اعرض النتائج 1 من 2 إلى 2

الموضوع: مراجع عن الرواية النسوية السعودية

  1. #1
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 52940

    الجنس : أنثى

    البلد
    المملكة

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : آخر

    التخصص : ________

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل1/3/2017

    آخر نشاط:24-03-2018
    الساعة:02:57 PM

    المشاركات
    9

    مراجع عن الرواية النسوية السعودية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    أريد منكم تزويدي بمراجع عن الرواية النسوية السعودية بشكل عام ؟
    ولكم مني جزيل الشكر.

    التعديل الأخير من قِبَل زهرة متفائلة ; 13-02-2018 في 10:14 PM السبب: تنسيق

  2. #2
    غفر الله لها

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 24759

    الكنية أو اللقب : بنت الإسلام

    الجنس : أنثى

    البلد
    دار الممر

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : لغة عربية

    معلومات أخرى

    نقاط التميز : 20

    التقويم : 704

    الوسام: ⁂ ۩ ۞
    تاريخ التسجيل11/6/2009

    آخر نشاط:اليوم
    الساعة:01:09 AM

    المشاركات
    21,887

    السيرة والإنجازات

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبها التفااحة اعرض المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله اريد منكم تزويدي بمراجع عن الرواية النسوية السعودية بشكل عام ولكم مني جزيل الشكر
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ....أما بعد :

    محاولة لوضع مرجع!

    _ كتاب بعنوان : الرواية النسائية السعودية والمتغيرات الثقافية "النشأة والقضايا والتطور" ، تأليف: عبد الرحمن بن محمد الوهابى ( لشراء الكتاب من هنا ).
    _ كتاب بعنوان : (الرواية النسائية السعودية - من عام 1958 م، إلى عام 2008 م، قراءة في التاريخ والموضوع والقضية والفن)، الصادر من نادي الرياض الأدبي، سلسلة الكتاب الأول للكاتب الأستاذ خالد بن أحمد الرفاعي حيث تطرق الكتاب لثلاث مفردات مهمة: الرواية والمرأة والسعودية من خلال هذا الثلاثي تظهر أهمية هذا الكتاب الذي جاء في 503 صفحات من القطع الكبير ( نبذة التعريف من المجلة الثقافية هنا ) غير محمل " للأسف " .
    _ كتاب بعنوان : الرواية النسائية السعودية : خطاب المرأة وتشكيل السرد ، تأليف سامي جريدي ( لشراء الكتاب من هنا).
    _ الرواية النسائية السعودية فــي ميـزان النقــد (جميــل حـمداوي) ، صحيفة المثقف ، العدد 4176 ( بالضغط هنا ).
    _ مقال بعنوان : الروايات النسوية في السعودية ورقة تتناول تجارب منذ الستينات،ميرزا الخويلدي ، جريدة الشرق الأوسط ،بالضغط هنا.
    _ مقال بعنوان : الرواية النسائية السعودية.. رحلة بحث مضنية عن الذات،بقلم فتح الرحمن يوسف، جريدة الشرق الأوسط (بالضغط هنا).
    _ مقال بعنوان : طفرة الرواية النسائية في السعودية ... ما أسبابها وما الآثار التي تترتب عليها ؟ الحياة،رقم العدد: 17448(بالضغط هنا).
    _ مقال بعنوان : تحديات الرواية النسائية السعودية ، بقلم عبدة وازن ، بالضغط هنا.
    _ كتاب : أنساق التحول الثقافي في الرواية : الرواية النسائية السعودية نموذجاً ، المؤلف أحمد المسعودي ( غير محمل / هنا ) .
    _ كتاب : الأنساق الثقافية في تشكيل صورة المرأة : في الرواية النسائية السعودية ، المؤلف : أحمد المسعودي ( لشراء الكتاب من هنا).
    _ ملخص دراسة بعنوان : رهانات الترجمة وسيادة الهوية في الرواية النسائية السعودية ، بهية الزمني ( بالضغط هنا ).
    _ كتاب بعنوان : قراءات في المنظور السردي النسوي" لحسين المناصرة :

    * نبذة عن الكتاب من هنا وهذا مقتطف :



    هذا كتاب يختص في دراسة بعض الإشكاليات السردية في المشهد السردي بالمملكة العربية السعودية، وهو يضمّ ثمانية أبحاث (قراءات)، كتبت في أوقات مختلفة، تناقش بعض السرديات النسوية(روايات وقصص قصيرة). وفيه دراسات أخرى ذات علاقة بالنِّسوية أو بالمنظور النسوي عمومًا؛ في سياق المرأة المكتوبة ( الفعل أو الشخصية) في الكتابة الذكورية.

    وعندما ندخل في هذا الكتاب دراستين عن بعض إشكاليات رواية "عالم بلا خرائط" لجبرا إبراهيم جبرا وعبد الحمن منيف؛فإننا نعدّ منيفاً ينتمي إلى المشهد السردي العربي السعودي، على الرغم من انقطاعه عن هذا المشهد. في المنظور النسوي، نجد خمسة أبحاث، هي: "الرواية والعنف: مقاربة في المنظور النسوي"، و"بطلات بلا هوية مقاربة في رواية (الأرجوحة) لبدرية البشر"، و" إشكالية استلاب المرأة للمرأة في المنظور النسوي؛ مقاربة في نماذج روائية نسوية سعودية"،و"جمالية التحول في الرواية الجديدة: رواية (4 صفر) لرجاء عالم نموذجاً"، و"فتنة السرد النسوي:قراءة في ثلاث قصص قصيرة سعودية".

    ونجد ثلاثة أبحاث أخرى على صلة بالمنظور النسوي، أولهما:"زهرة الفلسطينية ومنابع اللغة السردية:قراءة في رواية (23 يوماً) لعبد الله سعد العمري"، وقد جعل العمري بطلة الرواية فتاة فلسطينية. وثانيهما: "شهرزاد الجديدة والجذور التراثية الفنية في السرديات الحديثة: رواية "عالم بلا خرائط" وقصة"عالم بأجنحة فضية" نموذجاً"؛ وهذه القصة الأخيرة لأميمة الخميس.أما الدراسة الأخيرة فهي عن "الكاهنة سيبيلا وإشكالية الكتابة المشتركة في رواية (عالم بلا خرائط) لجبرا ومنيف"، وقد انطلق الساردان في كتابة هذه الرواية من منظور الكاهنة "سيبيلا" التي تخلط أوراق المعرفة بعضها ببعض.

    تقدم الساردة النسوية منظوراً متعدداً للعنف في خطابها السردي( الروائي)، وذلك من خلال: العنف الذكوري، والعنف المجتمعي، والعنف النسائي، والإرهاب باسم الدين، والإرهاب الدولي...وتقدم بدرية البشر في روايتها الأرجوحة أربع هويات نسوية، هي: الهوية النسوية القبيلية، والهوية النسوية الخضيرية، والهوية النسوية السوداء، والهوية النسوية الشيعية...حيث تشكلت هذه الهويات من خلال تقسيمات المجتمع البطرياركي المختلفة، والأمهات المهزومات، والأزواج المهزومين..إلخ.

    ومن خلال تعددية اللغة السردية، يقدم عبد الله سعد العمري في روايته (23يومًا) شخصية زهرة الفلسطينية ومنظورها في سياق اجتياح الكيان الصهيوني لغزة في عام 2008م، لتتعدد إشكاليات الرواية في: العنوان، والأنثى بطلة، وحاسة الفلسطيني السادسة،والسياق النفسي،وتوظيف لغة الإعلام، والحوارية والوصف،وخصوصية المكان، وإشكالية الموت،وتهميش المقاومة الفلسطينية، وكسر السرد، وفلسفة الواقع، والنزعة الواقعية السحرية، والنهاية السردية المفتوحة بالضرورة، والحكاية الإطارية..الخ.

    وفي المنظور النسوي الخاص بإشكالية استلاب المرأة للمرأة؛ يتجاوز اضطهاد المرأة واستلابها الصراع التقليدي مع الذكورة والمجتمع الذكوري؛ ليغدو هذا الصراع أو الاستلاب بين النساء بعضهنّ ببعض؛ لذلك نجد شخصية الأم في رواية "هند والعسكر": حارسة لقيم المجتمع الذكوري ومستلِبة لابنتها، ونجد ثلاث نساء ظالمات يَستلبن انثى في رواية" عيون قذرة"من خلال أحقاد النساء وتكويناتهن النفسية، وتسهم المعلمة/الاختصاصية الاجتماعية العانس في رواية "الأوبة" في الاستلاب باسم الدين، وتتشكل أم صالح في رواية "البحريات" من موروث الحماة وكنتها، وأم هاشم في رواية " جاهلية" من موروث الذكر هو السند، وشخصية "ضي" في رواية "الآخرون" من خلال استلاب المثليات بعضهن لبعض. وكان لافتًا أن نجد رواية رجاء عالم (4 صفر) تستند إلى مفاهيم التحول والتناسخ ، فتتشكل الرواية بصفتها كابوساً أو خطابًا غير معقول في مستويات أحادية الصوت وتناص الشخصية،وتحولات البطل، وأوهام الوصول، وانتظار الأم / المنقذ.

    كذلك تقدم رواية "عالم بلا خرائط" لجبرا إبراهيم جبرا وعبد الرحمن منيف من جهتين، جهة الكتابة المشتركة على طريقة الأوراق المعرفية المتداخلة لدى العرافة"سيبيلا"، ومحاولة تفكيكها لمصلحة كل كاتب على حدة، وهي محاولة تقريبية تستبطن المأزق المنهجي "الأسطوري" في الفصل بين اللغتين، وأبعاد الإشكالية في روايات عديدة أخرى مشابهة،ومحاولة التعرف إلى طريقة التشارك في كتابة الرواية، ثم ممارسة مغامرة الفصل بين لغتي جبرا ومنيف... والجهة الأخرى استخدام هذه الرواية في دراسة ثانية مع قصة قصيرة لأميمة الخميس للتعرف من خلالهما إلى الجذور التراثية الشهرزادية الفنية لبعض السرديات الحديثة؛ وذلك من خلال إشكاليات: انفتاح العنوان والحكاية الإطارية، والفضاء المكاني ولعبة الأسطورة، وأسطرة اللغة وتهشيم الزمن الواقعي، وأسطرة الصيغ، والفانتازيا والتسريع الزمني، والمفارقة.
    وأخيراً، هناك بحث عن جماليات أو فتنة السرد النسوي في متن ثلاث قصص قصيرة لثلاث ساردات سعوديات، وهي قصص بدت متنوعة في تقنياتها السردية؛ كالتلاعب بصيغ السرد، والتلاعب باللغة، وتسجيل المعيشي المباشر، وما ينتج عن ذلك كله في سياق الذات والآخر ورؤية العالم في السرد. يأمل الباحث أن يسهم هذا الكتاب في الكشف عن بعض إشكاليات السرد النسوي، وأن تكون أية إشكاليات أخرى في المستوى السردي عمومًا، مفضية إلى الحوار مع الآخر، وإلى توليد إشكاليات سردية في أبحاث ودراسات أخرى موازية أو متقاطعة مع ما ورد في هذا الكتاب.
    _لتحميل الكتاب من هنا .
    _ كتاب مقاربات في السرد النسوي ، المؤلف : د. حمد البليهد ، نبذة عن الكتاب من هنا ، والكتاب غير محمل / المعذرة .
    _ مقال بعنوان:«البوح» في الرواية النسوية السعودية،للكاتب : فتح الرحمن يوسف،جريدة الشرق الأوسط ،العدد : العدد 11391 (هنا).
    _ قد تفيدك المراجع التي أؤلفت في السرد النسائي بصورة عامة ( هذه بعض المراجع هنا ).
    _ كتاب بعنوان : الرواية النسائية السعودية : العتبات وفلسفة الزمن : دراسة تطبيقية. تأليف :بهيجة مصري إدلبي ( غير محمل).
    _ كتاب بعنوان : خطاب الرواية النسائية السعودية وتحولاته ، سامي الجمعان ، النادي الأدبي بالرياض ( غير محمل ).
    _ كتاب بعنوان : تمرد الأنثى في رواية المرأة العربية وببلوغرافيا الرواية النسوية العربية (1885-2004) تأليف نزيه أبو نضال (تأليف)
    لشراء الكتاب من هنا .

    والله أعلم وهو الموفق

    التعديل الأخير من قِبَل زهرة متفائلة ; 13-02-2018 في 10:12 PM
    "اجعل بينك وبين الله خبيئة صالحَة، لا تُخبر بها أحداً، فطُوبى لك لو اطَّلع الله على قلبك ووجد فيهِ سراً صالحاً بينهُ وبينك "
    اسأل نفسك الآن : ما العبادة التي تعملها والتي لايعلمها أحد من الناس؟
    العبادات الخفية والأعمال الصالحة السرية ، بها من كنوز الحسنات ما لا يعلمه إلا الله.
    "من استطاع منكم أن يكون له خبء من عمل صالح فليفعل"
    _ شيء يحبه الله فلا تفرط في ترديده " سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم "

تعليمات المشاركة

  • لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
  • لا تستطيع إضافة رد
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •