اعرض النتائج 1 من 12 إلى 12

الموضوع: اقتراح يبحث له عن صدى ..

  1. #1
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 2072

    الجنس : ذكر

    البلد
    المملكة العربية السعودية

    معلومات علمية

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل28/3/2005

    آخر نشاط:19-04-2005
    الساعة:02:09 AM

    المشاركات
    23

    اقتراح يبحث له عن صدى ..



    إلى فطاحلة اللغة .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
    لا ريب أن ليس كل من شارك في هذا المنتدى هو من أهل الاختصاص ، وهذا أمر لا يختلف فيه اثنان ولا يتناطح فيه كبشان ، ولذا أحببت أن أقترح لأساتذتي الكرام أن يكلف أحد المشرفين نفسه تكرماً ويعطي دروساً مبسطة في العلوم العربية كالأدب والتحرير .. وغير ذلك .
    علماً أني وجدت مثل هذا في منتدى النحو للأستاذ الكبير " القاسم " وكذلك في فن العروض له أيضاً ، وقد نال إعجابي ، فجزاه الله خيراً ، ولا أدري إن كان يوجد لبقية الفنون مثل هذا أم لا ؟
    فأرجو.. من أساتذتي أن يسقونا من هذا المنبع العذب ، وأن يتفضلوا علينا بما وهبهم الله به ..
    كما آمل لمن استحسن هذه الفكرة من إخوتي الأعضاء تأيدي في ما أقول ليتحمس الأساتذة الفضلاء لطرح مثل هذا المشروع ، والذي يمكن أن يطور ويستفاد منه بأشكال أخرى ..

    إذا ركـلك النــــاس من الخلــف ، فاعلـم أنك في المقدمـة .

  2. #2
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 363

    الجنس : ذكر

    البلد
    الـكــويــت

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : أقل من جامعي

    التخصص : طالب علم

    معلومات أخرى

    التقويم : 8

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل26/1/2003

    آخر نشاط:02-01-2010
    الساعة:11:14 PM

    المشاركات
    3,748

    مشاركة: اقتراح يبحث له عن صدى ..

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي المفضال / السياري سلمه الله
    بداية ، أنا من المؤيدين لك في هذا المطلب النبيل0
    ولكني أرى أن عزوف بعض المشرفين عن القيام بمثل هذا الدروس هو عدم الطلب من الإخوة الأعضاء ،كما أن عزوف بعض المنتدين عن المشاركة في الدروس التي تقام هنا (مثل الدروس التي تفضلتَ بذكرها) وتخلف بعض المشاركين أيضا ، هو سبب رئيس لبث الملل والسآمة في نفس الراعي لهذا الدرس ،وهذه مشكلة أخرى ، أقولُ هذا الكلام حسب رأيي الشخص وربما يكون مجانبا للصواب، مع يقيني أن هذه الدروس تعتبر مرجعا مهما لكثير من المنتدين مستقبلا ،ولطالما استفدت منها في بعض المسائل0
    ولدي ملحوظة أخرى أرجو أن تكون محل اهتمامكم ، وهي حصر تقديم الدروس على المشرفين ،ومع احترامي لأستاذيتهم هنا ، إلا أن في كثير من الإخوة الأعضاء خير كثير وأهلية لتقديم الكثير من الدروس النافعة ،ومن يتابع كتابات بعض المشاركين يلحظ هذا الأمر بجلاء0
    هذا ما أردت قوله على وجه الاختصار ، وأسأل الله أن يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه0
    ولك أجمل التحايا0

    التعديل الأخير من قِبَل أبو سارة ; 05-04-2005 في 01:15 AM

  3. #3
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 1519

    الجنس : ذكر

    البلد
    السعودية

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : كوكتيل

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل4/11/2004

    آخر نشاط:30-11-2009
    الساعة:07:09 AM

    المشاركات
    38

    مشاركة: اقتراح يبحث له عن صدى ..

    موضوع هام يحتاج إلى دراسة وتنظيم وحبذا لو وجهت رسائل بريدية للجميع للمشاركة وطرح الإقتراحات في الطرق الناجحة لقيام هذا المشروع واستمراره
    شكرا لك أخي السياري وشكرا للمشرف الكريم أبي سارة


  4. #4
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 2072

    الجنس : ذكر

    البلد
    المملكة العربية السعودية

    معلومات علمية

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل28/3/2005

    آخر نشاط:19-04-2005
    الساعة:02:09 AM

    المشاركات
    23

    مشاركة: اقتراح يبحث له عن صدى ..

    شكراً لك .. أستاذي أبا سارة على تعليقك ، والشكر موصولاً كذلك لأخي المضري ..
    بيد أني أريد أن أقول لك أستاذي ؛ إن المشاركة بما اقترحتُه خاص بمن ناديتُهم وهم فطاحلة اللغة ، وتعيني فيما بعد بالأساتذة إنما هو لتغليب الصفة عليهم وليس للحصر. ( تصريفه حلوة ) ..
    أما ما قلته أستاذي في إن عدم مشاركة الأعضاء في هذا سبب رئيس ؛ فإني أرى ما قلته ليس إلا حقاً ، ولكن ليعلم الأخوة أن هذه الشبكة عالمية ، ولنتأمل ملياً عند صفة العالمية ، إذا لا يحدها مكان أو زمان ولا شعب أو أعضاء ، إذ إن كتابة دروس في هذا المضمار ولو كان ( الراعي ) وحده لا يشاركه أحد من الأعضاء ؛ فليعلم أنه سيأتيه - ولو بعد ردح من الزمن - من يقرأه ويستفيد منه بل قد يستفاد منه بصورة أكبر كطباعته أو حفظه أو تدريسه أو شرحه أو غير ذلك من صورالاستفادة ... ولا أخالك تخالفينا في ذلك أبا سارة ..


    عزيزي أبا سارة .. أحب أن ألفت انتباهك إلى أن ضغطك في لوحة المفاتيح على ( شفت ) مع حرف ( ز ) ينتج لك نقطة ( . ) وفي وجهة نظري أرى أنها أنسب من استخدام الصفر( 0 ) عند نهاية الجملة .. أليس كذلك ؟

    إذا ركـلك النــــاس من الخلــف ، فاعلـم أنك في المقدمـة .

  5. #5
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 363

    الجنس : ذكر

    البلد
    الـكــويــت

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : أقل من جامعي

    التخصص : طالب علم

    معلومات أخرى

    التقويم : 8

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل26/1/2003

    آخر نشاط:02-01-2010
    الساعة:11:14 PM

    المشاركات
    3,748

    مشاركة: اقتراح يبحث له عن صدى ..

    شكرا لك أخي الكريم
    قلتَ : ولا أخالك تخالفينا في ذلك
    أنت ثاني شخص يخاطبني بالتأنيث خلال يومين! ماالأمر؟
    ويبدو أنها سبق قلم ، عفوا، سبق (مفتاح)0
    في وقت مضى ، كتبتُ بحثا طويلا (على الوورد) ربما يصل إلى 150 صفحة ، وأرسلته لمكتب طباعة ، لصفه وإخراجه ، فقال لي صاحب المكتب :تعال بعد أسبوع0
    وعندما عدت إليه ،قال لي: لو كنتَ كتبت الموضوع بخط يدك لكان أفضل من طباعتك بألف مرة!
    قلتُ : لماذا!
    قال : لأن معالجة الموضوع مع طباعتك الخارجة عن القانون يتطلب مدة أطول من كتابته بالدواة والمحبرة!
    ثم شرح لي الأسباب ومنها وضعي للصفر بدل النقطة التي أشرتَ إليها0
    وهذه ثاني شكوى تصل من هذا الأمر0
    ولكنك تستطيع أن تتخلص منها إذا اخترت نوع الأرقام بالحاسب0

    واسمح لي ، فرغم يقيني بصدق نصيحتك وصحة مضمونها ، إلا أني متمسك بصفري ، وذلك للأسباب التالية:
    1- لأنه صفري وحلالي
    2- لأن ضغط الصفر اقتصادي ،أفضل من الإسراف بضغط مفتاحين0
    3- لأن الصفر أكبر من النقطة ،وهذا أسهل للقراءة ، وأجمل بالمنظر0
    4- هذا الخلل لا يظهر إلا عند غير مستخدمي اللغة العربية ،وفي هذا ردع لتركهم العربية0
    ولي فيه مآرب أخرى (شئون داخلية )0
    وكما يقول المثل المصري : رب قوم زهبوا إلى قوم فلما ملئوهمش ركبوا تكسي ورجعوا0

    أمزح معك،،،

    شكرا لك أخي الفاضل على النصيحة ،ودمت أخا عزيزا0


  6. #6
    في إجازة طويلة

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 1

    الكنية أو اللقب : أبو يزن

    الجنس : ذكر

    البلد
    الرياض

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : نحو وصرف

    معلومات أخرى

    التقويم : 281

    الوسام: ★★۩
    تاريخ التسجيل17/7/2002

    آخر نشاط:06-01-2021
    الساعة:06:06 AM

    المشاركات
    10,487
    تدوينات المدونة
    111

    مشاركة: اقتراح يبحث له عن صدى ..

    السلام عليكم

    في لوحة المفاتيح في القسم الأيمن أعني أزرار الأرقام بجانب الصفر هناك نقطة بزر واحد
    بين زر انتر وزر الصفر.

    سلام عليكم
    ورعاكم الله

    تمت قراءة الموضوع الأصلي

    يا من له أم اغتنم حياتها ببرها , يا من له أخ اغتنم حياته بوصله ,رحمكما الله

  7. #7
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 2072

    الجنس : ذكر

    البلد
    المملكة العربية السعودية

    معلومات علمية

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل28/3/2005

    آخر نشاط:19-04-2005
    الساعة:02:09 AM

    المشاركات
    23

    مشاركة: اقتراح يبحث له عن صدى ..

    هههههههههههههههه
    أضحكتني أضحك الله سنك أبا سارة ، ومعذرة عن التأنيث فهي سابقة مفاتيح كما ذكرت .

    وشكراً ألف شكر لأستاذنا الكبير القاسم ، فوالله إنك دللتنا على نقطة كانت مخفية بالفعل ، فلله درك ما أنفع إشارتك ................ ( أحببت أن أكثر منها لسهولتها )..

    إذا ركـلك النــــاس من الخلــف ، فاعلـم أنك في المقدمـة .

  8. #8
    في إجازة طويلة

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 1

    الكنية أو اللقب : أبو يزن

    الجنس : ذكر

    البلد
    الرياض

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : نحو وصرف

    معلومات أخرى

    التقويم : 281

    الوسام: ★★۩
    تاريخ التسجيل17/7/2002

    آخر نشاط:06-01-2021
    الساعة:06:06 AM

    المشاركات
    10,487
    تدوينات المدونة
    111

    مشاركة: اقتراح يبحث له عن صدى ..

    .................................................................................................... .......
    لا عليك
    .................................................................................................... .....
    أكثر كما تحب

    يا من له أم اغتنم حياتها ببرها , يا من له أخ اغتنم حياته بوصله ,رحمكما الله

  9. #9
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 1528

    الجنس : أنثى

    البلد
    ...

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : ...

    معلومات أخرى

    التقويم : 2

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل7/11/2004

    آخر نشاط:23-09-2008
    الساعة:05:38 AM

    المشاركات
    523

    مشاركة: اقتراح يبحث له عن صدى ..

    .........................

    ( نقاط الموافقة على هذا الاقتراح )


  10. #10
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 37

    الكنية أو اللقب : أبو خالد

    الجنس : ذكر

    البلد
    شبه الجزيرة

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : على تخوم اللغة

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 1

    التقويم : 6

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل28/7/2002

    آخر نشاط:14-08-2011
    الساعة:02:25 AM

    المشاركات
    1,029

    مشاركة: اقتراح يبحث له عن صدى ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبها القاسم
    السلام عليكم

    في لوحة المفاتيح في القسم الأيمن أعني أزرار الأرقام بجانب الصفر هناك نقطة بزر واحد
    بين زر انتر وزر الصفر.

    سلام عليكم
    ورعاكم الله

    تمت قراءة الموضوع الأصلي
    .
    يا لي ولهذه النقطة الظريفة أستاذي الكريم! تلميذ بليد فرح باكتشاف جديد :D

    ... وَكَمْ عَزَّ أَقْوَامٌ بِعِزِّ لٌغَاتِ

  11. #11
    عفا الله عنه

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 28

    الكنية أو اللقب : أبو عبد الله

    الجنس : ذكر

    البلد
    السعودية

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : دكتوراه

    التخصص : النحو والتصريف

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 80

    التقويم : 50

    الوسام: ★★
    تاريخ التسجيل26/7/2002

    آخر نشاط:14-10-2019
    الساعة:12:59 AM

    المشاركات
    4,772

    مشاركة: اقتراح يبحث له عن صدى ..

    أقترح نسميه : صِفـْرَ القاسم

    الأستاذ الكريم السياري :
    أوافقك الرأي في اقتراحك .
    لك شكري .


  12. #12
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 37

    الكنية أو اللقب : أبو خالد

    الجنس : ذكر

    البلد
    شبه الجزيرة

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : على تخوم اللغة

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 1

    التقويم : 6

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل28/7/2002

    آخر نشاط:14-08-2011
    الساعة:02:25 AM

    المشاركات
    1,029

    مشاركة: اقتراح يبحث له عن صدى ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبها خالد الشبل
    أقترح نسميه : صِفـْرَ القاسم

    .
    هي نقطة وليس صفرا فهل نسميها (نقطة القاسم)؟
    تذكر أيها الشبل الهصور أنّ النقطة ارتبطت كثيرا في معجمنا الحديث بالتحوّل!

    التعديل الأخير من قِبَل بديع الزمان ; 24-04-2005 في 07:13 PM
    ... وَكَمْ عَزَّ أَقْوَامٌ بِعِزِّ لٌغَاتِ

تعليمات المشاركة

  • لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
  • لا تستطيع إضافة رد
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •