رابط محرك بحث قوقل الفصيح في القائمة تطبيقات إضافية

التبرع للفصيح
اعرض النتائج 1 من 2 إلى 2

الموضوع: إشكال في تعريف الكلام عند النحويين
1431/10/17 هـ

  1. #1
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 5980

    الجنس : ذكر

    البلد : مصر

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : باحث شرعي

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل22/6/2006

    آخر نشاط:13-08-2014
    الساعة:12:13 PM

    المشاركات:32
    تاريخ التسجيل
    22/6/2006
    البلد
    مصر
    المشاركات
    32
    1431/10/16 هـ

    إشكال في تعريف الكلام عند النحويين

    الكلام عند النحويين هو : (اللفظ المركب المفيد بالوضع)
    وقد اختار الشيخ الحازمي أن الفائدة التامة هي التي يحسن السكوت عليها من المتكلم ، بحيث لا يصير السامع منتظرا لشيء آخر انتظارا تاما ، فإن وجد التركيب الإسنادى من الفعل مع فاعله ، والمبتدأ مع خبره وجد أصل الكلام ، وما زاد على ذلك فليس داخلا في حد الكلام من حيث الوجود . قال قال في شرح الألفية (الشريط الثالث) ما محصله : ا(لمفيد مقصود به مصطلح خاص عند النحاة فإذا أطلقت الإفادة فالمراد بها الفائدة التي يحسن السكوت عليها من المتكلم ، وقيل : من السامع ، وقيل منهما ، والأول أصح ؛ لأن الكلام صفة له ثم إذا سكت وحصلت الفائدة لا يسكت السامع ، ولكن يسكت المتكلم ، فهو أدرى بما يقول ، فكما أن الكلام صفة له فكذلك السكوت يكون صفة له .
    هذه الفائدة إذا أطلقت عند النحاة انصرفت إلى هذا المعنى ، فإذا قيل لفظ مفيد فالمراد بها الفائدة التامة بحيث يحسن السكوت عليها من المتكلم ، بحيث لا يصير السامع منتظرا لشيء آخر انتظارا تاما ، بمعنى أنه يوجد التركيب الإسنادي الفعل مع فاعله ، والمبتدأ مع خبره ، فإذا وجد الفعل مع فاعله ، والمبتدأ مع خبره وجد أصل الكلام ، وما زاد على ذلك من الفضلات ، والمفعولات ، والأحوال ، والتمييز هذا ليس داخلا في حد الكلام من حيث الوجود ، ولذلك قيل : انتظارا تاما ، احترازا عن الانتظار الناقص ليشمل الفعل المتعدي إذا ذكر فاعله ، ولم يذكر مفعوله ، فإذا قلت : ضَرَب زيد ، علمت أن الضرب قد وقع من زيد ، وأنه فاعل الضرب وأن هذا الضرب قد وقع في الزمن الماضي ، ولكن قد وقع على من ؟ هل هناك انتظار أم لا ؟ نعم هناك انتظار ، ولكنه انتظار ناقص .
    هل عدم ذكر المفعول به يكون نقضا لأصل الكلام ؟ لا ، فالفائدة التامة حصلت بقولنا : ضرب زيد ؛ لأن الفائدة التامة المراد بها وجود المسند ، والمسند إليه بقطع النظر عن المتعلقات ، فلو كان هذا الفعل يتعلق به ظرف زمان ، أو ظرف مكان ، أو جار ومجرور حينئذ نقول : هذه لا أثر لها في الحكم على اللفظ ، وعلى التركيب لأنه مفيد فائدة تامة .
    إذن المراد بالمركب الإسنادي هو المقصود لذاته ، وهذا إنما يحصل بوجود المسند والمسند إليه بقطع النظر عن المتعلقات التي تتعلق بالمسند ، أو بالمسند إليه ) .

    والسؤال عن تقييم هذا الكلام ،وعن التركيب التقييدي المركب من اسمين ، أو اسم وفعل ، يكون الثاني قيداً في الأول ، ويقوم مقامهما لفظ مفرد مثل : حيوان ناطق ، والذي يكتب ، فإنه يقوم مقام الأول الإنسان ، ومقام الثاني الكاتب .
    هل يدخل في الكلام عند النحويين .


  2. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من لا يشكر الناس لا يشكر الله" يرجى الضغط هنا لمنح (أبو المنذر المنياوي) نقطة على هذه المشاركة للشكر أو التشجيع
  3. #2
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 5980

    الجنس : ذكر

    البلد : مصر

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : باحث شرعي

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل22/6/2006

    آخر نشاط:13-08-2014
    الساعة:12:13 PM

    المشاركات:32
    تاريخ التسجيل
    22/6/2006
    البلد
    مصر
    المشاركات
    32
    1431/10/17 هـ
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبها أبو المنذر المنياوي اعرض المشاركة
    [B]وعن التركيب التقييدي المركب من اسمين ، أو اسم وفعل ، يكون الثاني قيداً في الأول ، ويقوم مقامهما لفظ مفرد مثل : حيوان ناطق ، والذي يكتب ، فإنه يقوم مقام الأول الإنسان ، ومقام الثاني الكاتب .
    هل يدخل في الكلام عند النحويين .
    [/FONT]
    وجدت السيوطي في همع الهوامع (1/48) قد رجح ما اختاره الشيخ الحازمي .
    والأولى أن التركيب التقييدي لا يدخل في الكلام عند النحويين لأنه ليس مركبا حقيقة ، ولكنه كالمفرد
    وقد علل عدم دخوله الأصفهاني في بيان المختصر (1/156) ، والمرداوي في التحبير (1/307) في حد الجملة أنه لم يفد نسبة يحسن السكوت عليها .

    فما تقييمكم ، وهل التركيب الإسنادي فقط هو المقصود بكلام الشيخ الحازمي .


  4. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من لا يشكر الناس لا يشكر الله" يرجى الضغط هنا لمنح (أبو المنذر المنياوي) نقطة على هذه المشاركة للشكر أو التشجيع

تعليمات المشاركة

  • لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
  • لا تستطيع إضافة رد
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •