التبرع للفصيح
رابط محرك بحث قوقل الفصيح في القائمة تطبيقات إضافية
اعرض النتائج 1 من 11 إلى 11

الموضوع: حول الأدب المقارن
1432/5/26 هـ

  1. #1
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 38368

    الكنية أو اللقب : abu alhassan

    الجنس : ذكر

    البلد : maroc

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : أدب و نقد

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل25/3/2011

    آخر نشاط:26-04-2011
    الساعة:12:18 AM

    المشاركات:6
    تاريخ التسجيل
    25/3/2011
    البلد
    maroc
    المشاركات
    6
    1432/4/26 هـ

    حول الأدب المقارن

    الأدب المقارن علم يهتم بدراسة الآداب القومية عبر التعرض للخصائص الفنية والخصيصات الأدبية ، وكذا الظواهر من باب عقد مقارنة بين الآداب المنتمية إلى حضارات ولغات متباينة ،وتتم المقارنة برصد جوانب التأثير والتأثر المتبادلة بين الآداب . وقد يكون القصد من وراء هذه الدراسة معرفة الصورة الأدبية لأدب معين في عيون آداب الأمم الأخرى ، أو تتبع ظاهرة في إنتقالها نحو النضج والإستقرار . أو تكون الغاية معرفة الثقافات في بعد التلاقح والتبادل البناء . ولا يخفى أن موضوع الأصالة مقصود في الأدب المقارن، إذ أسئلة الأصالة ومدى تمثيل العمل الإبداعي لها من مجموع الإشكالات الرائجة في الأدب . ولسنا هنا بصدد القول أن الأدب المقارن يلعب دور الكشف عن إنتفاء الأصالة بواسطة تجليته لجوانب التأثر . بل نريد التأكيد على إتصال الأصالة بالأدب المقارن أفقيا ، وإعتبار الأدب المقارن المدخل لدراسة الأصالة في الأدب.
    نشأ الأدب المقارن ، وترعرع في أحضان مدارس نقدية مشروطة بمستويات ابستمولوجية محددة . كانت البداية مع المدرسة الفرنسية التي عرفت الأدب المقارن بأنه علم من مجموع المعارف البشرية يهتم بدراسة تأثرات وتأثيرات الآداب القومية فيما بينها .ويشترط رواد المدرسة الفرنسية ضرورة وجود صلات تاريخية بين الحضارات لإيجاد مسوغ المشروعية لدراسة الآداب ورصد التأثيرات . وهذا التعريف تبناه العديد من الدارسين العرب من بينهم الدكتور محمد غنيمي هلال .. إلا أن هذه المقاربة التعريفية للأدب المقارن تبقى محط تشكيك الكثير من الدارسين . ذلك أن الصلات التاريخية لا تفهم على النحو الذي فهمها رواد المدرسة الفرنسية . فالصلات التاريحية تثبت بالدراسة ، ولا ينتظر تواجدها بدون إعمال الإجتهاد ، ومحاولة التنقيب عليها .
    والذي قيل عن الصلات التاريحية ليس هو كل شيء ، والثابت أن الإتصال التاريخي متشعب وفي غاية التعقيد ، وقد يكون من أوجه ومناحي تخفى على النظر السطحي..
    بناء على الإنتقادات الموجهة إلى المدرسة الفرنسية إنبرى الأديب رونييه ويليك لوضع تعريف خاص بالمدرسة الأمريكية يتجاوز فيه تضييق المدرسة الفرنسية . فجعل الأدب المقارن ينتفع بالنقد ، وعلم الجمال ، مخرجا بذلك الأدب المقارن من ضيق الإشتراط إلى رحابة الكونية وثقافة المبادرة الى الإنفتاح .
    التعديل الأخير من قِبَل حسن المصطفى ; 01-04-2011 في 12:43 AM

  2. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من لا يشكر الناس لا يشكر الله" يرجى الضغط هنا لمنح (حسن المصطفى) نقطة على هذه المشاركة للشكر أو التشجيع
  3. #2
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 38708

    الكنية أو اللقب : أمُّ الرُبيق

    الجنس : أنثى

    البلد : السعودية

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : أقل من جامعي

    التخصص : عربي

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل10/4/2011

    آخر نشاط:03-11-2012
    الساعة:09:41 PM

    المشاركات:7
    تاريخ التسجيل
    10/4/2011
    البلد
    السعودية
    المشاركات
    7
    1432/5/7 هـ
    حقيقة لأول مرة أسمع بالأدب المقارن
    شكرا جزيلا لهذه المعلومات يبدو اني سأقرأ عنها أكثر
    بوركتم .

  4. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من لا يشكر الناس لا يشكر الله" يرجى الضغط هنا لمنح (رئاب) نقطة على هذه المشاركة للشكر أو التشجيع
  5. #3
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 38508

    الجنس : ذكر

    البلد : الجزائر

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : النقد الأدبي

    معلومات أخرى

    التقويم : 3

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل31/3/2011

    آخر نشاط:20-05-2011
    الساعة:02:50 PM

    المشاركات:25
    تاريخ التسجيل
    31/3/2011
    البلد
    الجزائر
    المشاركات
    25
    1432/5/7 هـ
    بسم الله الرحمن الرحيم ، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وبعد : كفاني أخي الكريم تعريف الأدب المقارن، وذكر المدراس التي بني عليها هذا العلم ، ولعلني أنتقل معكم في باب آخر في البحث ،وهو أخطار الأدب المقارن وكيف ينبغي أن نتعامل مع هذا الذي يسمى علم .
    أولا : نعلم أحبائي الكرام أن الأعاجم في مؤتمراتهم العامة يعتبرون الأدب العربي أدبا ناشئا غير مكتمل في معالمه ،وأما الآداب الأخرى كالأدب الإنجليزي والأدب الفرنسي فقد اكتملت معالمها ، والسؤال الذي يطرح نفسه : هل بعد القرآن الكريم مازال الأدب العربي أدبا ناشئا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ثانيا :في موضوع هذا العلم ،واعتماده على التأثر والتأثير خاصة مع المدرسة الفرنسية :أستغرب كيف يصح هذا، وهم يعتبرون أنفسهم أعظم البشر في مركزيتهم الموهومة ويعتبروننا أحقر البشر في ذل وهوان ، هذا يعني أن أدبنا هو المتؤثر وأدبهم هو المؤثر ، أقول هذا لأنني أعرف جيدا عنصرية الغرب ومركزيتهم الموهومة كما قلت آنفا .
    ثالثا : في ظل ما يسمى الأدب المقارن ،وتبادل الحضارات أسألكم ماذا سرب لنا الغرب من الأداب والفنون ؟ لا أجيب أنا، ولكن سيجيبكم المستشرق مستر جب إذ قال : إن أكثر ما ترجم من الغرب إلى العرب كان روايات جنسية وآداب ترفيهية وقلما كانت هناك أشياء ذات منفعة علمية ونقل هذا الكلام المفكر أنور الجندي .
    أخيرا بقي أن أشير إلى نقطة تداخل الحضارات وتفاعلها، فأقول إن الحضارة الإسلامية قسيم للحضارات، وليست قسم للحضارات ، وهنا بون شاسع بين الأمرين .
    هذا ما أردت التنبيه إليه، ولكم مني فائق التقدير والاحترام
    التعديل الأخير من قِبَل أبو وهب ; 11-04-2011 في 01:19 AM

  6. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من لا يشكر الناس لا يشكر الله" يرجى الضغط هنا لمنح (أبو وهب) نقطة على هذه المشاركة للشكر أو التشجيع
  7. #4
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 38368

    الكنية أو اللقب : abu alhassan

    الجنس : ذكر

    البلد : maroc

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : أدب و نقد

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل25/3/2011

    آخر نشاط:26-04-2011
    الساعة:12:18 AM

    المشاركات:6
    تاريخ التسجيل
    25/3/2011
    البلد
    maroc
    المشاركات
    6
    1432/5/7 هـ
    بسم الله الرحمان الرحيم .
    أشكرك أخي على تساؤلاتك المهمة ..
    لكن علينا ألا نلجأ إلى موضوع مكائد الغرب، كلما تعلق الأمر بمستجد علمي لم نساهم في إخراجه إلى الوجود . فالأدب المقارن لا يعاب من حيث طبيعته وميزاته ، بل هو من العلوم المهمة في الدراسات الأدبية . ولتعلم أن فكرة الأدب المقارن كانت في أدبنا العربي بصورة من الصور ، نستطيع أن نمثل لهذا الوجود بحديث الجاحظ عن الشعر عند الأمم، مثلا ، لكن وكما اتضح أننا متخلفون ولم نتمكن حتى من نفض الغبارعن إجتهادات أسلافنا .. ولا ينكر أحد أن التفاعل بين الحضارات سنة كونية ، إذ لا شيء ينموا وينشأ من تلقاء نفسه، بل لابد من دافع خارجي يشكل ما نسميه بالتأثير ..
    الأدب العربي ليس بالأدب الناشئ فأنت محق حسب وجهة نظري المتواضعة . إلا أننا يجب أن نعترف بحقيقة توقف الأدب العربي المعاصر عن العطاء ، وإكتفائه بنسخ كل ما يروج في فرنسا و .. وعليه فهل ننكر فعالية الأدب المقارن في توجيهنا إلى المسار الصحيح وإيضاحها لمستوانا الحقيقي ؟!
    التعديل الأخير من قِبَل حسن المصطفى ; 11-04-2011 في 02:38 AM

  8. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من لا يشكر الناس لا يشكر الله" يرجى الضغط هنا لمنح (حسن المصطفى) نقطة على هذه المشاركة للشكر أو التشجيع
  9. #5
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 38508

    الجنس : ذكر

    البلد : الجزائر

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : النقد الأدبي

    معلومات أخرى

    التقويم : 3

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل31/3/2011

    آخر نشاط:20-05-2011
    الساعة:02:50 PM

    المشاركات:25
    تاريخ التسجيل
    31/3/2011
    البلد
    الجزائر
    المشاركات
    25
    1432/5/7 هـ
    بسم الله وكفى ، وصلى الله على النبي المصطفى وبعد : أشكرك أخي الحبيب أن كلفت نفسك عناء الرد ، وانا أتمنى أن يدخل المشارقة أيضا في هذا الباب من النقاش، ثم أعرج عن قولك فأقول لك :
    أولا : لا أعتمد نظرية المؤامرة كمنطق فكري في إصداري للأحكام ، ولكن علينا في المقابل على ألا نأخذ من الغرب كل شيء وكأنه من وسلوى ،.
    أقول لك هذا لأن الغرب لا يصدر لنا شيئا في عالم الأفكار إلا وله مراد ومقصد ،قد يصدر لنا التكنولوجيا من دون مقابل فكري ،ولكن في عالم الأفكار فعلينا أن نحتاط
    ونرتاب والسؤال المطروح : كيف نتعامل مع أي موجة فكرية تأتي إلينا ؟
    الجواب عن ذلك يكون على النحو التالي :إن أول من يتصدى لأي موجة فكرية وافدة هم العلماء والمفكرون المخلصون لأنهم أدرى بما يكون وبما هو كائن وبما ينبغي أن نكون .
    وفي هذا السياق أخبرك أخي الحبيب أن باحثة بريطانية ألفت كتابا عنوانه من يدفع أجرة العازف ، وأثبتت بالأدلة اليقينية بعد أن سربت إليها الوثائق من المخابرات الأمريكة أن :رجـــال الحداثة عبر العالم كــلهم مدعومين ماديا ومعنويا من هذه الجهة، وارجع إلى كتاب عبد العزيز حمودة المعنون له المرايا المقعرة وستجد العجب العجاب.
    فكما تقول لي أخي الحبيب دعك من إلصاق التهم للغرب. أقول لك أيضا دعك من تبرئة الغرب في كل شيء ،ومحص أنت وأنا والمثقف العربي وسنرى النتائج .
    ثانيا : أخي الحبيب قلت لي أن الأدب المقارن كان موجودا في أدبنا العربي أو في ثقافتنا العربية ،فأقول لك لا أنكر ذلك ولكن :حينما وجد في ثقافتنا العربية كنا في موضع قوة نستطيع أن نتبادل ونتداخل مع الأمم ونحن معتزيين بأدبنا، فما بالنا اليوم ونحن أضعف البشر .ثم أخي الحبيب سياق التبادل في ذلك الزمان مختلف تماما عن سياقه الحاضر ، والفكر الفلسفي الذي أنتج لنا الأدب المقارن ليس هو نفسه السياق الفلسفي لدينا ، ذلك أن الغرب لا ينتج علما إلا ولديه إرهاصات فلسفية منذ زمن طويل .
    ثالثا :موضوع الأدب العربي الناشئ : قد كنت دقيقا في اختيار اللفظ ،فأنا قلت ناشئ والكلمة تعني أنه في حالة نشوء أي هو في صباه يتطور ، والفرق بين ناشئ وجامد متوقف، كالفرق بين الأرض والسماء ، فالأدب الناشئ في طريق تطوره واكتمال معالمه ،والأدب الجامد يعني أنه توقف لزمن من الأزمان ثم يعيد الإنطلاق ، وإذا أردنا أن نسأل متى اكتمل الأدب العربي فأقول :بدأ الأدب العربي مع الشعر الجاهلي وكان مضر بن نزار أول من صنع الأراجير كما يرى ابن رشيق القيرواني رحمة الله عليه، وأتى بعد ذلك المهلهل وامرؤ القيس والزهير وغيره من فطاحلة الشعر ، وظل أدبا ناشئا إلا أن جاء النبي صلى الله عليه وسلم بكتاب أبهر قريش وأعجز الفصحاء والأدباء : إنه باختصار القرآن الكريم ، هنا أخي الحبيب اكتمت معالم الأدب العربي وصار أدبا عالميا .
    ثم إن جمود الأدب العربي حاليا ليس هو السبب في عدم جعل الأدب العربي أدبا ناشئا ،فهم يعتبرون إلياذة هوميروس أدبا عالميا راقيا ولا شيء يذكر عن أحد المعلقات مثلا .
    رابعا :قلت في كلامي السابق أن الحضارة الإسلامية قسيم للحضارات وأنا مضطر الآن لشرح ما قلته في هذا الخصوص .
    أخي الحبيب لا توجد في أوروبا حضارة إنجليزية وفرنسية وغيرها وإنما توجد حضارة أوروبية ترتكز في الأساس على ماض سحيق هو الأدب اليناني عن طريق شعرهم التمثيلي والقصصي، أما نحن فحضارتنا لا ترجع إلى الينان وهوميروس ،وإنما ترجع إلى كليب وجساس وامرؤ القيس وعمرو بن كلثوم والزهير ثم جاء المنعطف التاريخي للحضارة الاسلامية وأعني به الدين الحنيف من قرآن وتفسير وفقه ونحو ولغة وغير ذلك فهناك فروق جوهرية بين الأمتين أرى ان المكان لا يناسب لذكرها . فحضارتنا الإسلامية قسيم يتحاور مع جميع الأقسام الحضارية ولها رغبة في الأخذ والعطاء، ولــــكن من دون تمازج كي لا تفقد هويتها .
    أخيرا أخي الحبيب لم أشأ أن أذكر قول الله تعالى : ولن ترضى عنك اليهود والنصارى : وذلك كي لا أتهم أنني إيديولوجي ديني وحسبنا الله ونعم الوكيل .
    أشكرك أخي الحبيب وبارك الله فيك .
    التعديل الأخير من قِبَل محمد الجبلي ; 24-04-2011 في 10:44 AM

  10. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من لا يشكر الناس لا يشكر الله" يرجى الضغط هنا لمنح (أبو وهب) نقطة على هذه المشاركة للشكر أو التشجيع
  11. #6
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 38508

    الجنس : ذكر

    البلد : الجزائر

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : النقد الأدبي

    معلومات أخرى

    التقويم : 3

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل31/3/2011

    آخر نشاط:20-05-2011
    الساعة:02:50 PM

    المشاركات:25
    تاريخ التسجيل
    31/3/2011
    البلد
    الجزائر
    المشاركات
    25
    1432/5/7 هـ
    آسف هناك خطأ: قلت متى اكتمل القرآن الكريم ،والأصح أن أقول متى اكتمل الأدب العربي

  12. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من لا يشكر الناس لا يشكر الله" يرجى الضغط هنا لمنح (أبو وهب) نقطة على هذه المشاركة للشكر أو التشجيع
  13. #7
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 38368

    الكنية أو اللقب : abu alhassan

    الجنس : ذكر

    البلد : maroc

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : أدب و نقد

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل25/3/2011

    آخر نشاط:26-04-2011
    الساعة:12:18 AM

    المشاركات:6
    تاريخ التسجيل
    25/3/2011
    البلد
    maroc
    المشاركات
    6
    1432/5/9 هـ
    أخي الكريم
    لا شك أنك دفعت بالنقاش إلى موضوع الإنتكاس الحضاري لأمتنا ، وحاولت أن تجلي دور التكالب الغربي كسبب أكبر للتراجع الحضاري . وهذا أتفق معك فيه من جوانب وأختلف في أخرى ، ذلك أن نكران علة ذاتية توجد على مستوى طرق التفكير والوعي العام أمر لا يستساغ . وعلك تقتنع إن علمت أننا نؤمن ـ كمسلمين ـ بديمومة الصراع مع الغرب الممثل لليهود والنصارى الذين تحدث عنهم القرآن الكريم ، وأوضح كيف يشترطون صرف الرضا علينا . فما دام الأمر كذلك ،فلما لوم الغرب عن دأبهم وواجبهم تجاه أديولوجيتهم ؟ ! أظن أن محاسبة الذات أولى ..
    أما عن الأدب المقارن ،فقد وجدت فكرة ـ فقط ـ عنه في أدبنا القديم ، والحق أن المعنى الفلسفي للأدب المقارن من إنتاج مفكري الغرب . وهذا ليس إنتقاصا من شأن أدبنا، بل يحق لنا أن نفتخر بوجود إرهاصات ولو ساذجة قياسا مع الوقت الذي أوجدت فيه . ومن المعلوم أن أدبنا القديم يحظى باحترام كل مفكري العالم ، فالغربيون يعترفون من خلال الأدب المقارن على نشأة فن السرد عندهم ، بعد الإستفادة من العمل الخالد ( الف ليلة وليلة ) . ونفس الشأن يمكن قوله عن أعمال؛ رسالة الغفران ، وحي بن يقظان ، ومعراج بن عربي .. في إسهامها الوافر لبناء أجناس أدبية كاملة لدى الغرب. . وهكذا يتبين جزاء العاملين .
    وفيما يخص إعتبار الإلياذة والأوديسة من الأدب العالمي ، فلا تنسى أن ذلك الإعتبار جاء بعد إبتكار نظريات التعامل مع النصوص الأدبية ،كنظرية التلقي ، ونظرية الجمال ، والبويطقية .. فهذه المبتكرات النقدية هي من ساهمت في مقاربة مختلف النصوص . والباحث الغربي لا شأن له بالمتنبي وأمرئ القيس لكي يدرس أثارهما ،ويخلص إلى نتيجة تفيد عظمة الأدب العربي . إنما ذلك من مسؤوليتنا جميعا . والمسؤولية تحتم علينا التفاعل الواعي مع سبق الغرب في الأدب ، بواسطة الإستمداد المناسب للأصالة ..
    حفظك الله أخي الكريم .

  14. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من لا يشكر الناس لا يشكر الله" يرجى الضغط هنا لمنح (حسن المصطفى) نقطة على هذه المشاركة للشكر أو التشجيع
  15. #8
    المراقب العام

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 200

    الكنية أو اللقب : أبو خالد

    الجنس : ذكر

    البلد : أبو عريش

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : لغة عربية

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 107

    التقويم : 126

    الوسام: ★★★
    تاريخ التسجيل6/10/2002

    آخر نشاط:16-04-2014
    الساعة:10:29 AM

    المشاركات:7,006
    تاريخ التسجيل
    6/10/2002
    البلد
    أبو عريش
    المشاركات
    7,006
    تدوينات المدونة
    1
    1432/5/20 هـ
    السلام عليكم

    وعلك تقتنع إن علمت أننا نؤمن ـ كمسلمين ـ بديمومة الصراع مع الغرب الممثل لليهود والنصارى الذين تحدث عنهم القرآن الكريم ، وأوضح كيف يشترطون صرف الرضا علينا . فما دام الأمر كذلك ،فلما لوم الغرب عن دأبهم وواجبهم تجاه أديولوجيتهم ؟ ! أظن أن محاسبة الذات أولى ..

    نحن هنا نحاسب الذات فلا لوم فعلا على الغرب إذ لا يلام من لا يرجى خيره المحض, نحن نلوم انبهارنا بالمصطلح الغربي الذي يجتر من تراثنا الأدبي نظرياته الحديثة

    فالغربيون يعترفون من خلال الأدب المقارن على نشأة فن السرد عندهم ، بعد الإستفادة من العمل الخالد ( الف ليلة وليلة )
    إن كتاب ألف ليلة وليلة مسخ ما بين الواقع والخيال فلا هو قصص خيالية ولا هو واقع صادق وقد اندمج فيه الخيال المقصود (الأكاذيب ) اندماجا خطيرا بالواقع المعاش في ذلك العصر وهو من أكبر الأعمال التي شوهت تاريخنا لذا فتصفيق الغرب له أمر حتمي

  16. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من لا يشكر الناس لا يشكر الله" يرجى الضغط هنا لمنح (محمد الجبلي) نقطة على هذه المشاركة للشكر أو التشجيع
  17. #9
    المراقب العام

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 200

    الكنية أو اللقب : أبو خالد

    الجنس : ذكر

    البلد : أبو عريش

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : لغة عربية

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 107

    التقويم : 126

    الوسام: ★★★
    تاريخ التسجيل6/10/2002

    آخر نشاط:16-04-2014
    الساعة:10:29 AM

    المشاركات:7,006
    تاريخ التسجيل
    6/10/2002
    البلد
    أبو عريش
    المشاركات
    7,006
    تدوينات المدونة
    1
    1432/5/20 هـ
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبها أبو وهب اعرض المشاركة
    آسف هناك خطأ: قلت متى اكتمل القرآن الكريم ،والأصح أن أقول متى اكتمل الأدب العربي
    تم تعديل النص وأرجو منكم يا شيخنا الفاضل أن تفردوا موضوعات خاصة في هذا الباب وما شاكله

  18. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من لا يشكر الناس لا يشكر الله" يرجى الضغط هنا لمنح (محمد الجبلي) نقطة على هذه المشاركة للشكر أو التشجيع
  19. #10
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 38368

    الكنية أو اللقب : abu alhassan

    الجنس : ذكر

    البلد : maroc

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : أدب و نقد

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل25/3/2011

    آخر نشاط:26-04-2011
    الساعة:12:18 AM

    المشاركات:6
    تاريخ التسجيل
    25/3/2011
    البلد
    maroc
    المشاركات
    6
    1432/5/22 هـ
    ماذا تقصد بالنظريات الحديثة لتراثنا الأدبي ؟
    التعديل الأخير من قِبَل هدى عبد العزيز ; 03-11-2012 في 05:15 PM

  20. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من لا يشكر الناس لا يشكر الله" يرجى الضغط هنا لمنح (حسن المصطفى) نقطة على هذه المشاركة للشكر أو التشجيع
  21. #11
    المراقب العام

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 200

    الكنية أو اللقب : أبو خالد

    الجنس : ذكر

    البلد : أبو عريش

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : لغة عربية

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 107

    التقويم : 126

    الوسام: ★★★
    تاريخ التسجيل6/10/2002

    آخر نشاط:16-04-2014
    الساعة:10:29 AM

    المشاركات:7,006
    تاريخ التسجيل
    6/10/2002
    البلد
    أبو عريش
    المشاركات
    7,006
    تدوينات المدونة
    1
    1432/5/26 هـ
    الضمير يعود على المصطلح الغربي

  22. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من لا يشكر الناس لا يشكر الله" يرجى الضغط هنا لمنح (محمد الجبلي) نقطة على هذه المشاركة للشكر أو التشجيع

تعليمات المشاركة

  • لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
  • لا تستطيع إضافة رد
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •