رابط محرك بحث قوقل الفصيح في القائمة تطبيقات إضافية

التبرع للفصيح
اعرض النتائج 1 من 15 إلى 15

الموضوع: إليكم خط لوتس الذهبي الجديد هدية
1432/3/11 هـ

  1. #1
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 32030

    الكنية أو اللقب : أبو وليد

    الجنس : ذكر

    البلد : الكويت

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : إدارة + IT

    معلومات أخرى

    التقويم : 2

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل21/3/2010

    آخر نشاط:14-07-2011
    الساعة:10:58 PM

    المشاركات:14
    تاريخ التسجيل
    21/3/2010
    البلد
    الكويت
    المشاركات
    14
    1431/10/28 هـ

    إليكم خط لوتس الذهبي الجديد هدية




    لحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، ثم أما بعد:

    مقدمة


    فلا يخفى على أحد أن حسن عرض المعلومات يُعَدُّ من أكبر العوامل المساعدة على فهمها واستيعابها، ومن ثم قبولها، ومن هنا كان اهتمام الكثير من الباحثين -في شتى المجالات العلمية- باقتناء أدوات متخصصة في النشر المكتبي -كبرامج النشر والخطوط...إلخ-. ولذلك:
    حرص الجميع -الدول والمؤسسات والأفراد- على تطوير هذا المجال -مجال النشر المكتبي- ليزداد إقبالُ الناس على العلوم وأنواع المعرفة.

    كما لا تخفى -على أحد لاسيما الباحثين- أهميةُ أدوات النشر المكتبي في إبراز الأعمال العلمية؛ فهي -أي أدوات النشر المكتبي- تُعَدُّ عند الباحثين بمثابة (الألوان)
    التي يشكل بها الفنان لوحاته الفنية!.

    ونظرًا لأن الباحثين هم أكثر الناس استخدامًا لهذه
    (الألوان)...عفوًا!: الأدوات -حتى ممن صنعوها!-؛ فلذلك تجدهم أكثر الناس خبرة باستخدامها، وبجمالها؛ بل وبعيوبها!!.

    ولأن أكثر الذين وردوا هذا المجال ليسوا من أهل الفن! -أقصد فن القراءة وحسن عرض العلم-، ولأن أكثر أهل هذا الفن ليسوا من أهل الاختصاص بالبرمجة وخِلافِه!؛ فلذلك فإننا نجد خللا كبيرًا في هذا الباب. (فلا) تكاد تجد برنامجًا متكاملاً يشتمل على كل ما يحتاجه الباحث من أدوات تساعده في إخراج أعماله، وكذلك (لا) تجد خطًّا متكاملاً شاملاً لكل ما يحتاجه الباحث؛ فضلاً عن كونه خاليًا من العيوب!!. والكمال لله وحده.

    وهذا الواقع -في حقيقة الأمر- لا يؤثر كثيرًا في أصحاب هذه الأدوات -الذين اخترعوها- بقدر ما يؤثر فيمن يستخدمونها من الباحثين؛ ولذلك فإنك تجد الكثير من الباحثين يصرخون! -في سائر المنتديات والورش الفنية على الشبكة- بإصلاح برمجة برنامج كذا وكذا...!!، وبرمجة خط كذا وكذا..!!؛ ولا مجيب!!؛ مع العلم بوجود الكثيرين!! ممن يستطيعون المساهمة في هذا الباب -باب التعديلات البرمجية-، ولكنهم يتجاهلون
    ! مثل تلك النداءات لأسباب الله بها عليم. مما سبب قهرًا لتلك النفوس الأبية -نفوس الباحثين المتقنين- التي تحب السمو إلى الكمال -وإن لم تدركه
    !-.

    ولأن الحاجة أم الاختراع -كما يقولون!-؛ فقد حاولت -بقدر طاقتي!- أن أرفع -بعون الله- بعض ذلك العناء والقهر -في هذا الباب- عن أكتاف إخواني الباحثين الذين لا يجدون لصوتهم صدى يرجع عليهم بما ينفعهم!.

    فقد حرصت -في الفترة السابقة- على تعلم (بعض
    !) البرامج و(القليل!!) من أصول البرمجة، وذلك بالقدر الذي يُمَكِّنُنِي من حَلِّ بعض تلك المشاكل -التي تواجه الباحثين في تحرير أعمالهم ونشرها مكتبيا-، والتي يعجز عن حلها الكثير من إخواننا الفضلاء الذين سبقوني في هذا الباب.

    ولست أدعي أنني وصلت الغاية في هذا الباب؛ فأنا لست مهندسًا
    ! ولا مبرمجًا! ولا فَنِّيًّا متخصصًا!. ولكني -على الأقل- توصلت -بفضل الله- إلى ما عجز عنه الأكثرون، وحققت -بفضل الله- (أكثر) ما يتمناه ويحلم به الكثيرون.

    فقد قمت خلال الفترة السابقة
    بإجراء تعديلات فنية وبرمجية على بعض أشهر أدوات النشر المكتبي.

    واليوم:
    أتقدم لكم بمشروعي ((الثاني)) من مشاريع مجموعتي الذهبية (المطورة)! للنشر المكتبي؛
    وهو خط اللوتس الذهبي -وهو النسخة المعدلة من خط اللوتس المعروف-؛ أقدمه لإخواني (مجانًا = وبدون أي مقابل = ابتغاء وجه الله)؛ لعل أحدهم يدعو لي دعوة صالحة (بظهر الغيب)؛ فتصيبني بركتها.

    الأداة الثانية
    خط اللوتس الذهبي (المطوَّر)!

    أن خط اللوتس -هذا الخط الرائع في كتابة الأبحاث العلمية-؛ قد أخذ حظًا وافرًا من اهتمام الباحثين؛ مما أدى بالكثيرين منهم إلى محاولة التعديل! عليه؛ بل وإضافة لمسات أخرى إليه!.

    ولكن هذه التعديلات
    ! -فضلاً عن تلكم الإضافات!!- لم ترق لكثير من المعجبين بهذا الخط؛ فإنها -وللأسف الشديد- أخرجت! هذا الخط عن روعته وأناقته المعروف بهما عن سائر خطوط النشر المكتبي.

    ولذلك كان هذا الخط جديرًا بمحاولة (مدروسة) و (دقيقة) لإجراء بعض التعديلات الجوهرية عليه، وكذا لإضافة بعض الخدمات إليه؛ دون أن تخرجه هذه التعديلات أو تلكم الإضافات عن روعته التي كانت سببًا في إعجاب الكثيرين به.

    وفي الحقيقة!!؛ لقد كانت تجربتي مع تعديل خط اللوتس تجربة عصيبة
    ! ومرهقة جدًّا!!. فإنني كنت أظن في بادئ الأمر أن التعديل عليه سيكون سهلاً!؛ كما يظن ذلك غالب الإخوة الذين لهم اشتغال ببعض برامج الخطوط. فإنهم لما يتحصل لهم خط به مشكلة، ويريدون أن يصلحوه؛ يأتون ببعض البرامج الساذجة!! مثل الـ FontCreator ، ويظنون أنه سيسعفهم في تعديل المشكلة!، وهذا وَهْمٌ كبير!! منهم، وقد كنتُ كذلك -مثلهم!- برهة من الزمان؛ حتى بدأت أتعلم برمجة الخطوط؛ فأدركت حقيقة الأمر!.

    والمشكلة الكبيرة!! التي واجهتني -حقيقة- لم تكن في تعلم برمجة الخطوط!، فأي علم ميسور لمن طلبة. وإنما المشكلة الحقيقية! هي: أنني لما بدأت أخوض في بحار البرمجة الواسعة
    !؛ وجدتني في صراع عنيف مع أمواجها المتلاطمة!؛ حيث اكتشفت! أنني كي أعدل في الخط تعديلاً واحدًا!! -كوضع تشكيلة الكسرة بالنسبة لهاء للفظ الجلالة المتطرفة-؛ فإنني ((يجب)) أن أقوم ببرمجة الخط ((كله)) من جديد!.

    فالتعديل في موضع تشكيلة بالنسبة ((لحرف واحد)) -دون سائر الحروف- = يعني برمجة الخط ((كله)) من جديد!!.

    وسبب ذلك: أن شركات الخطوط تعمل حماية -((لا حل لها))- على برمجة خطوطها؛ وهذه الحماية تُمَكِّن المستخدم من الانتفاع بالخط دون التعديل في برمجته؛ التي هي السبيل ((الوحيد))! للإصلاح في تشكيلاته.

    فإذا أراد أحدهم
    ! أن يعدل فيها ببرامج البرمجة؛ فقدت الخطوط سائر برمجتها!!. ومعنى ذلك: فقدان مواضع التشكيل بالكلية!! على ((كل)) الحروف، وكذا فقدان سائر الحروف المركبة مثل (لمـ)، وأشياء أخرى كثيرة!!. وهذا يعني أنه لن يعدل في البرمجة الخاصة بموضع المشكلة فقط؛ بل سيعيد برمجة الخط ((كله)) من جديد!!. فسوف يقوم بعمل الجداول البرمجية التي تحدد علاقة كل تشكيلة بكل حرف في سائر صوره -المنعزلة والابتدائية والمتوسطة والمتطرفة = (ن ، نـ ، ـنـ ، ـن)-؛ وذلك مع كل الحروف والتشكيلات!.

    وهذا عمل ضخم
    ! قد يأخذ أيامًا ما لو قام به أحد المحترفين!. أما لو قام به مبتدئ مثلي!!؛ فقد يأخذ منه شهورًا!.

    وقد مررتُ بهذه الأزمة في خط اللوتس عندما أردت إصلاح بعض الأخطاء البسيطة فيه -كَبُعْدِ موضع الكسرة بالنسبة لـ"هاء" لفظ الجلالة مثلاً-؛ إذ لما استعرته ببرنامج البرمجة؛ فَقَدَ كلَّ برمجته!!، واضطربت كل تشكيلاته ومركباته
    !! الأصلية؛ فاضطررت لإعادة برمجة الخط ((كله)) من جديد!!.

    ولا يخفى -على أحد- أن هذا عمل شاق جدَّا؛ لاسيما أنني أردت أن يعود خط لوتس
    ((لنفس)) وضعه السابق -بتشكيلاته ومركباته في موضعها الأصلي- مع تلافي الأخطاء فقط.

    وهذا تطلب مني جهدًا ووقتًا الله بهما عليم!!. لأنني كنت أقارن في
    ((كل تعديل)) بين ما أصنعه وبين نفس الموضع في خط اللوتس الأصلي؛ وذلك حتى أجعلهما متطابقين قدر المستطاع..... فتخيلوا (آلاف) التشكيلات! التي ضُبِطَتْ مَواضِعُهَا -بتوفيق الله عز وجل-.

    فوالله؛ لولا عون الله -عز وجل- ثم دعاء المخلصين لي بإتمام الأمر؛ ما كنت لأنتهي من هذا العمل، وما كان ليرى نور وجوهكم.

    الشاهد:
    أنني كما وعدتكم أن تجربتي في تعديل هذا الخط ستكون إن شاء الله (مذهلة!) -بمعنى الكلمة-، وذلك (بالنسبة) لكل من سبقني في التعديل عليه؛ بحيث أن «خط اللوتس الذهبي» -وهو الاسم الجديد للخط بعد التعديل- سيكون -بإذن الله- الخط الذي حلم به وتمناه الجميع!.

    فها أنا أوفي بوعدي -بتوفيق الله وفضله- في تطوير خط اللوتس وتجاوز مشكلاته التي حيرت الكثيرين وأعجزتهم
    !.

    منهجي في تعديل خط اللوتس:
    1- تناولت تعديل خط اللوتس ((الأصلي)) المسمى بـ myLotus، وليس خط LotusLinotype. وهذا الاختيار لم يتم اعتباطًا!، وإنما تم على دراسة ومقارنة دقيقة بين الخطين. فتبين لي ميزة ((الأصلي)) عما بعده من الإصدارات.
    2- أنني أعدت برمجة اللوتس الأصلي ( myLotus ) من جديد مع مقارنته بالأصل؛ حتى لا يُلاحَظ أدنى فرقٌ بين نسختِي والنسخة الأصلية.
    3- أن تعديلاتي وإن كانت جوهرية؛ إلا أنها لم تخرج الخط عن أصوله المعروف بها؛ والتي كانت سببًا في إعجاب الكثيرين به.

    مراحل خط اللوتس:
    ولقد قمت -بفضل الله- بتطوير خط اللوتس (الأصلي) على مرحلتين رئيسيتين:
    المرحلة الأولى: مرحلة التعديلات الشاملة.
    المرحلة الثانية: مرحلة الإضافات الشاملة.
    والسبب في تقسيم التطوير على مرحلتين؛ أنني وجدت الكثيرين يطالبونني بعدم إضافة أي شيء على الخط، وتركه على حاله
    القديم!؛ فأحببت ان أستجيب لمطلبهم، وفي نفس الوقت لا أحرم (جماهير الناس) من الإضافات الخمسين الرائقة التي أعددتها لتتوافق وتتناسب مع هذا الخط الجميل.

    ولذلك سوف أرفع نسخة من الخط -إن شاء الله- بعد الانتهاء من كل مرحلة على حدة؛ فيصير عندنا نسختان رئيسيتان -نسخة لكل مرحلة-:
    1- نسخة خط لوتس بها كل التعديلات المطلوبة على الخط.
    2- نسخة خط لوتس تطابق سابقتها؛ إلا أنها تزيد عليها في الإضافات الجديدة فقط.

    ونظرًا لأن الكثير من الإخوة ينتظرون -بشوق ولهفة- الحصول على هذا الخط؛ فقد رأيت أن أعمم رفع نسخة المرحلة الأولى (فقط) -نسخة التعديلات دون الإضافات- على كافة المنتديات الأخرى؛ وذلك ليعم النفع بها على الجميع.

    أما بالنسبة للنسخة
    ((الكاملة)) -وهي نسخة التعديلات و الإضافات-؛ فسوف أختص بها منتديات «مجالس الطريق إلى الجنة» دون غيرها من المنتديات. فمن أراد الحصول عليها؛ فليكن ذلك عبر ذلكم المنتدى
    ((فقط)).
    ((ولا آذن)) لأحد في نقلها
    بحال -من المجالس إلى أي منتدى آخر-؛ فهذا هو ((شرطي)) لمن أرادها، «والمسلمون عند شروطهم»؛ كما صح ذلك عن النبي .




    التعديل الأخير من قِبَل خالد هنداوي ; 07-10-2010 في 09:55 PM

  2. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من لا يشكر الناس لا يشكر الله" يرجى الضغط هنا لمنح (خالد هنداوي) نقطة على هذه المشاركة للشكر أو التشجيع
  3. #2
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 32030

    الكنية أو اللقب : أبو وليد

    الجنس : ذكر

    البلد : الكويت

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : إدارة + IT

    معلومات أخرى

    التقويم : 2

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل21/3/2010

    آخر نشاط:14-07-2011
    الساعة:10:58 PM

    المشاركات:14
    تاريخ التسجيل
    21/3/2010
    البلد
    الكويت
    المشاركات
    14
    1431/10/28 هـ
    المرحلة الأولى
    ◄◄
    التعديلات في خط اللوتس الأصلي ►►



    أولاً: إصلاح المشاكل الواردة في كتابة لفظ الجلالة:

    1- تبديل فورمة لفظ الجلالة:
    فقد بدلت الشكل الرسومي للفظ الجلالة -أو ما يسمى بالفورمة-
    بأخرى أكبر منها وأكثر تناسبًا مع احترافية اللوتس، وهي متناسبة في حجمها كذلك مع سائر الكلمات؛ خلافًا لحجم الفورمة القديم الذي كان صغيرًا بعض الشيء. وفي الصورة التالية مقارنة بين الفورمتين القديمة -وهي على اليمين- والجديدة -وهي على اليسار-:




    2-
    إصلاح مشكلة الكسرة مع الهاء المتطرفة للفظ الجلالة:

    وهذه المشكلة كانت تؤرق الكثيرين!؛ حيث كانت الكسرة المذكورة تبتعد عن الهاء بصورة بشعة!؛ لدرجة أنها ربما تًحْسَبُ فتحة كلمة من كلمات السطر السفلي!، وليس للسطر المكتوب فيه لفظ الجلالة؛ كما يظهر من الصورة التالية:


    وقد تم إصلاح ذلك الخلل -بحمد الله-؛ دون الحاجة لحيلة الرموز التي لجأ إليها بعض الأفاضل -جزاهم الله خيرا-؛ حيث صنعوا رمزًا للفظ الجلالة المكسورة هاؤه؛ فجعلوه يُكتَبُ بِزِرٍّ مُعَين كما أن لرمز الصلاة على النبي زر معين يكتب به. فجزاهم الله خيرًا على المحاولة، والحمد لله على توفيقه. وفيما يلي صورة توضح إصلاح الخلل:




    3- إصلاح عيب التشكيل في لفظ الجلالة المستورد من الشاملة أو إليها:
    وهذا العيب كان يظهر عند استيراد لفظ الجلالة مشكلاً من الشاملة إلى الوورد أو العكس!، فإنه يظهر هكذا (اللهَّ)! بشدة وفتحة على "هائه" المتطرفة، وأحيانًا يظهر بآخره شدة! وفتحة!! وتشكيلة ثالثة!! متراكبة جميعها على الهاء المتطرفة!!. كما هو موضح في الصورة:



    والسبب في ذلك العيب: أن الشكل الرسومي للفظ الجلالة -أو ما يسمى بالفورمة- كان ((غير قابل للتشكيل)) -
    ماعدا حرف الهاء المتطرفة-؛ وذلك في برمجة الخط الأصلي؛ فهو مبرمج على أنه رمز أو كتلة واحدة!.

    فإذا ما حاولتَ -مثلاً- تشكيل اللام الوسطى بوضع شدة وفتحة، وكانت الهاء المتطرفة -في الوقت نفسه مشكلة بضمة أو فتحة أو كسرة-؛ فإن التشكيل المحدث على اللام الوسطى ينتقل تلقائيًا إلى الهاء المتطرفة؛ فيكون عليها بجانب تشكيلة الهاء!؛ فيجتمع على الهاء -إذا كانت مشكلة- ثلاثة تشكيلات!!.

    وذلك -كما قلتُ مسبقًا- لأن الموضع الوحيد القابل للتشكيل -في برمجة الخط الأصلي- هو حرف الهاء المتطرفة فقط!؛ لكونه كائن في آخر الرمز أو الكتلة الكتابية.

    ولقد تمكنتُ -بفضل الله- من حل هذه المشكلة!؛ وذلك بجعل لفظ الجلالة قابلاً للتشكيل مطلقًا. فيستطيع المستخدم -(الآن فقط) وبعد التعديل الجديد- أن يشكل الحروف الثلاثة للفظ الجلالة. والصورة التالية توضح ذلك:




    4- إصلاح مشكلة عدم تمايز الصورة الكتابية للفظ الجلالة عن الصور الكتابية للكلمات التي تنتهي بلام مبتدئة ولام متوسطة وهاء متطرفة (=لـلـه):
    وحقيقة لا أريد ان أطيل في بيان هذا العيب القبيح!!؛ لذلك سأترك الصورة التالية تشرح لكم بنفسها!!:




    أظن أن العيب مفهوم! وظاهر!!. ففي المثال الأول: كلمة يُخالِلَهُ -من المُخَالَلَه =المحبة- ظهرت عند كتابتها بفورمة لفظ الجلالة؛ وحينئذٍ يشكل على القارئ صورتها ونطقها؛ فيقرأها بنطق لفظ الجلالة!!
    وهذا العيب -حقيقة- مصيبةٌ كبرى!!؛ إذ لم يسلم منه خط ((على الإطلاق))!!؛ حتى أفضل الخطوط العربية الحديثة كخط عثمان طه -خط المجمع-.
    والمصيبة الكبرى! تكمن في أن في اللغة العربية كلمات وعبارات كثيرة تتورط في نفس المشكلة!!. وقد أجريت بحثًا مُوَسَّعًا على الشاملة؛ كي أحصر بعضًا من الكلمات الصحيحة (لغة ومعنى)؛ كي أتبين حجم الخطأ!؛ فحصلت على التالي!!:
    ♣ مشتقات المخاللة:
    • خالَلَه • يخالِلَه • وخالَله -أي: أصبح خليله-
    ♣ مشتقات التخلل:
    • تُخالِلَه • يتخالَلَه • وتخالِلَه • ويتخالَلَه
    ♣ مشتقات الدَّلال:
    • دلَّلَه • يدلله • ليدلله • تدلله -امرأة لها قط تدلله- • لتدلله • متدلله
    قال عامر بن جُوَين الطائي:
    أأظعانُ هند تِلكُمُ المتحملَه ... لتحزنني أم خِلتي المتدللَه

    ♣ مشتقات الدللة = الإرشاد والهداية:
    • ادلله -قال النابغة الذبياني-:
    فمن أطاعك فانفعه بطاعته *** كما أطاعك وَادْلُلْهُ على الرشد
    ومن عصاك فعاقبه معاقبة *** تنهى الظلوم ولا تقعد على ضمد
    • وادلله • فادلله • ويدلله • وتدلله • لتدلله • ليدلله • فتدلله • فيدلله
    • استدلله: أي طلب منه الدلالة؛ تقول: استعن بالله يعنك، واستدلله على نجاح المطالب يدللك.

    ♣ مشتقات الإذلال = من الذل:
    • ذلَّله • وذلله • يذلله • ويذلله • ليذلله • تذلله • وتذلله • لتذلله • فيذلله • فتذلله.
    ♣ مشتقات الزلل = الخطأ:
    • زلَلُهُ -الكافر يحبط عَمَلُه، والمؤمن يغفر زَلَلُه- • وزلَّلَه • يزلله • ويزلله • تزلله • وتزلله • فتزلله • فيزلله • ليزلله • لتزلله • بزلَلِه -لا تقتدى بِزَلله -أي العالم-، زل بزلله الكُتَّابُ-. • لزلَلِه -لم يكن لزلله في التأويل مدخل؛ هدى الله المتبعين لزلله-. • فزلله -يروى! أن هارون الرشيد قال لإحدى حظاياه من الجواري-
    يَا مَنْ بَذَلْتُ لَهُ خَدِّي فَزَلَّلَهُ .........وَلَيْسَ فَوْقِي سِوَى الرَّحْمَنِ سُلْطَانُ

    ♣ مشتقات ألَّلَه = يعني حدده -كما في تاج العروس للزَّبِيدي 28/23-:
    • ألَّلَهُ • وألَّلَهُ • يألِلُهُ • ويألِلُهُ • تألَّلَهُ تأليلاً • وتألَّلَهُ تأليلاً
    ♣ مشتقات الاستحلال:
    • حالَلَهُ • يتحالَلَه • تتحالَلَه • تحالَلَه: أي استحله من مظلمة. • يحالِلَه
    • تُحالِلَه: يسامحه ويحله من الظلم. • لِيُحالِلَه: مثال: أرسل فلان إلى من ظلمه لِيُحالِلَه، • لِتُحالِلَه: مثال: أرسلت إلى من ظلمته لِتُحالِلَه. • فَيُحالِلَه • فَتُحَالِلَه.

    ♣ مشتقات الملل -أفادنيه بعض الإخوة، ولم أظفر به في المعاجم والقواميس!-:
    • مالَلَه: من الإملال والملل • ومالله • يمالله • ويمالله • تمالله • وتمالله

    وللعلم؛ فقد بحثت في الشاملة -ببحثي القاصر!-عن الآتي:
    حالل – عالل – مالل – غالل – ظالل - هالل – طالل - دلله - زلله.....ولم أبحث عن فالَلَه. وكانت النتيجة ما سبق
    !!. وما خفي كان أعظم!!!

    وكل هذه المشتقات يظهر فيها نفس العيب المشئوم
    !! -في كلتا حالتي التشكيل سواء!-؛ وذلك في خط اللوتس الأصلي؛ كما ترون في الصورة التالية:




    وقد تمكنت -بفضل الله تعالى- من حل هذه المشكلة القبيحة!! في خط اللوتس الذهبي الجديد.
    وبهذا أصبح ((الشكل الرسومي)) =الفورمة ذات الشدة والألف الخنجرية= للفظ الجلالة هو الشكل الافتراضي للفظ الجلالة -في حالتي التشكيل وعدمه- عند كتابته في سائر الكلمات التي يصح أن ترتبط بلفظ الجلالة؛ وذلك لكي يتميز عن غيره من الكلمات.

    أما بالنسبة
    ((الشكل التقليدي))؛ فإنما يظهر (فقط) مع سائر كلمات اللغة العربية العربية التي لا ترتبط -في حقيقتها- بلفظ الجلالة.

    والصورة التالية توضح الفرق بين الشكل الرسومي -أو الفورمة-
    في كتابة اللام-لام-هاء للفظ الجلالة (=لله)، وبين الشكل التقليدي في كتابة اللام-لام-هاء لسائر الكلمات (=لـلـه):



    وفيما يلي نموذج مصور من صفحة اختبار ((واحدة)) تشتمل على كتابة نفس المقطع (=لـلـه)، وتختلف طريقة الكتابة به في كل مرة بحسب المعطيات -المذكورة في الروابط السابقة- التي أدخلتها بالبرمجة؛ والتي يفرق الحاسب بها بين ما يرتبط بلفظ الجلالة، وبين ما يرتبط بمقطع (لـلـه) الذي ليس له حقيقة لفظ الجلالة -لا نطقًا ولا كتابة-.



    وللعلم:
    قد اهملتُ -في الأمثلة السابقة- ذكرَ ارتباط الفاء بلفظ الجلالة (=فلله)؛ وذلك لأنه لا توجد فورمة ارتباطية أصلاً (= ـلله). فكلمة (فَلَّلَهُ) -بمعنى ثَلَمَهُ-ستظهر بنفس هيئة لفظ الجلالة (فَلِلَّهِ). والفارق الوحيد بينهما سيكون بالتشكيل. وحتى إن وفقني الله ووجدت فورمة ارتباطيلة تصلح لخط اللوتس؛ فإيجاد معطيات لمثل ذاك التفريق -تصلح بلغة البرمجة- من أصعب ما يكون؛ بل قد يكون مستحيلاً. ولذلك سيبقى التشكيل -في نظري- هو المميز (الوحيد) للفظ الجلالة الارتباطي؛ إلا إذا أحدث الله لنا أمرًا جديدًا بهذا الشأن.
    المشكلة السابقة كان يمكن حلها ببساطة! -في الخطين الأصلى والجديد-؛ وذلك بإضافة كشيدة بعد أي من لامي لفظ الجلالة. وكان يمكن أن يكون هذا الحل مناسبًا أكثر في الخط الجديد منه في الخط الأصلي -لأن الكشيدة في الخط الجديد أصغر بكثير جدًا منها في الخط الأصلي-. ولكنني عدلت عن هذا الحل، وآثرت أن يكون الحل تلقائيًا؛ دون أدنى تدخل من المستخدم بإضافة كشيدة أو غيرها؛ وذلك لسببين:
    أن هذا التدخل وإن كان يظهر حلاً مناسبًا؛ إلا أنه ليس كذلك عند استيراد نصوص من المكتبات الإليكترونية؛ كالشاملة وغيرها؛ لأن النصوص المستوردة منها تكون بغير هذه الكشيدة؛ فسيُحتَاجُ إلى عمل تلك الكشيدة في كل استيراد!.
    أن هذا الحل -أظن أنه- سيكرهه أكثرُ المستخدمين. ثم إنهم وإن أطاقوه!!؛ فلن يعمل به كل من يكتبون الأبحاث؛ إذ قد يكتب الأبحاث من لا دراية له بالعلم أصلاً
    !؛ فيتورط -بجهله- في تلكم المشكلة السابقة!.

    لطيفة!!:
    يعتبر خط اللوتس الذهبي -بفضل الله- أول خط عربي ((في العالم)) -فيما أعلم- يجمع بين تلك المميزات المتعلقة بلفظ الجلالة:
    فقد جمع بين كتابة لفظ الجلالة بالفورمة المجردة عن التشكيل وبين الفورمة المشكلة من قِبَلِ المستخدم.
    وقد تميز فيه لفظ الجلالة عن ((سائر)) كلمات اللغة العربية التي تنتهي بـ(لام متطرفة لام متوسطة هاء متطرفة =لله)؛ وذلك دون أي تدخل من المستخدم؛ لا بكشيدة ولا بغيرها!!.

    والفضل في ذلك لله أولاً، ثم لبعض الأفاضل الكرام، وأخص منهم: مَن تعلمتُ على أيديهم علم برمجة الخطوط؛ جزاهم الله خيرا.
    ثانيًا: إصلاح مشكلة (تداخل التشكيل) على المقطع لام-ميم المركب (= لمـ)، وغيره من المقاطع (= لخـ):

    ولن أضيع وقتكم في بيان هذه المشكلة؛ فشهرتها بين مستخدمي خط اللوتس -لاسيما من طلبة العلم والباحثين- تغني عن كثرة الكلام حولها. وإليكم الصورة التوضيحية التالية؛ التي تلخص واقع المشكلة في خط اللوتس الأصلي-وذلك لمن لا يعرفها-.

    مع العلم أن المقاطع الواردة في الصورة التالية؛ ليس بالضرورة أن يكون لها معنى، وإنما أنشأتها -هكذا!- لحصر احتمالات الكلمة بكافة تشكيلاتها، ثم النظر في هذه التشكيلات هل تأثرت بالتعديل أم لا. ولا شك أن إجراء تعديل على تشكيل المقطع (لمـ)؛ بحيث يتوافق مع كافة التشكيلات = لأمر صعب!!.

    لأنه ينبغي أن تختار تعديلاً شاملاً لكافة الاحتمالات التي سترد بها الكلمة. لأنه إذا حدث تساهل في الأمور، واكتفاء بأشهر صور المقطع ورودًا -كالسكون مع الفتحة مثلاً-؛ فقد تجدون نفس المشكلة في كلمات أخرى مع تشكيلات أخرى غير التي عُدِّلَتْ!. والآن مع الصورة التي توضح خلل التشكيل على المقطع لام-ميم (لمـ) في خط اللوتس الأصلي:



    وللأسف الشديد!؛ فقد كانت هذه المشكلة المزعجة!! سببًا في إلغاء بعض العارفين -من الأفاضل- لخاصية التراكيب في خط اللوتس؛ مما أخرجه عن جماليته المعهودة واحترافيته المعروفة. وأنا لا أنكر أن فك التراكيب أفضل من جهة التشكيل والوضوح، ولكن ماذا لو استطعنا الجمع بين الأمرين؟!


    وهذا -في الحقيقة- تفسيري لإلغائهم خاصية التراكيب؛ فقد ألغوا التراكيب لعجزهم عن إصلاح الخلل بصورة صالحة!؛ وذلك ليس بضارهم شيئًا، لأنهم فعلوا ما في وسعهم؛ جزاهم الله خيرًا على محاولاتهم للارتقاء بالخط عن مشاكله.

    وفي الحقيقة؛ لقد كنت مثل هؤلاء الأفاضل؛ لا أستطيع حيلة ولا أهتدي سبيلاً لإصلاح تلكم المشكلة!؛ حتى مَنَّ اللهُ عَلَيَّ بتعلم برمجة الخطوط، التي استطعت من خلالها التعمق في أغوار خط اللوتس وإصلاح عيوبه، لاسيما هذا العيب! الذي أزعج محبي خط اللوتس كثيرًا!!. والصورة التالية توضح النتيجة ((بعد التعديل)) الذي أجريته على تشكيل المقطع لام-ميم ( لمـ). فالصورة التالية إنما هي (لنفس) الكلمات في الصورة السابقة و(بنفس) تشكيلها؛ فلاحظوا فيها ظهور بعض التشكيلات المختفية! في الصورة السابقة؛ وذلك بعد التعديل:



    وهذه النتيجة -كما في الصورة السابقة- هي أقصى ما استطعت أن أتوصل له بخصوص إصلاح مشكلة تشكيل مقطع اللام-ميم
    (= لمـ).

    وللعلم؛ فقد أطلت مَدَّةَ مقطع اللام-ميم (لمـ) قليلاً -وهي مدة افتراضية-؛ حتى أتمكن من عمل تلكم التعديلات على التشكيل؛ بوضع تشكيلتين في موضع التركيب (=على اللام وعلى الميم). وفي الصورة التالية مقارنة بين مقطع اللام ميم القديم -وهو على اليمين- وبين مقطع اللام ميم الجديد -وهو على اليسار-. ولاحظوا صِغَرَ المَدَّة في المقطع الجديد؛ لدرجة أنها لن تلحظ إلا بتلكم المقارنة:


    أما بالنسبة للكلمات التي مَيَّزْتُها بِبُقَعٍ حمراء! أسفل منها هكذا ()
    -كما في الصورة الثانية=قبل السابقة-؛ فكما يبدو أن بها تداخلاً بسيطًا!! بين تشكيلة الميم والحرف الذي يليه -كما في كلمة الْمُقَاتل والْمُكَافح والْمُثَلَّت والْمُتَنَبِّي-.

    ولكي يتلافى المستخدم تلك المشكلة، ويجعل تلك الكلمات تبدو أفضل مما هي عليه
    ! في الصورة؛ (فيجب) على المستخدم -حينئذٍِ- أن يزيد طول الكشيدة التي بعد تشكيلة الميم!.

    والكشيدة: -كما هي معروفة- مَدَّةٌ سَطْرِيَّةٌ "ــ" تكتب بالضغط على زر shift + حرف "ت"، وفائدتها هي إطالة طول الكلمات. ويستخدمها الناس عادة في صف أبيات الشعر ونحوها لجعلها متساوية الطول.

    ولكي لا تُفْسِدَ الكشيدةُ -بطولها!!- شكلَ تلك الكلمات السابقة؛ رأيت أن أصغر الكشيدة في أصل الخط -بجعلها بطول نقطة!-، مع بقاء خيار تطويل الكشيدة -بحسب الحاجة- في يد كل مستخدم.

    فأصبح الآن -ما يقارب- أربع كشائد متصلة
    !! من خط اللوتس الذهبي الجديد = تساوي = كشيدة واحدة! من خط اللوتس الأصلي القديم. فمن أراد الحصول على كشيدة ككشيدة الخط الأصلي؛ فما عليه سوى أن يصنع أربع كشائد متصلة.

    تنبيه هام!!:
    طلب مني بعضُ الأفاضل أن أعملَ لهم نسخةً مَنْزُوعَةَ التراكيب! -كمقطع اللام ميم وغيره-؛ وذلك بعد الانتهاء من التعديلات الشاملة على خط اللوتس. لأنهم يرون -كما أشرتُ من قبل- أن وضوح التشكيل أولى من جمالية الخط!.
    ولأن رأيهم -عندي- ((واجب)) الاحترام؛ فقد رأيت أن ألبي لهم طلبهم؛ لكن بعد الانتهاء
    ((تمامًا)) من إنهاء التعديلات الشاملة على الخط، وقد وعدتهم بذلك؛ فالله المستعان.

    وبهذا سيصير عندنا ((نسختان)) من خط اللوتس الذهبي في مرحلته الأولى:
    1- نسخة بها سائر التراكيب مع إصلاح سائر عيوب الخط.
    2- نسخة ((خالية)) من سائر التراكيب مع إصلاح سائر عيوب الخط.
    وبهذا نرضي الجميع؛ وإن كانت النسخة الأولى -نسخة التراكيب- تتميز عن النسخة الثانية -منزوعة التراكيب!- الثانية بأمور:
    المحافظة على حروف اللوتس الأصلي المركبة الجميلة.
    إمكانية إلغاء التراكيب بإضافة كشيدة. وللعلم؛ فقد عدلتُ في الكشيدة؛ فجعلتها بمقدار نقطة حرف!؛ وذلك حتى لا يكون لها أي أثر في شكل الكلمات.
    وجود الخيارين في يد المستخدم بالنسبة للخط الأول -ذي التراكيب-؛ فلو أحب وجود التراكيب؛ فبها ونعمت، وإذا أراد إلغائها؛ فبإمكنه ذلك بإضافة كشيدة. بخلاف الخط الثاني -منزوع التراكيب!- الذي يلغي وجود التراكيب دون رجعة!!.


    ثالثًا: إصلاح مشكلة غياب اللغة الإنكليزية، والمشاكل الناتجة عن ذلك!:

    فغياب وجود اللغة الإنكليزية -في ذاته- مشكلة
    !!؛ تجعل الباحث يتنقل من خط إلى لخط!؛ وذلك في حالة احتياجه لكتابة كلمة أو جُمَلاً باللغة الإنكليزية. مما قد يسبب بعض الخلل في تنسيق البحث.

    ولكن بجانب هذه المشكلة
    ! -السابقة-؛ نجد أن غياب اللغة الإنكليزية قد تسبب -أيضًا- في حصول عدة مشاكل أخرى! غير ما سبق؛ منها:

    1- مشكلة غياب بعض أنواع الأقواس، أو ظهورها بصورة فاسدة!!:
    ( {...} ) = فهذه الاقواس موجودة في خط اللوتس الأصلي القديم، ولكنك إذا كتبتها؛ فإنها تظهر كبيرة وغير متناسقة مع حجم وجمال خط اللوتس.
    ( "
    ..." ) = وعلامة التنصيص هذه؛ إذا كتبتها بالخط القديم؛ فإنها تظهر مربعات!!.

    2- مشكلة فساد بعض الرموز الأجنبية الهامة:
    كعلامة الدولار ($)، وعلامة المئوية (%)، وعلامة عنونة البريد الإليكتروني (a)....إلخ. حيث ظهر هذه الرموز غير متناسقة مع الخط.

    3- مشكلة فساد خاصية المسافة الملتصقة:
    وهذه الخاصية تقوم بربط كلمتين لا يصح إملائيًّا فصلهما عن بعضهما في سطرين مختلفين؛ مثل كلمة (عبد الله). فالمفترض أنهما كلمتان يُفْصَلُ بينهما بمسافة، ولكن المشكلة أنه عند الكتابة والضبط التلقائي للنص؛ فقد تزحزح كلمة (الله)؛ فتنتقل إلى السطر التالي
    !؛ فتكون كلمة (عبد) في آخر السطر الأول، وكلمة (الله) في أول السطر الثاني!!.
    فتأتي خاصية المسافة الملتصقة لتعالج هذه المشكلة؛ فتقوم هذه الخاصية بفصل الكلمتين بمسافة (ملتصقة) تكون معها الكلمتان بمثابة كلمة واحدة؛ تتحركان مع بعضهما صعودًا في السطر ونزولاً. وتعمل هذه الخاصية بالضغط على الأزرار التالية بين الكلمتين المراد فصلهما بمسافة ملتصقة:
    مسافة أو shift + ctrl + space

    والمشكلة: أنه عند استعمال هذه المسافة (الملتصقة) في خط اللوتس القديم؛ فإن الخط ينقلب إلى خط آخر
    !، ويصبح خط (Times New Roman)؛ مما قد يسبب خللاً في التنسيق!.

    فهذه المشاكل تظهر -كما أشرتُ آنفًا- بسبب أن خط اللوتس (الأصلي) لا يحتوي على إمكانية الكتابة باللغة الإنكليزية؛ بخلاف الخطوط الأخرى كخط الترادو (=التراديشينال أرابيك)، وخط التايمز، وغيرها من الخطوط التي تحتوي خرائطها المحرفية على محارف اللغة الإنكليزية، ولذلك لا يظهر معها هذا الخلل!!.

    أما في خط اللوتس الذهبي -وهو الخط الجديد المعدل من خط اللوتس الأصلي-؛ فهذه المشاكل لا وجود لها!!؛ حيث أنني أضفتُ محارف اللغة الإنكليزية القياسية الشائعة لخط TimesNewRoman على خريطة محارف خط اللوتس.

    وبذلك:
    تكون مشكلة غياب اللغة الإنكليزية قد حُلَّتْ،
    وكذلك سائر المشاكل الأخرى التي تنتج عن غياب اللغة الإنكليزية في خط اللوتس الأصلي.

    وإليكم مقارنة بين الخطين قبل وبعد التعديل:

    خط اللوتس قبل التعديل



    خط اللوتس بعد التعديل



    التعديل الأخير من قِبَل عطوان عويضة ; 30-04-2014 في 02:49 PM

  4. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من لا يشكر الناس لا يشكر الله" يرجى الضغط هنا لمنح (خالد هنداوي) نقطة على هذه المشاركة للشكر أو التشجيع
  5. #3
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 32030

    الكنية أو اللقب : أبو وليد

    الجنس : ذكر

    البلد : الكويت

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : إدارة + IT

    معلومات أخرى

    التقويم : 2

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل21/3/2010

    آخر نشاط:14-07-2011
    الساعة:10:58 PM

    المشاركات:14
    تاريخ التسجيل
    21/3/2010
    البلد
    الكويت
    المشاركات
    14
    1431/10/28 هـ
    رابعًا: إصلاح المشاكل المتعلقة بالأرقام الهندية:

    وقد كانت هناك مشكلتان في الأرقام الهندية بالنسبة للوتس (الأصلي):

    1- مشكلة عدم احترافية الأرقام الهندية:
    حيث كانت الأرقام الهندية تبدو رفيعة!، ولا تتناسب بالدرجة مع احترافية الخط. فقمت -بفضل الله- باستبدال الأرقام الهندية القديمة بأخرى (جديدة) أفضل منها وأسمك قليلاً وأكثر احترافية من القديمة. وإليكم صورة توضح الفرق بين الأرقام الهندية بخط اللوتس قبل وبعد التعديل:

    الأرقام الهندية بخط اللوتس قبل التعديل


    الأرقام الهندية بخط اللوتس بعد التعديل



    2- مشكلة صغر الأرقام العلوية للحواشي:
    حيث كانت الأرقام العلوية للحواشي تبدو صغيرة!؛ لا تكاد تلحظ ماهيتها إلا بالتدقيق!. فقمت -بفضل الله- بتكبيرها بما يتناسب مع حجم الخط. وهذه صورة توضح الفرق بين أرقام الحواشي قبل وبعد التعديل:

    أرقام حاشية خط اللوتس قبل التعديل


    أرقام حاشية خط اللوتس بعد التعديل


    الآن!؛ إليكم خط اللوتس الذهبي (الإصدار الأول من المرحلة الأولى)، أرجو أن تجربوه ((جيدًا))؛ لأنني -كما ذكرتُ سابقًا- أعدت برمجة خط اللوتس من جديد!؛ فربما فاتني شيء من البرمجة عجزت عن إدراكه وحدي!. فالعمل الساعات الطوال، ورؤية (الآلاف) من التشكيلات على الحروف؛ قد يُفقِدُ المرءَ حِسَّ النقد!، وتمييز مواطن الخلل!!.

    ولتعلموا أنه ربما يلزم رفع هذه النسخة من الخط مرة أخرى! -وقد يتكرر الأمر أكثر من مرة!-؛ وذلك بحسب تجاربكم واستكشافاتكم للأخطاء فيه!. فتجربة الخط من قِبَلِكم؛ هو الذي سيظهر الفوائت والعيوب!، والكمال لله وحده علام الغيوب.

    واللهَ اسألُ: أن يجعل عملي خالصًا لوجهه، وأن يتقبله مني، وأن يغفر لي ذنبي، وأن يرحم أمي، وأن يبارك في أبي وذريتي؛ إنه ولي ذلك والقادر عليه.

    أخوكم ومُحِبُّكُم؛ رَاجِي عَفْوَ رَبِّهِ المُمَجَّد

    غفر الله لنا ولوالدينا ولسائر المسلمين



    والآن مع اللحظة التي انتظرها الكثيرون!....
    حمل نسخة المرحلة الأولى -نسخة التعديلات دون الإضافات- مع ملف تعريفي لأبسط الرموز المستخدمة في الخط:


    http://www.4shared.com/file/onzzQr5u/GoldenLotusStg1_Ver1.html

    وصلى الله على سيدنا محمد عليه السلام

  6. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من لا يشكر الناس لا يشكر الله" يرجى الضغط هنا لمنح (خالد هنداوي) نقطة على هذه المشاركة للشكر أو التشجيع
  7. #4
    فريق إعراب القرآن الكريم

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 24759

    الكنية أو اللقب : بنت الإسلام

    الجنس : أنثى

    البلد : دار الممر

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : لغة عربية

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 20

    التقويم : 546

    الوسام: ⁂ ۩ ۞
    تاريخ التسجيل11/6/2009

    آخر نشاط:اليوم
    الساعة:02:48 PM

    المشاركات:16,539

    السيرة والإنجازات

    تاريخ التسجيل
    11/6/2009
    البلد
    دار الممر
    المشاركات
    16,539
    1431/10/28 هـ
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ...أما بعد:

    الأستاذ الفاضل : خالد هنداوي

    جزاك الله خيرا على هذا العمل المبارك ، وسعيكم لنشره ، جعل الله ذلك في موازين حسناتكم يوم تلقونه ، وكتب الله لكم الأجر والمثوبة ، ونفع الله بكم الأمة الإسلامية ، وتقبله الله منكم / اللهم آمين .

    أعتقد أن منتدى الأعضاء أو المنتدى التقني هو المكان المناسب له .

    والله الموفق

  8. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من لا يشكر الناس لا يشكر الله" يرجى الضغط هنا لمنح (زهرة متفائلة) نقطة على هذه المشاركة للشكر أو التشجيع
  9. #5
    لجنة الإشراف العام

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 15474

    الجنس : ذكر

    البلد : الجزائر

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : ⌂

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 20

    التقويم : 41

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل3/1/2008

    آخر نشاط:07-07-2014
    الساعة:05:54 AM

    المشاركات:3,555
    تاريخ التسجيل
    3/1/2008
    البلد
    الجزائر
    المشاركات
    3,555
    1431/10/28 هـ
    غفر الله لك ولوالديك ولسائر المسلمين
    جزاك الله خيرا

    يُقْضَى عَلَى المَرْءِ فِي أَيّامِ مِحْنَتِهِ=حَتّى يَرَى حَسَنًا مَا لَيْسَ بِالحَسَنِ

  10. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من لا يشكر الناس لا يشكر الله" يرجى الضغط هنا لمنح (الباز) نقطة على هذه المشاركة للشكر أو التشجيع
  11. #6
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 35946

    الكنية أو اللقب : ...

    الجنس : أنثى

    البلد : الامارات

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : تاريخ

    معلومات أخرى

    التقويم : 3

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل23/11/2010

    آخر نشاط:26-07-2011
    الساعة:05:49 AM

    المشاركات:13
    تاريخ التسجيل
    23/11/2010
    البلد
    الامارات
    المشاركات
    13
    1431/12/16 هـ
    لم أستوعب جيداً سأعود مرة اخرى لأن الموضوع يستحق الوقوف عنده

    ربي يرزقك من فضله ويحقق أمانيك ويبلغك رجاءك ويعطيك من فضله العظيم

    بارك الله فيك

  12. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من لا يشكر الناس لا يشكر الله" يرجى الضغط هنا لمنح (ثراء القلم) نقطة على هذه المشاركة للشكر أو التشجيع
  13. #7
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 35199

    الكنية أو اللقب : أبو أنس

    الجنس : ذكر

    البلد : أرض الكنانة

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : علم الحديث الشريف

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل19/10/2010

    آخر نشاط:15-07-2011
    الساعة:03:33 PM

    المشاركات:22
    تاريخ التسجيل
    19/10/2010
    البلد
    أرض الكنانة
    المشاركات
    22
    1431/12/17 هـ
    الأستاذ الفاضل/ أبو رقية الذهبي
    جزاك الله خير الجزاء على هذا العطاء الكبير الذي أثلجت به صدورنا، وذللت به كثيراً من الصعوبات التي واجتهنا في الكتابة بهذا الخط الرائع. وكأنك حين عرضت مشاكل خط اللوتس كنت تقرأ ما في أذهانِ مستخدميه. وأظنك قد أتيتَ على جُل مشاكله.
    لكِن يبدو لي أنَّ صورة الأرقام الهندية في الخط القديم أجمل قليلاً، والله أعلم.
    التعديل الأخير من قِبَل ابن بركات المصري ; 24-11-2010 في 08:43 AM

  14. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من لا يشكر الناس لا يشكر الله" يرجى الضغط هنا لمنح (ابن بركات المصري) نقطة على هذه المشاركة للشكر أو التشجيع
  15. #8
    عفا الله عنه

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 28

    الكنية أو اللقب : أبو عبد الله

    الجنس : ذكر

    البلد : السعودية

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : دكتوراه

    التخصص : النحو والتصريف

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 80

    التقويم : 47

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل26/7/2002

    آخر نشاط:23-07-2014
    الساعة:01:58 AM

    المشاركات:4,763
    تاريخ التسجيل
    26/7/2002
    البلد
    السعودية
    المشاركات
    4,763
    1431/12/17 هـ
    بارك الله فيك، أستاذ خالد
    هل يشبه خط Traditional Naskh
    في عام 630هـ أَمَّ ابنُ مالك المدرسة الظاهرية بحلب.
    ونظم فيها الكافية الشافية، والإعلام بمثلث الكلام.
    ونظم الألفية في حماة.
    وأصبح شيخ المدرسة العادلية في دمشق 665هـ.
    ووضع فيها التسهيل، وإكمال الإعلام.

  16. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من لا يشكر الناس لا يشكر الله" يرجى الضغط هنا لمنح (د. خالد الشبل) نقطة على هذه المشاركة للشكر أو التشجيع
  17. #9
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 35199

    الكنية أو اللقب : أبو أنس

    الجنس : ذكر

    البلد : أرض الكنانة

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : علم الحديث الشريف

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل19/10/2010

    آخر نشاط:15-07-2011
    الساعة:03:33 PM

    المشاركات:22
    تاريخ التسجيل
    19/10/2010
    البلد
    أرض الكنانة
    المشاركات
    22
    1431/12/23 هـ
    وكذلك حين استخدمته في الشاملة حوَّل أقواس التنصيص إلى أقواسٍ مزخرفة، فنرجو أن تكون أقواس التنصيص فيه مثل تلك التي في خط اللوتس.

  18. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من لا يشكر الناس لا يشكر الله" يرجى الضغط هنا لمنح (ابن بركات المصري) نقطة على هذه المشاركة للشكر أو التشجيع
  19. #10
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 35199

    الكنية أو اللقب : أبو أنس

    الجنس : ذكر

    البلد : أرض الكنانة

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : علم الحديث الشريف

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل19/10/2010

    آخر نشاط:15-07-2011
    الساعة:03:33 PM

    المشاركات:22
    تاريخ التسجيل
    19/10/2010
    البلد
    أرض الكنانة
    المشاركات
    22
    1432/1/4 هـ
    ومما لا حظتُه - أيضا -: أنه يضع تشكيل اللامِ في نحو ((سَلَام)) على الألف على اللامِ، بعكس خط اللوتس.

  20. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من لا يشكر الناس لا يشكر الله" يرجى الضغط هنا لمنح (ابن بركات المصري) نقطة على هذه المشاركة للشكر أو التشجيع
  21. #11
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 32465

    الكنية أو اللقب : أبو يوسف

    الجنس : ذكر

    البلد : فلسطين

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : أقل من جامعي

    التخصص : حاسوبي

    معلومات أخرى

    التقويم : 13

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل11/4/2010

    آخر نشاط:أمس
    الساعة:09:17 PM

    المشاركات:158
    تاريخ التسجيل
    11/4/2010
    البلد
    فلسطين
    المشاركات
    158
    1432/1/5 هـ
    جزاك الله خيرا أخي الكريم ولكن السؤال : ما الإسم الذي يخرج فيه الخط :

    فقد حملت الخط ووضعته مع الخطوط وبحثت عن Golden فلم أجده ، وبحثت عن Lutos فلم أجد شيئا من هذا القبيل

    .

  22. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من لا يشكر الناس لا يشكر الله" يرجى الضغط هنا لمنح (أبو يوسف صبح) نقطة على هذه المشاركة للشكر أو التشجيع
  23. #12
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 36489

    الكنية أو اللقب : علاء بن جمال بن محمد

    الجنس : ذكر

    البلد : مصر

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : باحث إسلامي

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل18/12/2010

    آخر نشاط:30-10-2013
    الساعة:02:06 PM

    المشاركات:3
    تاريخ التسجيل
    18/12/2010
    البلد
    مصر
    المشاركات
    3
    1432/1/11 هـ
    أخوكم ومُحِبُّكُم؛ رَاجِي عَفْوَ رَبِّهِ المُمَجَّد
    علاءُ بْنُ جَمَالٍ بْنِ مُحَمَّد
    الشهيرُ بأبي رُقيةَ الذَّهَبِيّ
    غفر الله له ولوالديه ولسائر المسلمين

    وسترفع الإصدارة الثانية (اليوم) إن شاء الله تعالى ههنا :

    http://www.way2jannah.com/vb/showthread.php?t=9406

  24. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من لا يشكر الناس لا يشكر الله" يرجى الضغط هنا لمنح (أبو رقية الذهبي) نقطة على هذه المشاركة للشكر أو التشجيع
  25. #13
    في إجـــازة

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 25719

    الجنس : أنثى

    البلد : السعودية

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : اللغة العربية

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 9

    التقويم : 105

    الوسام: ★★★
    تاريخ التسجيل10/8/2009

    آخر نشاط:27-01-2014
    الساعة:08:50 AM

    المشاركات:1,890
    تاريخ التسجيل
    10/8/2009
    البلد
    السعودية
    المشاركات
    1,890
    1432/1/12 هـ
    جزاك ربي خير الجزاء على هذا الجهد


  26. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من لا يشكر الناس لا يشكر الله" يرجى الضغط هنا لمنح (فتون) نقطة على هذه المشاركة للشكر أو التشجيع
  27. #14
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 35199

    الكنية أو اللقب : أبو أنس

    الجنس : ذكر

    البلد : أرض الكنانة

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : علم الحديث الشريف

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل19/10/2010

    آخر نشاط:15-07-2011
    الساعة:03:33 PM

    المشاركات:22
    تاريخ التسجيل
    19/10/2010
    البلد
    أرض الكنانة
    المشاركات
    22
    1432/3/10 هـ
    لقد جعلت هذا الخط الأساسي عندي في جميع البرامج، ومساهمة مني في تطويره أنصحكم بما يلي:
    1- لا يوجد بالخط رمز لعبارة ((عز وجل))، مع أهميتها، فينبغي أن يكون موجودا.
    2- أقترح أن تتركوا الرموز القديمة للعبارات - مثل ((رضي الله عنه)) وغيرَها - في الخط لكونها أكثر اختصاراً، فقد تعجب البعض.
    3- وأقترح أن يكون لكم زمام المبادرة بإنشاء رموز جديدة لبعض العبارات الشائعة، مثل: ((حفظه الله))، و((إن شاء الله)).
    4- عند جعل الرمز ((صلى الله عليه وسلم)) ونحوه، وما حوله من الكلمات بالخط الثقيل - يتمدد الرمز ويتداخل مع ما قبله من الكلمات.
    5- يلا حظ أن قبل الرموز مساحة كبيرة لا داعي لها؛ لأنها تجعل الفارق بينها وبين الكلمة التي قبلها كبيراً.
    6- في آخر كل فقرة أجد مساحة مع أني لم أكتب فيها كلاماً، وعند الضغط على علامة الإظهار والإخفاء في الوورد يظهر في هذه المساحة رمز ((رضي الله عنهما))!
    التعديل الأخير من قِبَل ابن بركات المصري ; 13-02-2011 في 10:03 PM

  28. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من لا يشكر الناس لا يشكر الله" يرجى الضغط هنا لمنح (ابن بركات المصري) نقطة على هذه المشاركة للشكر أو التشجيع
  29. #15
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 35199

    الكنية أو اللقب : أبو أنس

    الجنس : ذكر

    البلد : أرض الكنانة

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : علم الحديث الشريف

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل19/10/2010

    آخر نشاط:15-07-2011
    الساعة:03:33 PM

    المشاركات:22
    تاريخ التسجيل
    19/10/2010
    البلد
    أرض الكنانة
    المشاركات
    22
    1432/3/11 هـ
    قلتُ في المشاركة السابقة: ((لقد جعلت هذا الخط الأساسي عندي في جميع البرامج))؛ ولذلك كثرت ملاحظاتي، وأرجو أن يتسعَ صدرُكم لها، ومنها:
    - إذا وضعنا فصلة (،) بعد لفظ الجلالةِ المجرور تكون كسرته تحت الفصلة تماما على الشاشة، وقد يختلف الأمر عند الطباعة.
    - سكون لام التعريف لا يقع فوقها، وإنما يقع بعدها بقليل؛ مما يؤدي إلى اختلاطه بحركة الحرف التالي، لاسيما إذا كان مركباً، ولاحظ ذلك في كلمة (الْـمُسلمين) مثلاً.
    - كذلك التشكيلُ قبل الكاف المتوسطة يتداخل معها تماماً.
    - وعموماً، ألاحظ أن مكان التشكيل يتغير عند استخدام البنط الثقيل، فلو كتبت - مثلاً - كلمة (التالِية) ثم حوَّلتَها إلى البنط الثقيل - ستجد كسرة اللام قد تداخلت مع نقطتي الياء.
    التعديل الأخير من قِبَل ابن بركات المصري ; 15-02-2011 في 03:03 PM

  30. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من لا يشكر الناس لا يشكر الله" يرجى الضغط هنا لمنح (ابن بركات المصري) نقطة على هذه المشاركة للشكر أو التشجيع

تعليمات المشاركة

  • لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
  • لا تستطيع إضافة رد
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •