اعرض النتائج 1 من 9 إلى 9

الموضوع: رسالة بعنوان أدب المقال عند محمد قطب

  1. #1
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 48001

    الكنية أو اللقب : غفوری

    الجنس : ذكر

    البلد
    طخارستان أفغانستان

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : ماجستير

    التخصص : أدب الفلسفة

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل27/9/2014

    آخر نشاط:03-06-2017
    الساعة:07:24 PM

    المشاركات
    10

    Lightbulb رسالة بعنوان أدب المقال عند محمد قطب

    رسالة بعنوان أدب المقال عندمحمدقطب «دراسة موضوعیة فنیة»
    المشرف: الدكتور عمرعبدالرحیم حمزاوی (مدرس الأدب والنقد بکلیة اللغة العربیة/جامعة الأزهر)
    استاذ المساعد: الدکتور محمد علي رفعت (مدرس الأدب والنقد بکلیة اللغة العربیة/جامعة الأزهر)

    اسم الباحث: شريف الله غفوري
    Reg:256-FA/MS/F13
    طالب في مرحلة الماجستير الفلسفة
    فی جامعة الإسلامية العالمية/ 2014م

    التعديل الأخير من قِبَل شریف الله غفوری ; 27-09-2014 في 08:44 PM

  2. #2
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 48001

    الكنية أو اللقب : غفوری

    الجنس : ذكر

    البلد
    طخارستان أفغانستان

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : ماجستير

    التخصص : أدب الفلسفة

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل27/9/2014

    آخر نشاط:03-06-2017
    الساعة:07:24 PM

    المشاركات
    10

    لم يكتب احد أي دراسة فنیة لشیخ محمدقطب بعد، حسب ظنی!
    لأن هو الوحیدالذی قال:«ن الأشياء لا تقاس بوجودها أو عدم وجودها في عالم الحس. وإنما تقاس بمقدار ما توجد في عالم النفس، وبالمساحة التي تشغلها من المشاعر والأفكار والسلوك» کم من کاتب کتب فی هذالمجال؟ لم یکن قیل وقال!


  3. #3
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 48001

    الكنية أو اللقب : غفوری

    الجنس : ذكر

    البلد
    طخارستان أفغانستان

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : ماجستير

    التخصص : أدب الفلسفة

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل27/9/2014

    آخر نشاط:03-06-2017
    الساعة:07:24 PM

    المشاركات
    10

    الشیخ محمدقطب، عالما وکاتباً وإنساناً:
    شَرُفَتْ قریة موشا- إحدیٰ قری محافظة أسیوط بصعیدمصر - بولادة محمدقطب إبراهیم حسن شاذلي، الشهیر بــــ(محمدقطب ) في 26من أبریل سنة 1919م - الموافق لسنة 1338هـ، حیث قضی طفولته في هذه القریة، وانطبعت في مخیلته صورها ومشاهدها، وتأثرت نفسه بمناظرها وتفتحت مشاعره وأحاسیسه علی جمالها وبهائها .تلك القریة الزراعیة الواقعة هي إحدی قری محافظ أسیوط في الصعید، وأکبرهامن حیث المساحة وعدد السکان، وأجمل قریة علی مستویٰ المحافظة وحصلت علی جائزة القریة المثالیة، وتُسمیٰ «بلدالشیخ عبدالفتاح» نسبة لأحدأولیائها وله مقام بارزفیها، وکانت القریة معرفة بالثراء والرقي والنظافة بالقیاس إلی القریٰ الأخری المجاورة ویعرفهاالناس منذالقدم بأنها قریة العلم والعلماء وقریة طلاب العلم .«بها کثیرمن المعاهد التعلمیة والدینیة، ومعروف عن أهلها أنهم محبون وعاشقون للعلم والتعلیم وقدأنجبت هذه القریة ، کثیرمن العلماء وذوي التأثیرفي الحیاة الاجتماعیة والعلمیة والدینیة. » وقدیقول محمدقطب عن بیئة القروي في الریف:«القریة المصریة التي تدینت منذعشرة الآلاف عام، وتقلبت علی شتیٰ العقائد من فرعونیة ومسیحیة وإسلامیة.. قدبدأت في السنوات الأخیر تلحد، وتعتنق فلسفة مادیة في بعض الأحیان. وبدأت الروابط بین أهلها تتفکك، والأثرة الجافیة تحلّ محل التعاون القلبي الودود. » وکتب دکتورزکي مبارك عن وصف أسیوط في کتابه(رسالة الأدیب):«کان أسیوط في الأصل علی شاطئ نهریجاورها من الغرب، نهریُسایرالجبل من الجنوب إلی الشمال، وقدانطمر هذا النهر، ولم یبق ما یدلّ علیه غیربقایا من قناطرمحطمة کان لها شأن فیما سلف من الزمان. وکان بأسیوط برك واسعة،کالبرك التي کانت بالقاهرة، من أمثال بَرِکة الأزبکیة وبرکة الرطلي وبرکة الفیل »وأضاف في وصفها« هي مدینة، فقدزهد فیها کبارأهلیها من المسلمین والأقباط، وکادت تفقد اللقب الذي یجعلها الصعید. ومن یُصدّق أن أسیوط کانت قبل عشرین سنة أنظر ممّا هي الیوم؟ ومن غریب ما لاحظت أن أسیوط أقل الحواضر المصریة سایرة للحیاة الأدبیة، ولولا الرعایة لحق هذه المدینة لقلت: إنها لاتعرف من مطبوعات القاهرة بعض ماتعرف دمشق أوبیروت أوبغداد؛ هل تتغیر هذه الحال بإنشاء الجامعة الثالثة جامعة أسیوط؟ إن الجلال السیوطي وهوأشهرمن مجدّ اسم أسیوط في العهدالإسلامي لم یتخذ هذه المدینة دارمقام في الحیاة ولابعد الممات، فهل کان یعرف زهدها في المجد العلمي والأدبي؟ »
    ولد لأبویین کریمیین متوسطي الحال، یحملان سمت أهل الصعید المصری من سُمرة في البشرة، وقسمات وجوههم تُعکس بعض ماجُبلت علیه فطرتهم من غیرة علی العرض وطیب متأصل في أعماق النفس، هذا فضلاً عن العاطفة الفیّاضة الجیاشة التي تربطهم بشدة بهذا الدّین القویم . کان أبوه قطب إبراهیم من المزارعین في تلك الناحیة، لم یتجاوز في الدراسة المرحلة إبتدائیة لکنه کان محبّاً للمطالعة و مهتمّاً بالشأن العام ممّاجعله من وُجهاء القریة وشخصیاتها المهمة ، «قدکان راشداًعاقلاً مشترکاً في صحیفة یومیة، وعضواً في لجنة الحزب الوطني، عمیداً العائلته التي کانت طاهرة الامتیاز في القریة والتي کان مکلفاً بحفظ اسمها ومرکزها وکان رجلاً، قویاً، رزیناً، رحیماً،عطوفاً لیّن الجانب حيّ القلب، یبتعد في عمادته للعائلة عن الصِلْفِ والْعَنْجَهِیةِ التي کان یتسم بهاعمداء الأسرة الثریة في الأریاف » أمّا والدته کانت تنحدر من أسرة عربیّة عریقة، شدیدة التدّین، محبة للعلم والدین أنجبت ثلاث بنات وثلاث بنین؛ توفي ولد وبقیت: نفیسه، وسید وأمینه ومحمدو حمیده ، فلأجل هذا اهتمت بولدیها(سیدقطب ومحمد قطب) حیث أرسلتهما إلی القاهرة-لتلقي التعلیم الأساسي- عند أخیهاأحمدحسین موشي الذي امتاز بمواهبه الأدبیة والقلمیة، إذکان شاعراً أدیباً وقداشتغل بالصحافة والسیاسة فأحرز شهرة في کلا المیدانین . کتب دکتور یوسف القرضاوي في مقاله بمناسبة وفاته في 4 من شهرأبریل 2014م:«کان محمدقطب آخرعضوفي أسرة قطب إبراهیم وهم أطیاف أربعة: سیدو محمدو أمینه وحمیده کانوا کلهم من أصحاب القلم، ومن أهل النور والدعوة إلی الإسلام» . اِختلف الکتاب في أصل أسرة القطب، فمنه من قال بأنه مصري الأصل، لکن کثیرین أثبتوا أنها هنديّ الأصل واعتمدوا في ذلك علی کلام سیدقطب نفسه، وأنّ عائلة "القطب" قدجائت من بلاد الحرمین، وقدأشار سیدأبوالحسن علي حسني الندوي إلی أن جدّ سید قطب السادس کان هندیاً وهو"الفقیرعبدالله" . لکن الأستادمحمدقطب نُفی ذلك وحمل کلام سیدأبوالحسن الندوي علی أنه من باب المجاملة . وممن أشارإلی أصل أسرة القطب دکتور عبدالله عزّام بقوله:«أنّ أصل الأستاذ سیدقطب (منظوره أسرة القطب) هنديّ، وأن حسینا-جده الرابع- قد هاجر من الهند إلی أرض الحرمین حیث البیت العتیق ومثوی المصطفی - صلی الله علیه وسلم- ثم هاجر إلی مصرو استقرّ في هذه القریة المصریة. »
    وأنّي أری أنّ لا دلیل حقیقي علی أصله الهندي، وأن السحنة الهندیة لقطب لاعلاقة لها بأصلهة حیث تبدوسحنه بعض الأقوام علی وجوه الناس، ولایمکن تفسیرالسحنة الباکستانیة مثلاً علی وجوه بعض الناس بأصلهم الباکستاني، وهو مایُعبرعنه بالمقولة الشعبیة"یخلق من الشبه أربعین". أمّا عن نشأته لاشك أنه نشأ في أسرة متدینة، وکان لأبویه أثرکبیر في تنشئته، حیث ترکا لمساتهاعلی الکثیرمن جوانب شخصیته وغرس فیه الإیمان والطهر والعفاف . ولکن مع الأصف توفي أبوه بین 1926م-1928م سنین، وهوکان ابن سبعة أوثمانیة أعوام، وأیضا توفي أمه في سنة 1940م وهوکان شابّا حوالي واحد وعشرین سنة، وتولاه شقیقه الشهید سیدقطب .
    تکوین محمدقطب العلمي:
    مرحلة تعلمیة لدی محمدقطب یبدأ بعد انتقال أسرته إلی القاهرة متصلاً بوفاة أبیه، بدأ دراسته الإبتدائیة والثانویة في القاهرة، فأتمّ المرحلتین الإبتدائیة والثانویة، ثمّ التحق بجامعة القاهرة سنة 1936م. حیث درس بکلیة اللغة الإنجلیزیة وآدابها، وتخرج منهاسنة 1940م . وکان یرغب بدراسة اللغة العربیة لکنه درس الإنجلیزیة بناءً علیٰ رغبة أخیه سیدقطب. وفي هذا السنة، دعت أمه من هذه الدنیا وتأثّر برحلتها ولدیها سیدقطب ومحمدقطب تأثیراً شدیداً، ومن ثمّ تابع في معهد التربیة العالي للمعلمین محصل علی دبلومها في التربیة وعلم النفس سنة 1941م .
    هویحکي عمن مرحلة التعلیمیة التي مرّت علیه: «لقدمرت عليّ فترة من حیاتي- وخاصة في أثناء الدراسة الجامعیة ومابعدها- کنت فیها شغوفاً بالقرأة في شتی فروع المعرفة، لایکاد یمرّ علي یوم دون أن أکون قدقرأت کتیباً صغیراً أوقسماً من کتاب کبیر، وکان من بین فروع المعرفة التي أتناولها بالقراءة عامة، والتاریخ الإسلامي بصفة خاصة، ثم إني عملت بعدتخرجي مباشرة أربع سنوات في التعلیم في المرحلتین المتذکرة، قبل أن أنتقل إلی أعمال في مجالات أخری، وعلی الرغم من أن تخصص کان في اللغة الإنجلیزیة فقدکانوا یلزموننا في المدارس الإبتدائیة والإعدادیة بتدریس مادة التاریخ فدرست لطلاب مادة التاریخ الإسلامي أربع سنوات 1945م. »
    في هذه الفترة بدأبکتابة المقالة والقصة بعدأن زادت معلوماته عن الکون والحیاة والإنسان، وبدأت اتخاذ موقف الناقد، بقدرماکانت تسمح علیه وتجاربه في ذلك الحین، ونشرت بعض مقالاته في مجلتي، الرسالة والثقافة؛ کمثل: الإنسان بین المادیة والإسلام والمنهج الفن الإسلامي وقصصه في کتاب الأطیاف الأربعة.
    تکوین محمدقطب العملي:
    عمل الأستاذ محمدقطب بالتدریس في المدرسة الثانویة لمدة أربع سنوات1945م.
    عمل بإدارة الترجمة بوزارة المعارف في مصر لمدة خمس سنوات حتی العام 1950م. ثمّ عمل بالتدریس مرة أخری لمدة عامین 1952م. وبعداً عمل في دار الکتب المصریة حیث أصبح مشرفاً علی مشروع (الألف الکتاب) الذي کان یقدم لکتاب المهم بثمن زهید حتي ربع من العام 1954م .
    ظلت الأحداث تتسارع بعدثورة یولیو1952م. حتی إصطدم القائمون علیها بأصحاب الاتجاه الإسلامي "الإخوان" وعلی رإسهم مفکر الجماعة سیدقطب الذي تأکدت صلته بالحرکة بعدعودته من أمریکا، صارت الأیام تمضي إلی أن دُعي محمدقطب أوائل 1953م، لیشارك في تشکیل الهیئة التأسیسیة للإخوان ولم تمض أشهرحتی وقعت حادثة المنشیة البکري الشهیر أکتوبر 1954م. (حیث اتهم عبدالناصر الجماعة لمحاولة اغتیاله) فاعتقل علی خلفیة هذه الحادثة سیدقطب وأصدقائه وشقیقه محمدقطب حتی أفرج بعدقلیل؛ وفي 1965م. اعتقل مع شقیقه مرة أخری إلی أکتوبر1971م. في عام 1971م. وبعدخروجه من سجن سافر إلی السعودیة، حیث تعاقدت معه جامعة الملك عبدالعزیز في مکة [والتي هي جامعة أم القری في مکة حالیاً]وعمل فیها أستاذاً في قسم العقیدة والمذاهب المعاصرة .
    قامت الجامعة بإلغاء عقدکبار العلماء فیها، ومنهم الأستاذ محمدقطب بسبب تجاوز السن القانوني خمسة وستون عاماً، والأستاذمنذ ذلك الوقت مقیم في بیته ، لكن بيته بمكة المكرمة، الواقع على شارع صدقي بحي العزيزية ، یزوره من یرید وینهل من عمله ویتلقی من تربیته من یقصده. هوالأستاذ أصیب بمرض رغم کبرسنه، لاسیما بمرض جلطة دماغیة بسیطة فی یوم الثلاثاء 1/9/2009م ونُقل عل إثرها لتلقي العلاج في مستشفی المرکز الطبي الدولي بجدة في المملکة العربیة السعودیة ، یقول عن هذه الحادثة دکتوریوسف القرضاوي في مقاله:«کنتُ علی تواصل معه ، ولما بلغني دخوله إلی المستشفی في رمضان عام 1433هـ مصادف2012م.إثر نوبة قلبیة ، اتصلت به واطمأننت علی صحته، وبثثته حبي وتقدیري ودعائي الخاص. » وتوفي بأثر مرض جلطة دماغیة في صباح یوم الجمعة المبارك 04/04/2014م. بمدینة جدة في مستشفی المرکز الطبي الدولي عن عمر یناهز 95 عاماً! ودفن جثمانه في مقابر المعلا بمکة المکرمة، وقد توافدت الجموع للصلاة علیه قبل دفنه وبعد دفنه وأثارت وفاته حزناً کبیراً لدی مختلف الأواسط الإسلامیة وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي تناقلا الخبر وفاته بتفاعل واضح بهذا الرحیل .
    رحم الله الأستاذ وأسکنه فسیح جناته!!
    کتب دکتوریوسف القرضاوي بمناسبة الرحیل العلامة المفکرمقالاً طویلاً، أقتطف بعض فقراتها: ودّع العالم الإسلامي، و ودعت الأمة الإسلامیة الکبری في مشارق الأرض ومغربها الجمعة: قطباً من أقطابها، وعلماً من أعلامها، وقلماً من أقلامها، ونجماً من نجومها، وَهب عمره من أوله إلی آخره لها ولدینها، ودعوتهاو ثقافتها، وحضارتها وتراثها، وهو الداعی، الکبیر، والکاتب القدیر، المصري وطنا، الإسلامي هویة، العالمي امتدادا؛ آل قطب کلهم برجالهم ونسائهم: أسرة أدب ودعوة، وثقافة وفکر، وقدکان موطنهم بالصعید، فانتقلوا إلی القاهرة، ومن القاهرة انتقلوا بفکرهم ودعوتهم إلی العالم العربي، بل العالم الدسلامي، بل إلی کل العالم. وبقی رغم طول مکثه في المملکة العربی، السعودیة یحمل الجنسیة المصریة، إلی أذ انتقل إلی رحمة الله تعالیٰ «کان محمدقطب في عالم الدعوة والثقافة الإسلامیة في دینا المسلمین: نوراًیهدي، وغیثاً یحیی، وروحاً یسري، وصوتًایدوي، وعزماً یقوّي وشمساً تشرقة وشهاباً یثقب ویحرق، ولکنه لایحرق إلاّ الشیاطین. »


  4. #4
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 48001

    الكنية أو اللقب : غفوری

    الجنس : ذكر

    البلد
    طخارستان أفغانستان

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : ماجستير

    التخصص : أدب الفلسفة

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل27/9/2014

    آخر نشاط:03-06-2017
    الساعة:07:24 PM

    المشاركات
    10

    Lightbulb أبيات عابرة فی الرثاء المفکر الإسلامی محمدقطب -رح

    مَاتَ الإِمَامُ اليَومَ، مَن ذَا يَخلُفُهْ؟ ** وَمَنِ الَّذِي فِي الدَّارِ ذِي لَا يَألَفُهْ؟

    قَد كَانَ شَهمًا دَاعِـيًـا فِي أُمَّةٍ ** لَا شَيءَ عَن نَشرِ الشَّرِيعَةِ يَصرِفُهْ!

    طُوبَى لَهُ! وَلَنَحـنُ نَشهَدُ دَائِمًا ** لِلشَّيخِ بِالإِخلَاصِ ذَا مَا نَعرِفُهْ!

    رَمزُ الجِهَادِ بِــكِــلـمَــةٍ وَعَقِيدَةٍ ** وَالكُفرَ بِالعِلمِ المُصَفَّى يَقصِفُهْ

    قَد كَانَ بَعضُ النَّاسِ يَكرَهُهُ عَمَى ** وَجَهَالَةً لَكِنَّهُ لَا يَعرِفُهْ!

    حَسَدًا وَحِقدًا فِيهِمٌو مُتَأَصِّلٌ ** وَلِسَانُهُ يَجرِي بِهِ لَا يُوقِفُهْ!

    اُسكُت إِذَا لَم تَدرِ يَا ابنَ جَهَالَةٍ ** إِن كُنتَ تَجهَلُهُ؛ فَكَيفَ سَتُنصِفُهْ؟!

    فَعَلَيهِ رَحمَةُ رَبِّنَا وَسَلَامَةٌ ** وَالقَبرَ نَوِّر أَنتَ رَبٌّ يُنصِفُهْ!

    وَالحَقُّ أَن الشَّيخَ لَيسَ بِمَيِّتٍ ** فَلَعِلمُهُ فِي النَّاسٍ بَاقٍ نَقطِفُهْ!

    رَبَّاهُ أَوصِل لِلكَرِيمِ تَحِيَّةً ** مِنَّا فَذَا فِي كُلِّ عِلمٍ يُوسُفُهْ!


  5. #5
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 48001

    الكنية أو اللقب : غفوری

    الجنس : ذكر

    البلد
    طخارستان أفغانستان

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : ماجستير

    التخصص : أدب الفلسفة

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل27/9/2014

    آخر نشاط:03-06-2017
    الساعة:07:24 PM

    المشاركات
    10

    Thumbs up روعة حیاتی

    مولدی واَوصافی:


    مولدی لیلة الجمعة فی شهر رمضان المبارک سنة1366هـ ش،فإذا أضفناالفرق بین الحسابین الهجری والمیلادی وهو فی ینایر1987م. مسقط رأسی قریة کیمیان علی وادی میانشهر بین الجبلین المرتفعین.


    طولی متراً نیف ، خمسة وسبعون سنتیمتراً، وزنی حوالی تسعة وخمسون کیلو، ومحیط رقبتی أربعة وعشرون سنتیمتراً، حنطی اللون،عسلی العینین أقرب إلی السواد،متوسط حجم الرأس والفم والأذنین، واسع الجبهة ببروزقلیل، ممدود الأنف، بیضوی شکل الوجه، متناسب طول واستدارة العنق، ذقنی مناسب وفیهاکثرة اللحیة.


    عاهاتی:


    سقطت فی طفولتی من شقة الثانیة فی مجاورة الباب الذی وصلت إلی محیط البیت، وکسَر جبهتی وشقّ شفتی، وکنت مجروحاً، سقطت من اماکن العالیة، من فوق الأشجار وأشیاء أخری.


    حیاتی الیومیة:


    لم أدخّن قط، ویزعجنی متدخنین، وأحب الطعام والشراب قلیلاً إذکنت فارغ لاأعاف من الطعام المألوف غیرلحم مشوی، معتدل فی المقدار، مقَرط الكُراث أو الْخُضرةَ ، ولا اشره إلا الفاکهة. وأطیبها عندی البرتقال والعنب والموز والمانجو.


    شوقی وحبی:


    عرفت الحب فی العاشرة، حین شاهدت فتاة ذات العینین البدویتین والخدین النضیرین تقول لعمتی:یاخالتی! "أختی ترجوکِ أن تعیریهاآلة النسيج لتنسج المندیل".


    بعد رحیلها دایما فکرت حولها حتی أنشدت الشعر فی عدم وفائها وارتاحت قلبی.


    فی أیة ساعة وأی مکان اَنظم شعراً، فی یقظات اللیل، فی الشارع، فی الحافلة، علی المائدة، أثناء الحدیث.أدّون الخاطرة أوالبیت.نظمت قصیدة شکوی، منها:


    مَاذاتَفعل أنتَ مع الشابّ الخادم الملُـول


    فَقَدَ قلبه من زُعـبِ الأيََّام الحـُلــول


    ستمضي عليه أشهرٌ مملوءاً من الضـيّـق


    اِعتمَيـتَ قدسرقتـها فاتن الـكَـحُّول


    اَلـقيتَ فُـوادهُ الحانئ في صحاري الدهر


    ليتَ لَم تَحطِم الغفوري يَاحامداً لِلّهِ المأمول


    رأیی حول الشعر، أنه أرفع الفنون الأدبیة وقد یسمو حتی یدانی مرتبة الرفیعه فی صدرالإسلام عند أصحاب النبی صلی الله علیه وسلم.منهم حسان ابن ثابت وکعب ابن زهیر - رضی الله عنهما - صاحب قصیدة البردة المشهورة.


    وللشعر ظروف خاصة، فمنها الزمان والمکان ، کلما تعددت اجواء الشاعرکان أدل علی انطلاق روحه واتساع مملکته. وکل ما یقع ولایقع تحت الحس، فی هذاالوجوالعظیم، یستحق أن یکون موضوعاًللشعر، فالمواضیع القدیمة کالزمان، ولاجدیدإلامایخلقه خیال الشاعرویخلعه علی موضوعه من فاتن الصور.ثمّ إنّ من الشعراء من یضرب المثل فیجمع عالماً فی بیت، ومن یبسّط الفکرة فیشّیدقصراً ذهبیاً من آجرة الطین، ومن ینفض مزادة نفسه فیُشبع الملایین من جیاع الروح.
    مع النجاح ....اَخوکم فی الله غفوری


  6. #6
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 48001

    الكنية أو اللقب : غفوری

    الجنس : ذكر

    البلد
    طخارستان أفغانستان

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : ماجستير

    التخصص : أدب الفلسفة

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل27/9/2014

    آخر نشاط:03-06-2017
    الساعة:07:24 PM

    المشاركات
    10

    [quote=شریف الله غفوری;630574]الشیخ محمدقطب، عالما وکاتباً وإنساناً:

    بعد المراجعة سأدفع هذا الموضوع في المدونة! إنشاء الله تعالى


  7. #7
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 48001

    الكنية أو اللقب : غفوری

    الجنس : ذكر

    البلد
    طخارستان أفغانستان

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : ماجستير

    التخصص : أدب الفلسفة

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل27/9/2014

    آخر نشاط:03-06-2017
    الساعة:07:24 PM

    المشاركات
    10

    الشیخ محمدقطب، عالما وکاتباً وإنساناً:

    بعد المراجعة سأدفع هذا الموضوع في المدونة! إنشاء الله تعالى


  8. #8
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 48001

    الكنية أو اللقب : غفوری

    الجنس : ذكر

    البلد
    طخارستان أفغانستان

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : ماجستير

    التخصص : أدب الفلسفة

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل27/9/2014

    آخر نشاط:03-06-2017
    الساعة:07:24 PM

    المشاركات
    10

    محمد قطب وأدب المقالة


  9. #9
    ركب الفصحاء

    معلومات شخصية

    رقم العضوية : 52316

    الجنس : ذكر

    البلد
    الجزيرة

    معلومات علمية

    المؤهل العلمي : جامعي

    التخصص : العربية

    معلومات أخرى

    التقويم : 1

    الوسام: بلا وسام حتى الآن
    تاريخ التسجيل14/9/2016

    آخر نشاط:20-03-2017
    الساعة:09:55 PM

    المشاركات
    115

    جزاك الله خيرا


تعليمات المشاركة

  • لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
  • لا تستطيع إضافة رد
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •