فلن يفعلها أحد غير أبي بكر رضي الله عنه وأرضاه.

    2- علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه
    مثال يحتذى وأي مثال
    قدوة مثلى لشباب الأمة ولشيبها
    ولكن الاقتداء به عسير على الأخيار فكيف بأوباش الناس

    ليلة الهجرة يطوق مجرمو قريش باب النبي صلى الله عليه وسلم لتنفيذ مؤامرتهم الدنيئة وقتل خير البشر بأبي هو وأمي صلى الله عليه وسلم فما كان من الفتى صغير السن علي بن أبي طالب رضي الله عنه إلا أن يفتدي رسول الله صلى الله عليه وسلم بنفسه ويضطجع في فراشه ويغطي نفسه ليظنه مجرمو قريش أنه رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    من أعظم الأمثلة في إنكار الذات والثبات على المبدأ والتركيز على الهدف
    لن تجد كلمة تصف بها هذا الموقف فتفيه حقه أبدا

    إن أبا الحسن رضي الله عنه اثبت للعالم كله أن القضية هي الهدف لا المجد الشخصي

    ولم يزل يوما بعد يوم يطبق هذه المثل مثبتا أن خدمة القضية هي ما يجب أن نوليه اهتمامنا أولا.

    3- إن صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم ضربوا لنا أروع الأمثال ورسموا أجمل الصور في سمو الهمة
    خالد بن الوليد وعمر بن الخطاب وأبو عبيدة بن الجراح رضي الله عنهم
    موقف أي موقف

    قائد جيوش فتح الشام خالد بن الوليد يسير من نصر إلى نصر ومن فتح إلى فتح حتى كادت تتعلق به نفوس الضعفاء لينبري الفاروق رضي الله عنه لوأد الفتنة قبل أن تصير معولا لهدم القضية فيعزل خالدا عن قيادة الجيش لتتعلق نفوس الناس بالله تعالى فقط فيأتي الكتاب لأبي عبيدة بقيادة الجيش في وقت المعركة فيه دائرة فيؤخر أبو عبيدة تنفيذ القرار حفاظا على النصر الظاهر فيلومه خالد على ذلك وبدلا من أن يعتزل الحرب أو يشق الصف أو يستقل بما فتحه عن الخلافة تجده يصطف جنديا مع باقي الجند الذين كانوا تحت إمرته ويقول أنا أقاتل في سبيل الله لا في سبيل عمر.

    أقف منبهرا لهذا المقام العظيم

    أأنبهر من الفاروق وتضحيته بقائد همام من أجل أصل الدعوة وإنكاره لمجد الذات الذي سيحققه له هذا القائد
    أم من أبي عبيدة وحفاظه على وحدة الجيش وترابطه حتى انتهاء المعركة وإنكاره لذاته في هذا السبيل
    أم من خالد وأي شيء أقول عن خالد.

    هنيئا لنا بهذا السلف أخلف الله علينا من يتبع سيرتهم.

    4- عند ظهور المثلث الإيجابي في حالة ما تكون النتائج رائعة جدا

    قال تعالى(وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ اتَّبِعُوا مَنْ لَا يَسْأَلُكُمْ أَجْرًا وَهُمْ مُهْتَدُونَ وَمَا لِيَ لَا أَعْبُدُ الَّذِي فَطَرَنِي وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ أَأَتَّخِذُ مِنْ دُونِهِ آَلِهَةً إِنْ يُرِدْنِ الرَّحْمَنُ بِضُرٍّ لَا تُغْنِ عَنِّي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا وَلَا يُنْقِذُونِ إِنِّي إِذًا لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ إِنِّي آَمَنْتُ بِرَبِّكُمْ فَاسْمَعُونِ قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ ) يس

    ثبات وتركيز وإنكار في موقف واحد رائع مكافأته الجنة فيظل هذا الرجل الصالح ينكر ذاته ويتمنى أن يعلم قومه بمصيره فيخصه الله سبحانه بذكره في الكتاب المنزل والفرقان الحق.


    5- أصحاب الأخدود الذين آمنوا برب الغلام
    عن صهيب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " كان ملك فيمن كان قبلكم . وكان له ساحر . فلما كبر قال للملك : إني قد كبرت . فابعث إلي غلاما أعلمه السحر . فبعث إليه غلاما يعلمه . فكان في طريقه ، إذا سلك ، راهب . فقعد إليه وسمع كلامه . فأعجبه . فكان إذا أتى الساحر مر بالراهب وقعد إليه . فإذا أتى الساحر ضربه . فشكا ذلك إلى الراهب . فقال : إذا خشيت الساحر فقل : حبسني أهلي . وإذا خشيت أهلك فقل : حبسني الساحر . فبينما هو كذلك إذ أتى على دابة عظيمة قد حبست الناس . فقال : اليوم أعلم آلساحر أفضل أم الراهب أفضل ؟ فأخذ حجرا فقال : اللهم ! إن كان أمر الراهب أحب إليك من أمر الساحر فاقتل هذه الدابة . حتى يمضي الناس . فرماها فقتلها . ومضى الناس . فأتى الراهب فأخبره . فقال له الراهب : أي بني ! أنت ، اليوم ، أفضل مني . قد بلغ من أمرك ما أرى . وإنك ستبتلى . فإن ابتليت فلا تدل علي . وكان الغلام يبرئ الأكمه والأبرص ويداوي الناس من سائر الأدواء . فسمع جليس للملك كان قد عمي . فأتاه بهدايا كثيرة . فقال : ما هاهنا لك أجمع ، إن أنت شفيتني . فقال : إني لا أشفي أحدا . إنما يشفي الله . فإن أنت آمنت بالله دعوت الله فشفاك . فآمن بالله . فشفاه الله . فأتى الملك فجلس إليه كما كان يجلس . فقال له الملك : من رد عليك بصرك ؟ قال : ربي . قال : ولك رب غيري ؟ قال : ربي وربك الله . فأخذه فلم يزل يعذبه حتى دل على الغلام . فجئ بالغلام . فقال له الملك : أي بني ! قد بلغ من سحرك ما تبرئ الأكمه والأبرص وتفعل وتفعل . فقال : إني لا أشفي أحدا . إنما يشفي الله . فأخذه فلم يزل يعذبه حتى دل على الراهب . فجئ بالراهب . فقيل له : ارجع عن دينك . فأبى . فدعا بالمنشار . فوضع المنشار على مفرق رأسه . فشقه حتى وقع شقاه . ثم جئ بجليس الملك فقيل له : ارجع عن دينك . فأبى . فوضع المنشار في مفرق رأسه . فشقه به حتى وقع شقاه . ثم جئ بالغلام فقيل له : ارجع عن دينك . فأبى . فدفعه إلى نفر من أصحابه فقال : اذهبوا به إلى جبل كذا وكذا . فاصعدوا به الجبل . فإذا بلغتم ذروته ، فإن رجع عن دينه ، وإلا فاطرحوه . فذهبوا به فصعدوا به الجبل . فقال : اللهم ! اكفنيهم بما شئت . فرجف بهم الجبل فسقطوا . وجاء يمشي إلى الملك . فقال له الملك : ما فعل أصحابك ؟ قال : كفانيهم الله . فدفعه إلى نفر من أصحابه فقال : اذهبوا به فاحملوه في قرقور ، فتوسطوا به البحر . فإن رجع عن دينه وإلا فاقذفوه . فذهبوا به . فقال : اللهم ! اكفنيهم بما شئت . فانكفأت بهم السفينة فغرقوا . وجاء يمشي إلى الملك . فقال له الملك : ما فعل أصحابك ؟ قال : كفانيهم الله . فقال للملك : إنك لست بقاتلي حتى تفعل ما آمرك به . قال : وما هو ؟ قال : تجمع الناس في صعيد واحد . وتصلبني على جذع . ثم خذ سهما من كنانتي . ثم ضع السهم في كبد القوس . ثم قل : باسم الله ، رب الغلام . ثم ارمني . فإنك إذا فعلت ذلك قتلتني . فجمع الناس في صعيد واحد . وصلبه على جذع . ثم أخذ سهما من كنانته . ثم وضع السهم في كبد القوس ثم قال : باسم الله ، رب الغلام . ثم رماه فوقع السهم في صدغه . فوضع يده في صدغه في موضع السهم . فمات . فقال الناس : آمنا برب الغلام . آمنا برب الغلام . آمنا برب الغلام . فأتى الملك فقيل له : أرأيت ما كنت تحذر ؟ قد ، والله ! نزل بك حذرك . قد آمن الناس فأمر بالأخدود في أفواه السكك فخدت . وأضرم النيران . وقال : من لم يرجع عن دينه فأحموه فيها . أو قيل له : اقتحم . ففعلوا حتى جاءت امرأة ومعها صبي لها فتقاعست أن تقع فيها . فقال لها الغلام : يا أمه ! اصبري . فإنك على الحق " .رواه مسلم


    6- قصة ابني آدم اللذان قربا قربانا فتقبل من أحدهما ولم يتقبل من الآخر
    قال تعالى (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آَدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآَخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ لَئِنْ بَسَطْتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْأَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْأَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ ) المائدة
    المثلثان ظاهران تماما هنا ومتقابلان فسبحان الله حين بدأت الخليقة فورا طبقت هذه السنن


    7- إبليس الرجيم
    قال تعالى (وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآَدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَنْ تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ قَالَ أَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ قَالَ إِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ ثُمَّ لَآَتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَدْحُورًا لَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكُمْ أَجْمَعِينَ ) الأعراف
    سبحان الله المثلث السلبي هنا أحبط عمله

    وهذا دأب إبليس وأتباعه فلم يزل ينحو هذا النحو

    قال تعالى (وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ وَقَالَ لَا غَالِبَ لَكُمُ الْيَوْمَ مِنَ النَّاسِ وَإِنِّي جَارٌ لَكُمْ فَلَمَّا تَرَاءَتِ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ وَقَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكُمْ إِنِّي أَرَى مَا لَا تَرَوْنَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) الأنفال
    التردد وعدم التركيز والدوران حول محور الذات




    8- قد تبرز بعض أضلاع المثلث بروزا ظاهرا في بعض المثل ولكن لا بد من وجود ضلعي المثلث الآخر ولو بنسبة ضئيلة
    قال تعالى (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انْقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ )الحج

    لا ثبات على مبدأ ولا تركيز على الهدف بل التركيز كله حول الذات فقط



    9- كذلك يظهر المثلث السلبي عندما يكون الهوى قائدا فحتى لو سار السائر في طريق الصواب فلن يفلح
    قال تعالى (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آَتَيْنَاهُ آَيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ سَاءَ مَثَلًا الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا وَأَنْفُسَهُمْ كَانُوا يَظْلِمُونَ ) الأعراف


    الأمثلة كثيرة ولكن لن تجد خالدا إلا وتراه طبق المثلث فخلد ذكره حسب مثلثه.
    درس لا تنسه
    لا تبن مجدا لنفسك لأنك لن تحصل عليه حتى وإن عميت بصيرتك فرأيت ما آل إليه حالك مجدا

    ابن مجد أمتك وابن مجد قضيتك ليكن لك هدف في هذه الدنيا ولا تكن أحقر من خشاش الأرض فلا تكون سوى رقم من مجموع سكان العالم.
    مجدك الشخصي مكافأة لك على خدمتك لقضيتك ولن تحصل عليه إلا من هذه الطريق وليس هدفا تطمح إليه
    أزح الأسماء عن طريق قضيتك ولا تركنن لأحد ما دام يعاكس هدفها
    استهلك جسدك لينعم بالراحة ولا ترحه فتخسر همتك

    باختصار

    اصنع شيئا تحيا به وأنت في قبرك



    التعديل الأخير من قِبَل عز الدين القسام ; 31-07-2011 في 02:18 AM السبب: زلة إصبع :)
    يا من له أم اغتنم حياتها ببرها , يا من له أخ اغتنم حياته بوصله ,رحمكما الله

  2. #2
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 823

    الجنس : ذكر

    البلد
    مسقط

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : أقل من جامعي

    التخصص : بلاغي

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 6

    التقويم : 56

    الوسام: ★★
    تاريخ التسجيل25/10/2003

    آخر نشاط:19-11-2017
    الساعة:10:32 AM

    المشاركات
    2,144
    تدوينات المدونة
    18

    مقال رائع يا أبا يزن
    الإيجابية تقود دائماً إلى النجاح وسمو النفس يرفعها ..

    قرأت قبل أيام قليلة مقال مشابه وشتان بين المقالين ، الآخر يتكلم عن كتاب اسمه ( السر ) لمؤلف غير عربي تدور أفكاره حول نفس الفكرة ( إن كنت تنظر إلى الأشياء بتفاؤل وإيجابية ستنجح ) لكن هذا المقال ضرب أمثله من واقعنا الإسلامي ، من أحداث نعرفها نحن وندركها وعلمناها ..

    شكراً أبا يزن ..



    كلمتان هما تعريفُ السعادة التي ضلَّ فيها ضلال الفلاسفة والعلماء، وهما من لغة السعادة نفسها، لأن لغتها قليلة المقاطع كلغة الأطفال التي ينطوي الحرف الواحد منها على شعور النفس كلّها. أتدري ما هما؟ أفتدري ما السعادة، طفولةُ القلب..
    ( مصطفى الرافعي )


  3. #3
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 17055

    الجنس : ذكر

    البلد
    مصر

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : نحوي

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 6

    التقويم : 38

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل20/4/2008

    آخر نشاط:17-11-2017
    الساعة:11:18 AM

    المشاركات
    741

    صدقت أخي
    اصنع شيئا تحيا به وأنت في قبرك


  4. #4
    مشرف سابق

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 9335

    الجنس : ذكر

    البلد
    السعودية

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : أدب

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 14

    التقويم : 59

    الوسام: ★★
    تاريخ التسجيل9/2/2007

    آخر نشاط:20-09-2017
    الساعة:06:55 AM

    المشاركات
    3,769
    تدوينات المدونة
    4

    بوركت أخي محمد على تلك الدرر.

    الثبات على المبدأ
    التركيز على الهدف

    إنكار الذات
    مثلث إيجابي أو مثلث سلبي حسب المبادئ والأهداف
    هذان المثلثان يخلدان أصحابهما إما بما يزين أو بما يشين وقطرا هذين المثلثين هما مشورة العقل وهوى النفس.

    استهلك جسدك لينعم بالراحة ولا ترحه فتخسر همتك


  5. #5
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 17852

    الكنية أو اللقب : كريم أمين

    الجنس : ذكر

    البلد
    مِصرُ التي كانت..

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : فيلسوفٌ، أديبٌ

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 5

    التقويم : 41

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل23/7/2008

    آخر نشاط:28-08-2016
    الساعة:05:12 AM

    المشاركات
    2,854

    السيرة والإنجازات

    قلمك يفوحُ خلوداً,فأبق عليه بأن توصل بينك وبينه البر فمثله لا يُحبس في الأدراج , ولأنه لا يُعجز أحداً عن الإدراك, ويسألُ سائل , كيف خلدت كتب التراث بأصحابها في كافة المجالات ؟, أقولُ لأنه قد تم مزج ما بين هو سماويٌّ مُرسل وماهو أرضيٌّ مستخلف لخليفة سابق , وقد ضربت الأيدي النافعة سوراً من الفلاذ للفصل بين الغث والثمين , لهذا خلدت إلى أن يشاء الله لها مكوثا , أخي مُحمد , أعزك الله كما جعلت الحروف تنطق بذكر الله وتفوح بالصلاة على رسله وحواري رسله أجمعين , أعزك الله كما جعلتَ العظة سلسة تشحذ العقول وتلهب الهمم , فلكم نحن في حاجة لهاتين الوقـّادتين المُتقدتين. جزيت خيراً في انتظار جود قلمك فما نزل نهر المعرفة يصعب إخراجه خاوياً أو إخفاؤه , أما بنعمة ربك فحدث .

    ذاهبة لتُصلّي في القُدس، فقابلتها صهيونية شمطاء مُجنزرة وقالت لها.. ممنوع..
    أصبحنا نرقص هُنا، ونشعل الشموع.. فخُذي بَخوركِ وارحلي

    يُمكنكم زيارة روايتي.. الياسمين الأحمر- يامال الشّام، بنفس الاسم على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك

  6. #6
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 24410

    الجنس : ذكر

    البلد
    السعودية

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : علمي

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 1

    التقويم : 26

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل25/5/2009

    آخر نشاط:16-09-2017
    الساعة:09:52 AM

    المشاركات
    1,173
    العمر
    25

    جعلك ربي في خدمة الدين

    جزاك الله خيرا


    سوريا .. صبرا صبرا

  7. #7
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 17778

    الكنية أو اللقب : أبو الذئاب

    الجنس : ذكر

    البلد
    السعودية

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : لغة عربية ( على ورق )

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 1

    التقويم : 9

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل17/7/2008

    آخر نشاط:08-05-2011
    الساعة:10:24 PM

    المشاركات
    790

    مقالك طويلا جدا فمللت من قراءته وتوقفت ، و هذا ليس عيبا في مقالك و إنما عيب في أنا لأني أمل من قراءة الموضوعات الطويلة ،
    و لا يعجبني مثل هذه الأساليب ، فما معنى ( أحدوثة الخلود ) ؟ و مرت بي و أنا منحدر نحو الأسفل جملة ( الدوران حول محور الذات )؟
    كثرة القراءة في كتب فلاسفة التربية و تكوين الشخصية تؤدي لمثل هذا .

    تقبل مروري ، و ثقالة دمي

    عَوى الذِئبُ فَاِستَأنَستُ بِالذِئبِ إِذ عَوى *** وَصَوَّتَ إِنسانٌ فَكِدتُ أَطيرُ

  8. #8
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 31443

    الكنية أو اللقب : أبو سعد

    الجنس : ذكر

    البلد
    الكويت

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : أقل من جامعي

    التخصص : علمي

    معلومات أخرى

    التقويم : 4

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل16/2/2010

    آخر نشاط:16-11-2015
    الساعة:10:49 PM

    المشاركات
    93
    العمر
    24

    أزح الأسماء عن طريق قضيتك ولا تركنن لأحد ما دام يعاكس هدفها
    جزيت خيرا يا ابا يزن
    هدانا الله وإياك لما يحب ويرضى


  9. #9
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 28567

    الكنية أو اللقب : ابو الفوز

    الجنس : ذكر

    البلد
    سوريا

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : محاسب

    معلومات أخرى

    التقويم : 9

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل4/12/2009

    آخر نشاط:17-02-2014
    الساعة:12:24 PM

    المشاركات
    647
    العمر
    44

    جزيت الجنة على هذا المقال
    هذا المقال يضعنا أمام الكثير من الأسئلة !!!!
    منها
    أين نحن من ذاك الجيل ؟
    قدموا الغالي و النفيس فماذا نقدم نحن ؟
    أين هذا الجيل اليوم بين صفوف أينائنا ؟
    بات جيل أبنائنا جيل التقليد و استيراد الغرب بعجره وبجره
    أين هي همم السمو و العمل ؟
    وغيرها من الاسئلة الكثير
    /
    بالله عليك لا تبخل علينا بما يفيض قلمك
    فنحن أحوج ما نكون لمثل هذا الطرح اليوم
    عسى الله يخرج من بين أبنائنا من يعود لتك القدوات
    و يشمر الساعد و يباشر العمل

    التعديل الأخير من قِبَل عبق الياسمين ; 08-08-2016 في 10:38 PM السبب: الكثيييييييير-- الكثير

  10. #10
    لجنة الشورى

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 15194

    الجنس : أنثى

    البلد
    بَيْنَ المُصَنَّفَاتِ

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : دكتوراه

    التخصص : النَّحو و الصَّرف و العلوم الَّلغوية

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 1

    التقويم : 25

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل20/12/2007

    آخر نشاط:06-09-2017
    الساعة:02:15 AM

    المشاركات
    975

    مقالٌ خير ما يمثله
    عمل صامت . . دؤوب عشر سنوات
    " عقد كامل " . .
    ليكون الفصيح كما نراه اليوم . . موقوفا ثوابه للمسلمين جميعا
    أحياء و أمواتا . .
    " ابن مجد أمتك وابن مجد قضيتك ليكن لك هدف في هذه الدنيا ولا تكن أحقر من خشاش الأرض فلا تكون سوى رقم من مجموع سكان العالم.
    مجدك الشخصي مكافأة لك على خدمتك لقضيتك ولن تحصل عليه إلا من هذه الطريق وليس هدفا تطمح إليه
    أزح الأسماء عن طريق قضيتك ولا تركنن لأحد ما دام يعاكس هدفها
    استهلك جسدك لينعم بالراحة ولا ترحه فتخسر همتك

    باختصار

    اصنع شيئا تحيا به وأنت في قبرك "


    و بإيجاز أقول :
    إن هذا لا يصدر إلا من نفس كبيرة . .
    تعرف ما تريد .
    مقال مميز أستاذنا
    لا حرمت أجره .

    لا مِسَاسَ

    بلّ الصَّدى




  11. #11
    مشرفة سابقة

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 19119

    الكنية أو اللقب : أم ماجد

    الجنس : أنثى

    البلد
    بين سحائب طموحاتي

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : نحو

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 3

    التقويم : 20

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل13/10/2008

    آخر نشاط:19-12-2015
    الساعة:03:26 PM

    المشاركات
    649

    السيرة والإنجازات

    جميل ماقرأت ، تمر بنا هذه المعلومات مرارا وتكرارا وقلما نستخلص منها ما أستخلصه
    أستاذناأبو يزن ، بورك فيك وفي قلمك ، وبورك في بل الصدى التي أعادت إلينا الموضوع .
    بورك في الجميع


  12. #12
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 31434

    الكنية أو اللقب : طالبة العلى

    الجنس : أنثى

    البلد
    قطر

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : أقل من جامعي

    التخصص : المرحلة الثانوية

    معلومات أخرى

    التقويم : 28

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل16/2/2010

    آخر نشاط:08-09-2016
    الساعة:07:12 PM

    المشاركات
    299
    العمر
    23

    أستاذي المبجل ..
    أستاذ أبا يزن ...
    قلم ينبض بالعلم والإيمان ..,
    بارك الله فيكم وفي قلمكم ..


    الأمثلة كثيرة ولكن لن تجد خالدا إلا وتراه طبق المثلث فخلد ذكره حسب مثلثه.
    درس لا تنسه
    لا تبن مجدا لنفسك لأنك لن تحصل عليه حتى وإن عميت بصيرتك فرأيت ما آل إليه حالك مجدا

    ابن مجد أمتك وابن مجد قضيتك ليكن لك هدف في هذه الدنيا ولا تكن أحقر من خشاش الأرض فلا تكون سوى رقم من مجموع سكان العالم.
    مجدك الشخصي مكافأة لك على خدمتك لقضيتك ولن تحصل عليه إلا من هذه الطريق وليس هدفا تطمح إليه
    أزح الأسماء عن طريق قضيتك ولا تركنن لأحد ما دام يعاكس هدفها
    استهلك جسدك لينعم بالراحة ولا ترحه فتخسر همتك

    باختصار

    اصنع شيئا تحيا به وأنت في قبرك

    نعم ما قلت أستاذي .. ,
    وننتظر جديد إبداعكم ..,

    جعل الله ما قدمتموه في ميزان حسناتكم ..
    إنه ولي ذلك والقادر عليه .

    * من لي بإنسان إذا أغضبته ... وجهلت كان الحلم رد جوابه ؟؟


  13. #13
    لجنة الشورى

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 15194

    الجنس : أنثى

    البلد
    بَيْنَ المُصَنَّفَاتِ

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : دكتوراه

    التخصص : النَّحو و الصَّرف و العلوم الَّلغوية

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 1

    التقويم : 25

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل20/12/2007

    آخر نشاط:06-09-2017
    الساعة:02:15 AM

    المشاركات
    975

    لا أعلم لم خطر لي هذا الموضوع الليلة ، وسجّلت دخولي لأرفعه
    ربما وفاة الدكتور السميط ذكرتني به ..
    ما يعنيني أنني هنا لأسجل إعجابا لا ينقطع .

    لا مِسَاسَ

    بلّ الصَّدى




  14. #14
    لجنة الشورى

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 37095

    الكنية أو اللقب : ابو يوسف

    الجنس : ذكر

    البلد
    الجوف

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : دعوة

    معلومات أخرى

    التقويم : 153

    الوسام: ۩
    تاريخ التسجيل15/1/2011

    آخر نشاط:أمس
    الساعة:10:50 AM

    المشاركات
    2,459

    بارك الله فيك وفيه .. ورحم الله ذلك الرجل الأمة السميط

    ليـس الجمال بمئزرٍ ** فاعـلـم وإن ردّيت بُردا
    إنَّ الجمـال معـادنٌ ** ومناقـبٌ أورثن حـمـدا

  15. #15
    غفر الله لها

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 24759

    الكنية أو اللقب : بنت الإسلام

    الجنس : أنثى

    البلد
    دار الممر

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : لغة عربية

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 20

    التقويم : 697

    الوسام: ⁂ ۩ ۞
    تاريخ التسجيل12/6/2009

    آخر نشاط:اليوم
    الساعة:12:09 AM

    المشاركات
    21,477

    السيرة والإنجازات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبها محمد التويجري اعرض المشاركة

    باختصار


    اصنع شيئا تحيا به وأنت في قبرك
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ....أما بعد :

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ....أما بعد :

    جزيتم الجنة ، موعظة طيبة وبليغة ، كتب الله لكم الأجر !

    تلك هي البصمة والأثر الحسن .....فهي تجعل للإنسان عمر ثانٍ ....
    فهناك من يخلّد ذكرهم بأخلاقهم الطيبة مع الناس وأعمالهم الخيّرة ...

    والله الموفق



  16. #16
    في إجازة طويلة

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 1

    الكنية أو اللقب : أبو يزن

    الجنس : ذكر

    البلد
    الرياض

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : نحو وصرف

    معلومات أخرى

    التقويم : 279

    الوسام: ★★۩
    تاريخ التسجيل17/7/2002

    آخر نشاط:أمس
    الساعة:07:46 PM

    المشاركات
    10,461
    تدوينات المدونة
    111

    شكرا للجميع

    وللدكتورة بل الصدى خاصة

    يا من له أم اغتنم حياتها ببرها , يا من له أخ اغتنم حياته بوصله ,رحمكما الله

تعليمات المشاركة

  • لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
  • لا تستطيع إضافة رد
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •