اعرض النتائج 1 من 9 إلى 9

الموضوع: ما إعراب عصاميا ؟

  1. #1
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 53310

    الكنية أو اللقب : أبوعبيد الله

    الجنس : ذكر

    البلد
    الجزائر

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : لغة عربية

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل10/8/2017

    آخر نشاط:14-09-2017
    الساعة:08:23 AM

    المشاركات
    3

    ما إعراب عصاميا ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    جاء في مجمع الأمثال للنيسابوري : " يُقَال : إنه وُصف عند الحجاج رجلٌ بالجهل وكانت له إليه حاجة فَقَالَ في نفسه : لأخْتَبِرَنَّهُ ثم قَالَ له حين دخل عليه : أعصامياً أنت أم عِظَامياً ؟ يريد أشَرُفْتَ أنتَ بنفسك أم تفخر بآبائك اللذين صاروا عظاما ؟ فَقَالَ الرجل : أنا عصامي وعظامي فَقَالَ الحجاج : هذا أفضل الناس وقضى حاجته وزاده ومكث عنده مدة ثم فاتشه فوجَدَه أجْهَلَ الناسِ فَقَالَ له : تصدُقُنِي وإلاَ قَتلتك قَالَ له : قل ما بدا لك وأصدقك قَالَ : كيف أجَبْتَنِي بما أجَبْتَ لما سألتك عما سألتك ؟ قَالَ له : والله لم أعلم أعصامي خير أم عظامي فخشيت أن أقول أحدهما فأخطئ فقلت : أقول كليهما فإن ضرني أحدهما نفعني الأخر ،وكان الحجاج ظَنَّ أنه أراد أفْتَخِرُ بنفسي لِفَضْلِي وبآبائي لشرفهم فَقَالَ الحجاج عند ذلك : المقاديرُ تًصَيِّرُ العَيَّ خطيباً فذهبت مثلاً .
    ما إعراب كلمة : عصاميا ؟


  2. #2
    غفر الله لها

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 24759

    الكنية أو اللقب : بنت الإسلام

    الجنس : أنثى

    البلد
    دار الممر

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : لغة عربية

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 20

    التقويم : 697

    الوسام: ⁂ ۩ ۞
    تاريخ التسجيل11/6/2009

    آخر نشاط:اليوم
    الساعة:02:30 PM

    المشاركات
    21,412

    السيرة والإنجازات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبها محمد حماش اعرض المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    جاء في مجمع الأمثال للنيسابوري : " يُقَال : إنه وُصف عند الحجاج رجلٌ بالجهل وكانت له إليه حاجة فَقَالَ في نفسه : لأخْتَبِرَنَّهُ ثم قَالَ له حين دخل عليه : أعصامياً أنت أم عِظَامياً ؟ يريد أشَرُفْتَ أنتَ بنفسك أم تفخر بآبائك اللذين صاروا عظاما ؟ فَقَالَ الرجل : أنا عصامي وعظامي فَقَالَ الحجاج : هذا أفضل الناس وقضى حاجته وزاده ومكث عنده مدة ثم فاتشه فوجَدَه أجْهَلَ الناسِ فَقَالَ له : تصدُقُنِي وإلاَ قَتلتك قَالَ له : قل ما بدا لك وأصدقك قَالَ : كيف أجَبْتَنِي بما أجَبْتَ لما سألتك عما سألتك ؟ قَالَ له : والله لم أعلم أعصامي خير أم عظامي فخشيت أن أقول أحدهما فأخطئ فقلت : أقول كليهما فإن ضرني أحدهما نفعني الأخر ،وكان الحجاج ظَنَّ أنه أراد أفْتَخِرُ بنفسي لِفَضْلِي وبآبائي لشرفهم فَقَالَ الحجاج عند ذلك : المقاديرُ تًصَيِّرُ العَيَّ خطيباً فذهبت مثلاً .
    ما إعراب كلمة : عصاميا ؟
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ....أما بعد :

    محاولة للتعقيب!

    _ وجدتُ رواية النصب كما تفضلتم بها ( هنا ) ولكني وجدتها براوية الرفع في كتاب حدائق الأزاهر لابن عاصم الغرناطي ( هنا ) أعصاميٌّ أنت أم عظاميٌ، ورواية الرفع أحسبها كما في الحديث : أفتانٌ أنت يا معاذ " .
    _ رواية الرفع إعرابها سهل ولا إشكال فيه ...
    أما النصب لا أدري هل يمكن أن تدخل مما قيل هنا في الهامش وهنا وإن كان المثال مختلفا بعض الشيء.
    أعصاميا : حال أي أتتحول عصاميا وعامله محذوف وجوبا أو مفعول مطلق ،،
    أو يكون إعرابها خبر ليكون محذوفة والتقدير : أتكون عصاميا أنت ؟ ...ولكن لا أدري إن كانت هذه العبارة تندرج تحت مواضع حذف كان وو...

    مجرد محاولة لتفعيل النافذة ومجرد تخمينات لا أكثر ،،، ويفيدكم أهل العلم ،،

    التعديل الأخير من قِبَل زهرة متفائلة ; 10-08-2017 في 11:21 PM
    "اجعل بينك وبين الله خبيئة صالحَة، لا تُخبر بها أحداً، فطُوبى لك لو اطَّلع الله على قلبك ووجد فيهِ سراً صالحاً بينهُ وبينك "
    اسأل نفسك الآن : ما العبادة التي تعملها والتي لايعلمها أحد من الناس؟
    العبادات الخفية والأعمال الصالحة السرية ، بها من كنوز الحسنات ما لا يعلمه إلا الله.
    "من استطاع منكم أن يكون له خبء من عمل صالح فليفعل"
    _ شيء يُحبه الله فلا تفرط به ، وهو قولك : " سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم "

  3. #3
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 53310

    الكنية أو اللقب : أبوعبيد الله

    الجنس : ذكر

    البلد
    الجزائر

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : لغة عربية

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل10/8/2017

    آخر نشاط:14-09-2017
    الساعة:08:23 AM

    المشاركات
    3

    بارك الله فيك زهرة متفائلة ، و نفع بك .


  4. #4
    غفر الله لها

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 24759

    الكنية أو اللقب : بنت الإسلام

    الجنس : أنثى

    البلد
    دار الممر

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : لغة عربية

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 20

    التقويم : 697

    الوسام: ⁂ ۩ ۞
    تاريخ التسجيل11/6/2009

    آخر نشاط:اليوم
    الساعة:02:30 PM

    المشاركات
    21,412

    السيرة والإنجازات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبها محمد حماش اعرض المشاركة
    بارك الله فيك زهرة متفائلة ، و نفع بك .
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ....أما بعد :

    محاولة للتعقيب!

    _وفي فضيلتكم بارك الله !

    *************
    أرجو من أهل العلم المشاركة ؛ حتى نصل إلى رؤية صحيحة لحالة النصب إن كانت جائزة هنا ؟
    الذي أعرفه أن العامل قد يحذف بعد همزة الاستفهام وهذا ما يوضح انتصاب الاسم بعدها في ظني ؟
    ولكن أي من المنصوبات تحديدا هل النصب على الحال أم النصب على المصدرية " المفعول المطلق " أم النصب على المفعول به " وكلها على تقدير فعل وهو العامل المحذوف ...؟ أو أن هناك رؤية أخرى نجهلها ...؟
    وأستبعد الآن أن تكون " عصاميا " خبرا لــ "كان " محذوفة ، لأني بحثت الآن في مواضع حذف كان مع اسمها ولم يكن من ضمنها هذا الموضع ؟ والله أعلم !

    بانتظار أهل العلم ،،،،

    التعديل الأخير من قِبَل زهرة متفائلة ; 11-08-2017 في 10:54 PM
    "اجعل بينك وبين الله خبيئة صالحَة، لا تُخبر بها أحداً، فطُوبى لك لو اطَّلع الله على قلبك ووجد فيهِ سراً صالحاً بينهُ وبينك "
    اسأل نفسك الآن : ما العبادة التي تعملها والتي لايعلمها أحد من الناس؟
    العبادات الخفية والأعمال الصالحة السرية ، بها من كنوز الحسنات ما لا يعلمه إلا الله.
    "من استطاع منكم أن يكون له خبء من عمل صالح فليفعل"
    _ شيء يُحبه الله فلا تفرط به ، وهو قولك : " سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم "

  5. #5
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 52073

    الكنية أو اللقب : أبو أنس

    الجنس : ذكر

    البلد
    السعودية

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : ماجستير

    التخصص : باطنة

    معلومات أخرى

    التقويم : 16

    الوسام: ★
    تاريخ التسجيل3/7/2016

    آخر نشاط:اليوم
    الساعة:05:17 PM

    المشاركات
    1,714

    بسم الله الرحمن الرحيم
    تلبية لدعوة أستاذتنا في المشاركة أطرح ما أراه كما يلي:
    إعراب (عصاميًّا) بالنصب على الحال وارد لتوفر عامل الاستفهام في الحال والتقدير : سؤالي - أتساءل - عنك أنت عصامياً ..؟ وصاحب الحال المخاطب في كاف الخطاب أو المستفهم منه.

    ومن جهة أخرى يمكن قياسها على قراءة (ونحن عصبةً - بالنصب على الحال) ولو أنها شاذة.
    والله أعلم

    التعديل الأخير من قِبَل الدكتور ضياء الدين الجماس ; 12-08-2017 في 12:00 PM
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  6. #6
    لجنة الإشراف العام

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 36295

    الكنية أو اللقب : أمة_الله

    الجنس : أنثى

    البلد
    مصر

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : لغة عربية و علوم إسلامية

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 5

    التقويم : 151

    الوسام: ۩
    تاريخ التسجيل10/12/2010

    آخر نشاط:07-09-2017
    الساعة:08:59 PM

    المشاركات
    2,522

    السيرة والإنجازات

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بِناءً على الرواية وقصة المثل أُرجح "الحال" والتقدير: أشرفتَ عصاميًا أم عظاميًا؟

    وأستبعد الآن أن تكون " عصاميا " خبرا لــ "كان " محذوفة ، لأني بحثت الآن في مواضع حذف كان مع اسمها ولم يكن من ضمنها هذا الموضع ؟ والله أعلم !
    قد تكون خبرًا لناسخ؛ حيث المثل القائل: كن عصاميًّا، ولا تكن عظاميًّا، والتقدير: أتكون/آصبحت...
    والله الأعلم.
    ولأني لستُ من أهلم العلم المنتظرين فأنا معكم من المنتظرين.





    أَنَا إِنْ قَــدَّرَ الإلَــهُ مَمَاتِي** لَاتَرَى الشَّرْقَ يَرْفَعُ الرَّأْسَ بَعْدِي!

  7. #7
    غفر الله لها

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 24759

    الكنية أو اللقب : بنت الإسلام

    الجنس : أنثى

    البلد
    دار الممر

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : لغة عربية

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 20

    التقويم : 697

    الوسام: ⁂ ۩ ۞
    تاريخ التسجيل11/6/2009

    آخر نشاط:اليوم
    الساعة:02:30 PM

    المشاركات
    21,412

    السيرة والإنجازات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبها الدكتور ضياء الدين الجماس اعرض المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    تلبية لدعوة أستاذتنا في المشاركة أطرح ما أراه كما يلي:
    إعراب (عصاميًّا) بالنصب على الحال وارد لتوفر عامل الاستفهام في الحال والتقدير : سؤالي - أتساءل - عنك أنت عصامياً ..؟ وصاحب الحال المخاطب في كاف الخطاب أو المستفهم منه.

    ومن جهة أخرى يمكن قياسها على قراءة (ونحن عصبةً - بالنصب على الحال) ولو أنها شاذة.
    والله أعلم
    أمة_الله
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بِناءً على الرواية وقصة المثل أُرجح "الحال" والتقدير: أشرفتَ عصاميًا أم عظاميًا؟


    وأستبعد الآن أن تكون " عصاميا " خبرا لــ "كان " محذوفة ، لأني بحثت الآن في مواضع حذف كان مع اسمها ولم يكن من ضمنها هذا الموضع ؟ والله أعلم !


    قد تكون خبرًا لناسخ؛ حيث المثل القائل: كن عصاميًّا، ولا تكن عظاميًّا، والتقدير: أتكون/آصبحت...
    والله الأعلم.
    ولأني لستُ من أهلم العلم المنتظرين فأنا معكم من المنتظرين.

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ....أما بعد :

    محاولة للتعقيب!


    أولا : كتب الله لكم الأجر والمثوبة ورفع الله قدركم على تلبية الطلب ...
    ثانيا : كلكم من أهل العلم المنتظرين !
    ثالثا : لقد أعجبتني آراؤكم....
    .....كما أن تقدير الفعل أشرفت عصاميا ،،، بالفعل هذا هو الفعل المقدّر ( رائع جدا يا أمة الله )
    وكذلك ما أدلى به الدكتور الفاضل ضياء الدين الجماس ...

    نفعنا الله بعلمكم ،،،

    التعديل الأخير من قِبَل زهرة متفائلة ; 12-08-2017 في 01:52 PM
    "اجعل بينك وبين الله خبيئة صالحَة، لا تُخبر بها أحداً، فطُوبى لك لو اطَّلع الله على قلبك ووجد فيهِ سراً صالحاً بينهُ وبينك "
    اسأل نفسك الآن : ما العبادة التي تعملها والتي لايعلمها أحد من الناس؟
    العبادات الخفية والأعمال الصالحة السرية ، بها من كنوز الحسنات ما لا يعلمه إلا الله.
    "من استطاع منكم أن يكون له خبء من عمل صالح فليفعل"
    _ شيء يُحبه الله فلا تفرط به ، وهو قولك : " سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم "

  8. #8
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 53310

    الكنية أو اللقب : أبوعبيد الله

    الجنس : ذكر

    البلد
    الجزائر

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : لغة عربية

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل10/8/2017

    آخر نشاط:14-09-2017
    الساعة:08:23 AM

    المشاركات
    3

    إثراء للموضوع ، ومداخلات الأساتذة الكرام آتت ثمارها . جزاكم الله خيرا ، وزادكم علما وحرصا على نفع إخوانكم ، فمنكم نستفيد .


  9. #9
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 53318

    الجنس : أنثى

    البلد
    الدمام

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : احياء

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل12/8/2017

    آخر نشاط:12-08-2017
    الساعة:09:25 PM

    المشاركات
    3

    جزاكم الله خيرا جميعاً


تعليمات المشاركة

  • لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
  • لا تستطيع إضافة رد
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •